..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - استفسار عن العجمان يا اخوان
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-01-2013, 07:11 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله ومن والاه .

المكرم الأخ الفاضل بن عبد الله حفظه الله .

لم نحقق هذه الأنساب الشريفة - كاملة - لحينه فلا نستطيع الحاق عديد أي الفروع تلحق لأي الاصول مع بيان النسب الشريف . واعلموا بارك الله فيكم ونفع بكم أن تحقيق أنساب الأشراف البادية المحالفين في القبائل العربية يختلف عن تحقيق أنساب الأشراف الحاضرة مع وجود النصوص ببيان النسب الشريف من عدة أوجه : من أهمها اختلاف قواعد التحقيق . ومعرفة الفروع للقبيلة . وبيان الشريف من الحليف . ناهيك عن تحقيق ذلك مع الموروث للثقات من أهل العلم من أهل الشأن - لعدم التدوين بالبادية - فان توافق معه فذلك الأقرب الى الصواب . والله أعلم .


التأني والتحقيق والتثبت والموروث والشهرة وان كانت للخاصة دون العامة والسماع من العرافة بالأنساب بالبادية واجب مطلوب . حيث أننا لم نحققها كاملة بعد .

وقد مررنا ببعض ما يبين الحلف بين يام والأشراف وكذلك قرائن عدة ترقى الى درجة الدليل وهي أحلاف "مركبة" وفي أزمان مختلفة - وهو الشائع - منهم حسنيين ومنهم الاحقين حسينيين . وسوف نورد بعضها باذن الله للاسترشاد والبيان . والله من وراء القصد .


والشائع في هذا الوضع أن الشريف منهم يقول أن موروثه بأنهم من الأشراف والحليف ينفي ويقول أنهم من يام ونرى أن كلاهما على صواب . والله أعلم .


والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى أله وصحبه أجمعين .

--------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .

ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس