..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - نسب بني خالد . تحقيق جديد
عرض مشاركة واحدة
قديم 18-08-2018, 06:14 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - كمال - رعاك الله
لا خلاف على مخزومية بني خالد الشام بين كل من يهتم بالأنساب ! لكن الخلاف على " هل هم من أحفاد خالد بن الوليد " رضي الله عنه أم لا !! فقد ورد اسم " عبد الرحمن بن خالد بن الوليد في تسلسل النسب " والمعلوم انه كان والياً على حمص في زمن الدولة الأموية .. وجاء في الأثر بأنه لم يعقب .. أما الأمر الذي لا نرى له ذكر وافٍ فهو سيرة حياة ابن آخر هل أعقب أم لا وهو " المهاجر بن خالد بن الوليد " المشهور الذي كان يسكن الحجاز في مكة والمدينة هو وأبناؤه وله صولات مع خلفاء بني أمية .. والخبر اليتيم الذي وقعنا عليه هو أن من أعقابه من ارتحل الى الأندلس .. ولا شيء غير ذلك .. إنما مخزومية بنو خالد فلا خلاف عليها .. رعاك الله .
أما قصة الخضر التي أوردتها فهذه لا ترقى الى الحقيقة ! فهي من شطحات الصوفية واضحة وضوح الشمس ! وفي حقيقة وجود الخضر في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد تم البت فيها وهي ( أن لا وجود للخضر في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ) ولو كان موجوداً لكان له شرف الحضور بين يدي خير خلق الله عليه الصلاة والسلام .. ثم اسم الخضر جرى عليه لغط كثير .. فالعامة تحسبه العبد الصالح الذي وردت قصته في كتاب الله الكريم مع سيدنا موسى عليه السلام ! وهذه أيضا لا تسليم بصحتها ! لسبب بسيط ! من الذي قال أنه الخضر ؟ وهل ورد في حديث شريف أو في كتب الحديث الستة ولو على سبيل الرواية ؟ فكل ما يتعلق بالخضر لا يرقى إلى الإثبات وليس أكثر من روايات ...!
عزيزنا : النسب لا يؤخذ بروايات العامة ! وشيء آخر " من الذي يثبت ان أويس القرني مدفون في المعرة " ؟ وهو الذي طلب من الفاروق عمر رضي الله عنه حينما قابله بصحبة الامام علي رضي الله عنهما في موسم الحج .. وطلب الإذن من الفاروق رضي الله عنه بالارتحال الى الكوفة .. وكان له ذلك ! ولم يذكر في كل كتب السير وتواريخ الصحابة والتابعين بأن أويس القرني رضي الله عنه أقام في المعرة أو في بلاد الشام كلها .. لأنه ارتحل الى الكوفة مجاهدا في الفتوحات في بلاد فارس وما وراء النهر حتى قضى الى جوار ربه .. فمن أين جاءت هذه المعلومة التي تفضلت بتسطيرها رعاك الله .
أخي الفاضل : من واجبنا في المقام الأول أن نتقي الله في أنفسنا ثم في المتابعين والقراء الكرام ولا نقدم لهم أي معلومة إلا إذا كانت موثقة لا تقبل الشك والريبة في حدوثها .. ونحن الأمناء على ذلك ولوجه الله تعالى .. ونرجوا أن لا يفهم كلامنا بأنه خارج عن النصح مع الحرص على سلامة النقل وأن يلقى الكاتب هنا خير الثواب من رب العالمين ...!
نحبكم في الله .. والله يشهد !


توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس