..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - أل عايذ (العايدى)
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-06-2012, 06:59 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزيرة العربية العام
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بين يديك أخي القاريء نبذة مختصرة في جذور قبيلة عائذ النجدية:
منذ أكثر من اثني عشر قرنا من الزمان كان أجداد الأسر العائذية النجدية يعيشون في بلاد قحطان أصل العرب العاربة مع قبيلتهم عائذ الشم وأقاربهم الأدنين من قبائل عبيده, كالضياغم الذين منهم قبائل شمر وبني هاجر, وآل قريش الذين دخل جزء منهم في قبيلة سبيع حلفا, والحرقان الذين منهم عائلة الشثري الكرام.
وفي خلال القرن الثالث الهجري قرر جزء من العائذيين التحول من أرضهم في سراة عبيده إلى أرض أخرى, فكان انطلاقهم من أرض السراة إلى حين استقرارهم في منطقة نجد قد مر بمراحل على الشكل التالي:
المرحلة الأولى:
وهي تشكل الفترة من أواخر القرن الثالث إلى أواخر القرن الخامس الهجري، حيث نتج عن ازدحام القبائل في الجنوب حدوث صراعات وشح في مصادر المياه وأماكن الرعي اضطر بسببه جزء من القبيلة - وهم آل يزيد وآل مزيد - إلى البحث عن مصادر جديدة للماء والكلأ، فوجدوها في وسط إقليم اليمامة "الخرج", وانتقلوا إليها ودخلوا في حلف مع الدولة القائمة آنذاك، وهي دولة الأخيضريين الأشراف (قامت سنة 255, وسقطت سنة 486).
المرحلة الثانية:
وهي الفترة من أواخر القرن الخامس إلى أوائل القرن العاشر الهجري، وفيها بسطت قبيلة (عائذ) بفرعيها نفوذها على معظم إقليم اليمامه, من (حرمه) شمالا إلى (الحلوه ووادي برك) جنوبا.
فآل يزيد ديارهم حرمه وجلاجل والتويم, إلى ملهم وبنبان والعيينة وحجر ومنفوحه والبره والعويند وجو والوشم. يقول ابن فضل الله -وهو من علماء القرن الثامن- متحدثا عن بلاد آل عائذ اليزيديين: وبلادهم بلاد خير ذات زروع وماشية وقرى عامرة وعيون جارية ونعم سارحة، ولأرضهم بذلك الوادي منعة وحصانة -يقصد وادي سدير-.
وديار آل مزيد برك ونعام والخرج والبخراء والحلوه.
وفي هذه المرحلة واجهت (عائذ) القوى التي برزت في نجد بعد سقوط دولة الأخيضريين ، وهي مجموعة قبائل ربيعة وأبرزها "حنيفة"، التي عاد جزء منها بعد الجلاء إلى مناطقها الأولى في إقليم العارض.
المرحلة الثالثة:
واجه فرع آل يزيد من عائذ ضغوطات شديدة من القبائل والأحلاف المجاورة له على إثرها انفرط عقد اليزيديين مع أوائل القرن العاشر، وتفرقوا في قرى نجد مشكلين أسرا صغيرة حافظت على انتمائها العشائري عدا أسر قليلة جدا دخلت في قبيلة حنيفة حلفا كآل دغيثر وآل زرعه أهل الرياض .
أما الفرع الثاني (آل مزيد) فقد استمر نفوذهم في مناطقهم - الخرج وما جاوره -, وبرز منهم أسرة "آل عثمان" كأسرة حاكمة وصاحبة نفوذ إلى حدود منتصف القرن الثالث عشر الهجري, حينما استسلم آخر من بقي من حكام هذه الأسرة وهو الأمير زقم بن زامل للإمام تركي بن عبدالله مؤسس الدولة السعودية الثانية سنة 1240للهجرة.

انظر : صورة الارض لابن حوقل (ت367)، مسالك الأبصار لابن فضل الله (ت 760)، عمدة الطالب لابن عنبه (ت828)، تاريخ ابن لعبون (ت1250).



وينتشر في مختلف البلدات النجدية أكثر من ثمانين أسرة عائذية قحطانية, منها:
*.أسرة البابطين في روضة سدير, وشقراء, وبريدة, منهم مفتي الدولة السعودية الثانية.
*.أسرة العفيصان في الخرج, والمجمعة, منهم القادة والأمراء في الدولتين السعوديتين الأولى والثانية.
*.أسرة القاسم في سدير (الحوطة, والجنوبية, والعودة), أما الذين في المحمل والقصب فليسوا منهم.
*.أسرة الشبانات في روضة سدير, والحريق.
*.أسرة الزامل في جنوبية سدير, وأثيثيه, وهم أمراء هاتين البلدتين.
*.أسر الملحم, والجاسر في الغاط.
*.أسر البهلال, والفريح, والمعتق, والمطير في الزلفي.
*.أسر السالم, والعواد, والمحسن, والدريس في الدرعية.
*.أسرة الداعج في العمارية, والخرج.
*.أسرة الزهيري في عرقه.
*.أسرة العيسى في شقراء, والفرعة, منهم صاحب توكيلات السيارات جنرال موتور.
*.أسر الخنين, والكنهل, والسيف, والمحسن, والمعيذر, والبجادي, والجويعد, والحمير, والمقرن في الخرج.
*.أسر السليمان, والدريس, والجدوع, والغميجان, والشديد, والمضيان في الحريق وما جاوره.
*أسرة الجويد في شقراء.
*.أسر الحلوان, والدهام, والسيف, والشعلان, والعثمان, والمهنا, والهديب في أثيثيه.
*.أسر القضيب, والرشود, والمصبح في الرياض.
*.أسرة السلامة في بريدة.
*.أسر السهلاوي, والهريري في الأحساء.
*.أسر الشهيل, والعويس في المزاحمية.
*.أسرة العواد في جلاجل.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه.
مسهوج المحاسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس