:: مخطوط نسب نادر .. يثبت نسب قبائل المشائخ بالمملكة العربية السعوديةلآل البيت ..الباحث صابر الشرنوبى (آخر رد :صابر الشرنوبى)       :: الارشيف العثماني وترجمة الوثائق (آخر رد :الجبرتي الحسني)       :: عائلة المسلمى محافظة المنيا (آخر رد :ابوطارق المسلمي)       :: أفيدونى .. هل يوجد فى مصر .. معامل لتحليل الدى ان ايه .الخاص (Family Finder) أو (( الهايلوجروب )) .. (آخر رد :الجبرتي الحسني)       :: حول نسب البيظان في موريتانيا (آخر رد :عمر المعلم)       :: مخطوط نادر لذرية سيدنا أبى بكر الصديق بالبرلس .. من أرشيف الباحث / صابر محمد الشرنوبي .. (آخر رد :صابر الشرنوبى)       :: الصيعر ينقلبون ذئابا - من اساطير العرب القديمة (آخر رد :م محمد قنديل)       :: قصة المثل : ياويل عتيبة من أبن جلعود ويا ويل أبن جلعود من الله (آخر رد :سمو أنسان)       :: وفاة {عمة حازم البكري الصديقي} 16 كانون الاول 2014 (آخر رد :المسترسل)       :: نسب ال الشيمي (آخر رد :احمدعبداللطيف الشيمى)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
وجهة نظر .. ممكن تكون حقيقية عن .. تحليل الدى ان إيه فى معرفة أخولنا من الأجداد ..
بقلم : صابر الشرنوبى



إضافة رد
قديم 26-01-2011, 01:52 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية حسن سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي دليل العائلات الفلسطينية من اصول مصرية

دليل العائلات الاردنية والفلسطينية من اصول مصرية
الجزء الثاني-فلسطين
عائلات المصري في فلسطين
- ال المصري _طولكرم من عشيرة (المراعنة’) البلابسة
- آل المصري في بلدة أذنا في منطقة الخليل وأصلُهم من أبو كبير في مصر .
- آل المصري في بلدة بيت أولا في منطقة الخليل وأصلُهم من خربة أم برج .
- آل المصري وهم بطنٌ من عائلةِ المصاروة بالحارة الفوقا في طيبة بني صعب .
- آل المصري الذين ينحدرون من العائلات الخليلية التي جلت إلى جبل نابلس أثناء الصراعات بين التميمية والأكراد في عام 878هـ .
- آل المصري في بلدة حلحول القريبة من الخليل ، وأصلُهم من مصر وقدموا إلى فلسطين مع إبراهيم باشا نجل محمد علي باشا حاكم مصر ، وينتمون إلى عشيرة الزعامرة .
- آل المصري في بلدة حلحول القريبة من الخليل وهم من عشيرة الكرجه .
- آل المصري في طولكرم ، وأصلهم من عشيرة السمُّور .
- آل المصري في اللد .
- آل المصري في بئر سبع .
- آل المصري في بلدة دورا القريبة من الخليل ، وأصلُهم من مصر

- آل المصري في فلسطين وأصلُهم من بيت أرزا وينتمون إلى الرزوز التي تضمُّ عائلات الصوص والجغيني والقسيس وموسى وإبراهيم ، ويسكنون في بيت جالا .
- آل المصري في نابلس

- ال المصري في اللد.
- ال عائلة المصري في قيسارية، وتلتقي مع عائلة المصري في طوباس بصلة أبناء العمومة وأنهم من ذرية الحاج محمد المجارحي المصري ، ولا تربطهم صلة قرابة بعائلة المصري في حبله.

- ال عائلة المصري في حبله يعود إلى حمولة الغفاري في الخليل ذات الجذور المصرية ، وأنهم ارتحلوا إلى نابلس في أواخر القرن الحادي عشر الهجري .
المصدر : ألسيد خلف فلاح عبد العزيز المصري: دراسة قام بها الباحث عن العائلات التي تحمل اسم المصري.
اولا: فلسطين- غزة

- أبو خضره : تعود إلى جد من أشراف بلبيس من ذريته من حمل اسم (الرفاعي).
- ابو شعبان : تنتسب إلى جد جاء من مصر ومنها رجال بارزون في الفقه والتجارة والإدارة منهم من حمل اسم ( المصابني).
- أبو غالي : تنتسب إلى جد جاء من بلبيس في مصر .
- أبو رحمه: تنتسب إلى جد جاء من بلبيس .
- أبو عاصي: تنتسب إلى جد نجار مصري وخلف ذرية صالحة.
- الأسطل : تنتسب إلى جد من الجند الكردي في مصر , فعين بوظيفة آمر قلعة خان يونس وخلف ذرية في غزة .
- الباز: تنتسب إلى جد جاء من مكة المكرمة , فهم من الأشراف , ولقد ظهر منهم أئمة وعلماء ورجال دين منهم (السفاري) وابن مسافر) ومنهم بيت (الباز) في مصر .
- البلاسي : من مصر وهم من الأشراف.
- البلتاجي: : تنتسب إلى جد من ( بلتاجه) في مصر خلف ذرية منها رجال دين وموظفون .
- البيطار:تنتسب إلى جد صنعته بيطار, أصله من مصر وهم فرع من عائلة (الدالي ) وظهر منهم صناع وملاك.
- البرقوني : تنتسب إلى جد من (برقة) في صعيد مصر , خلف ذرية منها تجار.
- البلبيسي : نسبه إلى بلبيس في مصر .
- البيبي : نسبه إلى (ببا) قرية في مصر .
- الجعفراوي : نسبه إلى كفر جعفر في مصر .
- الجرجاوي : نسبه لقرية (جرجا) في صعيد مصر وهناك قرية واسمها بيت (جرجا) شمال شرق غزة .
-الجيار: تنتسب إلى جد كان بائع جير وأصله من الأسماعيلة في مصر وله أقارب في ( بور سعيد).
- الحفني :نسبه إلى ( حفنه) في مصر .
- الحتة: عائلة ذات أصول مصرية ومنها عائلة بيافا.
- الخرشي: نسبة إلى جد من (أبو خراش) بمصر .
- الخلفاوي: نسبة إلى جد من قرية ( ميت خلف) في مصر وهو من أصل (مغربي) .
- الدميري: نسبة إلى قرية ( دميره) في مصر.
- ذمو : كانت تلقب (الخطيب) لجد خطيب جامع الجاولي و المعصراني لجد كانت لديه معصرة والنويري لجد أصله من نويره لمصر ومنها عائلة السقا والمدني ومنها جد لقبه الترك.
- الزرقة: نسبة إلى قرية الزرقا في مصر .
- الشوبكي: نسبه إلى قرية شوبك في مصر منها تفرع عائلة حرز, عطاالله, الشايب, حسان, حمدوقه الهندي .
- شحاته: تنسب إلى جد صنعته البناء وكان لقبه الشواريبي الذهبي وهو من قليوب في مصر جاء مع جيش إبراهيم باشا.
- الشرباصي:نسبه إلى قرية شرباص جوار دمياط بمصر .
- صبيحه : تنسب إلى جد جاء من مصر .
.صقر: تنتسب إلى جد أسمه صقر كنيته القطاوي نسبه إلى قطيه جوار العريش في مصر.
- العفيفي: نسبه إلى قرية (منيت عفيف) بمصر.
- العيسوي: تنتسب إلى جد جاء من بلبيس في مصر ويقال أنها من الأشراف.
- عاشور: تنتسب إلى جد جاء من مصر وظهر منها رجال تجارة وقضاة.
- عماد: عائلة قديمة وهناك عائلة لها ذات الكنية أصلها من مصر ولا قرابة بينهما .
- فروخ: معناه كثرة النسل , تنتسب إلى جد لقبه (كنعان) من عرب السماعنة بمصر وكان من الهوارة.
- الفران :تنسب إلى جد من مصر.
- الفيومي: تنتسب إلى جد جاء من الفيوم بمصر.
- القولق : تنتسب إلى جد جاء من مكان قنا بصعيد مصر وهي من الأشراف إذا يعد نسبها إلى الحسن بن علي رضي الله عنه . ( القولق : هو كيس من الجلد , يعلق على الحزام أعلى الفخذ الأيمن لحفظ الدراهم وغيره)
- القيشاوي : نسبه إلى (قيش) ناحية بلبيس.
- الكردية: تنسب إلى جد جاء من بلبيس.
- المباشر: : تنسب إلى جد جاء من مصر أيام إبراهيم باشا وكان في معيته وكانت كنيته (الجوهري).
- المصريين: المصري, أصل هذه العائلة وهم عرفوا بالمصريين.
- معروف : تنسب الى جد جاء للتعلم بغزة من مصر.
- المناوي : عائلة مستقلة, نسبه الى المنيا في مصر ومنهم في يافا.
- المصري : لقب عدة عائلات في عدة مدن.
- النويري: نسبه الى (نويرة) في صعيد مصر.
- النونو: تنسب الى جد جاء من مصر وفي الرملة عائلة يقال لها (النونة) ولا صلة بينهما - نافع: اسم جدها صار لقباً ويقال أنه من بلبيس.
- الهليس: نسبه الى جدها (ابن الهليس) المعروف بلقب السلسيلي لقرية سلسيل في مصر وهم اشراف .
- الشربيني : نسبة الى شربين دقهلية .
- الفيومي : نسبة الى الفيوم .
- القطاوي : نسبة الى القطاوي مركز ابوحماد.
- القريني او القريناوي : نسبة الى القرين ابوحماد .
- بسيوني نسبة البسيون- الغربية .
- الهيصماوي او الهيصمي : نسبة الى الهيصمية مركز فاقوس .
- العصلوجي : نسبة الى قرية العصلوجي الزقازيق .
- البحطيطي : نسبة الى بحطيط مركز ابوحماد .
- البرديني نسبة الى بردين الزقازيق .
- الشبراوي نسبة الى شبرا نجوم المنوفية .
- النمروطي : نسبة الى نمروط فاقوس .
- الشرنوبي : نسبة الى شرنوب الغربية .
- الأنشاصي : نسبة الى انشاص الرمل الزقازيق .
- العايدي : نسبة الى قرية العايدي بلبيس .
- الطوخي : نسبة الى طوخ القراموس ابوكبير.
- البيومي نسبة الى البيوم.
- الحانوتي نسبة الى حانوت كفر صقر .
- الجمالي : نسبة الى الجماليةالدقهلية.
- الجعبري: فرع من عائلة تنتشر في مصر وحلب والخليل . - الحلو: للعائلة فرع في مصر وليبيا وغزة ويافا وصفد وحلحول وبئر السبع .
- خطاب : - لهم فرع في السويس في مصر .
- السقا : عائلة قديمة عرفت بأسم النويري نسبة الى النويرة في مصر منها فروع المدني المكي الخطيب ذمو الترك المعصراني .
- عائلة الصعيدي : نسبة الى صعيد مصر .
-الهرماس : نسبة الى كفر هرماس مصر .
- وفاء المجنون : لقب عائلة قديمة عريقة بالعلم والتصوف في مصر
- ابوسيدة : عائلة قديمة تقلبت عليها الألقاب هي فرع من عائلة الطويل عاش اجدادهم في مصر .
- البقارة : عشيرة من العرب قدموا من الحدود المصرية ونزلوا غزة .
- جرجير : قرية في مصر .
- الريس : من الأشراف جاء جدهم من مصر .
-الزواملة من عرب الزميلات بمصر .
- السماعنة : عشائر منتشرة في محافظة الشرقية وفي قرية السماعنة .
- الهجارسة : من عرب الهجارسة بمصر .
-القرم : اسم لعائلة من بلبيس بمصر من قرية الزريبة والتي معظمها اشراف .
- السلسيلي : نسبة الى ميت سلسيل دقهلية .


قرية كرتيا:

- أبو لمظي
- التلاوي
- الشاعر
- بدر
- أبو ناجي
- الدريني
- أبو عيشة
- أبو سعده
- جبران





.
عائلات مدينة بئر السبع:
- البرديني
- أبو خاطر
- الشرباصي
- أبو عيشه
- البيطار
- أبو شعبان
- الكردي
- عاشور
- السيد
- الشرفا
- الفران
- البلتاجي
- المصري
- سكيك
-العشماوي
- صقر

قضاء بئر السبع(15)

- الشعوث: شعث ومن احفادهم الشعوث من قبيلة الترابين في بلاد السبع وعائلة شعث في مصر وغزة .
- بنو سهيل:
- المشاطبة :منازلهم مع قومهم ثعلبة بأطراف مصر مما يلي الشام
- النعيميين : كانت من احلاف ثعلبة طي الشام مما يلي مصر والراجح ان - النعيمات من الحناجرة هي من بقاياهم
- النباهين: من قبيلة الحناجرة هم من احفاد نبهان بطن من سمأك من لخم وينسب الى هذا البطن بني مر وبنو مليح وبنو عبس وبنو بكر من سكان مصر .
- ابو شرخ :بطن يعرف بابي شرخ نزلوا مصر ومنهم جماعة فلسطين
- بنو عائذ: مساكنهم ما بين بلبيس من الديار المصرية الى ايله الى الكرك من ناحية فلسطين .
- بنو زهير: اكثرهم بالشام ومصر
- الحناجرة: اكثرهم من السواركة وموطنهم العريش وهم اكثر عشائر سيناء عددا ومالا ومن فروعهم العرادات والدهيمات ا لفلافلة
- الفوايد : الراجح انهم يعودون باصلهم الى مصر من بن عجلان من الجبارات.
- سعادنة النويري : من الجبارات تتالف من نويري ,ابو فريح, عليوات ,
معاملة.
-حمولة المصريين : من الرواوعة الجبارات
- المصريون: من الترابين من نجمات ابي صوصين .
- السيديون من القديرات : نزحوا من فاقوس محافظة الشرقية .
- جلاذين من الترابين: من نجمات ابي صهيبان .
- القرينات من بلي احد عشائر التياها ( قرين تقع في محافظة الشرقية تتبع اليوم لمركز ابو حماد احدى مراكز الشرقية ).
- قطاطوة المحمديون من العزازمة .
- قطاطوة النتوش .
- القريناوية والقطاطوة من بدينات التياها .
- قطاطوة القلازين من الجبارات
- اللحيوات قبيلة تابعة لمصر معظم املاكها في سيناء.


المسمية
-عائلة السيد ( الجرجاوي)
- عائلة مسلم (الجرجاوي)

حمامة/ لواء غزة
.
ومن عائلاتها:
1)
المصريون: يُجمع كثير من سكان حمامةبأن أصل هذه الحمولة المجمعة يعود إلى مصر، حيث جاءت فروعها من الشرقية وشرقالدلتا، أو تخلفت عن العودة مع إبراهيم باشا عند انسحابه بعد انقضاء حملته على بلادالشام، إلا أن البعض يقول إن العديد من فروع المصريين قدم من الحجاز، وإن مصر لمتكن سوى منطقة استقرار مؤقتة لهذه العائلات، أما الموجة الثانية فكانت أثناء حفر "الترعة" قناة السويس في عهد الخديوي إسماعيل، حيث فر العديد من العمال من نظامالسخرة المتبع في حفر القناة، أما الموجة الثالثة فكانت مع نهاية الحرب العالميةالأولى، وتعود حمولة المصريين إلى ثلاث عائلات كبيرة يلتحق بكل منها عائلات أصغر لاتمت لبعضها البعض بصلة الدم وإنما يجمعها الرُبع، والعائلات الكبيرةهي:
1-
آل الخواجة: ويرتبط بهاعائلات أكثر من غيرها من التجمعات المصرية كعائلات:
- فتيحة.
- أبوحطب.
- سليم.
- الدعس "عبد العال".
- المحلاوي.
- عائلة الخواجة: يُطلق عليها أيضاً لقب الشريف، ويعودون أصلاً إلى منطقتي العدلية،والقرين في محافظة الشرقية جلوا عن عطاب إثر حادث دم وجاؤا إلى حمامة، ويُقال إنلقب جدهم الخواجة أو الخوجة لقب غلب على اسم جدهم الأول الوافد من الحجاز الذي كانتاجر أقمشة وخيوط، وعند قدومهم إلى بلادنا انصهروا في بوتقة السكان ودافعوا عنقريتهم ضد الصهاينة.
2-
آل أبوسلطان: يعودون بأصولهم إلى الحجاز، قدموا إلى مصر حيث قاموا في منطقة تلالسلطان "الشرقية" ثم انتقلوا إلى فلسطين ويُعرفون بآل سلطان، ولهم أقارب في يافا،قبيبة شاهين، والجلدية، ويرتبط بهم بحكم المصاهرة عائلات مصرية أخرى صغيرة، هي
- آلالفار.
- آل العزازي.
- آل النمنم: وهم جميعاً من منطقة العزيزية بمحافظةالزقازيق.
3-
آل عبد الباري: يُقال أنهاعائلة شريفة حجازية الأصل، أقامت في مصر مؤقتاً ثم انتقلت إلى فلسطين، ويلتحق بها "آل بركات" والتي تعود تسميتهم إلى جدهم الشريف بركات أحد أشراف مكة زمن السلطانسليم الأول العثماني، أقاموا فترة قصيرة في الشرقية، ثم انتقلوا إلى قرى حمامة،بشيت، قبيبة بن شاهين، ونابلس، ويلتحق بهم بحكم النسب: آل أبي شعير، آل البس، آلخلف، آل سليم، وآل العلوي1.
وهناك عائلات مصرية صغيرة تلتحق بالربع هي:

- الهربيطي من هربيط، لهمأقارب في غزة يُدعون البربري،
- أبوالعُلا من الزقازيق، لهم أقارب في زيتا/جنين،
- عوضالله يعودون إلى عائلة الرفاعي/الرملة،
- المحلاوي/المحلة الكبرى،
- عائلة سعد : منالقرين في الشرقية.
- عائلة بريص: منالقرين في الشرقية،
- عائلة الدنف: يعودون جميعهم إلى بيت عطّابفي مصر.
- عائلة الزيان: يعودون جميعهم إلى بيت عطّابفي مصر،
- عائلة أبوريشة: يعودون جميعهم إلى بيت عطّابفي مصر.
- عائلة اللحام :يعودون جميعهم إلى بيت عطّابفي مصر،
- أبو شعير من الشرقية،
- آل محيسن : من الشرقية ولهم أقارب في المجدل هم
- ال الحجّة: من الشرقية ولهم أقارب في المجدل هم
- آل المعصوابي: من الشرقية لهم أقارب في غزة، نابلس، وبئرالسبع
- آل الزهار: من الشرقية لهم أقارب في غزة، نابلس، وبئرالسبع.
- آلالشريف يقولون إن جدهم الأول يدعى أحمد خضر من عائلة الزرباوي ثم لُقب ببيت الخواجا ثملُقبت بعائلة الشريف، وهم من إحدى قرى بلبيس من أعمال الشرقية/ مصر ومعه أخوهإبراهيم وابن عمهم وأحدهم استقر في ديرالبلح وتدعى ذريته بعائلة العزب والثاني سكنغزة وذريته تُدعى أبو زور أما الثالث وهو أحمد استقر في حمامة وكان يدعى الخواجاوذلك لمزاولته تجارة العطارة وقام بشراء الأراضي هو وأخوه حتى تمكن من الحصول علىربع في حمامة سُميّ بربع المصريين وبعد فترة وجيزة أصبح عبدالرحمن أحمد مختاراً علىهذا الربع ومختارهم في الوقت الحاضر عبدالرافع صالح الخواجا “الشريف” سكان الشيخرضوان / غزة.


الفالوجة- قضاء غزة
النهنوش
العبسي
عوض
صالح
الحولي

قرية العباسية : قضاء يافا
- شلبايه
- البياري
- الناطور
- أبو خاطر
- الشيخ الشبراوي
- الهودلي
- باميه
-الحجه
- أبو عرمان
- أبو احميد
- السيد
- العدلي
- سرسك








الطيبة ( طيبة بني صعب)

يعتقد كثير من الناس , بان المصاروه سكنوا الطيبة منذزمن ابراهيمباشا 1832-1841ولكن الوثائق التاريخيةوالمراجع القديمة , التي تمكنا من الحصول عليها , تشير الى ان المصاروه ظهروا فيالطيبة في حقب سالفة , وعلى موجات متعاقبة , الا ان الموجة التي جائت مع ابراهيمباشا كانت اكثرها كثافة واوضحها تركيزا .اقطعت الطيبة فيعهد السلطان بيبرس لاميرين من امراء المماليك وهما الامير سيف الدين قلاوون الالفيالصالحي , والامير عز الدين ايغان سم الموت مناصفة .وممارواه المقريزي نستنتج , ان الاقطاع المذكور اعلاه , كان اقطاع تمليك لا اقطاعاستغلال .ولا شك في ان مثل هذه الاقطاعات كان من شأنها انتجلب كثير من الفلاحين المصريين الى المنطقة لاستغلال الاراضي الشاسعة , التي اضطرالصليبيون ال اخلائها .استمرت هجرة المصريين في العهدالتركي حيث نزحوا عن مصر خوفا من التجنيد , وهربا من الضرائب الباهظة , وطلبا للرزقعلى شكل تجار وعمال .ومن هؤلاء من تنكروا لاصلهم واخفوهخشية اعادتهم لمصر , حين الح محمد علي باشا على والي عكا في الرجاعهم . تجاهل واليعكا عبد الله باشا طلبه,واخذ يشجع هجرة المصريين الى فلسطين, مما اجبر محمد علي باشاعلى ان يشتكيه للباب العالي في اسطنبول, طالبا اعادة الهاربين الى مصر. فرفض طلبهبدعوى ان هؤلاء من رعايا الدولة العثمانيه, ويحق لهم ان يستوطنوا اينما شاؤوا.ازدادعدد الهاربين, ويذكر انه في سنة 1832 هرب اكثر من ستة الاف مصري الى البلاد, وقد اتخذمحمد علي باشا من رفض والي عكا اعادتهم, ذريعه لارسال ابنه ابراهيم باشا على راس جيشلاحتلال فلسطين وسوريا.حاول محمد علي باشا,بعد الاحتلالسنة 1832, اعادة قسم من الهاربين الى مصر ولكنه لم ينجح بذلك, لانهم كانوا في فلسطينقبل سنة 1244هجرية كما ذكرت الوثائق, وان السبب في رغبة هؤلاء الفلاحين النازحين منمنطقة بلبيس عن الرجوع , هو خوفهم من ان يطالبوا بثمن القماش، والحقيقه ان ابراهيم باشا ووالده محمد علي باشا لم يتخليا عن فكرة اعادةالمصريين الهاربين الى وطنهم فحسب, بل شجعا هجرة فلاحين وقبائل بدويه مصريه الىفلسطين لدعم الحكم المصري في البلاد , وتقوية اركانه ، جعلابراهيم باشا من الطيبه مركزا لقرى المنطقه, ومنها خرج للقضاء على ثورة الفلاحين فيجبل نابلس والساحل، فقد ورد في رسالة محمد علي باشا الى ابنه ابراهيم باشا مايفيد"انه علم من احد الشيوخ ان السرعسكر لدى خروجه من قرية الطيبه, صادف بعضالثوار, وضربهم ثم احرق( قاقون) وانه عازم على ضرب زيته وعتيل يوم السبت 6- ربيع الاولسنة 1250 هجرية .ان وهذه الوثيقه تفسر لنا سبب تواجد المصاروه فيقرية الطيبه اكثر من غيرها من قرى نابلس والساحل, ومن الجديرذكره انه في هذهالفتره هاجرت الى فلسطين قبائل بدويه مصريه, وبمبادرة ابراهيم باشا مثل قبائلالهنادي التي استوطنت غزه والخليل,وعرب بني ضمره الذي استوطنوا واديالحوارث. وبالرغم من انسحاب ابراهيم باشا من فلسطين عام 1841م, فقد استمرت هجرةالمصريين الى فلسطين وبكثافه.اندمج المصاروه في الطيبهبالسكان المحليين, ودخلوا في احلاف مع كتل كانت متواجده في منطقة جبل نابلس, فاحسانالنمر يشير الى انهم في سنة 1854م انضموا الى كتلة ريان التي سيطرت على النصفالغربي من ناحية قرى جماعين(جماعيل)مقابل كتلة ال جرار .سكنالمصاروه في الحارة الفوقا والتحتا,وعملوا في جميع المهن وخاصه صناعة الحصر التيتخصص بها قسم من مصاروة الحاره الفوقا,وتربط المصاروة مع بعضهم البعض علاقهالانتماء والانتساب وهي رابطه قويه ومتينه.

1- حبيب من ( الحبايبة) من محافظة الشرقية.
2- منصور( تضم عدة عائلات صغيرة اصلهم من المنصورة).
3- خضر: يوجد منها فروع في قلنسوة المجاورة (ال جمهور).
4- ال الصديق(زيديق) لهم اقارب في طولكرم وسخنين يطلق عليهم ال صديق.
5- عياد.
6- ديواني. من البياضية - من سيناء والشرقية.
7- عبد الرحمن.
8- شحاده حجازي.
9- ابو اصبع.
10- المصري.
11- شيخ علي ( لهم اقارب في طولكرم ورفح وجنين).
12- طحان.
13- انقر.
14- غنيمه.
15- حادي( ابو العز) لهم تواجد في الفارعة وصبارين وموزعين على عدة مناطق.
16- حسنين.
17- فحل.
18- تيم . لهم اصل في الشرقية (البازات) ولهم ابناء عمومة التواصل قائم بينهما حتى اليوم.
19- رمضان : يوجد فرع منها في صبارين ( لواء حيفا) تسمى عائلة ابو كبير وهذا هو اسم الائلة الاصلي للفرعين.(من عائلة ابو كبير ).
20- البسه.
21- قفيني: هاجروا من قفين ( طولكرم) الى الطيبة.
22- عوض الدابي.
23- البدراوي.
24- رباني ( البحطيطي) نسبة الى قرية بحطيط مركز ابو حماد.
25- حلاوة.
ويؤخذ من التحريات, واالفحص الدقيق ان معظم بطون المصاروهلهم جذور في مدن مصر وقراها,وخاصه منطقة بلبيس,والمنصوره حيث توجد حتى يومنا هذاعائلات تحمل نفس الاسماء.

* ال ناشف

يشير جولاني استنادا على مرويات شفوية, سمعها من كبار العائلة الى ان الناشف من العائلات العريقة والقديمة في الشرق الاوسط, وذات طابع خاص في عاداتهاوتقاليدها.وانهم وصلوا من مصر مع جدهم الاكبر الامير عبدالقادر الناشف احد قادة الجيش العثماني, الذين اشتركوا عام 1517 في احتلال مصر.استقرت فروع من العائلة في دمشقوحلب وكذلك في مصر.ويعتقد بعضهم ان جدهم البانيالاصل.غير ان هذا الادعاء يحتاج الى بينة , ولعل الاميرعبد القادر الناشف يعود بنسبه الى الامير المملوكي ارزمك الشريفي الناشف احدالامراء المقدمين في اواخر عهد المماليك, الذي كان اميرا لمئة ملوك, وقائدا على الففي المعارك, وقد شارك هذا الامير في معركة مرج دابق ضد العثمانيين, واختفى بعداحتلال العثمانيين الاترام لمصر, ثم عاد وظهر بعد ان حصل على امان من السلطان لتركيوخرج الى القسطنطينية لعلاقاته.يضيف منسبو العائلة, انه منذمئة وخمسين سنة قطن قسم من العائلة في قرية تعليا (نعلين), الواقعة بالقرب من غزة, وتركوها بعد خصام مع قبيلة الوحيدات التي تقطن المنطقة, فاقام قسم منهم في اللدوالرملة, والقسم الاخر اتجه شمالا مع جدهم عبد الله الناشف, حيث اقاموا في الطيبةوذلكحوالي 1287ه/1863م كما هو مشار بحساب الجمل الى ذلكالتاريخ , والمكتوب على حجر ابيض فوق بوابة السيد عبد الله الناشف.واتجه اخرون الى قرية شويكة, وسكنوا فيها واكتنواباسم"نعاليوه".تضم عائلة الناشف البطون التالية :عبدالرحيم,عبد القادر,ابو ازيار,التلي,شحرور,جوهر,يونسوالخمس الاخيرة انضمت للناشفبالانتماء .


*البرانسي

يقول ابو الفوز محمد البغدادي في كتابه سبائك الذهب,"انقبيلة برانسي هياحدى القبائل المغربية, التي هاجرت الى مصر واستوطنت فيها." ويؤخد مما رواه لناالمسنون, نقلا عن مسني ال برانسي انهم جاؤوا من قرية برلس في مصر, وهي قرية علىشاطىء النيل قرب البحر المتوسط من جهة الاسكندرية.ثم نزحواكما نزحت عدة قبائل مصرية الى فلسطين حيث سكنوا في قرية دورا الخليل .ويرى اخرون انهم لقبوا ببرانسي, نسبة الى اللباس الذي ارتدوه وهوالبرنس, وجمع برنس , برانس والنسبة اليها "برانسي".والبرنسهو لباس مغربي معروف حتى يومنا هذا, وهو عبراة عن ثوب متصلة به قبعة من نفسالقماش.ومهما يكن من امر فان البرانسي وصلوا الطيبةقبل(200) سنة, مع اغانمهم ومواشيهم,وسكنوا الحارة الفوقا حول جامعها.وحدثنا احد المسنين في بيت الرازي على لسان المرحوم الحاج محمود برانسيانهم كانوا يخرجون مع اغنامهم ومواشيهم صيفا الى السهول الواقعة غربي البلد , وفيالشتاء يعودون اليها, وقد عمل قسم منهم بالزراعة في املاكهم, اما القسم الاخر,فقدعمل في نقل البضائع على جمالهم, ما بين منطقة نابلس ويافا وحيفا وباقي الموانىء علىشواطىء فلسطين, وقد سكن معظم هؤلاء في قرية "صبارين" في منطقة حيفا وعرفوابالشمالي.اما فيما يتعلق بال تلاوي فقد انضموا للبرانسيانتماء وعن طريق النسب, ومما يجدر ذكره ان الحاج محمد برانسي والد السيد صالحبرانسي, كان مختار للحارة الفوقا في عهدالانتداب.


*آل الشيخيوسف

حدثناالحاج عطا الحاج حسن, وهو مسن من ال الشيخ يوسف, انهم وصلوا الى الطيبة من مزارعالنوباني الواقعة في شمال رام الله.ويؤكد ابناء الشيخ يوسفانهم يعودون الى عشيرة بني ضمرة فنساؤهم في ضمرة فرحتهن ينشدن "هيا يا ضمراوياتهيا",ويشير الدباغ الى" ان ابناء حمولة ضمرة والقاطنين حاليا في مزارع النوبانييذكرون انهم ينتسبون الى بني ضمرة ايضا, وبنو ضمرة هؤلاء بطن من بطون كنانة منالعدنانية"اما القلقشندي, فيشير الا انهم من مصر, وقد ذكرافنيري في كتابه"الاستيطان اليهودي" ان عرب الضمايره مصريون وقد هاجروا الى منطقةوادي الحوارث في عهد ابراهيم باشا للعمل في الزراعة ولمساعدته عسكريا."وادي الحوارث, ومن ثم الى الطيبة,حيث عملوا بالزراعة,كما وعرف عنهماهتمامهم بامور الدين.

*آلدسوقي

يشيرالمقريزي الا ان السلطان الظاهر بيبرس اقطع فرديسيا بكاملها للامير سيف الدينبيدغان, الركني, بعد تحريرها من براثن الصليبيين عام 1265 م.وبما ان الاقطاع المذكور اعلاه كان اقطاع تمليك وليس اقطاع استغلال, فقدكان على الامير سيف الدين احضار فلاحين لزراعة ارضه, وقد يكون ال دسوقي من اؤلئكالفلاحين, فهم اول من سكن فرديسيا وينسبون الى قرية دسوق بمصر, وهي مركز اداري بمحافظة كفر الشيخ اليوم.عملوا بالزراعة واعتنوا بامورالدين, فالمقام الموجود في فرديسيا هو مقام لجدهم موسى الدسوقي, اما اخوه ابراهيم, وهو عالم صوفي, فقد دفن في قرية دسوقبمصر.

- المراجع:
طيبة بني صعب بين الحاضر والماضي للدكتور محمد عقل وجواد عثمان المصاروة.
- السيد عبد الرزاق رمضان ابو كبير المصاروة – طيبة بني صعب ( طيبة المثلث)


مدينة ام الفحم
1- حي الأغبارية

- عائلة سعادة

وهي من العائلات التي قدمت الى أم الفحم وسكنت في حي الأغبارية , ولا تربطها صلة عصب مع عائلات الأغبارية السابقة , ابناء عيسى يقول السيد محمد سليمان سعد ان جد هذه العائلة وهو سعد , قد هاجر من عراق المنشية في جنوب البلاد و قضاء غزة , قبل قرنين ونصف اما أصله فهو من طنطا في مصر ويضيف السيد محمد سليمان السعد ان اربعة أخوة من عائلة أبو سل هاجروا من عراق المنشية , فسكن الأول في بلدة الطيرة في المثلث ودعي وأعقابه بإسم " دار عراقي " , وأخ آخر توجه الى بلد يازور - قرب يافا - وأطلق عليهم اسم آل جبريل , اما الثالث فقد توجه الى بلدة عين كارم, قضاء القدس وحافظ على اسم " ابو سل " , وأما الرابع وهو سعد فقد وصل الى أم الفحم ودعي نسله بآل سعد أو سعادة وقد ذكر الدباغ ان عائلة ابي سل في عراق المنشية تعود بنسبها الى الشيخ التقي الورع شحادة أبو سل المدفون في الجامع المسمى بإسمه والموجود في عراق المنشية ويقول السيد محمد سليمان سعد ان أصل هذه العائلة يعمد الى قبيلة سعد العربية التي أنجبت السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وينقل مصطفى مراد الدباغ عن ابناء هذه العائلة في موسوعته بلادنا فلسطين من عام 1944 انهم يذكرون بأنهم حسينيون , وأنهم نزحوا من دمياط في مصر الى عراق المنشية ومنها تفرقوا في البلاد

- عائلة حاج داوود

وهي من العائلات المصرية التي سكنت ام الفحم قبل ما يزيد عن 150 عاما , ويطلق عليها ايضا اسم الحجاحجة يعود اصل هذه العائلة الى مدينة الأقصر جنوب مصر وأنهم حسب روايتهم سكنوا فلسطين قبل حملة إبراهيم باشا سنة 1831 فيما سكن بطن من بطون هذه العائلة وهو دار أبو خليل - حي المحاجنة , توجه بطن دار حاج داوود للسكن في حي الأغبارية ومن العائلات الاخرى في حي الأغبارية التي تعود بأصلها الى مصر ,
نذكر منها
- عائلة أبو شحادة
- عائلة الطحلاوي
- عائلة أبو فطوم ,
- عائلة ابو منصور
- عائلة جمال، والذين يمتون بصلة قربى الى عائلة الجمال في عارة - عرعرة
- عائلة ابو عليان

يقول أبناء هذه العائلة انهم يعودون بالأساس لعائلة عليان التي ما زال ابناؤها يعيشون حتى يومنا هذا في قرية بيت صفافا بالقرب من القدس , ويضيف السيد محمد حسن يوسف علي عليان نقلا عن الحاج المرحوم عبد الرحمن خليفة الذي عاش لأكثر من تسعين عاما ان دار أبو عليان كانوا اول من سكن ام الفحم بعد آل شويخ و غير أنهم لا يعرفون الجد الذي سكن أو تسلسل الأسماء أكثر من الجد الثالث.


2- (حارة الجبارين)
- عائلة الجوابرة:
تعود بنسبها الى جدها جبر بن جبرين بن عبد العزيز السماقي , ويكون بهذا أخا لصالح ويونس
- دار ابو حسين :وهي احدى العائلات التي قدمت من مصر واستوطنت في أم الفحم ابان حملة ابراهيم باشا على فلسطين عام 1831 ودار ابو حسين يعودون الى جدهم محمد ابو حسين حسن سالم الذي قدم من مصر وتزوج هنا في هذه البلاد وانجب ابناء يعيشون في أم الفحم .

- دار ابو سالم :
من العائلات التي قدمت من مصر واستوطنت في أم الفحم ولها صلة قربى مع - دار ابو حسين

- دار مراد : وهي ايضا من العائلات المصرية في أم الفحم , ويقول ابناؤها انهم قدموا من الزقازيق في مصر , ابان حملة ابراهيم باشا


- دار الجغدم :
من العائلات المصرية المحسوبة على عائلة الصوالحة

- البلابسة او دار البلبسي : وهم ايضا من العائلات المصرية وتعرف في أم الفحم بإسم دار فالح سليمان ويذكر ابناء العائلة ان اصلهم من قرية بلبيس في مصر وان لهم اقرباء في انحاء مختلفة من البلاد وخاصة في منطقة الضفة الغربية والقدس .



3- (حارة المحاجنه)

- عائلة بدير :
من العائلات التي قدمت الى أم الفحم منذ ما يزيد عن 150 سنة وسكنوا منطقة المحاجنة , وسموا باسمها ويقول أبناء هذه العائلة انهم يمتون بصلة القربى مع عائلة بدير في كفر قاسم في المثلث الجنوبي


- عائلة سيد احمد
: من العائلات المصرية التي قدمت الى أم الفحم وسكنت فيها , ويقول أبناء هذه العائلة ان جدهم سيد احمد قدم الى البلاد وسكن في أم الفحم قبل حملة محمد علي باشا على البلاد سنة 1831 ويضيف السيد محمد توفيق خليل , ان اصل العائلة الى مدينة الأقصر في مصر حيث كانوا يلقبون ب الأشراف ويضيف ان هذه العائلة توزعت في عدة مناطق من البلاد , فأحد بطونها المسمى دار علي صالح توجه الى يافا وسكن في منطقة سلمى , والباقي وهم المعروفين بإسم , دار ابو خليل , دار قرمان , دار ابو راس , دار عطا كلهم سكنوا منطقة المحاجنة , فيما سكن بطن آخر منها حي الاغبارية , ويدعى دار الحاج داوود

- دار الشربجي :
تعود هذه العائلة الى العائلات التي وصلت البلاد من مصر , وكان جد العائلة عطا الله شربج قد وصل البلاد ابان حملة محمد علي باشا مسكن ام الفحم , ومن هذه العائلة دار عبد القادر ودار الغضبان
- عائلة نهية - نهيا
:التسمية اطلقت على العائلة من قبل اهل خانيونس على الأرجح , وفي المعاجم فإن معنى الكلمة هو العقل أو الرجل العاقل , وذلك لأن جد العائلة كان عاقلا وعقيدا لأهله يعود اصل العائلة من بني سويف في مصر من بلدة الصالحية , وتحديدا من احدى القرى بإسم نجع النور , او كوم النور وقد استقر جد العائلة - مصطفى نهيا - في خانيونس وأقام عائلة كبيرة مازالت الى اليوم تعيش هنلك وتحمل نفس الاسم الى ان حصلت مشادة بين احد أحفاده وقريب له , قتل على اثرها القريب فاضطر للفرار من خانيونس والتوجه شمالا الى أقصى نقطة وصلها , وهي قرية عرابة - جنين , واستقر محمد حسن حسين العلي المصطفى نهيا في قرية عرابة وأنجب سبعا من الذكور وهم , صالح ومحمود ونصار وأسعد وخميس وحمدان وسعيد , وظلوا في عرابة الى ان حصلت مشادة بين رعاتهم ورعاة القرية , فغادر الأخوة عرابة الى أم الفحم واشتروا أرضا وبنوا بيوتا .

- عائلة الحبوب

- عائلة القبطي
- عائلة الزطام
- عائلة هيكل
- عائلة حاج علي بركات
هذه العائلات جميعها من العائلات المصرية التي قدمت الى أم الفحم ابان حملة محمد علي باشا وابنه ابراهيم سنة 1831 , وسكنت في حي المحاميد او حملت اسمه .


المصدر : كتاب أم الفحم واللجون - رحلة عبر الزمن
تأليف - وجدي حسن جميل

- قلقيلية


- ال شنطي اصلهم من شنيط في مصر وقبلها العراق هم والصبارنه . وبعد تدمير صوفين رحل منهم إلى الجيه نواحي غزة والقسم الأخر في قلقيلية .

- الحوتري.

- اسميك .
- الناطور .
- الحردان .
- الباز .
- عبدالعال ادويك .
- جبر .
- الشنيك .
- ابو العطا.

يافا:

- القليوبي.
- الشرقاوي.
- الجيزاوي.
- الدمياطي.
- الاسكندراني.
- الانشاصي.
- الدسوقي.
- الميناوي.
- المطري.
- الصعيدي.
- الرشيدي.
- المصري.
- ابو النيل.
- البلبيسي.
- شنودة.
- عياد.
- القبطي.
- فانوس.



قبيلة النفيعات في بلاد الشام

) عرب النفيعات في فلسطين )
تقعأراضي عرب النفيعات فى أقصى الطرف الجنوبي الشرقي من قضاء حيفاء على بعد 50 كمجنوبي غرب مدينة حيفاء , ويعودون بإصولهم إلى نفيعات مصر (1). وفى تعداد 1931م ضموا إلى سكان الخضيرة وإرتفع عددهم إلى 820نسمة فى عام 1945م وفى عام 1948م شرد الصهيونيون عرب النفيعاتوإستـولوا على أراضيهم وأقاموا فى الطرف الشمالي الغربي منها فى ( جعفت أولجا)التابع للخضيرة
وقد ذكر الباحث فايز أبو فردة عنهم تفصيلاً فى الوقت الحاضرقائلا ً : أن عرب النفيعات هى إحدى قبائل الساحل الفلسطينى تمتد أراضيهم من واديالمفجر شمالاً إلى وادي الحوارث ( نهر إسكندرونة ) جنوباً ضمن قضاء حيفا.
تاريخهم فىفلسطين :
قدم النفيعات إلى هذه الديار فى القرن السابع عشر الميلادي من جنوبسيناء ومصر . ففى عام 1799م ذكرهم علماء الحملة الفرنسية ضمن ديارهم التي كانوا بهاعام 1948م وكان شيخهم يسمى عبد الله السراب , وهم قليلوا العدد نسبياً .ويقال أنقسماً من النفيعات قدم من شمال الحجاز إلى العقبة ومن ثم إلى بني حميدة قرب مأدباحيث حلوا ضيوفاً عليهم مدة من الزمن ودلوهم على الطريق إلى فلسطين عبر نهر الأُردنوسمى هؤلاء فيما بعد (الدلله) من دليل وبقوا عندنا حتى الوقت الحاضر وبعد عبورهمنهر الأُردن بقي قسم منهم فى الغور من فلسطين وسموا ( الضامن ) ولازالوا هناك حتىالوقت الحاضر , وقسم أخر توجه إلى جنوب فلسطين بئر السبع ومن ثم إلى جنوب سيناءفمصر
فروعهم فى فلسطين .
1
ـ السرابات ( إبن سراب ) : عشيرةذات مكانه مرموقة , لها وجاهتها منذُ القرن الثامن عشر الميلادي , سميت بهذا الأسمنظراً لتكاتفهم وتعاونهم وإحترامهم لبعضهم البعض وحتى فى سيرهم يحترم صغيرهم كبيرهموقويهم ضعيفهم لدرجه تسريبهم وراء بعضهم بعضاأمام الناس , فسموا بالسربات بمنظومةضبط وربط مما أعطاهم هيبة وإحتراما أمام الناس فلقبوا ( بالسربات ) تيمناً بذلك . وهناك نفر من العائلة يقولون سموا بذلك لكون جدهم إسمه سراب إلا أن الرواية الأُولىهى الأرجح . وقد صاهرت هذه العشيرة آل الجيوشي زعماء بني صعب , وآل أبي كشك زعماءعشائر الوسط الفلسطيني ومن شيوخهم فى نهاية القرن الماضي ومطلع القرن العشرين الشيخحسن السيد والشيخ مصطفي العبد الله .
وتنقسم السربات إلى :
ا- أبناءحسن السيد
ب - أبناء عبد الله النفيعي
ج -ً : أبناءصقر النفيعي
2
ـ الدللة :وأحدهم دليلي (1) وأصلهم من بني حميدة ( بنيعُقبة ) شرق الأُردن , ومنهم علي السعد الدللة , ومحمود العطيه , وعبد القادرالدللة , وعبد الجابر الدللة
3
ـ الحصيوات (2) وهم الأساس فى تلك المنطقة , ومن بعدهم قدم أجدادنا النفيعات
وسميت المنطقة منذُ ذلك الحين ( عرب النفيعات (
4 ـ ابو عزبي :كانوا يقطنون قبل قدوم أجدادنا النفيعات .
5
ـ المهلب : وهم إخوان محمد وعبدالرحمن المهلب . وقد قدموا من بئر السبع جنوب فلسطين
6
ـ آل عنبر : منهم محمودحسن عنبر , وقد قدموا من منطقة الشعراوية ( زيتا) .



حسن سليم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2011, 08:24 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Palestine

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
اخي الكريم حسن سليم تحية طيبة وبعد
نحن ننحذر من عائلة بركات التي كانت تقيم في بلدة حمامه
وكان اجدادنا قد هاجروا من مصر الي فلسطين وقبل ذلك
هاجرو من الحجاز الي مصر
فنرجوا منك توضيح نسب تلك عائلتنا
ونرجوا منك توضيح المرجع الذي اعتمدت عليه
في المعلومات الانفة الذكر التي تخص ال بركات فيما ذكرت
من معلومات فنرجوا منك المساعدة
وتقبل احترامنا وتقديرنا لما تقوم به من مجهود
كمال بركات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2011, 10:10 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية حسن سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

الاخ كمال بركات المحترم ، تم الاعتماد فيما يخص عائلات حمامة على ما كتبه الباحث الفلسطيني مروان محمد ابو سويرح.( منتدى المقداد) قرية حمامة.
حسن سليم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2011, 10:17 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية حسن سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

اخي كما بركات حول نسبكم الكريم عليك باخي الخطاب الفاروقي فهو مختص بانساب الاردن وفلسطين شكرا لك مرة اخرى على اهتمامك وبامكان البحث تحت اسم ال بركات الشريف ونحن اقارب والعلم عند الله من ذرية الحسين الفاسي المغربي.
حسن سليم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 02:56 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
أردت توضيح شئ بالنسبة لعائلة أبوالنيل فى يافا
إنهم فعلا خرجو من من مصر ولكن ليسو من أصول مصرية هم من بيت أبوالنيل من فخذ منصور من على الأبيض قبيلة أولاد على بن عقار بن الذئب أبى الليل من بنى سليم العدنانى

أخيكم محمد سيد ابوالنيل من مركز بنى مزار محافظة المنيا وجزاكم الله خيرا
محمد ابوالنيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 01:50 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية حسن سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

اخي الكريم معظم اصول قبائل مصر يعود الى الجزيرة العربية جاءوا زمن الفتوحات الاسلامية وفي فترات مختلفة ومنهم قبائل اولاد علي المنتشرة على معظم البلاد المصرية واللبيبة حتى طبرق . يافا معظم اصول عائلاتها من المصريين . عندما جاء نابليون الى يافا عام 1798 وجد بها اكثر من اربعمائة عائلة مصرية وكانت قرية .
حسن سليم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 01:57 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.alnssabon.com/t15747.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
نسب عائلة أبوالنيل من قبيلة أولاد على بن عقار بن الذئب أبوالليل من بنى سليم العدنانى - منتديات مأرب This thread Refback 10-08-2014 12:58 PM
نسب عائلة أبوالنيل من قبيلة أولاد على بن عقار بن الذئب أبوالليل من بنى سليم العدنانى This thread Refback 15-05-2013 11:09 PM
عائلة أبوالنيل بكفر بهيدة This thread Refback 11-05-2013 06:32 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصول مصرية لبعض عائلات جدة القديمة م ايمن زغروت المجلس العام لقبائل الجزيرة العربية 15 09-08-2014 10:26 PM
الملك عبدالعزيز(مثل خليل ياهل الخيل مثل خليل صقر لصقور مجلس قبيلة قحطان 0 24-01-2013 07:45 PM
]دليل العائلات الاردنية من اصول مصرية الجزء الاول حسن سليم مجلس انساب محافظة الشرقية 14 04-09-2012 09:20 PM
نبذة عن مساعيد كفر الديك ودير بلّوط الارشيف مجلس قبيلة المساعيد 9 07-05-2012 08:59 AM
حوار مع الأديب الصحفي الكبير ابراهيم خليل ابراهيم ابراهيم خليل ابراهيم قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 6 09-11-2010 04:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 06:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه