..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - التعريف بالانساب و التنويه بذوي الاحساب , ابو عبد الله القرطبي اليمني
عرض مشاركة واحدة
قديم 21-03-2017, 05:27 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي التعريف بالانساب و التنويه بذوي الاحساب , ابو عبد الله القرطبي اليمني

التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب


تأليف : أبو الحسن اليمني القرطبي




الحمد لله و الصلاة على عبده و مصطفاه و بعد ...


يعد كتاب التعريف بالانساب للقرطبي من كتب الانساب المهمة التي اضافها الاندلسيين الى المكتبة العربية , و من اهم ما يميز هذا الكتاب ان مؤلفه من قبيلة الاشعريين التي يندر ان تجد تفاصيلا عن بطونها , حيث فصل عنهم قطعة طيبة , و عموما فقد اهتم بالتفصيل عن قومه اليمانية اكثر من التفصيل عن مضر و ربيعة , و هذا طبيعي لانتمائه الى اهل اليمن.

و ابو عبد الله القرطبي هو الشيخ الإمام العلامة القدوة الأوحد الحافظ أحمد بن محمد بن إبراهيم الأشعري القرطبي الحنفي رحمه الله توفي سنة 550 هجرية تقريبا.

و قد بدأ المؤلف الكتاب بذكر نسب النبي صلى الله عليه وسلم كعادة النسابين بنسب رسول الله صلى الله عله وسلم ثم بنسب قريش لانهم شرفوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بمضر لأنهم شَعب رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم بقبائل ربيعة , و في أهل اليمن بالأنصار لأنهم شرفوا بنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بقبائل الأزد لأنهم جرثومة الأنصار ثم بقبائل كهلان لأنهم شعب الأزد ثم قبايل حمير.

اترككم مع الكتاب ..



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 21-03-2017 الساعة 05:47 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس