..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-07-2018, 12:03 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

التحالفات منذ القدم تسبب خلاف حول النسب لكن الناس تحفظ انسابها فتميم على نسبها خلاف فمثلا في الشرق على نفس السهمه بني عمرو ينتسبون لتميم وعلى نفس السهمه في الغرب بني تميم ينتسبون لبني عمر والسهمه واضحه من الغرب للشرق كون اول مواطن بني عدنان في تهامه

شوف هنا خارطه تبين موقع بني عمرو وتباله




هنا ابيات شعر لشاعر تميمي يذكر فيها تباله

أوس بن حجر بن مالك المازني العمروي التميمي، شاعر مضر أبو شريح (95-2 ق.هـ/530-620 م)، من كبار شعراء تميم في الجاهلية، كان أوس زوج أم زهير بن أبي سلمى. كان كثير الأسفار، وأكثر إقامته عند عمرو بن هند في الحيرة. عمّر طويلاً (حوالي 90 عاما). عدَّه ابن سلام في الطبقة الثانية من شعراء الجاهلية. وذكر الأصفهاني في الأغاني أنه: «من الطبقة الثالثة، وقرنه بالحطيئة نابغة بني جعدة»

صبوتَ وهل تصبُو ورأسكَ أشيبُ....وَفَاتَتْكَ بِالرَّهْنِ المُرَامِقِ زَينَبُ
وغيرَها عنْ وصلها الشيبُ إنهُ....شَفيعٌ إلى بِيضِ الخُدورِ مُدَرّبُ
فَلَمّا أتى حِزّانَ عَرْدَة َ دُونَهَا....ومِنْ ظَلَمٍ دون الظَّهيرَة ِ مَنْكِبُ
تَضَمّنَها وارْتَدّتِ العَيْنُ دونَهَا....طريقُ الجواءِ المستنيرُ فمذهبُ
وصبّحنَا عارٌ طويلٌ بناؤهُ نسبُّ....بهِ ما لاحَ في الأفقِ كوكبُ
فلمْ أرَ يوماً كانَ أكثرَ باكياً....ووجهاً تُرى فيهِ الكآبة ُ تجنبُ
أصَابُوا البَرُوكَ وابنَ حابِس عَنْوَة....فَظَلّ لَهُمْ بالْقاعِ يوْمٌ عَصَبصَبُ
وإنّ أبَا الصّهْبَاءِ في حَوْمة ِ الوَغَى....إذا ازورّت الأبطالُ ليثٌ محرّبُ
ومثلَ ابنِ غنمِ إنْ ذحولٌ تذكرتْ....وقَتْلى تَياسٍ عَنْ صَلاحٍ تُعَرِّبُ
وَقَتْلى بِجَنْب القُرْنَتَيْنِ كَأنّهَا....نسورٌ سقاهَا بالدّماءِ مقشّبُ
حلفتُ بربِّ الدّامياتِ نحورُها....وما ضمّ أجمادُ اللُّبينِ وكبكبُ
أقُولُ بِما صَبّتْ عَليّ غَمامتي....وجهدي في حبلِ العشيرة ِ أحطبُ
أقولُ فأمّا المنكراتِ فأتّقِي....وأمّا الشّذا عنّي المُلِمَّ فَأشْذِبُ
بَكيْتم على الصُّلحِ الدُّماجِ ومنكمُ....بِذي الرِّمْثِ من وادي تَبالة َ مِقْنَبُ
فَأحْلَلْتُمُ الشَّرْبَ الذي كان آمِناً....محلاً وخيماً عُوذُهُ لا تحلّبُ
إذا مَا عُلوا قالوا أبونَا وأُمُّنَا....وليس لهم عالينَ أمّ ولا أبُ
فتحدرُكُمْ عبسٌ إلينَا وعامرٌ....وترفعُنا بكرٌ إليكم وتغلبُ

....


هنا تعريف ببني عمرو ومنهم تميم

وهي احدى قبائل المنطقة الجنوبية للملكة العربية السعودية, وهم من سلالة رجال الحجر :بني عمرو ,بنو شهر, بللسمر, بللحمر. تقع مواطن بني عمرو ضمن خارطه رجال الحجر في الجزء الجنوبي الغربي للمملكه العربيه السعوديه حيث يشغلون جزء واسعاً من جبال السراوات التي يشقها الطريق المعبد الممتد من الطائف الي جنوب المملكه فبني عمرو تتكون من ثلاثه اقسام في السراه والثاني في الباديه والثالث في تهامة. وتقع بلاد بني عمرو في منطقة عسير وتتبع أربع محافظات كبيرة : هي :[النماص ] و [المجاردة] و [ بيشة ] و [ بالقرن ] وسبعة مراكز : هي : [السرح ] و [ بني عمرو ] و [ خاط ] و [ القوبا ] و [ البهيم ] و [ طلالا ].

اقسام القبيلة :

1- قبائل كعب

وكعب يتكون من عدة قبائل في السراه وتهامه والباديه ومنهم في جبال السراه بنو رافع وعماره وكعب وتتفرع هذه القبائل الي عدة قبائل والقبائل الي عدة افخاذ ومنتشرون في عدد من القرى ومنهم في الباديه كعب البدو ولهم عدد فروع تتكون من عدة افخاذ ومنهم في تهامه بنو قيس وال يثيبه ولهم فروع عده ويتبعها عدة افخاذ.

2- قبائل تميم

ويتفرع منها قبائل أيضا والقبائل إلى افخاذ منتشره في عدد من القرى في السراه وتهامه والباديه ومنهم . الشق ال شيخ و عضيدات وال سليمان وبني كريم ومنهم في الباديه ال جمعه الذين ينقسمون الي قسمين ال بالحفاء وال طاهر ومنهم في تهامه ال الماشي وال الدهيس وال محمد وال خشيل.

ومن بني عمرو قبائل بالحارث بن ربيعه بن عمرو بن حجر ولهم عدد قبائل متفرعه ويعدون في باديه بني عمر واستدل لهم بقول الشاعر.

واحمري واسمري ثم شهري وعمرى

وصلب بالحارث تراهـــم عمارية

الخ..

...


هنا تعريف ببني تميم ومنهم بني عمرو



تميم تنقسم الى اربعة بطون كبار وهي :
بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم , ومنهم الوهبة .
بطن عمرو بن تميم
بطن سعد بن زيد بن تميم
بطن الرباب
وقد انتشرت قبيلة بني تميم واسرها المتحضرة في اقاليم نجد في سدير وفي الوشم
ويعد المؤرخون بأن الوهبة أصلهم من أشيقر ويعدون هم أهلها الأصليون

الخ..


...


فالقبائل تنتسب لبعضها عن طريق الاحلاف فمثلا احنا حلف مشكل من عدة قبائل منا من بني عمرو وغيرها من القبائل القريبه وحلفنا ضمن حلف العوامر وحلف العوامر ضمن حلف خثعم فننتسب لخثعم للعوامر وخثعم بالحلف لكن العمري يعرف نسبه العمري والحارثي يعرف نسبه الحارثي والزبيدي يعرف نسبه الزبيدي والتغلبي يعرف نسبه التغلبي و العلياني يعرغ نسبه العلياني وهكذا مع باقي المتحالفين من بني عدنان وقحطان واذا حصل خلاف حول من ينتسب فالقبائل ماهي من كواكب مختلفه انما عايشين مع بعض في حلهم وترحالهم ولو حصل خلاف حول النسب او تم الاستدلال بقول اي من النسابه فهل هم متاكدين ان كل انسابهم سليمه 100% فاذا الان متوفر قدام الناس وسائل اتصال تريحهم من مشقة الترحال والتراسل بالحمام الزاجل اللي وحده ترجع وعشر تضيع فما بالك بواقع النسابه اللي كل واحد منهم ينسب قبيله بالمتوفر من حلف او حسب المتوفر من معلومه وممكن جهل بالبقية
ناصر الخثعمي متواجد حالياً   رد مع اقتباس