..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. (http://www.alnssabon.com/index.php)
-   مجلس السلالات العام (http://www.alnssabon.com/f426.html)
-   -   فك الشفرة الوراثية للجمل العربي (http://www.alnssabon.com/t7646.html)

شاهيناز 14-06-2010 10:24 PM

فك الشفرة الوراثية للجمل العربي
 
http://www.almotamar.net/photo/10-06-10-116904520.jpg
http://www.almotamar.net/news/images..._news_bult.gif فك الشفرة الوراثية للجمل العربي

الخميس, 10-يونيو-2010
المؤتمرنت -

أعلن الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن توصل فريق من الباحثين في المدينة ومعهد بكين للجينوم في الصين لفك الشفرة الوراثية للجمل العربي "جينوم الجمل" في إنجاز علمي هو الأول من نوعه على مستوى العالم.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده اليوم مع الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم وزير الزراعة والدكتور جان وان رئيس معهد بكين لأبحاث الجينوم، أن نتائج هذا المشروع العالمي ستعود على الاقتصاد الوطني بفوائد كثيرة، حيث ستؤدي إلى تطوير وتحسين السلالات من خلال تعريف الجينات المتعلقة بالإنتاجية وبناء النسيج اللحمي في الجمال, كما سينجم عنها تطوير طرق الفحص والكشف على الأمراض التي تصيب الجمال ودراسة جهازه المناعي المتميز، طبقاً لما ورد بصحيفة "الأقتصادية السعودية".

وأكد الأطباء أن تفكيك شفرة المعلومات الوراثية الكاملة لأي كائن تؤدي إلى رسم الخارطة الوراثية له، مشرين إلى أن هذه الخارطة تحدد مسؤولية ووظيفة كل صفة من صفات المخزون الوراثي للكائن التي تساعد بدورها على فهم جميع الصفات الوراثية وآليات العيش والتعايش ومقاومة الأمراض.

وقد أعد الدكتور السويل دراسات الجينوم من الدراسات العلمية المتقدمة، حيث يتم التعرف على الشفرات الوراثية وتحليلها والتي يصل طولها إلى آلاف الملايين من الأحرف الوراثية التي تسمى "قواعد نيتروجينية" مرتبة ومتسلسلة للتعبير عن وظائف وراثية تمكن الحيوان من العيش والنمو والتكاثر.

وبين أن إعداد خريطة لجينوم الجمل العربي إنبثق من اهتمام المملكة العربية السعودية بهذا القطاع إضافة إلى سعي وزارة الزراعة الدائم لإيجاد حلول للعقبات التي تواجه قطاع الإبل في المملكة خصوصاً وأن الدراسات والبحوث حول هذا المجال قليلة، لذلك تبنت المدينة هذا المشروع لدراسة المخزون الوراثي للجمل العربي وتحديد جميع جيناته، كأحد أهدافها الإستراتيجية التي تسعى من خلالها إلى تحقيق التنمية المستدامة للوطن.

وأضاف الدكتور السويل أن هذا المشروع قد وفر للمملكة لأول مرة عملية توطين تقنية علم الوراثة الحيواني، كما أسهم بفاعلية في إعداد وتدريب كوادر وطنية مؤهلة في إجراء البحوث العلمية في مجالات الهندسة الوراثية بمختلف تطبيقاتها .

يذكر أن معهد بكين لأبحاث الجينوم تأسس في التاسع من سبتمبر عام 1999م لمشروع الجينوم البشري. وله أكبر سعة تسلسلية في العالم ويركز على تطوير الصحة البشرية وحقق نتائج أفضل باستخدام "تقنية الجينومات

بدوي ابو حمد 01-10-2010 07:50 PM

والله حاجه حلوه خالص وفوق ذي كل علم عليم

الشريف محمد الجموني 01-01-2013 10:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهذب (المشاركة 193845)
موضوع طريف
#########
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

**************
سنعتبرها دعابة طريفه

سلمى الاموره 11-01-2013 07:16 PM

الحمد لله الذي وهبنا العقل وعلمنا مالم نعلم

عطية الفارس 19-01-2013 10:51 PM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

هاوي (دي ان اي) 08-03-2013 06:43 AM

سبحان الله !


الساعة الآن 07:07 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..