..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - بن شيبان شيبان او شيباني ؟؟؟؟؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-12-2015, 01:25 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين الشيباني مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك استاذ عبد القادر اما بخصوص عرشنا فمعروف اسمه بالجديان /// فأجدادنا ينادون به وهو مثبت في الارشيف القديم ب عرش الجديان اليسريين ومنطقتنا تسما يسر الجديان قديما واولاد بلعيد هو اسم العائلة وقد وجدت نصا لمؤرخ فرنسي من كتاب Le Coz (Jean). — Le Rhorb, Fellahs et Colons.

يقول فيه
quatre familles de Chibane, ont leur habitat près de Dar-Gueddari sur la rive droite du Beht. , Oulad bou Rhala, Oulad Raho, Oulad Tahar ben Ali, Oulad Belaïd.

ومنطقة دار كداري Dar-Gueddari قرب منطقة سيدي سليمان التي يقال انه الجد الاول لسيدي عمر شريف الجدياني ونحن مجاورون له في الارض قرب زاويته فهل يمكن ان تكون هجرتهم من المغرب لتوافق اسم الجد // اولاد بلعيد و بن شيبان /// مع هجرة سيدي عمر شريف الذي يقال انه جاء من الساقية الحمراء وانتشر هو واهل العلم امثاله في منطقة شمال افريقيا لتصحيح الدين بعدما اصابه تحريف من الدولة الفاطمية الشيعية بأمر من دولة المرابطين وسميت ارضنا و قريتنا بأولاد بلعيد

وهناك نظرية اخري قرأتها في كتاب Le Rhorb, Fellahs et Colons. ان بن شيبان و اولاد بلعيد من بني ثور العبابدة ا // وعندنا في منطقتنا عرش كبير قرب مدينة دلس معروفون انهم بني ثور

فوجدت توافق 3 اسماء بين منطقتنا وبين المغرب ف بن شيبان و اولاد بلعيد والنهر الذي يمر امامنا اسمه وادي سيباو وفي المغرب واد سبو وعرش بني ثور فهل توافق الاسماء الاربعة صدفة ؟؟؟ ام ان قبيلة بني ثور لما هاجرت هنا للجزائر وجدت ارضا ومرعي وواديا الذي كان يسما قديما واد نسا وغيرو اسمه لواد سباو تيمنا بواديهم في المغرب واد سبو ؟؟؟؟

وهل لي بالتواصل معك استاذ عبد القادر لأنتفع من معرفتكمن وعلمكم بارك الله فيك
__________________________________________
سيدي عمر الشريف :

و هو مدفون في أعالي جبل بوبراك بلدية سيدي داود 5- آبو- سابقا شرق ولاية بومرداس. و التي تبعد حوالي 15 كلم غرب مدينة دلس. و ينطقون اسمه (اعمر) بالمنطقة أي عمرو بالفصحى .

حددت السلطات الاستعمارية الفرنسية خريطة منطقة يسر إلى أربعة قرى رئيسية (سنة 1868م )



1- يسر الجديان
2- يسر الدروع
3- يسر الوديان
4- يسر سمير

كما تتفرع كل قرية إلى عدة مداشر/دواوير .

ويسر الجديان توجد ما بين واد سباو شرقا الذي يفصلها عن دلس و يسر الدروع غربا ، بها زاوية تضم (آنذاك 40 طالبا ).
بها 34 قرية او دشرة يسمون باولاد سيدي عمر الشريف ،مع ان حوالي 10 مداشر لم تكن من ابناء سيدي عمر الشريف و لا يسمون بالمرابطين.
من بين هذه المداشر السكانية( المرابطين )أي أولاد سيدي عمر الشريف :
لالة عودة.
عين مودر,
الغراف.
حوش محمود.
حوش سالم.
قلفان .. و هناك مداشر غيرها
و تنقسم كل قرية إلى عدة تجمعات سكنية أو مداشر مدواوير :
قلفان: دلال. علال.فايزي .غازي
لالة عودة : حارك .حراك. حامق .حامل
الغراف : رويبح, سعيدي, تيتون, تباني
حوش الشريف : ربيع شريف. سالم شريف. علال شريف, محمود شريف
أولاد عبد الله : سدود. ساكر. سناد

حسب الإحصاءات الفرنسية دائما فإن قرية يسر بفروعها الأربعة كلهم عرب في اصولهم ،و لا يوجد بينهم من البربر إلا القليل النادر .
إن من بين أبنائها سيدي عبد الرحمن الثعالبي و يلقبونه باليَسِّري الجعفريوكان يسكن يسر الوديان. و هو من ذرية جعفر بن أبي طالب الطيار رضي الله عنه ، من آل البيت الأشراف .

و كانت الرياسة في أولاد سيدي عمر الشريف بالمنطقة ، حتى أن السكان لا يباشرون أعمال الحرث و الحصاد إلا بمشورتهم و أمرهم .

ملاحظة :ما نعلمه عن منطقة القبائل ، أن الذين يقومون ببناء الزوايا و تعليم المسلمين القرآن و اللغة العربية و كل العلوم المتصلة بالدين هم المرابطون ، كما يسميهم اهل المنطقة ، و في الحقيقة هم الأشراف من العرب ، المنحدرين عن بني هاشم عامة و عن آل البيت خاصة (الأدارسة) . و قد يكونون من المعاقلة الأشراف ، بالنظر إلى كون سيدي عبدالرحمن الثعالبي من ابنائهم و هو من آل المعقل الجعافرة الهاشميين .
و يقال إن قبائل يسر الأربع عربية بأكثر من تسعين بالمائة ، و أن من يسر الجديان أكثر من سبعين بالمائة أشراف . و حتى يسر الوديان نصفهم اشراف .

ملاحظة : هذه المعلومات استمدها مهتمون من ابناء منطقة يَسَّر بمنطقة القبائل ،من سجلات الحالة المدنية المدونة بالعهد الاستعماري . و يمكن لأي أحد من ابناء العروش المعنية الرجوع إليها بنفسه في ولايته أو بالمكتبة الوطنية ، للمزيد من المعلومات و التأكد .
- و الله أعلم .

-و للعلم فإن الادارة الاستعمارية وضعت بطاقة خاصة للحالة المدنية للجزائرية ، تجمع فيها كل المعلومات الضرورية حول الشخص ، من اسمه و عائلته و عرشه و قبيلته و حتى العمر .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 10-12-2015 الساعة 04:58 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس