مبحث في قبائل بني سامة بن لؤي في عمان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
التقويم الهجري
بقلم : معلمة أجيال
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: فروع السلالة G في الشرق الاوسط و عبر العالم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: جفرافية وطني العربي (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: العبرانيون في التاريخ (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: قبيلة مقدم - برج بوعريريج (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: التقويم الهجري (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: صباح جديد !!! (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: حوار بين الصمت والكلام (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: أحلام (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عمر البدرى محمد)       :: نبذه عن الشريف محمد بن حمود عقيلي الحازمي (آخر رد :ابو هاشم الشريف)      



مجلس قبائل بني سامة بن لؤي ذرية سامة بن لؤي بن غالب


إضافة رد
  #1  
قديم 07-12-2010, 09:53 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 2
افتراضي مبحث في قبائل بني سامة بن لؤي في عمان

نســــــــــــــــــــب ســـــــــــــــــــــامــــــــة ابن لـــــــــــؤي

هو سامة ابن لؤي بن غالب بن فهر وهو قريش بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بم مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ( المرجان ، صفحة 15 )
و امه ماوية بنت القين بن جسر بن شيع اللات بن أسد بن السيد بن الذئب بن ثعلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة .
وكانت امه تزفنه { أي ترقصه}وتقول له المرجان ، 15 )






إن ظـنــي بـبـنـي خــيــر ظــنــي=أن يشتري الحمد ويغلي في الثمن
ويهزم الجيش إذا الجيش أرجحن=ويدوي الهيمان من محض اللبن
ويملأ الشيزى من الوادي الكـرن=أنـا بـه القـوم إذا مـا لليـل جــن



مـــــــــــــــنزل ســـــــــــــــامــــــــــة بن لــــــــــــؤي بـــــــمكة

كان منزله بمكة عند جبل يقلب له { كبكب } وهذا الجبل الان يعتبر من جبال قبيلة { هذيل }، وكبكب علم مرتجل لأسم جبل خلف عرفات مشرف عليها فقيل هم الجبل الأحمر الذي تجعله خلف ظهرك إذا وقفت بعرفة وهم كبكبان ، فكبكب من ناحية الصفراء نقب يطلعك على بدر والكبكب الاخر يطلعك على العرج وهو نقب لبني هذيل . ( المرجان ، 16 )

ســــــــبب خـــــــروج ســـــــــــامــــــة بن لـــــــؤي إلى عمان

قيل في خروج سامة بن لؤي على عمان عدة اقوال ونحن نختار بعض الروايات ، وندع الباقي وذلك منعا للتطويل ، فمن هذه الروايات المشهورة والتي ذكرت في كتب المؤرخين القدامى :
أن سبب خروج سامة بن لؤي من تهامة إلى عمان
انه فقا عين اخيه عامر بن لؤي وذلك انه ظلم جار له فغضب عامر وكان شرسا فخاف سامة ان يقع بمكة شر فيقال كان سببه سامة . ( التذكره الحمدونية ، الأنساب للعوتبي الصحاري )
ثانيا :
قيل في ذلك عن ابن الكلبي في كتاب نواقل بني نزار :
وقعت حرب بين بني كنانة فافترقوا فرقتين بنو النضر بن كنانة وعليهم يعمر بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ، ويعمر هو { الشدّاخ }وقيل الشداخ لشدخه الدماء بتحمله لها .
قال ابن الكلبي : ثم أصطلح الفريقين فوضع عامر بن لؤي أبنه سعدا عند يعمر بن عوف وسعد وهو الذين يقال لهم بنو { بنانة } بحاضنة لهم ، ووضع يعمر بن عوف أبنا له عند سامة ابن لؤي . فشرب سامة فسكر فمر بالغلام جفر { نوق } لسامة ، فرمى الغلام نوق سامة فوقذه فغضب سامة فضربه بالسيف فقتله ، وخرج هاربا من عامر اخيه ، وقتل أبن عامر به بقتل ولده فاقتتلت في ذلك الفئتان . ( المرجان ، 17 )
وكتب سامة ابن لؤي إلى قومه :




رب كأس شربتها ثـم اخـرى=لـم تكـن مـرة ولا مهـراقـة
وخروس السرى تركت دريا=بعـد جــد وجــدة ورشـاقـة
وفـتـاة سبـيـت يـابــن لـــؤي=ذات دل كـريـمــة بــراقــة
أبلغـا عامـرا وكعبـا رســولا=عـن نفسـي إليهمـا مشتاقـة
إن تكن في عمان داري فإني=غالبي خرجت من غير فاقة


( المرجان 18 )

البــــــــلاد التي توفي فيها سامة ابن لؤي في عمان :

توفي سامة ابن لؤي بالجو وتعرف بجو { جواده } وقيل { جوف الخميلة }ويقال { تؤام }بارض عمان . وقال نصر : تؤام قرية بعمان بها منبر لبني سامة بن لؤي وبها قرى كثيرة .
وهي التي كانت سابقا من { محضه } و { البريمي } و { حفيت } و { السنينه } و { العين } إلى { أبوظبي } و { ليوا }وما جاورها . ( المرجان 22 ) .
وهذه خارطة توضيحية تبين منطقة { تؤام } في الإمارات العربية المتحدة و سلطنة عمان وحدودها وتوزيع قبائل بني سامة وغيرها قبل الإسلام :



أما ما قيل في سبب وفاته :
فبينما سامة يسير على ناقته إذا مر بواد مخصب بجوف الحميلة وهي الجو أو تؤام بعمان ، إذ وضعت ناقته رأسها لترتع ، فتناولت ناقته من حشيشة فعلقت بمشفرها أفعى فاحتكت بالفرز فنفضتها الناقة فوقعت الأفعى على ساق سامة ، فنهشت الأفعى ساق سامة فخر سامة والأفعى والناقة ميتين معا .( المرجان 22 – 23 )
وقد قيل شعرا فيه :




عين بكى لسامـة ابـن لـؤي=حملـت حتفـه إليـه الناقـة
لا أرى مثل سامة بن لـؤي=علقت ساق سامة العلاقه
رب كأس هرقتها ابن لـؤي=حذر الموت لم تكن مهراقة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-12-2010, 01:32 PM
عمر الحنيان الحسني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 13-11-2010
العمر: 39
المشاركات: 104
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه