نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أسرة حاكمه مجهولة في شبه الجزيرة العربية
بقلم : سعد ناصر الخالدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أعداد بني هلال في الوطن العربي (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: بني سلول من شهران (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: متى حكم آل مسلم شبة جزيرة قطر....؟ (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: آل حميد من بني خالد (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: أسرة حاكمه مجهولة في شبه الجزيرة العربية (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: قبيلة متعان من التحور القيسي1713 (آخر رد :العجمي_1)       :: رأي اخر في نسب جنب عمان (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: أسر خضيرية (آخر رد :السيف الأملح)       :: اريد ان اعرف نسب عائلتي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: "مليون كورس مجاني للمخترعين - بدون أية إشتراكات" (آخر رد :السكون الصاخب)      



Like Tree7Likes
  • 2 Post By معاذ شديد
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By معاذ شديد
  • 1 Post By طلال ابو طلال

إضافة رد
قديم 29-11-2014, 11:01 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية

تناول كتاب موسوعة أنساب آل البيت النبوي قبيلة الحويطات وقد ذكر هذا النص في الكتاب:
الـــحـــويـــطـــات
مساكنهم :
بصفة عامة من مدينة الوجه وتيماء شمال نجد (جنوباً) ، وحتى الكرك (شمالاً) ، ووادي السرحان والنفوذ الكبير (شرقاً) وساحل خليج العقبة ، وشبه جزيرة سيناء ومصر وفلسطين (غرباً)( ) .
ينحدر نسب السادة عشائر الحويطات ، من عقب : السيد حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن أبي فليتة قاسم بن مهنا الأعرج ابن الحسين بن مهنا الأكبر ابن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى النسّابة ابن الحسن بن جعفر الحجة ابن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر ابن الإمام زين العابدين علي ابن الإمام الحسين السبط ابن الإمام علي بن أبي طالب .
أعقب حويط بن جماز الجد الجامع لعشائر الحويطات , خمسـة رجال هم : علوان ، وعمران ، ومنصور , وسالم , وسويعد. والعقب من ثلاثة : علوان وعمران وسويعد ، وقيل ان لمنصور عقب في الجزائر. (من مذكرة حسين بن سليمان حماد القرعاني الحويطي (أبو محمد) ، المقيم في مدينة ضباء بمنطقة تبوك بالسعودية) .
انتشرت ذرية حويط بن جماز ، واستقروا حول العقبة ، التي كانت المركز الرئيسي لهم منذ القرن التاسع الهجري ، واختلطوا بقبائل البادية وتحالفوا معها ، حتى ظن بعض الرحّالة أنهم جزء من هذه القبائل الأقدم في المنطقة . وتوسعت ديارهم شمالاً وجنوباً، ودخل تبعا لذلك الكثير من قبائل تلك المناطق في كيان الحويطات العشائري دون أن يكون لهم علاقة بالنسب ، حتى أصبحت تعد من أكبر القبائل ، بعد أن دخلت فروعهم بلاد الشام ومصر .
وبدأ أبناء علوان بن حويط بالنزوح شمالاً باتجاه جبال الشراة ، حيث سجلت ملكية أراضي الشراة الغربية باسم الحويطات (بني جازي) ، بموجب البراءات الصادرة عن الدولة العثمانية .
أعقب علوان بن حويط بن جماز عدة رجال منهم : نجاد ، ومقبل ، وإقبال ، وجعيل، وتعرف أعقابهم باسم : حويطات العلاوين ، ويشكلون كياناً قبلياً معروفا في الأردن وفلسطين , منهم : آل الجازي ، نسبة إلى الشيخ جازي بن محمد ، وهم شيوخ حويطات الأردن .
ومن حويطات العلاوين , أبناء علوان بن حويط : الخضيرات ، والسروريون ، والبدول، والصقور ، والغيالون ، والصوالحيون ، والعودات ، والمحاميد ، والمقابلة ، والسلامات، والعواحة ، والعزاجين ، والركيبات، والسمحين ، والخمايلة ، والفريجات (عربان أبو تايه)، والعمامرة ، والفتنة( ).
أما جعيل بن علوان ، فمن عقبه : المناجعة ، والطقاطقة ، والرشايدة ، والمراعية , والدمانية , والدبور ومنهم : الغناميين في الإردن وفلسطين ومصر وشمال الحجاز .
أما نجاد بن علوان ، فيقال لعقبه : النجادات في فلسطين وجنوب الإردن ، ويرأسها الشيخ ابن نجاد وتسمّى عشائر المحلف ، لتكوّن بعضها من عدد من العشائر المتحالفة مع الحويطات ، ومن النجادات : الملاعبة , والقدمان , والعريقات في فلسطين , والقلاعية , والغوافلة , وآل فتة في الطائف بالحجاز , وينسب إليهم جبل فتة في المدينة المنورة لقصة حدثت هناك , وهو ضمن أملاك الأشراف بني الحسين .
أما مقبل بن علوان ، فمن بنيه : سلامة ، الذي أعقب من رجلين هما فراج ، ومطلق.
أما مطلق بن سلامة بن مقبل ، فيقال لعقبه : المطالقة (عربان ابن جازي)، ومنهم : الدراوشة ، والعودات ، والجذوان ، والذيابات ، وحويطات ابن جازي في منطقة الشراة ، شيوخ الحويطات في الأردن ، وكان شيخهم جازي بن محمد ، وبرزت أهمية مكانة ابنه الشيخ عرار ، في حويطات العلاوين ، إلى أن أصبح شيخاً لجميع عشائر العلاوين ، في بداية القرن التاسع عشر( ) .
ألقت تركيا القبض على الشيخ عرار بن جازي بسبب مهاجمته لقواتها ، في نهاية سنة 1894 م ، ثم أفرجت عنه ، وانتقل إلى رحمة الله تعالى في عام 1901 م .
أما الشيخ العام – وحتى وفاته سنة 2000 م/1421هـ - لجميع حويطات العلاوين ، في الأردن ، فهو عضو مجلس النواب الأردني الأسبق ، الشيخ فيصل ابن الشيخ حمد باشا الجازي .
أما فراج بن سلامة بن مقبل ، فمن بنيه : ناصر ، الذي يقال لعقبه : النواصرة في الأردن والحجاز ، ومن عقب فراج المذكور : محمد بن عبد الله بن علي بن سليمان بن علي بن ناصر بن فراج بن سلامة ، وهو جد نواصرة المدينة المنورة ، الذين تولوا مناصب مهمة في إمارة المدينة في العهد العثماني ، وكان منهم باب عرب المدينة ، الذي كان بمثابة نائب أمير المدينة، والمسئول عن باديتها وقبائلها.
ومن عقب فراج بن سلامة المذكور : الزعارير (أحفاد حمد الزعرور) في فلسطين وفي عجلون بالأردن , والتوايهة في الأردن ، ومنهم الشيخ حرب أبو تايه ، الذي كان عقيداً (قائد الفرسان) للحويطات ، وبرز بعد وفاة الشيخ عرار بن جازي ، وتسلم مشيخة الحويطات ، وانتقل إلى رحمة الله تعالى سنة 1904 م ، وتولى المشيخة بعده ابنه عودة بن حرب أبو تايه ، أشهر فرسان وزعماء الصحراء ، وإحدى الشخصيات الأسطورية المعروفة بالشجاعة ، والذي لعب دوراً كبيراً في نصرة ومساندة الثورة العربية ، التي قام بها الشريف الحسين بن علي . وانتقل الشيخ عودة إلى رحمة الله تعالى سنة 1927 م . واشتهر منهم أيضاً : الشيخ محمد ابن عودة أبو تايه ، أحد أعيان الأردن .
أما إقبال بن علوان , فمن عقبه : الدراوشة , والبطونية , والعوضات , والهدبان , والسليمانيين , والبدول في الأردن .
ومن عقب علوان بن حويط في فلسطين : عشيرة المناجعة ، والنجادات ، وأبو عتيق ، وأبو سلام ، وأبو مريفة ، وأبو راشد ، والسوالمة ، والرشايدة , والطقاطقة .
ومنهم أيضاً :
• عشيرة العريقات ، ومساكنهم في قرية أبو ديس بقضاء القدس ، ومنهم : كامل عريقات ، ورشيد عريقات ، والدكتور صائب عريقات .
• عشيرة الطقاطقة ، ومساكنهم في قرية بيت فجّار قضاء الخليل ، وهم أبناء عمومة عشيرة المناجعة .
• عشيرة أبو حجلة في مناطق طولكرم .
• آل الفاهوم في الناصرة .
• آل أبو عشائر .
• آل شديد .
• آل حامد .
• آل أبو سالم .
• آل إعمر ، في مناطق طولكرم بفلسطين .
ويقول كبار عشائر السويطات في أقصى شمال فلسطين أن أصولهم من الحويطات، ويدّعي أفراد عشيرة اللهيب في بيسان وطبرية أنهم من الحويطات .
أما سويعد بن حويط بن جماز ، فأعقب ثلاثة رجـال هم : عيد ، وسعيد ، وسلامة (الملقب ريشان) . ويقال لأعقابهم السويعديون ، ويتواجدون في شمال غرب الحجاز ، ولهم امتداد رئيسي في مصر وفلسطين .
ففي الديار المصرية ، توجد تجمعات كثيرة من الحويطات ، ويملك أغلبهم الأراضي الزراعية والعقارات . وفي السويس يوجد منهم : العميرات ، والموسة ، والفحامين، والقرعان .
وفي الإسماعيلية يوجد : القرعان ، والذيابين .
وفي القليوبية يوجد كثير من : الموسة ، والفحامين ، والقرعان ، والمشاهير ، والرقابية ، والجواهرة ، والطقيقات ، والعمران ، والهلّيمات (القدود) ، والكريمات ، والتوايهة ، وأبو عليان .
ومن أشهر الحويطات في سيناء المصرية : الذيابين ، والموسة ، والقرعان .
أما سعيد بن سويعد بن حويط ، فيقال لعقبه : السعيديون ، ويسكنون في وادي عربة ، وحول بئر السبع في جنوب فلسطين ، وهم أربع حمائل وهي : الحمايطة ، والرمامنة ، والمذاكير ، والروايضة . ومنهم : عشيرة أبو راشد في بئر السبع بصحراء النقب . وهناك فروع من الحويطات انضمت إلى الترابين .
ومن حويطات الحضر : عشيرة القدادحة : يعودون بنسبهم إلى عشيرة أبو راشد المنحدرة من عقب سعيد بن سويعد بن حويط . ومساكنهم في بلدة عطارة قرب مدينـة بير زيت في فلسطين ، وفي عجلون بالأردن . ومنهم عائلة أبو سليم، وهم عقب راشد أبو سليم بن سالم بن مرقد في بلدة عطارة والقدس ورام الله ودير شرف بفلسطين . ومن فروعها : آل العطاري في عرّابة ، وجنين ، وسمخ في منطقة بيسان. وللعطارية تواجد في مدينة طشقند في جمهورية أوزبكستان .
أما سلامة (ريشان) ابن سويعد بن حويط ، فيقال لعقبه الريشة .
أعقب سلامة (ريشان) ابن سويعد من خمسة رجال هم: ذيبان ، وعايش ، ومشهور ، وجوهر ، وعيد .
أما ذيبان بن سلامة (ريشان) ، فهو جد الذيابين ، ومنهم : المصادير ، والقراعطة ، والمرزقيون ، وذوي معمر ، والعواديون ، والرزوق .
أما عايش بن سلامة (ريشان) ، فهو جد الرقابية . نسبة إلى جدهم سليمان الرقابي بن عايش بن سلامة (ريشان) ، ومنهم : الغوازية ، والطوايرة ، والمراشدة ، والمحيسنيون .
أما مشهور بن سلامة (ريشان) ، فهو جد المشاهير ، ومنهم : الجوات ، والفحاحمة، والوركان ، والهطايعة .
أما جوهر بن سلامة (ريشان) ، فهو جد الجواهرة ، ومنهم : الروسان ، والبضايعة، والحضارية ، والثراوين .
أما عيد بن سلامة (ريشان) ، فهو جد الطقيقات ، نسبة إلى جدّهم عيد بن سلامة (ريشان) ، ولقبه أبو طقيقة ، وفيهم مشيخة حويطات السويعديين في الحجاز ، ومنهم : ذوو عليان ، والهرابكة ، وذوو عقل ، والهشاشنة ، والمطاوعية ، وذوو صقر ، والسموع ، والهرامسة ، وذوو رفـيع ، والعمايـرة ، وذوو فريج ، والحسينات ، وذوو سعد ، والجيوش، والدخايلة .
ومن عقب عيد بن سويعد : عمرو بن غالي بن عيد المذكور ، الذي أعقب من ثلاثة رجال هم : عايد ، وعمير ، وموسى .
أما عايد بن عمرو ، فمن عقبه : القرعان ومنهم : ذوي سلمان , وذوي عتيق , وذوي حمود , والبراهيمية , والضباع . والقرعان منتشرون في شمال الحجاز والأردن وفلسطين ومصر , ومنهم من هو مع قبيلة العقيدات بدير الزور في سورية .
أما موسى بن عمرو بن غالي بن عيد بن سويعد ، فمن عقبه : الموسة والفحامين ومنهم : الحفاة ، والعدون ، والهفاة ، والهلّيمات (القدود)، والنزيان ، والزبون ، والسـروح ، والشيبان ، والنشايطة ، والحواشين ، والعرادين , والعمّانية, والروايضة , والعودات , والحسينات , والجرادين , والظفارين .
أما عمير بن عمرو ، فمن عقبه : العميرات .
أما عمران بن حويط بن جماز بن هاشم بن سالم المذكور ، فيعرف غقبه باسـم العمران ، ويتواجدون في شمال غرب الحجاز والأردن ، وشيخهم هو ابن مقبول ، وابن غدير . ومنهم : العبادلة ، والزملة .
أعقب عمران بن حويط من أربعة رجال هم : حميد ، وغازي ، وبسام , وفضل .
أما حميد بن عمران ، فهو جد الحميدات ، ومنهم : الفرجات ، والشماسين .
أما غازي بن عمران ، فهو جد الربيعيين ، والسـيايحة ، وغيرهم .
أما بسام بن عمران ، فهو جد العصابين ، والسـويلميين ، وغيرهم .

منقول من :
موسوعة أنساب آل البيت النبوي - الهيئة العربية لتوثيق الأنساب

معاذ شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2014, 06:39 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حيا الله الحويطات الكرام
سلمت يداك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2014, 09:47 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جمع مبارك .. ما شاء الله.

بخصوص مواسي الحويطات (الموسة) يقال انهم من ذرية موسى الكاظم عليه السلام !
وهناك من ينسب القرعان والعمران والموسة إلى النسب الرفاعي الحسيني !
ثم: ما اسم البطون (الحليفة) بالحويطات ؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2014, 01:45 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع جميل وقيم للغاية اخي الكريم . معاذ شديد
ماهو عمود نسب البرهمبة من القرعان اعقاب عايد بن عمرو وهل تعرف افخاذهم ؟
وهل البرهمية اصلا في عقب حويط ام حلفا فيهم ؟
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2014, 02:25 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الى طالب علم الموسة من قبائل الحويطات وليسوا احلاف لان نسبهم من موسى بن سويعد واذا كانوا حلف فَلِمَ ينسبون نفسهم الى الحويطات واعتقد ان هذا خطأ فاذا كانت الموسة احلاف مع الحويطات فأنت هكذا نفيت ان هنالك موسى بن سويعد ونفيت ذريته اما العمران عمران هو احد ابناء حويط وهذا الكلام معروف عند الحويطات صغارا ام كباراً ، وفي قبيلة الحويطات بطون من قبائل كريمة عزيزة النسب ، في شرق الاردن عشائر المحلف وفيهم عنزة .

التعديل الأخير تم بواسطة حويطي الشمال ; 10-09-2017 الساعة 12:09 PM
معاذ شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2014, 02:35 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اخي البراهيم سأبحث عن سؤالك، واسأل كبار السن من عائلتك
معاذ شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2014, 05:43 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله بكم
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2014, 04:30 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اخي البراهيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله اخوي
البراهمية من ابناء حويط و من صُلبه و هم اشراف اقحاح
بل القرعان جميعا اشراف - و هم من ابناء محمد بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط بن جماز
و هم من النسل الشريف و لا يستثنى الا من دخل معهم بحكم الحلف و ليس منهم نسبا.
بما ان البراهمية من القرعان حسبا ونسبا اذن لا شك ان جدهم اسمه ابراهيم وقد يكون من احفاد او ابناء الشريف محمد بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط
معاذ شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2014, 10:13 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وفروع هذا الفخذ من القرعان بصراحة لا اعلم عن فخوذهم ولكن الذين يستطيعوا افادتك هم كبار السن والشيوخ من هذا الفرع
لك تحياااتي
معاذ شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2014, 12:16 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اشكرك اخي الكريم معاذ لكن بعضهم يقول ان القرعان من ابناء عايد بن عمرو او عابد لا اتذكر. رجاء اعد التاكيد والسؤال على كبار السن بالعائلة لديكم وهل لديهم مشجرام لا. واين تواجدهم الحالي وفي بداية القرن الحادي عشر..ولك جزيل الشكر .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2014, 03:34 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اخي البراهيم انا اسف للتأخر عن الرد ولكن انا في الوقت الحالي اجمع معلومات عن قبيلة القرعان.
وسأوافيك قريبا باذن الله
توقيع : معاذ شديد
حويطات يا عزي على المجد تركز......... صقور حرار ما خالطهم نشازي
معاذ شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2014, 10:59 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت استاذ معاذ شديد بوركت جهودك المثمرة مع التركيز على انتشار البراهيمة هناك وسكنى فروعهم ان امكن ذلك ضمن جمع المعلومات . بالتوفيق .تحيتي
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2014, 08:51 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله اخي هذا ما استطعت جمعه من المعلومات
القرعان

هم ابناء محمد بن عمرو بن غالي بن عيد بن سويعد بن حويط بن جماز الحسيني وهذابحسب ما هو متواتر عند ثقاتهم ومساكنهم في القرن العاشر والاحدا عشر من الهجرة فقد سألت شخص له دراية بعشائر الحويطات واجابني بانهم لم ينفصلوا عن الحويطات وانهم سكنوا معهم
و القرعان عشيرة من اكبر عشائر الحويطات
و مساكنهم في العمود و رزيقان و داما و الجوخة و الازنم و المويلح و تريم ووادي العين و مصيفهم قيال
و منهم فصائل في وادي حرامل قرب الوجه و من افخاذهم :
البراهمية و النواقة و الضباع و ذوي عتيق و ذوي سلمان و ذوي حمود و العمور و الفقرا
يوجد فرع من عشيرة القرعان بصعيد جمهوريه مصر العربيه
وهذه العشيره تقطن ايضاً بمحافظة سوهاج
قرية الحرجه و كبير هذه العشيره
هو
الحاج احمد عبد الرؤف عبد الحكم رضوان
وهو رجل اعمال ومقيم بالقاهره شارع فيصل
وهو المسئول عن العشيره بسوهاج
والعشيره تضم
رضوان
اولاد الحاج اسماعيل
ومنهم بيت رضوان
والحاج خلف ابو العزب بالاسماعيليه
وعلى خلف
اولاد احمد
بيت حفنى
وعبد الرحيم
وقاسم
واولاد محمود بالاسماعيليه
وهم من اصل الحويطات بصعيد مصر ومقيمين بلاسماعيله
وباقى العشيره مقيميا بمحافظة سوهاج
مركز البلينا
قرية الحرجه
وهذا النسب لقبية الحويطات عشيرة القرعان
وهذا الكلام المذكور على لسان
كبير عشيرة القرعان بسوهاج
الحاج
احمدعبد الرؤف عبد الحكم
رضوان
رجل الاعمال الحويطى
بجمهوريه مصر العربيه

عشيرة القرعان في فلسطين
القرعان في فلسطين هم من أبناء محمد الأقرع ، وتحديداً هم أبناء سعيد بن محمد الأقرع ، حيث أن سعيد كان يعمل في التجارة بين بلاد الشام وأرض الحجاز ، وبما أن فلسطين موقعها استراتيجي ، فقد كانت أغلب تجارة سعيد بين فلسطين والسعودية ، وقد أعقب سعيد حسب ما ذكره كبار العشيرة بدران وعمران ، حيث استقرا على أرض فلسطين ، ونشأ وترعرعا فيها ، وكان مكان سكنهم في فلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، وتحديداً في منطقة يافا بالقرب من عرب الشيخ أبو كشك وعرب الشيخ مونس ، وقد أعقب بدران ثلاثة أبناء هم : مسلم ومحمد وعويضه ، وقد أعقب كل من الثلاثة أبناء أولاداً حتى صاروا معروفين في فلسطين باسم القرعان .
أبناء بدران بن سعيد هم :
1- مسلم :- أنجب كل من الآتية :
أ‌- آل سلمان
ب‌- آل سحيم
ت‌- أل أبو عصب
ث‌- أل سويلم
2- محمد :- أنجب كل من الآتية :
أ- آل عويصي
ب- آل أبو حامد
ت- أل عماوي
3- عويضه :- أنجب كل من الآتية :
أ- آل عويضات
ب- آل دلال
ت- آل أبو عامر
توقيع : معاذ شديد
حويطات يا عزي على المجد تركز......... صقور حرار ما خالطهم نشازي
معاذ شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2014, 09:01 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

واتعذر لعدم وجود شجرة للقرعان لاني لم اجد شجرة دقيقة وسأواصل البحث باذن الله لاجد لك شجرة دقيقة.
تحياااتي لك
توقيع : معاذ شديد
حويطات يا عزي على المجد تركز......... صقور حرار ما خالطهم نشازي
معاذ شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2014, 04:04 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت استاذ معاذ مع التركيز على البراهيمية اكثر
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2014, 05:26 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم واكرم بالحويطات
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2014, 09:22 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اخي البراهيم انا اود التوسع اكثر في البراهمية ولكن للاسف المصادر التي تذكر هذا الفخذ قليلة جداً وان شاء الله اي معلومة جديدة سأخبرك بها
توقيع : معاذ شديد
حويطات يا عزي على المجد تركز......... صقور حرار ما خالطهم نشازي
معاذ شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2014, 08:03 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بورك علمك استاذ معاذ ويمكنك ايضا الاخذ من رواتهم في منتدياتهم هناك. شكر الله لك سعيك .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2015, 02:16 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية الحرمي المكي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم احبائي ... احسنتم القول جميعا
هل يا اخواني قرعان جرجا حويطات وهل منصور اعقب ام ام يعقب. نريد معلومات اكتر بارك الله فيكم
الحرمي المكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2015, 01:31 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مرحبا اخي الحرمي المكي هل يمكنك ذكر اسمك كاملا الى اخر جد تعرفه
توقيع : معاذ شديد
حويطات يا عزي على المجد تركز......... صقور حرار ما خالطهم نشازي
معاذ شديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2015, 01:54 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اهلا بك اخي معاذ عودا حميدا والحمد لله على سلامة الوصول بعد طول غياب ومن كول الغيبات جاب الغنايم . جعلك سالم وغانم دائما وابدا.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2016, 05:53 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم
بخصوص قرعان جرجا ارجو توضيح بطونهم أو فرعها
احمد عبد المجيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2018, 05:25 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي اسماء شيوخ قبيلة العمران الحويطات الاشراف من عام 941ه

((قبيله الحويطات ))
نسب قبيلة الحويطات
الحويطات هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة المنورة الى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة وفيما يلي نورد عمود النسب
حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب

اعقاب الشريف حويط هم : عمران - علوان – سويعد
قبيله العمران وسموا بأسم جدهم عمران ابن حويط الشريف
وتعتبر اكبر بطن في الحويطات

وتتشكل قبيله العمران من خمسه بطوان
(ا)اولاد بسام ابن عمران وافخاذهم
وهم العصابين والغدايرة والرضاوين والمباركيين والمحيسنيين والزمله والمقابله والعتايقه
ومن اولاد بسام بن عمران
وهم الحوامده والذيابين والسوالمه والعواوده وهم بطون كثيره
ومن اولاد بسام بن عمران
السويلميين والمحاميد والدواغره والعتايقه والورمان وهم بطون كثيره
(ب) اولاد غازي ابن عمران ومنه فرعان
وهم سياح. ورباع

اولاد سياح هم (السيايحة):النخرة والقراشمة والقبيضات والبدراوي والقرعان وهم بطون كثيرة
اولاد رباع وهم( الربيعيين):الغوانمة والسماعين والمحيسنيين والشكاشكة والرجيلات والسواحلة والمسكة والعيديين والفلحات والحسينات والمضاعنة وهم بطون كثيره
وذكر الجزيري قبل اربعة قرون ونصف القرن من شيوخ العمران عتيق ابن سياح
(ج) الحميدات :وهم الفرجات والشماسين والزيادين والطور والعمارين وهم حلف يعودون لبني عطيه
(د)العبادله وهم المشاعله والزيادين
(ه)الفضول وهم الطبير والوقيلات والشهبان
ومشيخه العمران متواتره ومثبوتة في ابناء بسام ابن عمران ابن حويط الشريف
من عهد جدهم الشريف نجدي ابن بسام اول من اخذ الصرة لحمايه طريق الحج والمحمل المصري في عام 941هـ وذكره الجزيري في مخطوطة وكتاب الدرر الفرائد المنظمة في اخبار الحج وطريق مكة المعظمة /ج/2/ص116وكذالك ثابتة وموثقه في ملفات شيوخ القبيلة عند الجهات المختصة من عهد المؤسس الملك عبدالعزيز حتى يومنا هذا
اولاد عمران :وهم بسام وغازي واولاد مدلج واولاد حميد ومسري من اولاد عمران الحويطي /ج/2/ص/624
وفي بدايه توحيد المملكة العربيه السعودية ارتحل الشيخ ناصر ابن قاسم ابن هليل العصابين العمراني وهوا واخيه الشيخ ذياب ابن مقبول الحميدات العمراني
لمبايعه الملك عبد العزيز رحمه الله ورحم الله الجميع
اسماء شيوخ قبيلة العمران المعروفين بترتيب
1:الشيخ نجدي ابن بسام شيخ اولاد عمران في عام941هـ
2:الشيخ فريج ابو العصبان
3:الشيخ ابن نصير ابو العصبان
4:الشيخ غدير ابو العصبان
5:الشيخ احمد بن غدير ابو العصبان
6:الشيخ هليل ابن احمد ابو العصبان
7: الشيخ سلامه ابن هليل ابو العصبان
8: الشيخ قاسم ابن سلامه ابو العصبان (وذكره نعوم بيك شقير تاريخ سينا وكبيرالعمران الشيخ قاسم بن سلامه ابن هليل)
ونسايبه (الفرجات من العمران)ونسايبه من( الغدايره السريعيين الحويطات)
9:الشيخ هليل ابن قاسم بن سلامه ابو العصبان
(وخواله الفرجات من العمران)(وخوال ابنائه من الفرجات)
10:الشيخ غدير ابن قاسم ابن عصبان (وخواله السريعيين )
11:الشيخ ناصر بن قاسم ابن عصبان الذي بايع الملك عبدالعزيز بمدينه الطايف (وخواله السريعيين)
12:الشيخ محمد بن غدير ابن قاسم تولى المشيخه بعد وفاة عمه الشيخ ناصر ابن قاسم
وبعد وفاة الشيخ محمد بن غدير رحمه الله تولى مكانه ابنه
13:الشيخ غدير بن محمد بن غدير ابن قاسم ومنصبه الرسمي شيخ قبيله
واعلى منصبين في مشيخة قبيله العمران
وهم الشيخ غديرابن محمد العصابين ومنصبه الرسمي والثابت على ختمه شيخ قبيلة
والشيخ محمد مقبول ابن ذياب ومنصبه الرسمي شيخ قبيله
وهم يعتبروا اكبر شيخين بمنصبهم فالقبيلة وجميع مستحقاتهم ورواتب المشيخة متساوية في ظل وعدل هذه الدولة الراشدة من عهد المؤسس رحمه الله الملك وطيب الله ثراه حتى عهد خادم الشريفين ملك الحزم والعزم الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظة الله وحفظ ولي عهده الامين محمد بن سلمان
وحفظ الله المملكه العربيه السعودية
رواتب شيوخ قبيله العمران في بداية توحيد المملكه اعزها الله
1-الشيخ ناصر ابن قاسم العصابين 1650 قرش سعودي
2-الشيخ عيد بن ذياب الحميدات 1650قرش سعودي
ودام الله المحبة والؤلفه والخوه بين ابناء العم في قبيله العمران
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
طلال ابو طلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2018, 05:52 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي سبعة وثلاثون عائلة من غير جنس العرب داخلين في انسب الشريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ذكر الرحالة الويس موسيل في كتابة شمال الحجاز حين مر في ديار الحويطات انة وجد سبعة وثلاثون عائلة في خيام في ام جرفين قريب من حقل وهم من غير
جنس العرب وعندهم اغنام وقليل من الابل ويعيشون مثل العرب وهم الان داخلين في نسب الاشريف حميد ابن عمران الحويطي ومحسوبين عليهم وكذالك عوائل كريمة النسب ومن قبائل كريمة من الجذاميين ومن قضاعة وهم داخلين في نسب حميد الشريف
وتعلمون ان هذا النسب الشريف وطاهر
تقبلو تحياتي

طلال ابو طلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2018, 07:22 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
قبيلة العمران وابنائها انتم ادرى واعرف بنسابكم اكثر من غيركم ومستحيل احد يعرف انسابكم اكثرمنكم ومن العجب قبل فترةهناك مشجر ينسب فضل وعبدالله انهم عقب حميد ابن عمران وهذا مثبت في مشجرة السادة الحويطات
وبعد برهة من الزمن اسيقظ النسابة من نومة وراح ينسبهم على انهم ابنا ءعمران ابن حويط وهذا موجود في كتاب موسوعةانساب ال البيت النبوي
وهذا كلامة ومنهم العبادلة والزملة (علمن انا ازملة من عقب فريج ابن عصبان ابن نجدي ابن بسام ابن عمران ابن حويط)
ويقول في كتابة اعقب عمران ابن حويط
من اربعة رجال/ حميد/ وغازي/وبسام /وفضل
نقول النسابة الفحل الي غاب عن اكبار العمران من مئات السنين
مشاء الله عليك انت الي عثرت علية
احنا نبغى قولك الاخير هم عقب حميد مثل ماهو مثبت في المشجرالفحيماني
اوعقب عمران مثل ما هوموجود في كتاب الموسوعةالنبوية
الثابت عند اكباررواة العمران وفي المخطوطات ان عمران ابن حويط
عقب(بسام /وغازي /واولاد مدلج /واولاد حميد/ ومسري )
ولم يثبت عند كبار العمران كلهم وهذي شهادة في رقبتهم اليوم الدين ولم يثبت عند عقب بسام وغازي وحميد (ان عمران لة عقب اسمة فضل او عبدالله)
وثابت عند كبار العمران من عقب حميد وبسام وغازي
ان عقب حميد هم الحميدات و القصيرو الفرجات والشماسين والزيادين والطور وهذا الي ثابت والله لو سئلنا العجيزات من عجيزات الحويطات او عجيزات العمران في ضباء اوالبدع او حقل او تبوك كان علمتك بكل الانساب والاعقاب يا حبيبي هاضل كبارنا قبل عارف عبد الغني و محمد الطيب وقبل حمد الجاسر نكذبهم ونصدق غيرهم
اخي الحبيب معروف اناكل قبائل الساحل والمنطقة قبائل عربية اصيلة و هناك قبائل عربية كريمةواصيلة دخلت مع العمران من مئات السنين كلن يعرف نسبة وهم اخوان وبينهم اراحم منهم الجد والجدة والخال والخالة ونسيب والقريب يااخي خلط انساب المسلمين حرام خلو المجاملات على جنب هذا دين الله الله ورسولة حرم خلط الانساب والله انا الباطل لن يدوم
يبدو ان السناريو الذي اخرجة المخرج مبتدأ فالاخراج فخربط السناريو صدق المثل الذي يقول قلم الباطل يتعثر في حبرة (وععينة واحدة من الحمض النووي سوف تنسف جدار الباطل بضربة واحدة واتمنى ان ترينا عينتك )
وتحية طيبة للعمران وللحويطات في كل مكان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
العرب والعجم اخوة في السلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2018, 06:30 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن الحويطي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

ونعم..جزاكم الله خيرا
عبدالرحمن الحويطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة القبائل العربية لسليمان الطيب - و كتب الانساب و النسابين محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 50 04-08-2018 03:08 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 06:20 PM
غزوة أُحد . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:36 AM
نور على نور. دوبلالي الأنساب في السيرة النبوية 4 29-01-2016 07:54 PM
شهرة نسب الحويطات للاشراف . مدحت صبرى محمود محمد هزاع مجلس قبيلة الحويطات 2 26-03-2011 02:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه