..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - ذرية السيد علي الرضا بن موسى الكاظم (الرضويون)
عرض مشاركة واحدة
قديم 19-01-2013, 11:29 AM   رقم المشاركة :[114]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أخي الحبيب أيمن، لم أسمع بكتاب معجم الأشراف في الشام، فهل هو لمعاصر؟



إن كان الأمر كذلك فوجب التنبيه: حذاري من الكتب التي تصدر اليوم في موضوع أنساب الأشراف في الشام. أنا استخدمها دائما، ولكني لا اعتمد كل ما بها إلا إذا ذكرت المصدر الذي منه تنقل المعلومة أو عمود النسب. فإن كان النسب منقول من شجرة حديثة، أو لم يذكر المؤلف مرجعه، أو اعتمد على قول معاصر آخر، فلا نعلم صحة الشرف ولا نعتمد عموده، اللهم إلا إذا كانت الأسرة معروفة بالشرف أو رأينا لها وثائقا قديمة من قبل، أو ذكرت في كتب القدماء. فإن أحالنا على كتاب من كتب الأعلام العلماء القدامى، وكان ذلك العالم فعلا قد ذكر شرف القوم أو نسبهم، عندها اعتمد المعلومة، أو إن وضع المؤلف المعاصر صور لمستندات قديمة أو قال أنها من مشجر قديم عليه توقيع النقباء والاشراف، فالأغلب أن الكلام صحيح، إلا أن يكون المؤلف معروف بالكذب أو التزوير أو التساهل، أوهو ينقل عن سماع لا عن رؤية.

-------------------------------------------------------------------------------------------

أما آل بركات في حلب، فهم بالفعل أشراف عندهم مشجر قديم، ذكره محدث الشهباء ومؤرخها العلامة الفقيه المفسر الشيخ راغب الطباخ في إعلام النبلاء، فقد ترجم للشيخ محمد بركات المتوفي سنة 1341، وها أنا أنقل لكم الترجمة كما هي بدون تصحيح للعمود.

"الشيخ محمد بن محمود بن عبدالرحمن الشهير ببركات، العالم الفاضل الشريف الحسيني. يتصل نسبه كما رأيته في النسب المحفوظ عند ولده الطبيب عبدالوهاب بالشريف الفاضل والعالم العامل محمد بن صادق المولود عام 992هـ ابن هاشم المولود سنة 927 المتوفي سنة 946هـ، كما ذكره الرضي الحنبلي في تاريخه، ابن ناصر الدين عباس المتوفي سنة 92 ابن بركات (وبه أو بجده عرفت هذه الأسرة) ابن محمد بن بركات بن حسين ابن موسى بن عباس بن حيدر بن حسن بن محمد بن حسين بن عباس بن ابراهيم بن علي ابن قاسم بن محمد بن حسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن فاطمة الزهراء.

وعلى هذا النسب توقيع حاكم السادة الأشراف السيد شمس الدين ابن الحنبلي، وقد ذكر فيه أنه قد ثبت بشهادة الشيخ عمر ابن الشيخ عبالوهاب العرضي وولده أبي الوفا والشيخ أحمد بن محمد الكواكبي والشيخ أحمد بن عثمان الحموي وغيرهم، وهؤلاء من رجال القرن الحادي عشر"
انتهى ما أنقله من كتاب الإعلام.

فالشيخ الطباخ رجل ثقة من كبار علماء العهد العثماني وما بعده. وهو مسند حلب ومؤرخها الأكبر. وقد قال أنه رأى النسب بنفسه، وهو نسب قديم عليه شهادة العلماء. فكل هذا يعني أن هؤلاء أشراف صرحاء، مع أن نسبهم يشبه بالطبع أنساب سلالة جعفر الزكي.

وبالعودة إلى كتاب ابن الحنبلي، فقد ذكر بالفعل جدهم كما قال الطباخ، فقال:

"هاشم ابن السيد ناصر الدين السروجي الأصل الحلبي الحسيني رئيس الطب بالبيمارستان النوري توفي سنة أربع وستين وتسع مئة وكان حسن المعالجة كثير الرعاية للضعفاء من الفقراء منقادا إلى من يطلبه، وكان ممتازا بالكحالة". انتهى ما أنقله من كتاب درر الحبب.

باسل الأتاسي
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس