..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - عوامر همدان في الجزيرة العربية
عرض مشاركة واحدة
قديم 26-10-2020, 11:13 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

التناصح بالخير

لستُ ممن يستهوي الحديث
عن نسب العامري بالرغم مانراه مَنْ اللغط الكثير بلا علم وفهم
ولستُ ذَو علم بالأنساب وتفريعها لكن مَنْ باب التناصح بالخير فيما نعلمه
البعض يتكلم ويفصل وحصيلته مَنْ العلم مجرد بحوث في الانترنت
فيقول جازما اننا ننتسب لعامر صعصع
أو يجزم أننا ننتسب لقبائل الكثيري..!
يعلموا أن هناك خلاف
هل همدان أصلا نسب أم حلف ..!؟
هل قبائل قحطان في ظفار عدنانية أم قحطانيه ... !؟
كل هذا يتطلب بحث دقيق من مختص ذو علم وفهم وصدق

أليس الأفضل النظر للموروث عند قبائل العوامر في ظفار الذي يوضح مدى ارتباطها الوثيق مع قبائل الكثيري عامة والشنفري خاصة بأحداث ومواقف
سمعناها مَنْ أباءنا لا تحتمل التأويل
سواء كان ارتباط نسب
أم ارتباط حلف.....

كذلك ما بينته نتائج العلم الحديث
الفحص الجيني DNA توضح الارتباط والالتقاء بين قبائل العوامر والشنافر والكثيري في هذا المسار والتحور العلمي

عليه لا يأتي أحد كائنا من كان جازما
يثبت نسب أو يمنعه دون دراية تفصيلا وتفريعا
يتصدر متكلماً بلسان العوامر ليحدد لهم نسبهم يقول
" مَنْ ليس مَنْ عامر بن صعصعة ليس بعامري" إتباعا للاسم المشهور
أو ليس للعامري علاقة بقبائل همدان
كل هذه المسائل
فيها كلام والخلاف فيها مَنْ حيث الصحة و الخطأ والدقة متعرج وعميق
فلا نضع أنفسنا بارك الله فيكم في النهي النبوي
اذكر مثال
ما دونه اهل العلم بالأنساب منهم الامام السمعاني المتوفى( 562هـ )فقد ذكر في كتابة المشهور "الأنساب" ( أن العامري تنسب الي ثلاث رجال هُم
1- عامر بن لؤي وفيهم كثرة-عامر بن صعصعة - عامر بن عدّي.. ) أنتهى كلامه.
يتبين لنا قديما أن الكثير يحمل اسم العامري ومنهم رواة أحاديث نبوية وليسوا من عامر بن صعصعة
فما بالك بالقرون المتأخرة التي جاءت بعدهم !!
لذا ينبغي أن نكون أكثر دقة وحرص لا نثبت نسبا أو نرفض نسبا دون علم ودراية

خلاصة القول
1- العوامر بكافة قبائلهم لهم مكان التاريخية في ظفار بعيدا عن غوغائية البحث التفصيلي الذي له أوجه متعددة لا تثبت ولا تنفي بل تسيء ولا تأتي بنفع إلا تشرذم وتشكيك في الأنساب
كل هذا لا يخدم العوامر في ظفار بل يخرجهم من محيطهم وموروثهم الأصيل
2- لا ننتقي الاسم الأشهر دون علم ودراية تبعا لأهواء وأمزجة
أو نتبع بلا وعي ما يردده البعض في دول الجوار تبعا لمصالحهم الخاصة
فهناك مَنْ يجري خلف مصالحه دون الاهتمام بصحة نسب أو غيره
فانتبه وتدبر !!!



أقول
من وجد أن قبيلته واتفقوا جميعا بعد علم ودراية
أنها تنتسب لنسب معين
فلن يخالفهم مَنْ له فهم
كما لا يحق له ان يعمم هذا النسب على كل قبائل العوامر
فالعامري قبائل كبيرة ومتعددة لعل بعضها لها انتساب لنسب اخر لا نعلمه ...

نظل دوما إِن شاء الله متحابين بنبضٍ واحد كلٌ يحب لأخيه مابحب لنفسه
طريق واحد لا يتعدد
نُزينه بقول الله" إِن أكرمكم عند الله أتقاكم"
اللهم احفظنا من مزالق الفتن ونعوذ بك من الجهل بعد العلم

كتبه
محمد بن مطـران بن لداح حواس
بوجمال صلالة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس