..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - درر من كتاب اللآلئ السنية في الأعقاب العقيلية للراجحي
عرض مشاركة واحدة
قديم 25-01-2013, 06:19 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي درر من كتاب اللآلئ السنية في الأعقاب العقيلية للراجحي

درر من كتاب اللآلئ السنية في الأعقاب العقيلية للراجحي

مقال منقول عن الكاتب الزيلعي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض بغير عمد وجعل الظلمات والنور فهدى من يشاء لنوره والصلاة والسلام متلازمين على سيدنا محمد بن عبدالله رسوله إلى كافة خلقه صلاة كاملة طيبة من بدء البدء إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وعلى آله الأطهار وصحابته الأخيار وكل مقرب لهم بالاتباع والمحبة والوقار .
قال تعالى : ((يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً)) النساء 1.
وقال تعالى : ((يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير))الحجرات 13.
وقد حض رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعلم الأنساب وجعل غاية التعلم صلة الأرحام لا التفاخر بالأحساب ودعا صلى الله عليه وسلم إلى التمسك بها والابتعاد عن ادعائها أو الطعن فيها ، عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ((ليس من ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله ومن ادعى قوماً ليس له فيهم فليتبوا مقعده من النار)) صحيح البخاري.
وفي الحديث عن أبي هريرة ــ رضي الله عنه ــ قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : ((تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأجل مرضاة للرب)) . سنن الترمذي.
أما بعد
أحببنا هذا اليوم مشاركتكم بموضوع قديم في مضمونه جديد في طرحه وأسلوبه ، مع التأكيد على نقطة هامة ألا وهي الغرض من طرح هذا الموضوع وهذا والله ما أصبوا إليه وهوصلة الأرحام والتعارف بين أبناء العمومة وإضافة معلومة قد تكون غائبة على بعض المهتمين بالأنساب العقيلية وقد أسميته بـ ((درر من كتاب اللآلئ السنية في الأعقاب العقيلية للراجحي )) والمتأمل في طيات هذا السفر النير يرى مقدار الجهد المبذول فيه ولا غرابة في ذلك لأن مؤلفه نابغة من نوابغ هذا الزمان في هذا الفن الذي كثر مؤخراً الخوض فيه بعلم وبغير علم والله المستعان .
أحبابي لا أود الإطالة عليكم بمقدمة قد لا يقرأها الكثير من المطلعين على هذا الموضوع لذا كل ما أتمنى أن يحوز هذا الموضوع على استحسانكم ورضاكم سائلاً المولى العلي القدير أن يقدم هذا الموضوع الفائدة المرجوة منه .

وقبل أن نخوض في ثنايا هذا الموضوع دعونا نوضح أمراً هاماً وهو أننا اقتصرنا هذا الموضوع على السادة الأشراف بنو الزيلعي ــ عقب السيد الشريف العلامة أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي ــ وهو الجد الجامع لعموم بنو الزيلعي سواً من احتفظ منهم بلقب الزيلعي أو من تغير لقبه إما لجد قريب أو لجد بعيد كالعقيلي ، الفقيه ، الراجحي ، المتحمي ... الخ ، مع العلم بأن هذه الألقاب بما فيها لقب الزيلعي تتشابه مع ألقاب قبائل عربية أخرى فهي ليست خاصة بآل عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ بل أن هناك من أعقاب الشريف أحمد بن عمر الزيلعي من تحالف مع قبائل أخرى كما هو الحال في عموم قبائل الجزيرة العربية .

وفي هذا الموضوع سوف نتطرق بشيء من الاختصار لأبناء الشريف العلامة أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي المعقبين مع إدراج أول صفحة من تراجمهم من كتاب الشيخ الراجحي وذكر ألقابهم التي يعرفون بها اليوم وأماكن سكنهم وأبرز الشخصيات في هذا العقب راجياً أن يقدم هذا الموضوع الفائدة المرجوة منه وأترككم مع الموضوع .


* الجد الجامع لبنو الزيلعي الشريف العلامة أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي رحمه الله

هو الفقيه العلامة السيد الشريف صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحه بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي زين العابدين وقيل زين الدين بن أحمد بن عبدلله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه الهاشمي القرشي .
توفي الشيخ الفقيه العلامة السيد الشريف صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر بمدينة اللُحية سنة أربع وسبعمائة للهجرة ودفن بها .
وقد توفي رحمه الله عن أبناء صالحين أخيار أهل علم وتقى وعبادة وزهادة مباركين لا يخلو موضعهم من قائم يعرف بالخير ويشار إليه بالتقى والصلاح سلكوا طريق والدهم وهم :
1. العباس بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي وبه يكنى .
2. إبراهيم بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي ويشتهر بإبراهيم ((مناجي)).
3. أبوبكر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
4. عمر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
5. علي بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
6. عيسى بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
7. محمد بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي ويشتهر ((محمد الشريف)) .
8. محمد بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي ويشتهر ((محمد المسك)) .
9. عثمان بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
10. موسى بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
11. عبد القادر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
12. عبد الغفار بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي ويشتهر ((بعبد الغفار أبو خشعه)) .
13. عبد الأول بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
14. قادري بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
15. المقبول بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
16. عبدالله بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
17. إبراهيم المقبول أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .
18. عبدالرحمن بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي .

وله عقب من أبنائه : إبراهيم ، وأبوبكر ، وعمر ، وعلي ، وعيسى ، وموسى ، وعبدالقادر ، وعبدالغفار ، وعبدالله ، وإبراهيم المقبول .

وقد تفرقت ذريتهم في وادي حلي بن يعقوب ووادي قنونا بمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة وفي تهامة ومنطقة جازان وجزر فرسان وعسير ومكة المكرمة والمدينة المنورة والحجاز وحضرموت والسودان .




صورة غلاف كتاب ((اللآلئ السنية في الأعقاب العقيلية))
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


صفحة ترجمة الفقيه العلامة السيد الشريف أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


مشجرة أبناء الفقيه العلامة السيد الشريف أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


صفحة أسماء أبنائه المعقبين
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.





* الابن الأول : الشيخ السيد إبراهيم بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة السيد إبراهيم بن أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب الشريف إبراهيم بن أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1)الزيلعي . (2)الحليسي


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

(1)الدعوري


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)قرية الصالحي القديم والجديد بمحافظة القنفذة. (2)الخبت بوادي قنونا بمحافظة القنفذة. (3)الحبيل بمحافظة القنفذة. (4)القعرة جنوب شرق أحد بني زيد بوادي قنونا. (5)وادي مور بتهامة إلى الشرق من جبل الملح. (6)مدينة جازان. (7)جزيرة فرسان. (8)مدينة جدة. (9)يبس جنوب شرق المظيلف بمحافظة القنفذة. (10)العلوب شرق أحد بني زيد بمحافظة القنفذة. (11)أم السلم بوادي قنونا بمحافة القنفذة.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

(1)الشاعر الأديب الدكتور : سعود بن أبي بكر بن صالح الزيلعي .
(2)الشيخ : محمد بن أبي بكر بن صالح الزيلعي .
(3)الشيخ : معيض بن أحمد بن معيض الحليسي .
(4)الشيخ : حسن بن محمد عبدالله الحليسي .
(5)الشيخ : أحمد بن يوسف بن عيسى الزيلعي .


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





* الابن الثاني : الشيخ السيد أبو بكر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة السيد أبو بكر بن أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب الشريف أبو بكر بن أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1)الزيلعي. (2)العقيلي. (3)الراجحي. (4)نسيب. (5)المغاص.


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

(1)آل عثمان. (2)المعنق. (3)الزماهرة. (4)آل شويلان. (5)جريمش (الجرامشة). (6)القعامسة. (7)آل العباس. (8)خال حمدي. (9)بنو شوك. (10)جعبور. (11)آل راجح. (12)آل غشوم. (13)الزعابنة. (14)آل الذبالي. (15)الحصامه. (16)المهادية (آل مهدي).


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)مدينة جازان. (2)قرية المضايا بجازان. (3)مدينة جدة. (4)جزيرة قماح بفرسان. (5)بلدة المحرق بفرسان. (6)مكة المكرمة. (7)قرية العقيلية (سابقاً). (8)حصارة. (9)بخشة والعميرية بوادي جازان. (10)جريبة. (11)صبياء. (12)وادي وساع. (13)وادي شهدان. (14)وادي خلب. (15)وادي تعشر. (16)بلدة الموسم بجازان. (17)دير الحسي. (18)دير راجح بوادي مور جنوب شرق الخوبة. (19)مدينة الرياض. (20)أبي عريش. (21)جزيرة فرسان. (22)جزيرة بكلان. (23)جزيرة الفشت. (24)حاكمة بوادي خلب. (25)حاكمة أبو عريش. (26)القنبور. (27)حبيل القاز. (28)حدبة بني حسن بمنطقة عبس بن ثواب الحكمي بوادي الغيل. (29)مدينة الكويت بدولة الكويت. (30)قرية الحجفار بوادي تعشر. (31)حبيل المشافية. (32)جزيرة زمهر. (33)جزيرة قماح بفرسان. (34)الراجحية بالقرب من قرية درينة العليا مديرية عبس محافظة حجة باليمن. (35)مدينة شفر بمنطقة عبس بن ثواب الحكمي. (36)وادي تعشر في الخلايف والسهى وديحمة والمعبوج والرونة. (37)وادي خلب بحاكمة الدغاريروالعلولية والسر والغصينية. (38)محافظة بيش. (39)محافظة الدرب. (40)قرية القنة بوادي مور. (41)قرية أبو السلع. (42)الأرمة بوادي مور بالبعجية. (43)قرية الخشم. (44)قرية الملحه من البعجية. (46)في بني قيس. (47)قرية مجعر. (48)الواعظات.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

(1)الشيخ الخطيب النسابة المحقق : أحمد بن علي المشتهر((خال حمدي)) ابن محمد بن محمد الأكبر الراجحي مؤلف هذا الكتاب وهو عمدة النسابين العقيليين بالوطن العربي.
(2)الاستاذ: عبدالله بن محمد داود الزيلعي.
(3)الاستاذ الدكتور : محمد بن موسى بن عثمان الراجحي.
(4)الشيخ : عيسى بن فتح الدين بن علي بن إبراهيم الراجحي .
(5)الاستاذ : هاشم بن محمد المعروف ((بأبي شرحة)) ابن عثمان نسيب.
(6)الشيخ : محمد بن طيب راجح بن مساوى الراجحي.
(7)الاستاذ الشاعر الأديب : حسين بن أحمد بن عبده بن حسين الراجحي.
(8)الأستاذ : أحمد بن زين بن محمد بن زين بن علي بن أحمد جرميش الراجحي.
(9)الشيخ : أحمد بن عيسى بن محمد بن عبده آل عيسى المشتهر (جعبور) الراجحي.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





* الابن الثالث : الشيخ السيد عمر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة السيد عمر بن أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب الشريف عمر بن أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1) الفقيه.


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

(1) المجاهد (مجاهد).


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)قرية باقلة جديدة بوادي حلي بن يعقوب بمحافظة القنفذة. (2)بلدة القوز بمحافظة القنفذة. (3)بلدة الحبيل بمحافظة القنفذة. (4)قرية الشعب بوادي حلي بن يعقوب بمحافظة القنفذة. (5)القفرة قرية في أعالي وادي بوحل من تهامة. (6)مدينة الرياض. (7)المدينة المنورة. (8)مدينة عبس (الرنف سابقاً). (9)قرية درينة الغربية بمنطقة عبس من تهامة. (10)قرية العسيلة بتهامة. (11)خميس آل مطير. (12)مدينة بارق. (13)محافظة المجاردة. (14)مدينة جدة. (15)محافظة الدرب. (16)بلدة الشقيق. (17)أبي عريش.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

(1)الشيخ : عمر بن الشيخ القاضي محمد بن علي بن محمد الفقيه.
(2)الأستاذ : إبراهيم بن علي بن بلقاسم بن علي الفقيه
(3)الأستاذ : أحمد بن عمر بن محمد بن علي الفقيه.
(4)الأستاذ : علي بن محمد بن إبراهيم المجاهد.
(5) الأستاذ : غرامه بن أحمد بن علوان الفقيه.
(6) الأستاذ : محمد بن بلقاسم بن محمد الفقيه.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





* الابن الرابع : الشيخ السيد علي بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة السيد علي بن أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب الشريف علي بن أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1)الزيلعي. (2)المتحمي ((وهم غير متاحمة عسير)). (3)الشهري ((منضمون مع قبيلة بني شهر بتنومة)). (4)القرني ((منضمون مع بلقرن بالعرضية الجنوبية)).


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

(1)حربوش. (2)آل عبدالله. (3)آل حزنبر. (4)آل شمسي. (5)آل ابن الشعيري. (6)آل إبراهيم. (7)آل شلود. (8)آل حسين. (9)آل زغدين. (10)آل الضحوي. (11)المشايخ. (12)آل يزيد في عسير.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)الصالحي بوادي قنونا بمحافظة القنفذة. (2)قرية (القُرية)بضم القاف بتنومة بني شهر. (3)آل يزيد في عسير. (4)مدينة أبها. (5) مدينة جدة. (6)قرية الغميم أو قرية المتاحمة بوادي قنونا بمحافظة القنفذة. (7)قرية الصفة مقر إمارة حلي بن يعقوب بمحافظة القنفذة. (8)قرية عمرات بمحافظة القنفذة. (9)قرية سنق بمحافظة القنفذة. (10)مدينة القنفذة. (11)قرية الخبت بمحافظة القنفذة. (12)بلدة الحبيل بمحافظة القنفذة. (13)بلاد يبس بوادي لومه. (14)محايل عسير. (15)حدبة الغبيرا في بلاد عمارة وبالحارث بالحجاز. (16)مكة المكرمة. (17)المدينة المنورة. (18)سبت الجارة. (19)قرية المملح والشرف بمحافظة المجاردة. (20)مدينة الرياض. (21)محافظة بدر بمنطقة المدينة المنورة. (22)العرضية الجنوبية في ثريبان.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

(1) الفقيه : محمد بن أحمد بن يحيى بن محمد الملقب المتحمي بن أحمد بن يحيى العقيلي الهاشمي القرشي.
(2)الأستاذ الدكتور : أحمد بن عمر بن محمد الزيلعي.
(3)الشيخ النسابة : أحمد بن علي بن حسن الزيلعي.
(4)الأستاذ : ناصر بن علي بن محمد الشهري.
(5)الشيخ : عبدالوهاب بن بن عبدالله بن ظافر الشهري.
(6)الشيخ : شاكر بن علي بن محمد الشهري.
(7)العميد : علي بن محمد بن عبدالله بن ناصر الشهري.
(8)الشيخ : عبدالعزيز بن أحمد بن موسى الزيلعي.
(9)اللواء الركن : محمد بن أحمد بن موسى الزيلعي.
(10)الدكتور : سعيد بن أحمد بن موسى الزيلعي.
(11)العميد طبيب : عوض بن أحمد بن موسى الزيلعي.
(12)الشيخ : عبدالرحيم بن أحمد بن يحي المتحمي.
(13)الشيخ : عبدالرحيم بن محمد بن أحمد المتحمي .
(14)العميد : محمد بن إبراهيم بن محمد المتحمي.
(15)الشيخ القاضي : أبوبكر بن عمر بن محمد المتحمي .
(16)الشيخ : أحمد بن حسين آل زغدين القرني.
(17) الأستاذ الشاعر : عمر بن عبدالرحيم بن محمد بن أحمد بن يحيى آل محمد المتحمي.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





* الابن الخامس : الشيخ السيد عيسى بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة السيد عيسى بن أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب الشريف عيسى بن أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1)الزيلعي. (2)العقيلي. (3)بنو الخال. (4)بنو أبي سرين. (5)بنو أبي سيفين (السيفاني). (6)آل حسن. (7)آل هيجان. (8)آل أبو جخ. (9)آل علي . (10)آل فارس. (11)آل عبود. (12)آل يحيى. (13)آل محمد. (14)آل عيسى. (15)آل عثمان. (16)بنو المحمول (محمول). (17)آل جبلي. (18)الجار. (19)بنو المشطا. (20)الشعراوي. (21)آل عبدالأول. (22)أبو صميل. (23)حتيمش. (24) حناني. (25)عولة. (26)بنو العضابي. (27)المشاييخ أو الشيوخ (الشيخ). (28)بنو التويمة (التويمة). (29)بنو البليهي (البليهي). (30)الفقيه.


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

(1)الهراملة (الهرملي). (2)غريب. (3)الطويل. (4)آل حربين. (5)بنو شعفة. (6)بنو القزمول. (7)بنو العكيري. (8)بنو موسى. (9)بني باري. (10)المخاتلة (بنو مختلي). (11)الشعافلة. (12)العراجة. (13)الذيابة. (14)آل عيسى تنبول. (15)المتنحنح. (16)أبو هدية. (17)المشارمة. (18)بنو الساكت. (19)بنو مكعب. (20)بنو الرزيق. (21)بنو الجمل. (22)بنو جنان. (23)بنو العمار. (24)بنو مهدي. (25)بنو فتحي. (26)آل الكرسوع. (27)آل محسن. (28)آل شراره. (29)بنو النمر. (30)بنو بلوش. (31)بنو أحمد. (32)بنو كبة. (33)بنو الأصنج. (34)بنو ماني. (35)بنو المعروف. (36)بنو علي الوحيش. (37)بنو الجمخ. (38)بنو المعنقر. (39)بنو عبده. (40)بنو الفقيه. (41)بنو الحليص. (42)بنو عمري. (43)بنو حرب. (44)بنو عيسى. (45)بنو العكري. (46)بنو قدري. (47)بنو كزابه. (48)بنو الطرف. (49)بنو النفار.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)مدينة جازان. (2)جزيرة فرسان. (3)جزيرة رأس عيسى. (4)مدينة صبياء. (5)مدينة جدة. (6)مدينة الرياض. (7)مدينة الحديدة باليمن. (8)مدينة اللحية باليمن. (9)جزيرة السقيد. (10)جبل ملحان. (11)بلاد المعازبة مديرية ملحان محافظة المحويت. (12)الصنيغة بجبل المعزبة. (13)قرية المابول. (14)قرية الموارد. (15)عزلة بني العصيفري بجبل ملحان. (16)الجوبة العليا بالمعزبة. (17)قرية الكدن. (18)قرية بنو الخال والشمهانية والسعدية والعبدلية بالموسم. (19)قرية أبو القعايد. (20)قرية العشة. (21)قرية الفطيحية. (22)قرية أبي حلق بوادي مور. (23)قرية المطعن. (24)قرية المحصاره بجوار المروة بوادي دهوان. (25)قرية الكربوس. (26)الحقو. (27)بلدة الشقيق. (28)مدينة الدرب. (29)مكة المكرمة. (30)قرية أبد بوادي مور. (31)قرية العقيلية بوادي مور وهي غير عقيلية جبل الملح. (32)قرية نعمان بوادي مور. (33)حجور اليمن. (34)قرية العقيلي وقرن الباد عزلة الملاحنة مديرية حفاش بملحان. (35)مدينة باجل. (36)قرية المنيرة. (37)بلدة البرك. (38)بلدة القحمة. (39)بلدة الخوبة. (40)مدينة القناوص. (41)دير القحيل. (42)كدف العقيلية. (43)كدف الخضري ببلاد البعجية. (44)بلدة بحرة بمنطقة مكة المكرمة. (45)جبل الملح. (46)محل القرابشة بوادي مور الأسفل. (47)القنمة. (48)الدريهمي. (49)حارة الحوك بالحديدة. (50)الزيدية. (51)عزلة بني المشطا. (52)قرية الحدبة. (53)قرية بني المقضي. (54)قرية بني الهندي. (55)قرية الكوزبة. (56)قرية الدكوم. (57)قرية بني القاوي. (58)قرية أم السلم بالجبال. (59)كدف البترى. (60)قرية قباص بوادي مور. (61)بلدة الظبية جنوب شرق محافظة صبياء. (62)أبو عريش. (63)زبيد باليمن. (64)قرية أمعميرة. (65)مدينة أبها. (66)بلدة المحرق بفرسان. (67)بلدة صير. (68)جزيرة ختب بفرسان. (69)جزيرة قماح بفرسان. (70)البعجية. (71)قرية قمعة بوادي خلب. (72) وادي مو بتهامة. (73)دير العضابي في الخبت بتهامة. (74)قرية أم الجرم التابعة لمحافظة خليص بمنطقة مكة المكرمة. (75)محافظة الجموم بمنطقة مكة المكرمة. (76)دبن بمنطقة عبس بن ثواب بمحافظة حجة. (77)قرية الباحر غرب محافظة صبياء. (78)قرية منسية. (79)قرية الرمه جنوب بلاد صليل بتهامة. (80)قرية الحرجة بالخبت بتهامة. (81)قرية الخشم. (82)دير كزابة. (83)ساحل الجعافرة بمحافظة صبياء. (84)قرية شفر بمنطقة عبس. (85)قرية الأرمة بوادي مور. (86)وادي تعشر. (87)خبت وعلان. (88)وادي خلب. (89)بلدة هروب بجازان. (90)قرية الدحال بهروب. (91)بلدة مقزع بالريث. (92)بلدة المستودع بالريث. (93)بلدة الرأس بالريث.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

(1)المؤرخ العلامة والأديب الشاعر الشهير الشيخ السيد : محمد بن أحمد بن عيسى بن إبراهيم العقيلي.رحمه الله( صاحب كتاب تاريخ المخلاف السليماني).
(2)الأستاذ الدكتور : عبدالعزيز بن محمد بن أحمد بن عيسى العقيلي.
(3)الأستاذ الدكتور : قاضي بن مقبول بن محمد مقبول العقيلي.
(4) الأستاذ الدكتور: عبدالرحمن بن أحمد بن محمد بن عبده آل هيجان.
(5)الشيخ : عيسى بن محمد بن عيسى بن أحمد آل إبراهيم أبو سيفين.
(6)الشيخ : حسن بن زيلعي بن حسن بن إبراهيم بن عبده الزيلعي.
(7)الشيخ : علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد الخال.
(8)الشيخ : عيسى بن علي بن موسى بن أحمد بن أبكر بن أحمد آل حربين الخال.
(9)الشيخ : علي بن أحمد بن عبدالرحمن آل حسن.
(10) شيخ مدينة اللحية الشيخ : علي بن محمد الأكبر بن عيسى بن إبراهيم العقيلي.
(11)العميد: يحيى بن العقيلي بن عبده بن يحيى بن علي آل يحيى.
(12)الشيخ القاضي العلامة: إبراهيم بن أحمد بن موسى بن أحمد العقيلي.
(13)الأستاذ : إبراهيم بن ربيع بن عبده بن علي بن عبدالله العقيلي.
(14)الأستاذ : محمد بن إسماعيل بن علي بن عبدالله العقيلي.
(15) الشيخ : موسى بن إسماعيل بن محمد بن موسى بن أحمد العقيلي.
(16)الأستاذ : أحمد بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن موسى العقيلي.
(17)الأستاذ : حسن بن هاشم بن علي بن محمد حتيمش.
(18)الأستاذ : أحمد بن عقيل بن أحمد بن مقبول بن الحاج محمد عولة.
(19)الشيخ : يحيى بن مقبول بن إبراهيم حناني.
(20)الشيخ علي بن مقبول بن علي بن مقبول التويمة.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





* الابن السادس : الشيخ السيد موسى بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة السيد موسى بن أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب الشريف موسى بن أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1)الزيلعي.


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

(1)بنو موسى.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)البعجية. (2)عبس من تهامة اليمن. (3)قرية دير موسى. (4)محل بني العاقل. (5)محل بني الحاج.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

لم أقف على اسم أي شخصية بارزة منهم في كتاب الراجحي وقد ذكر فضيلة الشيخ في كتابة بأنهم أهل بادية وأصحاب مواشي .
وقال أيضاً بأنهم يدخلون في مشيختهم مع ربع الدروس بالبعجية ومعا أبناء عمومتهم بنو العولة.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





* الابن السابع : الشيخ السيد عبدالقادر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة السيد عبدالقادر بن أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب الشريف عبدالقادر بن أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1)الزيلعي. (2)القادري.


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

(1)بنو القادري آل أبي طالب القادري. (2)آل محمد القادري. (3)بنو محمد بتيش. (4)بنو أمحمد. (5)بنو الحجازي. (6)بنو البوالقادري. (7)بنو الكريني.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)قرية الصالحي بوادي قنونا بمحافظة القنفذة. (2)دير مرة والمعقد بالبعجية.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

(1)الأستاذ : إبراهيم بن عقيل بن أحمد بن محمد الزيلعي .
(2)الأستاذ : حمزة بن عقيل بن احمد بن محمد الزيلعي.
(3)الشيخ : محمد بن إبراهيم سنبل أبو سيفين القادري.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





* الابن الثامن : الشيخ السيد عبدالغفار بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة السيد عبدالغفار بن أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب الشريف عبدالغفار بن أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1)الزيلعي.


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

(1)القصابية. (2) الحمزات. (3)الشيابين. (4)ابن جبر. (5)ابن كسرة. (6)البحاصية. (7)آل أبو الطيور.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)قرية الخشيعي المعروفة اليوم بقرية (الزيالعة) بوادي حلي بن يعقوب غرب الصفة مجاورين لقرية الصلب من كنانة بمحافظة القنفذة. (2)الدعدي بوادي قنونا بمحافظة القنفذة. (3)أحد بني زيد بوادي قنونا بمحافظة القنفذة. (4)مدينة القنفذة. (5)مدينة الرياض. (6)مدينة الطائف. (7)مدينة جدة. (8)بلدة القوز بمحافظة القنفذة. (9)قرية المحلة التابعة لمحافظة بيش بجازان. (10)بلدة هروب بمنطقة جازان. (11)قرية باقلة مع أبناء عمومتهم الفقهاء. (12)قرية الجديين غرب مدينة صبياء.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

(1)الأستاذ : محمد بن أبي بكر المشتهر (محرق) ابن أحمد بن محمد بن أبي القصب الزيلعي.
(2)الأستاذ : محمد بن حسن بن شداد بن محمد بن أبي القصب الزيلعي.
(3)الدكتور : عبدالرحمن بن علي بن عمر بن أحمد بن علي الزيلعي.
(4)الأستاذ النسابة : أحمد بن علي بن عمر بن أحمد بن علي الزيلعي.
(5)المهندس : إبراهيم بن علي بن عمر بن أحمد بن علي الزيلعي.
(6)المقدم : هادي بن أبي بكر المشتهر (محرق) ابن أحمد بن محمد بن أبي القصب الزيلعي.
(7)الطيار : علي بن حمد بن شامي بن علي بن حسن الزيلعي.
(8)الأستاذ : حسن بن حمد بن شامي بن علي بن حسن الزيلعي.
(9)الأستاذ : صديق بن أبي بكر المشتهر (محرق) ابن أحمد بن محمد بن أبي القصب الزيلعي.
(10)الدكتور : محمد بن شداد بن خليل بن محمد بن أبي بكر الزيلعي.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





* الابن التاسع : الشيخ السيد عبدالله بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة السيد عبدالله بن أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب الشريف عبدالله بن أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1)آل باحرمي.


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

لم أقف في كتاب الراجحي على أي لقب أو شهرة أو كنية غير ما ذكر من لقبهم الذي يعرفون به ((آل باحرمي)).


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)تريم بنواحي حضرموت.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

لم أقف على أي اسم لشخصية معروفة سوى ما أشار إليه فضيلة الشيخ الراجحي بقوله : ((وهم أهل العلم والهمة والصلاح والولاية وهم مشايخ وسادات حضرموت في القديم والحديث)).


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





* الابن العاشر : الشيخ السيد إبراهيم المقبول بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة السيد إبراهيم المقبول بن أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب الشريف إبراهيم المقبول بن أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1)الدواليب (دواليب). (2)الركابي. (3)العشيباب (عشيب). (4)الصادقاب. (5)البواليد (البولاد). (6)الدويحية. (7)الرشيد. (8)البيلي. (9)آل حسب النبي. (10)الولي. (11)آل أرباب. (12)بنو زياد. (13)بنو النصري. (14)آل علي تلب. (15)العبياب.


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

(1)آل عبدالحافظ (الحافظاب). (2)آل الزمزمي (العمراب). (3)آل الدرديري. (4)الهمامية. (5)آل الرشيد. (6)آل البحر. (7)آل حسب النبي. (8)بنو الفكي. (9)بنو النذير. (10)آل دفع الله.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)دنقلا بالسودان. (2)أم درمان. (3)الحلفاية. (4)الكدوم. (5)أم دوم. (6)البحراوية. (7)المكنية. (8)الصيابي. (9)تنقاسي. (10)الأبواب (البواليد). (11)الدويم. (12)دحاج. (13)وسط الشايقية. (14)النيل الأبيض. (15)الجزيرة شرق الكاملين. (16)المسعودية. (17)الجديد الثورة. (18)خشم القرية. (19)وسط الكبابيش. (20)تندتو. (21)الغرير. (22)المقل. (23)الرجيلة مركز مروي. (24)قندتو.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

(1)الشيخ : الدرديري بن محمد دواليب بن إدريس بن دواليب الركابي.
(2)الشيخ : محمد بن إبراهيم بن عبدالحميد بن الفقيه إبراهيم البولاد.
(3)البروفيسور: عبدالرحمن بن النصري بن حمزة بن علي تلب.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





* السادة الأشراف بنو الزيلعي العقيلي بمنطقة الزيلعي دمنة خدير الحجرية بمحافظة تعز باليمن
* أبناء العلامة القاضي الخطيب علي بن محمد الزيلعي من ذرية أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي

صفحة ترجمة القاضي الخطيب علي بن محمد الزيلعي من ذرية أحمد بن عمر الزيلعي
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


* ألقاب عقب القاضي الخطيب علي بن محمد الزيلعي من ذرية أحمد بن عمر الزيلعي المعروفة اليوم :

(1)الزيلعي. (2)آل الخطيب.


* فروع من هذا العقب عرفت بألقاب أو كنى خاصة تشتهر بها اليوم :

(1)بيت الخطيب. (2)آل علي. (3)آل عبدالله.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الألقاب اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت ألقابهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أماكن سكنهم :

(1)قرية الزيلعي على يسار الطالع إلى عدن وقد انتقلوا إلى مكان آخر على يمين الطالع إلى عدن.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأماكن اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أماكن سكنهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .


* أبرز الشخصيات :

((كانوا قضاة المنطقة وحكامها من قِبل أئمة اليمن))
(1)القاضي العلامة الشيخ : جمال الدين بن علي بن محمد الزيلعي.
(2) القاضي العلامة الشيخ : قاسم بن محمد الخطيب الزيلعي.
(3)الشيخ الفقيه : محمد بن علي بن مقبل بن محمد بن عبدالله بن محمد الزيلعي.
(4)الدكتور : عبدالغني بن عبدالقوي بن علي بن مقبل الزيلعي.
(5)الأستاذ : عادل بن محمد بن فارع بن محسن بن علي الزيلعي.


((تـنـويـه))
استنباط هذه الأسماء اجتهاد شخصي من خلال ما قرأته في هذا الكتاب الرائع فأرجوا ممن لديه ملاحظة من تعديل أو حذف أو إضافة الكتابة لنا إما برد من خلال الموضوع أو برسالة خاصة مع الاعتذار لمن سقطت أسماء أبرز شخصياتهم سهواً والشكر لكم على إبداء الملاحظات سلفاً .





وفي الختام أرجوا المعذرة وأطلب السماح ممن ينتمون لبنو الزيلعي العقيليون الذين سقطت ألقابهم وأماكن سكنهم وأبرز شخصياتهم سهواً في هذا البحث المختصر عنهم ، كما أتقدم بوافر الشكر والعرفان لمنتداكم الرائع على إتاحة هذه الفرصة للتواصل عبر صفحاته ، ولن أنسى أن أتقدم بشكر خاص لمؤلف كتاب (اللآلئ السنية في الأعقاب العقيلية) فضيلة الشيخ السيد : أحمد بن علي الراجحي العقيلي حفظه الله على ما قدمه من جهد وتفصيل في هذا الكتاب عن السادة الأشراف ذرية الصحابي الجليل عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ وفي اعتقادي الخاص لن يجد القارئ الكريم المهتم بأنساب آل عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ كتاب أشمل وأكمل من هذا الكتاب وكل ما نملك لمؤلفه الدعاء الخالص من القلب بأن يحفظه الله وأن يبارك له في ماله وولده إنه على كل شيء قدير.
وما توفيقي إلا بالله هو حسبي عليه توكلت وإليه أنيب .

أخوكم أبا محمد إبراهيم الزيلعي

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس