:: وجهة نظر .. ممكن تكون حقيقية عن .. تحليل الدى ان إيه فى معرفة أخولنا من الأجداد .. (آخر رد :صابر الشرنوبى)       :: عينة صرحاء قريش القنعان من بني مخزوم M5025 (آخر رد :الدويري)       :: تحليل الدى إن إيه تحليل الدى إن إيه في معرفة أنساب العرب . حسب النظام التركـــــي .. (آخر رد :الدويري)       :: حاتم الطائي (آخر رد :الدويري)       :: الأبحاث الصعبة جدا (آخر رد :الدويري)       :: تعارف (آخر رد :الدويري)       :: السادة الاشراف في محافظة الشرقية بمصر (آخر رد :أحمد أحمد سعيد محمد على)       :: حول نسب البيظان في موريتانيا (آخر رد :احمدين)       :: * أبناء التيناتى الأقيطع بالبرلس . (آخر رد :صابر الشرنوبى)       :: 7 نتائج للبدارين بني عمرو من قبيلة حرب (آخر رد :الأعرابي)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نتيجة جديدة من جبل عامل لبنان
بقلم : الحفيد الأول



 
قديم 16-02-2011, 12:42 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي التقويم الشعبي الليبي

15/02/2011 07:57:01 م
وفق التقويم الشعبي الليبي

دخول أيام قرة العنز

بدأ يوم أمس الاثنين 14 فبراير/النوار أول أيام قرة العنز وفق التقويم الشعبي الليبي القديم، وهي أيام تفرغ فيها السماء كامل برودتها معلنة عن اقتراب فصل الربيع بدفئه واخضرار أعواد الأشجار و أوراقها، ويقال إن قرة العنز تدخل بالغبار وتخرج بالأمطار في أحيان كثيرة، والعكس وارد حيناً.

وتأتي قرة العنز بعد ليالي العزارة، وتصاحبها أحياناً أمطار غزيرة مصحوبة برياح باردة وعواصف قوية أو ما يعرف محلياً بـ "القرة" التي اكتسبت منها نصف الاسم، فيما غلف ربطها بالعنز أو الماعز الكثير من الخرافات تتمحور حول البرد القارس وتأثيره على الحيوانات.

وكان الفلاحون أو مربيّ المواشي يعملون على تهيئة الحظائر وتدفئتها قدر الإمكان، لحماية قطعانهم لاسيما الماعز من النفوق بسبب البرد القارس، بيد أن الموروث الشعبي الليبي يحمل الكثير من القصص والروايات التي تناقلتها الألسن جيلاً بعد آخر.
وتقول العنز لآخر يوم في الليالي: عديت ياطوبي مابليت عقوبي، فيقول لها عدي لخوي فورار إيحط قريناتك في النار (يقصد به شهر فبراير).



وتلي قرة العنز فترة نزول الجمرات الثلاث، "جمرة الهواء، وجمرة الماء، وجمرة التراب"، وتدوم كل جمرة 7 أيام، تبدأ من الـ 20 من شهر فبراير/النوار وحتى الـ 28 من الشهر نفسه، ويتخللها فصل الربيع.

أويا/خاص
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً  
قديم 16-02-2011, 06:01 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكراًُ لك على هذه المعلومة
لدي سؤال وهو هل التقويم الليبي معتمد رسمياً وهل يختلف عن التقويم الميلادي والهجري ؟ فهناك مسميات مثل الأول من الفاتح وغير ذلك
تحياتي
يحيى محمد الشريف غير متواجد حالياً  
قديم 16-02-2011, 01:46 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيك

انا عجبنى الموضوع جدا وقلت انقله حتى يفيدنا احد الاعضاء- يظهر انه تقويم قديم مثله كالقبطى- وساقوم بالبحث عنه ان شاء الله
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً  
قديم 16-02-2011, 02:08 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

من ويكيبيديا

التقويم الليبي

يؤرخ في ليبيا بالتقويم الشمسي ولكن علي أساس وفاة النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم التي كانت سنة 632 م. باعتبارها الحدث الأهم (حسب وجهة النظر الرسمية) الذي انقطع فيه الاتصال والتخاطب بين السماء والأرض، وليس المراحل التاريخية من مسيرة الدعوة الإسلامية كالهجرة وغيرها.

ويسمى التقويم الذي يؤرخ بميلاد المسيح بـ(مسيحي). وبتسمية ليبية للشهور بدلا من التسمية القديمة للتقويم الجريجوري مثل مارس أو أغسطس، والتي هي أسماء لآلهة وأباطرة رومان

تسمية الشهور الشمسية
  • أي النـار - يناير
  • النوّار - فبراير
  • الربيع - مارس
  • الطير - أبريل
  • الماء - مايو
  • الصيف - يونيو
  • ناصر - يوليو
  • هانيبال - أغسطس
  • الفاتح - سبتمبر
  • التمور - أكتوبر
  • الحرث - نوفمبر
  • الكانون - ديسمبر
وللتسهيل فان سنة 2001 ميلادية، تقابلها سنة 1369 من وفاة الرسول محمد بن عبد الله
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً  
قديم 16-02-2011, 05:28 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم .
شكرا أخت زمردة.
لقد أتيت بشئ يَسُر البال من جهة الأخ القائد ـ والله اقول ما أشعُر بِهِ ـ إن تبديل أسماء الشهور بأسماء عربية لها دلالات وطنية وقومية ,لـَشـَيْئ يَبْعَث على الاعتزاز والفخر.بغض الطرف عن بعض الشطحات.
أما للإفادة :عندنا يوجد تقسيمات للسنة ,مُرْتـَبـِطـَة بالمواسم وفصول السنة .
سآتي بمثل يقابل "قرة العنزة":
فصل الشتاء عندنا 90 يوما.تُقـَسَّم كألآتي:من ظهر21/12 حتى ظهر31/1وتسمى الأربعينية(40يوم)ومن ظهر31/1حتى31/3(50يوم)تسمى"السعود"وعددها أربع سعود ومفردها "ٍسعد",كل سعد يساوي12ونصف يوم.وسبب التسمية:
كان شاب بدوي يريد السفر فحبسته الامطار الشديدة في الاربعينية,فانتظر حتى نهايتها,وعندما إنتهت ,ركب ناقته وسافر,وعندما توغل في السفر, نزل المطر وإشتد ولم يجد ملاذاً يحتمي به ,فذبح الناقة وفرَّغ جوفها ,واحتمى به فشعر بالدفء,لكنه جاع فأخذ يأكل لحم الناقة من الداخل,وعندما أتى على كل اللحم خرج من جوف الناقة ,فوجد الطقس أصبح دافئا ومشمسا ,أكمل سفره سالما غانما.
فسميت كل مرحلة من المراحل التى مربها سعد بإسم يميزها,وهي تمثل مرحلة من مراحل الشتاء.والمراحل (الفترات)هي:
1)سعد ذابح,وهي مرحلة ذبح الناقة ,مدتها :12ونصف يوم.
2)سعد السعود,وهي المرحلة التي شعر فيها سعد بالدفء والسعادة.ومدتها:12ونصف يوم.
3)سعد بلع,وهي الفترة التي اكل سعد وبلع لحم الناقة من الداخل بالكامل,ومدتها:12ونصف يوم.
4)سعد الخبايا,وهي الفترة التي خرج فيها من مَخـْبَئِهِ,ومدتها 12ونصف يوم.
وهكذا إكتملت مدة الشتاء وهي 90يوماً. الاربعينية40+السعود50.أما بالنسبة لقرة العنزة:يقابلها عندنا :
المستقرضات أربعة أيام من نهاية شهر شباط(شهر2),أول شهر آذار(شهر3)ومجموعها سبعة أيام.تمتاز هذه الأيام, بالأمطارالغزيرة, والعواصف الشديدة,والرياح العاصفة والطقس المضطرب...هناك اسطورة تقول:
أن عجوزا كان لها عنزات,وقارب الشتاء على الإنتهاء,فأخذت تتبجح وتقول:"إنتهى شباط الخباط ,وضربناه بالمخباط ,وسلمت أنا وعنزاتي".
فسمعها شباط,وخاطب آذار قائلا:"آه...أخي آذار ,أربعة مني وثلاثة منك ,حتى نُري العجوز وعنزاتها..."
ومن يومها فالمستقرضات مدتها سبعة أيام تمتاز بامطارها الشديدة وطقسها المضطرب.
للافادة .
وشكرا
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً  
قديم 16-02-2011, 09:07 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيكم عمنا الفاضل على المشاركه القيمه والمعلومات المتميزه والمرور الطيب
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دحض الأرب في التعدي على نسب آل الزعبي الجيلاني إلى أشراف العرب القلقشندي مجلس السادة الاشراف 0 04-02-2013 02:39 PM
دحض الأرب في التعدي على نسب آل الزعبي الجيلاني إلى أشراف العرب ابن خلدون مجلس السادة الاشراف 0 04-02-2013 02:26 PM
ال الزعبي الجيلاني الارشيف مجلس قبائل الاردن 0 23-11-2012 08:40 PM
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و قبائلها - بقلم الكناني المضري الكناني المضري مجلس قبائل كنانة 16 07-04-2011 12:53 AM
عشيرة الزعبي "النسب-واماكن الانتشار المشاعلة مجلس قبائل بلاد الشام و الاناضول 3 29-03-2010 10:56 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 08:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه