..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - عُبَيَّة الجاهلية . احد الظواهر الاجتماعية في حياة القبيلة العربية
عرض مشاركة واحدة
قديم 24-07-2015, 07:13 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

كتب
احمد الدعباسي البكري فى موضوع
)
ولعل من تقصدهم إنما هم من "خدم" بني هلال.
فبني هلال عرب ذوي نخوة وكرامة وعزة وإباء... والعربي مهما جار الزمان عليه لا يتنازل عن شيمه وأخلاقه !
نعم صحيح.. وسموهم بالهلايل (جمع تكسير لتقليل الشأن) وحتى يجاملوهم .. لان اسمهم الاصلي هو (الجمسة) أصحاب الجاموس الذي تُصنع منه قِرب السقاية "حيث يعملون".
وقيل أن لهم جد اسمه (جاموس الأسطح) والسطح هو جلد البهائم الذي يوضع فوق الكتف وتحمل فوقه قربة السقاية .. حيث يعلمون.
وقيل انهم من العرب الضعفاء الذين تخلفوا عن الحرب . وجائوا مساءا (جه مسا = جمسة).

والله أعلم .

===================
الأستاذ احمد
حضرتك قلت الهلايل خدم بنى هلال فأى بنى هلال تقصد ؟
مثلاً وبدون ذكر أسماء نعرف عائلة فلان كانوا قديماً خدم عائلة فلان(نعرف العائلتين)
نعرف أكثر من عائله
السؤال تحديداً ...من - وأين هم بنى هلال
وماهو مصدرك أن الهلايل كانوا يخدمونهم
على رأى المثل (ادى الجمل وادى النخله)
يعنى تقول الهلايل خدم عائلة كذا من بنى هلال... وتكون متأكد
طبعاً حضرتك مشرف عام مجلس قبائل مصر ولا ينبغى لك أن تردد كلام العوام (هذاإنشاع ذلك بين العوام)
الشائع فقط بين (البسطاء)موضوع جم مسا وأنهم تخلفوا عن الحرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم والكلام الغريب ده
لأن الرد البسيط ان كان كذلك لكان إنتشر الخبر فى مسقط رأسهم
أليس كذلك؟سمعت... وقالولى ...والناس بتقول
لا أرضى لك ذلك...
جزاكم الله خيرا

===============================
الاستاذ الفاضل الدويرى
ماقولك فى تعليقك هذا على الموضوع
الشريف ابوعمر الدويري
25-02-2015 07:57 AM
نحن نميل الى قول الدعباسي البكري الكريم
لا أظن ان هناك عربي أصيل لا يعرف من هم بنو هلال .. وربما كما تفضل الاخ الفاضل عبدالقادر بن رزق الله .. هي فتنة صليبية متآمرة وحقد من أصحاب الاهواء .. ويبقى كما تفضل الاخ سمو انسان " الهلالي .. هلالي " والنعم .
لكم اطيب التحيات

لم أر لك تعليقاً... ألا يعد هذا مما تنهون عنه فى موضوعكم هذا؟
لم أر تعليقاً للمهندس أيمن على الموضوع
أرجو التوضيح
وتفضلوا بقبول وافر التحية والتقدير


البنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس