..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - قبيلة عرمان في الوطن العربي
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-04-2014, 03:23 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نشأت قبيلة العرمان




بسبب حادثة سيل العرم وانهيار سد مأرب خرجت قبيلة الأزد من مدينة مأرب الواقعة في بلاد اليمن في نهاية القرن الرابع الميلادي
(18) وتفرقت في البلدان فنزل بعضهم في عُمان فاطلق عليهم أزد عمان (19) ومن بطونهم الذين سكنوا عمان بطن عرمان الذي نشأت منه القبيلة وهو أحد بطون بني عمرو بن الأزد وقد ذكره في عمان
(20) كثير من مؤلفي كتب الأنساب وفي مقدمتهم ابن الكلبي المتوفي سنة 204 هـ في كتابه " نسب معد واليمن الكبير " (21) إلا أن هناك حقيقة لا بد أن نذكرها بذكر التاريخ لها – حيث ذكرها مرارا وتكرارا في أغلب كتبه – وهي أن القبائل العربية كافة عند مجيء الإسلام توسعت وامتدت بامتداد رقعة الدولة الإسلامية من أقصى حدود المغرب وحتى حدود الصين ، إما لظروف الفتوحات الإسلامية التي كان يخوضها المسلمون ، وإما بغرض التجارة والكسب والقد طاب لبعض القبائل ، أو بعض من فروعها الأستقرار والعيش في بعض نواحي الدولة الإسلامية التي كانوا يستظلون بظلها ، ولقد كان لهم ما أرادوا ، إلاّ أن هنالك حقيقة أخرى لابد أن نذكرها بذكر التاريخ لها وهي أن القبائل العربية التي توسعت على مدار الدولة الإسلامية ظلت محتفظة بجذور" أنسابها العربية " التي غُرست في أرض الجزيرة العربية وظلت حاملة لأسمائها , وإن تفرقت منها بطون وأفخاذ , وتداخلت في بعض القبائل الأخرى إلاّ أنها ظلت محافظة على نسبها , وهذا ينطبق على قبيلة العرمان ذات الجذور العميقة والعريقة في أرض الجزيرة العربية وفي الختام فإن العرمان وإن تفرق بعضهم في البلدان أو تداخل بعضهم في القبائل الأخرى نتيجة المجاورة أو المصاهرة أو غير ذلك فإن نسبهم مازال محفوظا فلا يدّعي أحد لغير أبيه ولا ينتسب إلا لقبيلته .



نسب قبيلة العرمان



قبيلة العرمان
نسبة إلى عرمان ، وعرمان أبو قبيلة نُسب إليها العرمان والنسبة إليهم عرماني . والعرمان قبيلة عربية الأصل قحطانية النسب تعود بأصولها إلى : قبيلة الأزد العربية فهي من بطن عرمان أحد بطون بني عمرو بن الأزد ويعود نسبها إلى : عرمان بن عمرو بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .


وعرمان ذكره كثير من مؤلفي كتب الأنساب المتقدمين أمثال ابن الكلبي , وابن دريد , وابن حزم الأندلسي , وياقوت الحموي ، حيث قالوا:



بأنه بطن من بني عمرو بن الأزد وذكروا نسبه كاملا. كما ذكر بعضهم أمثال ابن سيدة ، والزبيدي وغيرهم بأنه أبو قبيلة.



وسنأتي على ذكرهم حسب التسلسل الزمني كالتالي






فقد ذكر ابن الكلبي المتوفى سنة 204 هـ في كتابه " نسب معد واليمن الكبير" بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .(1)



وذكر ابن دريد المتوفى سنة 321 هـ في كتابه " الاشتقاق " بأن من بني عمرو بن الأزد عرمان بن عمرو . (2)



وذكر ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456 هـ في كتابه "جمهرة أنساب العرب" بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد . (3)


وذكر ابن سيده المتوفى سنة 458هـ في كتابه " المخصص " بأن عرمان أبو قبيلة . (4)


وذكر ياقوت الحموي المتوفى سنة 626 هـ في كتابه " المقتضب " بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد . (5)


وذكر ابن منظور المتوفى سنة 711 هـ في كتابه " لسان العرب " بأن عرمان أبو قبيلة . (6)

وذكر الفيروز آبادي المتوفى سنة 817 هـ في كتابه " القاموس المحيط " بأن عرمان أبو قبيلة . (7)

وذكر القلقشندى المتوفى سنة 821 هـ في كتابه " نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب" بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد , وبنو عمرو بن الأزد بطن من الأزد من القحطانية . (8)

وذكر ابن حجر العسقلاني المتوفي سنة 852 هـ في كتابه " تهذيب التهذيب " نقلا عن كتاب " الأنساب " للرشاطي بأن العرماني نسبة إلى عرمان من الأزد . (9)

وذكر الزبيدي المتوفى سنة 1205 هـ في كتابه " تاج العروس " بأن عرمان أبو قبيلة وهو عرمان بن عمرو بن الأزد . (10)

وذكر السويدي المتوفى سنة 1246 هـ في كتابه " سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب " بأن عرمان بطن من بني عمرو يعود نسبه إلى بني عمرو بطن من الأزد . (11)

وذكر القزويني المتوفى سنة 1300هـ في كتابه " أسماء القبائل وأنسابها " بأن عرمان أبوقبيلة . (12)

وذكر إبراهيم بن أحمد الحسيل في كتابه "غامد وزهران وانتشار الأزد في البلدان" المطبوع سنة 1406 هـ بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد . (13)

وذكر جواد علي في كتابه " المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام " المطبوع سنة 1413هـ بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد . (14)

وذكر محمد نبيل القوتلي في كتابه " بحث مختصر أنساب العرب " المطبوع سنة 1418 هـ بأن عرمان من بني عمرو بن الأزد وهو عرمان بن عمرو بن الأزد . (15)

وذكر إحسان النص في كتابه " القبائل العربية أنسابها وأعلامها " المطبوع سنة 1421هـ بأن عرمان يطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد . (16)

وذكر محمود الفردوس العظم في كتابه " القبائل العربية في الشام ابتداءً من الجاهلية وحتى هذا الزمان " المطبوع سنة 2005م بأن عرمان من بني عمرو بن الأزد وهو عرمان بن عمرو بن الأزد . (17)
السعيداني العرماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس