..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام (1)
عرض مشاركة واحدة
قديم 13-05-2018, 10:30 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام (1)

بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام :


- ابغي :

تقول العامة ( ابغي هذا ) او ( بغيت الشيء الفلاني ) والمعنى اردت هذا ، وهذه الكلمة عربية صحيحة :

قال الجياني في تثليث الكلام : والبغاء مصدر بغى فلان الشيء اذا طلبه . انتهى 1/71

وقال ابن قطاع في الافعال 1/104 : وبغيت الشيء بغاء طلبته .



- ايش :

اشتهر على ٲلسنة عامة الناس قولهم : ايش ، بمعنى : ماذا ؟ على وجه الاستفهام ، ولهذه الكلمة ٲصل صحيح في اللغة العربية :
فقد روى ابو بكر البزار عن انس رضي الله عنه قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من اصحابه الى عظيم من عظماء الجاهلية يدعوه الى الله تبارك وتعالى فقال : ٲيش ربك الذي تدعوني اليه ؟ الحديث

انظر الصحيح المسند من اسباب النزول للعلامة ريحانة اليمن مقبل الواعي رحمه الله ص 136



- خش :

خش في كلام العامة بمعنى دخل ، خش في البيت بمعنى دخل .

قال ابن فارس : الخاء والشين اصل واحد وهو الولوج والدخول ، يقال : خش الرجل في الشر : دخل .
معجم مقاييس اللغة : ص 285

وقال الفيررزابادي : وخشيت فيه : دخلت .
القاموس المحيط : ص 592



- دكة :

الدكة في كلام العامة هو الشيء المبني البارز الذي يجلس عليه .

قال ابن منظور : وفي حديث ابي هريرة - رضي الله عنه - : ( فبنيا له دكانا من طين يجلس عليه ) .
الدكان : الدكة المبنية للجلوس عليها .
انظر لسان العرب لابن منظور : 13 / 157




قال الجوهري في الصحاح 4 / 1301 :

والدكة والدكان الذي يقعد عليه ، قال الشاعر :
فٲبقي باطلي والجد منها ... كدكان الدرابنة المطين .



- مبطي :
تقول العامة ابطيت ومبطي والمعنى : تٲخرت ومتٲخر ، ولهذه الكلمة ٲصل في اللغة العربية :

قال ابن القطاع في الٲفعال ( 1 /99 ) : وبطؤ الرجل وغيره بطٲ وٲبطٲ : تٲخر .

وقال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة ص 121 :

الباء والطاء والهمزة ٲصل واحد وهو البطء في الٲمر ، ٲبطٲ ابطاء وبطٲ ، ورجل بطيء وقوم بطاء ، قال :

ومبثوثة بث الدبا مستبطرة ... رددت على بطائها من سراعها



- حارش :

المحارشة والتحريش في كلام العامة هو التهييج والاغراء بالخصومة ، وهي كلمة عربية صحيحة :

قال ٲبو السعادات ابن الٲثير الجزري في النهاية ( 1/ 359 ) :
وفيه : ٲنه نهى عن التحريش بين البهائم .

[ اخرجه ابو داوود في السنن ] .

قال : وهو الاغراء وتهييج بعضها على بعض كما يفعل ببن الجمال والكباش والديوك وغيرها .

قال الرازي في مختار الصحاح ص 55 : التحريش الاغراء بين الناس ، وبين الكلام ٲيضا .

قلت : ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : ( ان الشيطان يئس ٲن يعبد في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم ) .

رواه مسلم في الصحيح : ( 1708 ) .

قال النووي في شرحه لمسلم ( 9/154 ) : بالخصومات والشحناء ، والحروب والفتن ونحوها .



- دعك :

دعك في كلام العامة بمعنى : دلك الشيء يدله دلكا ، وهو معنى صحيح ولغة صحيحة :

قال الرازي في المختار ص 86 : الدعك الدلك .

وقال الجوهري في الصحاح ( 4/1300 ) :
ودعكت الٲديم والثوب : اذا دلكته .

وقال ابن فارس في المقاييس ص338 :
ودعك الثوب باللبس دعكا : ٲلان خشنته .




كتبه : ابو عثمان النهدي عفا الله عنه
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس