قحطان وعدنان قريبين على بعض وليسوا بعيدين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قصة ابي زبيد الطائي
بقلم : البراهيم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أحصائيه نقابة السادة الأشراف في بغداد وعلم الأنساب السادة في بلاد الرافدين (آخر رد :الاشراف الحسنيين)       :: من قبائل محافظة أسوان ( قبيلة المهاجرين ) (آخر رد :احمد ياسين عثمان مصطفي باشكاتب)       :: اريد ان اعرف نسب عائلتي من الجزائر (آخر رد :محمود بورابح)       :: حيرة الوصف (آخر رد :مشناطي جغلاوي)       :: ظهرت نتيجة الفحص الجيني (آخر رد :فارس الهيجاء)       :: أبو الدرداء رضي الله عنه ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: إذا كان تحور قيس عيلان 1713 فمن يكون التحور fc5 (آخر رد :طهطام)       :: إستفسار ؟ (آخر رد :حنفى محمود ابوعلى)       :: الامام ابن حزم و النساء . موضوع حصري (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: أوصاف النسابة .. شروط العمل بتحقيق الانساب (آخر رد :فارع)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
قديم 17-02-2011, 11:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قحطان وعدنان قريبين على بعض وليسوا بعيدين

دائما ما يقال ان قحطان قبل ابراهيم عليه السلام وان ابراهيم تزوج من جرهم فهو بذلك ناسبهم وبذلك قحطان هو ابو القحطانيين ابن هود عليه السلام جد قديم واقدم من ابراهيم وانه آخر فرد بقي او اشهر من بقي من قبيله عاد لكن الواقع غير ذلك فقحطان قريب عند عدنان وليس كما يقال انه اقدم من ابراهيم وهناك رأي يقول انه قحطان الثاني ابن اسماعيل من ابنه نبت ولكن موروثات قحطان وسد مأرب وحكمهم اليمن وقصص بلقيس وذو القرنين وغيرها تؤكد انهم ليسوا ابناء اسماعيل وقيل ان السابقين ممكن يعيشوا حتى الالفي عام مثل ذو القرنين او الف عام او ستمائه عام او غير ذلك من الاعمار الطويله لكن هناك مشكله اخرى ففي حديث للبخاري ان بين عدنان واسماعيل اربعين جد فكيف يكون قحطان ابن هود المباشر انا اعلم انه من احفاد هود لكن يستحيل ان يكون ابنه المباشر واليكم الدليل سأعطيكم نسبين مختلفين واحد لعدنان وواحد لقحطان وكلهم قريبين العدد اولا للصحابي الجليل عمرو بن معدي يكرب الزبيدي رضي الله عنه.

عمرو بن 1-معد يكرب بن2- ربيعه بن3- عبد الله بن4- عمرو بن5- عاصم بن6- عمرو بن 7-زُبيد الأصغر(منبه) بن 8-ربيعه بن9- سلمة بن10- مازن بن11- ربيعه بن12- زُبيد الأكبر(منبه) بن13- صعب بن 14-سعد العشيرة بن 15-مالك ( مذحج )* بن16- أدد بن17- زيد بن18- يشجب بن19- عُريب بن20- زيد بن 21-كهلان بن22- عبد الشمس ( سبأ ) بن 23-يشجب بن24- يعرب بن25- قحطان

والآن نسب اعظم الخلق عليه الصلاه والسلام

محمد بن 1-عبد الله بن2- عبد المطلب بن3- هاشم بن 4-عبد مناف بن5- قصي بن6- كلاب بن7- مرة بن 8-كعب بن9- لؤي بن 10-غالب بن11- فهر بن12- مالك بن13- النضر بن 14-كنانة بن15- خزيمة بن16- مدركة بن17- إلياس بن18- مضر بن19- نزار بن20- معد بن21- عدنان.

وكلا النبي عليه الصلاه والسلام والصحابي رضي الله عنه عاشوا في نفس الفتره والفرق بينهم فقط اربعه اجداد وبذلك يكون عدنان بنفس عمر كهلان وحمير اخيه وعلى ذلك فقحطان ليس بجد قديم كما يقال واترك لكم النقاش واثراءه فهل هناك قحطان اصغر وقحطان اكبر ام ان هناك بالفعل تساقط في النسب كما نسب عدنان الى اسماعيل فعدنان الى اسماعيل 40 جد فبذلك يكون هناك حوالي الخمسين جد بين قحطان وهود لان ابراهيم عليه السلام يرجع نسبه لفالغ بن هود وفالغ اخو قحطان وهذا كلام الطبري اترك لكم الحكم

بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2011, 02:44 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

موضوع جميل اخي الكريم

ولكني ارجح ان قحطان هي قبيلة من العرب الاوئل مثل جرهم وجديس وعاد وطسم ومدين وكلهم من بني سام بن نوح

اما بني عدنان فهم من ولد اسماعيل الذبيح وهم ايضا من بني سام بن نوح

والجميع كان يتحدث العربية ولكن بلهجات مختلفة

ولكن نطق اسماعيل عليه السلام بالعربية الفصحى كما هو مشهور وهو صبي

هذا غير ان الكثير من القبائل قد تداخلت انسابها مثل خزاعة وقضاعة وانمار وثقيف والمناذرة


احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2011, 03:06 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله اخي طالب علم لكن اعتقد ان جرهم وطسم وجديس قبائل اقدم بكثير من قحطان بحيث انها انقرضت واللغه العربيه هي اصلا كان يتحدثها ادم عليه السلام بالجنه فهي قديمه جدا وبعد الطوفان بقيت هذه اللغه في سام وابناءه وربما نسيت الفصحى فتره ورجعت لاسماعيل عليه السلام لكن عموما ادم اول من تكلمها فلذلك لا يجب التفاضل بين القحطانيين والعدنانيين على من تكلم بها بالاول لان ادم اول من تكلمها اما قضيه تداخل الانساب فنعم هذا واضح وسنحاول التكلم بما اقصى ما نعرف
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2011, 04:23 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية كاشف الخفايا
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


قحطان وعدنان هم اولاد عم يلتقيان في الجد النبي إسماعيل عليه السلام

. والسلام .
كاشف الخفايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 06:26 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

رفع
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 06:40 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

قحطان ليس من ولد هود عليه السلام و لا من ولد إسماعيل عليه السلام
وهذه الروايات هي من وضع الرواة والمؤرخين بعد أن كرم الله العدنانية بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه أجمعين
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سؤال للأخ الفاضل عبد الإله ما هو المصدر الذي أعتمدت عليه في ذكر سلسة نسب الصحابي الجليل عمرو بن معدي يكرب الزبيدي رضي الله عنه
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 06:46 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

سلسة نسب الصحابي الجليل عمرو بن معدي يكرب الزبيدي رضي الله عنه
يمكنني الجزم أنها منقطعة بينه وبين قحطان وليست 25 أبا بل أكثر بكثير
على إعتبار أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان يرفع نسبه إلى عدنان ولا يتعداه ويُكذب النسابين في ما قالوا فوق عدنان وقياسا عليه فإن السلاسل تنقطع بعد 20 جدا ولكن تبقى الشهرة أن البطن كذا من ولد فلان.
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 09:57 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

انا لا اتكلم عن عشرين جد ثم الانتساب للجد الاعلى فقد كانو في صدر الاسلام قريبين من اجدادهم قحطان وعدنان وكانوا لا يتجاوزون الجد الثلاثين فكيف تجعل هود عليه السلام جد مباشر وانظر الى الصحابي الجليل انس بن مالك رضي الله عنه.

أنس بن1- مالك بن 2- النضر بن 3- ضمضم بن 4- زيد بن 5- حرام بن 6- جندب بن 7- عامر بن 8- غنم بن 9-عدي بن 10- النجار(تيم الله) بن 11- ثعلبة بن 12- عمرو بن 13-الخزرجبن 14- حارثة بن 15-ثعلبة 16- عمرو مزيقياء بن 17-عامر ماء السماء بن 18- امريء القيس بن 19- ثعلبة بن 20 – مازن بن 21- الازد بن 22- الغوث بن 23- نبت بن 24- مالك بن 25- زيد بن 26-كهلان بن 27- سبأ بن 28- يشجب بن 29- يعرب بن 30- قحطان
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 10:01 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سابقا كان من هود والان ليس من هود ولا اسماعيل اذن هل قحطان مجهول الهويه حسب ما تعتقد؟ الرسول عليه الصلاه والسلام يقول لقوم من الاسلم والانصار ( ارموا بني اسماعيل فإن اباكم كان رامياً) واترك لك الحديث لتنظر من هو اسماعيل هذا
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 12:55 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أما الحديث فيحتاج إلى خبير من أهل الحديث و النسب
أخي الفاضل
ذكرت لك أن من نسب قحطان إلى إسماعيل عليه السلام أو هود عليه السلام أعتمد على رواية موضوعة
فالقحطانيون بعد أن كرم الله تعالى العدنانيين بالرسول عليه الصلاة و السلام أصبحوا يبحثون عن نسب جديد و نسبوا قحطان إلى هود عليه السلام وأدعوا أن قبره عليه السلام بأرضهم وبعد ذلك ظهر تيار آخر ينسب قحطان إلى إسماعيل وبعضهم يزيد ويقول قحطان أخ عدنان وكلها روايات موضوعة وتخالف العقل و النقل
أرض اليمن من هم سكانها ؟
مملكة سبأ ؟ من هم سكانها
متى ولد سيدنا إسماعيل؟
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 01:04 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

سبب الحذف مشاركة متكررة
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 01:33 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

إن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض؟ فقال : بل هو رجل ولد عشرة فسكن في اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة أما اليمانيون فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير عربا كلها وأما الشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/322
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 02:39 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا ارى حديثك الاخير يخالف الحديث الاول انا اتكلم عن اصل قحطان وليس اصل ابنائه عموما هناك قسم بالمنتدى للاحاديث خذ الحديث وضعه في موضوع ليفيدونك فيه اما اذا اكثرنا الكلام فلن نصل الى نتيجه
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 02:43 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كان العرب سابقا البائده والحاليه يعيشون سويا هذا جواب سؤالك حول من كان يسكن اليمن وقد مات العرب البائده بعد كفرهم بنعم الله فانهار عليهم سد مأرب وغرقوا به وبعضهم مات بغير ذلك وكتب التاريخ مثل ابن الكلبي وغيره فيه قصص تفيدك حول ذلك
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 04:30 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

وكذبوا في تأويلهم ذلك وكان إسماعيل عليه السلام رسولا إلى أهل تلك الناحية وما والاها من قبائل جرهم والعماليق وأهل اليمن صلوات الله وسلامه عليه *
--------------------------------

المصدر
البداية والنهاية

كيف لإسماعيل عليه السلام أن يكون أبا لليمن وهم كانوا موجودين في حياته
ـــــــــ

إن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض؟ فقال : بل هو رجل ولد عشرة فسكن في اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة أما اليمانيون فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير عربا كلها وأما الشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/322
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
----------------------

إجمع الروايتين لتحصل على نتيجة


إن الإرث التاريخي للقبائل القحطانية لا يقول أنهم ولد إسماعيل
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 04:35 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أما عن إنقراض قوم اليمن و سبأ فلم أسمع به وحبذا لو تذكر لنا المصدر
ـــــــــ
المصيبة الكبرى أن هناك مؤرخين وقفت عليهم يرفعون نسبا حميريا إلى لؤي بن غالب بن فهر
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 05:48 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

ودفعوا غيرهم عنها ومن ولد يافث الروم وهم بنو لنطى ين يونان بن يافث بن نوح $ ولد حام $ وأما حام فولد له كوش ومصرايم وفوط وكنعان فمن ولد كوش نمروذ بن كوش وقيل هو من ولد سام وصارت بقية ولد حام بالسواحل من النوبة والحبشة والزنج ويقال إن مصرايم ولد القبط والبربر وأما فوط فقيل إنه سار إلى الهند والسند فنزلها وأهلها من ولده وأما الكنعانيون فلحق بعضهم بالشام ثم جاءت بنو إسرائيل فقتلوهم بها ونفوهم عنها وصار الشام لبني اسرائيل ثم وثبت الروم على بني إسرائيل فأجلوهم عن الشام إلى العراق إلا قليلا منهم ثم جاءت العرب فغلبوا على الشام وكان يقال لعاد عاد إرم فلما هلكوا قيل لثمود إرم # قال وزعم أهل التوراة أن أرفخشذ ولد لسم بعد أن مضى من عمر سام مائة سنة وسنتان وكان جميع عمر سام ستمائة سنة ثم ولد لارفخشذ قينان بعد أن مضى من عمر أرفخشذ خمس وثلاثون سنة وكان عمره أربعمائة وثمانيا وثلاثين سنة ثم ولد لقينان شالخ بعد أن مضى من عمره تسع وثلاثون سنة ولم تذكر مدة عمر قينان في الكتب لما ذكرنا من سحره # ثم ولد لشالخ عابر بعد ما مضى من عمره ثلاثون سنة وكان عمره كله أربعمائة وثلاثا وثلاثون سنة ثم ولد لعابر فالغ وأخوه قحطان وكان مولد فالغ بعد الطوفان بمائة وأربعين سنة وكان عمره أربعمائة وأربعا وسبعين سنة ثم ولد لفالغ أرغو بعد ثلاثين سنة من عمر فالغ وكان عمره مائتين وتسعا وثلاثين سنة # وولد لأرغو ساروغ بعد ما مضى من عمره اثنتان وثلاثون سنة وكان عمره مائتين وتسعا وثلاثين سنة وولد لساروغ ناخور بعد ثلاثين سنة وكان عمره كله مائتين وثلاثين سنة ثم ولد لناخور تارخ أبو إبراهيم بعد ما مضى من عمره سبع وعشرون سنة وكان عمره كله مائتين وثمانيا وأربعين سنة وولد لتارخ وهو آزر إبراهيم عليه السلام وكان بين الطوفان ومولد إبراهيم ألف سنة ومائتا سنة وثلاث وستون سنة وذلك بعد خلق آدم بثلاث آلاف سنة وثلاثمائة وسبع وثلاثين سنة وولد لقحطان بن عابر يعرب فولد ليعرب يشجب فولد ليشجب سبأ فولد سبأ حمير وكهلان وعمرا والأشعر وأنمار ومرا فولد عمرو بن سبأ وولد عدي لخما وجذاما
----------------------------------
المصدر : الكامل في التاريخ
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 05:58 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

إبراهيم بن آزر بن ناخور بن ساروغ بن أرغو بن فالغ (أخوه قحطان) بن عابر
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 06:24 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

ملوك اليمن
إن بعد تبلبل الألسن وتفرق بني نوح أول من نزل اليمن قحطان بن عابر ابن شالح المقدم الذكر وقحطان المذكور أول من ملك أرض اليمن ولبس التاج .
ثم مات قحطان وملك بعده ابنه يعرب بن قحطان وهو أول من نطق بالعربية على ما ذكر .
ثم ملك بعده ابنه يشحب بن يعرب .
ثم ملك بعده ابنه عبد شمس بن يشحب ولما ملك أكثر الغزو في أقطار البلاد فسمي سبا وهو الذي بنى السد بأرض مأرب وفجر إليه سبعين نهراً وساق إليه السيول من أمد بعيد وهو الذي بنى مدينة مأرب وعرفت بمدينة سبا وقيل أن مأرب لقب للملك الذي يلي اليمن وخلف سبأ المذكور عدة أولاد منهم : حمير وعمرو وكهلان وأشعر وغيرهم على ما سنذكره في الفصل الخامس عند ذكر أمة العرب .

ا لمصدر:تاريخ ابن ابي الفداء
هل هذه القبائل (الملون بلأحمر) كلها بائدة
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 11:10 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مثري للغاية .. ولكن :

سبق ان قرأت بحثا بهذا الصدد تم فيه مقارنة بين سلاسل انساب عدنان وقحطان .. فكانت النتيجة ان قحطان لا يمكن ان يكون اخا لعدنان "للفرق الشاسع" بينهم في السنين.

ثم ان قحطان مدته اقرب الينا من مدة سيدنا اسماعيل .. فعصره يقع بين عصر عدنان واسماعيل.

وهذا البحث يفيد ان القول القائل بان قحطان هو ابن لعابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح (قول باطل ولا اصل له )

وكذلك القول القائل انه من نسل "هود عليه السلام "ايضا قول (باطل) .. لان الله تكلم عن "عاد" قوم هود ..فقال .. (فهل ترى لهم من باقية ) .. اذا لا بقية لعاد قوم هود .. ولا ذرية لهم مطلقا.

فالبحث هنا يجب ان يكون في الفترة التي تلي فترة اسماعيل .. وبين الفترة السابقة لعدنان.

وكذلك انه عند قدوم اسماعيل للحجاز كانت بها جرهم ولم يكن لقحطان في عهده ذكر تقريبا .

فيخيل الي والله اعلم .. ان قحطان ربما يكون من احفاد اسماعيل .. او من احفاد قبائل عربية اخرى بادت وطمست اخبارها وخفيت عنا احوالها .. ولكنه نشأ في فترة سبقت مولد عدنان بزمن كبير .. ولكنها لم تتعدي فترة اسماعيل عليه وعلى ابيه وعلى حفيده الصلاة والسلام.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 11:23 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي


الكلام في انقسام أجذام العرب جملة

جميع العرب يرجعون إلى ولد ثلاث رجال: وهم عدنان، وقحطان، وقضاعة.
فعدنان من ولد إسماعيل بلا شك في ذلك، إلا أن تسمية الآباء بينه وبين إسماعيل قد جهلت جملة. وتكلم في ذلك قوم بما لا يصح؛ فلم نتعرض لذكر ما لا يقين فيه؛ وأما كل من تناسل من ولد إسماعيل - عليه السلام - فقد غبروا ودثروا، ولا نعرف أحد منهم على أديم الأرض أصلاً، حاشا ما ذكرنا من أن بني عدنان من ولده فقط.
وأما قحطان، فمختلف فيه من ولد من هو؟ فقوم قالوا: هو من ولد إسماعيل - عليه السلام - . وهذا باطل بلا شك، إذ لو كانوا من ولد إسماعيل، لما خص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بني العنبر بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بأن تعتق منهم عائشة. وإذا كان عليها نذر عتق رقبة من بني إسماعيل، فصح بهذا أن في العرب من ليس من ولد إسماعيل. وإذ بنو العنبر من ولد إسماعيل، فآباؤه بلا شك من ولد إسماعيل؛ فلم يبق إلا قحطان وقضاعة.
وقد قيل إن قحطان من ولد سام بن نوح؛ والله أعلم؛ وقيل: من ولد هود عليه السلام؛ وهذا باطل أيضاً بيقين قول الله تعالى: " وإلى عاد أخاهم هوداً " وقال تعالى: " وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ. سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية. فهل ترى لهم من باقية " . وهود، عليه السلام، من عاد، ولا ترى باقية لعاد. والذي في التوراة من أنه قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، عليه السلام فقد بينا في كتابنا الموسوم ب الفصل يقين فساد نقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه، وأنها مصنوعة مولدةٌ، ليست التي أنزل الله تعالى على موسى - عليه السلام - ألتبة.
وأما قضاعة فمختلف فيه: فقوم يقولون: هو قضاعة بن معد بن عدنان، وقوم يقولون: هو قضاعة بن مالك بن حمير؛ فالله أعلم.
ووجدنا في كتب بطليموس، وفي كتب العجم القديمة، ذكر القضاعيين ونبذة من أخبارهم وحروبهم. فالله أعلم أهم أوائل قضاعة هذه وأسلافهم، أم هم غيرهم.
وبلاد قضاعة متصلة بالشام، وببلاد يونان والأمم التي بادت ممالكها بغلبة الروم عليها، وببلاد بني عدنان، ولا تتصل ببلاد اليمن أصلاً. إلا أن الذي يقطع به، ويثبت، ويحقق، ويوقن، فهو أنه ليس على ظهر الأرض أحد يصل نسبه بصلة قاطعةٍ، ونقل ثابت، إلى إسماعيل، ولا إلى إسحاق - عليهما السلام - نعني ابني إبراهيم خليل الله - صلى الله عليه وسلم - فكيف إلى نوح؟ فكيف إلى آدم؟ - عليهما السلام - هذا ما لا مرية فيه!

الكتاب : جمهرة أنساب العرب
المؤلف : ابن حزم
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 11:27 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

وقد ظن قوم من فرقةٍ، أن رأس الجالوت يصل نسبه إلى إسحاق عليه السلام، وليس كما ظنوا، وقد بينا البرهان على كذب هذا الظن، وعلى أن نسب داود، عليه السلام، لا يصل إلى إسحاق، في كتاب " الفصل " ؛ فأغنى عن إعادته. فأثبتنا الصحيح، وألغينا المشكوك. وبالله تعالى التوفيق.
وأما الذين يسمونهم العرب والنسابون العرب العاربة كجرهم، وقطورا، وطسم، وجديس، وعاد، وثمود، وأميم، وإرم، وغيرهم، فقد بادوا؛ فليس على أديم الأرض أحد يصحح أنه منهم، إلا أن يدعي قوم ما لا يثبت. وكذلك سائر ولد إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - كمدين بن إبراهيم، وسائر إخوته؛ وكذلك بنو عمون المنسوبون إلى لوط عليه السلام. وكذلك ولد ناحورا أخي إبراهيم عليه السلام. وكذلك ولد عيصو بن إسحاق عليه السلام؛ فليس على وجه الأرض أحد يقال: " هذا منهم " ، على ما كانوا فيه من كثرة العدد.
فسبحان هادم الممالك، ومبيد القرون، ومفني الأمصار، وماحي الآثار، الذي يرث الأرض ومن عليها، وهو خير الوارثين.
ولد عدنان والصريح من ولد إسماعيل
هؤلاء ولد عدنان والصريح من ولد إسماعيل عليه السلام قال علي: شرطنا أن لا نذكر من ولادات أوائل القبائل وأوساطها إلا من أنسل من العرب. وأما من انقرض نسله فلا معنى لذكره، إلا من كان من الصحابة - رضي الله عنهم - وأبنائهم، وأهل الشرف ونباهة الذكر، فلا بد من ذكرهم؛ أو يدعو سبب إلى ذكر من انقرض عقبه لشهرته أو لبعض الأمر، وإن انقرضت أعقابهم. وبالله تعالى التوفيق.
ولد عدنان: معد بن عدنان: وعك بن عدنان، قيل: اسمه الحارث، وقد قيل: عك بن الديث " بالدال غير منقوط، والثاء التي عليها ثلاث نقط " ابن عدنان.
فولد معد بن عدنان: نزار بن معد، وإياد بن معد؛ وقنص بن معد. وقد قيل إن ملوك الحيرة من المناذرة وآلهم من ولد قنص، والله أعلم؛ وقيل وعبيد الرماح بن معد؛ ذكر أنهم دخلوا في بني مالك بن كنانة، والله أعلم. والضحاك بن معد؛ هو الذي أغار على بني إسرائيل في أربعين فارساً من تهامة.
فولد نزار بن معد بن عدنان: مضر، وربيعة، وإياد؛ وقيل: وأنمار. وذكروا أن خثعم وبجيلة من ولد أنمار، والله أعلم. إلا أن الصحيح المحض الذي لا شك فيه، أن قبائل مضر، وقبائل ربيعة ابني نزار، ومن تناسل من إياد ومن عك، فإنهم صرحاء ولد إسماعيل عليه السلام، ولا يصح ذلك لغيرهم البتة.
فولد مضر: إلياس بن مضر: وقيس عيلان بن مضر، أمهما أسمى بنت سود بن أسلم بن الحارث بن قضاعة. وقد قال قوم: قيس بن عيلان بن مضر، والصحيح قيس عيلان. قال نصر بن سيار.
أنا ابن خندف تنميني قبائلها ... للصالحات وعمي قيس عيلانا
وقال حضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة، بحضرة وجوه العرب وقتيبة ابن مسلم، في حديث طويل: " لو رآها قيس لسمى قيس شعبان، ولم يسم قيس عيلان " . وهاتان شهادتان عاملتان.
فولد إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: عامر، وهو مدركة؛ وعمرو، وهو طابخة؛ وعمير، وهو قمعة، أمهم خندف من قضاعة؛ فنسبوا إليها، وخزاعة من ولد قمعة المذكور.
فولد مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: خزيمة بن مدركة، وهذيل بن مدركة. وقيل: وغالب بن مدركة، قيل إن ولد غالب هذا دخلوا في بني الهون بن خزيمة بن مدركة؛ والله أعلم.
فولد خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: كنانة ابن خزيمة: وأسد ين خزيمة، والهون بن خزيمة. وقال قوم، وليس بشيء: وأمد بن خزيمة، وإن لخماً وجذام وعاملة هم بنو أسدة بن خزيمة، والله أعلم.
ولد كنانة بن خزيمة
هؤلاء ولد كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان ولد كنانة بن خزيمة بن مدركة: النضر، وملك، وملكان، وعبد مناة؛ لم يعقب لكنانة ولد غير هؤلاء. وليس في العرب ملك " بإسكان اللام " غير ملك بن كنانة فقط؛ وسائرهم مالك " بكسر اللام وقبلها الألف " ، ولا أعرف فيمن تأخر من اسمه ملك أيضاً، إلا ملك والد بكر بن ملك، صاحب فرغانة، من كبار الدهاقين.
فإلى هؤلاء ترجع جميع أنساب كنانة.
ولد النضر بن كنانة بن خزيمة
هؤلاء ولد النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 11:28 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ولد النضر بن كنانة: مالك بن النضر، لا يصح له عقب من ولد غيره؛ وقيل: ويخلد بن النضر، وإن بني يخلد هؤلاء دخلوا في بني كنانة؛ والله أعلم. قيل إنه كان منهم قريش بن بدر بن يخلد بن النضر، وإنه كان دليل قومه في الجاهلية في متاجرهم؛ فكان يقال: " قدمت عير قريش! " . فبه سموا قريشاً. وقيل إن بدراً أباه إليه نسبت بدر، البقعة المكرمة التي نصر الله فيها رسوله صلى الله عليه وسلم.
فولد مالك بن النضر بن كنانة: فهر بن مالك، لا يصح له عقب من ولده غيره، وهو الصريح من ولده. وقيل أيضاً: والصلت بن مالك، وإن ولد الصلت هذا دخل في بني مليح من خزاعة، رهط كثير بن عبد الرحمن الشاعر؛ ولذلك كان ينتسب في قريش.
ولد فهر بن مالك بن النضر
هؤلاء ولد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهم قريش لا قريش غيرهم؛ ولا يكون قريشي إلا منهم، ولا من ولد فهر أحد إلا قريشي.
ولد فهر بن مالك: غالب، وفيه البيت والعدد " نعني بالبيت حيث ما ذكرناه الشرف، وبالعدد الكثرة " ؛ ومحارب؛ والحارث. فولد غالب بن فهر: لؤي بن غالب؛ وتميم بن غالب، وهو الأدرم؛ وقيس بن غالب، انقرض. آخر من بقي من قيس ابن غالب رجل مات في أيام خالد بن عبد الله القسري، فبقي لا يعرف من يستحق ميراثه؛ لكثرة ولد لؤي وانتشارهم.
فولد لؤي بن غالب: كعب بن لؤي، وفيه البيت والعدد؛ وعامر بن لؤي: وهذان الصريحان من ولد لؤي بن غالب؛ وسامة بن لؤي. وقد قيل: وسعد بن لؤي؛ وعوف بن لؤي: والحارث، وهو جشم، بن لؤي. وليس هؤلاء ممن يقطع على صحة أمرهم.
أما عوف، فدخلوا في بني ذبيان من غطفان بن قيس عيلان، وهم بنو مرة ابن عوف بن سعد بن ذبيان، رهط الحارث بن ظالم المري؛ وسائر بني مرة؛ وفيهم شرف قومهم؛ وينتمون فيقولون: بنو عوف بن سعد بن ذبيان.
وأما خزيمة، فدخلت في شيبان بن ذهل بن بكر بن وائل؛ يعرفون ببني عائذة: منهم مقاس العائذي الشاعر. وأما بنو سعد، فدخلوا أيضاً في بني شيبان بن ذهل، وهم بنو بنانة، رهط ثابت البناني الفقيه الزاهد، رحمه الله.
وأما الحارث، وهو جشم، فدخلوا في هزان من عنزة، ثم من ربيعة. فمن بني خزيمة المذكور، الفقيه علي بن مسهر بن عمير بن عصم بن حضنة ابن عبد الله بن مرة بن ربيعة بن جارية بن سمي بن تميم بن الحارث بن مالك بن عبيد بن خزيمة المذكور، قاضي الموصل.
وبنو ناجية، الذين قتلهم علي - رضي الله عنه - على الردة وسباهم، من بني سامة. ومنهم علي بن الجهم بن بدر الجهم بن مسعود بن أسيد بن أذينة بن كراز بن كعب بن جابر بن مالك بن عتبة بن الحارث بن قطن بن مدلج بن أخرم بن ذهل بن عمرو بن مالك بن عبيدة بن الحارث بن سامة بن لؤي، الشاعر القديم. وأما كعب بن لؤي، فولد مرة، وفيه العدد والشرف؛ وعدي، وهصيص. فولد مرة بن كعب بن لؤي: كلاب بن مرة، وفيه البيت والشرف؛ وتيم بن مرة: ويقظة بن مرة.
فولد كلاب بن مرة: قصي بن كلاب، وفيه البيت والشرف؛ وزهرة بن كلاب.
فولد قصي بن كلاب: عبد مناف، وفيه البيت والشرف؛ وعبد العزى؛ وعبد الدار، وفيهم حجاجة البيت؛ وعبد، انقرض عقب عبد.
فولده عبد مناف بن قصي: عمرو وهو هاشم، وفيه العدد والشرف؛ والمطلب؛ وعبد شمس؛ ونوفل. وأم هاشم وعبد شمس والمطلب: عاتكة بنت مرة بن هلال ابن فالج بن ذكوان السلمية. وأم نوفل: واقدة من بني مازن بن صعصعة السلمية، خلف عليها هاشم بن عبد مناف بعد أبيه؛ وكانت العرب تسمى هذا النكاح نكاح المقت؛ فولدت له ابنتين: خالدة وضعيفة. وكان هاشم وعبد شمس توأمين، وخرج عبد شمس في الولادة قبل هاشم.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 11:29 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

فولد هاشم بن عبد مناف: شيبة، وهو عبد المطلب، وفيه العمود والشرف، ولم يبق لهاشم عقب إلا من عبد المطلب فقط. وأم عبد المطلب: سلمى بنت عمرو ابن زيد بن لبيد بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار من الأنصار، وأخواه لأمه معبد، وعمرو، ابنا أحيحة بن الجلاح. وكان لهاشم أيضاً من الولد: نضلة؛ وأبو صيفي، وأسد، بنو هاشم بن عبد مناف: انقرضت أعقابهم. وكان منهم عمرو بن أبي صيفي، الذي أعتق سارة التي حملت كتاب حاطب بن أبي بلتعة إلى قريش، ينذرهم بغزو النبي صلى الله عليه وسلم إليهم، عام الفتح لمكة، فاتبعها علي والزبير فأدركاها، وأخذا الكتاب منها؛ وفاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وهي من المهاجرات المبايعات؛ أم جميع ولد أبي طالب: علي، وجعفر وعقيل، وأم هانيء، وطالب، بني أبي طالب، وابن أخيها عبد الله بن حنين بن أسد بن هاشم، لا عقب له.
فولد عبد المطلب بن هاشم: عبد الله، فيه الشرف كله؛ وأبا طالب، وأبا لهب اسمه عبد العزى، ويكنى أبا عتبة؛ والزبير؛ وأم عبد الله والزبير وأبي طالب: فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة؛ والمقوم؛ والحارث؛ وحمزة؛ والعباس؛ وبنين غيرهم، فلم يعقب أحد معهم عقباً باقياً إلا أربعة: العباس، وأبو طالب، والحارث، وأبو لهب، وأربع بنات، منهن البيضاء أم أم عثمان - رضي الله عنها - وهي توأمة عبد الله بن عبد المطلب. أم عبد الله وأبي طالب والزبير: فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران. وأم العباس وضرار: نتيلة بنت جناب بن كليب بن مالك بن عمرو بن عامر بن النمر بن قاسط بن ربيعة بن نزار؛ وأم عمرو بن عامر هذا هي القرية التي ينسب إليها بنو القرية. وأم حمزة وصفية أم الزبير: هالة بنت وهيب بن عبد مناف ابن زهرة. وأم الحارث: صفية من بني عامر بن صعصعة. وأم أبي لهب: لبنى الخزاعية.
بنو هاشم
نسب عبد الله بن عبد المطلب
وهذا نسب عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ولد عبد الله بن عبد المطلب: رسول الله وسيد ولد آدم، الذي فرض الله طاعته على جميع الإنس والجن، واتخذه خليلاً وكليماً، وختم به الأنبياء والرسل، وبملته الملل، وأظهر على يديه المعجزات: من شق القمر، وإنباع الماء، وإطعام النفر الكثير من الطعام اليسير، وغير ذلك: ولم يصح شرف إلا لمن أطاعه واتبعه، محمداً صلى الله عليه وسلم. لم يكن لعبد الله ولد غيره عليه السلام، ولم يعقب عليه السلام ذكراً إلا إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ مات صغيراً، لم يستكمل عامين، في حياة النبي عليه السلام. وأم إبراهيم هذا: مارية القبطية، أهداها إليه المقوقس النصراني، صاحب الإسكندرية؛ ومات إبراهيم قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم، بأربعة أشهر؛ ودفن بالبقيع.
وكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الولد سوى إبراهيم: القاسم، وآخر اختلف في اسمه، فقيل: الطاهر، وقيل: الطيب، وقيل: عبد الله، وقيل: عبد العزى، ماتوا صغاراً جداً.
وكان له عليه السلام من البنات: زينب، أكبرهن؛ وتاليتها رقية؛ وتاليتها فاطمة؛ وتاليتها أم كلثوم. أم جميع ولده صلى الله عليه وسلم، حاشى إبراهيم: خديجة أم المؤمنين، بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي.
فأما زينب، فتزوجها أبو العاصي بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس؛ فولدت له أمامة وعلياً، مات مراهقاً، لا عقب لهما. وتزوج أمامة علي بن أبي طالب بعد موت فاطمة خالتها؛ فمات عنها، ولم تلد له؛ ثم تزوجها بعده المغيرة ابن نوفل بن الحارق بن عبد المطلب؛ وأسلم أبو العاصي وهاجر رحمه الله.
وتزوج رقية عثمان بن عفان؛ فولدت له عبد الله، مات صغيراً ابن ستة أعوام. وتزوج أم كلثوم أيضاً عثمان بن عفان، بعد موت أختها رقية؛ فماتت عنده أيضاً ولم تلد.
وتزوج فاطمة علي بن أبي طالب؛ فولدت له الحسن: والحسين؛ والمحسن مات المحسن صغيراً؛ وزينب؛ وأم كلثوم رضي الله عنهم.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 03:23 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مثري للغاية .. ولكن :

سبق ان قرأت بحثا بهذا الصدد تم فيه مقارنة بين سلاسل انساب عدنان وقحطان .. فكانت النتيجة ان قحطان لا يمكن ان يكون اخا لعدنان "للفرق الشاسع" بينهم في السنين.

ثم ان قحطان مدته اقرب الينا من مدة سيدنا اسماعيل .. فعصره يقع بين عصر عدنان واسماعيل.

وهذا البحث يفيد ان القول القائل بان قحطان هو ابن لعابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح (قول باطل ولا اصل له )

وكذلك القول القائل انه من نسل "هود عليه السلام "ايضا قول (باطل) .. لان الله تكلم عن "عاد" قوم هود ..فقال .. (فهل ترى لهم من باقية ) .. اذا لا بقية لعاد قوم هود .. ولا ذرية لهم مطلقا.

فالبحث هنا يجب ان يكون في الفترة التي تلي فترة اسماعيل .. وبين الفترة السابقة لعدنان.

وكذلك انه عند قدوم اسماعيل للحجاز كانت بها جرهم ولم يكن لقحطان في عهده ذكر تقريبا .

فيخيل الي والله اعلم .. ان قحطان ربما يكون من احفاد اسماعيل .. او من احفاد قبائل عربية اخرى بادت وطمست اخبارها وخفيت عنا احوالها .. ولكنه نشأ في فترة سبقت مولد عدنان بزمن كبير .. ولكنها لم تتعدي فترة اسماعيل عليه وعلى ابيه وعلى حفيده الصلاة والسلام.
------------------------

ابن العم البكري من هو إمامك في هذا القول ؟
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 03:48 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

وأما قحطان، فمختلف فيه من ولد من هو؟ فقوم قالوا: هو من ولد إسماعيل - عليه السلام - . وهذا باطل بلا شك، إذ لو كانوا من ولد إسماعيل، لما خص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بني العنبر بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بأن تعتق منهم عائشة. وإذا كان عليها نذر عتق رقبة من بني إسماعيل، فصح بهذا أن في العرب من ليس من ولد إسماعيل. وإذ بنو العنبر من ولد إسماعيل، فآباؤه بلا شك من ولد إسماعيل؛ فلم يبق إلا قحطان وقضاعة.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 04:59 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وهل عندما يسميهم اهل اليمن معنى ذلك انهم ليسوا اسماعيليين, يعني لو نقول اهل فلسطين يعني ابوهم اسمه فلسطين؟ او نقول اهل موريتانيا ابوهم اسمه موريتانيا؟ لماذا تعيد اسطوانه عاد وطسم وجديس فهؤلاء اقوام مثل قوم نوح عاشو فتره وانقرضو عندما تكاثر ابناء اسماعيل ولو كانو موجودين لماذا ليس لهم ذكر بين القبائل.

قال الإمام محمد بن سعد(168-230) [كاتب الواقدي] في الطبقات الكبرى3/419 " ... وإلى قحطان جماع اليمن، فمن نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام قال: قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم، هكذا كان ينسبه هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه ويذكر عن أبيه أنه أدرك أهل النسب والعلم ينسبون قحطان إلى إسماعيل بن إبراهيم .."


وقال الإمام أبو بكر ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير 1/101 السفر الثاني " قال ابن إسحاق وقد ذكر لي رجل من نساب اليمن كان نقابا عالما ذكر لي في علمه أنهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ..."


وقال الإمام محمد بن سلام الجمحي(139-231) في طبقات فحول الشعراء 1/9 " وأخبرني يونس عن أبي عمرو بن العلاء قال: العرب كلها ولدإسماعيل إلا حمير وبقايا جرهم "


وقال الإمام أبو العباس المبرد(210-285) في الكامل2/581 " ... ومن زعم أن قضاعة من بني مالك بن حمير -وهو الحق- قال:فالنسب الصحيح في قحطان الرجوع إلى إسماعيل وهو الحق وقول المبرزين من العلماء، وإنما العرب المتقدمة من أولاد عابر ورهطه عاد وطسم وجديس وجرهم والعماليق فأما قحطان عند أهل العلم فهو ابن الهميسع بن تيمن بن نبت بن قيذار بن إسماعيل بن إبراهيم صلوات الله عليه..."


وقال البخاري في صحيحه في كتاب المناقب " باب نسبة اليمن إلى إسماعيل .."


وقال ابن حجر في فتح الباري6/621 " وزعم الزبير بن بكار أن قحطان من ذرية إسماعيل .."

قال عليه الصلاه والسلام لقوم من اسلم والانصار ( ارموا بني اسماعيل فإن اباكم كان رامياً) ومن يقل غير هذا الكلام فهو يكذب الرسول عليه الصلاه والسلام. انتهى
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 07:27 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الحساني الجعفري مشاهدة المشاركة
------------------------

ابن العم البكري من هو إمامك في هذا القول ؟
اذا كان السؤال عن الامام .. فهو سيدي رسول الله.

اما ان كان السؤال عن صاحب الرأي القائل بما نقلته لكم .. فكما اشرت مسبقا انني قرأت هذا الموضوع مسبقا .. ولا اتذكر اسم الكاتب.

ولكن ما حفظته ووعيته من الموضوع نقلته لكم .

والله اعلى واعلم.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 07:32 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالاله مشاهدة المشاركة
قال عليه الصلاه والسلام لقوم من اسلم والانصار ( ارموا بني اسماعيل فإن اباكم كان رامياً) ومن يقل غير هذا الكلام فهو يكذب الرسول عليه الصلاه والسلام. انتهى
اخي الكريم .. نقول بما نعلم .. وهو ان عندما يقول رسول الله ارموا بني اسماعيل .. وكان المخاطبون هم قوم من "اسلم و الانصار" . فان التأويل لهذا القول يكون كالاتي :-

1- ان اسلم والانصار .. من ذرية اسماعيل "هم فقط"... فمن قواعد علم المنطق البديهية ان ما ينطبق على الجزء "الذي هو اسلم والانصار" لا ينطبق بالضرورة على الكل "الذين هم بنو قحطان ".

2- ان يكون الفرع الذي ينتمي اليه ويجتمع اليه هؤلاء هم الاسماعيليون .. اي ان الجد الجامع لقبائل الاوس والخزرج واسلم هو "الأزد" .. ونعيد ونقول ان ما ينطبق على الجزء لا ينبطق بالضرورة على الكل.


3- ان يكون كل بني قحطان اسماعيليون .. بما ان الانصار واسلم منهم.

4- ان يكون اسلم والانصار اسماعيليون ولكن من فرقة لا تنتمي الى عدنان او قحطان.

ولنا في قصة "بني العنبر" من تميم .. شاهد ودليل .. فاذا تتبعنا ما قيل عنها لعلمنا الكثير.

والله اعلم .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 08:17 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

قصة الحديث



كان عليه الصلاة والسلام يرغب في الرمي في سبيل الله ،
فالنبي علمهم الرمي فقال عليه الصلاة والسلام عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال:

مر النبي صلى الله عليه وسلم على نفر من أسلم ينتضلون ـ ينتضلون أي يترامون ، أي يتسابقون في الرمي ـ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا ، ارموا وأنا مع بني فلان ـ هو انتقل إلى صف أحد الفريقين ـ قال فأمسك أحد الفريقين بأيديهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ـ في فريق لم يعد يرمي لأن النبي وقف مع فريق آخر ـ قال: ما لكم لا ترمون قالوا: كيف نرمي وأنت معهم ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ارموا فأنا معكم كلكم.
الذي كان يعلمهم بنفسه التدريب على الرمي
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2012, 11:07 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

عدنان وقحطان اولاد عم جدهما إسماعيل عليه السلام
علم الأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2012, 09:40 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية حازم حمزة الشحماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حياك الله مشاركة رائعة و قيمة
حازم حمزة الشحماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2014, 01:53 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2014, 01:54 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نعم فتح الله عليك عدنان و قحطان و جميع العرب من بنى اسماعيل عليه السلام
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 5 03-10-2016 04:38 PM
قبيلة كنانة في المخلاف السليماني و حلي د ايمن زغروت مجلس قبائل كنانة العام 14 26-11-2014 10:07 PM
تاريخنا طوفان جحادر وعبيدة قحطان صقر لصقور مجلس قبيلة قحطان 6 22-12-2013 07:16 PM
عزاوي والقاب قحطان هادي القحطاني مجلس قبيلة قحطان 0 28-08-2010 01:28 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه