..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. (https://www.alnssabon.com/index.php)
-   مجلس قبائل شمر الطائية (https://www.alnssabon.com/f94.html)
-   -   هل طيء من قحطان ؟ (https://www.alnssabon.com/t80531.html)

ابن حزم 22-10-2019 06:57 AM

هل طيء من قحطان ؟
 
القبائل العراقية القديمة .. وهل طيء من قحطان ؟
بقلم كاظم المسعودي
دراسة القبائل العراقية القديمة وهل أن طيء من قحطان ؟ !!!
من المواضيع التي تحتاج إلى تحقيق ودراسة أدق هي علاقة طيء يقحطان والثابت أن طيء هو( جلهمة ) ، أن أكثر المهتمين بالتاريخ والنسب أنصب جهدهم على دراسة سلالتين ، هما قحطان وعدنان مما أربك عمل المؤرخين والباحثين في هذا المجال ، لان أكثر القبائل العراقية لاتمت بصلة مباشره إلى عدنان وقحطان بل هي من عشائر العراق وقد أطلق عليهم في صدر الإسلام أ أنباط العراق وهؤلاء يشكلون نسبة عالية من عشائر العراق ،أما العشائر القحطانية والعدنانية التي هاجرت إلى العراق فهي قليلة قياسا إلى السكان الأصليين ، ومن أجل ذلك واجهتنا عدة أسئلة منها :-
1- أين أسماء ونسب العشائر العراق التي سبقت الإسلام وسبقت تاريخ عدنان وقحطان ؟
2- أين أصل عشائر الشام والمشرق العربي ؟
3- أين أصل القبائل المتبقية من الأقوام الهالكة ؟
فإذا أردنا الإجابة على هذه الأسئلة فإننا نخرج عن سلالتي قحطان وعدنان ، وفي حالة خروجنا يجب أن توجد لدينا ماده واضحة محددة بأسماء العشائر والقبائل العراقية وعشائر بلاد المشرق العربي التي لاترتبط بقحطان وعدنان ، كما أن طيءايضا ليس له علاقة نسبية بقحطان لأن زعيم قبيلة حدس في عصر حفيده يشجب بن يعرب بن قحطان وكذلك قبيلة جرهم ، فهي موجودة قبل قحطان ،ومن أجل ذلك أوضح بعض الحقائق بصورة مختصرة من أجل دراستها وإعادة البحث عن القبائل العراقية وتحديدها ومن الله التوفيق :-
أولا :- العشائر العراقية القديمة
أثبتت الاكتشافات الأثرية أن العراق هو مهد الإنسان الأول وكذلك مهد الحضارات ، أما اليمن والحجاز ونجد فان ظهور الحضارة والاستيطان فيها حصل عام 1400 ق م عدى المناطق الساحلية من الخليج العربي والهند ، وهي ترتبط تاريخيا بشعب العراق .
كما توجد هجرات سامية إلى اليمن والخليج العربي والحجاز قبل هجرة قحطان إلى اليمن ولتي أطلق عليهم القبائل الهالكة أو العرب البائدة ، ومن خلال ذلك يتضح لنا إن السلالة القحطانية هي جزء ضئيل من السلالة السامية ، لأن قحطان بن هود (عليه السلام) ، وأن عدنان من السلالة الاسماعلية ، أي إنهما متأخران في ولادتهما وأن عقبهما لايمثل إلا نسبة ضئيلة من القبائل السامية .
كما يتضح لنا إن التزام النسابين بتوزيع العشائر العراقية أو عشائر المشرق العربي بين قحطان وعدنان وهو منحى خطير ، لايمثل الحقيقة التاريخية لأصل سكان المشرق العربي ، لهذا ظهرت أثناء عملنا في هذا المجال عشائر لم نستطع ربطها بقحطان أو عدنان ، وإذا تم ذلك كما حصل في عشائر سواد العراق ، فأن هذا الربط لايمثل الحقيقة لهذا أقترح أن تنال هذه التساؤلات الدراسة بعيد عن التعصب القبلي وال ..... ، وتحديد هجرات القبائل القحطانية والطائية وثمود وعاد وجرهم وغيرهما إلى العراق ، لكي نميزها عن عشائر سواد العراق وجنوبه .
ثانيا – طيء وقحطان
من خلال رسم المشجرات تم ربط قبائل طيء بقحطان وكان المتفق عليه بالإجماع إن طيء هو (جلهمة ) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، مع العلم أن جلهمة هو أبو قبيلة يطلق عليها قبيلة حدس تسكن اليمن مع جرهم قبل قدوم قحطان إلى اليمن ، وهم بقايا العرب البائدة وهم أقوام العراق الذين هاجروا إلى اليمن قبل هلاكهم وهم ساميين ، ولكنها خضعت إلى حكم قحطان عند هجرته إليهم واعتبر احد أنبيائهم ، وقد أعقب قحطان ولدا واحدا فقط وهو بعرب بن قحطان في وسط قبيلة حدس ثم أعقب يعرب أبنه يشجب ، وعاش في عصر جلهمة (طيء) وكان جلهمة أبو قبيلة ولم يوجد في زمنه من ولد قحطان سوى يشجب ، وأعقب يشجب عبد شمس (وهو سبأ ) الذي أعقب ولدين هما (حمير وكهلان ) وعاشا ضمن قبيلة حدس وتملكوا على جرهم وحدس والقبائل المتبقية من العرب الهالكة . لهذا قسم سبأ الملك بين ولدية فأعطى حمير الملك في اليمن وأعطى كهلان ملك الأطراف .
ومن اجل السيطرة على ملك الحجاز ونجد وبلاد الشام جرد كهلان قبيلة جرهم إلى ارض الحجاز ، على رأسها زعيمهم (( هي بن بي بن جرهم بن الغوث بن شداد بن سعد بن جرهم )) وأمرهم أن يسمعوا له ويطيعوا أمره.
كما جرد كهلان قبيلة حدس إلى أرض نجد وعلى رأسها زعيمها (( اللهيم بن عاصم بن جلهمة الحدسي )) ومن لحق من الأتباع وولاة عليهم وأمرهم بالسمع والطاعة له .
ويتضح لنا أن جلهمة (طيء ) ليس من قحطان بل هو من قبيلة حدس وعاصر يشجب بن يعرب بن قحطان ، وهم كثيري العدد (1)
(1) المصادر :-
1- منتخبات من شمس العلوم ، 111 ، 47 ، 57
2- نهاية الأرب – ج2 ص273
3- الأخبار الطوال -9
4- تاريخ بن خلدون -2 85 ، 87
5- الإكليل 8 -71 ،178 ،203 ،218
6- حياة الحيوان 1- 172 د
7- تفسير السيوطي 3- 95
8- الأصمعي -15 ،16
9- العرب قبل الإسلام 98
10- تاريخ العرب قبل الإسلام 1 – 284 ، 285
11- البداية والنهاية – 2 ،158

الجارود 23-10-2019 05:54 AM

لا يعنينا من هذا البحث الا ما فاض واستفاض لدى عرب الجاهلية ، وما عرف من اشعارهم وان هؤلاء بنو قحطان وهؤلاء بنو معد ، او القبايل اليمنية والنزارية ، هكذا جاء الاسلام واستقرت الانساب على الشعبين القحطاني ، وأقرهم رسول الله وحدد من تشآم من ابناء سبأ ومن تيامن ، ومن هم ابناء معد والنبي الكريم منهم . وانا الزمان استظار ويعود بجزيرة العرب الى ما كانت عليه زمن ابونا آدم . وهذا دليل ان أول من وطأ جزيرة العرب هو آدم وتناسلت ذريته هناك ، وتصحرت الجزيرة وبدأت الهجرات البشرية خارج الجزيرة ، ونشأ اسماعيل في ظل اخواله جرهم وتناسل ابناءه من بعده قحطانيهم ومعديهم . وجاء الاسلام وعشاير العراق المشهورة من العرب هي العباديين وفهم ولخم وقضاعة واياد من التنوخيين . وشيبان وعجل وتيم اللات وتغلب من ربيعة ، وكلب من قضاعة . وكذلك الشام الازد وقضاعة ، والبقية انباط مما بقي من تلك الامم الباءدة . والله اعلم .


الساعة الآن 08:43 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..