..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 17-04-2018, 01:11 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

القول بإن اللغة العربية هي لغة آدم عليه السلام :
هذا الطرح لا يستند على أي دليل علمي ، و كل ما قيل في هذا الموضوع مبني على الظن و الظن لا يغني عن الحق شيئا ، هذا أولا ،
ثانيا إن الله تعالى يقول :(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ).
فلاحظ أن اختلاف الألسن كآية من آيات الله تعالى جاء معطوفا عليه اختلاف الألوان ، و الذي هو الآية الثالثة بعد خلق السموات و الأرض و الألسن، التي يدعو الله تعالى الناس للتفكر و التدبر فيها لتؤمن قلوبهم عن قناعة ، و من يقول بأن اللغة العربية هي أصل كل اللغات مجازف لأنه يتعارض مع الاية الكريمةالتي تصرح بوضوح أن الله تعالى خلق الألسن مختلفة ، و لو كانت من اصل واحد ،لغة واحدة ، لما صرحت الاية بلفظ (الاختلاف) منذ الخلق الأول لها ، فهي مخلوقة مثل السموات و الأرض ، و جاءت كلها كمخلوقات معطوفة على بعضها بعض مشتركة في الاضافة إلى مصدر " خَلْق".
و ثالثا ، ينبغي إعمال العقل في فهم قوله تعالى( و علم آدم الأسماء كلها)، فهل هي اسماء ذوات ؟ أو هي قدرات تمييز اختص بها الله تعالى آدم خليفته في الأرض ؟ و تخبرنا الاية أن الملائكة الكرام لم يُعَلَّموا هذا العلم ، لم يعطوا هذه القدرة المعرفية قبل آدم .
* إنما الذي نحن متيقنون منه هو أن اللغة العربية التي اختارها الله تعالى لكتابه الحكيم أصبحت بهذا الحكم لغة الاسلام ، و تعلمها واجب على كل مسلم حتى يتمكن من القيام بواجبه الديني ، و ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب .
و من هنا نقول على العرب أن يشغلوا أنفسهم بتطوير لغتهم و نشرها و القيام بواجبهم نحو المسلمين في تعليمهم لها ، لأنهم مسؤولون عن هذا الأمر .
أما عن اسم آدم عليه السلام أنه مأخوذ من أديم الأرض و اتخاذه كدليل على أن العربية هي أصل كل اللغات ، فهذا كلام غير دقيق و لو كان منتشرا بقوة في أوساط الكتاب و المهتمين بهذا الموضوع ، و ذلك بالاحتكام إلى اللغة العربية نفسها :
فقد جاء في معاجم اللغة عن هذه الكلمة ما يلي :
أدَم اللهُ بينهما : أصلح ووفَّق وألّف بينهما ، و في الحديث الصحيح (انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا )، من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة :
{أنَّهُ خطبَ امرأةً فقالَ النَّبيُّ انظُر إليها فإنَّهُ أحرَى أن يُؤدَمَ بينَكُما فأتَى أبوَيها فأخبرَهما بقَولِ رسولِ اللَّهِ فَكَأنَّهما كرِها ذلِكَ فسمِعَت ذلِكَ المرأةُ وَهي في خِدرِها فقالَت : إن كانَ رسولُ اللَّهِ أمرَكَ أن تَنظُرَ فانظُرْ قالَ المُغيرةُ : فنَظَرتُ إليها فتزوَّجتُها }
· الراوي:المغيرة بن شعبة * المحدث:الألباني * المصدر:غاية المرام * الجزء أو الصفحة:212 *حكم المحدث: صحيح
و من معاني (آدم) :
* أدَمَ الصانعُ الجلدَ : أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
* أدَمَ الخُـبْـــــــــــزَ : خَلَطه بالإِدام ، فهو مأْدوم وأَديم
* أدَمَ فلاناً بأْهلِــهِ : خَلَطه بهم.
و أخيرا أختم بالقول اليقين في الجواب على تساؤل الدكتور أيمن : نعم سيدنا إسماعيل هو أول من فتق لسانه بالعربية المبينة كما جاء في الحديث الشريف عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي لا ينطق عن الهوى ، و لكن كلمة(فتق) لا تعني أنه أول من تكلم بها ، إنما معنى فتق في اللغة العربية يعني وسَّع . (
فتق الكلام قوَّمه و وسعه).
هذا و الله أعلم .



التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 17-04-2018 الساعة 02:26 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس