:: لماذا !!! وما العلاج ؟؟؟ (آخر رد :اسلام الغربى)       :: التفريق بين المعرفات (آخر رد :النافع)       :: هل هذا نصر؟ (آخر رد :الدويري)       :: هل محمد بن عبد الوهاب النجدي من آل البيت؟؟؟ (آخر رد :دوبلالي)       :: الترابين يقتلون الوالي سليمان آغا بن خليل آغا لظلمه !! (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: قال فريدريك بك عن قبيلة الترابين في كتابه تاريخ شرق الأردن وقبائلها !! (آخر رد :الترباني اسماعيل بن عياد)       :: الترابين وحماية طريق الحج القديم (آخر رد :الترباني اسماعيل بن عياد)       :: عشيرة العصوم الأجود (آخر رد :خليف الحوران)       :: بني هلال في اليمن (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: ربط بنو هلال الجزائر ببقية العالم العربي لغة و شعبا (آخر رد :ابو زيد الهلالي)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هل محمد بن عبد الوهاب النجدي من آل البيت؟؟؟
بقلم : دوبلالي
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب " ويتـحمـل صاحـب الـمـوضـوع كامـل المسـؤوليـة عـن أي مشاركة تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الآخرين




إضافة رد
قديم 05-01-2011, 10:44 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Syria

معدل تقييم المستوى: 13
محمد زعل السلوم is on a distinguished road
افتراضي قبيلة العجارمة في سورية

قبيلة العجارمة في سورية


العجارمة في سورية


ينحدر العجارمة من المهدي من طريف من عبيدة من جذام من كهلان من قحطان والمهدي هم أمراء البلقاء بالأردن لأكثر من 7 قرون ففي العهد العثماني كانت منطقة بني مهدي تقتصر على البلقاء وفي القرن السابع عشر بقيت منها عائلة الأمراء وسمت نفسها المهداوي أو المهادوة وحكمت قبائل البلقاء, تعرض أمراء المهدي لمجزرة الفحيص وذلك اثر الصراع على البلقاء كونها تتميز بالمراعي بالنسبة لكل أرجاء جنوب سوريا وهناك قول للبدو كما يقول المستشرق بركهارت "مثل البلقا ما تلقى" وهو السبب الفعلي وليس كما يعتقد الكثير حول الأمير جودة المهدي وحبه لابنة القسيس وتآمر بنو عدوان عليه بل لأن البلقاء كانت مركز صراع على الملكية بين مختلف قبائلها ومطمع كبير. استمرت الحرب بين العدوان والمهداوي حسب حكايات القبيلة 3 أجيال بل وتستمد هذه الحكايات مادتها من أسماء الأماكن مثل جبل بني مهدي بل وتطل اسم شجرة المهداوي على المكان الذي قتل فيه الأمير جودة وضرسة مشهور على المكان الذي توفي فيه مشهور بن ضمان وتل السعدية على المكان الذي خيم فيه ضمان تحت حماية شيخ البلاونة ومخاضة كنعان على معبر الزرقا حيث قتل رجلان من عدوان-راجع ص 303 الجزء الثاني لكتاب البدو لاوبنهايم-خرج أعقاب بنو مهدي اثر ذلك إلى غور بيسان ومنه إلى الجولان وعموم عشائر العجارمة في سورية لهم أقارب في الأردن بالبلقاء مع العجارمة أبناء عمومتهم كالشهوان والدروبي والفقرا والسواعير والعفيشات والعرارات وأقاربهم البكار في الأردن لأن عرار وبكار أخوة والسلوم لهم أقارب كثر من المهدي نذكر منهم آل مريود بجباتا الخشب والسويلميين في البلقاء والمغاريز في عارضة عباد وكذلك عائلة الهبارنة من الدعجة بالأردن وعائلة العليان في منطقة الكرسي بالجولان واليوم يتواجدون بمخيم اليرموك بدمشق وكذلك ابن مهيد الذي تزعم الفدعان من عشائر عنزة وضرب به المثل بالكرم وسمي "المصوت بالعشا"-راجع كتاب سيرة حياة لمحمود نهار أبوسويلم ص35-38-وراجع جريدة الرأي الأردنية تاريخ 22/6/2006-وكتاب العشائر الأردنية لأحمد العويدي العبادي وكتاب كشف الحجاب في التاريخ والأنساب عشائر بني مهدي 1997
وتنتشر قبيلة العجارمة بالعديد من أقطار الوطن العربي من سوريا بالجولان إلى الأردن إلى فلسطين والسعودية والكويت ومصر وليبيا
وهي متواصلة فيما بينها إلى يومنا هذا
وقد عاش العجارمة بالجولان منذ ثلاثة قرون أي بعد مجزرة الفحيص للأمير جودة المهدي وانتقلوا الى غور بيسان ومن ثم سد هودة بالجولان واستقروا بمويسة والخريبة بشكل رئيسي من الجولان وسهل الحولة ويذكر المستشرق الألماني ماكس فون أوبنهايم أن عدد خيام العجارمة تصل إلى 100 خيمة بالعشرينيات من القرن الماضي جنوبي غرب القنيطرة كما يشير الى ذات العدد بالخيام كل من المستشرق جون لويس بوركهاردت والمستشرق الألماني شوماخر بكتابه الجولان و والكابتن الفرنسي تيرييه بكتابه القبائل البدوية ونصف البدوية في دول المشرق الواقعة تحت الانتداب الفرنسي وكتابه الآخر القبائل العربية في سوريا*راجع ص530-531 من كتاب البدو الجزء الأول لأوبنهايم*

أشتهر من شيوخ العجارمة بالجولان خمسة شيوخ هم الشيخ عثمان بن خلف بن سلام بن ناصر بن جودة المهدي وبعده الشيخ إبراهيم بن عثمان السلوم عضو مجلس قضاء القنيطرة من عام 1880-1896 ولقب بإبراهيم أفندي السلوم والأفندي أيام العثمانيين تعني عضو مجلس القضاء وملاك أراضي وزرع وضرع وبعد وفاة الشيخ إبراهيم تولى قبيلة العجارمة الشيخ زعل بن إبراهيم السلوم (1870-1943) وهو المشهور بخصلتي الفروسية والكرم ففي عام 1916 أعاد الشيخ زعل السلوم الحق لأصحابه (راجع السالنامة العثمانية والمحاكم الشرعية العثمانية بالعصر الاتحادي) فحكم عليه الأتراك بالإعدام لكنه انتزع العفو من جمال باشا السفاح بفضل فروسيته خلال زيارة الأخير للجولان وهو من لبس عقال الملك فيصل أثناء زيارته الشهيرة للجولان عام 1918 بعد دخوله دمشق ويعد الشيخ زعل السلوم القائد العسكري الأشهر بالحركة الوطنية بالجولان والتي ضمت أكثر من 36 شخصية من أبناء الجولان وقد قاد الشيخ زعل قبيلته إلى جانب قوات الثورة العربية في معركة تل المانع بالكسوة ورافقوا القوات العربية المنتصرة عند دخولها دمشق وقد ورد ذكره كقائد عسكري بالعديد من الصحف التي كانت تصدر بالعهد الفيصلي عام 1919-1920 مثل صحيفة حرمون والعاصمة والدفاع والكنانة كما اشتهر بمعارك الخصاص الثانية والحماري*راجع ص374-375 من كتاب درر البيان في تاريخ الجولان* وقد دخل إلى جديدة مرجعيون كقائد عسكري كذلك شارك بمعارك البقاع لمنع دخول القوات الفرنسية دمشق عبر سهل البقاع بعد أن تراجعت القوات الفرنسية عن دخولها عبر الجولان خصوصا أن سهل البقاع والجولان يشكلان طرفي كماشة تاريخيتين بالنسبة لدمشق*راجع كتاب الحركة الوطنية السورية بالبقاع لمنيب حمادة كذلك راجع الوثيقة رقم 9 بكتاب ثورة الجولان ضد الاحتلال الفرنسي* وكان الى جانبه كل من المجاهد أحمد مريود وابراهيم عراجه وطلال حراك-راجع ص 36 كتاب ثورة الجولان ضد الاحتلال الفرنسي-وكان للشيخ زعل السلوم الدور الفعال في الدفاع عن فصل الأقضية الأربعة بجنوب لبنان أي حاصبيا وراشيا ومرجعيون والبقاع وكان عضو المؤتمر السوري العام عن مرجعيون السيد مراد غلمية الحليف الرئيسي للشيخ زعل عند تحرير قلعتها الشهيرة والقضاء على فلول تجريدة ديسباس الفرنسية وهي التجريدة الثانية على التوالي من 4 التي تفشل بمواجهة عموم مقاتلي الجولان البطل-راجع العدد 128 من جريدة العاصمة جلسات المؤتمر السوري العام- راجع أيضا كتاب أحمد مريود لمحمود عبيدات-وكانت قبلها تجريدة كولوار من جيش المشرق الاستعراضية وقد تم استدراجها لتوريط الفرنسيين بمعارك بالأقضية الأربعة حيث استقبلهم أهالي الجنوب بالورود لكشف النوايا الفرنسية وكانت الكارثة بتجريدة ديسباس العسكرية بمعركة الخصاص الثانية والحماري وكان للشيخ زعل الدور الفاعل بمطاردة فلول المنهزمين وأسر البقية منهم وبعدها اضطرت القوات الفرنسية استدعاء قوات إضافية لجيش المشرق من كيليكيا ومن أبرز قادتها العقيد ديفيل الذي مني بالعديد من الهزائم مثل المطلة والقليعة وعين ابل وهونين ومن بعده العقيد دياجير ولكن معركة ميسلون ودخول الاحتلال الفرنسي دمشق أدى لانسحاب أبناء الجولان ومن بينهم العجارمة من الأقضية الأربعة ومناصرة الملك فيصل وقد رافق الشيخ زعل الملك فيصل إلى الكسوة وكان يأمل بإعادة الكرة على المحتلين ولكن الملك فيصل الذي اجتمع عليه كافة أبناء الجولان وحوران ودمشق آثر حقن الدماء بعد تحليق الطائرات الفرنسية فوق الحشود الوطنية المؤيدة لاستمرار الدولة العربية فتوجه بالقطار إلى حيفا مغادرا إلى لندن لعرض قضيته هناك وحين قرر أبناء الجولان النزوح إلى شرقي الأردن ومعظم زعماء الجولان وقادة الحركة الوطنية فيها آثر الشيخ زعل البقاء والمواجهة فتوجه إلى شعاف تل العرام بقريته مويسة وهناك قرر الاستعداد لمقاومة الاحتلال الفرنسي رغم أحكام المجلس الحربي الفرنسي بإعدامه وملاحقته ولكنه رفض النفي عن أرضه والإبعاد وبعد أشهر قرر المحتلون مفاوضة الشيخ زعل وأعضاء مجلس قضاء القنيطرة وعيسى أفندي مختار المنصورة فتلقى تعهد خطي من الكابتن دودو حاكم القنيطرة العسكري وتعهد خطي من قائد الفيلق الفرنسي الجنرال غوانبي بالعفو الرسمي عن أبناء الجولان كافة وعدم التعرض لقادتها والعودة لقراهم التي خرجوا منها اثر الأحكام الفرنسية الجائرة بعد احتلال دمشق وقد عرض الجنرال غوانبي تنصيب ابنه الأكبر قائمقام للقنيطرة ومنحه لقب كومندار الا أنه رفض العرض ونجح بضمان إعادة كافة أبناء الجولان من المنفى شرقي الأردن وبعد 3 أعوام وأثناء ترسيم حدود الحولة ولجنة كينغ كراين خشي ملاكي سهل الحولة من أبناء الجولان التمهيد لتسليم هذه الأراضي للمستوطنين الصهاينة *راجع كتاب الاستيطان الاسرائيلي جغرافيا وسياسيا للكاتب الصهيوني ايفرات أليشع* فكانت المقاومة والاشتباك مع الاحتلال الفرنسي والانكليزي وعصابات الصهاينة فكان النزوح الثاني إلى شرقي الأردن بعد قيام قوات الاحتلال بالتنكيل بأبناء القطاع الشمالي والأوسط ومن بينهم العجارمة وللمرة الثانية رفض الشيخ زعل المنفى وقرر البقاء مع كافة أبناء قبيلته والمقاومة وقد استطاع الضغط على المحتلين وشارك بعدد من معارك الثورة السورية الكبرى إلى جانب المجاهد أسعد كنج أبو صالح وفرحان الشعلان وأسعد العاص عامي 1925-1926 وصدر بحقه العديد من أحكام الأعدام وتعرض لعدة محاولات لقتله والتخلص منه خصوصا عامي 1936 و1938 اثر دعمه المستمر لثورتي القسام والثورة الفلسطينية الكبرى فيذكر أبو صياح الحرش زعيم العمارة بدمشق في لقائه للشيخ زعل بن ناصر السلوم عامي 1979 و1980 بمجلس الدكتور رشاد فرعون مستشار الملك خالد آنذاك بالرياض وكان يروي القصة وكان أبوصياح من المجاهدين الذين ينقلون السلاح إلى فلسطين مرورا بالجولان وكان بيت الشيخ زعل محطتهم الوحيدة وفي أحد المرات أصيب معهم على الحدود الفلسطينية السورية اثنان من مهربي السلاح لفلسطين فأتى بهما إلى منزل الشيخ زعل ومكثوا فيه لأكثر من شهر لمعالجتهم وأشرف على معالجتهم الطبيب الشعبي عبد الرحمن الجراح أحد أبناء الشركس في قرية بريقة وكانا هذان المجاهدان من رجالات الأشمر القائد الثوري الدمشقي الشهير في حي الميدان وفي عام 1941 وجد الاحتلال الانكليزي الفرصة المؤاتية للانتقام منه بعد تعرض ابنه الشيخ عدنان السلوم لحملة عسكرية انكليزية مرت بالقنيطرة واستيلائه على محتوياتها فقام الانكليز بإرسال حملة تأديبية للشيخ زعل وقبيلته العجارمة وكان لهم ذلك فأحرقوا قريته بالكامل ودمروا كافة بيوتها وقد دعمتهم في ذلك مجموعة من الطائرات والمدرعات وخلف هذا العدوان شهيد من قبيلة العجارمة هو الشهيد أحمد سبيتان العجرمي.
لم تكن أحكام الإعدام لتطال الشيخ زعل وحده بل كانت تطال جميع ركوبته من الفرسان المرافقين له وحتى أبناءه وأما ركوبته فهم من أبناء قبيلة العجارمة والركوبة بالمفهوم البدوي تعني كوكبة الفرسان المرافقة للشيخ وهم على الغالب من ذات العشيرة وقد تضم أحيانا شيوخ قبائل أخرى ووجوه وزعماء في حالات الحرب والسلم ونذكر من هؤلاء الفرسان العجارمة : "ناشد بن إبراهيم السلوم, غريب بن جاسم محمد الغريب,هلال المحمد القديري,جاسم بن عرسان السلوم,عثمان بن أسعد السلوم,رحال المحمود,قبلان النصار,سلامة الأحمد,وحش العتيري,عقلة العجرمي,خلفة اليوسف,علي بن توهان السلوم,محمد القبلان الموسى,حسين السعد,أحمد الدروبي,مصطفى العطية الدروبي"
توفي الشيخ زعل عام 1943 بمبنى العابد وهو نفسه مبنى المؤتمر السوري العام أيام الدولة العربية 1919-1920 بساحة الشهداء أي المرجة بدمشق وصلي على جثمانه الطاهر بالجامع الأموي بدمشق وقد شارك بجنازته وتأبينه معظم الزعماء الوطنيين السوريين أمثال خالد بيك العظم ونقل جثمانه إلى الجولان ودفن بقرية واسط
وللشيخ زعل السلوم أربعة أولاد ويكنى أبو هايل نسبة لابنه الأكبر وأولاده هم هايل وعدنان وناصر ومشوح وقد اشتهروا بالفروسية والصيد ولهم هواية بتربية الخيول العربية وبعد وفاته تولى الشيخ عدنان السلوم شؤون قبيلته العجارمة
حافظ الشيخ عدنان على موروث أبيه من كرم وفروسية وهو من رفع العلم السوري يوم إعلان استقلال سورية على ظهر فرسه عندما صعد بها السرايا الحكومية بمدينة القنيطرة ومعه كافة فرسان القنيطرة وأصبحوا يحدون:
من يومنا انتشينا بالذل ما مشينا
واحنا كسرنا فرنسا والله يشهد علينا
وقاد ليس العجارمة فحسب بل جميع أبناء المنطقة الشمالية والوسطى من الجولان فكان قائد التغيير فعمل على نشر المدارس عبر وزارة المعارف السورية التي كان حليفه آنذاك شاكر بيك العاص وزيرا فيها وتنظيم المخاتير بين كافة أبناء المنطقة الشمالية والوسطى بالجولان فكان قائد ثورة التغيير بحق نهاية الأربعينات بداية الخمسينات حتى له دور رئيسي وثقل اجتماعي أثناء حملات الانتخابات النيابية كما قاد الشيخ عدنان مع أبناء قبيلته العجارمة عملية اقتحام مستوطنة عين زاغة القبانية العسكرية الصهيونية عام 1948 وكان إلى جانبه بالاقتحام أخيه الشيخ ناصر السلوم والمجاهد العجرمي البطل نمر العقلة الذي قام بحمل الشيخ عدنان على أكتافه اثر إصابته البليغة ثم تم نقله بسيارة سامي الحناوي قائد الجيش آنذاك إلى دمشق وبقي ثلاثة أشهر يعالج من تلك الإصابة بعد قتله لثلاثة مستوطنين وجرح العديد منهم وكان للشيخ عدنان دورا بارزا بتسهيل مرور خط التابلاين عبر الجولان عام 1950 بعد ضغوطات دولية على سورية لتمريره عبر الكيان الصهيوني وحرمان سوريا من عائدات مروره وقد ربحت سوريا الرهان آنذاك كمعركة وطنية وقومية على الصعيد الاقتصادي*راجع مذكرات الأمير عادل أرسلان الجزء الثاني اذ فاز نائبا عن الجولان عام 1947* فتعاون الشيخ عدنان مع المهندس هشام العاص وساعد بتشغيل عدد كبير من أبناء الجولان كما وصف أحمد وصفي زكريا بكتابه جولة أثرية الشيخ عدنان السلوم بزعيم البدو وعاد وتحدث عنه بكتابه عشائر الشام ثم ذكره بكتاب الريف السوري محافظة دمشق أيضا برز الشيخ ناصر بن زعل السلوم وهو من اشتهر بمعركة الجمارك على الحدود السورية الفلسطينية حين كمنت دورية فرنسية انكليزية مشتركة عام 1938 لوالده الشيخ زعل فتصدى لها ببسالة واستولى على أسلحتهم وأسرهم ثم أطلق سراحهم بعد أن انتزع العفو لوالده وقد عرف بتمسكه بأرضه توفي بالمزة الفيلات الغربية عام 1972 أما الشيخ زعل بن ناصر السلوم فقد قاد قبيلته بعد وفاة عمه الشيخ عدنان عام 1995 بحفل تلبيسة العباءة وهو دليل على تمسك العجارمة بهويتهم وتراثهم وتاريخهم وهي أول تلبيسة عباءة بالوطن العربي منذ أكثر من 50 عام وللشيخ زعل بن ناصر السلوم دور هام في إصلاح ذات البين داخل العشيرة نفسها ومع بقية العشائر وغيرهم من حاضرة وبادية وهو لا يألوا جهدا في رعاية ومساعدة أبناء هذه القبيلة المنسجمة والمتراحمة فيما بينها كما كان عضو مكتب تنفيذي بمحافظة القنيطرة أعوام 1972-1977 بعدها عمل بالمملكة العربية السعودية وبقي فيها حتى عام 1999 وقد عمل بالمقاولات والتجارة

في مضارب العجارمة
ومن أشهر العجارمة الذين اشتهروا بمواقفهم الوطنية والبطولية نايف رعد العجرمي "أبو رعد" وكان يعمل سائقا لدى الجيش الانكليزي بفلسطين وعندما علم عام 1948 بتآمر الانكليز لإعلان قيام الكيان الصهيوني قام بسلب شاحنتين محملتين بالأسلحة والذخائر وزن كل واحدة منهما 10 أطنان وقطرهما مع بعضهما البعض وأدخلهما إلى الجولان وأوصلهما لقرية واسط والتقى بالأمير فاعور الفاعور وقال الأمير لأبو رعد: الله حي خالي (خال الأمير فاعور هو الشيخ زعل السلوم وعند البدو تعني أن كل أفراد العجارمة هم أخواله),ويكمل الأمير فاعور (الحذية يا خالي –بفتح الحاء والتشديد على الياء وتعني الحذية أنه يطلب الغنيمة التي حصل عليها أبو رعد) فقال له البطل أبو رعد :"ابشر فأنت من يستحق الغنيمة التي أتيت بها من أعداء الأمة" وسميت هذه العملية بثورة أبو رعد الشخصية ونخوته العجرمية
أما صيحة الحرب عند العجارمة فهي "اخوة صبحة أو عيال الصباح" وينتخون بالبلها والبلها اسم ناقة الشيخ إبراهيم السلوم ويحدون :
راعي البلها بن سلوم يا نطيحه ما يقوم
شلفة رمح ودقة روم مخضبة بدم العدوان
وعندما ينتخون للحرب يهيجنون :
والبلها تلعب بالبطين شبت بقلبي نارها
نخيت ربعي اليستحون هم خذولي بثارها
أما الخيول التي امتلكها العجارمة فهي عربية أصيلة وأشهرها فرس الشيخ زعل المسماة المريعية وهي نجدية من كحيلة العجوز كما كان يمتلك الصقلاوية أما النجدية فقد أهداه اياها أحد شيوخ عنزة من نجد ويدعى الشيخ مرعي وقد أكرم الشيخ زعل وفادته فأهداه هذه السلالة الأصيلة وهي أصغر جثة من خيل العراق ولكنها بمنتهى الجودة والأصالة وتتحمل المشاق والمتاعب والجوع وهي من أفضل السلالات العربية الأصيلة على الإطلاق وكذلك كان يمتلك بقية العجارمة هذه السلالات العربية الأصيلة ولا يخلو بيت من بيوتهم من هذه الخيول
أما وسم العجارمة للإبل فهو المطرق والفتخة على شكل الرقم "15 " ونخوتهم كما ذكرنا آنفا البلهاء كما اشتهروا بالقديم بالإبل الفهرية* وهي من خيرة الإبل العربية*راجع سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب وكذلك نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب والكتابين للقلقشندي*
لم يغزو العجارمة بالجولان القبائل المجاورة لهم أو قام أحد بغزوهم لأن الجولان أراضي خصبة جدا كما يتميز بمنعته وتلاحم أبنائه من كافة الشرائح وتمتعوا بعلاقات طيبة جدا مع كافة جيرانهم وتصاهروا مع الكثير منهم واستمر تواصلهم بهم حتى بعد النزوح عام 1967
أما قرى العجارمة بالجولان فهي الصيرة البيضاء والسماقة وواسط ومويسة والأخيرة للشيخ زعل بن إبراهيم السلوم وأبناءه وهي قريته الصيفية والسنديانة والخريبة والأخيرة أيضا للشيخ زعل بن إبراهيم السلوم وهي قريته الشتوية قبيل عام 1948 والتي تضم عدة مزارع هي:عين زارا أو عين زاغة والفرماوي وسمي بالفرماوي لوفرة مياهه وخريبة السمان وخريبة التمن وخربة السوس ومزرعة محجار والكشبارة كما سكن العجارمة بمدينة القنيطرة أما بعد النزوح فسكنوا جديدة عرطوز ونهر عيشة والدحاديل والسيدة زينب والبحدلية ودرعا وتل شهاب ومدينة البعث بالقنيطرة ودويلعة وجرمانا وسبينة والكسوة وعرطوزومدينة حمص.

قبيلة العجارمة في سورية

وهم 8 عشائر :
1- السلوم
2- العرارات وفيها عدة أفخاذ منها 1-الخليل
2-النصار
3-السعيد
4-القطيشات
5-الحسن
6-الجعدان
3- العتيرات
4- الصبيحات
5- الغريب
6- السواعير
7- الفقرة
8- الموسى
شهداء العجارمة في سورية
1- الشهيد شهاب أحمد الدروبي وقد سقط بمعركة مرجعيون وتحرير القلعة من الاحتلال الفرنسي عام 1919
2- الشهيد أحمد السبيتان وقد سقط عام 1941 حين قام بدفع ضابط انكليزي الى النار أثناء احراق بيت السلوم فقام الانكليز باطلاق النار عليه ورميه بالنار بعد قتله
3- الشهيد محمد عثمان السلوم عام 1967 وكان متطوعا بالجيش العربي السوري وسقط شهيدا بالجولان
4- الشهيد جاسم محمد الدروبي عام 1967 وكان متطوعا بالجيش العربي السوري وسقط شهيدا بالجولان
5- الشهيد هاني قويدر عام 1978 وقد استشهد أثناء عملية استطلاع للجيش العربي السوري بالجولان المحتل
6- الشهيد فواز شنوان السلوم عام 1982 وقد استشهد أثناء اجتياح بيروت من قبل الغزاة الصهاينة
مستوى التعليم في العجارمة
بعد عام 1967 تعلم الكثير من أبناء العجارمة كغيرهم من أبناء الجولان وبرز العديد منهم من كتاب وشعراء مثل الكاتب والشاعر والصحفي أنور سالم السلوم(1954-1999) وله 6 دواوين شعرية مثل "عروسة الجولان" وديوان "المكابدات" و4مؤلفات منها «هجرة العقول واستنزاف الأدمغة» وكتاب «المدمنون: المخدرات والمؤثراتالعقلية» وكذلك الصحفي الدكتور غازي الموسى وله عدة مؤلفات أشهرها "الجولان بين الحرب والسلام" والكاتب محي الدين الموسى والشاعر محمد زعل السلوم وله ديوان شعر مطبوع باللغة الاسبانية إلى جانب أصدقائه بورشة شعر باللغة الاسبانية أصدرها معهد سرفانتس المركز الثقافي الاسباني بدمشق عام2004 وبالتعاون مع جامعة دمشق وقد درس ماجستير الترجمة السمعبصرية ويعمل على تحضير الدكتوراة بمجالي التربية والتعليم والمجال الثقافي وقد قام بتغطية أحداث احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية عبر برنامج نادي مونت كارلو الإذاعة الباريسية الشهيرة عام 2008 ويعمل حاليا على طباعة عدد من أعماله الشعرية والقصصية والمسرحية وهو موظف حالي لدى منظمة الأمم المتحدة العاملة بسورية كما هناك عدد كبير من المهندسين والأطباء والمدرسين الجامعيين أمثال المهندس عبد الحكيم مشوح السلوم وهو مدرس جامعي وله عدة مؤلفات أشهرها " درر البيان في تاريخ الجولان" وكذلك الدكتور بمادة التاريخ صايل عطية السلوم وهو مسؤول التراث والموروث الشعبي بوزارة الثقافة كما خرج عدد من القضاة والمحامين البارزين أمثال القاضي المرحوم إبراهيم مشوح السلوم والمحامي فهد عطية المهاوش ومدير الأوقاف السابق لمحافظة القنيطرة محمد حسين اليعقوب العجرمي كذلك عدد من الأطباء والصيادلة أمثال الطبيبة هدى خالد العقلة والطبيب محمد محمود العقلة وغيرهم الكثير من خريجي جامعة دمشق طوال الأربعين عاما الماضية كذلك منهم أبطال بالرياضة أمثال الملاكم محمود عاصم السلوم وهو بطل سوريا لعدة سنوات وبطل العرب بتونس عام 1997 وبرونزية آسيا بتايلاند عام 1996 وشارك بالدورة العربية بعمان بالأردن عام 1999 كما مثل سوريا خير تمثيل في فيتنام وروسيا وحصد العديد من الألقاب كما اتبع دورة حكم دولي بالملاكمة ولديه نادي رياضي كما أنه مدرب لرياضة الملاكمة
العمل والهجرة
قبل عام 1967 عمل العجارمة بالزراعة والرعي والقليل منهم عمل بوظائف حكومية أما بعد النزوح وفقدان الأرض استكملوا دراساتهم وعملوا بوظائف حكومية أو أعمال حرة ومنهم من هاجر واستقر خارج سوريا بعدد من دول العالم كالولايات المتحدة الأمريكية والتشيك ومنهم من استكمل دراسته بالخارج وعاد للوطن مثل بلغاريا ورومانيا وأوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا ويوغسلافيا السابقة وفرنسا واسبانيا واليابان ومنهم من يعمل حاليا باليونان وقبرص أما بالوطن العربي فمنهم من أوفد للتعليم بالجزائر واليمن والخليج العربي ومنهم من عمل وعاد أو استقر بدول مثل السعودية وقطر والإمارات والكويت


محمد زعل السلوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2011, 07:36 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Syria

معدل تقييم المستوى: 13
محمد زعل السلوم is on a distinguished road
افتراضي

عشيرة السلوم : وتضم أبناء الشيخ زعل السلوم وهم الشيخ عدنان وناصر ومشوح وهايل
وأبناء شنوان وتوهان وعقل وناشد أبناء الشيخ إبراهيم السلوم بن الشيخ عثمان السلوم
كذلك أبناء سعيد السلوم وهما عرسان وأحمد
وأبناء أسعد بن عثمان السلوم وهما عثمان وياسين
وأولادهم وأحفادهم. ويعود نسبهم إلى الأمير جودة المهدي أمير البلقاء والزرقاء حتى عام 1769 ميلادية ومنها انتقل حفيده ناصر إلى بيسان ومن ثم صعد مع أقاربه العجارمة الذين ناصروه في حربه مع العدوان إلى هضبة الجولان وهناك شكل الشيخ عثمان الأكبر محلف مع آل الفاعور والشيخ عبد العزيز شيخ الهوادجة وشيخ البحاترة ليشكلوا معا قبيلة الفضل بالنسبة للغريب وعشائرهم فيما بينهم لها حدودها وأراضيها المعروفة ومن بعد الشيخ عثمان جاء الشيخ خلف فالشيخ عثمان فالشيخ إبراهيم شيخا للعجارمة فابنه الشيخ زعل بن إبراهيم فالشيخ عدنان بن زعل السلوم ومن بعده الشيخ زعل بن ناصر السلوم إلى يومنا هذا.
2-العرارات : تضم جمعة -الخليل- السعيد- النصار وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم. ويضم العرارات كل من العائلات التالية : الإبراهيم الجعدان ،الحمود ، الخليل ، السعيد ، النصار)
3- العتيرات : خلفة - علي المنصور - الحاج قطيش وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم. ويعود نسب هذا الفخذ إلى المطيريين ( أحد بطون العجارمة بالأردن ). ويتفرع العتيرات إلى (القطيش ، المنصور ، المهاوش ، النمر ، اليوسف)
4- الموسى : قبلان - حميد الموسى - جروان - أحمد الأسعد وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم. يعود نسبهم إلى المفلح من المساعفة أحد بطون العجارمة بالأردن
5- العويد : حسين الخالد - علي الأحمد وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم. ويعود نسبهم إلى السواعير أحد بطون العجارمة بالأردن أولهم ( حمد ، طه ، عويد ) وهم أبناء عمومة.
أ-حمد أعقب عبد الله أعقب (عيسى ، محمود)
ب-طه أعقب حسن أعقب (أحمد ،مرعي).
ج- عويد أعقب (سعد ،محمد)
1-سعد أعقب (إبراهيم ، حسين ،محمد)
-إبراهيم ومحمد لم يعقبا
-حسين أعقب (أحمد ، محمد)
2-محمد بن عويد أعقب (أحمد ، خالد ، مصطفى )
-أحمد أعقب (أيوب ، علي)
-خالد أعقب (حسين ، هزيمة)
مصطفى لم يعقب.
6- الصبيحات : قويدر - رحال - مرعي السمير - أيوب الأحمد - عطية السليمان - محمد الفرج وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم. ويعود نسبهم الى العفيشات أحد بطون العجارمة بالأردن ويتفرعون الى فروع التالية : ( الرحال ، السلامة (الرشيدات) ، السمير ، القويدر).
7- الفقرا : محمد حسين اليعقوب وأخوه - عطية الكريم وأولادهم. يعود نسبهم إلى اليسفة ،أحد بطون العجارمة بالأردن.
8- الغريب : غريب - موسى الجاسم - الدروبي وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم.
ويضم (الدروبي وأقاربهم الدروبي أحد بطون العجارمة بالأردن ،والغريب).
محمد زعل السلوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2011, 07:38 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Syria

معدل تقييم المستوى: 13
محمد زعل السلوم is on a distinguished road
افتراضي

الشيخ ابراهيم بن عثمان السلوم (1800-1897) شيخ العجارمة
الكاتب والباحث : محمد زعل السلوم
يعود الشيخ إبراهيم بن عثمان بن خلف بن عثمان بن ناصر بن سلام بن جودة المهدي أمير البلقاء والزرقاء والمهدي من طريف من عبيدة من جذام القحطانية وقد ولد عام 1800 ميلادية بالثلجيات بالجولان وشب وترعرع في بيت والده العريق وقد أشار بيركهاردت الى عشيرته العجارمة بالجولان عام 1810 أي في زمن والده الشيخ عثمان بن خلف السلوم فشب على الكرم واشتهر بالفروسية وكان فارسا مقداما يجيد ضرب السيف ورمي الرمح وله مواقف كثيرة وفي عام 1870 قام إبراهيم السلوم بتطويب أراضي الحولة بفلسطين وهي الخريبة وخريبة السمن وعين زاغة والكشبارة والفرماوي ومزرعة محجار وكان مشتاه بالحولة من أراضي فلسطين حاليا والمصيف بالجولان فقد طوب أراضي مويسة التي مساحتها تتجاوز ال30 ألف دونم وكانوا يربطون الحدود بمعالم لا تزول كالتلال والوديان وسلسلة من السلاسل الثابتة وقد عمل فيها عدة مزارع بقرية مويسة وزرع فيها جميع الثمار وكذلك في منطقة الحولة وكان له قسم من هذه المزارع سبيل لوجه الله تعالى من الفقراء والمساكين مثل كروم مويسة المشهورة وبيته دائما مضياف لعموم الناس ويكرم الفقير قبل ذي الجاه وقد تربى على العادات والتقاليد العربية الأصيلة وكان يعامل أهله وأفراد عشيرته معاملة طيبة وكثير من العشائر القديمة كانوا يعقدون معه ويدخلون بأفراد عشيرته لحمايتهم من الغير لأن أسلوبه وعاداته العربية الأصيلة تتطلب منه هذه العادات الطيبة ومن دخل في عشيرته يذبح شاة الخشرة ويعتبر بعدها من أفراد عشيرته والكثير من العشائر والأفخاذ التي دخلت في عشيرته منها: الحسيان والأغوات والحسيكات والقديرات والكعيكات واللهيب وكذلك المغالجة وبقوا فترة طويلة من الزمن وكانوا يدفعون الدية مع العشيرة إذا لزم الأمر وأي اعتداء عليهم يعتبر اعتداء على جميع أفراد العجارمة في ظل الشيخ إبراهيم السلوم.
انتخب الشيخ إبراهيم السلوم عضو مجلس قضاء القنيطرة عام 1880 واستمر فيه الى وفاته تقريبا عام 1896 ميلادية وكان عمله فيه يتراوح بين نائب قائم مقام وعضو محكمة بداية ومفتي أفندي وهذا يدل على دوره الفاعل بقضاء القنيطرة والجولان.
لدى سؤالي للأستاذ كمال خوجة مسؤول مركز التاريخ والأبحاث باسطنبول ومن حسن حظي أنه عضو بالجمعية الدولية للترجمة التي أنا عضو فيها وقد سألته السؤال التالي لأستفسر عن الدور الذي كان منوطا بالشيخ إبراهيم عثمان السلوم بين نائب قائم مقام وكونه عضو منتخب بمجلس ادارة قضاء القنيطرة وعضو محكمة بداية ومفتي أفندي فأجابني الأستاذ الفاضل كمال خوجه على الشكل التالي :
السلام عليكم ورحمة الله
سيدي :
المجالس على أنواع : مجلس إدارة الولاية ومجلس إدارة القضاء ، ومجلس إدارة المتصرفية وغيره ويهتم بشئون المنطقة التابعة له ويعقد جلساته بناء على طلب الوالي أو المتصرف أو القائمقام ويناقش احتياجات تلك المنطقة ويتخذ قراراته ثم يرفعها إلى الجهة الأعلى منها لتصل إلى ناظر أو وزير الداخلية ثم الصدر الأعظم ، ويناقش القرار في مجلس الوكلاء المخصوص( مجلس الوزراء المصغر) ويرفع بعد ذلك إلى السلطان فيوافق عليه أو يرفضه. وأعضاء مثل هذه المجالس ينتخبون محليا من وجوه تلك المنطقة ومثقفيها.
أما المفتي فهو الذي يصدر الفتاوى في الأمور الشرعية بالإضافة إلى كونه أعلى مرجع شرعي في منطقته ، والقائمقام هو الوكيل عن المنصب الأعلى منه فهناك قائم مقام السلطان وقائمقام الوالي ، أما القائمقام باعتباره رتبة عسكرية فيقابل اليوم المقدم أو العقيد ، والله أعلم.
كمال خوجة
وهنا سأورد عدد من السالنامات للتوضيح :
سالنامة دفعة (12)
1297هجرية (1880ميلادية)
لواء حوران
قضاء القنيطرة
قائم مقام : بدري بيك
نائب قائم مقام : محمود نابلسي أفندي
مدير المالية : سليمان أفندي
مجلس إدارة وكتابة التحريرات : فيليب أفندي
أمين الصندوق : سليم أفندي
مجلس إدارة القضاء
أعضاء طبيعيون/أعضاء منتخبون
قائم مقام (رئيس) : عوض أفندي الأحمد
نائب قائم مقام : إبراهيم أفندي السلوم
مدير المالية : جبر أفندي
كاتب التحريرات : سعيد الحسين أفندي
مجلس الدعاوى
نائب قائم مقام رئيس
موسى خليفة أفندي عضو
إسماعيل أفندي العرقاوي عضو
أحمد أفندي أبو صالح عضو
جورجي أفندي حداد عضو
نجيب أفندي كاتب
موظفين متفرقين
كاتب الطابو : إبراهيم أفندي
مدرسة رشدية (إعدادية) في قرية طفس عدد الطلاب 16
معلم عبد الرحمن أفندي
سالنامة دفعة (13)
1298هجرية (1881ميلادية)
لواء حوران
قضاء القنيطرة
قائم مقام : محمد رفعت بيك
نائب قائم مقام : علي رضا أفندي
مدير المالية : سليمان أفندي
مجلس إدارة وكتابة التحريرات : سليم غناجة أفندي
أمين الصندوق : نيقولا أفندي ملوك
مجلس إدارة القضاء
أعضاء طبيعيون/أعضاء منتخبون
قائم مقام (رئيس) : عوض أفندي الأحمد
نائب قائم مقام : إبراهيم أفندي السلوم
مدير المالية : جبر أفندي
كاتب التحريرات : سعيد الحسين أفندي
محكمة البداية
نائب قائم مقام رئيس
موسى خليفة أفندي عضو
جورجي أفندي حداد عضو
أسعد أبو شقرا أفندي كاتب
موظفين متفرقين
كاتب الطابو : أنطون سيور أفندي
مدرسة رشدية (إعدادية) في القنيطرة
معلم : علي رضا أفندي
سالنامة دفعة (14)
1299هجرية (1882ميلادية)
لواء حوران
قضاء القنيطرة
قائم مقام : محمد رفعت بيك (متمايز)
نائب قائم مقام : درويش أفندي مرتضى
مدير المالية : سليمان أفندي
مجلس إدارة وكتابة التحريرات : سليم غناجة أفندي
أمين الصندوق : نيقولا أفندي ملوك
مجلس إدارة القضاء
أعضاء طبيعيون/أعضاء منتخبون
قائم مقام (رئيس) : عوض أفندي الأحمد
نائب قائم مقام : إبراهيم أفندي السلوم
مدير المالية : جبر أفندي
كاتب التحريرات : سعيد الحسين أفندي
محكمة البداية
نائب قائم مقام رئيس
موسى خليفة أفندي عضو
جورجي أفندي حداد عضو
سليم أفندي كاتب
تحصيل دار
سر تحصيل دار محمد أفندي محاسني
سوارى تحصيل دار عبد الرحمن أفندي
سوارى تحصيل دار يس أفندي
موظفين متفرقين
كاتب الطابو : خليل أفندي
مدرسة رشدية (إعدادية) في القنيطرة
معلم : علي رضا أفندي
سالنامة دفعة (17)
1302هجرية (1885ميلادية)
لواء حوران
قضاء القنيطرة
قائم مقام : علي خالد بيك
نائب قائم مقام : محمد فيضي أفندي
مدير المالية : سليمان أبو أحمد أفندي
مجلس إدارة وكتابة التحريرات : محمد أفندي
أمين الصندوق : أنطون أفندي
مجلس إدارة القضاء
أعضاء طبيعيون/أعضاء منتخبون
قائم مقام (رئيس) : محمد جركس بيك
نائب قائم مقام : اسماعيل أفندي
مدير المالية : جبر السلامة أفندي
كاتب التحريرات : سعيد الحسين أفندي
محكمة البداية
نائب قائم مقام رئيس
الأمير محمد الفاعور عضو
حاجي محمود أفندي عضو
مصطفى الفارس أفندي عضو
الشيخ إبراهيم أفندي السلوم عضو
علي أفندي جندلي كاتب
عبداه معاون مستنطق
موظفين متفرقين
كاتب الطابو : خليل أفندي
مأمور التلغراف والبوسطة :جميل أفندي
كاتب التخمين : محمد رشيد أفندي
مجلس البلدية
حاجي بكر أفندي : رئيس
علي داغستاني أفندي : عضو
اسلام أفندي : عضو
حسن أوستد : عضو
درويش أفندي : عضو
جميل أفندي : كاتب
تحصيل دار
سر تحصيل دار : عطا الله أفندي
نفر : عدد 4
ناحية مربوطة بالقضاء
ناحية مجدل شمس : مدير الناحية محمد آغا
كما ضمت هذه السالنامة جدول بعدد المهاجرين المسجلين في سوريا الواردين من الأناضول والمدارس العمومية بالقنيطرة ومدارس غير المسلمين وأعداد الطلاب

سالنامة دفعة (19)
1304هجرية (1887ميلادية)
لواء حوران
قضاء القنيطرة
قائم مقام : محمود بيك (ثالثة)
نائب قائم مقام : محمد أمين أفندي (مدرس)
مدير المالية : أمين أفندي
مجلس إدارة وكتابة التحريرات : محمد أفندي
مجلس إدارة القضاء
أعضاء طبيعيون/أعضاء منتخبون
قائم مقام (رئيس) : محمد بيك
نائب قائم مقام : إسماعيل أفندي
مدير المالية : سعيد الحسين أفندي
كاتب التحريرات : ...............
محكمة البداية
نائب قائم مقام رئيس
الأمير محمد الفاعور عضو
حاجي محمود أفندي عضو
مصطفى آغا عضو
الشيخ إبراهيم أفندي السلوم عضو
حسن بيك كاتب
نجيب أفندي معاون مستنطق
موظفين متفرقين
كاتب الطابو : خليل أفندي
مأمور التلغراف والبوسطة :جميل أفندي
مجلس البلدية
حاجي بكر أفندي : رئيس
علي داغستاني أفندي : عضو
حاجي إسلام أفندي : عضو
حسن أوستة : عضو
درويش أفندي : عضو
سليمان أفندي : عضو
عزيز بيك : كاتب
شعبة المعارف
نائب أفندي : رئيس
علي رضا أفندي : عضو
حاجي محمود أفندي : عضو
حسن أفندي : عضو
حاجي محمد أفندي : عضو
محمد أفندي : عضو
ناحية مربوطة بالقضاء
ناحية مجدل شمس : مدير الناحية محمد آغا يس
فيليب أفندي : كاتب تحصيل دار 1

سالنامة دفعة (18)
1303هجرية (1886ميلادية)
لواء حوران
قضاء القنيطرة
قائم مقام : سعيد بيك
نائب قائم مقام : محمد أمين أفندي
مدير المالية : أحمد نور الدين بيك
مجلس إدارة وكتابة التحريرات : محمد أفندي
مجلس إدارة القضاء
أعضاء طبيعيون/أعضاء منتخبون
قائم مقام (رئيس) : محمد جركس بيك
نائب قائم مقام : اسماعيل أفندي
مدير المالية : سعيد الحسين أفندي
كاتب التحريرات : ...............
محكمة البداية
نائب قائم مقام رئيس
الأمير محمد الفاعور عضو
حاجي محمود أفندي عضو
مصطفى الفارس أفندي عضو
الشيخ إبراهيم أفندي السلوم عضو
علي أفندي جندلي كاتب
سليم أفندي معاون مستنطق
موظفين متفرقين
كاتب الطابو : خليل أفندي
مأمور التلغراف والبوسطة :جميل أفندي
مجلس البلدية
حاجي بكر أفندي : رئيس
علي داغستاني أفندي : عضو
حاجي إسلام أفندي : عضو
حسن أوستة : عضو
درويش أفندي : عضو
سليمان أفندي : عضو
عزيز بيك : كاتب
شعبة المعارف
نائب أفندي : رئيس
علي رضا أفندي : عضو
حاجي محمود أفندي : عضو
حسن أفندي : عضو
حاجي محمد أفندي : عضو
محمد أفندي : عضو
ناحية مربوطة بالقضاء
ناحية مجدل شمس : مدير الناحية محمد آغا يس
فيليب أفندي : كاتب تحصيل دار 1

كما يظهر اسم الشيخ إبراهيم بن عثمان السلوم بالسالنامة دفعة 20 عام 1305 هجرية أعوام 1888-1889 ميلادية كعضو محكمة بداية كذلك بالسالنامة دفعة (24) عام 1309-1310 هجرية 1890-1891 ميلادية ضمن أعضاء مجلس إدارة القضاء بصفة مفتي أفندي وكذلك بالسالنامة دفعة (25) أعوام 1310-1311 هجرية 1892-1894 ميلادية أيضا ضمن أعضاء مجلس إدارة القضاء بصفة مفتي أفندي وهي وظيفة حلت محل نائب قائم مقام ضمن ذات المجلس وكذلك السالنامة دفعة (26) أعوام 1311-1312 هجرية 1894-1895 ميلادية أيضا بصفة مفتي أفندي ضمن مجلس إدارة القضاء والسالنامة دفعة (27) أعوام 1312-1313هجرية 1895-1896ميلادية بصفة مفتي أفندي أيضا ضمن أعضاء مجلس إدارة القضاء
أما السالنامة دفعة (28) أعوام 1313-1314 هجرية 1896-1897ميلادية فيحل محله محمد جمعة أفندي وهذا يؤكد تاريخ وفاة الشيخ إبراهيم السلوم شيخ العجارمة وقد توفي في قرية مويسة ودفن في منطقة الحولة في سد هود المعروف بالشجرات العشرة لأنه كان فيها مقام هود عليه السلام وفيها أشجار منذ آلاف السنين من شجر البطم وشجر السدر وكانت مدفن في ذاك الوقت وجميع من توفي بذاك الوقت دفن فيها مثل الأمير حسن الفاعور (أمير قبيلة الفضل) والشيخ عبد العزيز شيخ الهوادجة (زبيد).وكذلك دفن فيه والده الشيخ عثمان وجده الشيخ خلف السلوم. وأخوة الشيخ إبراهيم هم :أسعد وسعيد أما أولاده فهم : توهان-شنوان-عقل-زعل-ناشد وقد تولى العجارمة من بعده الشيخ زعل بن إبراهيم السلوم.
أما مجلس قضاء القنيطرة فقد كتبت عنه مقال سابق وأوضحت مفهوم السالنامات واليكم المقال
مجلس قضاء القنيطرة بالعهد العثماني (1868م-1900)
أمدتنا السالنامات بمعلومات غنية عن الجهاز الإداري لقضاء القنيطرة ، الذي كان يضم معظم أراضي إقليم الجولان الطبيعي ، بما في ذلك الأعضاء غير المعينين السلطنة الذين كانوا يشاركون في تسيير شؤون القضاء ،وهؤلاء هم وجهاء المناطق وشيوخ العشائر العربية والتركمانية ، وفي وقت لاحق الشراكسة.
ونستطيع أن نجمل هؤلاء الوجهاء الذين انتخب معظمهم كأعضاء في مجلس إدارة القضاء ، بالجدول التالي مرتبا حسب الحروف الأبجدية :

الاسم
الصفة
الفترة التي عاصرها
إبراهيم السلوم
شيخ عشيرة العجارمة
مجلس إدارة وعضو محكمة من 1880 وحتى 1896
إبراهيم ملكة
؟
مجلس إدارة وعضو محكمة من 1892 وحتى 1901
أحمد أبوصالح
مجدل شمس
عضو محكمة عام 1880
أحمد الموسى
؟
مجلس إدارة 1873
أسعد العاص
جباتا الزيت
مجلس إدارة 1896 و1897
إسماعيل شاكر العرقاوي
بانياس
مجلس إدارة وعضو محكمة من عام 1873 وحتى عام 1900
بركات العوض الطحان
شيخ قبيلة النعيم
عضو محكمة خلا الأعوام من 1892 وحتى عام 1896
بكمز بيك
شراكسة
مجلس إدارة من 1896 وحتى عام 1901
جبر السلامة
العال
مجلس إدارة من 1880 وحتى 1885
جورجي حداد
مجدل شمس
عضو محكمة من 1880 وحتى 1882
حسن الدهام الفاعور
قبيلة الفضل
مجلس إدارة 1872
حسن الفاعور
أمير قبيلة الفضل
مجلس إدارة من 1868 وحتى 1879
حسن فرحات
بقعاتا
مجلس إدارة ودعاوى 1870
حمد فرحات
بقعاتا
مجلس إدارة من 1873 وحتى 1879
سالم الذياب
العال
عضو محكمة من 1887 وحتى 1889
سعيد الحسين
عين فيت
مجلس إدارة ومحكمة من 1880 وحتى عام 1901
شاكر العرقاوي
بانياس
مجلس إدارة من 1869 وحتى 1873
عساف الرحال
البطيحة
مجلس إدارة من 1895 وحتى1899
عواد الفريج
شيخ عشيرة الذياب
عضو محكمة من 1874 وحتى1879
عوض الأحمد الطحان
شيخ قبيلة النعيم
مجلس إدارة من 1880 وحتى 1882
عيد خليفة آغا
شيخ التركمان
مجلس إدارة عام 1900
فريج الفريج
شيخ عشيرة الذياب
مجلس إدارة ودعاوى من عام 1869 وحتى عام 1872
قاضي المذيب
نوى (جولان شرقي)
مجلس إدارة عام 1896
محمد الحسين
كفر الما
مجلس إدارة ومحكمة خلال أعوام 1870 وحتى 1884
محمد الفاعور
أمير قبيلة الفضل
مجلس إدارة ومحكمة من 1887 وحتى 1899
محمد جركس بيك
الشراكسة
مجلس إدارة 1884 حتى 1886
محمد جمعة
فيق
مجلس إدارة وغرفة زراعة من عام 1890 وحتى 1897
محمود الفاعور
أمير قبيلة الفضل
مجلس إدارة 1900
محمود خليفة آغا
شيخ التركمان
محكمة بداية 1884 حتى 1888
مصطفى الفارس
شيخ عشيرة الويسية
محكمة بداية 1885 و1886
موسى خليفة آغا
شيخ التركمان
مجلس إدارة ودعاوى من 1869 وحتى 1883

توضيح عن السالنامات ومفهومها :
السالنامة هي الكتاب أو التقرير السنوي حول مختلف شؤون الدائرة التي يختص بها مثل التقرير السنوي للسلطنة العثمانية ،الذي يتضمن معلومات حول الجهاز الاداري والتنظيمي لعموم السلطنة ومعلوماته تتصف بالعمومية ، أو التقرير السنوي لولاية من الولايات ويتضمن معلومات حول تلك الولايات بتفصيل كبير ، مثل سالنامة ولاية سوريا أو ولاية سالنامة ولاية حلب ، أو التقرير السنوي لوزارة المعارف ،والذي يتضمن معلومات شبه كاملة عن وضع التعليم في عموم السلطنة.
صدرت السالنامات العمومية بشكل متواصل منذ عام 1846 وحتى عام 1918. أما سالنامة ولاية سوريا والتي يعنينا أمرها هنا فقد صدر العدد الأول منها عام 1868 بينما صدر العدد الثاني والثلاثين والأخير عام 1900.
وقد أمدتنا هذه السالنامات بمعلومات عن التقسيمات الإدارية لقضاء القنيطرة ، والذي كان ينقسم الى خمس نواحي هي الحولة ، والشعراء والقنيطرة والجولان والزوية.
توضيح حول كمال خوجة
* كمال خوجة سوري متخصص في الأرشيف العثماني. نال الجنسية التركية عام 1995. ويوجعه قلبه لقلة اهتمام العرب بالارشيف العثماني الذي يقول انه لا يمكن فهم تاريخ العرب بدونه، موضحا أنه إضافة الى الوثائق الموجودة باللغة العثمانية، هناك وثائق كثيرة جدا باللغة العربية. ولد خوجة عام 1943 في سورية، في قرية من قرى حلب، ودرس المرحلة الاعدادية والثانوية في سورية، ثم التحق بجامعة دمشق وأنهى كلية الشريعة عام 1974، ثم درس في تركيا في كلية العلوم، قسم الثيولوجيا. ومنذ عام 1966 بدأ العمل في الترجمة من اللغة التركية الى العربية. من عام 1977 وحتى عام 1993 عمل مذيعا باللغة التركية في الاذاعة السورية للبرامج الموجهة. وفي عام 1993، انتقل للحياة والعمل في تركيا. ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم تخصص في ترجمة الوثائق العثمانية لمراكز علمية ومؤسسات ابحاث مختلفة، من بينها مركز التاريخ والابحاث والعلوم الاسلامية التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي في اسطنبول، والجامعة الاميركية في بيروت، ومراكز ابحاث في جامعات عربية. ويقول خوجة الذي يوجد في مكتبه عدد كبير جدا من القواميس العربية والتركية والعثمانية ان لديه اليوم 30 الف وثيقة من الارشيف العثماني مفهرسة ومترجمة ومصنفة بحسب الموضوع.
المراجع :
1-كتاب "وثائق عثمانية حول الجولان : أوقاف ..أوامر سلطانية .. سالنامات " للباحث تيسير خلف دار التكوين
الصفحات 122و123 و124 و125
2- كتاب المرجع في الجولان, مجموعة باحثين ، تيسير خلف ، عز الدين سطاس ، إبراهيم الدراجي
3- "سالنامة عمومي" 1309 هجرية
4- "سالنامة عمومي"1312 هجرية
5- "سالنامة عمومي" 1314 هجرية
6- "سالنامة عمومي" 1317 هجرية
7- "سالنامة ولاية سوريا " من دفعة 1 وحتى دفعة 32 مطبعة دار السعادة ،اسطنبول من عام 1285 وحتى 1317 هجرية.
8- " سالنامة " المعارف العمومية 1318 هجرية

محمد زعل السلوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2012, 10:32 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر العام
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 17
أبو ذؤيب is on a distinguished road
افتراضي

يقال أن عشيرة العجارمه بالبلقاء بالشام تعود إلى بنى القين من قضاعه حيث تعود اصول اغلب عشائر البلقاء القديمه و بهم سمى موضع بنات قين و يبدو انهم دخلو فى فترة ما فى حلف بنى مهدى من بنى طريف من جذام فنسبو اليهم و ينتسبون إلى عجرمه بن بشر بن مكنف بن مسهر بن ثعلبه بن ربيعه بن أنمار بن جهمه بن حارثه بن قادم بن الأخوه بن وائله بن جشم بن كعب بن القين بن جسر بن شيع الله بن أسد بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن حمير

و شيخهم ناصر السلوم و هو ناصر بن زعل بن إبراهيم بن عثمان بن خلف بن سلام بن ناصر بن جوده بن درباس بن سلوم بن لهيان بن يوسف بن جديع بن على بن محمد بن نافع بن نوفل بن جهضم بن حرام بن مسعود بن جرير بن جشم بن عجرمه بن جرير بن عجرمه

التعديل الأخير تم بواسطة أبو ذؤيب ; 21-09-2012 الساعة 10:33 PM سبب آخر: تعديل
أبو ذؤيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2012, 07:30 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية آل ودعان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 8
آل ودعان is on a distinguished road
افتراضي

أولاً : قُضاعة ليست من حمير ..
ثانياً : قضاعة نتائجها بعيـده عن نتائج حِميَر ..
ثالثاً : قضاعة نسبها الصحيح إلى معد بن عدنان , أما نسبها الأخير في حِميَر كان في زمن الأمير خالد من ذرية سيدنا معاوية بن ابي سُفيان رضي الله عنهما لأنو كان أغلب سكّان أهل الشام من قبائل سبأ ..

.......
توقيع : آل ودعان
<<(( كُلُّنا مِن آدَمَ ,,,, وآدَمَ مِن تُرَاب ))>>

ودعاني حسيني هاشمي
آل ودعان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 63 23-07-2014 08:28 PM
قبيلة الموالك السلمية م ايمن زغروت مجلس قبائل مصر العام 18 08-04-2014 02:29 PM
تاريخ قبيلة الرشايدة بني رشيد في السودان الزول الرشيدي مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي 27 16-02-2013 03:05 PM
مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجة وأسرته في العراق مجاهد الخفاجى سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( دار ابن حزم ) 16 15-02-2013 07:37 AM
(جمع )ماكتب عن قبيلة خفاجه مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 9 14-11-2011 01:31 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 11:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه