..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - القبائل العربية في تركيا
عرض مشاركة واحدة
قديم 22-03-2019, 03:12 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الأشراف في تركيا
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

آل سيــف الـديـن في جنـوب الأنـضول (تركيا)
ينتسبون: إلى الأمـير سيف الـدين بن علي بن أمين بن علي(1) بن الأمير محمد(صاحب براجيك) بن الأميرسليم بن إبراهيم لامـوك(2) بن شمس الدين ميرزا بن محمـد بن العلامة حسـين الهاشـمي(دفين دياربكر)(3) بن عبـدالله الاكبر بن محمـد بن أحمـد بن عيسى بن يحيى أبى محمـد بن محمد(نقيب الأشراف) بن علي التقي الحافظ(4) بن محمـد بن محسن بن يحيى الصوفي بن جعفر بن علي بن محمـد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمـد بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب(5) .
برز الأمـير سيف الـدين في جنـوب الأناضول(جنـوب تركيـا حاليـاً) وكـان فارساً عـادلاً لايخشى في الحق لومة لائم,استطاع بحكمته وشجاعته أن يوحد القبائل والعشائر القاطنة
في براجيك وسروج ومنابع الفرات وماحولها,التابعة إدراياً لــ(سنجق حلب) وبعد وفاة الأمير توارث أحفاده الرياسة والمشيخة ,اشتهر,منهم الأميرالشيخ نبي شيخ
مشائـخ الشيخان,وفـارس البرازيـة,وعكيـدهـا,في جنوب الأناضـول. المشتهر بـ(سنجق دشت سروج) .
نسبه: هو الشيخ نبي بن الشيخ بوزان بن العلامة عثمان بن الشيخ حسن بن الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ أمين بن الأميرسيف الدين المذكور.
ولد الشيخ نبي سنة 1799م في قرية زيارة التابعة لـ(مدينة سروج جنوب الأنضول) ونشأ في بيت الشرف والرياسة,وتعلم ركوب الخيل والفروسية,وأصبح فارساً لايشق له غبار, كانت مدينته سروج عبارة عن إئتلاف قبلي الممتد سهلها شرقاً حتى بلدة حران وجنوبا إلى تل أبيض وعين عيسى شمالاً,وكان هذا على عهـد أجـداده وحين أصبح الشيخ نبي البوزان زعيماً وفارساً في ائتلاف البرازي ومشيخة الشيخان,وسع رقعـة أحلاف البرازيـة,وعشيرتـه الشيخان الأشراف عبـور نهر الفرات غرباً باتجـاه حلب وأسكن عوائل من عشيرته الشيخان(أمثال الحلبلية)في قرى مزغنة وجراح وغيرهما وباتجـاه اللاذقيـة أسكن الكثير من أفراد عشيرتـه في وادي كبير قرب جبل الاكراد وأطلق عليه اسم وادي الشيخان,وهذا أواسط القرن 19,وجنوبا باتـجاه ولايـة الرقة أسكن قسم من العوائل البرازية والشيخان في أحياء مدينة الرقة مع الملية,والجزيرة وتل أبيض,وتبين خارطة العقيد السير مارك(الخريطة البريطانية لمدينة الرقة في القرن التاسع عشر,عرضت في صحيفة بريطانية عام 1909م(رقعة أراضي عشيرة الشيخان) ومناطق أصبحت تحت سيطرة الشيخان ضـمت نهر عين عيسى وحتى تل أبيض,ومن الغرب نهر الفرات ومدينة منبج,ومن الجنوب باتجاه ولاية الرقـة,وتضم مساحة كبيرة من الأراضي وأسـمتها الخريطة( كراج الشيخان) وتعني الأراضي الوعرة.
ومن أشهر الحروب التي خاضها هذا الفارس,إغارتـه على عساكر إبراهيم باشا وحرق خيامهم وإطلاق سراح الأطفال الرهاوية المـحتجزين لـدى الباشا ظلماً وكذلك حصار مدينة براجيك,التي جرت أحداثها بعـد استياء أهالي المدينـة من ظلم لطف الله آغا متسلم براجيك واتباعـه,السبب الذي دفع الأهالي إلى عقـد اتفاق مع عشائر الريف لطلب التحالف مع ائتلاف البرازي والشيخان وبعض عشائر الملية ضد متسلم المدينة.
وبعـد نـداء النجـدة وطلب التحالف,اتحـدت الشيخان وإتلاف البرازيـة القاطنـة في سروج وأرياف براجيك مع قسم من عشائر الملية القاطنـة في ويران شار وماردين وضـم أيضاً بعض العـوائل المليـة القاطنين في الرقـة أمثـال الغبن,والجـرف,والقـول فزحفت الأحلاف إلى براجيك المدينة وفي مقدمتهم الشيخ نبي والمعروف عنـه سنجق وعكيـد الفرسان البرازية,وبعد إحتـدام القتال ,هُزمت الحامية العسكرية للمدينة وقيام المتسلم ورفاقه بالإحتماء بالقلعة والمقاومة ,وجاء بإحدى الوثائق العثمانية(6) كالآتي: طلب إرسال النجـدة,المرسل من قبل متسلم بيراجيك لطف الله آغـا,بسبب اتحـاد العشائر البرازيـة والمليـة مع بعض الرجال من الرقـة,وقيـامهم بالإغـارة على براجيك وقيام المتسلم ورفاقه بالإحتماء بالقلعة والمقاومة, انتهى.
أعقب الشيخ نبي ذريـة مباركـة ومشهورة في تركيا,ارتقاءاً في العلم والأدب والرياسـة والمشيخة,وقد نال الكثير منهم المراتب العاليـة والمناصب المرموقة,في المؤسسات التركية كالبرلمان(مجلس الشعب) ووزارة التربية والتعليم العالي,وغيرها.
وبرزمن هـذه العائلـة حالياً صـاحب الحسب الأصيل,والمنصـب الجليل,سليـل الدوحـة الهـاشميـة,البرلماني الأميرالشيـخ محمـود قبلان بن الشيـخ بـوزان بن الأمير الشيخ حسن ابن الأمـيرالشيخ نبي(شيخ مشائخ الشيخان في تركيا وشمال سورية) الذي دعم الكثير من القضايا الإنسانية في تركيا وخارجها,وله الدورالإيـجابي والفعال في المـجـتـمـع التركي بمختلف الاتجاهات,السياسيـة والدينيـة والعشائريـة,على سبيل المثـال إصـلاح ذات البين وحل الخلافات,والنزعات العشائرية بين القبائل والعشائر,في تركيا بمختلف أعراقها وبالأخص جنوب الأناضول وقـد سعى الأمير قبـلان جاهـداً على توطيـد العلاقات معالعالم العربي والإسلامي في تكوين علاقات طيبة مع شخصيات كثيرة من مختلف الدول العربية والإسلاميـة, بالإضافـة إلى علاقتـه المباشرة مع رؤساء ووجهاء القبائل من الدول العربية ودول الجوار.
أعقب الشيـخ محمود من الأبناء الذكور:سليمان(الشيخ نبي),وأحمد أمهما الشـريفة لطفية بنت أحمد آغا بن مسلم بن أحمد الهكاري بن محمـدآغا آل ميران الهكاري العباسي.

------------------------------------------------
هوامش
(1) علي بن محمد, سُمي بـ(عبدالرحمن) بعـد مقتل أبيـه في حرب براجيك,وتخـفى عن أنظار الأعـداء بهـذا الاسم.
(2) إبراهيم لاموك, العالم الهمام, والأمير الجليل, حامل النسب الشريف الهاشمي,ومقصد أهل العلم , والتـمكين توافدت إليه الوفود من طلبـة العلم من بلاد الهنـد والسند والسعيد(نص الوثيقة العثمانية- المحفوظـة بحوزة أحفاده)
(3) العلامة حسين الهـاشـمي,عالم دياربكر وفقيهها,نسبه,ومولده ووفاته,وحياته,ومسيرته مثبتة في سجلات سالنامة دياربكر,ولد العلامة في العراق/ كربلاء سنة 637ه وانتقل مع أبيه الى بغداد لتعليم العلوم الأسلامية ومكث فيها خمس سنوات وحدثت حوادث بغداد حيث هجم التتار بقيادة هولكو على بغداد عام656ه وقتل الناس فيها ولم يبقو حجر على حجر وعلى اثرها سقطت الدولة العباسية, فالتحق السيدحسين مع أبيه,وقسم من عمومته,بجيش المسلمين في مصر,وهناك زار قبر جده السيدعلي الحافظ,والتقى بعمومته في مصر ثم التحق حسين الهاشـمي بمعركة عين جالوت سنة 658ه وبعدانتصار المسلمين,ودحرالتتار من بلاد الشام,مكث الشيخ الهاشـمي فـي القاهرة وأخذ عن علمائها علوم القرآن والحديث والفقه ,وبعد مرور سنوات أصبح عالماً ومحدثاَ وﻓﻘﻴﻬﺎً وﻣﻔﺘﻴﺎً ,ولما بلغ الأربعين من عمره هاجر إلى ولاية ديار بكر,واستقبله الاكراد وباقي الأجناس هناك بالحفاوة والمحبة ,قرر البقاء فيها وأرشاد أهلها وتعليـمهم أصول دينهم الحنيف,حتى لقب بـ( شيخ دياربكر وفقيهها) توفي الهاشـمي في عمر ناهض التسعين وشيعه أهالي ديار بكر,وتم دفنه وسط دياربكر وله مشهد يزار,ولم يعقب من الابناء الا السيد محمد الفقيه.
(4) أحمد,وعلي الحافظ أبناء محمد,قال عنهما ابن عنبه في عمدة الطالب,كان أبو الفتح أحمد بن محمد بن المحسن بن يحيى الصوفي المذكور,وهو النسابة المعروف بابن المحسن الرضوي،وله أخ اسمه علي ويكنى أبا القاسم كان فاضلا دينا ويحفظ القرآن ويرمى بالنصب.
(5) مشجر عثماني قديم,بحوزة ذرية نورالدين بن محمد بن العلامة الفقيه بن حسين الهاشـمي,ووثيقة نسب عثمانية قديمة مصدقة من قبل السيد أحمد نقيب أشراف القسطنطينية سنة 1159ه.
(6) الوثيقة ذات الرقم 389 من المجلد 20707 /R رمز الخزانة HAT تاريخ 1831م , الأرشيف العثماني.
------------------------------------------------------------
المصادر
عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب,جمال الدين أحمد الحسـني,ابن عنبة. الشجرة المباركة في أنساب الطالبية فخرالدين الرازي. باب الأنساب والألقاب والأعقاب,البيهقي الشهير ببن فندق. بحرالأنساب(أو المشجر الكشاف),محمد بن أحمد بن عميد الدين علي الحسني. شذرات الذهــب, ابن العماد عبدالحي بن أحمد بن محمد العكري الدمشقي. الأنساب,أبو الطاهر أحمد بن عيسى بن عبدالله العمري. التقسيم بعد ترسيم الحدود ,الفصل الثالث,مدينة سروج- أحمد شاهين. وثيقة عثمانية مؤرخة 1159 للهجرة مصدقة من قبل نقيب أشراف القسطنـطينيـة .فرمان عثاثني بحق الأمير الشيخ حسن بن الشيخ نبي بن الشيـخ بن الشيـخ بوزان الحسيني. فرمانات ووثائق عثـمانية بحق الشيخ نبي ومشيخـته بالأضافة إلى الوثائق والفرمانات بـ(توكيلـه المدرسـة التعليـمـية في قرية زيارة جنـوب تركيا والتي كان يقصدهـا طلاب العلـم أنذاك من جميـع مدن الأناضول وغيرها. سجلات سالنامة دياربكر لعام 1898م تذكر ولادة - وسيرة - وحياة - ونسب- العلامة الشريف حسين وانتـمائه إلى البيت الهاشـمي,وترجمت بلدية دياربكر تاريخه ووضعته على واجهة ضريحه الكائن في مركزالمدينة. وثيقة بحق العلامة الجليل الشيخ إبراهيم(لاموك)حفيد العلامة الشيخ حسين الهاشـمي,ووصفته بالزاهد العابد والمرشد والعالم,وذكرت الوثيقة ولده سليم أيضا,وحفيده جعفر(وخلف لاموك ولده سليم - وسليم خلف ولده جعفر ..الخ). ووثائق وصكوك وفرمانات أخرى محفـوظة, بحوزة العائلة.
-------------------------------


منقول من كتاب بنوهاشم 1 طبعة لبنان
وج2 وج3 وج4 وج5 وج 6 طبع في المغرب
وللمزيد اصغط على الرابط لتحميل الكتاب
https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%...85-%D8%AC1-pdf



الرابط الثاني
https://www.kutub-pdf.net/book/%D8%A...%88%D9%84.html
الأشراف في تركيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس