..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - المراجع التي تناولت جذام في الجاهلية والاسلام
عرض مشاركة واحدة
قديم 21-07-2019, 09:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي المراجع التي تناولت جذام في الجاهلية والاسلام

المراجع التي تناولت جذام في الجاهلية والإسلام
.
إن المراجع التي تناولت جذام في الجاهلية قليلة, منها كتاب المغازي للواقدي, وسيرة بن هشام في سرده للمغازي, حيث ذكر غزوة واحدة لبلاد جذام, ويحتوي الخبر على قدوم وفد من جذام الى النبي و منحه كتابا لبعضهم.
.
وكذلك من الاخبار في الجاهلية خبر فروة بن مسيك الجذامي حاكم فلسطين للروم, الذي اسلم فصلبه الروم وقطعوا لحمه, وله قصيدة عظيمة في هذا الصدد.
.
وسكنت بنو جري من جذام في الفرما بمصر (بلد مندثر بالقرب من بورسعيد اليوم) قبيل الإسلام, وسكنت اختها لخم في بلاد الجفار السبعة, وهي ساحل سيناء من رفح الى الفرما منذ الجاهلية.
.
ودخلت لخم في اختها جذام منذ الجاهلية أيضا, وقد اورد ابن حزم في جمهرة انساب العرب خبرا عن دخول بطون من مدين بن ابراهيم عليه السلام في بني اذينة بن لخم فارجع اليها.
.
وكان لي تفصيلا على تحالفات جذام في كتابي معجم قبائل مصر, حيث اعددت جدولا لهذه التحالفات.
.
وهناك حلف قديم بين بني مهدي من عذرة القضاعية واخوالهم جذام, حيث دخل بنو مهدي في بني طريف الجذامية, ومن بني مهدي قبيلة السماعنة و الامراء المهادوة في إقليم البلقاء بالاردن.
.
كما دخلت في الإسلام قبيلة كلب بن وبرة في حلف جذام بالحوف الشرقي للنيل , وهو اقليم الشرقية بالديار المصرية.
.
ولي حلقات عن تحقيق نسب جذام استنادا لبعض الاحاديث النبوية اثبت فيها ان جذام حلف من قبيلة جذام الكهلانية اليمانية مع بطون من بني اسد و بني عمرو بن كنانة على هذا الرابط:




وتناول د جواد علي قبيلة جذام في كتابه المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ضمن تناوله للقبائل التي تنصرت و تبعت الروم.
.
وممن تناول قبيلة جذام ومكوناتها د عابدين محقق كتاب البيان و الاعراب للمقريزي في مقدمته الثرية.
.
اما عن مكونات جذام في العصر الوسيط فافضل من كتب فيها الحمداني مهمندار الديار المصرية (اي ناسبها) ابان العصر الفاطمي , ونقل عنه كل من اتى بعده كابن فضل الله العمري في مسالك الابصار و القلقشندي فينهاية الارب و قلائد الجمان , والمقريزي في البيان و الاعراب.
.
وقد فصل القلقشندي عن امراء جذام في الجزء الرابع من كتابه صبح الاعشى في صناعة الانشا.

ونصلي و نسلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس