قبائل ولاية جيجل - الجزائر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
التقويم الهجري
بقلم : معلمة أجيال
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: جفرافية وطني العربي (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: العبرانيون في التاريخ (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: قبيلة مقدم - برج بوعريريج (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: التقويم الهجري (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: صباح جديد !!! (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: حوار بين الصمت والكلام (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: أحلام (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عمر البدرى محمد)       :: نبذه عن الشريف محمد بن حمود عقيلي الحازمي (آخر رد :ابو هاشم الشريف)       :: أصول آل بحلاق (آخر رد :عبدالله حمص)      



Like Tree39Likes

إضافة رد
  #1  
قديم 24-11-2009, 10:35 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,876
افتراضي قبائل ولاية جيجل - الجزائر

قبائل بلاد جيجل - الجزائر


جيجل ولاية ساحلية تقع شرق الجزائر، يبلغ طول ساحلها 120 كلم و تشتهر بكورنيش رائع الجمال يجمع بين البحر و الجبال الصخرية الممتدة حتى حدود ولاية بجاية،من أهم مدن الولاية:
جيجل، الميلية، الطاهير.ومنطقة جيملة الواقعة جنوب غرب الولاية على الحدود مع ولايتي سطيف وميلة والتي تبعد عن مقر الولاية ب 39 كم وهي منطقة سياحية بامتياز ذات خضرة ونظرة لافتتين من مناطقها :
المرس بوجوادة المحد تامنتوت افدولس يخترقها الطريق الوطني رقم 77 ومن المامل ان ينجز على اقليمها مشروع الطريق المعجزة الرامي لربط ميناء جنجن بالطريق السيار بلإضافة إلى احتوائها على سد تابلوط وهوالأكبر على مستوى الولاية والموجه للري بمنطقة الهضاب العليا عن طريق عدة مضخات انجزتها شركات تركية ويمتد خط الربط على مسافة اكثر من 100 كم و من اهم عوائلها : بن ميسية و العايب و بوخريص , ميروح,بن بلي, موساوي , يعقوبي وتحتل دائرة جيملة مكانة معتبرة داخل الولاية باعتبارها بوابة الولاية اتجاه مدن :
سطيف 100 كم ميلة45 كم قسنطبنة 100 كم بالإضافة إلى كونها خزان بشري لاينضب ومنطقة تاكسنة ذات المناظر الطبيعية الخلابة والارتفاع الشامخ الذي جعلها قبلة للثوار ابان ثورة التحرير ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم تبع عن مقر الولاية ب 22 كم تتوسط المسافة بين دائرة جيملة وجيجل وتقع على الطريق الوطني رقم 77 كما تعتبر منفذا إلى بلدية سلمى على مسافة 30 كم من اهم حواضرها :
الغريانة ام ثلاثين اهم عوائلها : بوهنيبة بوناميس شالوش







الرومان ولقد عثر في المنطقة على قطع معدنية لعملة رومانية ولا تزال تحتاج المنطقة إلى بحوث اثرية واستكشافات طوبوغرافية عديدة.


اصول السكان في جيجل:

اصول ساكنة جيجل امازيغي بربري ينسبهم ابن خلدون لفبيلة كتامة البربرية ولقد اختلط عناصر هذه القبيلة مع الوافدين من المشرق فتكون بذلك مزيج متناغم ومتجانس
وجود جيجل في مكان استراتيجي على البحر المتوسط جعلها مطمعا لعدة غزات (الرومان الوندال البزنطيين الجنويين) إلى حين وصول العرب حاملين إلى سكان المنطقة رسالة الإسلام على يد موسى بن نصير وقد تمكن سكان جيجل الامازيغ من الاندماج مع الفاتحين العرب وبذلك خلقوا مزيجا ثقافيا جميلا.
ظلت جيجل عبر العصور مطمعا للمحتلين إلى غاية تحالف سكانها مع البحارين الأخوين التركيين بابا عروج وخير الدين فطردوا الأسبان من المدينة و وكذلك البعض المدن المجاورة *بجاية* وتكاثفت الجهود في بناء اسطول بحري قوي مكنهم من تحرير الجزائر *العاصمة حاليا* واشتدت قوة هذا الأسطول في كل البحر المتوسط وساهم سكان جيجل في صنع المجد البحري الجزائري بقسط هام حيث كانوا هم المقاتلين وصناع السفن واكتسبوا من الاتراك حينها حرفا بقيت تميزهم إلى يومنا هدا خاصة فن الطبخ والحلويات والخبز. وبعد انهيار الاسطول البحري الجزائري في معركة نفارين 1827 في اليونان تمكنت فرنسا سنة 1830 من احتلال الجزائر وعانت جيجل هي الأخرى كباقي مناطق الجزائر إلى اشد أنواع الاستدمار من طرف المستعمر فقامو بعدة ثورات فشلت وفي كل مرة تتعرض القبائل المحاربة إلى الابادة والطرد إلى غياهيب الجبال المجاورة وهو مايفسر ان غالبية ساكنة الولاية عقب الاستقلال كانوا يقطنون المناطق الجبلية الوعرة التي استعصى على الاستعمار الوصول اليه كما ان ولاية جيجل ولاية تاريخية احتضنت الثورة ووهبت ابنائها قرابين للاستقلال المجيد على غرار : الشهداء كعولة تونس , زغبيب محمد , بن ميسية البشير وغيرهم كثير من اهم المعارك معركة واد الرحى اين كبد الثوار خسائر جسيمة للمحتل الفرنسي الغاشم

و قبائلها كالتالي:


1 قبيلة بني معمر

2 بني خطاب

3 بني حبيبي

4 اولاد عواط



5 زواغة

6 جناح

7 اولاد عطية

8 بني توفوت

9 بني فولكاي

10 بني فوغال

11 العوانة

12 بني عمران




بلديات ولاية جيجل

قُسمت ولاية جيجل إداريا إلى 28 بلدية بموجب القانون 84-09 المؤرخ في 04 فيفري عام 1984م، و هذه قائمة بأسماء البلديات مرتبة حسب الترتيب الهجائي:
  • الأمير عبد القادر
  • اولاد رابح
  • اولاد يحيى خدروش
  • ايراقن سويسي
  • برج الطهر
  • بودريعة بن ياجيس
  • بوراوي بلهادف
  • بوسيف
  • تاكسنة الشامخة
  • الجمعة بني حبيبي
  • جيجل عاصمة الولاية ولؤلؤة الساحل
  • جيملة لؤلؤة الجنوب الغربي
  • خيري واد اعجول
  • زيامة منصورية
  • السطارة
  • سلمى بن زيادة
  • سيدي عبد العزيز
  • سيدي معروف
  • الشحنة
  • الشقفة
  • الطاهير
  • العنصر
  • العوانة
  • غبالة
  • قاوس
  • القنار نشفي
  • الميلية
  • وجانة
وتستقبل الولاية اعدادا غفيرة من المصطافين كل سنة يفوقون المليون سائح وكلهم لاحظوا التنمية الرائدة التي تشهدها الولاية على كافة الصعد

المراجع:

- ويكيبيديا بتصرف
- الجريدة الرسمية الفرنسية في حديثها عن اعراش جيجل
- مقال للاخ منير الجزائري
أبو مروان likes this.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-11-2010, 08:19 PM
مسعود المشرقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-11-2010
المشاركات: 4
افتراضي قبائل ولاية جيجل ـ الجزائر

لمحة عن قبيلة أولاد بالعفو بجيجل


تنحدر قبيلة أولاد (بلعفو) من الحجاز والشام ،ولها تاريخ طويل في الترحال ؛ فبعد الإضطهاد الذي تعرضوا له من قبل الحكم الأموي و العباسي؛ خصوصا ومعظمهم من أهل بيت النبي (ص) ،أنتقلوا إلى تركيا ومن ثم وبعد فتح الأندلس رحلوا إلى هناك عبر سقلية وسردنيا، فمكثوا هناك حتى نهاية سقوط الأندلس ،ثم توجهوا إلى الساقية الحمراء ومن هناك إلى وجدة بالمغرب الأقصى، فتلمسان (الغزوات و نضرومة) و بعدها أنتقلوا الى خميس مليانة ثم الى بلاد القبائل ( ،ذراع الميزان وبجاية) ،ومن هناك إلى زيامة منصورية ،ثم إلى تاكسنة(رقادة أم ثلاثين)،وبعدها التحقوا ببني عمران(تاسوست)،حيث أن بني عمران يعتبرون أبناء عمومتهم وهم كذلك من أهل بيت النبي (ص) ،فمكثوا معهم لمدة،ثم رحلوا عبر بني سيار إلى بني متران و أولاد المنصور ؛و حتى الآن فتلك المنطقة تسمى (الشرفة أو الشرفاء) بما يعني أهل البيت،ثم أنتقل شطر من القبيلة إلى الشقفة و شطر آخر إلى بازول و القنار،وعند دخول الإحتلال الفرنسى و بعد المقاومة الشرسة لهذه القبيلة كمقاومة باقي القبائل بالولاية ،وبعد تمكن فرنسا من المقاومة طردت معظم أفراد القبيلة إلى بوحاتم(العين الحمراء) بالقرب من ولاية ميلة،ثم بعد سنين بدأوا بالرجوع تدريجيا إلى مناطقهم؛ ولازالوا بها حتى الآن

مسعود المشرقي

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 13-03-2015 الساعة 01:41 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-11-2010, 10:24 PM
اسماعيل صيام غير متواجد حالياً
كاتب في "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 07-01-2010
المشاركات: 200
افتراضي

معك حق يا استاذ ايمن زغروت فبلفعل هناك اختلاط بين العرب والامازيغ فى تلك المنطقة

فهناك اسماء عربية مثل اولاد عطية واسماء امازيغية مثل بنى فوغال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-11-2010, 01:23 AM
مسعود المشرقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-11-2010
المشاركات: 4
افتراضي قبائل ولاية جيجل ـ الجزائر

فبعد دخول الإستعمار الفرنسي مباشرة و انهزام المقاومة؛ توجه عدد كبير من عائلات قبيلة أولاد بلعفو تلقاء القبائل المجاورة، مثل قبائل: أولاد علال، بنى معمر، بني يدر، بنى عافر و أولاد عسكر؛ و لا يزالون هناك حتى الآن.


مسعود المشرقي
أبو مروان likes this.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-11-2010, 01:49 AM
مسعود المشرقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-11-2010
المشاركات: 4
افتراضي قبائل ولاية جيجل ـ الجزائر

فقبيلتا أولاد عطية و بني فوغال هما قبيلتان عربيتان،وتنحدران من أهل بيت النبي(ص) و بالتحديد من أولاد الحسن بن علي (رضي الله عنه). وهناك أبحاث كثيرة في هذا الموضوع ومنها أبحاث المؤرخ الدكتور بوجمعة هيشور. مسعود المشرقي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-11-2010, 02:48 AM
اسماعيل صيام غير متواجد حالياً
كاتب في "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 07-01-2010
المشاركات: 200
افتراضي

شكراً يا استاذ مسعود المشرقى على الاضافة

انا اعتقدت ان اسم فوغال امازيغى لانه اسم غريب قليلاً
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-12-2010, 12:15 PM
الجيجلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2010
الدولة: الجزائر
العمر: 38
المشاركات: 27
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

في العصور المتأخرة شاع كثيرا ادعاء النسب إلى آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أظن أن من الحكمة إقرار كل صاحب دعوى على دعواه
أبو مروان likes this.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14-12-2010, 12:29 PM
الجيجلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2010
الدولة: الجزائر
العمر: 38
المشاركات: 27
افتراضي أصول أهل جيجل

باسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, والسلام عليكم, أما بعد فقد دعاني للكتابة في أصول أهل جيجل ما رأيته من الخلط والخبط واللغط في هذه المسألة, فنقول :

1. أن أصول أهل جيجل – على العموم – تنتهي إلى قبيلة كتامة من الأمازيغ وقد صرح بذلك ابن خلدون في كتاب العبر حيث ذكر – في معرض الحديث عن كتامة, في المجلد المخصص للأمازيغ الذين يسميهم البربر - :
1.1. أن جيجل من مواطن كتامة, حيث يجعل مواطن كتامة "من حدود جبل أوراس إلى سيف البحر ما بين بجاية وبونة".
1.2. ثم عندما تحدث عن كتامة في زمانه – نهاية القرن 8هـ/14م - ذكر بأن منهم أهل "جبال جيجل".
1.3. وقد ذكر من فروع كتامة أسماء لا تزال متداولة حتى اليوم كبني زنداي - الذين يسميهم ببني زلدوي -, وبني تليلان, وجيملة, وبني معاذ, وإرجانة – وهي عند ابن خلدون إجانة -. وعن مقابلة الأسماء القديمة والحديثة للقبائل ارجع إلى الأستاذ موسى لقبال في كتابه "دور كتامة في تاريخ الخلافة الفاطمية", والأستاذ الدراجي بوزياني في كتابه "القبائل الأمازيغية" المطبوع حديثا.
1.4. ولم يعرف عن المنطقة أي هجرة كبيرة منها أو إليها منذ زمان ابن خلدون مما قد غير ما أقره.

2. ولا بد أن هناك نسبة من ذوي أصول العربية, رغم صمت المصادر التاريخية عن أي استيطان, وذلك بدليل لغة المنطقة العربية إجمالا. وهذه اللغة – أو اللهجة – تنتمي إلى ما يسميه ابن خلدون باللسان الحضري – المقدمة, الفصل الخامس والأربعون من الباب السادس -, أي اللغات التي تشكلت مباشرة بعد الفتح الإسلامي - ارجع إلى "Philippe MARCAIS, Le parler Arabe de Djidjelli" -, ما يلزم منه أن المنطقة بقت بعيدة عن التغريبة الهلالية.

3. كما أن هناك بعض ذوي الأصول التركية وهذا معروف ومشهور بين الناس, وقد يكون بين هؤلاء من هم من أصول أوروبية, لما عرف من سياسة العثمانيين في إسناد المناصب لمن يسلم من الأوروبيين. ولكن نسبتهم – أي الأتراك ومن اندرج فيهم – ضئيلة ولا دليل على استيطان عثماني كبير.

4. هناك بعض الروايات التي كانت تتوارثها قبائل المنطقة بأن نسبهم ينتهي إلى فلان وأنه جاء من المغرب الأقصى أو من المشرق, و هذه الروايات لا يعول عليها لإثبات حقائق تاريخية, وذلك لكونها غير محصورة لا زمانيا ولا مكانيا, بالإضافة إلى الاضطراب في سرد الأحداث, والتركيز على الخوارق, وفي أحسن الأحوال قد تعبر عن هجرات فردية صارت قصص أصحابها من قبيل الأساطير المؤسسة للعشائر المحلية بعد اندراس الأنساب بعضها في بعض, مثال ذلك انتساب بني أحمد إلى المرابط موسى وذلك لا يفسر كون اسمهم "بني أحمد" فهو دليل على اندراج نسبين في بعضهما, نفس الشيء يقال عن بني عافر الذين ينتسبون إلى يخلف ابن حسن, وبني يدر إلى مولى الشقفة, وعن اضطراب سرد الأحداث نشير مثالا إلى ادعاء بني عافر وبني فوغال أن كلا منهما هرب جده إلى المنطقة بعد أن ذبح كتيبة من الأتراك, فهل هما حادثتان منفصلتان وهذا مستبعد, أم هو نزاع حول "شرف ذبح الأتراك". ومن الخوارق نزول المرابط موسى في موقع الزاوية الحالية ببشارة من بغلته. ومما يؤيد ضعف هته الروايات, ويؤكد ما ذهبنا إليه, ما ذكره ابن خلدون من ادعاء أكثر الكتاميين في زمانه غير نسبهم, تجنبا لتبعات دعمهم التاريخي للعبيديين الشيعة. وبعد الاحتلال الفرنسي دونت هذه الأساطير وأعطيت أهمية كبيرة, نذكر مثلا سلسلة كتب شارل فيروه "Charles FERAUD" - الذي كان مترجما للجيش الفرنسي في عمالة قسنطينة ما بين 1854م-1872م – المعنونة "تاريخ مدن عمالة قسنطينة" " Histoire des villes de la province de Constantine ", وقد خصص أحدها لجيجل ما حولها. وحديثا, نشر الأستاذ بوجمعه هيشور بعض هته الأساطير في مقالات عن أنساب المنطقة في يومية المجاهد الصادرة ما بين 3 و10 ماي 1998م, وفصل في عشائر اندرجت في قبائل المنطقة وفي أنساب بعض أسر, واعتمد في ذلك على الروايات المحلية ومحاضر تطبيق قانون مجلس الشيوخ الفرنسي ل22 أبريل 1863م "sénatus-consulte", ولكنه لم يشر إلى أي رابط بين القبائل الحالية والتاريخية رغم أنه عنون مقالاته ب"أنساب أمة, جيجل أو المجال القبلي الكتامي" "Généalogie d’une nation, Jijel ou l’espace tribal kétamien". واجتهد الأستاذ علي خنوف في كتابه "تاريخ منطقة جيجل قديما وحديثا" في البحث عن سند تاريخي لهته الأساطير, حيث يقول أن المقصود بالذين جاءوا من المغرب الأقصى بعض أمراء الموحدين ومن بعدهم الحفصيين – وكلاهما من قبيلة مصمودة الأمازيغية - الذين كانوا يلجؤون إلى المنطقة بعد فشل تمرداتهم, فهو يجعل قبائل جيجل من هؤلاء, ولم يناقش ما أوردناه عن ابن خلدون.
هذا ونرجوا ممن يريد التعقيب الالتزام بالموضوعية وذكر المراجع, والسلام عليكم.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19-12-2010, 02:12 PM
سليم العمراني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2010
المشاركات: 1
افتراضي

تشكر اخ مسعود المشرقي عن مقالك حول اولاد بلعفو..فقط لو تتكرم و تدكر لنا المصادر..واليك ممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىي:
hamen-a@ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى...لمواقع اخرى.fr
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30-12-2010, 11:36 AM
الصورة الرمزية سلمان الهلالي
سلمان الهلالي غير متواجد حالياً
كاتب وباحث تاريخي
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2010
العمر: 59
المشاركات: 215
افتراضي

احسنت ,, بارك الله فيك ,,
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 08-02-2011, 06:25 PM
مسعود المشرقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-11-2010
المشاركات: 4
افتراضي

الكل يعلم أن الفتوحات الإسلامية انطلقت من المشرق،ومن البديهي فإنهم عرب؛فعقبة بن نافع وأعظم الفاتحين معه عرب،وإلا كيف نفسر لغة معظم قاطني المغرب العربي هي العربية حتى الآن،وهذا دليل تاريخي و منطقي بأن سكان المطقة يسكنها عرب و امازيغ ؛فلهاذا ليس من المستبعد ولا من المستحيل أن تكون بالمنطقة قبائل عربية،وفي الحقيقة التاريخ لا ينبغي أن يسرد بالعواطف ؛ما راقنا قبلناه وما لم يرقنا لا نقبله ،فهناك مقالات كثيرة لإبن خلدون تؤكد بأن قاطني المغرب العربي منهم فئة كبيرة من العرب.وسأسردها لاحقا،وكذلك هناك كتاب لم ينشر بعد للمؤرخ بوجمعة هيشور في هذا الإتجاه. مسعود المشرقي
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-02-2011, 11:03 AM
الجيجلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2010
الدولة: الجزائر
العمر: 38
المشاركات: 27
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي مسعود أنا لم أنكر شيئا من هذا وأنا تكلمت عن جيجل ما حولها خاصة دون تعميم على بقية بلاد المغرب
والتاريخ - كما قلت - لا يسرد بالعواطف، ولا يجوز كذلك التعميم - تعميم عروبة كل المغرب لثبوت عروبة بعضه - وليس ذلك استنكافا عن الانتساب للعرب ولكن اجتهاد في طلب الحق
وأنا - بعد - أطالبك بمراجعك عن رحلة أولاد بلعفو حول البحر المتوسط وقد خرقت كل أصول التاريخ أم أنها هي أيضا ذكرت في كتب لم تنشر، فإما أن تكون أنت واضع هذه الكتب فنطالبك بالمصادر أو تكون لغيرك فنطالب بأن يطلعونا على ما أطلعوك عليه والمطالبة بالمصادر ثابتة أبدا أيا كان المؤلف
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 13-08-2011, 01:56 AM
رضا بن سيدي حملة غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 13-08-2011
العمر: 39
المشاركات: 5
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لأهلنا في جيجل حرسها الله

هل من أشراف أو آل البيت في جيجل ؟

من أين جاء أولاد عطية ؟

شـكـــــرا
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 15-08-2011, 01:26 AM
الجيجلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2010
الدولة: الجزائر
العمر: 38
المشاركات: 27
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك رواية "شعبية" - موثقة أواخر القرن 14 هـ - عن انتساب بني فوغال وأولاد عطية إلى أدارسة المغرب الأقصى

أقول أنها رواية "شعبية" لما يشوبها من الاضطراب ومخالفة الأحداث التاريخية القطعية

أظن أن مثل هته الروايات يجب أن توضع في إطارها التاريخي والجغرافي:
- ولع الناس بالنسب الشريف لأغراض شتى
- انتشار التصوف وتحوله شيئا فشيئا إلى دجل صريح: القوم كانوا يدعون على الله الولاية هل تظن أنهم سيتورعون عن الكذب في الأنساب

كما قلت في مشاركة سابقة: في أحسن الأحوال هته الروايات تدل على هجرات محدودة اندرست أنساب أصحابها وأنساب الأقوام السابقين بعضها في بعض وصار الجميع يدعون نسب واحدا

أذكر لك مثلا على ذلك "بني زونداي" بحسب وثائق وروايات الفرنسيين وأواخر العهد العثماني يعتبرون عشيرة من بني فوغال التي تنتسب إجمالا - كما أشرت - إلى آل البيت
بينما ذكروا - أي بني زونداي وإن باسم بني زولدوي - عند:
- الإدريسي في نزهة المشتاق (القرن 6 هـ / 12 م)
- ابن خلدون في العبر (القرن 8 هـ / 14 م) الذي يصرح أنهم بطن من كتامة
فهل تفسر هذا بغير أنه اندراس للأنساب وتشكل للقبيلة من حلف عشائر من أنساب شتى

طريقة طرحك للسؤال أشم منها أن لك شيئا تقوله فأرجو ألا تبخل علينا بما عندك
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Bani-Foughal.jpg‏ (109.5 كيلوبايت, المشاهدات 5)
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 23-12-2011, 07:12 PM
راضية غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 23-12-2011
العمر: 38
المشاركات: 3
افتراضي

كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟انا من عائلة صويلح الفرقانية اريد ان اعرف نسب قبيلة بني فرقان وتاريخها...
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 23-12-2011, 07:17 PM
راضية غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 23-12-2011
العمر: 38
المشاركات: 3
افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 23-12-2011, 07:21 PM
راضية غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 23-12-2011
العمر: 38
المشاركات: 3
افتراضي

والله هذا عصر اطلاق العنان للمكبوتات واحلام اليقضة....
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 31-12-2011, 02:32 AM
الصورة الرمزية هشام الباز
هشام الباز غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 31-12-2011
الدولة: الجزائر
العمر: 33
المشاركات: 2
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته اخي المحترم لقد نسيت عرش اولاد بوفاهة و فيه قبائل عديدة منها اولاد مفرج و اولاد صباح و بني وجهان او ولاد الوجهاني و انا من هدا الاخير اتمنى ان تكملها و هدا كله في العنصر
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 02-01-2015, 06:25 PM
مريم من جيجل غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 02-01-2015
المشاركات: 24
افتراضي

لا حول و لا قوة الا بالله
ما بكم يا عرب جعلتم كل شعوب الارض عرب ..اتقو الله و لا تنسبوا الناس الى غير اهلهم
فقد وعد الرسول صلى الله عيله و سلم من ينسب نفسه الى غير قومه بجهنم ((و من ادعى قوما ليس له فيهم نسب فاليتبوأ مقعده من النار))
اغلب قبائل جيجل من قبيلة كتامة الامازيغية و البقية من قبائل امازيغية اخرى منها صنهاجة و زواغة و مكناسة .. و لا يوجد عرب في جيجل ولا يوجد وافدين من المشرق اختلطو مع سكانها كما يتوهم حضرتك يا صاحب الموضوع.. فهذا كلامك انت و لا توجد مصادر تقول ذلك ..فلا داعي الى ***** يا سيد زغروت
و الاسلام دخل الى جيجل عن طريق الاحتكاك و الفاتحين لم يدخلوا الى الشريط الساحلي اطلاقا و هذا ما ذكره ابن خلدون
و من غير المعقول ان الفاتحين يمرون على كل منطقة و شبر في بلد ما.. فهذا غير منطقي و مضحك
انا من قبيلة بني عمران و هي قبيلة من شعب صنهاجة

اذا كان العرب موجودين في جيجل اعطينا دليل على ذلك ؟؟؟..اعطينا عادات و تقاليد عربية ؟؟؟

الحمد لله على نعمة العقل

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 14-02-2015 الساعة 07:05 AM سبب آخر: تطاول .. وسفه .
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 14-02-2015, 12:34 AM
الباز هشام غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 10-02-2015
العمر: 33
المشاركات: 92
افتراضي

سبحان الله و بحمد كيف لا يوجد
بل يوجد و ان قلت الجزائر كلها عرب
و فيها عرب اقحاح و عرب مستعربة و هاشميين
و الحمد لله على كل هذا
زد على ذلك الامازيغ من قبل الميلاد لهم علاقة باليمن و لغة الامازيغ فيها نوعا من العربية و افرقيش التي سميت عليه القارة من اليمن
المغرب الكبير كله عرب
و الحمد لله سلام
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 14-02-2015, 07:25 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

لا ندري كنه إصرار الإخوة الأمازيغ على نفي العروبة !!!
كل البحوث التي تشعبت في اثبات جذور الامازيغ الكرام وشرقت وغربت .. فمرة من اوروبا ومرة من افريقيا .. ومرة شطح البعض وقالوا انهم اقدم من نوح " عليه السلام " وليسوا من ذريته !!! فلم هذا ؟ومن وراءه ؟ ولأي شيء يرمي ؟
فليفهم وليعي احبابنا الا مازيغ البسطاء بأن الجذور الكريمة التي يعودون اليها هي " كنعانية " وبامتياز ..وهذا ما اثبتته أغلب الابحاث والذي يتقبله العقل وبه قوة منطق .
وعليه .. فان جذور الامازيغ الكرام الكنعانية ما هي الا جذور " عربية " .. لان الكنعانيين عرب .. عرب .. عرب !!!
وغالب اللغة الامازيغية المحكية اليوم ما هي الا كنعانية قديمة .. ومن يريد التاكد فليرجع الى الكتب التي بحثت في الكنعانيين ومن هم ؟ .. وقبل البحث نقول " ان الكنعانيين عرب قدموا من اليمن " كما قدم البابليون والآشوريون والآراميون .. و .. الخ
وكلها شعوب ذات أرومة عربية .. ومن لا يريد ان يأخذ بهذه النتائج فنضع تحت اسمه آلاف الخطوط الحمراء لأن نواياه تكون موضع " شك " كما اسلفنا .
والله من وراء القصد .. وكلنا مسلمون .. والحمد لله
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 03-03-2015, 01:56 AM
الباز هشام غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 10-02-2015
العمر: 33
المشاركات: 92
1 (13)

في رواية مسعود المشرقي - رحلة اولاد بلعفو عبر اولاد سيار و التي هي الجمعة بني حبيبي الى بني متران هل تقصد هنا بني بلعيد و التي فيها بني متراني لان المترانيين هناك جهة واد زهور و بني بلعيد ابناء عموما لنا قالت لي عجز كبيرة من دوا المتراني ان المتراني اخو الوجهاني و بعدها سالت كبار المنطقة قالوا نعم هو كذلك
ام توجد منطقة اخرى تدعى بني المتراني في جيجل
اتنتظر الرد شكرا على الموضوع يعتبر من الهوية الراسخة فلاستعمار حقيقتا ضرب هوية الوطن في اللغة
في صلة الرحم 'الدين)في شتى المجالات لطن القول الفيصل كان رجال على قلب رجل واحد بفضل الله سبحانه و تعالى
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 03-03-2015, 11:07 AM
العربي العدناني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-03-2015
المشاركات: 12
افتراضي

الي المشرف وباقي الأعضاء

حذاري من هذه العضوة المدعوة "تالينا" أو "مريم من جيجل" هي نفس الشخص تريد أثارة الفتن !!

هذه الحرباء تقوم بتمثيلية مزيفة لكنها في الحقيقة تكن عداء وكرة شديد لكل ما هو عربي وتحتقر تاريخهم ، كان لها حساب في اليوتيوب بأسم ayur1985" أظهرت فية مدى حقدها الدفين علي العرب فقد كانت تدخل علي الفيديو لتعلق علي كل المقاطع بالسب والشتم والتجريح وكل أنواع قلة الأدب الموجودة
كما تشتم وتلعن عرب الفتح وعقبة بن نافع وتعتبرة غازى وتصفة بأقبح الأوصاف و تترحم علي الملعون الهالك كسيلة قاتل عقبة وتعتبرة شهيد!! بل أكثر من ذلك هي تكرة اللغة العربية والحروف العربية وتفضل اللغة الفرنسية علي اللغة العربية وتتمني حذف اللغة العربية من الجزائر والأبقاء علي الفرنسية ، هذه الشعوبية تتنكر للوجود العربي في الجزائر
لانها تكرة العرب لهذا هي تحارب من يقول هنالك عرب في الجزائر حتي لو لسانا

رد مع اقتباس
  #24  
قديم 03-03-2015, 02:48 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,056
افتراضي

نشكر لك سعيك.
وتنبيهك.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العربي العدناني مشاهدة المشاركة
الي المشرف وباقي الأعضاء

حذاري من هذه العضوة المدعوة "تالينا" أو "مريم من جيجل" هي نفس الشخص تريد أثارة الفتن !!

هذه الحرباء تقوم بتمثيلية مزيفة لكنها في الحقيقة تكن عداء وكرة شديد لكل ما هو عربي وتحتقر تاريخهم ، كان لها حساب في اليوتيوب بأسم ayur1985" أظهرت فية مدى حقدها الدفين علي العرب فقد كانت تدخل علي الفيديو لتعلق علي كل المقاطع بالسب والشتم والتجريح وكل أنواع قلة الأدب الموجودة
كما تشتم وتلعن عرب الفتح وعقبة بن نافع وتعتبرة غازى وتصفة بأقبح الأوصاف و تترحم علي الملعون الهالك كسيلة قاتل عقبة وتعتبرة شهيد!! بل أكثر من ذلك هي تكرة اللغة العربية والحروف العربية وتفضل اللغة الفرنسية علي اللغة العربية وتتمني حذف اللغة العربية من الجزائر والأبقاء علي الفرنسية ، هذه الشعوبية تتنكر للوجود العربي في الجزائر
لانها تكرة العرب لهذا هي تحارب من يقول هنالك عرب في الجزائر حتي لو لسانا

__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 05-03-2015, 01:51 AM
الباز هشام غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 10-02-2015
العمر: 33
المشاركات: 92
افتراضي

هده انا متاكد منها جيدا يوجد ابناء فرنسا ليس في اللغة فقط بل حتى في اكثر من ذلك يقول مثال يبعون كل شيء ابتغاء ثمن بخس (حركة)فلتها و اعيدها الاستعمار ضرب مقومات الدولة الجزائرية في اللغة و الدين و حتى في صلة الرحم حيث يوجد ابناء عمومة و نحن لا نعرفهم
بعد التاكد ان المتراني و الدين خم متناني الان ابناء عمومة حقا
حقيقتا يوحد عرب في جيجل منهم زغبة و رياح و بلعفو بنو هلال و من الصحراء الغربية بلعفو امراء و شيوخ في القبائل و جيجل مند1400 فيهم القاب المتراني في الطاهير و المتراني وهم متناني في وادي الكبير و اخوه الوجهاني وهم فقهاء رحمهم الله .....و اولاد عطية في واد زهور و اندلسيين مثل كموش و كشكار ووووووووفي اولاد بوفاهة
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 05-03-2015, 02:06 AM
الباز هشام غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 10-02-2015
العمر: 33
المشاركات: 92
افتراضي

زد على ذلك اول لغة على سطح الكرة الارضية عند هبوط سيدنا ادم عليه السلام عربية
وبهدا افجعك ان اصل اللغات هي عربية و من العربية اشتقت لغات اخرى وخاصتا الانجليزية و الفرنسية و العبرية و الفارسية
و الارمية ووووووووو
ادن العرب و اهل البرنس ابناء عمومة من قبل الميلاد اقراء على اصل اللغة الامازغية و تمعن معها وقارنها مع اليمن في العادات و التقاليد قبل الميلاد و الكنعانيين عرب شمال السعودية الى مصر انتقلوا و اسسوا قبائل كبرى
ادن الحمد لله على عربية المغرب الكبير من قبل الميلاد
عاش العالم العربي و فكر موحد و على كلمة الله اكبر و الحمد لله ربي العالمين على كل شيء
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 05-03-2015, 09:11 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

نعم الحمد لله على نعمة الاسلام
والجذور والدم العربي
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 05-03-2015, 04:51 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,952
افتراضي

لقد أخجَلتنا يا أخ ايمن بسبقنا كجزائريين الى التعريف بجيجل{ اقول هذا من باب المزاح}، بارك الله فيك و زكّى عملك في الاهتمام بالبلاد العربية ، و هذه هي الروح الأخوية و الشعور بالانتماء للأمة الواحدة التي نحتاجها اليوم للتصدي لكل الحملات الخارجية علينا . كَثَّر الله من أمثالك.
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 06-03-2015, 05:13 PM
تانينا غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 05-01-2015
المشاركات: 47
افتراضي

الى المدعو العربي العدناني

كفاك تمثيلا يا عامر الهلالي ..انا اعرفك جيدا و الجميع يعرفونك في عدة مواقع و خصوصا موقع منتديات الجلفة و يعرفون اساليبك ***** و كرهك الشديد للامازيغ و لكل ما هو امازيغي .. و انت تعرف جيدا انني اقف لك بالمرصاد و انني اول مرة سجلت لارد ***

تطرح السؤال و ترد بعضوياتك المتعددة ..نفس الشيء في هذا المنتدى لديك عدة معرفات كعادتك
انت من خلقت الفتنة بين الامازيغ و العرب يا ****لديك عدة صفحات في عدة مواقع لا لشيء الا سب الامازيغ
و على فكرة لست انا صاحبة العضوية في اليوتوب يا **** ...انا احترم كل من يحترم الامازيغ و لا اكره احد
**********حتى البلد الذي ياويك تكرهه هو شعبه و لديك صفحات في الفيسبوك تحرض الشباب على الفوضى .

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 06-03-2015 الساعة 06:10 PM سبب آخر: خروح عن الموضوع .. وتهجم ..وتجاوز لشروط الانتساب .. وتهدئة للنفوس
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 06-03-2015, 05:16 PM
تانينا غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 05-01-2015
المشاركات: 47
افتراضي

المدعو الباز هشام

كاعادة يا عامر الهلالي من لا يعرفك يصدقك
انا وراك و الزمن طويل
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 06-03-2015, 06:12 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

الاخوة الكرام ...
نرجوا الالتزام بشروط العضوية
بلرك الله بكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 07-03-2015, 04:49 PM
الباز هشام غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 10-02-2015
العمر: 33
المشاركات: 92
افتراضي

ترفع يا هذا نحن ننقاش التاريخ و نحكي و لايمنا فالدين كله اخلاق * الكلمة الطيبة و ادفع بالتي هي احسن *
بدون عصبية ............ وفي التاريخ يوجد راي و راي اخر وهكدا ...................انما الامم اخلاق
سلام احبائنا الكرام خاصتا الاعضاء المكارم
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 07-03-2015, 04:56 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,056
افتراضي

لو ترفقتم ...
حتى نتدخل فاننا لا نحب ان نكون في حوار كهذا.
والرجاء من المشاركين تخفيف الحده وخاصة ما يوحي بالتهديد والوعيد .
والتزام جانب الحوار والرأي .
ان بعض الجمل المستعمله سوف تجبرنا على اخفائها ومسح المشاركه.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 12-03-2015, 08:36 PM
العربي العدناني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-03-2015
المشاركات: 12
افتراضي



أقسم برب الكون ومن خلق السماوات والأرض أني لست بعامر الهلالي ولست بهشام الباز ولا أملك أي حساب عام في الفيس بوك ، أنا أعرف مدى حقدك منذ عضويتك ayur1985 والله لو خيروكي بين يهودي أمازيغي أسرائيلي و جزائري عربي مسلم ستقولين وأنت مغمضة العينين اليهودي أقربلي

ثم لماذا لم تدفعي عن نفسك وتقولين بأن العرب أخواننا !!

ولماذا لا تدافعين عن اللغة التي تكتبين بها الان وتعترفين بأنها لغة كل الجزائرين علي أختلاف أصولهم بينما اللغة الفرنسية هي لغة دخيلة !!

أعرف أسلوبك جيدا ومنذ ما يقارب الشهر سجلتي في موقع arabian genes لتشاركي في موضوع يخص الأمازيغ وكان أسم معرفك هوlouisa dz وكعادتك هاجمتي العرب ولما تصدوا لكى بعض الغيورين لم تتمالكي نفسك فشتمت أمهات الأعضاء فتم طردك من الموقع ،

ثم سؤال يحرني اذا كنتي تكرهين العرب لما تشاركين في مواقعهم وتكتبين بلغتهم !!
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 12-03-2015, 08:40 PM
العربي العدناني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-03-2015
المشاركات: 12
افتراضي

أين المشرفين لما لا تقومون بواجبكم تجاة قلة الأدب
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 12-03-2015, 10:54 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,056
افتراضي

موجودون ونتعامل مع كل ما يستجد


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العربي العدناني مشاهدة المشاركة
أين المشرفين لما لا تقومون بواجبكم تجاة قلة الأدب
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 12-03-2015, 11:42 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,952
افتراضي

روى جابر بن عبدالله عن رسول الله صلى الله عليه و سلم :( كنا مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في غَزاةٍ . فكَسَعَ رجلٌ من المهاجرين رجلًا من الأنصارِ . فقال الأنصاريُّ : يا للأنصارِ ! وقال المهاجريُّ : يا للمهاجرينَ ! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . " ما بالُ دعوى الجاهليةِ ؟ " قالوا : يا رسولَ اللهِ ! كَسَعَ رجلٌ من المهاجرين رجلًا من الأنصارِ . فقال " دعُوها . فإنها مُنتنةٌ " {صحيح مسلم }.إن هذا المنتدى لا يصلح للنزاعات و التهديدات . أنتم هنا لتتبادلوا النقاش حول مسائل علمية و باساليب علمية ، لا دخل للعصبيات و القوميات فيها. و الحديث الشريف أعلاه خير علاج لهذه الظاهرة غير الصحيحة التي تعكر صفو المشاركات العلمية الحضارية . لا يُعقل أن يصدر من مثقفين على مستوى عالٍ من المعرفة مثل هذه التصرفات ،التي أرى أنها لا ترقى الى مستوى منتدانا الموقر. من فضلكم ارفعوا مستوى النقاش و ابتعدوا عن تبادل التهم ،فإنه أسلوب غير علمي . و أتحدى أي مسلم اليوم في العالم أن يثبت عدم امتزاجه باصول اقوام آخرين . و اضرب مثالا بنفسي ، أنا العبد الفقير الى ربه، فإني عربي معقلي(من المعقل) و لكن جدتي من أبي أمازيغية من بطن( بني زروال) بناحية مستغانم ، فأخوال أبي أمازيغ ،يعني أخوالي أمازيغ ، و أنا فخور بهم ، فقد ورثتُ الخير من النسبين : العرب و الأمازيغ . و زوجتي من اصول فارسية و لكن جدتها من أبيها عربية هلالية( أولاد بن عطية) بناحية مستغانم . و إن أمَّها أمازيغية ( من الأحلاف) بغيليزان. و جدتها من أمها تركية من تلمسان ، فانظر الى كم اصل و دم تَجَمَّعَ في أولادي إذن . أريد أن أقول من هذا إن نقاشكم في غير محله ، و هو يسيء الى كل من العرب و الأمازيغ . نحن اليوم أمة إسلامية ، فيها من كل الطيبين الذين اجتباهم رب العزة و أكرمهم بالدين الحنيف ، فلا ترجعوا الى الجاهلية فتنزلوا عن منزلتكم التي بوَّأكمها الله تعالى . نرجو من الجميع الالتزام بتعليمات النشر في المنتدى و التحلي بالحكمة و الموضوعية و حسن التناول للمسائل مستقبلا .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 13-03-2015 الساعة 01:54 PM
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 13-03-2015, 12:38 AM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,952
افتراضي المخطط الصليبي الفرنسي لتدمير الشعب الجزائري

المخطط الاستعماري الفرنسي لتمزيق الشعب الجزائري : الكاتب الدكتور الشَّيخ أبو عبد الله محمد حاج عيسى ( الشروق أون لاين).
إن الاستعمار الفرنسي لبلادنا لم تكن له أبعاد سياسية واقتصادية فحسب بل قد كانت له أبعاد دينية حيث اعتبر امتدادا للحروب الصليبية ، ولذلك فإن الجيش الفرنسي المسلح بالبنادق والمدافع قد صحبه جيش آخر من المنصرين مسلح بالإنجيل والمال ، ولقد اعتمدت فرنسا لبث الفرقة في البلاد والتمكين للفرنسة والتنصير برامج كثيرة خبيثة، وكان من أخبثها غرس النزعة العنصرية والتفرقة بين المسلمين في الجزائر، باسم الثقافة الشعبية للجزائر المعتمدة على الديانة النصرانية، وقد بدأت فور حط رحالها في البلاد بإنجاز دراسات حول اللهجات المستعملة في الجزائر، دراسات كان الهدف منها إداريا فيما يبدو، قام بها مجموعة من المستشرقين والضباط والإداريين، لكنها لم تكن بريئة، فإن المستشرقين كانوا ولا يزالون خداما للمخططات الاستعمارية، ففي سنة 1856م أعطى وزير الحرب الفرنسي أمرا لجيسلان (Geslin) بإعداد تقرير مفصل عن اللهجات المحلية المستعملة في الجزائر، وقد تمت قراءة التقرير ومناقشته من طرف لجنة من المستشرقين بأكاديمية الفنون والآداب بباريس تحت إشراف المستشرق رينو (Reinaud)، ولا شك أن أمرا كهذا لا يتعلق بمجرد ستعمرة جديدة
ولما جاءت سنة 1880 كان الفرنسيون قد ألفوا دراسات في أغلب اللهجات المستعملة في الجزائر فألف الجنرال "هانوتو" قاموسا سماه "نحو اللغة التمشقية" (لهجة الطوارق) وألف هو و"دوماس" في لهجة قبائل زواوة، وألف "إيميل ماسكري" في اللهجة الشاوية، وألف "موتيلانسكي" في الميزابية، وغيرهم في غيرها.
لماذا التركيز على منطقة القبائل (زواوة)
ثم بدأت السياسات التطبيقية لتلك الدراسات تظهر على أرض الواقع شيئا فشيئا، وتجلت نيات فرنسا من وراء اهتمامها بدراسة لهجات أهل الجزائر وعادات أهلها وأصولهم وأعراقهم، فقد أنشأت في عام 1880م المدرسة العليا للآداب بالجزائر، تلك المدرسة التي كان هدفها استشراقيا محضا .
وقد جهرت فرنسا بضرورة تكثيف الجهود لتمكين الاستعمار الثقافي في منطقة قبائل زواوة على وجه الخصوص ولفصلها عن سائر بلاد الجزائر، وذلك يرجع في نظري لما رأته من صلابة أهل المنطقة في الدفاع عن دينهم وأرضهم وحريتهم حيث أنها لم تحكم سيطرتها على كامل منطقة زواوة إلا عام 1857م والثورات لم تتوقف بعد ذلك، فإن فرنسا تخوفت من هذه المنطقة أكثر من غيرها، فقد رأت أهلها قد استجابوا لنداء الداي حسين ودافعوا عن الجزائر العاصمة، كما ساندوا الأمير عبد القادر في جهاده ابتداء من عام 1837م إلى غاية 1846م، وساندوا جميع الثورات المحلية كثورة الشريف سي محمد الهاشمي (ت 1849) وثورة الشريف بو بغلة (ت1854) وثورة محمد التطراوي (ت 1855) وفاطمة نسومر (أسرت عام 1857)، وثورة المقراني (ت1871).
وهذا خلافا لتحليلات الفرنسيين المعلنة التي تزعم أنهم لاحظوا في أهل المنطقة سهولة الاندماج وضعف التدين لذلك طمعوا في فرنستهم وسلخهم عن هويتهم الإسلامية والعربية أكثر من غيرهم.
ولقد كان من آثار هذا التخوف تركيز حملات التنصير على منطقة زواوة حيث انتشر فيها جنود لافيجري "الآباء البيض" بكثافة وكان لهم نشاط واسع من خلال تقديم الخدمات الصحية والتعليمية وإقامة الكنائس، كما قررت الحكومة الفرنسية فتح مدارس في بعض قراها مع إجبار الأطفال على دخولها. كما حاربت زوايا العلم والقرآن وخاصة زوايا الطريقة الرحمانية التي ساندت الثورات الشعبية ضد الاحتلال.
ونقل عن الكاردينال لافيجري أنه قال في مؤتمر للتنصير في بلاد القبائل عام (1867) :« إن رسالتنا تتمثل في أن ندمج البربر في حضارتنا التي كانت هي حضارة آبائهم، ينبغي وضع حد لإقامة هولاء البربر في قرآنهم، لا بد أن تعطيهم فرنسا الإنجيل، أو ترسلهم إلى الصحراء القاحلة بعيدا عن العالم المتمدن».
وقد لاحظ الدكتور أبو القاسم سعد الله أن الفرنسيين قد غيروا حتى المصطلحات بعد مجاهرتهم بتسييس القضية وعزمهم على نشر التفرقة بين أهل الجزائر، فأصبحوا يستعلمون لفظ القبائل بدل زواوة، ولفظ القبائلية بدل البربرية.
ولقد كانت سياسة التفرقة بين العرب والقبائل جزءا لا يتجزأ من سياسة الحرب على الإسلام والعربية في الجزائر، تلك الحرب التي قادها المنصرون والمستشرقون والإعلاميون، وقد رأيت من سموم التفرقة والعنصرية ما كان يبث في الكتب المدرسية التي كانت تدرس اللغة الدارجة العامية آنذاك، كحكايات العربي والزواوي، وحتى جحا لم يسلم من تلك النعرة حتى قسم إلى جحا العربي وحجا القبايلي، وفي بعض النوادر يظهر جحا الفرنسي أيضا!!
من اللغة والثقافة إلى الجنس والعرق.
التعليق : هل نجح الاستدمار الفرنسي في مخططاته التدميرية لنسيج الشعب الجزائري المسلم ؟
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 13-03-2015, 01:01 AM
العربي العدناني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-03-2015
المشاركات: 12
افتراضي

جزاكم الله خيرا،،

"أذكركم أن الأفعى لا تموت بقطع ذيلها بل بقطع رأسها"
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 13-03-2015, 01:48 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,952
افتراضي

صدقت ، خاصة في عهد الانقسامات ، بعد سقوط الخلافة الاسلامية ، حيث ظهرت في كل منطقة من البلاد الاسلامية دويلة تدعو الى نفسها ، و كان زعماء هذه الدويلات يستعطفون المسلمين باسم (آل البيت) ليلتفوا حولهم ، مثلما فعل الفاطميون في الجزائر، و هم شيعة .فقد اصبح الانتساب لآل البيت ورقة سياسية في أيدي الزعماء الطامحين للحكم في البلاد .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 21 01-01-2017 07:32 PM
شعب صنهاجة مريم من جيجل مجلس قبائل الجزائر العام 24 27-10-2016 05:41 AM
مقارنه بين ما ذكره ليون الأفريقى من القبائل العربيه والعلامه بن خلدون فى الجزائر وما جاورها الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل الجزائر العام 10 18-03-2016 02:10 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه