..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - بيان لنسب بعض الاسر الشريفة في شبه الجزيرة العربية .
عرض مشاركة واحدة
قديم 23-03-2013, 03:33 AM   رقم المشاركة :[69]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .


الأخ الكريم السبعاني حفظه الله .

اعلم بارك الله فيك ان النسب في العديد من قبائل البادية الكريمة نسبان : نسب أصل ونسب حلف . ويجوز شرعا وعرفا الانتساب الى أحدهما أو كلاهما . فمولى القوم منهم أي من ولاهم كما أن حليف القوم منهم وكذلك ابن اخت القوم منهم .

فتح الباري شرح صحيح البخاري

أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

3327 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار فقال هل فيكم أحد من غيركم قالوا لا إلا ابن أخت لنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن أخت القوم منهم .

قوله : ( إلا ابن أخت لنا ) هو النعمان بن مقرن المزني كما أخرجه أحمد من طريق شعبة عن معاوية بن قرة في حديث أنس هذا ، ووقع ذلك في قصة أخرى كما أخرجه الطبراني من حديث عتبة بن غزوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لقريش : هل فيكم من ليس منكم ؟ قالوا لا ، إلا ابن أختنا عتبة بن غزوان ، فقال : ابن أخت القوم منهم . وله من حديث عمرو بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيته قال : ادخلوا علي ولا يدخل علي إلا قرشي ، فقال : هل معكم أحد غيركم ؟ قالوا : معنا ابن الأخت والمولى ، قال حليف القوم منهم ومولى القوم منهم ، وأخرج أحمد نحوه من حديث أبي موسى والطبراني نحوه من حديث أبي سعيد .
انتهى .

---------------------


مقدمة ابن خلدون

في اختلاط الأنساب كيف يقع :


اعلم أنه من البين أن بعضاً من أهل الأنساب يسقط إلى أهل نسب آخر بقرابة إليهم أو حلف أو ولاء أو لفرار من قومه بجناية أصابها، فيدعى بنسب هؤلاء ويعد منهم في ثمراته من النعرة والقود وحمل الديات وسائر الأحوال. وإذا وجدت ثمرات النسب فكأنه وجد، لأنه لا معنى لكونه من هؤلاء ومن هؤلاء إلا جريان أحكامهم وأحوالهم عليه، وكأنه التحم بهم. ثم إنه قد يتناسى النسب الأول بطول الزمان ويذهب أهل العلم به فيخفى على الأكثر. وما زالت الأنساب تسقط من شعب إلى شعب ويلتحم قوم بآخرين في الجاهلية والإسلام والعرب والعجم.

===============


بسم الله والحمد لله .

أعلموا أيها الكرام أننا محققون نطبق قواعد علم الأنساب وضوابطه الشرعية ولسنا فقط ناقلون . ولا نأخذ بالمرسل، والمقطوع، وما رواه الضعفاء والمنسوخ والمخصص .

ونبين بارك الله فيكم أننا لا نأخذ من المنقول بل نأخذ فقط من الأصول . وأن الاسنادات المحققة الموثقة المعتبرة شرعا وعرفا التي لدينا في الاصول والفروع تعود الى القرن السادس والثامن والعاشر والحادي والثاني والثالث عشر الهجري . فتنبه .

ان ما أوردناه من أنساب لهذه الاسر الكريمة والاصول لدينا راعينا فيها القواعد الأتية :

- الشهرة والتواتر والاستفاضة لأهل العلم من الخاصة والعامة .

- بيان وتحقيق الأصول وتثبيتها عملا بقواعد علم الأنساب المعروفة والمتبعة لأهل العلم فيما هو مسطور لدينا وهو بين لما بين يدينا . قلت : ومنها قاعدة الأخذ بالزيادة دون النقصان والجرح والتعديل وطبقات النسابين . ولنا فيها بيان .

- أخبارهم وأحوالهم ورحلاتهم وفيها بيان وبينات لدينا .

- تطابق المسمى والديار ( أو الحلف ) والصفة وغيره مثل عامود سلسلة الأجداد وأزمانهم وأنتقالهم وما يلزم من البينات للمتصلين من الفروع بالأصول وهي بينات شرعية معتبرة في علم الأنساب . فليعلم .

- الحاق الفرع الى الأصل والوصل بالبينات الشرعية المحققة وبالبرهان والدليل الصحيح في ذاته .

- ان جميع ما أوردنا من أنساب من نصوص محققة مما لدينا من مخطوطات عدة - أقلها خمسة - من عدة مصادر مختلفة منها المشجر الكشاف تذيل العلامة محمد مرتضى الحسيني الزبيدي بخط المؤلف رحمه الله وكذلك ذيل اقرار العين ومنها المجموع في الأنساب وجرود شيخ الشرف النسابة عايد سليم عمران الخواري الحسيني المحققة الموثقة . وغيرها .

أما ما سطرت في نسب البرزان الكرام بارك الله فيك فلنا فيه بيان وبينة . فلينظر .

ونظرا لوجود موضوع في أنسابهم الكريمة ولعدم الخروج عن موضوع البيان فسيتم حذف المداخلات هنا ويتابع موضوع أنساب أل براز في قبيلة مطير وغيرها على الرابط :

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=33239

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه .

والصلاة والسلام على سيد الانام وعلى أله وصحبه الكرام .


كتبه العبد الفقير الى رحمة الله : الشريف ابن الوجيه الحسيني * .

---------------------------------------------
*عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
الرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب .
أمين فرع شبه الجزيرة العربية .


التعديل الأخير تم بواسطة ابن الوجيه ; 30-03-2013 الساعة 02:19 PM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس