:: نسب ال الشيمي (آخر رد :احمدعبداللطيف الشيمى)       :: كرامات أصحاب القرأن ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: مقدمة د.عبد الحليم محمود في قضية التصوف,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: قبائل لخم (آخر رد :محمد الواصلي)       :: عائلة بيت همام (آخر رد :ضياء الدين عبدالفتاح)       :: أفيدونى .. هل يوجد فى مصر .. معامل لتحليل الدى ان ايه .الخاص (Family Finder) أو (( الهايلوجروب )) .. (آخر رد :أبو محمد الحريري)       :: كيف تتعرف أن الخبر صحيح ام كاذب؟ ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: قبيلة البرابيش (آخر رد :احمدين)       :: أمراء بلاد شنقيط (آخر رد :خالدالجعفري)       :: ظهيرالملك محمد بن عبدالله الحسني بخصوص قبائل الادارسة (آخر رد :عبدالحليم لمجاهدي)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
وجهة نظر .. ممكن تكون حقيقية عن .. تحليل الدى ان إيه فى معرفة أخولنا من الأجداد ..
بقلم : صابر الشرنوبى


البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي


إضافة رد
قديم 25-03-2011, 06:50 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي اريد ان اعرف نسب عشيرتي آل شكر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




اريد ان اعرف نسب عشيرتي آل شكر حسب علمي انهم من شمر من القصيم ارجو مساعدتي في التفاصيل

العشيرة :آل شكر
سمعت انهم من شمر من القصيم
سمعت ان موطنهم الاصلي هو الحجاز او القصيم اما الموطن الحالي هو العراق
وادي الذهب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 10:27 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس قبائل المملكة العربية السعودية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .

أخي الكريم حفظه الله . نأمل المزيد من البيانات عن عشيرتكم الكريمة . مثل أسم سابق لها أو أقرب العشائر نسبا لها . تاريخ هجرتها للعراق وديارها وأحلافها القديمة والحديثة . هل نبحث ونحقق في شمر أم في أسرة وعشيرة قصيمية أو حجازية وفي أي قرن تقريبا ؟ . والسؤال لكبار العشيرة الكرام بما لديهم عن ذلك .

وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه . والصلاة والسلام على سيد الأنام وأله وصحبه الكرام .


-------------------------------------------------------
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 10:57 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
شكرا لك اخي الكريم على الرد وانا سعيد جدا لاني وجدت من يساعدني
اخي الكريم بالنسبه للمعلومات المتوفره عندي
انه آل شكر في العراق هم يلقبون ب آل شكر الصراف وهم من شمر وان الصراف هيه حرفه
وادي الذهب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2011, 11:50 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل العمرية و بني عدي
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قبيلة السادة آل شكر
حسبما جاء في موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) تأليف ثامر عبد الحسن العامري (الطبعة الأولى سنة 2004 م) كمال الدين آل كمال الدين:
من الأسر العربية الأصيلة من صلب السادة الزيدية الحسينية الذين ينتهي نسبهم إلى السيّد الحسين ذي العبرة بن زيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام. اطلعت على مشجرة نسبهم التي تبدأ من صاحب النسب السيّد كمال الدين بن السيّد منصور بن السيّد علي المعروف ( زوبع ) بن السيّد محمد ( منصور ) بن السيّد كمال الدين بن السيّد محمد بن السيّد نجم الدين بن السيّد منصور بن السيّد شكر والذي أعقب ولداً آخر اسمه علي ( جد السادة البو ذبحك والبو صالح ) بن السيّد أبي محمد الحسن الأسمر النقيب ( دفين قضاء المحاويل من توابع محافظة الحلة ) بن السيّد شمس الدين أحمد النقيب بن السيّد أبي الحسن علي النقيب بن السيّد أبي الحسن علي النقيب بن السيّد أبي طالب محمد النقيب بن الشريف أبي علي عمر النقيب بن العالم السيّد أبي الحسين يحيى النقيب بن السيّد أبي عبدالله الحسين النسابة النقيب بن السيّد أحمد المحدث بن أبي علي ناصر الدين عمر بن السيّد يحيى الأكبر بن السيّد الحسين ذي العبرة بن زيد بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط شهيد كربلاء عليهم السّلام. أما تسمية هؤلاء السادة فلحقتهم من اسم جدهم السيّد كمال الدين الأول بن السيّد محمد بن السيّد منصور الزيدي الحسيني. برز من صلب هؤلاء السادة علماء وشعراء وأعيان، منهم العلامة السيّد هاشم كمال الدين بن السيّد حمد بن السيّد محمد حسن بن السيّد عيسى بن السيّد كمال بن السيّد منصور بن السيّد كمال الدين المولود سنة 1269هـ في قرية السادة من توابع مدينة الحلة، درس المبادئ الأولية في مدينة الحلة على يد الشيخ محمد صالح الحلي ثم هاجر مع أخيه السيّد جعفر الحلي إلى النجف لاستكمال دراسته، وحضر دروس الحوزة العلمية على يد مشاهير زمانه من العلماء والفقهاء، ثم سكن الكوفة سنة 1318هـ وكان أحد رجالاتها المتميزين في المسائل الشرعية وأحد أئمّة الجماعة فيها، عرف شاعراً من الطراز الأول إضافة إلى علمه الغزير وورعه وفضله، توفي عام 1341هـ في مدينة الكوفة. ومن رموز هذه الأسرة الجليلة العلامة الشاعر السيّد جعفر الحلي بن السيّد حمد بن السيّد محمد حسن بن السيّد عيسى بن السيّد حسن بن السيّد عيسى بن السيّد كامل بن السيّد منصور بن السيّد كمال الدين المولود في قرية السادة من توابع الحلة لعام 1277هـ. صالح آل صالح: من الأسر العلوية العريقة، مساكنهم في خان بني سعد وخرنابات ضمن محافظة ديالى، ولهم وجود في بغداد. واللقب جاء من اسم جدهم السيّد صالح بن السيّد هاشم بن السيّد عابد الجد الجامع للسادة آل عابد ابن السيّد قاسم بن السيّد عبدالواحد بن السيّد محمد بن السيّد باقر بن السيّد علي بن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد خميس بن السيّد يحيى بن السيّد هذال بن السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بهاء الدين بن السيّد أبي القاسم بن السيّد أبي البركات بن السيّد القاسم بن السيّد علي بن السيّد شكر بن السيّد أبي محمد الحسن الأسمر بن الحسين بن أبي عبدالله شمس الدين أحمد النقيب بن السيّد أبي الحسن علي النقيب بن السيّد أبي طالب محمد بن السيّد أبي الحسن محمد بن السيّد أبي علي عمر الشريف بن السيّد أبي الحسين يحيى نقيب النقباء بن السيد أبي عبدالله الحسين النسابة بن السيّد أحمد المحدث بن السيّد أبي علي عمر بن السيّد أبي الحسين يحيى بن السيّد الحسين ذي الدمعة بن الفقيه زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام. وعميدهم: السيّد عبدالرسول بن السيّد سعيد بن السيّد قاسم بن السيّد علي بن السيّد حسين بن السيّد صالح صاحب اللقب. زوين آل زوين: من الأسر العلوية العريقة، مساكنهم الكوفة والنجف وبغداد، ولهم وجود في أغلب محافظات القطر. وبحسب وثائقهم فهم من صلب السّادة الزيدية الحسينية. واللقب جاء من اسم جدهم زوين بن السيّد عزام الكبير بن عبدالله بهاء الدين بن أبي القاسم علي بن أبي البركات محمد بن القاسم بن علي بن شكر الجد الجامع للسادة الزيدية آل شكر. وعميدهم اليوم: هو السيّد جبار بن السيّد عبد بن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد قاسم بن السيّد موسى بن السيّد عيسى بن السيد عبدالله بن السيّد كاظم بن السيّد حميد بن السيّد زوين الجد الجامع للسادة. أعقب السيّد زوين ثلاثة رجال هم حميد وحامد وشكر، ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع السّادة آل زوين. مرعب آل مرعب: من السادة الزيدية الحسينية. والتسمية جاءت من اسم جدهم السيّد مرعب بن محمد بن عزام الكبير بن عبدالله بن أبي القاسم بن علي بن محمد أبي البركات بن القاسم بن علي بن شكر ( الذي عُرف باسمه السادة آل شكر ) بن السيّد الحسن الأسمر أبي محمد بن أحمد النقيب الملقب شمس الدين بن عمر الشريف النقيب بن النقيب يحيى بن الحسين النسابة « نقيب النقباء » بن أحمد المحدث الفقيه بن عمر أبي علي بن يحيى المحدث بن الحسين ذي الدمعة بن الفقيه زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام. أمّا عميدهم: فهو السيّد عبدالحسين بن داود بن سلمان بن حسين بن موسى بن عيسى بن حسين بن حسن بن عبدالله بن السيّد مرعب. أما فروع السادة آل مرعب فهي السادة: آل الشرع ـ آل حبيب ـ بني النجار ـ الهواشم ـ آل ربيع ـ البو سلمان ـ آل عباس وردية ـ آل درويش ـ آل خضير ـ آل شندي. عزّام آل عزام: من الاسر العلوية الحسينية التي عُرِفت بأصالتها ومواقفها الوطنية. وبحسب وثائقهم النسبية انهم من فروع السادة الزيدية الحسينية، والتسمية جاءت من اسم جدهم السيّد عزام الكبير. اطّلعت على وثيقة نسبهم التي تبدأ بالسيّد عزام الصغير بن السيّد محمد، أعقب السيّد محمد ثلاثة رجال هم عزام الصغير صاحب النسب، والسيّد عيسى جد السادة البو يوسف والبو كرار والبو قاسم، ومرعب جد السادة آل مرعب بن السيّد عزام الكبير. والسيّد عزام الكبير له ولد آخر هو زوين جد السادة البو زوين. والسيّد عزام الكبير بن السيّد عبدالله بهاء الدين البهائي بن السيّد أبي القاسم علي بن السيّد أبي البركات محمد بن السيّد القاسم بن السيّد علي بن السيّد شكر بن السيّد أبي محمد الحسن الأسمر النقيب بن السيّد أحمد شمس الدين النقيب بن السيّد علي النقيب بن السيّد محمد النقيب بن السيّد عمر النقيب بن السيّد يحيى النقيب بن السيّد حسين النسابة النقيب بن السيّد أحمد المحدّث بن السيّد ناصر الدين عمر بن السيّد يحيى الأكبر بن السيّد الحسين ذي الدمعة بن زيد بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين سبط الرسول شهيد كربلاء عليهم السّلام. برز من صلب هذه الأسرة عدد من العلماء والوجهاء والسياسيين. يوسف البو يوسف: من الأسر العلوية الحسينية التي سكنت قرية السادة على ضفاف نهر الحلة. يرجعون بنسبهم العلوي إلى جدهم السيّد عزّام بن السيّد عبدالله بن أبي القاسم بن السيّد أبي البركات بن السيّد قاسم بن السيّد علي بن السيّد شكر بن السيّد أبي محمد الحسن الأسمر بن النقيب السيّد شمس الدين بن السيّد أبي عبدالله أحمد بن السيّد أبي الحسن علي بن السيّد أبي طالب محمد بن السيّد أبي علي عمر الشريف بن السيّد يحيى بن السيّد الحسين النسابة بن السيّد أحمد المحدث بن السيّد أبي علي عمر بن السيّد يحيى بن السيّد الحسين ذي الدمعة بن زيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام. وعميدهم اليوم: السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد علي بن السيّد كوار بن السيّد الحسين بن السيّد محمد بن السيّد قاسم بن السيّد عيسى بن السيّد محمد بن السيّد عزام. وقد برز من صلب هذه الأسرة شعراء فحول أبرزهم السيّد حيدر الحلي، والسيّد جعفر الحلي، والسيّد سلمان الحلي وغيرهم. الحكيم آل حكيم: من الأسرة العلوية المعروفة في مدينة الكوت، وهم صُلب السيّد داود الّذي عُرفت ذريته بالحكيم؛ لأنه كان يمارس عمل الطّب الشّعبي فعمّ لقبه على ذويه من بني عمومته وإخوانه، ومنهم من نزل البصرة وبغداد وبعقوبة وواسط والكاظمية. وأعقب السيّد داود رجلين هما سلمان وعلي. وذرية السيّد علي تعرف اليوم آل حمد، نسبة إلى جدهم محمد علي بن السيّد محمود بن السيّد علي بن السيّد داود الحكيم. أعقب محمد علي المعروف ( حمد ) ثلاثة رجال، هم مهدي ومحمود وصالح الملقب صلوحي. ومن هؤلاء الإخوة ظهرت فروع السادة آل حمد. وعميدهم اليوم: السيّد محمد باقر بن السيّد عبدالحسين بن السيّد صالح بن محمد علي بن محمود بن علي بن داود الحكيم بن سليمان بن إبراهيم بن محمد حسين البغدادي بن علي بن صادق بن محمد بن الحسين بن محمد بن خميس بن يحيى بن هزال بن علي بن محمد الشريف بن عبدالله أبي البركات بن أبي القاسم بن أبي البركات بن الشّريف القاسم بن الشريف علي بن الشّريف شكر بن الحسن الأسمر بن شمس الدين أحمد بن النّقيب علي بن أبي طالب بن الشّريف عمر بن الشّريف يحيى بن الحسين النسابة بن أحمد المحدّث بن الشّريف عمر بن الشّريف يحيى بن السيّد الحسين ذي الدمعة بن الفقيه زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السلام. أمّا السّادة ذرية سليمان بن داود الحكيم فإنّه أعقب ستة رجال، هم: علي وهادي وحسين وحسن وجعفر وحمودي المعروف حمود. وتؤكد الوثائق التّأريخية أن السيّد حمود بن السيّد سلمان بن داود الحكيم هو أول من وضع حجر الأساس لمحلة سيد حسين الحالية أيام الوالي مدحت باشا. وقد اطلعت على بعض الوثائق النسبية المكتوبة بخط النسابة السيّد مهدي عبداللطيف الوردي الذي أكد أنه اطلع على جريدة نسب مؤرخة في 6 شعبان سنة 1214هـ وموقّعة بصحته من قبل أساطين هذا الفن، منهم السيّد أحمد العطار الحسني والسيّد كاظم الحسيني العاملي والسيّد مهدي السيّد مرتضى والسيّد محمد الحسيني الصولي. وقد تابع بتوقيعه على صحة هذا النسب السيّد حسن صدر الدين الموسوي والشّيخ أحمد الأعسم وجعفر بن محمد الأعرجي وغيرهم. أما عميد السّادة آل حمود: فهو السيّد نهاد بن السيّد حميد بن السيّد محمود بن السيّد حسين بن السيّد سلمان بن السيّد داود الحكيم. عذاريون العذاريون: سادة حسينية يرتقي نسبهم إلى زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السّلام. وجاء لقبهم حديثاً منذ أن رحل جدهم السيّد محمد الكبير من منطقة العذار « الياسية » من توابع الحلة إلى الرميثة ثم إلى الحيرة، ولحق بهم بنو عمومتهم القادمون من الحجاز إلى الرميثة، ثم إلى الهارمية، ثم إلى المشخاب وغماس وأماكن أخرى. يرأسهم السيّد محمد بن السيّد كريم بن السيّد عبدالله بن السيّد عبدالزهراء بن السيّد شبر بن السيّد محمد الكبير العذاري، والسيّد رامز بن السيّد هاشم العذاري. أما فروع السادة العذاريين فهي: آل السيّد محمد ـ آل السيّد حسن ـ آل السيّد موسى ـ آل السيّد عبدالحسن ـ آل السيّد محمد السيّد حسن ـ آل سوادي ـ آل السيّد داود ـ آل السيّد عبود ـ آل مساعد. والعذارة مصطلح سَوادي ( نسبة إلى سواد العراق ) يشير إلى المزارعين القوّامين على كثافة الزراعة سواء في البساتين أو المزارع الأخرى، ومنه جاءت كلمة (عذارة). عرد أهل العرد: اطّلعتُ على عمود نسب السادة آل العرد الذي يبدأ بالسيّد سالم ( أو سويلم ) بن السيّد علي صاحب اللقب بن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد خميس بن السيّد يحيى بن السيّد هزال بن السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بهاء الدين بن السيّد أبي القاسم علي بن السيّد أبي البركات محمد بن السيّد القاسم بن السيّد علي بن السيّد شكر بن السيّد الحسن الأسمر بن السيّد أحمد بن السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد عمر النقيب بن السيّد يحيى النقيب بن السيّد الحسين النقيب النسابة بن السيّد أحمد المحدث بن السيّد عمر ناصر الدين بن السيّد يحيى الأكبر بن السيّد الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط شهيد كربلاء. وعميدهم: السيّد صافي بن السيّد مهدي المتوفى 1944 ابن السيّد حبيب بن السيّد عباس بن السيّد علي بن السيّد ناصر بن السيّد سالم أو سويلم بن السيّد علي صاحب العرد. عابد آل عابد: عشيرة عربية أصيلة، من صلب السادة الزيدية الحسينية، مساكنهم موزعة بين بلد وبغداد وديالى. واللقب جاء من اسم جدهم السيّد عابد بن السيّد قاسم بن السيّد عبدالواحد بن السيّد محمد بن السيّد باقر بن السيّد علي بن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد خميس بن السيّد يحيى بن السيّد هذال بن السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بهاء الدين بن السيّد أبي القاسم بن السيّد أبي البركات بن السيّد القاسم بن السيّد علي بن السيّد شكر بن السيّد أبي محمد الحسن الأسمر بن السيّد أبي عبدالله أحمد شمس الدين النقيب بن السيّد أبي الحسن علي بن السيّد أبي طالب محمد بن السيّد أبي علي عمر الشريف بن السيّد يحيى نقيب النقباء بن أبي عبدالله الحسين النسابة بن السيّد أحمد المحدّث بن السيّد عمر الأكبر بن السيّد يحيى بن السيّد الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام. أعقب السيّد عابد ولده السيّد هاشم الذي أعقب أربعة رجال، هم: هادي ومهدي ومحمد وصالح. ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع السادة آل عابد. وعميدهم اليوم: السيّد جعفر بن السيّد صادق بن السيّد محسن بن السيّد محمد بن السيّد مهدي بن السيّد هاشم بن السيّد عابد الجد الجامع للسادة آل عابد.

إنتهي
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 12:00 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل العمرية و بني عدي
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


عشــائر شــمر

التسمية والنسب : قيل في التسمية رأيان :
الاول : شمر من شمر عن ساعد الجد أي شمروا واستعدوا للمكرمات او الغزوات
الثاني : شمر اسم جد العشيرة ، قال ابن الكلبي(1) ( شمر وزريق بطن من ثعل وهما ابناء عبد بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي . وشمر اليوم هم سكان الجبلين اجا وسلمى جبلي طي ) . وقال ايضا شمر ثلاثة بطون : سنجارة بطن والاسلم بطن وعبدة بطن . ولدى البحث وجدنا ان عشائر شمر هي الخرصة من طي وعبدة القحطانية وشمر طوقة قحطانية ايضا وتفرعاتها فيما يلي :-
اولا : قبيلة الخرصة – ان القبائل الطائية من شمر تعود اصلا الى قبيلة طي ومنها من ينتسب لقبائل شمر نفسها والقبائل الشمرية طائية وقحطانية ومنها تفرعت العديد من العشائر ومنها قبيلة الخرصة وهي قبيلة واسعة جدا التي منها بيت الرئاسة العامة ( آل محمد ) وآل محمد يرتبطون في سلسلتهم القبلية بجد واحد وكلهم ينتمون الى قبيلة طي ومن قبيلة الخرصة في سوريا مجاميع كان يرأسها فيما مضى الشيخ ادهام الهادي الذي هو من آل الجرباء وسكناهم قلعة الهادي والخابور وهم في الحقيقة يرجعون الى زوبع وهناك تداخل بين هذه القبائل الخرصة والصبحي والعامود ويطلق عليهم ( اولاد زائدة )(2) .
السيرة والتاريخ :ان تاريخ شمر حافل بالوقائع والاحداث والمآثر والمقام الرفيع
1. شمر آل الجرباء : رؤساؤهم آل محمد الجرباء والرئاسة الحالية لاحفادهم عجيل الياور لمع اسمه في بداية القرن التاسع عشر حيث عبرت عشائر شمر نهر الفرات الى المنطقة الشمالية من بلاد ما بين النهرين ( الجزيرة الفراتية ) على اثر اصطدامهم مع عشائر عنزة الامر الذي ابعدهم عن ابناء قبيلتهم في نجد ومنذ ذلك الوقت استقرت شمر الجرباء في العراق وبقى قسم منهم في سوريا اطلق عليهم (شمر العاصي) نسبة الى رئيسهم العاصي وسميت عشيرة سنجارة من شمر بالعمشات ( آل عمشة ) اما عشائر شمر الباقين في نجد فقد احتفظوا بأسم (السناعيس) ومناطق سكن شمر الجرباء في دير الزور ومنطقة الزاب والبعاج وربيعة والسماوة والموصل وكان الشيخ عجيل الياور نجما لامعا في الاصول العشائرية ويتصف بالحكمة والحنكة والسياسة والكياسة والكرم والحزم لذلك كسب احترام شخصيات كثيرة من غير العرب ومن ابرز ذريته من بعده الشيخ احمد العجيل وحميدي بن عجيل الياور الذي توفي في عام 2003 وخلفه الشيخ محسن بن الشيخ عجيل الياور ، وهناك الشيخ غازي بن الشيخ مشعل عجيل الياور هذا الشيخ المثقف وبرز كذلك شيوخ لامعين في الثقافة والاصالة العشائرية ومنهم الشيخ حروش السالم العبدالعزيز الذي يمتلك رصيدا واسعا في كل جوانب المعرفة وله مؤلفات اسلامية وكان رحمه الله عالما بأمور الدين والتاريخ والانساب وقد كتب في اخر ايام حياته كتابه الموسوم نسب وتاريخ شمر الجرباء وهو لا زال مخطوطا وقد راجعناها معا في داره قبل وفاته بأيام قليلة واملنا كبير في نجله مزاحم الشيخ حروش (العلكانة/ربيعة) ان يقوم بطبعه ونشره . وفيما يلي نسجل حمائل آل محمد الجرباء :
1. حمولة آل عبدالعزيز رئيسهم فلاح ريكان عبدالعزيز
2. حمولة آل شلال رئيسهم شعلان بنيان الشلال
3. حمولة آل فيصل رئيسهم نايف فيصل الفرحان
4. حمولة آل مطلك رئيسهم مدلول محمد المطلك
5. حمولة الباشات رئيسهم اسعد زيد الفرحان
6. حمولة الدوشان رئيسهم برجس دويش المدبغة
7. حمولة آل فارس رئيسهم حميد غضب الفارس
8. حمولة آل جارالله رئيسهم رديف جارالله الفرحان
9. حمولة آل هايس رئيسهم نواف هايس الفرحان
10. حمولة آل فهد رئيسهم صلبي صطام الفهد
11. حمولة العبدالمحسن رئيسهم محمد عماش عبدالمحسن
12. حمولة السلطان رئيسهم عكيل سلطان الفرحان
ثم انظر شجرة آل محمد الجرباء شيوخ مشايخ شمر ( المخطط ) .
2. عشيرة الصايح الصديد : وهي من عشائر شمر الذي ينضوي تحت لوائها الكثير من الافخاذ والفروع ومن ابرز رؤسائها الشيخ حواس الصديد والشيخ عيادة كنعان الصديد وهم من الرجال الكرماء ولهم منزلة رفيعة وكلمة مسموعة وان آل صديد هم اولاد عمومة مع آل الجرباء .
3. عشيرة الصبحي : نزحت من الحجاز قبل 300 سنة وسكنت اراضي العراق في الجزيرة الغربية وانحدرت منها مشيخة آل صديد وهي عدة افخاذ :
1. فخذ الصديد وهم فند الميامين وآل خماس وآل وحدان والشيبيش والصيدات
2. فخذ التومان واصلهم من الثابت الا انهم اصبحوا من الصديد وفندهم الاوضاح الهدبة النجبان الربعة الصدكة الصخيل
3. فخذ آل حريرة وهم فند آل زعل وآل صكر وآل موعد وآل خليف الشريان الكويمة .
4. عشيرة البريج : وهي من عشائر الخرصة وتوزعت مساكنها في منطقة ربيعة والبعاج وهي عدة افخاذ :
1. فخذ البريج يرأسهم نايف شرابي الكعيط وفنة البهيمان والسعدي والماجد والولفة والغوارب
2. فخذ العليان يرأسهم سليمان عذيمان المريس وفندة الحثارية يراسهم محمد ذعيذع ، وفندة آل دايس وآل عكاب والطرابلة والشحاذة والعصواد
3. فخذ الهضبة يراسهم ابراهيم عكاب ميزر الفلاح
4. فخذ الغشيم يراسهم محمد حمود الوكيان ومنهم فندة الملحان والصبحة
5. فخذ العامود يراسهم حسن بن عامود ومنهم فندة التجاغفة وآل غضا وآل خلف
5. عشيرة سنجارة : وهي بطن من شمر ومنها آل زميل بطن من سنجارة والربعة بطن من سنجارة والغفيلات بطن من سنجارة وآل فالح بطن من سنجارة والربيعات والدعاجين يقال لهم آل باين جماعة بن نخيلان في السعودية والسويد بطن من سنجارة وفداغة بطن من سنجارة وآل سليمان وآل شلقان والرخيص وهم من بطن من سنجارة من بقايا بنو النبهان(1) ، ان قبيلة سنجارة وزوبع من معدن واحد كانت تسكنان نجد ثم نزح القسم الاكبر الى العراق نتيجة ازمات قديمة وكانت للقبيلتين نخوتان العامة زوبع والخاصة جدعة ورئيس قبيلة سنجارة فيما مضى هو متعب الاحدب وانتماؤهم الى طي من فرع الحريث وتفرعات سنجارة فيما يلي :
6. عشيرة الفداغة : من عشائر سنجارة الشمرية مساكنهم البعاج واليوسفية وربيعة وقسم في سوريا رئيسهم ساير محمد حجر الوتيد ومن افخاذهم :
1. فخذ الطيور يراسهم سليمان خليف العبهول
2. فخذ الزملات يراسهم حسن فنيطل اللوبان
3. فخذ الحمير ومنهم فندة آل سيد وآل رثعة وآل غريب والمطعاي
4. فخذ الزبيدات يراسهم علي عبدي
5. فخذ ال سوير ومنهم فندة الكريشة والحرايدة والفضلي
7. عشيرة الثابت : مساكنهم البعاج وربيعة يراسهم محمد هزاع متعب الاحدب وافخاذهم :
1. فخذ الزرعة وهم عدة فند آل عكبة وآل شرارة وآل جاسم والروسان–الجودان الوضحان الحدبان .
2. فخذ العمار : يرأسهم عبيد فهد محمد العجرش ومنهم فندة العجارشة والذياب
3. فخذ النجم : يرأسهم محمد شفك المشجن
4. فخذ ال تومان : يرأسهم نواف بن بندر التنباط وفندهم الاوضاح الهدبة الربعة
8. عشيرة الغفيلة : وتتكون من افخاذ :
1. فخذ الرمال يرأسهم غضبان بن رمال
2. فخذ الجرذان ومنهم فندة الحيكان وال مايج
3. فخذ ال كني
4. فخذ المزيريب ويسمون الحفيل وفندهم آل جارد وآل حازم وآل سليق وآل رحام وآل زبيد وآل عمور وآلبو علي وآل كلاب .
9. عشيرة الاسلم : والاسلم بطن من شمر وهم بطن من جذان دخلوا مع بني جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان ومن بطون آل اسلم آل منيع وآل طوالة وآل فايد في السعودية ومنهم الوجاعة وآل مسعود وآل غيصم والسلقة بطن من آل اسلم والمعاضيد بطن من آل اسلم وآل غرير بطن من آل اسلم وهم بقايا بني عدي رهط حاتم الطائي(1) وهم مشهورون بالكرم وتشير بعض المصادر ان الاسلم وعبدة نخوتهم واحدة عيال رضا او ( ستر سلمى ) وهو جبل معروف وقد ذكرهم العلامة السويدي في كتابه حديقة الزوراء وذكر حروبهم مع عشائر عنزة وكيف انتصروا عليها ولهذا جاء في المثل ( شمر وعنزة ) ووصفهم البسام في عشائر العرب قال هم الطاعنون العدا والواجدون الذرى ذووا الفهم الدقيق الذاكي والحلم المنيع الزاكي يقر لهم اضدادهم وتشهد لهم جيادهم بأنهم ساق الحرب وكمات الطعن والضرب اندى في الجود واعرف بمسالك الجود(2) اما تفرعاتهم فهي :
1. فخذ البعير ويراسهم آل السراي ومنهم فندة السلمان والطريف والهمزان
2. فخذ انبجان ويراسهم آل حسان ومنهم فندة الهدر واللحالحة والجبارية
3. فخذ الجحيش ويراسهم آل دليان ومنهم فندة الشوادحة والجنيفة
4. فخذ الوهب ويراسهم آل طوالة
5. فخذ المنبع ومنهم فندة الجامل الهيرات والمناصير والمسعود والغشام والكتفة والصلتة والفكاه .
10. عشائر زوبع : ان زوبع من قبيلة سنجارة وهما من صلب واحد وزوبع هو ابن محمد الحريث الطائي وهو جد قبيلة سنجارة وكانت نخوتهم معن وعرفت زوبع بالكرم والشجاعة والفروسية وتفانيها من اجل الكرامة وعدم المبيت على ضيم ولها مواقفها الوطنية ابان احتلال الانكليز للعراق في عهد الشيخ ضاري بن ظاهر المحمود الذي قتل ( لجمن ) عندما تطاول وتجاوز حدود القيم العربية اما في الوقت الحاضر فان رؤساء عشائر زوبع هم احفاد الشيخ الراحل ضاري ومنهم ظاهر خميس بن ضاري المحمود وعشائر زوبع منتشرة في مناطق ابي غريب واليوسفية والبادية وغيرها من مناطق العراق .
11. عشيرة ال حمام : نسبة الى جدهم حمام وهم من عشائر زوبع تضامنت فيما بينها لاحساسها بأهمية الاتحاد في تلك الازمنة وتؤكد المصادر ان آل حمام وبقية عشائر زوبع من صلب زامل بن زوبع ونخوتهم الخاصة فلوة والعامة زوبع وتفرعاتهم :
1. فخذ بيت ظاهر المحمود ومنهم فندة بيت فارس وبيت عواد وبيت حماد وبيت حامد المحمود وفندة بيت حمد وبيت الساير وبيت المعيوف وبيت كعيد ومنهم بيت العبدالله وبيت الشلش وبيت جدعان وبيت جنديل وبيت حميدي .
2. فخذ العودة يرأسهم سرهيد مطلك المحيميد وفندهم الحسين والعباس
3. فخذ البكر وفندهم بيت سليم وبيت الحماد وبيت الطرفة
4. فخذ العساف يرأسهم عبيد سرهيد السعود وفندهم بيت حسين المخلف وبيت سعود العزيز وبيت فنجان وبيت فدعوس العبدالله واولاد عبيد العساف
12. عشيرة السعدان : من عشائر زوبع المهمة وجدهم سعدان بن حمد يراسهم الشيخ يوسف العرسان ومساكنهم في الرضوانية والعامرية والكرمة وكربلاء وكركوك والفلوجة واولاد سعدان اربعة ( فياض وخضر وخضير وعبيد ) وكل واحد من هؤلاء اصبح فخذا كبيرا وله عدة فند وهم :
1. فخذ الفياض يراسهم آل العرسان وفندهم العرسان والعابد والفرهود والطعان واليونس والعطر والمغامس والسلطان والبو طحين
2. فخذ البو خضر ويراسهم ريكان فليح حسن وفندهم البو علي والمحمود والكسار والمحمد والمفضي والحطوط والعناز والخليفة والشلهوب
3. فخذ الخضير ويراسهم اسود غانم سالم وفندهم الجاعد والفرحان والرجا والمحمود والكريدي والشطوب والصفر
4. فخذ العبيد ويراسهم فرج عتيوي صايل وفندهم السلطان والحاجم والصايل والنشيرات .
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 12:01 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل العمرية و بني عدي
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عشيرة شمر طوكة

نزحت شمر طوكة الى العراق في الجانب الشرقي من دجلة بين نهر ديالى ومدينة الكوت وهم ينتمون الى قبائل شمر الاصليين وقبل نزوحهم عن نجد كان رئيسهم آنذاك محمد الرشيد .
التسمية والنسب : لحقت بهم هذه التسمية نتيجة حادثة عابرة وهي ان لاحدى نساء هذه القبيلة العربية كلبة اطلقت عليها اسم ( طوكة ) وخلال نزوحهم وعبورهم الى الجانب الايسر من نهر دجلة افرطت هذه المرأة بالصياح على كلبتها (طوكة طوكة) والحت كثيرا بترديد اسمها الامر الذي ازعج الناس فأطلقوا على هذه القبيلة (شمر طوكة) فصار اسما لها منذ ذلك الحين . وقد ولد هذا الاسم اشمئزازا لدى شمر حيث اعتبروه قيدا او طوقا يمنع من ممارسة الحرية في الارتحال والبحث عن الكلأ في ارض الله وشمر طوكة قوم كرام لهم كثير من المآثر والقيم السامية والمواقف العربية الاصيلة وكان رئيسهم حمد البردي اما في الوقت الحاضر فأن شيخهم هو الرجل الكريم فالح بن حميد بن السيد بن صفوك بن محمد البردي ومن بيت بطيخ يتناوب على الرئاسة حاتم بن علي البطيخ ورؤسائهم الاوائل هم آل جعفر وتنقسم عشائر شمر طوكة الى شمر الحفرية وشمر العزيزية في الكوت وشمر في ديالى وفيما يلي التفاصيل :-
اولا : شمر الحفرية :- وهي بيت بردي والنفافشة وشويفي والكرادة والمردان والكفيفان وطليحة والدلفية
1. عشيرة بيت بردي : احدى عشائر شمر طوكة في منطقة الحفرية نخوتهم حمدة وبالاصل هم من الاسلم نزحوا من اليمن الى الحجاز ثم دخلوا العراق قبل اكثر من (300) سنة وهم في محافظتي واسط وديالى وتفرعاتهم :-
فخذ بيت البردي – فخذ بيت جاعد البردي – فخذ بيت حميد البردي – فخذ بيت كايم البردي .
2. عشيرة النفافشة :- من عشائر شمر طوكة عرفت بكرمها وشجاعتها وهم اخوة آل بردي يرأسهم حمدي احمد السيد وتفرعاتهم في واسط وبلدروز
أ - حمولة النفافشة والبو ناصر والزين والحمود والمرزة والعيد
ب- حمولة بيت عدوان ومساكنهم محافظة ديالى يرأسهم محسن سعيد العدوان
3. عشيرة الشويفي : نسبة الى جدهم شويفي من عشائر شمر طوكة يرأسهم محفوظ مخيلف نخوتهم سناعيس وتتألف من الافخاذ التالية :
فخذ البو سعد والبو حسين والمحمود والحردان والمعيان وبني زيد والجعفر
4. عشيرة الكرادة : منازلهم في اراضي الحفرية يراسهم حاتم عباس لفتة وتفرعاتهم فخذ العيدان والذياب وبيت داؤد وبيت شندل وبيت عليوي
5. عشيرة اكفيفان :- انتماؤها القبلي شمر طوكة ومنازلها الحفرية منطقة الخاجية يراسهم طه عبود نذير وتفرعاتها فخذ بيت فراس – فخذ بيت السيف – فخذ ال مطر – فخذ العوض .
6. عشيرة المردان :- نسبة الى جدهم مردان الذي نزح من منطقة الحجاز وسكن ارياف محافظة واسط وانصهرت معها افخاذ خلال فترة من الزمن حتى اصبحت عشيرة متكاملة يراسهم حميد مسير العزيبي وتفرعاتها فخذ بيت خلف وبيت ناصر وبيت جابر وبيت حاجم وابو حبل البو مرزوك البو هلا وبيت بستان وبيت عرمش والرديمات .
7. عشيرة الطليحة :- وهي قديمة الوجود في الحفرية والنعمانية يراسهم حميد صهيود ومطشر عيفان وافخاذها : فخذ الراشد والبو مخيلف والبو تغار
8. عشيرة الدلفية :- وهي اصلا من عشائر الاسلم الشمرية واستقرت في مندلي وقزانية يراسهم عبدالحسن دعدوش نخوتهم سناعيس وتفرعاتهم : فخذ الربيعان – المطاردة – الحالوبة – الخميسات – السحيب – العلاونة – الجويمل .
ثانيا : شمر العزيزية : وهي من عشائر شمر طوكة التي سكنت ناحية العزيزية وتتميز في كرمها ومآثرها وشهامة ابنائها يراسهم الشيخ حاتم علي البطيخ
1. عشيرة المجابلة : سكنت في اراضي ناحية العزيزية والمجر الكبير وتسمى ديرة ابن بطيخ وتفرعاتها فخذ الرديني – فخذ المساعد – والسلامة – والحوامد – والرواضي – وبيت حرامي – والخليفة وبيت هوير – والعشاك .
2. عشيرة الدوار :- وهي بالاصل من الدغيرات نسبة الى جدهم الاقدم دوار ويراسهم الشيخ محمد خليفة محمد عبدالعالي وافخاذهم فخذ بيت حمور وبيت خالد وبيت جويد وبيت عويد وبيت علي وبيت عبادة والدواورة وبيت زريق وبيت شبيشة وبيت الغليظة وبيت سميسم .
3. عشيرة الهذيل :- وهي من الاسلم كان يراسهم الشيخ خلف المثين وتشتهر بالضيافة والشهامة والكرم وافخاذها : بيت حيدر – بيت عرنوس – وفخذ السماح .
4. عشيرة الدلابحة : - تشير بعض المصادر انها من معاضيد شمر واختلطت مع عشائر شمر طوكة منذ زمن بعيد من مناطق عنه وحديثة حتى صارت جزءا منها يراسهم كريم ارغيف الداؤد وافخاذها :- فخذ الرويح – الوحيش – الغريب – المحيميد – الكويطع – بيت رمثان – الدمران - الهداب .
5. عشيرة عتبة :- قيل انها تنتمي الى عشائر ربيعة ومن عشائر السراي حصرا وقد تمازجت مع شمر طوكة منذ القدم حتى اصبحت منها يراسهم الشيخ سلمان زيدان علي المشعل وتسكن في ديالى وواسط والفرات الاوسط وافخاذها :- فخذ بيت سلطان – بيت خويلد – بيت دلي – والمحاسنة .
6. عشيرة الخوالد : - منازلها في اراضي الدبوني يراسهم الشيخ مطلك الراشد وهي تعود الى بني خالد(1) ويراسهم حاليا عدوان العبدالله وافخاذها :- فخذ البو مطير – البو وحيد – البو محيسن – البو رمح – السلمان – السحاب – الغشام – صليبي – العبابسة .
7. عشيرة البنوة :- وهي قديمة الوجود في ناحية العزيزية نخوتهم ( حمدة ) يراسهم فارس العجة وافخاذها :- فخذ الخضر – بيت مسعود – بيت حسين – بيت حنظل – وفخذ العجة .
8. عشيرة البو صبر :- وهي من عشائر شمر طوكة ولها تاريخ مشرف قبل عشرات السنين وخاصة ايام مشيخة جلوب الطرفة هذا الرجل عرف المواقف العربية الاصيلة وكانت كلمته مسموعة عند رؤساء عشيرة شمر من آل الجربا
ثالثا : عشائر شمر ( ديالى ) :- وهي تضم عدة عشائر منها عشيرة زكزك وجعفر والشهيلات والمسعود والفرحان والكوام والبو غانم والهرير والعكابات ولكل عشيرة افخاذ وتفرعات كثيرة فمن اراد الاطلاع يراجع المصدر (1) .
اما عشائر سلمان باك : فهي المناصير والحمران والهيرار
وعشائر النعمانية هي : عشيرة دعية والصدعان ومساكنها في واسط والنعمانية والعزيزية ونخوتهم ( اخوة حسنة ) اما العامة فهي سناعيس يراسهم الشيخ محمد مسرهد الشمري وافخاذها :- فخذ الشديد – الشيخ راشد -الشويخات – الشاهين – الشهاب – الحياي – الصلخة – العميرة – الثوابت – الجليب – الطليحة وغيرها . ولهم رؤساء افخاذ .
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 12:03 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل العمرية و بني عدي
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عشــائــر عبــدة

عشيرة عبدة الشمرية الزبيدية القحطانية من اكثر قبائل شمر شهرة واسمها عبيدة واليها تنسب ( قبائل من جنب حيث استجار معاوية بن الحارث بـ مهلهل اخو كليب وتزوج ابنة مهلهل واسمها عبيدة فولدت له ضيغم ومن بني ضيغم عبدة هؤلاء وكانت عبدة ثلاثة بطون آل جعفر وآل فضيل وآل مفضل ومن آل جعفر آل علي فخذ وكانت لهم الرئاسة قديمة وآل خليل بطن ومن آل خليل الرشيد بطن ومن الرشيد آل عبدالله وآل عبيد وآل جبير وانتقلت الرئاسة من آل علي في عبدالله بن علي بن الرشيد الى اولاد عبدالله طلال ومنهم محمد بن طلال بن نايف بن طلال بن عبدالله بن علي الرشيد . ومن آل عبدالله عيال سعود بن عبدالعزيز)(1) . وتوزعت عشائر عبدة بين نجد والعراق ونخوتهم ( سناعيس ) وتتفرع الى فروع وافخاذ كثيرة هي :-
1. عشيرة اليحيى : من عشائر عبدة الشمرية مساكنهم الموصل وربيعة قرية الابطخ واماكن متفرقة من العراق يراسهم عكاب بن عجل وعيد بن داؤد ابا الميخ وافخاذهم : -
فخذ الفضيل - وال هامل - والمفضل - الجندة - الجري - الشميلة - السليط .
2. عشيرة ادغيرات : وتنتمي الى شمر عبدة وظلت ملتزمة بالقيم والتقاليد الاصيلة مساكنهم ناحية الدبس وتل وردان ويرأسهم منيف حواس الهثمي وافخاذهم
فخذ ال عليان - الغازي - التريبان - الحسين - ال شريهة – ال غيثة
3. عشيرة العفاريت : من العشائر الشمرية التي تنتمي الى عبدة ومساكنهم تل عبطة وربيعة يراسهم ثلاثة شيوخ زبن مبرد السوكي وعوض عفين المجيحيم ومجحم زيد الظفيري وافخاذها هي :-
فخذ المفاضلة - فخذ ال ساعد - ال كعود - ال مطران - الصوبان الهرشان - السرحان - الوبير - المراوبة - المجاعدة .
4. عشيرة المردان : من عشائر شمر عبدة مساكنها في منطقة ربيعة قريبة من الحدود السورية وعوينات يراسهم محسن مانع ارغيمان وافخاذهم :
فخذ البرك - الحروب - ال تبلس - السليم - ال عطا .
5. عشيرة الجدي : من عشائر عبدة الشمرية مساكنهم في ربيعة وتل عبطة وعوينات كان يراسهم عبيد نشمي الطلاع ومن المشهورين احمد الشاهر وجزاع بن اعنيزان وظاهر العفين وافخاذها :-
فخذ العنيزان - فخذ التومة - ال خنيفس - ال غنيمان - المراحلة - العكيدات .
6. عشيرة الزكاريط : وهم من اكبر عشائر شمر عبدة مساكنهم ربيعة وعوينات يراسهم خالد شلال عكاب الكفش وقرأنا في المصادر {(عشائر العرب) ان الزكاريط هؤلاء اظرف الفرسان مجاولة وامتعهم محاولة واكرم الحواضر والبوادي وانطق لسانا في اجتماع النادي واقدم في عزائمهم واصدم لمقاومتهم} ويتفرعون :
1. فخذ المحمد - وهم فند الى يوسف – ال فاضل – ال هذال – ال فارس
2. فخذ ال غراب 3. فخذ ال طلاع 4. فخذ ال علي 5. فخذ ال عكاب
6.فخذ اهل الحجة 7. فخذ المغرة ومنهم فندة المسيعيد والمهايرة واشريفات .



عشائر الفضول

المنبع والاصول : قرأنا في المصادر القديمة ان الفضول من اكبر فروع قبائل طي العربية المشهورة ويقول احد المؤرخين ( لا نجد نسبا واضحا لاكثر القبائل كوضوح نسب هذه القبيلة )(1) ويسمون آل فضل وهم رأس الكل واعلاهم درجة واعظمهم شأنا وقد تشعبت آل فضل شعبا كثيرة منهم آل عيسى وآل فرج وآل سميط وآل مسلم وآل علي(2) . قال القلقشندي في نهاية الارب آل فضل بطن من آل ربيعة من طي القحطانية وهم بنو فضل بن ربيعة وديارهم من حمص الى قلعة جعبر الى الرحبة في سوريا اخذين على شقي الفرات واطراف العراق .
الانتشار البشري والجغرافي للعشيرة
وهم رحالة يرعون الابل ما بين الشام والجزيرة وبرية نجد من ارض الحجاز ومعهم احياء من زبيد وبنو كلب وهذيل ومذحج والحريث وسنبس وبنو عقيل وبنو خالد وغيرهم كثير ولهم مناهل مائية مورودة ، قال الشاعر :
ولهم منهل على كل ماء وعلى كل دمنة آثار
وهم بطون كثيرة قيل هم من بطون بني لام ويقال ان فضل وكثير والمغيرة اخوة ومن اشهر بطونهم آل غزي وآل صلال وقد ذكر ابن بشران في القرن الحادي عشر ان منازلهم في المعارية وابي الكباش ويعرفون هناك الفضول والكثران قال شاعرهم البدوي مفتخرا :
يا ناشدا عنا ترى حنا فضولات غز لنا جد وفضل وطي
ثم انتقلوا الى العراق ولم يبقى منهم بنجد الا حاضرة ومن بطون الفضول آل الشيخ وآل حسن وآل دعيلج وآل حصنان ومنهم الشباكا اهل ثرمدا واهل الكويت.
ومنهم آل مرشد اهل سدير وآل طالب في بلد الحوطة من بريك ونعام وبلد الرياض ومنهم آل شلال وآل فضلي من سكان القصب ومنهم سعود العايذي في الاحساء ومنهم آل مغيرة وهي بطون طراد وآل كليب وآل جساس منهم في بلد القويعية والمريسي في بلد المحرق من البحرين(3) .
وعشائر الفضول عربية الاصل بدوية المنشأ لكونهم من القبائل البدوية حيث يمتهنون الرعي والزراعة ولم يزل الكثير منهم يرعون الابل الى اليوم وهم يقطنون في المنتفك في ذي قار وميسان ويتجولون في الانبار والبادية العربية الى اراضي السايح والبطحاء ولكن مع تطور الزمن والهجرة من الريف الى المدن فقد تفرعت منهم الكثير من العشائر والافخاذ وسكنوا المدن الكبيرة واستقروا فيها .
افخاذ وتفرعات العشيرة
1. افخاذ الطوامي: ومنهم في عشائر الغزي وفي بغداد مساكنهم الكرادة الشرقية .
2. افخاذ الطحيلات : وتقع بيوتهم في منطقة ابي اقلام في الكرادة ايضا .
3. افخاذ الحربات : مساكنهم مع عشائر زوبع وفي العامرية وابو غريب والعامرية والبياع .
4. افخاذ المتارفة : مساكنهم في منطقة الطيب .
5. افخاذ الحلوف : ويسكنون المقدادية من محافظة ديالى .
6. افخاذ آل صرخة : ومساكنهم في بدرة وجصان وزرباطية /الكوت .
7. افخاذ الشواريج : ومساكنهم في محافظة نينوى / ناحية تل عبطة (الجبان) .
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العائلات في مصر ايلاف المجلس العام لقبائل مصر 27 29-11-2014 03:41 PM
أريد معرفة أصول قرية بني حرام رجب علي البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل 6 29-03-2014 08:13 AM
استفسارعن عائلة ابو السعيد من اولاد سليمان بالعريش شمال سيناء محمود بشير العبد البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل 2 31-12-2013 01:21 PM
أسماء القرى التي تحمل أسماء قبائل وبطون عربية في مصر المؤرخ العربي المجلس العام لقبائل مصر 22 24-03-2013 11:25 AM
عشيرة الرحيلات نسباً وتاريخاً ناجي طالب البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل 1 31-01-2013 02:15 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 12:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه