ماذكره المختار بن حامد عن نسب بني مَعْقِلْ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تصاريف القدر في عيد البوريم (آخر رد :المهندس زهدي جمال الدين)       :: منيع بن سالم من بني جبر من ربيعه (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: موقعة الجمل ( ايضاح الالتباس في المواقف) (آخر رد :السيد \ المسني)       :: ظ‚ط¨ظٹظ„ط© ط§ظ„ظ…طممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpظٹط±ط¨ظٹ (آخر رد :رويشد)       :: اريد معرفة نسبي (آخر رد :محمد محمد نجم الدين وهبي)       :: سعد الجهادى (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: مشجرة أبناء معد ، وإِثبات موقع إياد بن نِزَار الجيني (دراسة إثنولوجية جينية) (آخر رد :الجارود)       :: غريب يا ضيف (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: بحث متقدم عن أصل و نسب شخص طويت صفحته من التاريخ (آخر رد :محمد الصوفي)       :: نسب عائلة بيبي ( بدوي ) علي المشايعه بحري- الغنايم- اسيوط (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      




إضافة رد
قديم 08-02-2011, 11:52 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي ماذكره المختار بن حامد عن نسب بني مَعْقِلْ

الرد على المشككين في نسب بني حسان من بني مَعْقِلْ

******من كتاب المختار بن حامد .. حياة الموريتانيا .. الحياة الجغرافية .. نسب بني حسان ..**********

google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0

قال ابن خلدون في صـــــ59 من جــ6 من كتاب العبر عند الكلام عن عرب المعقل ما نصه ((وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر الطيار بن أبي طالب وليس ذلك بصحيح لأن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة والصحيح أنهم من عرب اليمن فإن فيهم بطنين يسمى كل منهما بمعقل أحدهما من قضاعة وهو معقل بن يسار بن سليم والآخر من بني الحارث بن كعب . قال والأنسب أن يكونوا من هذا الأخير ) انتهى المراد من كلامه إلا أن قوله (( لم يكونوا أهل بادية ونجعة )) قد يعارضه قوله في صــــــ5 من الجزء المذكور عند الكلام على جهينة إحدى بطون قضاعة ما لفظه ( ملأوا تلك القفار ونزل معهم في تلك المواطن من أسوان إلى قوص بنو جعفر بن أبي طالب حين غلبهم بنو الحسن بني علي على نواحي المدينة وأخرجوهم فهم يعرفون بالشرفاء الجعافرة ) انتهى المراد من كلامه ومن معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة ما لفظه : (محمد بطن من الجعافرة أقام بمصر وغلب هذا الأسم على بني محمد بن علي عبد الله بن جعفر) انتهى فإذا ثبت بكلام ابن خلدون هذا وكلام عمر رضا كحاله أن طائفة من بني جعفر الطيار نزلوا الصعيد وكان بنو هلال مروا بتلك البلاد حين قدومهم إلى إفرقية الشمالية والصحراء فلا مانع من أن يكونوا جاؤوا في عدادهم كأحلاف لهم ولا يكون ذلك نصا في أنهم منهم ولا من عرب اليمن . وقد ألف صاحب الأستقصاء في نسبهم كتابا خاصا سماه طلعة المشتري في تحقيق النسب الجعفري ) طبع بالمغرب وعلى كتابه هذا اعتمد الفقيه محمدالمختار ابن الفقيه محمد يحيى الولاتي فقال ما لفظه المراد منه : كلام ابن خلدون كله ساقط من أمور : وهي
أحدهما أن قوله أنهم دخلوا المغرب في عدد قليل ) نعم وذلك يدل على أنهم من بني جعفر الطيار وهو أنسب من كونهم من بني الحارث بن كعب لأن الجعفريين نقلتهم من الحجاز الحرب التي وقعت بينهم مع العلويين أبناء الحسن والحسين وأمير الجعفريين جعفر بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر . وانتقل الجعفريون من مكة والمدينة إلى صعيد مصر ومنه انتقلوا مع الهلاليين إلى المغرب . وأما بنو الحارث بن كعب فمجرى العادة التي يعتد بها غالبا فإنهم في غاية الكثرة والقوة والرئاسة في اليمن ، حتى كان يقال لهم (( جمرة العرب )) وحسبك أنهم أخوال الخلفاء العباسيين ومنهم ملوك بني المدان الذين يضرب بهم المثل في العز والإباء فكيف تنفصل طائفة منهم عن وطنها وتدخل في عداد بني هلال الأجانب هذا مما تأباه العادة .
الثاني :
قوله إنهم التفت عليهم قبائل كثيرة فكثروا بها فذلك دليل على أنهم من آل البيت لما علم من عادة الناس في الألتفاف بآل البيت ولو كانوا شرذمة قليلة من بني الحارث بن كعب عرب اليمن لم ينضم إليهم وهؤلاء بنو معقل المنتسبون إلى جعفر بن أبي طالب يعرفون الدخيل فيهم من الأصيل إلى الآن .
الثالث :
إنهم ينتسبون إلى جعفر بن أبي طالب ومازلوا على ذلك إلى الآن يعرفه الصغير والكبير منهم .
الرابع :
قوله إن الهاشميين والطالبيين لم يكونوا أهل بادية ونجعة وهل الحرب التي كانت بين بني جعفر وأبناء الحسن و الحسين إلا وهم على حالة البداوة والنجعة ؟ وهل كانت نقلتهم إلى صعيد مصر وإقامتهم بها إلى حال البداوة وقد ذكر هو من نفسه ذلك وقال : ( ماتكلم النسابيين على هؤلاء إلا ذكر أنهم أهل بادية ونجعة وذلك في المائة الثانية فما بعدها )
الخامسة :
أن معقلا الذي هو من ذرية جعفر ابي طالب _بفتح الميم وكسرالقاف بوزن مسجد _ ومعقل الذي في بني الحارث بن كعب بضم الميم وفتح العين وكسر القاف مشددة بوزن معظم ( أنظر القاموس) وأين هذا من ذلك .... إلى أن قال وحيث كانوا ينتسبون قديما وحديثا إلى جعفر بن أبي طالب وقامت القرائن القوية على صدقهم ، وعرفنا كيفية تدرج أحوالهم من انتقالهم من الحجاز إلى صعيد مصر ، ثم منه إلى صحراء المغرب الأقصى ، وعرفنا السبب في ذلك ونقله الأئمة الإثبات حرم علينا أن ننفيهم من نسبهم بلا دليل شرعي لأن سوء الظن بالمسلم حرام . هذا وقد قامت قرائن تدل على صحة نسب بني معقل إلى جعفر بن أبي طالب منها أن ابن خلدون لما فرغ من بني معقل ذكر من جملتهم بني الهراج _ بالراء لا الدال ولا الزاي على الصحيح _ والثعالبة وهؤلاء البطون الثلاث نص غيره على أنهم جعافرة صرحاء .. أما بنو الهراج فقد ذكرهم الأزرقاني بأنهم من ذرية على الزينبي بن عبد الله بن جعفر وقد ذكر ابن جزي صاحب االتفسير من ذريته الأمير أبا كلاب وذريته بدرعة كثيرون منهم ولي الله تعالى القطب الشيخ سيدي محمد بن ناصر الدرعي . وقد ذكر غير واحد من العلماء أن الثعالبة جعافرة صرحاء وممن ذكرهم من بطون جعفر الإمام الحسين السمرقندي في تحفة الطالب ومنهم أبو مهدي الثعالبي نزيل مكة وعرفه الإمام العياشي في رحلته بأنه من ذرية جعفر بن أبي طالب وكل من عرف الشيخ أبي مهدي هذا نسبه إلى الجعفريين كما في خلاصة الأثر والقادري في نشر المثاني ، والأفراني في الصفوة ، وأبي عبد الله السناوي وغيرهم فلم يبق ريب أن الثعالبة الذين هم أحد بطون بني معقل جعفريون وأما الشبانات فقد عرفهم ابن خلدون أنهم إخوة الثعالبة وبفاس وأعمالهم فرقة يقال الشرفاء الثعالبة مشتهرين بهذا الأسم وهم من جلمة الأربيعين قبيلة الشرفاء المشهورين بفاس .
وممن ينسب إلى معقل من أشراف العرب العالم الكبير عبد القادر بن العربي بو اخريص كما نقله وثبت عنده قاضي رباط الفتح في زمنه الشيخ سيدي محمد العربي القسطيني الحسني لما ثبت عنده أن أبناء كامل النازلين بسجلماسمة الذين منهم الفقيه الإمام عبد القادر بو اخريص هم من ذرية معقل المنسوب إلى جعفر . وكتب على ظهره أيضا فتوى الشريف العلامة نقيب فاس أبي الربيع سليمان بن محمد الحوات وأطال في كتبه وكتب بعده أيضا عبد السلام بن بو زيد الأزمني الحسني وعبد ربه محمد بن أحمد الحاج الرهوني وفقه الله . وبعده أيضا ما نصه : ( الحمد الله صحيح ما سطر أعلاه وكتب عبد ربه محمد بن عبد الصادق بن ربيون الحسني العلمي لطف الله به ) انتهى المراد من كلامه
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-02-2011, 04:07 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم اخي الحساني.
و المختار بن حامد مؤرخ كبير و هو من قبيلة بني ديمان البكرية القرشية.
و منهم الشيخ محمد اليدالي الذي قال في نسب احد ملوك بني حسان المعاقلة
هم العرب العرباء من سر هاشم
صميم قريش ينتمون الى فهر
و منهم ايضا الامير ناصر الدين الديماني
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2011, 10:38 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أخي اليسيني جزاك الله عنا ألف خير
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 11:00 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلي عبد الله وابي طالب

[ وأعقب عليّ الزينبي من أبي جعفر محمّـد بن عليّ ، وإسحاق بن عليّ الأشرف ].

أعقـب [ محمّـد بن عليّ ] الزينـبي (1) من أربـعة رجال ، وهم : إبراهيم الأعرابي ، وأبو الكرام عبـدالله ، وعيسى ، ويحيى ، وينسب إليه : بنـو طوري ، وبنو عجرة (2) ، وبنو حجاف (3) ، وبنو هراج (4) ، والقواسم (5) ، وبنو الخلصي (6) ثى ، وبنو شكر (7) ، وبنو تغلب (8). ولبني الطيّار بادية كثيرة.
* * *
________
(1) لعلّ هذا هو الصواب ، وفي عمدة الطالب : 43 : محمّد الأريس ( الرئيس | خ ل ).
وكان في الأصل : « أعقب الرئيس » ، وهكذا في ما تقدّم من قوله : « وأمّا الزينبي » ؛ إذ كان في الأصل : « وأمّا الرئيس ».
(2) في عمدة الطالب : 44 : محمّـد بن يعقوب بن إبراهيم بن عبـدالله بن داود بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم بن محمّـد بن عليّ الزينبي ، يلقّب : عجزة ، ويقال لولده : بنو عجزة.
(3) وهو : موسى بن أحمد بن موسى بن عبـدالله بن داود. عمدة الطالب : 44.
(4) لقب موسى بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 46.
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 11:00 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

كتاب عمدة الطالب

وأما موسى بن محمد العالم بن جعفر السيد ويلقب الهراج فله عقب يعرفون ببنى الهراج "
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 11:12 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

كثر الناقلون المعتمدون على ما قاله إبن خلدون عن بني مَعْقِلْ دون تحري الحقيقة في إنتساب بني معقل إلى موسى الهراج الجعفري الزينبي الطيار
وهي حقيقة أغفلوها كما أغفلها إبن خلدون لأسباب نعرفها
اللهم رد كيدهم في نحورهم

هكذا يرفع المعقل نسبهم إلى جعفر الطيار رضي الله عنه

مَعْقِل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار رضي الله عنه
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 11:57 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عرب المعقل صاحبوا هجرة بنى هلال و بنى سليم من الحجاز الى مصر و منها الى تونس ثم تحركت فرقة كبيرة منهم من تونس الى المغرب الاقصى و هم بنو حسان

و اصل عرب المعقل يعود الى قبيلة السنابس و قبيلة الثعالب المنتسبون الى قبائل طىء القحطانية اليمنية
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 12:18 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

السلام عليكم أخانا
هل لي بمعرفة مصدر معلوماتك؟
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 03:59 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ان عرب المعقل كانوا على جانب كبير من الكثرة حين ارتحلوا من الحجاز الى مصر و منها الى تونس حيث استقر اغلبهم قبل ارتحال بنى حسان منهم الى المغرب الاقصى ،

و اذا صح النسب الذى تذكر فإنما هم الا رجل واحد عندما ارتحلوا الى تونس
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 08:15 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

ما هي المصادر التي أعتمدت عليها ؟
أما إن كنت مؤرخا نسابة فأفدنا فنحن نبحث عن الحقيقة
منذ بدأت البحث في مسألة نسب بني معقل لم أجد إلا مؤرخا واحدا شكك في نسب بني معقل بحجة واهية هو إبن خلدون ويبدوا أنك أحد الناقلين عنه وأضفت من عندك أنه ربما رجل واحد من المعقل جعفري والبقية دخلاء
أتمنى أن تزودنا بمعلومات علمية وليس آراءك الشخصية التي عصرتها من جهلك للتاريخ وحقد
أتمنى من الإدارة الموقرة حفظ حقوقنا و إدارة هذا النقاش فلا نقبل أن نكون عرضة لكل جاهل
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 10:16 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الكلام يخالف حتى ما ذكره ابن خلدون، لأن ابن خلدون يقول عن عرب المعقل (الذين نسبهم الى قحطان) ان عددهم لم يتجاوز الـ200 انما كثروا بمن اجتمع اليهم.. فما هو مصدرك؟؟
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 01:37 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

بنو معقل يعرفون الدخيل إلى الآن
ولقد أنبرى علماء أجلاء للدفاع عن نسبنا وإثبات جعفريتنا
وهم
أحمد بن خالد الناصري الدرعي : طلعة المشتري بالنسب الجعفري
المختار بن حامد الديماني: حياة موريتانيا
بلاد شنقيط المنارة والرباط : الخليل النحوي
تاريخ موريتانيا القديم والوسيط : الحسين بن محنض
الحسوة البيسانية في الأنساب الحسانية : صالح بن عبد الوهاب الناصري الحساني
تحفة الإبهاج في تاريخ أصول وفروع آل الطيار الجعافرة الزيانبة بني حسان من أعقاب معقل بن موسى الهراج : النسابة الجعفري المدني حسان بن محمد علي بن عمر الزينبي الجعفري الطيار الطبعة الأولى 2010م / 1431 هـ
هذا ما أستحضره في الوقت الحالي
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 06:47 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي بني الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب

من هم بطون معقل الذي ينسبنا إليه إبن خلدون

التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
المؤلف : أبو الحسن اليمني القرطبي 627 هجرية القرن 7 هجري

الهجرة الهلالية في القرن الخامس الهجري

فصل ومن بني الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب

ابن الحرث بن شوع بن الحارث ومعبد بن تميم بن معشر بن تميم ومحمد بني ربيعة بن كعب بن الحرث بن زير وقطن والمجعد والحماش والحرث وكعب وعبد الله فمن بني الحماش ربيعة النحاس الشاعر وهو قيس بن عمرو بن هالك ابن خلف بن قطوية بن جريح بن عامر وهو الحماش بن ربيعة بن كعب ومن ولد كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث بن كعب بن ربيعة المعقل، فمن بني ربيعة المفصل رهاء وسلمه فمن بني سلمة مريدة ومرشد، أما سلمة بن المعقل فهم يدعون المرايد، ومنهم الضباب (بفتح الضاد وفي عامر بن صعصعه الضباب بكسر الضاد وهو ربيعه بن ذهن من رأس من بني الحارث ك ومنهم شريك بن الأعور وهو الحرث بن عبد نعوت بن خلعة بن سلمة بن وهي واخوة عبد الله بن الاعور وهو الحارث بن عبد يغوث كانا شريفين رئيسين.
ومنهم المأمون وهو الحارث بن معاوية بن قيس بن كعب بن ربيعة المثل ومنهم طفيل اللحلاح من زيد بن عبد يغوث بن صلاه الذي فقا عين عامر بن الطفيل يوم فيف الريح ومنهم عبد يغوث بن الحرث بن وقاص بن صلاة قبيل الفتح يوم الكلاب ومنهم الأواه عبد الله بن زيد بن هرة بن هاعان بن الشيطان بن أبي ربيعة وهو الحارث بن المعقل.
ومنهم ذو الغُصة الحصين بن يزيد بن سداد بن قباب بن سلمه بن وهب بن عبد الله بن ربيعة بن الحرث بن كعب رأس بني الحرث مائة سنة ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم وفيه يقول عبد الله بن الحجاج:
وإن تلك للشيخ الذي غص بالحصاء فأنني القرم يا كثير هجاك.
يخاطب كثير بن شهاب بن الحصين ذا الغصة، وإنما سمى ذا الغصة لأنه كان يخلع غصة وكان لا يبين منها الكلام.
ومن ولد ذي الغصة قيس وعمرو ويزيد والحرث، ومنهم شهاب بن أبان بن الشيطان بن قبان بن سلمه وكان الحصصهما.
******************
إذن بطون المعقل المذحجي هي
المفصل
بني سلمة
مريدة ومرشد
سلمة بن المعقل فهم يدعون المرايد
الحارث بن المعقل
*********************
أبو الحسن اليمني القرطبي 627 هجرية القرن 7 هجري

الهجرة الهلالية في القرن الخامس الهجري

وكما هو معلوم أن بني معقل كانوا مرافقين لبني هلال
أي أن أبناء معقل بن موسى الهراج[ذوي عبيد الله بن صغير بن معقل و الثعالبة بنو صغير بن معقلو ذوي منصور و (جلال وسالم وعليا يعرفون بالرقيطات ) و المختار أخوة بنو محمد بن عقيل بن معقل]عاشوا قبل القرن 5 هـ
إذن لماذا لم يذكرهـم أبو الحسن اليمني القرطبي ( القرن 7 هجري) من بطون المعقل المذحجي



*****************************
هذا عمر رضا كحالة تتخبطه السكرات تارة ينسبنا إلى مذحج معتمدا ناقلا وفيا لإبن خلدون دون تحري الحقيقيقة وتارة إلى بني هلال
معجم قبائل العرب عمر رضا كحالة

معقل ربيعة بن الحارث بن كعب ابن جلد بن مذحج،

المراشد - بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو مرشد ومرشيد ابنا سلمة بن معقل بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب والحارث قد مر نسبه فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع لاحاء المهملة

**************

هنا يتكلم عن معقل ربيعة المذحجي ولا يعد في بطونه الثعالبة و ذووي عبيد الله...
******************
الغوسل: بطن من حجاج، من الثعالبة، من عقيل، من معقل، من بني هلال بن عامر. كان يقيم بافريقية الشمالية
**********
هنا يتكلم عن الثعالبة بنو صغير بن معقل بن موسى الهراج
**************
عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة ابن ثوير بن كلب، من بني أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران ابن الحاف (الحافي) بن قضاعة. منهم: بنو معقل. (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص
248 بنو معقل قضاعة
محمد: من قبائل معقل وعدي، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانت تقيم بافريقية الشمالية.
****
معقل بن الحارث: بطن من مذحج، من القحطانية، وهم: بنو معقل، وهو ربيعة بن الحارث بن كعب ابن جلد بن مذحج، كانوا في القرن الثامن الهجري، من أوفر قبائل العرب. ومواطنهم بالمغرب الاقصى، كانوا مجاورين لبني عامر، من زغبة في مواطنهم بقبلة تلمسان، وينتهون إلى البحر المحيط من جانب الغرب، وهم ثلاثة بطون ذوي عبيد، وذوي منصور، وذوي حسان (1). (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 256 ج 6 ص 58
***ناقلا وفيا لإبن خلدون***
هذه البطون التي عدها من معقل، وهو ربيعة بن الحارث بن كعب ابن جلد بن مذحج نقلا عن إبن خلدون وهو ليس كذلك بل هي بطون معقل من بني الهراج الجعافرة الزيانبة

تاريخ ابن خلدون وتوفي في 19 مارس 1406م
هذا القبيل لهذا العهد من أوفر قبائل العرب ومواطنهم بقفار المغرب الأقصى مجاورون لبني عامر من زغبة في مواطنهم بقبلة تلمسان، وينتهون إلى البحر المحيط من جانب الغرب وهم ثلاثة بطون: ذوي عبيد الله، وذوي منصور، وذوي حسان. فذوي عبيد الله منهم هم المجاورون لبني عامر، ومواطنهم بين تلمسان وتاوريرت في التل وما بواجهها من القبلة. ومواطن ذوي منصور من تاوريرت إلى بلاد درعة فيستولون على ملوية كلها إلى سجلماسة، وعلى درعة وعلى ما يحاذ الا من التل مثل تاري وغساسة ومكناسة وفاس وبلاد تادلا والمقدر. ومواطن ذوي حسان من درعة إلى البحر المحيط، وينزل شيوخهم في بلد نول قاعدة السوس فيستولون على السوس الأقصى وما إليه، وينتجعون كلهم في الرمال إلى مواطن الملثمين من كدالة ومستوفة ولمتونة.
وكان دخولهم إلى المغرب مع الهلاليين في عدد قليل، يقال أنهم لم يبلغوا المائتين. واعترضهم بنو سليم فأعجزوهم وتحيّزوا إلى الهلاليين منذ عهد قديم ونزلوا بأخر مواطنهم مما يلي ملوية ورمال تافيلالت، وجاوروا زناتة في القفار والغربية فعفوا وكثروا وأنبتوا في صحارى المغرب الأقصى، فعمروا رماله وتغلبوا على فيافيه. وكانوا هناك أحلافاً لزناتة سائر أيامهم. وبقي منهم بأفريقية جمع قليل اندرجوا في جملة بني كعب بن سفيم وداخلوهم حتى كانوا وزراء لهم في الاستخدام للسلطان واستئلاف العرب.
فلما ملكت زناتة بلاد المغرب ودخلوا إلى الأمصار والمدن. قام هؤلاء المعقل في القفارونفردوا في البيداء فنموا نموا لا كفاء له،

(ومن إملاء نسابتهم): أن معقل جدهم له من الولد سحير ومحمد فولد سحير عبيد الله وثعلب. فمن عبيد الله ذوي عبيد الله البطن الكبير منهم. ومن ثعلب الثعالب

وولد محمد: مختار ومنصور وجلال وسالم وعثمان. فولد مختار بن محمد: حسان وشبانة. فمن حسان: ذوي حسان البطن المذكور، أهل السوس الأقصى. ومن شبانة الشبانات جيرانهم هنالك. ومنهم بطنان: بنو ثابت وموطنهم تحت جبل السكسيوي من جبال أدرن وشيخهم لهذا العهد أوما قبله يعيش بن طلحة.
والبطن الآخر آل علي، وموطنهم في برية هنكيسة تحت جبل كزولة، وشيخهم لهذا العهد أو ما قرب منه حريز بن علي. ومن جلال وسالم وعثمان الرقيطات بادية لذوي حسان ينتجعون معهم. وولد منصور بن محمد حسين وأبو الحسين وعمران ونسبا يقال لهم جميعأ ذوي منصور وهو أحد بطونهم الثلاثة المذكورة، والله سبحانه وتعالى أعلم بغيبه وأحكم.
أنتهى كلام إبن خلدون
******************
بنو معقل الذين نتكلم عنهم هم
ذوي عبيد الله بن صغير بن معقل بن موسى الهراج
الثعالبة إخوان ذوي عبيد الله
بني كلاب بن إبراهيم بن أحمد بن حامد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج
ذوي منصور و (جلال وسالم وعليا يعرفون بالرقيطات ) و المختار أخوة بنو محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج
ومن ذوي المختار *ذوي حسان* بن موسى بن حامد بن سعيد بن المختار بن محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج
وهم لا ينتسبون إلى معقل ربيعة المذحجي

بل إلى مَعْقِل بن موسى الهراج(من بني الهراج الجعافرة الزيانبة)

مَعْقِل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار رضي الله عنه
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 11:14 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

مسلسل كراهية إبن خلدون لبني معقل بن موسى الهراج بدأ من هنا
***********
أنه تم اذلاله من طرف احد المعاقلة و اليكم النص من كتاب التعريف بابن خلدون
***********
فأوعز إلى بني يغمور من شيوخ عبيد الله من المعقل أن يعترضونا بحدود بلادهم من رأس العين مخرج وادي زا فاعترضونا هنالك، فنجا من نجا منا على خيولهم إلى جبل دبدو، وانتهبوا جميع ما كان معنا، وأرجلوا الكثير من الفرسان وكنت فيهم، وبقيت يومين في قفره، ضاحياً عارياً إلى أن خلصت إلى العمران، ولحقت بأصحابي بجبل دبدو، ووقع في خلال من الألطاف ما لا يعبر عنه، ولا يسع الوفاء بشكره. ثم سرنا إلى فاس،
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 12:55 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و هل اصدقك انت و اكذب ابن خلدون ، من انت
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 01:01 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هما بيدفعولك فلوس عشان تقول انك من ال البيت و الا ايه

ثم اتأدب فى كلامك ، لو كنت صحيح من الاشراف كنت اتعلمت الادب رغم الاختلاف
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 02:28 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و هذا ادعى انكم لستم من العرب الكرام لأنكم تعتدون على عالم جليل كإبن خلدون

من انتم
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 04:04 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لقد دقت ساعة الزعف من انتم؟؟
الاخوة الافاضل الكلام الذي قاله ابن خلدون بعدم وجود الجعفريين بالمغرب رد عليه الكثير من العلماء سواء في بلاد شنقيط او بلاد السوس و درعة لكن اعمدة هذه القبائل فيها الكثير من التضارب وحتى ان الكثير يخلط في اسماء هذه القبائل..
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 04:22 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أيها الأخ الفاضل

لا يخفى عليك من هو إبن خلدون ، و عندما يقارن بغيره من العلماء فكفته هى الراجحه ، لا عن تشدد أو إنحياز و لكن لأن هذا العالم الجليل الذى وضع قواعد علم الإجتماع ، و أضاف الى المكتبة العربية كتاب العبر ، و هو إحدى أهم المخطوطات التى ما من باحث قديم أو حديث الا و مر عليه فى بحثه عن العلوم و الحقائق

كما لا يخفى عليك انه فى غمرة الصراعات ، يميل الكثيرون للإنتماء لطائفة أو أخرى ، حتى يكاد يصل الأمر بهم الى تبديل أسمائهم بل دينهم ان لزم الأمر
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 10:03 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

(كلٌ يُؤخذ منه ويُرد الا صاحب هذا القبر "يقصد النبي صلي الله عليه وسلم)
القائل الامام مالك بن انس رحمه الله ومعناها ان الجميع ممكن ان يخطىء في اجتهاده او يصيب الا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى
ليس إبن خلدون إلا حادث زائل ولقد أخطأ وبين علماء أجلاء خطأه
فإن كنت من الحاذقين لفهمت
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 01:01 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

للأسف أنا لست حاذقا مثلك

و لكنى سأحاول ان ارجع لما قاله العلماء فى هذا الصدد للتأكد من صحة هذه الرواية
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 01:58 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

لقد أختصرنا عليك الطريق وأحضرنا لك ما يليق
وفقنا الله و إياكم لما يحب ويرضى
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 02:09 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أول الطريق أن تبحث في بطون معقل ربيعة المذحجي
وبعد ذلك أبحث عن بني الهراج وستجد معقل بن موسى الهراج
والمعقل إسم لبطون كثيرة من قبائل العرب لهذا وجب التحري
هناك معقل المذحجي ومعقل قضاعي ومعقل من بني الهراج على سبيل المثال لا الحصر
إبن خلدون أعتمد المتشابه لنفي نسبنا
معقل من بني الهراج بطونه تختلف كليا عن بطون معقل المذحجي وهذا دليل يفند نظرية إبن خلدون
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 07:27 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اختلفت الاراء و جميعها من علماء و باحثون ثقات ، و إنى أرجح القول الذى يقول أن كلمة المعقل أطلقت على مجموعة من أخلاط القبائل التى إستقرت بتونس بعد مسير القبائل من مصر إلى بلاد المغرب ، و أطلق عليهم عرب المعقل لإتخاذهم معقلا لهم أثناء فتنة زناتة و صنهاجة ، و هم أخلاط من قبائل شتى يمنية و مضرية نذكر منها على سبيل المثال و ليس الحصر قبائل جشم القيسية و طرود الفهمية المضرية ، و السنابس و الثعالب الطائية اليمانية ، و ذلك قبل إنتقالهم إلى المغرب الأقصى و بلاد شنقيط
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 11:19 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الحمد لله والشكر لله

التعديل الأخير تم بواسطة الشافعي ; 09-04-2011 الساعة 09:35 PM
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2011, 02:33 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

اخي اذكرك بقوله تعالى وجادلهم بالتي هي احسن
ما ذنب هذا الجد حتى تسبه وتشتمه
بربوش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 02:21 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خوتي الكرام بني معقل قبيلة عدنانية صريحة اما من قريش او بني هلال.و كاع القبايل لتجاو مع بني هلال كانوا قبائل عدنانية.
و الفاهم يفهم.
ماء السماء القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 10:22 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

بني معقل بن موسى الهراج من بني الهراج من بني محمد الجعافرة الزيانبة
أما قضية أن هناك دخلاء في قبايل بني معقل بن موسى الهراج وأنهم دخلوا إلى المغرب في عدد قليل فذلك لا يمكن أن ينفي نسبنا لأننا بكل بساطة نميز الدخلاء وإن كثروا والحمد لله ونهتم كثيرا لأمر نسبنا
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 11:54 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

إنني أعتب على إدارة الموقع
لقد طلبت من الإدارة الحضور لرقابة الردود التي سجلها المشاركون في الموضوع
لا يمكنكم أن تجعلوا قبائلنا عرضة لكل جاهل وحاقد فهذا العضو ماء السماء القرشي يسجل أول مشاركة له في المنتدى في هذا الموضوع قاذفا قنابل مخفية ومتخفي تحت إسم مستعار
هذا لا أقبله
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 12:28 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

لا فرق بين معاينة الفعل المشين (دون تحريك ساكن) و القيام به
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 03:45 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخ ما جبت شي حاجة من عندي و ردي كان على هذك لقال ان المعاقلة قحطانية و الصحيح انهم من بني قريش(بني جعفر) بنسبة 99% و النسبة الباقية لرواية التي ساقها ابن خلدون و هي انهم من بني هلال.
ما الكلام لقالها ابو نصر و ان المعقل من سنبس و ثعلب ره غير تخربيق و لبغا الخبارالصحيح يشوف كتاب المقريزي فبطون سنبس و ثعلب القحطانية مختلف عن بطون بني معقل المضريين و الفاهم يفهم.
2-و بوناصر خص مشرف الموقع يطرد من الموقع لانه سب الاخ الحساني و سب قبيلة اكمالها.
و لهذا نعتبر ادارة المنتدى شريكة له في هذا الاثم ان لم تقم بطرده.
ماء السماء القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 03:47 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اخي الحساني النواصب كثر و يجب محاربتهم بالسيف و القلم.
ماء السماء القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 08:13 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

لقد أتضحت الرؤية أخي ماء السماء القرشي
يجب على إدارة الموقع حذف تخاريف العضو بوناصر وطرده
الكلام في نسب أي قبيلة كانت يجب أن يكون بالأدلة من أقوال العارفين بالنسب وليس آراء من هب ودب
فما لاترضوه لأنفسكم لا يجب أن ترضوه لغيركم
والسلام
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2011, 07:41 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله الاخوة الافاضل اعذروني على هذا الغياب انني مريض فادعوا لي بالشفاء
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2011, 07:48 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، أشف أنت الشافى لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماَ
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2011, 05:05 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

السلام عليكم
لقد ابلغت الموقع عن بعض المشاركات المسيئة وبالفعل فقد تم حذفها وشكرا لاصحاب الموقع
بربوش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 05:58 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انت يا من تدعو نفسك ابن الهراج و الاخر المسمى اسماء اما عن موضوع الحديث فإنما انا اتيت بما قاله الباحثون و المؤرخون و لم ابتدع شيئا من عندى و يبدو انكما لا تقرئون للباحثين و لا تحسنون الا التطاول و الوقاحة
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2011, 02:44 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

ليس إدعاء ا إنه إرث الآباء ورثناه أبا عن أب
ولن يضرنا كلامك ولا كلام إبن خلدون ولا غيره
ياأمة البربر أتركو ما لا تفقهون
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 06:50 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل بلاد المغرب , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

في نظري " لا يعتمد على ابن خلدون في أنساب آل البيت رضي الله عنهم " فالرجل يبغضهم كما قال غير واحد و لهذا أثبت نسب العبيديين ليسيء لآل البيت .

جزاك الله خيرا على الموضوع الممتع و الشيق الذي يذكر نسب بيت من بيوت آل البيت رضي الله عنهم .
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 04:54 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

تشرفنا بمروركم الأخ الفاضل إسماعيل الحسني
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 11 07-03-2021 05:48 PM
تقييم عسكري لحملات خالد بن الوليد على العراق . د ايمن زغروت مجلس سير الصحابة و التابعين 0 27-05-2016 02:04 PM
خالد بن الوليد يشن حملات على العراق عبدالمنعم عبده الكناني مجلس سير الصحابة و التابعين 2 11-03-2016 04:00 PM
عمر المختار ، قاهر إيطاليا الفاشية أبو مروان موسوعة التراجم الكبرى 8 13-10-2015 12:07 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 03:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه