:: ظاهرة الزعامة في القبيلة العربية (آخر رد :ابو خريسة العبسي)       :: يحدث الليلة (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: هل المسلمون هم اول من اكتشف امريكا؟؟؟ السبق الإسلامي في اكتشاف أمريكا ووضع خرائطها الدقيقة (آخر رد :دوبلالي)       :: نظام الحكم في الإسلام (آخر رد :دوبلالي)       :: ابناء شكير بن منصور ( دراسه محتاج الباحثين يساعدوني فيها ) (آخر رد :ابن شبه الجزيرة)       :: فهرس كتاب (السلالة البكرية الصديقية) والمقدمة (آخر رد :دوبلالي)       :: استفسار (آخر رد :دوبلالي)       :: عائلة أبو النصـــر (آخر رد :جروان)       :: نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو (آخر رد :جروان)       :: الاشراف عيال رايق (آخر رد :جروان)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يحدث الليلة
بقلم : م ايمن زغروت

العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس انساب الاقاليم > مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي


إضافة رد
قديم 07-04-2011, 04:59 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

معدل تقييم المستوى: 25
معاوية على ابو القاسم is on a distinguished road
افتراضي عون الشريف قاسم و روايته عن القبائل العربية بالسودان

احبتي ستنتحدث عن القبائل السودانية

(
دراسة تحليلية لبعض المهتمين بالقبائل السودانية)

بعض القبائل السودانية من موسوعة الانساب والقبائل .. للمؤلف البروفيسور عون الشريف قاسم

المحس


قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون الى محمــد محسـي ( او محسن ) وينقسمون الى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .

وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :

صاردي : جد الصوارد

مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب

سدران : جد السدارنة

محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب

شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة

عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا

سعد : جد السعدلاب

وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :

شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم

وكباني : جد المحس الكبانية

سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب

عبودي : جد العبودية

صارد : جد الصواردة

سادر : جد السدارنة

زايد : جد الزيادية بالغرب

مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون

شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة

وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .

الشايقيه


شايقية : ابناء شايق بن حميدان الجعلي
وانجب شايق عشرة اولاد هم :
1-
سوار ( جد السواراب )
2-
حوش ( جد الحوشاب)
3-
عون ( جد العونية )
4-
محمد شلوف ( جد الشلوفاب)
5-
احمد باعوض ( جد الباعوضاب)
6-
سالم او هاكيت ( جد ام سالم بالزومة )
7-
قريش ( جد العامراب)
8-
نافع ( جد النافعاب )
9-
مريس ( جد المريساب)
10-
كدنقا ( جد الكدنقاب)

وقد تفرع منهم عدة بطون من بينها الحنكاب والعدلاناب والعمراب . وكان منهم بيوت الملك وهي متفرع من جد واحد من الكدنقا اسمه صالح وامه بنت امير الفونج الذي كان اسمه عيسى وكان مقر حكمه في بلدة كجبي ولم ينجب عيسى المذكور نسلا فورث الامارة من بعده صهره صالح وبعد وفاة صالح انقسمت بلاد الشايقية الى ملوكها الملك جاويش او ( شاويش) , والعمراب او ( العماراب ) واشهر ملوكها الملك احمد وهي ممالك حنك وكجبى ومروي وعمرى او امري وقامت مملكة الشايقية اولا على اطلال مملكة نبتة القديمة وامتدت من الشلال الرابع الى ابي دوم قشابي وكان مركزها مروى والى شمالها ممالك الدفار ودنقلا والخندق وارقو. وتقع دار الشايقية بين امري والدبة على شاطئ النيل وتذكر روايتهم انه كان لشايق اثنا عشر ابنا وحضروا لمروي في القرن العاشر وكانت البلاد مأهولة بالنوبة الذين كان لهم ملك نافذ واراد اولاد شايق ان يكون لهم ملك فلم يمنعهم ملك النوبة واقطعهم ارضا زراعية ووقع اختيارهم على كدنقا اكبرهم سنا فنادوا به ملكا ونهج نهجا قويما في تعاون مع النوبة واتخذ عاصمته كجبى بين مروي والتتي شيد بها قصرا وتوفي ودفن بكجبي , له من الاولاد صلاح وصالح وعيسى وفرح وفرج واصلح كدنقا ما بين اخوانه واخيهم سوار وجاء به من ارقو لمروي واشتهر من السواراب الشيخ عكود والشيخ احمد الهدى ومحمد بك سليمان . وتذكر روايتهم ان شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها اول اولاده سالم وتوفيت امه فتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش وعون وقيل نافع وشلوف , وفي طريقه للسودان حوالي القرن الخامس الهجري اقام ببلدة توماس بمركز الدار وتزوج بأمرأة هناك رزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً طالباً للعلم فهاجر ابوه واخوته ونزلوا بكورتي وكان هناك من بقايا النوبة في صنم او البركل والزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتى صار ملكا عليهم ولما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور ولكن قوة الفور جعلته يتراجع ويعقد حلفا تجاريا مع ملكهم ويتزوج احد كريماته التي ولدت ابنه سوار نسبة للسوار الذي اعطاه شايق لها لتجعله في يد ابنه ان كان ولدا وتوفي شايق في كورتي بعد عودته وقام الصراع بين ابنائه بعد وفاته ونادوا بسالم للزعامة لأنه اكبرهم ولما اسئ انصرف عنهم وسار الى الحج عن طريق مصر وفي الطريق صادف اخوه كدنقا متجها الى كورتي فأقنعه بالرجوع معه لتسوية الامر مع اخويه حوش وعون فرفض وكان لكدنقا جماعة من توماس انضم اليهم بعض النوبة سكان مروي وقامت بين كدنقا واخويه حوش وعون حرب في بلدة الدبشية بين كورتي وأم بكول وفاز كدنقا ونودي به ملكا علىالشايقية الا انه تنازل لابنه محمد الذي كان عادلا وهو جد الحكناب , الذين استمر الملك فيهم الى ايام الاتراك واخرهم الملك صبير , اما كدنقا فذهب يبحث عن اخيه سوار في دارفور واحضره الى كورتي مما اغضب اخويه حوش وعون ثم باعاه واسترجعه كدنقا وهذا تفسير العداء بين السواراب واخوانهم العونية والحوشاب ولذلك فضلوا ان يسكنوا البادية بعيدا عن مناطق ابناء عمهم الشايقية
عادات وتقاليد الشايقية



من عادات الشايقية تقصير الشعر وعادة تقصير شعر الرأس هذه عادة مصرية قديمة تخالف العادة عند العرب والنوبيين ، واضاف بعد مستر ماكمايل ملاحظة أخري تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي مسيو كايو من الشايقية في إقليم الجزيرة يقيمون تمثالا وكانوا يضعونه على حدود فتوحاتهم هذه وغيرها هناك عدة أراء أخري لم نعرض لها تحدثت جميعا عن النسب السلالي لقبيلة الشايقية.


طرائف من قبيلة الشايقية


شايقي مغترب خارج السودان ارسل الي اهلوا وقال ليهم اهدموا البيت وح ارسل ليكم وعمل الاهل بنصيحة ابنهم وهدموا البيت ، وبداو في بناء البيت ، ، مرت الايام وساءت حال المغترب ، وبعد فترة طلب اهله ان يرسلوا لهم بقية المبلغ واخبروه بانهم قد بنو ا مترا واحد قط ، فرد عليهم الابن : خلاص اعرشوا على كده.

الفادنيه




فادنية : قبيلة من جهينة نسبة الى فادن بن مسلم او بافادن او بافادني عبدالله وهم يرجعون نسبهم الى السيد محمدبن الحنفية ويضعهم النسابة من جهينة في ابناء مسلم المسلمية وهم اهل علم وقران وخلوتهم في ود الفادني بالجزيرة والشيخ مصطفى الفادني شرق الخرطوم وقيل ان بافادني عبدالله نزح من جزيرة العرب الى الحبشة ثم جاء الى السودان واستقر بها بقباتي شرق المحمية ثم اتجه الى الدويمات جنوب شندي وتوفي بها ولكنه دفن في ام عشيرة قرب ام حطب ويقولون ان نعشه طار من الدويمات الى ام عشيرة ومن ثم سمي بافادني الطيار . وذكروا انهم سكنوا اولاد بوهين في المريس وينتمي الفادنية الى الجعليين بامهم ولذلك عمق اتصالهم بالجعليين حتى عدوا منهم في كثير من الاحيان .

وينتشر الفادنية في اماكن كثيرة من السودان خاصة في وادي الهواد شرق الابواب ومنطقة بربر والشيخ ادم والشيخ عبدالرسول والشيخ حسن والد عمر النشيو الموجود قبره بقباتي والدن النشيواب .
ومن أبناء الشيخ ايوب اولاد محمد الازرق بالجزيرة قرية ود الفادني ويسكن بعض ذريته بالعتمور وام شديدة والقهيدة ونهر عطبرة وقوز نعيم وام حطب وتنبول ورفاعة ومن ذرية ايوب الناجماب وذرية ادم بود الحبشي عمر فتسكن ذريته المحمية قوز الشيخ نعيم الفادني وشرق النيل في ام شديدة وغيرها . ومن الفادنية : الونيساب والنفافيع والحلتوة الحليواب والبواليد والعناقلة والمدناب والاحيمراب واولاد اب ناجمة اضافة الى الفادنية بود الفادني والشيخ مصطفى الفادني واولاد سميري بالقهيد . ومن ابناء قمر بن بافادني المدناب اولاد مدني بن احمد بن محمد بن بدوي بن علي الاسيد بن موسى بن صلاح بن مصلح بين سليم بن قمر واشتهر من اولاد قمر الشيخ نعيم الفادني .

ويذكرون أن نسبهم كما يلي : بافادني بن عبدالله بن الفقيه محمد النحوي ابن داوود بن عبدالعزيز بن ابراهيم بن عثمان بن وهب بن محمد بن صالح بن عبدالعزيز بن عبدالرحيم بن عبدالخالق بن عبدالعالي بن عبدالرسول بن فادني بن محمد الفارس الحنفي بن علي بن ابي طالب . وقيل ان قبر الشيخ بافادني قريب من كبوشية وذكر(مامايكل) ان ضريحه قرب خرائب الباسا بجزيرة مروي القديمة .

ويرجع انشاء قرية ود الفادني قرب مدني ومسيدها الى الشيخ علي الفادني المولود بالعيدج والذي بعثه اخوه الاكبر الخضر الذي كان يعمل بالتجارة واخاه منير لود العباس شرق سنار لحفظ القران الكريم على الشيخ المدني ود حامد والتقى هناك بزميله ود مضوي الشمباتي وتحول بعد ذلك في اماكن العلم بالجزيرة فذهب الى غرسلي ثم ام جلود واقام بها مسجدا تعلم فيه الشيخ نورين ود القجة وابنيه وحفظوا القران وثلاثتهم مدفونون بود الفادني . وتلقى عليه العلم الشيخ علقم جد العلقماب ثم رجع للعيدج حيث اقام مسجدا ثم لكدباس التي اندثرت الان وهي شرق العمارة طه وغرب العيكورة ثم رجع للعيدج وعمره ستون عاما فتزوج بعد صدود وانجب من الابناء عثمان والحسن والحسين واحمد ورجع لكدباس لمواصلة دروسه ومن هناك اتجه صوب المكان الذي اسسي فيه قرية ود الفادني واقام المسجد والخلاوي والتف حوله الناس وزرعوا الاراضي لأعاشة الدارسين وممن تلقوا العلم علي يديه : الشيخ القرشي ود الزين والشيخ ابراهيم كباشي والشيخ احمد حماد والشيخ يوسف دهاشة مؤسس خلوة الشيخ العبيد ود بدر بالعيدج وفكي يونس المعروف بام دقرسي والشيخ حمد النيل حمد الريح المدفون بأم درمان وتزوج الشيخ على زوجة ثانية عبدلابية من قرية الشيخ جماع والدها علي ود حمد ود جماع الارباب وانجب منها محمد وابراهيم والخضر وابنتين وتوفي بعد ان تجاوز المائة عام . وخلفه بالعيدج ابنه عثمان الاكبر وخلفه بمسيد ود الفادني ابنه محمد الذي خلفه على الصغير بن علي الفادني واعقبه الفكي النذير محمد علي الذي خلفه ابنه محمد الذي خلفه حمد النيل الفكي الذي خلفه ابنه الريح حمد النيل الخليفة الحالي . ومسيد ود الفادني من انشط مراكز القران بالسودان وما زال يؤمه الالاف من جميع الاقطار .

أما الشيخ مصطفى الفادني فقد ولد عام 1870م بالمحمية وقرأ في خلوة جده الفكي عبدالله الحسين واسس خلوته هناك , واضطر للهجرة في اعقاب موقعة المتمة مع اهله فأرتحلوا الى كسلا اولا ثم نزلوا بالشيخ الامين ود بلة الى وفاته واسس بعد ذلك حلة الشيخ مصطفى الفادني حوالي عام 1316هـ ام مصطفى الفادني وابناؤه : احمد عبدالله وبابكر وعمر ونعيم وحسن ومحمد وعبدالرحيم ومحمد علي وعثمان . ونسب الشيخ مصطفى الفادني كمايلي : مصطفى بن احمد بن عبدالله بن الحسين بن مدني بن حمد بن حميد بن عامر بن سعد بن شجاعة بن جماعة ابن عمر بن قمر بن بافادني بن عبدالله الى اخر نسب الفادنية المذكور اعلاه . وتوفي الشيخ الفادني عام 1942م واشتهر الاستاذ محمد احم الشيخ الفادني واخوانه الدكتور عبدالقادر وعبدالرحمن والشيخ واخوانهم
الجعل


تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :

أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :

الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .
الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
الرباطاب : من بربر الى ابي حمد
المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة
الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة

ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :
البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
الغديات : الى جنوب الابيض
البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب .

ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون :
الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .
أسماء ملوك الجعليين :
1)
سعد أبو دبوس ( 20 سنة ) .
2)
سليمان العدار ( 7 سنوات )
3)
ادريس بين سليمان ( 35 سنة )
4)
عبدالسلام ( سنة واحدة )
5)
الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة )
6)
ادريس اخو الفحل ( 6سنوات)
7)
دياب ( 12 سنة )
8)
قنبلاوي ( 3 سنوات )
9)
بشارة ( 7 سنوات )
10)
سليمان بن سالم ( 15 سنة )
11)
سعد الثاني ( سنتان)
12)
ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج )
13)
سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين )
14)
ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة )
15)
محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة )
16)
ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م)

ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها .
ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .


شاركونا وإنتظرونا
للعدد بقية
البرابرة
:


دار بربر :
المنطقة التي كان يحكمها ملك الميرفاب وتمتد من الشلال الخامس وحتى ملتقى نهرة عطبرة وعاصمتها بربر التي كانت مركزاً تجارياً هاماً للقوافل بين مصر وسواكن وشندي ودنقلا ويبدو أن أسم بربر لم يطلق الا في العهد التركي المصري الذي اعاد لبربر بعض شهرتها التجارية التي هزتها هجمات الشايقية على القوافل في اواخر عهد الفونج مما اعطى الفرصة لشندي لمنافستها واصبحت بربر في العهد التركي عاصمة لمديرية واحيانا عاصمة لاقليم بربر الذي يمتد من حدود دنقلا الى حدود الخرطوم واحيانا عاصمة لاقليمي بربر ودنقلا معا مما اكسبها أهمية ادارية وسياسية وانتعشت تجارتها . غير ان الخرطوم نافستها وأكتسبت أيام المهدية أهمية خاصة لموقعها الاستراتيجي ولكنها فقدت هذه الاهمية في العهد الثنائي ونافستها دنقلا وعطبرة .

بربر : وبرابرة :
أسم حامي قديم الاصل اطلق قديماً على سكان شمال افريقيا الاصليين ( البربر ) ويطلق اسم البرابرة في السودان على السكان القدامى في شمال السودان شمال دنقلا الذين يعرفون بالنوبيين ويتحدثون النوبية ومفردها بربري والاسم شائع في مصر ايضا.

الفونج
:


قبيل من الناس في منطقة جبال النيل الازرق معروفة بجبال لول جنوب سنار تحالفوا بقيادة زعيمهم عمارة دنقس مع العبدلاب فاسقطوا دولة علوة واقاموا دولة الفونج وعاصمتها سنار عام 910هـ/1504م واستمروا مايزيد على الثلاثمائة عام من حوالي 910هـ/1504م الى 1235هـ /1821م تولى الحكم فيها 28 سلطانا في فترة تتراوح بين 315 سنة و 335 سنة على الوجه التالي :

1)
عمارة دونقس 1504م
2)
عبدالقادر بن عمارة دونقس 1533م
3)
نايل بن عمارة دونقس 1543م
4)
عمارة ابو سكيكين 1554م
5)
دكين ودنايل 1562م
6)
طبل الاول بن عبدالقادر 1577م
7)
اونسة الاول بن طبل 1589
8)
عبدالقادر الثاني بن اونسة 1598
9)
عدلان الاول ولد اية 1604-1611م
10)
بادي الاول سيد القوم بن عبدالقادر 1611م
11)
رباط بن بادي الاول 1614م
12)
بادي الثاني بن رباط ( ابو دقن ) 1642م
13)
اونسة الثاني ولد ناصر 1677م
14)
بادي الثالث بن اونسة الثاني ( الاحمر ) 1689م
15)
اونسة الثالث بن بادي الثالث 1715م
16)
نول بن بادي 1718
17)
بادي الرابع ابو شلوخ بن نول 1723م
18)
ناصر بن بادي الرابع ابو شلوخ 1761م
19)
اسماعيل بن بادي الرابع 1768م
20)
عدلان الثاني بن اسماعيل 1778م
21)
اوكل بن اونسة 1788م
22)
طبل الثاني 1789م
23)
بادي الخامس بن دكين 1789م
24)
حسب ربه 1789م
25)
نوار 1790م
26)
بادي السادس ود طبل 1790م
27)
رانفي
28)
بادي الخامس ود طبل الثاني 1803-1821م

والواقع ان قائمة ملوك الفونج خاصة في ايامهم الاخيرة مضطربة في المصادر لاضطراب احوالهم ونزاعهم حول السلطة وتغلب الهمج عليهم الذين اصبحوا هم اصحاب الشأن في تولية من يريدون من سلاطين الفونج وقد دار جدل كبير بين الباحثين حول اصلهم هل هم من الشلك ام من الامويين ام من اصل حبشي ولم يسفر البحث عن رأي قاطع حتى الأن ويذهب بعضهم الى انهم من الفنجة وهم مجموعة من السود بالخليج بالذات في الكويت ويذهب بعض المصادر الى انهم من بني هلال . وما يزال الفونج يسكنون دار الفونج بالنيل الازرق وبجزيرة الفونج في شمال السودان
البقـــــارة



قبيلة سودانية كبيرة مشهورة بسعاية البقر وتطلق اللفظة على رعاة البقر عامة وان لم يكونوا من قبيلة البقارة وفروعها ولكنها مخصصة بالقبائل الجهنية في غرب السودان التي ترعى البقر ومعظمهم في كردفان ودارفور وينتسبون الى جهينة ومعظمهم ينتسب الى جنيد بن احمد بن بابكر ابن العباس من الجعليين الذين هاجروا الى كردفان وتجمع ايضاً على بقاقير وتوزيعها كالتالي :

1)
بقارة كردفان : بنو سليم على النيل الابيض حيث يجاورن الجمع في الشمال والشلك في الجنوب الى غربهم اولاد حميد وفرع الهبانية وكلاهما يعيش جنوب ام روابة وحولي تقلي ثم الحوازمة بين الابيض والدلنج وتلودي ثم المسيرية جنوب ابو زيد واخيرا الحمر في الركن الجنوبي الغربي من كردفان شمال بحر العرب والى الجنوب الغربي من المسيرية .

2)
بقارة دارفور : الرزيقات الهبانية التعايشة بنو هلبة وبنو خزام وهناك بعض المسيرية الى الشمال قليلاً من الرزيقات وبعض الثعالبة والحوطية والسعادة والترجم على حدود دارفور هذا بصرف النظر عن الموجودين في تشاد ( بعض بني هلبة ومعظم بن خزام وغيرهم في جهات برنو وقرمي ) ويلاحظ أن التعايشة والهبانية وأولاد حميد وسلم هو اولاد حماد بن جنيد والحوازمة والمسيرية والحمر والرزيقات هو اولاد اخيه عطية والكل ينتسبون الى جهينة
أبالة





رعاة الابل واحدهم أبال وأبالي وهي القبائل البدوية التي ترعى الابل يقابلهم البقارة رعاة البقر وقد تكون نفس القبيلة منسوبة الى نوعين مثل الرزيقات بدارفور .. فرزيقات شمال دارفور ابالة ورزيقات غرب دارفور بقارة وكذلك الامر مع كثير من القبائل الاخرى

اشراف




جمع شريف منسوبون الى بيت النبوة وهم مجموعات مختلفة منتشرون في انحاء السودان واشتهر الاشراف ال الامام المهدي نسبة لجدهم حاج شريف الذي قيل انه شريف حسني جاء من الحجاز .
ومن الاشراف اشتهرت قبيلة بارض البجا جاء جدهم الشريف محمد داعية الى سواكن حوالي منتصف القرن العاشر الهجري ونسبه كما يلي :
الشريف محمد بن الحسين بن علي بن الحسين بن محمود بن علي بن منيف بن مالك بن منيف ابن شيخة بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبدالرحمن بن حسين بن علي بن احمد بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي كرم الله وجهه , وطلب الزواج من احدى فتيات الارتيقة ولكنهم شكوا في نسبه فرجع الى الحجاز وانتهز فرصة الحج واشهد جماعة من اعيان سواكن على شرف نسبه عام 941هـ / 1451م ورجع الى سواكن وتزوج احدى حفيدات محمد جمال الدين أمها بنت الشيخ بوادي من الهدندوة والشرعاب ورزق منها اربعة اولاد ك ابوبكر ( جد عائلة بكراب ) بسواكن وخور بركة , والثاني عبدالله حبر ( جد العبداللياب ) بسواكن وخور بركة وهم اكثرية الاشراف , وذريته يتولون النظار والعمودية وهم اصحاب الشوكة في الاشراف وتزوج بنت مسمار ورزق منها ابو القاسم وحسين الذي لاتزال ذريته تتولى نقابة الاشراف بسواكن , ثم يونس ( جد اليونساب ) وبعد تكاثر الاشراف خرجوا من سواكن الى طوكر وضواحيها وحول ضفاف خور بركة .
وينقسم الاشرف الى عدة فروع ويسكنون مدن شرف السودان ويعملون بالتجارة والزراعة ومن سكن فرع خور بركة سمو اشراف خور بكرة ومن سكنوا عتباي سموا اشراف عتباي وهم يتحدثون العربية الى جانب البجاوية واشتهروا بتعليم النساء ومنهم شيخات خلاوي كثيرة ولهم نقيب في سواكن ويتجمعون كل عام في حولية جده الشريف محمد واختلطوا بالمصاهرة مع الارتيقة مما قرب بين المجموعتين ولهم شجرة نسب يحفظها نقيب الاشراف يضاف اليها كل مولود جديد وهي من اكبر اشجار النسبة في السودان . وهنالك اشراف الترايا واشراف حلة شريف يعقوب وال الميرغني وال الهندي والشريف ابو دنانة .

جزائر الاشراف :
جزائر بدنقلا يسكنها جدود المهدي وعشيرته وهم ينسبون اشرافا حسنية وسكن في بلاد السكوت بين الشلال وجبل دوسة بعض الاشراف

الكنوز
:


أبناء كنز الدولة زعيم قبيلة ربيعة العربية سكنوا ارض النوبة حول اسوان الى كرسكو جنوبا . كانت لهم دولة عظيمة ولغتهم الكنزية احدى اللهجات النوبية الاربع وهي قريبة من الدنقلاوية وتختلف بعض الشئ عن لغات جيرانهم الفديجة وارض الحجر من المحس لأن الطريق التجاري كان يربطهم بالدناقلة واصلهم من بني ربيعة العربية الذين اختلطوا بالنوبة .
وينقسم الكنوز الى فرعبين كبيرين :

الفرع الاول :
من نسل السيد محمد ونس بن رحمة ابن حسن من سلالة الفضل بن عبدالله بن العباس وتوفي محمد ونس باسوان وله ستة اولاد اكبرهم ادريس جد الملك طنبل ملك ارقو وهم ملوك دنقلا . والابن الثاني حمد الله جد الونساب الحمدلاب في الكلابشة . والثالث ارخي ونسله بالجزيرة ويدعون الارخياب . والرابع ادهم ونسله بالسودان ومن فروعهم البلياب والمسلماب . والخامس عدلان ومن نسله العدلاناب وسط الشايقية . والسادس خير الله جد الخيرلاب ومعظمهم بالسودان .
الفرع الثاني:
ينتسبون الى تميم الداري الانصاري ( ويذكر ان ابناء تميم من لخم وليسوا من ابناء كنز الدولة ) . ويسمون بقبيلة الاشراف الرؤساء . ويبدا نسبهم بشرف الدين بن تميم الداري الذي انجب ولدين احمد ( مذناب ) وفي رواية ( قرناب ) جد القرناب بأبي هور بمصر والسودان . ومن نصر الدين بن تميم الدار جاء النصرلاب ابناء ابنه نصر الدين وسط الشايقية بالكاسنجر . وولد تمام بن تميم الدار الملقب بنجم الدين اربعة اولاد :
1)
مبارك بن نجم الدين ( جد الامباركاب بصعيد مصر والسودان ) / (2)عون الله ( جد العونلاب بصعيد مصر والسودان ) / (3) غلام الله بن نجم الدين ( جد الحربياب ) بمصر والسودان / (4) عامر بن نجم الدين ( جد اولاد عمر بمصر وكردفان حيث يعيشون مع البديرية قرب الابيض .

ويتفرع الكنوز الى سبعة وعشرين فرع بين مصر والسودان يعيشون في اسوان وامدرمان والخرطوم بحري وغيرها من مدن السودان منهم : الونساب , والمدوداب , والهزيلاب ( بعضهم بالكوة ) , والعونلاب ( منهم ببري المسلمية ) , والامباركاب ( منهم ببربر والدامر ) , وابو هور ( ومنهم ببربر ) , والجريساب ( منهم بالكاملين ) , والدبود ( منهم بالكاملين ) , والخيرلاب ( منهم بشندي ) , الادهماب ( منهم بدار الفونج ) , الغديساب , والنصرلاب , والبغدلاب , والريفية ( منهم بالكاملين ) , والسالماب ( بربر ) , الحواطين ( بربر ) , الفلاحين ( شندي) , والوزناب , والطوناب , والبجواب , والحوشاب ( شندي ) , والطيباب , والجزيرة , والحاجاب , والغربية , والبلالاب ( دنقلا), والنقداب , والمحموداب , والكسباب , والسرحناب , والمهلاب , والقللاب , وناس اجرمة , والكلبشة .

حمران


قبيلة عربية تسكن المنطقة بين نهر ستيت وعطبرة ويروون انهم من هوازن دخلوا السودان عن طريق الحبشة بعد خلافهم مع الحجاج بن يوسف وتذكر احدى رواياتهم انهم من الارتيقة . ومن فرسانهم المحلق صاحب تاجوج وهي ايضاً منهم وكان الحمران يتبعون الضباينة ثم استقلوا عنهم . تذكر روايتهم انهم من اصل خمسة رجال عون وعون الله وعاطف وعطية ومانع وهم ابناء خميس بن احمد بن اشعث بن عبدالله بن عبدالمحمود بن ادريس بن اسماعيل بن حرون بن مسعود بن يونس بن ابراهيم بن يوسف بن سليمان بن محمود بن احمد بن محمد بن سعد بن سعيد ابن داود بن اسحاق بن ايوب بن ابو عبيدة بن عامر بن الجراح بن سلمان بن عبدالله بن العباس
حلاويون او حلاوين



حلاويون : او حلاوين منسوبة الى حلو الجهني . واحدهم حلاوي . وهم فرع من رفاعة ويسكنون الجزيرة خاصة جهة سنار وتذكر رواية ابناء رحمة منهم انهم اشراف ابناء القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف الذي ينتمي الى السيد موسى الكاظم . وهذا نسب احد احفاده :
مساعد بن الشيخ احمد بن ادريس ابن عبدالقادر بن محمد الفقيه شنينة بن القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف بن ابراهيم شيخ بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن موسى الكاظم .... الى الحسين بن علي كرم الله وجهه.

والحلاوين ينتسبون الى حلو بن رافع بن عامر ولة عشرة اولاد هم :

1)
نايل: جد النواية ومنهم الرحماب اهل الشيخ محمد اما والشيخ الامين مساعد .
2)
عاصم: جد العصامنة
3)
عايش: جدالعوايشة اولاد عدلان بمنطقة الدبة بالمحيريبة .
4)
سنجر: جد السنجراب بود الماحي ريفي الحوش .
5)
عوف: جد العوفية واولاده بالصفر اولاد زلقم .
6)
محمد المخالف: جد الخلفية اولاد كامل بود الكامل وعول ارباب بريفي الحصاحيصا .
7)
سايح جد السوايحة بالرصيرص .
8)
الياس .
والتاسع والعاشر اليسع واليسيع ولا ولد لهما او شغل .

واكبر فروع الرحماب والعصامنة والمديداب والعايداب والحدواب .
الرحماب : ابناء رحمة بن جمعة بن حلو منهم العسولاب والقصاب وابناء عمهم المديداب ابناء محمد مديدة اخ رحمة . ومن فرع العصامنة الفرعاب والقرشاب والمنياب والشاوراب , والكرداب واللكاب والتازماب والحجوزاب والعمامير والبهياب والدباية والدشيناب ابناء عم عثمان ود حلو ومن العصامنة اولاد عالم والشاوراب ابناء شاور بن محمد بن حلو منهم الشيخ القرشي ود الزين والدته من العصامنة بنت مختار الحلاوي .
ويذكرون ان احمد المذكور في نسبهم هو صاحب عتمور ابي حمد بينما يزعم الجعافرة ان حمد جد الجعافرة ومن الرحماب اسرة امام حبوبة واولاد حبوبة عبدالقادر واخوانه . ومن المديداب الشيخ محمد الامين القرشي وال الشيخ البصير ومنهم الشنيناب بمنطقة ام شنينة وهذا نسب احمد العايداب : محمد على حامد عمر محمد علي احمد حبب الله عايد وقد سمي احمد حبيب الله ابنه علي بمناسبة زيارة محمد علي باشا للسودان عام 1838م وقد مر بديارهم واكرمهم برفع الضرائب عنهم .
وكان الحلاويين اصحاب ماشية ورعي ولما نزلوا بسهوب الجزيرة اصطدموا بغيرهم من القبائل وخاصة الكواهلة : فقد هاجر الكواهلة القريشاب من منطقة ابي عشر الى ام سوتيب مقر الحلاويين وجرت بينهما حرب انتصر فيها الكواهلة ورجعوا الى ابي عشر واستعد الحلاويين للثأر وحاربوا الكواهلة بالقرب من ابي عشر وانتصروا عليهم . وكانت لهم ايضا مواقع مع الجلاهيب من الشكرية فقد اصطدم هؤلاء بالعماميس من الحلاويين وهم من نسل سرور بن عطية بن حمدين ابن شاور من سلالة عاصم بن حلو والى شاور هذا تنتمي جمعة والدة الشيخ القرشي ود الزين وانتصر العماميس . ودارت رحى الحرب بين العماميس والشكرية مرات حول المرعى . وفي اواخر العهد التركي حينما كان محمد امام ناظرا على الحلاوين دارت المعارك بينهم وبين الدباسين وانتصروا عليهم واجلوهم عن المنطقة شمال المحيريبة . وتوسعوا حتى منطقة ابو شنيب الحالية . ومحمد امام هذا هو والد الشيخ عبدالقادر ود حبوبة .
واشتهر من صالحي الحلاويين الفكي رحمة ود الفكي جمعة ودعفيف جد الشيخ عبدالقادر محمد امام ود حبوبة . ومنهم الفقيه مختار و بل الذي تتلمذ على الشيخ يوسف ابو شرا العركي وانجب الزيارة والدة الشيخ القرشي ود الزين والرسالة ود الخليفة الماحي . وكان ناظر الحلاويين ايام ثورة ود حبوبة الامين مساعد وكان مقره كتفيه . واشتهر الشيخ قرشي ود محمد عبدالكريم وهو جد القرشاب واليه تنسب قرية قرشي , تتلمذ على الشيخ عالم المسلمي وقبره امام حلة قرشي .

فداسة








فرع قبلي في منطقة النيل الازرق منسوبون الى فداسي .

فداسي :
اسم لأكثر من مكان بالجزيرة وغيرها مثل فداسي الحليماب وفداسي العامراب.


فداسي :
جبل في اقصى حدود جبال بني شنقول وبلدة بالقرب منه على الحدود بين السودان واثيوبيا كانت فيها مشيخة للفونج شيخها محمد الامين الفونجاوي
الرباطاب




قبيلة جعلية الأصل تسكن بين ابي حمد والقدواب حدهم الشمالي الشامخية وحدهم الجنوبي السنقير ومركزهم أبو حمد ومقرات .
منسوبون الى رباط بن بشارة بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم .
انجب رباط سبعة أبناء ينقسمون الى سبعة عشر فرعا على الوجه التالي .1. صالح جد الصالحاب .2. كرتون او كرتن جد الكراتنة .3. علقم جد العلقماب .4. شراب جد الشراب او الشراباب ز5. عبدالرسول جد الأقروساب .6. سنجر جد السنجراب .7. صلاح الذي انجب الملك ضياب والد عوض الكريم فرنيب جد الفرانيب الذين يشكلون فيما بينهم أكثر فروع الرباطاب ويتكونون من أحد عشر فرعاً على النحو التالي :
أنجب فرنيب .1. بدير جد البديراب وكان لهم مك ايام الفونج يمتد سلطانه شمال الرباطاب من الشامخية الى خور ابو غره . وانجب بدير ولدين .1 علي والد رحمة والد بطران والد محمد والد رحمة والد بشير والد عمر عمدة مقرات .2. كما انجب بدير أيضا رحمة والد ضياب والد محمد والد سعد وال الحاج اشول ( جد الأشاولة ) والد محمد والد محمد والد مصطفى عمدة زويرة .2. وأنجب فرنيب أيضا رباط عجيب جد العجيباب وانجب عجيب رحمة والد العقيد الذي انجب ابو حجل وقد برز ابو حجل حوالي عام 1819م قبل الغزو التركي بقليل وبرز معه العجيباب كقوة وتمكن ابو حجل من اخضاع جنوب الرباطاب واصبح عقيدا على كل الرباطاب ولما جاء الأتراك اعجبوا به . انجب ابو حجل ولدين .أ. رحمة والد محمد والد الحسين الذي انجب احمد ( عمدة ابو هشيم ) .ب . الملك محمد الذي انجب سليمان والد ( مصطفى عمدة كويك ) . وعثمان عمدة الباقير .3. وأنجب فرنيب أيضا صلاح والد فرنيب والد محمد والد بيناوي والذي انجب محمد عمدة العتمور من الصلاحاب .4. وأنجب فرنيب أيضا رحمة ضعيف جد الضعيفاب وكان لهم مك في أيام الفونج في جنوب الرباط مثل مك البديراب من خور أبو غرة الى السنقير ومن أبناء الملك ضعيف الملك عوض الله الذي كان حاكماً على خط الباقير وتوفي عام 1835م وولده ود الملك عوض الله المتوفي 1895م وكان من أمراء المهدية .5. ومن أبناء فرنيب ايضا ضياب جد الضياباب ز6. ومرقوب جد المراقيب .7. وأبو محمد جد المحمداب .8. الملك سعد جد السعداب .9. العباسي جد العبابيس 10. ابو سبيب جد السبابية .11. زمراوي جد الزمارنة وكان العجيباب هم الاسرة الحاكمة في التركية والمهدية ولكن مركزهم تزعزع في الحكم الثنائي لصالح البديراب تحت قيادة شيخ عمر البشير رحمة محمد بطران وكان من ملوكهم محمد دياب رحمة الذي عاش بمقرات وحضر اول أيام الحكم التركي عام 1831م وتوفي بعد ذلك وكان شجاعاً عادلاً . وهناك فروع كثيرة منها الشقر والاسيداب والقريداب والعبابسة والملاغيم والرماميس واللافاب والشعراب والشكاكيك ال شكاك ومنهم آل بدري وآل شبيكة والنمياب ومنهم آل عثمان علي رحمة وأبناؤهم الجنيد والنفراوي ووداعة ومبارك وخالد وحمزة رحمة بأم درمان ومن فرع الفوكناب بأم درمان آل عبدالهادي عمر الصادق وآخوانه عبدالقادر واحمد وحامد ومن الرباطاب أولا محمد خبيرابي وذرية محمد علي ومنهم آل مصطفى الهادي وآل الشاذلي وآل عوض الكريم عثمان وآل عبدالله احمد عبدالله وآل كرار وآل ابو سنينة ومن السنداب والقسملياب .
وقد قسم الأتراك ديار الرباطاب الى 3 خطوط : خط الباقير وعين له محمد عوض الله الضعيفاب , وخط مقرات وعين له بشير رحمة من البديراب وخط ابو هشيم وعين له سليمان ابو حجل من العجيباب وتذكر رواية اخرى من روايات الرباطاب أن لرباط ابو شملة ود بشارة خمسة ابناء .1. سنجر جد السنجراب ومعظمهم بمقرات .2. كرتن وأولاده حنونابي والمجد وجنادي وبكوياني .3. علقم وأولاده العلقماب ومقرهم الزومة والشريك . وأولاده حيايابي ( ابوحية ) ومحمود .4. صلاح وأولاده الصلاحاب والرباطاب الصغار واولاده .أ. شراب واولاد شراب ناصر وصلاوح وأولاد صلاح فقير وعوض الله وعمرابي وعدلان .ب. بدير بن صلاح جد البديراب واولاده محمد والملك ضياب واولاد ضياب .1. عوض الله واولاده قسم الله وكرار وسعد .. عوض الكريم واولاده حمد وابو نمي وعيسى وسلوقي وشميم فرنيب .3. حماد الزغلي بن ضياب .4. علي قريدابي . أما أبناء فرنيب عوض الكريم فهم :1. شكتابي .2. رباط وأولاده 1. محمود ( والد عبدالحميد ومقيايابي وبدير ) .2. رحمة ( أولاده العقيد ولد دقرشاي وأبو حجل والد لعسي وأحمدالصغير أما دقرشاي فأولاده دفع السيد والحاج عقداوي ونصر والتوم . وأما ابو حجل فأولاده محمد وحمد ورحمة . وأولاد محمد الدلعسي ابو نشين والحاج ضياب . أما اولاد احمد الصغير فهم باشاب وصعيل وجبارة واحمد وعنكيب والأمين . ومن اولاد رحمة ايضا ضياب وعلي ومصطفى وتفصيل ابناء ابي حجل بن رحمة كما يلي : .1. الملك محمد ابو حجل وأبناؤه : زيدان وسليمان ( والد علي ومحمد ومصطفى وأبو حجل والحاج فرح والزبير وعبدالرحمن ) وأبو حجل واحمد وكرار ودقرشاوي ومدني وعمر وعثمان ومحمد وابراهيم .2. رحمة ابو حجل اولاده علي ومحمد وحسن ونصر وعثمان وسر الختم والحسين والزبير والشريف .3. مرقوب بن فرنيب .4. ضياب .5. سندابي .6. محمد .7. زمراوي .8. صلاح .9. بدير .10 العباس العدني ز11. سعد .
ويذكرون ان الفرانيب بين الباقير ومقرات ومركزهم الرئيسي في الكدق والجريف والسدياب مركزهم ارتل وكرقس والقسملاب في أبي هشيم والصالحاب في جزيرة مرو , والجميلاب ابناء جميل في مقرات والحماميد ابناء حماد بالباقير , وأولاد مهيوب في أم حمير والوديعاب ابناء وداعة في الترعة والعوداب اولاد عود في أم مردي والحماميد أولاد حماد في العتمور . ويلخصون ابناء رباط في .1. العجيباب ابناء عجيب من العقدة والحجولة في الكدق .2. البديراب أبناء بدير في الزوارة .3. الضعيفاب أبناء ضعيف في الكدق والباقير .4. الصالحاب أبناء صلاح عتمور .5. الضياباب ابناء دياب في ابي هشيم والترعة .6. المحمداب أبناء احمد مرقب أبو محمد في الجريف .7. السعداب أبناء سعد في مرى .8. العبابيس أبناء عباس في ندا .9. الحمداب أبناء حمد في ارتل والكدق .10. العايداب أبناء عايد في عتمور .

شكرية




قبيلة في ارض البطانة في نسبهم اختلاف فينسبهم معظم النسابة الى بشير بن ذبيان بن عبدالله الجهني وينتسبون في احدى رواياتهم الى قريش .واسمهم منسوب الى شكير او شكر واشتهر بنو شكر من عرب ربيعة الذين استقروا بمنطقة المعادن ثم تحركوا الى البطانة وبنو ذبيان ليسو من جهينة بل هم من قيس عيلان المضرية ولكنهم جاوروا جهينة واختلطوا بها .
وتذكر رواية اخرى ان جدهم ابراهيم بن عون من نسل جعفر ابن ابي طالب انجب شكر جد الشكرية وبشير جد الامبادرية والبوادرة . اما شكر فانجب زيدان ابن شكر الذي انجب وحيش والد عجيب والد سعود والد تاجر الذي انجب احمر شوم والد ام بشر الذي انجب علي وعمارة الكشو والشاوي والتويم والد شاع الدين الذي انجب نايل والد عدلان الذي انجب محمد الاديغم والد قلبوس وحسن وعلي والد عوض الكريم ابو سن الذي انجب محمد وحمد ( قتله برير البطحاني وهو والد محمد الذي انجب عمارة ) . واحمد بك والد عبدالله وعوض الكريم الذي انجب احمد ( قتل في معركة الجوفة ) وعبدالله الذي كان ناظرا عام 1920م وانجب عوض الكريم ) ابو سن(
وقد بلغ الشكرية بقيادة السناب قمة مجدهم وينتسب ال ابي سن الى شاع الدين بن التويم حوالي 1550م وقيل انه تربى مع الفونج بسنار وتزوج ابنة السلطان المسماة بياكي التي ترقد في قبر مجاور لقبره شمال شرق سفح جبل قيلي على حدود البطانة .. وولد شاع الدين ثلاثة اولاد : نايل جد النايلاب وعوض الكريم جد الحسناب والقدوراب وعدلان جد العدلاناب والى نايل واخيه النور ينتسب معظم الشكرية .
وعاش نايل حولي بداية القرن السابع عشر الميلادي ونسله كالأتي نايل _ عدلان _ محمد _ ابو علي _ علي _ عوض الكريم _ الذي انجب احمد بك ومحمد وحسن وعدلان وعمارة وحمد وعلي . وقد انجب احمد بك عددا كبيرا من الابناء يزيدون على العشرين منهم : الحردلو وشاع الدين وعمارة وعوض الكريم وعبدالله وابو عاقلة وحسان وابراهيم ويوسف ومالك وعبدالقادر وجعفر وعمر وعثمان ومحمود . وانجب ابنه عوض الكريم الملقب بأبي هلبة والذي منحته الحكومة التركية لقب باشا وخلف اباه عام 1870م وتوفي عام 1886م وانجب عددا كبيرا من الابناء منهم حمد ومحمد وعلي الهد وعبدالله واخرون وتولي علي ابو سن اخ الشيخ عوض الكريم نظارة القبيلة بين عامي 1872و 1874 بدلاعن اخيه الشيخ عوض الكريم الذي اعيد للنظارة وتولي علي بن عوض الكريم ابو سن شياخة القبيلة لفترة قصيرة بعد والده وعمه وكان لقبه شيخا وليس ناظرا وبعد علي تولى اخوه عبدالله عوض الكريم الذي لم يكن له عقب فانتقلت النظارة من عوض الكريم الى اخيه محمد عبدالله عوض الكريم ثم بعده الى ابن اخيه محمد احمد حلمي ابو سن حوالي 1957م واستمر ناظرا على الشكرية برفاعة الى وفاته عام 1987م وللشكرية شق اخر في منطقة جنوب البطانة مركزه القضارف وكان عوض الكريم عبدالله بن عوض الكريم خلال رئاستة للقبيلة برفاعة قد قام بتعيين ابن عمه الشيخ حمد بن محمد بن عوض الكريم وكيلا له لفرع القضارف واستمر الى وفاته بنهاية الحرب العالمية الثانية وخلفه ابنه محمد حمد محمد عوض الكريم ابو سن واستمر الى الغاء الحكم الاهلي في بداية السبيعينيات وبعد وفاته وارجاع الحكم الاهلي تم تعيين حمد بن محمد حمد محمد عوض الكريم ليخلف اباها في ابريل 1989م وتوفي في اغسطس 1996م .
ووالدة احمد بك ابو سن وبعض اخوانه عركية . واولاد ابو سن حيران العركيين وقد نزلوا بهم اول الامر ثم منحهم الفونج ارض البطانة عام 1206هـ ايام السلطان بادي بن دكين .
وقد ظهر في تاريخهم ابو علي الذي قتل حوالي عام 1779م في معركة مع الفونج وخلفه ابنه عوض الكريم ابو سن الذي تعاون مع العبدلاب في تدمير اربجي عام 1784م وقد قتل عام 1802م في معركة مع البطاحين .
واعظم الشكرية صيتا احمد بك بن عوض الكريم الذي لعب دورا كبيرا في ايام الاتراك فكان مديرا للخرطوم من 1860م الى وفاته عام 1870م ولكن احوال الشكرية تدهورت في المهدية لخلافهم مع الخليفة عبدالله الذي حاربهم واسر زعمائهم .
وأهم فروع الشكرية :
النايلاب ( ابناء نايل بن شاع الدين ويشملون اسرة ابي سن.
والنواراب ( ابناء النور شقيق شاع الدين ومعظمهم بكسلا وقليل منهم بأبي دليق .
الجلاهيب ( الذين ينحدرون من جلهيب جد شاع الدين .
القدوراب ( في منطقة الكاملين وهم مستقلون عن السناب وينحدرون من عوض الكريم اخ نايل.
ثم العدلاناب والحساناب حول جبل قيلي . ومن شاع الدين الحمدلاب والعوال .
ويضاف الى هؤلاء مجموعات اخرى لاتنحدر من شاع الدين وبعضها مستقل عنهم منهم العيشاب والسدارنة والمهيدات والرتامات والعفاصة والنزاويين والنوايمة .
وتذكر بعض الروايات من فروعهم ايضا ابناء زيدان بن شكير وهم العيشاب والبلعلاب والجبوراب والغوراب والكوانير والشهيواب والشاوياب والحساناب والقدرواب والعدلاناب والحمداب والعرفاب والدريشاب وتجعل بعض الروايات النوراب من الكبابيش من انباء النور ود التويم ومنهم الكليكاب ومن ابناء شكير الكنادير بعطبرا والوحيشات بالحصاحيصا والسعدوناب شرق رفاعة واولاد حمد سباق بقوز كبرو ومنهم الدخاخين حساناب اولاد عوض الكريم بن شاع الدين شرق رفاعة وينتسب عوض الكريم ابوسن كما يلي : عوض الكريم بن علي بن محمد بن الاديغم بن عدلان بن نايل بن شاع الدين بن التويم بن ام بشر ابن محمد بن احمد شوم بن تاجر ابن عجيب بن سعود بن محمد وحش ابن زيدان بن شكير بن ادريس بن احمد بن حسن بن عبدالله ابن عون بن جعفر بن المغيرة بن ابي طالب .
ويذكر ماكمايكل روايتين اخريين لنسب الشكرية من اسر اخرى اولاهم رواها احمد بن محمد الكقم بن حمد بن عبدالجبار بن حسن بن عبودة بن حامد بن مكي بن الحاج طايع بن محمد بن ليتات بن رنوب بن عبدالاعلي بن سعود بن وحش بن زيدان بن شكير بن ادريس بن علي بن محمد بن عبد مناف بن بدر بن حسن بن عون بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار بن ابي طالب .
وروى النسبة الاخرى علي ود التاي عمدة النوراب من الشكرية بالنيل الازرق عام 1912م وهي كالاتي : علي بن محمد بن التاي بن ادريس ابن حامد بن بدو بن علي بن بعشوم بن تاج ابن عجيب بن سعود بن وحش بن زيدان بن شكير ابن ادريس بن محمد بن علي بن حمد بن عبدالله بن بدر بن عبدمناف بن حسن بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب بن عبدالمطلب ابن هاشم .
وتذكر رواية البني عامر ان اولاد منصور حفيد جعفر الصادق هم محمود ( جد الالمدا بالبحر الاحمر ) وعامر ( جد البني عامر ) وعمار ( جد الامرار ) وشكير جد الشكرية . وتذكر رواية شائعة ان جدهم ادريس بن محمد بن علي المذكور اعلاه انجب شكير جد الشكرية وبشير والد بادر الذي انجب وديع والد شعيب الذي انجب ك
ادريس جد الدباسيين محمد جربوع جد الجرابيع هنو جد الهنوواب قمر جد القمراب ابيض جد البياضة شاور جد الشيخ مكي الشابك المدفون بجبل القضارف حسن عاقر حسين نسله بعطبرا شميلة جد الشميلاب .

قبيلة البطاحين



البطاحين ينتهون بالنسب الي المجموعة الجعلية العباسية فجدهم قحطان \بن نميرة ابن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار حيث انجب قجطان محمد جدي الملقب بابطح ثلاثة اولاد هم عبدالله وبتق واشبل اولاد شبله وانجب بتق البتاق وانجب عبدالله اربعة اولاد هم عبدل وعوض وعلم ومحمد فعبدل اولاده هم فرع العبادلة واما عوض فانجب فرع العوضاب وانجب علم العلاماب ، واما محمد فقدانجب حسب الله وانجب حسب الله الثلاثة اشقاء ، واو هديت وفرج وعساف والثلاثة اشقاء فعوكش اولاده العرشكات وديفل اولاده الديفلاب وصاحب اولاده الصاحباب وابو هديب اولاده الهديبات وفرج اولاده الفرجاب وعساف اولاده العسافاب ومن البطاحين العبادلة جاء الشيخ فرح ودتكتوك (حلال المشبوك) وهو العالم الزاهد العابد المتواضع صاحب الامثال والحكم والتي بقيت حيه على مر الازمان زهو تليمذ العالم الخطيب عبداللطيف البغدادي وودتكتوك له حكم كثيرة لا تحصى شملت كل مناقب الحياة ، واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال العلم منهم الشيخ ابرهيم بالكباشي ، والشيخ الحاج يوسف دهاشة مؤسس مدينة الحاج يوسف وقد كان عالماً ورعاً تقياً وساند بأهله المهدية مساندة قوية ، والبطاحين بشرق النيل لعبوا ذات الدور الذي لعبه الجموعية في غرب النيل من ان كليهما قد ساهم بقدر في ازدهار العاصمة المثلثة في مراحل تطوها ، وحدود البطاحين غرباً عند خط السكة حديد بالخرطوم بحري وشرقاً عند حدود الشكرية عند وادي فرج الله ووادي الكتر بالبطانة وجنوباً بنظارة الشكرية ايضا وشمالا بديار الجعلية ،ونظارة البطاحين كانت تتبع لمديرية كسلا في عهد الاستعمار الثنائي ثم ضمت الي الخرطوم في الاربعينات ومقر ناظر عموم البطاحين في ابو دليق ، وهناك الدليقاب وهم أبناء الشيخين على ابو ددليق هو الذي سميت عليه منطقة ابو دليق في عهد السلطنة الزرقاء وقد سجل ذلك في كتاب طبقات ورد ضيف الله واولاد الشيخين علي وبدوي ابودليق هم لى وعبدالله ومضو ونصر الدين ويس والصافي والزاكي
 

أقسام البطاحين



ينقسم البطاحين الي عند الجد الملقب بابطح ومن اهم بطون : البتقاب والهديباب والعشر والديفلاب والصاحبات والعساقاب والعوضاب والعلاماب والفرجاب والعبادلة والشبلة وهذه بدورها تنقسم الي افخاذ كثيرة ومع البطاحين سكنت عدة قبائل فتزاوجت وتصاهرت معهم وتمازجت وصارت من المكون الكلي لنظارة البطاحين ومن تلك القبائل الحسانية والحسناب والمغاربة والعبابدة ففلحسناب عمودية في ود حسونة وكان عمدتخم ابراهيم الامام وللمغاربة الرحل عمودية البتقاب وعمدتهم احمد على ابو حريرة ومقره مدينة الحاج يوسف وخلفه ابنه على وكان لعمدة البتقاب محكمة في الخطاب واخرى في الخرطوم بحري وللصاحبات عمودية مقرها قرية أبرق وعمدتهم طه شيخ الامين وللديفلاب عمودية ومقرها ابو دليق وعمدتهم كان الشيخ محمد المبارك وعمد الصاحبات والديفلاب والهديبات يتبادلون رئاسة المحكمة دورياً في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وكان عمدتهم هو الصديق احمد محمد عبدالباقي وللعركشاب عمودية بضواحي ابودليق عند قرية عقاب وعمدتهم كان الشيخ كرار الحاج عمر ومن الثمازج القومي والتصاهر الذي حدث بأرض البطاحين فان اي عمودية لا تقتصر على ابناء فرع او بطن بعينه او لكيان عرقي واحد ولكنها تضم كل السكان الذين يقعون في قطعة الارض التي تديرها بقبائلها وفروعها كلها ، ان البطاحين كانو اكثر القبائل تأثراً بحياة الحضرة والمدينة وبالتالي صاروا من أكثر القبائل وعياً ومواكبة للحياة المعاصرة
قبيلة المسلمية


قبيلة المسلمية تعتبر من القبائل الكبيرة بالسودان وينتشرون في اماكن عديدة من الوطن وهم بكرية اذ ينتهي نسبهم عند سيدنا ابوبكر الصديق وهو موجودون بالنيل الازرق وبكثير من مناطق الجزيرة المروية حيث تعتبر مدينة المسلمية بالجزيرة من معالقلهم ولهم فروع بارض البطانة وتعتبر ام ضوبان التي ظلت نار القرآن وتحفيظه وعلومه متقدة بها لما يقارب القرنين من الزمان وظلت قبلة لكثر من اهل السودان تعتبر من المركزالروحية للمسلمية وغيرهم ، وقد انشأ المسلمية كثيرا من خلاوي القران ومجالس الفقه في مختلف المناطق ، والمسلمية بالنيل الابيض وكيل الناظر وهو عبدالماجد قسم الله ادريس رئيس محكمة شات ويتبع 22 شيخاً ، والمسلمية موجودون بالمناقل ولهم مشاريع كثيرة بالجزيره والنيل الابيض وهناك بطون للمسلمية بكردفان وبمدينة تندلتي وجنون كردفان بالعباسية تقلي ورشاد واينما حل المسليمة بكردفان اوقدوا نيران القران والفقه وكثر الصلاح والاولياء بينهم حتى قيل ان تحت كل بنية مسلمية والبنية المقصودة بها قباب واضرحة الاولياء التي تزار ، ويذهب بعض المسلمية ان جدهم مسلم كان حصيلة زنجية مباركة من زالدة يوسف ووالدته شقيقة الشيخ عبدالقادر الجيلاني شيخ الطريقة القادرية والمدفون بالعراق ثم ان جدهم عاش عمرة كله في تقديم الطريقة القادرية حتى التف حوله مريدون كثير بقرية المسلمية المشهورة شرق مدينة النيل حيث اسنا بمصر ثم نزححفيده داؤد الجمل الي السودان عن طريق النيل حيث استقر اولا بمناطق دنقلا والتف حوله كرجل دين وطريقة عدد كبير من اهالي تلك المناطق وله احفاد هناك ثم نزجوا جنوباً الي ان استقروا بمناطق البطانة الحالية ومنها توغلوا في اراضي الجزيرة وقد اطلعني بعضهم على مذكرات ضاربة في القدم ويحتفظ بها كثير من شيوخيهم توصح ان المسلمية من اوائل الاعراب الذين وصلو الجزيرة وانشأوا الخلاوي ودور حفظ القران هناك قبل قرن من قيام السلطنة الزرقاء فلما تأسست السلطنة الزرقاء كان المسلمية من اهم اهل النفوذ الديني فيها ووجدوا تقديراص وتبجيل سلاطين ممكلكة الفونج الاسلامية وشجعتهم في ايقاد نار القران في اي مكان شاؤا فاكثروا من الخلاوي والمساجد وتعليم الفقه وهناك اشجار انساب كيثيرة عند المسليمة تلحقهم جميعا بسيدنا ابو بكر الصديق.
 

قبيلة الجعافرة



الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي السيد حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه ،وجاء الجعافرة الي السودان منذ الفتح الاسلاي حيث استقروا اولاً في مناطق دنقلا الحالية ثم جاءوا الي بربر ثم ظعنوا الي ان حطوا حتى قيل ان زعيمهم ابراهيم حسن ابو حسين كانت تتبع له اربعة وعشرون عمودية وقد حسبت لهم ماثر كثيرة في الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسوا كثيراً من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل في الخضروات والفواكهة وغيرها من ان ثقل الجعافرة نجدة في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وقد سبق الجعافرة غيرهم في تأسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات ، وذكر المؤرخون ان ان الجعافرة كانو يسكنون قبل مجيئهم السودان حول بمبان والرمادي بمديرية اسوان بمصر حيث امتهنوا الزراعة والتجارة هنالك ولهم جزور يعرفونها هنالك هنالك وحين دخولهم السودان دخلاا بتلك الحرف ، وقد اثبت كثر من المؤرخون ان كثيرا من الجعافره قد هاجروا أي ليبيا وشمال افريقيا وعاشوا مع السنوسيين ولا تزال هنالك اسر وسلالات للجعارفة وقد ذكر لي رجل مسن بالدويم ان جده جا من ليبيا وهو جعفري وتعرف على اهله بالدويم وعاش عن الجعافرة انهم ذكؤوا له ومعهم العمدة الاسبق للدويم ابراهيم حسن ان الجعافرة نزحوا لمناطقهم الحالية ابان السلطنة الزرقاء ثم نزحوا الي شمال كردفان حيث قتلوا جميعاً وقيل ان الاتراك ناصبوا المهدية العداء وهي اكبر قبيلةبعد الشايقية ساندت الاتراكاما زعيمهم حسين عبدالرحيم فقد التحق ومعه عدد كبير من رجاله بجيوش غردون باشا حيث قتل جميع رجاله مع غردون عند فتح الخرطوم وجميع الجعافرة الذين اسرهم الانصار في معركة تحرير اسرهم الانصار في معركة تحرير الخرطوم وجميع الجعافره الذين اسرهم الانصارفي معركة تحرير الخرطوم ارسلهم فيما بعد مع حملة الامير عبدالرحمنالنجومي لفتح وقيل ان كثيرا منهم قد تخلف ببربر وتخلوا عن حملة النجومي وقد سجنالخليفة عبدالله امير حسن حسين وترك الخليفة كثيرا من الجعافرة ليعودوا الي موطنهم الاصلي ثم افرج عن زعيمهم بعد ان صدورت لصالح بين المال كل ما يملك ثم قيل انه اخلص بعد ذلك للمهدية وفي ذلك ذكر مستر ريد ان حسن حسين حسين الذي كان عمدة للجعافرة ابان الحكم الثنائي قد كان قبل ذلك من اخلص ملازمي الخليفة عبدالله وشهد معه موقعة ام ديبكرات وحارب قبلها في كرري ثم رجع الي الدويم بعد نهاية المهدية حيث عمل مجددا في خدمة الحكم الثنائي ، وقد دخل الجعافرة في خصومات مع نظار الحسانية وسلطات بيت هباني وظلوا يحتفظون بعمودية كبيرة لهم بالدويم ولقد انحاز هناك العبابدة والجعليون وبعض الاقليات
أقسام الجعافرة


ينقسم الجعافرة الي ثمانية فروع تنقسم الي عدة خشوم وتلك الفروع زهي

الميرياب ، الحسينات ، الحسنات
الاحمداب ،العسكراب ، السحبلاب
العبدلاب ، الناصراب
قبيلة المجانين


قبيلة المجانين ين من بني سهل الذي ينتهي نسبه إلي سعد العشيرة من بطون كهلان بن سبأ وأنهم كانوا في المطقة التي تقع بين ميناء جدة جنوبا وميناء ينبع شملا وفي أودية تهامة وفي جنوب مكة في وادي
(
قرماء ) ووادي ناوان وأن المجانين ينحدرون من زبيد بن الصعب بن سعد العشيرة .

وزبيد تنقسم إلى ثلاثة بطون هي

1 –
الغذرة .
2-
زبيد الشام .
3-
زبيد الشيخ والمجانين ينتمون إلى بطن زبيد الغذرة ومن فروع الغذرة :

1-
القراقرة.
2-
الفوارس.
3-
الخرمان.
4-
الحميرات.
5-
الذرا ومن الذرا يتفرع أصل المجانين . وهذا وبعد رحلات عبر التاريخ تخللتها حروب وتزاوج وتصاهر مع كثير من القبائل والعشائر التي جاءت السودان عن طريق درب الأربعين من مصر وكان من تلك القبائل العديدة لخم وجزام وجهينة وقد صحب بنو سهل تلك القبائل وتجولوا لفترة بين وادي هور وسهل ( تيقة ) المرتفع بشمال دارفور ثم ارتحلوا إلى شرق دارفور وقد استقر المجانين في دار حامد فترة من الزمن تغلبوا علي العطش هناك بأن حفروا عددا من الواني وهي آبار عميقة وواسعة وماؤها يدوم طويلا ومن تلك السواني بئر مسرة والتي قام بحفرها المجانين وتعرف هناك بإسمهم إلى يومنا هذا . ثم نزحوا إلى منطقة الخيران بشمال كردفان وكانوا يمارسون حياة البداوة كلها ثم ظنوا حتى استقروا بمنطقة واحات شمال كردفان والتي اصبحت تعرف باسم أرض الخيران في بارا والبشيري ودميرة العاديك وخور جادين والشعطوط وايد الناقة واخيرا انفصل المجانين عن نظارة دار حامد واستقلوا بنظارة خاصة بهم حيث صارت مدينة المزروب غرب بارا حاضرة لهم وهي تقع علي بعد 80 ميلا شمال مدينة الأبيض وقد صارت منطقتهم شبه قاحلة بفعل الزحف الصحراوي والجفاف فهي شحيحة المياه الأمر الذي جعل سكان المزروب يعتمدون علي مياه الحفائر وزراعة البطيخ وقد قلت الأبل لديهم بعد أن كانوا يربون اعدادا كبيرة منها وقد بدأ المجانين يتخلون حياة البداوة واستقروا اكثر من غيرهم من سكان تلك المناطق .

تقسيمات المجانين اليوم
ينقسم المجانين اليوم إلى أحد عشر فرعا وهي بدورها تتفرع إلى عدة خشوم بيوت وتلك الفروع هي :-

1-
أولاد فضالة
2-
اولاد امحمد
3-
اولاد ماضي
4-
اولاد رومية
5-
المساعيد
6-
الحميدية
7-
العيادية
8-
ناس طيبو
9-
الغديات
10-
الحيادرة
11-
اولاد ساعد
النوبيين

المحس-الدناقله-السكوت-الحلفاويين-الكنوز


توجد العديد من الدلائل التي تشير بوضوح إلى كون الحضارة النوبية أقدم في الوجود من الحضارة المصرية القديمة ( الفرعونية ) ، وفيما يلي بعض من هذه الأدلة :
1-
توصلت بعثة سويسرية بقيادة البروفيسور تشارلس بونت من خلال الحفريات التي قامت بها في شمال السودان إلى أن الحضارة النوبية أقدم بكثير من رصيفتها في شمال الوادي . كما ذهب البروفيسور إلى أن الحضارة المصرية القديمة ربما تكون من الحضارة النوبية .

2-
صرح د. ديفيد أ. كونور عالم المصريات الشهير والمشرف على العديد من معارض المصريات حول العالم ، بأن الأبحاث الحديثة قد أثبتت أن جنوب الوادي قد عرف الممالك القوية المنظمة منذ وقت بعيد لم يكن فيه شمال الوادي يعرف أية كيانات سياسية منظمة كتلك التي نشأت في جنوبه .

اختلف العلماء والكتاب المعاصرين كثيرا حول الأصول القديمة للإنسان النوبي . فعلى الرغم من كثرة الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا الجانب إلا انه لا يوجد حتى الآن اتفاق علمي محدد حول أصل النوبيين . وقد درج معظم هؤلاء على البحث عن المواطن الأولى للإنسان النوبي قبل ظهوره في وادي النيل ، فخرجوا علينا بالعديد من الآراء والاستنتاجات أهمها :

*
أن النوبيين ينتمون "كوش" أو "كاش" الذي ورد ذكره في التوراة وأيضا الإنجيل ، وهو كوش بن حام بن نوح أخو "مصرايم" جد المصريين ووالد "نوبة" الذي يعتقدون بأنه والد الأمم النوبية الحالية التي هاجرت إلى أفريقيا بعد الطوفان واستقرت في أجزاء منها فسميت باسمهم . . وعليه فان أصحاب هذا الرأي يرون بوحدة الأصل النوبي والمصري القديم حيث ينتمي كلاهما - حسب رأيهم - إلى السلالة الحامية التي تندرج تحت السلالة القوقازية .

*
أن النوبيين جزء من السلالة المصرية القديمة نزحت جنوبا في بعض الفترات التاريخية واستقرت في تلك المناطق التي توجد بها آثارهم الآن . ولعل أصحاب هذا الرأي يرون في وجود الآثار المصرية من اهرامات ومعابد وخلافها في المناطق النوبية القديمة دليلا على ما ذهبوا إليه ، لكن يرد على هذا القول بأن النوبيين اختلطوا على مر تاريخهم الطويل بمختلف التيارات الثقافية ولم يقتصر اتصالهم على المصريين وحدهم . ومن الثابت أن الرومان والإغريق والعرب - وحتى شعوب شرق آسيا والهند - قد أسهموا أيضا في تشكيل ملامح الثقافة النوبية الحالية ، كل منهم بدرجات متفاوتة . لذلك لا يمكننا في معرض البحث عن أصول المجموعات النوبية الاعتداد بوجود تلك الآثار ، إذ أن التماثل الثقافي بين المجموعات يمكن إرجاعه إلى عامل التأثير والتأثر الناتج عادة عن الاحتكاك والتواصل المستمر بين الأمم المختلفة لفترات طويلة من الزمن عبر التاريخ .

*
أن النوبيين هم من أصول زنجية هاجرت إلى المنطقة من كردفان ودارفور في غرب السودان عبر الصحراء الكبرى لوادي النيل ومنها للمناطق الشرقية المتاخمة . استدل أصحاب هذا الرأي بصور وتماثيل الملوك النوبيين التي وجدت على جدران المعابد النوبية القديمة حيث تحمل كلها السحنة الزنجية ، كما استندوا إلى تشابه اللغة النوبية مع بعض لغات جبال النوبة في بعض المفردات اللغوية . والواقع أن هذا الجانب المتعلق باللغة جذب اهتمام الكثيرين وخضع للدراسات والأبحاث المختلفة من قبل الباحثين والدارسين المتخصصين ، إلا انه لم يتم التوصل حتى الآن لأي دليل علمي يثبت وحدة الأصل أو الاتصال ما بين اللغة النوبية ولغات جبال النوبة أو غيرها من اللغات الأفريقية الأخرى على الاطلاق .

*
أن النوبيين ربما يكونوا قد وفدوا إليها من آسيا عبر البحر الأحمر من عهود بعيدة جدا ما قبل التاريخ ففقدوا ملامحهم الأصلية بطول البقاء وأصبحوا على ما نراهم عليه اليوم .

*
أن النوبيين نشأوا أصلا في قارة أفريقيا ثم تشعبوا فيها إلى قبائل وبطونا استقرت كلها على امتداد وادي النيل حيث توجد آثارهم الآن . وعليه ، فإن أصحاب هذا الرأي يأخذون بأصالة النوبيين وينفون أي صلة عرقية بينهم وبين غيرهم من المجموعات السكانية التي قالت بعض الآراء بانتمائهم إليها .

*
أن النوبيين ينتمون أصلا لقبيلة النوبادي البدوية التي كانت تجول في الأجزاء الجنوبية من ليبيا والمغرب ، وقد وفدوا لوادي النيل عبر الصحراء الغربية واستقروا على ضفافه في فترات مبكرة من التاريخ حيث اكتسبوا مهارة الزراعة وفقدوا خصائصهم البدوية ولغتهم الأصلية بطول البقاء . يستند أصحاب هذا الرأي إلى الشبه الكبير بين لغات بعض القبائل البدوية في شمال أفريقيا واللغة النوبية ، بالإضافة إلى التشابه في التقاليد والعادات . ويعتقد أنصار هذا الرأي بأن اسم النوبة نفسه ربما يكون قد اشتق من اسم " النوبادي " أو " النوباد " .

يتفرع النوبيون إلى عدة فصائل أو " بطون " صغيرة شأنهم في ذلك شأن معظم القبائل السودانية الكبيرة. سبب هذا التقسيم يرجع ربما إلى العامل الجغرافي وطبيعة المنطقة التي اقتضت توزع السكان في مجموعات صغيرة استقرت كل منها في جزء معين من الإقليم النوبي بعيدا عن المجموعات الأخرى بهدف تقاسم الموارد الشحيحة للمنطقة .
وبالرغم من عدم وجود أية فروق جوهرية في العادات والتقاليد ما بين هذه البطون ، إلا أنه يمكن ملاحظة اختلافات طفيفة في اللهجة من منطقة لأخرى بدرجة طفيفة جدا لا يلحظها إلا النوبيون أنفسهم .
وعموما فإن النوبيين لا يكترثون كثيرا بهذه الفروق الطفيفة ، بل يرون أنفسهم - على اختلاف لهجاتهم - نسيجا واحدا لا يمكن التفرقة بين عناصره . ولعل روح الانتماء المشهودة لدى النوبيين وإصرارهم على التمسك بالأصالة هو ما ساعدهم على الوقوف في وجه المحاولات المتكررة التي تعرضوا - وما زالوا يتعرضون - لها لطمس هويتهم أو فصلهم عن الجذور .
أهم التقسيمات التي يندرج نوبيو اليوم تحتها :

مواصلة النوبة


1-
الكنوز ( الماتوكية )

وهم نوبة مستعربة اختلطوا من عهود بعيدة بالعنصر العربي حيث صاهر زعماءهم أفراد من قبيلة ربيعة الوافدة فاكتسبوا الدماء العربية . كانت لهم منعة ومكانة مرموقة أبان الفتح الإسلامي لمصر و أسسوا في فترة من الفترات إمارة نوبية عربية كانت عاصمتها أسوان . كان ولاءهم قويا للفاطميين الذين استعانوا بهم في نشر الإسلام في بلاد النوبة .
موطنهم الأصلي هو "مريس" والمناطق المجاورة لها ، إلا أنهم ينتشرون الآن في رقعة واسعة من جنوب مصر وتحديدا على الحدود السودانية المصرية ، وهم يتحدثون اللغة النوبية باللهجة الكنزية ( انظر : اللغة النوبية ).

2-
الفادجا والماتوكية

من فصائل النوبة الأصليين .

3-
الإلـقـــــاد

عرب استوطنوا حول كورسكا واختلطوا بالنوبة وتعلموا لغتهم

4-
الحلفــاويين

يتمركزون ما بين الشلالين الثاني والثالث بدءا من الحدود السودانية المصرية وحتى بطن الحجر. يتحدثون اللغة النوبية بلهجة الكنوز .

5-
المحـــــــس

يستوطنون ما بين الشلالين الثاني والثالث بما فيها بطن الحجر والسكوت والمحس .

6-
الدناقلــــــــة

من الشلال الثالث حتى حدود الشايقية بالقرب من مدينة الدبة . تختلف لهجتهم من بقية اللهجات النوبية ، ويعتقد أنها الأقدم

يعتبر النوبيون من المجموعات القبلية المميزة في السودان بعاداتهم وتقاليدهم الضاربة بجذورها عميقا في التاريخ . وليست العادات فقط هي التي تميز نوبيو اليوم عن غيرهم من القبائل السودانية ، وإنما هنالك أيضا اللغة والخصائص الجسدية والنفسية التي لا يشاركهم فيها غيرهم من أبناء وطنهم الكبير ( السودان ) .
هذا التفرد في الخصائص والثراء في الموروث من العادات والتقاليد جاء نتاج تفاعل طويل مع

التيارات الحضارية المختلفة التي احتكت بها الحضارة النوبية في مسيرتها الطويلة عبر القرون .
ولعل أهم مظاهر تميز المجتمع النوبي هي جمعه ما بين الزنوجة التي ينتمي إليها بحسب الأصل ، والعروبة التي تأثر بها بفعل التواصل والاختلاط . لذا يصعب تماما تصنيف النوبيين تحت أي من هذين العرقين اللذان يشكلان جذور معظم القبائل السودانية الحالية . ومن هنا يمكن تلخيص أهم ملامح المجتمع النوبي في الآتي :

1-
الأصالة والحرص على الهوية والتمسك الشديد بالجذور ، وخير دليل على ذلك المجتمعات النوبية القائمة حاليا في المهاجر سواء داخل السودان أو خارجه حيث ظلت متمسكة بتقاليدها وعاداتها بالرغم من أنها اقتلعت من جذورها منذ عهد بعيد ونقلت لبيئات تختلف تماما عن بيئتها الأصلية .

ويتهم النوبيين بعزوفهم عن الدخول في علاقات مصاهرة مع غير النوبيين ، ويرون في هذا نوعا من العنصرية . وبالرغم من أن هذا الاتهام قد يكون صحيحا إلى حد ما ، إلا انه لا يرجع إلى عنصرية النوبي أو رغبته في الانغلاق، وإنما لخلفيات تاريخية تمتد جذورها لعصور الممالك النوبية القديمة حيث كان الملك والثروة ينتقلان عن طريق الفرع الأنثوي من العائلة ابن البنت أو ابن الأخت ، لذا كان النوبي القديم يحرص كثيرا على اختيار من سيتزوج بابنته أو أخته باعتبار انه سيكون وريثه . ويبدو أن هذه الصفة قد ظلت ملازمة لنوبيين حتى الآن وان كانت قد بدأت في التلاشي مؤخرا . جدير بالذكر هنا أن هذه العادة مرتبطة بزواج الإناث النوبيات فقط دون الرجال ، حيث لا توجد أية قيود على زواج الذكور .
وعموما ، أيا كانت الانتقادات الموجهة للنوبيين حول هذا الخصوص فإننا نعتقد بان شدة الانتماء لأصل معين والتمسك الشديد بأعرافه وتقاليده لا تعني مطلقا احتقار ما عداه من الأصول أو الثقافات الأخرى .

2-
الحلم والوداعة وإيثار السلام على الحرب ، حيث يعرف النوبي بكرهه الشديد للعنف وحبه للمرح والابتهاج في كل الظروف . ولعل محاضر الشرطة خير دليل على ذلك إذ لم تسجل منذ إنشائها إلا أربع أو خمس جرائم قتل على امتداد المنطقة النوبية بأكملها . وعموما لا يعرف النوبيون العنف والشجار ويميلون دائما لحل مشاكلهم بالطرق السلمية وعبر الأجاويد والمجالس المدنية غالبا . هذه الصفة لا تتعارض بالتأكيد مع متطلبات الشجاعة والإقدام ، خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار مواقف النوبيين في ظروف كثيرة كانت تتطلب الجرأة والبسالة.... والتاريخ خير شاهد على ذلك .
عموما ، يبدو أن النوبيين قد اكتسبوا هذه الصفة منذ زمن طويل عندما ودعوا مبكرا حياة البداوة والترحال واستقروا في مجتمعات مدنية متحضرة تلفها الطمأنينة والأمان .

3-
الترابط الشديد وحبهم لبعضهم البعض ، حيث أن من المعروف عن النوبيين ارتباطهم القوي ببعضهم البعض أينما حلوا ، وعلى اختلاف طبقاتهم أو مراكزهم الاجتماعية . ولعل هذا ما يدعو البعض إلى وصف النوبيين أحيانا بالعنصرية ، وهو وصف غير صحيح على الإطلاق، إذ يدرك كل من خالط النوبيين وخبرهم أريحيتهم المشهودة وحبهم للاختلاط مع الغير وسرعتهم في تكوين علاقات اجتماعية متعددة في الأوساط التي يعيشون فيها
المدنيين / المدنيون



المدنيون أبناء عم العقليين ينتسبون الى عقيل بن ابي طالب ومنهم الفقيه ولد مدني والفقيه احمد ود كنان والقاضي دشين.

الشيخ مدني السني لقب بذلك لتمسكه بالسنة المشرفة حين حاول الشيخ دفع الله المصوبن إقناعه بركوب الفروة ليعبر ا به النيل للضفة الأخرى فرفض لأن ذلك لم يفعله الرسول . وبه سميت مدينة ود مدني . وهو محمد ود مدني بن احمد بن اسحق بن الحاج محمد الملقب بالبصيلابي ويتصل نسبه بعقيل ابن ابي طالب فهم من العقليين وأمه الجاز بنت ود عبدالصادق الركابي وولد مدني بالمندى بمنطقة المفازة في بيت جده ود عبدالصادق ويتصل نسبه بالقاضي دشين قاضي العدالة الذي هو ابن احمد بن الحاج محمد البصيلابي نسبة لقرية البصيلاب التي اشتهر اهلها بزراعة البصل ولا علاقة لهم بالبصيلية وأنجب محمد مدني السني مدني الملقب بوزن الألف . وعبدالحفيظ جد الكناناب بالكريبة ومنهم الشيخ احمد ود كنان ودشين وابو القاسم وتوفي الشيخ مدني على رأس الألف من الهجرة وله من الابناء مكي ومن نسله احمد السني الذي كان عاملاُ في المهدية وعمدة على مدني ابان الحكم الثنائي وخلفه ابنه ابراهيم وهذا نسب احد نسله :

الفقيه عبدالله بن الفقيه محمد الأمين بن الفقيه مدني بن الفقيه احم القاضي بين الفقيه دفع الله الملقب بقراش الحصى ابن الفقيه مدني بن الفقيه المكي بن الفقيه مدني الملقب بوزن الالف بن الفقيه محمد الملقب بالسني بن الفقيه مدني بن الفقيه دشين الملقب بقاضي العدالة بن احمد بن نصر بن ابراهيم ابن سلام بن رقم بن علي بن الحاج محمد الملقب بالبصيلابي بن احمد ( وفي رواية ابن علي بن ابراهيم بن جعفر بن محمد بن احمد ) بن اسحاق بن حسن بن عقيل ابن ابي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم .
وتسلسلت خلافتهم كالأتي :
محمد مدني السني ابنه مدني وزن الالف – مكي مدني – ودفع الله ابنه – احمد ابنه – مدني ابنه – محمد الامين مدني – محمد سعيد ابنه – عبدالله محمد الامين – مدني المعلم – ومأذون مدني ثم محمد عبدالله ابنه .
والمحمدون الذين اشتركوا في أسم واحد واب واحد وعصر واحد ثلاثة:
محمد بن مدني بن عبدالرحمن بن حمدتو _ ومحمد بن مدني بن ام جدين بن عبدالرحمن بن حمدتو – ومحمد بن مدني بن دشين قاضي العدالة العالم الشافعي .
وتزوج الفقيه مدني بن احمد القاضي فاطمة بنت الصداق وانجب : 1. النور والد موسى ومحمد وأحمد والد محمد .2. محمد الأمين والد مدني وابو القاسم وعبدالله واحمد ومحمد ومحمد سعيد ومحمد احمد وآمنة وزينب وكلثوم ونفيسة وفاطمة .3. السادة .4. آمنة والدة خديجة وفاطمة والدة آمنة بنت النعيم .5. سعدية والدة عبدالحفيط وستنا والسادة والتومة .

العمراب


بطن من الجعليين ينتسبون الى جدهم عمر الأعور . وهم قسمان :
عمراب الجبل ( جبل ام علي ) : وينتسبون الى عمر بن بلال والد الشيخ حامد ابو عصا .
وعمراب السارة : وينتسبون الى جدهم الأعلى عمر الأعور .
ويسكنون كلى والتيمراب مثل اولاد جاه الله والقاسماب . وهم جميعا ابناء عبدالعال بن عرمان الجعلي .
ويتسلسل نسبهم كالتالي :
الشيخ حامد ابو عصا بن عمر بن بلال بن محمد بن عمر الاعور بن محمد بن عبدالعال بن عرمان .
وسكن حامد ابو عصا بجبل ام علي وقبره هناك . وهذا نسب احمد العمراب : عبدالله بن علي بن احمد بن محمد الهاشمي ابن نعيمان بن مالك بن حمد الرباع بن الشيخ حامد ابو عصا بن عمر ابن بلال بن محمد بن عمر بن محمد الاعور بن عبدالعال بن عرمان . ويسكن العمراب جبل ام علي والمحمية والمطمر امدرمان .
ولد الشيخ بلال بالتميراب ووالدته بادرية من الشكرية وقيل من الضباينة وانتقل الى ابو نقيقيرة وحلال وهيب . تزوج عمر ود بلال أمرأة شندقاوية من فرع الكمالاب ورزق منها بولدين غير معروفين وبنت اسمها مدينة وهي جدة الكناكيج والقراري وانجبت الفقيه سمساعة بن ابراهيم الخواض وبعد وفاته تزوج الشيخ عمر ود بلال اختها فاطممة البتول المشهورة ببنت حامد السدرانية او من الضباينة فولدت له ابو القاسم وحامد اب عصا وسليمان ونسله بحلة بقادي بدنقلا يقال لهم البقاودة تابعين لمركز الخندق . وله من البنات زاكية وحليمة جدة المسنداب والصالحاب.
وللشيخ حامد سبعة اولاد واربعا من البنات على النحو التالي ::
علي جد (العالياب) ومنهم الفكي السنوسي ود مكي .ومحمد ( جد المحمداب ) وحمد الرباع ( جد الحمداب ) وسليمان ( جد السليمانية ) وابراهيم ( جد الابراهيماب ) وعبدالله ابو القماري ( ذريته بالرباطاب ) , ابوبكر ( توفي صغيرا) . ومدينة ( والدة السنيداب اولاد الصويم ووالدة الصالحاب والفادنية ) . وفاطمة (والدة الناصراب) وحليمة ( والدة الشقردياب بقباتي ) وتزوجت مدينة ايضا خليل ود جامع الشكري وانجبت علي ودفع الله وعائشة ( والدة الرهيواب ) اولاد القاضي علي الرهيو . ووالدة الشيخ عمر ود بلال وديت بنت الشيخ حمد ابو دنانة وولد الشيخ عمر من الاولاد ابا القاسم ( جد الرقط ثم الشيخ حامد ثم سليمان وذريته بالخندق بدنقلا ومن بنات الشيخ عمر حليمة جدة المسنداب والصالحاب . وولد ابوالقاسم بن الشيخ عمر من الاولاد محمد وحامد الاريقط والد الفقيه احمدالاحيمر ومحمد ويس طه وقرشي وسليمان .
وقيل أن الشيخ حامد لقب باب عصاة سيف لما يروي عن اساءة تلاميد الشيخ محمد الهميم ابن عبدالصادق الركابي لتلميذته الغبشا بنت محمد بن عبدالعليم فاستغاثت بالشيخ حامد الذي وصل وابنه سليمان اليها فلما احس اولاد ود عبدالصادق بحضوره اقاموا حول الغبيشا قبة من حديد ضربها الشيخ حامد بعصاه فتطايرت وانقذا الغبيشا . وقد تزوج بها الشيخ حامد .
حفظ الشيخ حامد القرأن على والده وهاجر الى سنار وتعلم على الشيخ ود العباس ( الذي نسبت اليه البلدة ) واخوانه القاسم وسليمان ومدينة وحليمة وامونة . وله 7 اولاد و 3 بنات توفي عام 900هـ /1495م ودفن بجبل ام علي .

1)
وكان الشيخ علي بن حامد ابو عصا حافظا وهو الذي اقام القبة على والده واقام حجيرا على جده الشيخ عمر . اولاده : محمد وحمد وعمر وحسن وامهم (رابحة بنت عبدالباقي), وعبدالقادر واحمد ومدني ووعبدالله وامهم( رابعة بنت ابيض) ومكي وابراهيم ( امهما رابحة بنت شريشة .

وكان مكي الازرق خليفة ابيه واولاده الشيخ النور والفقيه سنوسي فالنور جد اولاد التنقاري وسنوسي جد اولاد الفقيه سنوس . اما اولاد الفقيه النور بن مكي فمنهم الفقيه حامد التنقار وابراهيم وعمر ومكي ومصطفى وحمد . واولاد الفقيه سنوسي هم : الشيخ خليفه والده محمد الملقب بالطيار ومكي . اما الشيخ فاولاده : محمد واحمد الطريفي والشيخ علي والفقيه سنوسي ابو جبة . ومن ابناء الشيخ علي : اولاد التني واولاد بنده بام درمان واولاد حامد مكي بكركوج وقلعة الصالحاب بكبوشية . ومن نسل الشيخ علي : حامد جد اولاد فزع.

2)
أما ابراهيم بن حامد ابو عصا فاولاده هم : محمد واحمد وعمر وسليمان وحامد وامهم بنت محمد ود عدلان . وحامد بن ابراهيم جد اولاد الجبيل بحلة دونتاي شرق مسيد ود عيسى وكان احمد ود عيسى استاذهم . ومنهم اولاد ولد بيضا بجبل ام علي .

3)
اما حمد الرباع بن حامد فله من البنين ستة عشر اكبرهم محمد ثم الفقيه سليمان ابو قرون او ابو قرين ثم مالك ( جد الحضور ناس ود عقيد ) واخوانه علي وبكر وعبدالرحمن ( جد اولاد احمد السيد ) وعمر ( جد اولاد ساتي علي بدنقلا ) وخراش وحامد الحضري وحسن هارون واحمد عبدالقادر ومدني . واولاد سليمان ابو قرون هم : محمد ابو راس واحمد الفقيه وحامد وعبدالقادر وابراهيم وعلي وابكر والقاسم وحمد وعبدالله ومالك . ومن ابناء الفقيه حامد ابو قرون بن سليمان بن حمد الرباع : ابراهيم ومصطفى وبلال وتاي الدين والفقيه مالك خليفة اولاد حمد. واولاد مالك بن الشيخ حمد ثمانية منهم حمد جدا اولاد الفيل واولاد الحاج ابراهيم ومنهم قرشي وعلي واحمد . ومنهم سليمان جد اولاد كروم واولاد الهاشمي وال الحاج خالد بن حمد ومنهم علي وعبدالرحمن وجميع اولاد مالك هؤلاء امهم جعدة بنت سليمان اورتشي . ومنهم اولاد الناير واولاد ابو قرون واولاد هبار واولاد ابو كفة واولاد اب راس واولاد خربان برفاعة . ومن ذرية حمد الرباع اولاد فزع واولاد عقارب .
4)
اما محمد بن حامد فيقال له كبير الشيخ حامد ومات بحياة والده ومن اولاده احمد وجلال الدين وتاج الدين وشرف الدين وعبدالرحمن . ومن اولاد جلال الدين اولاد المفتي واولاد القاضي بشندي وام درمان . ومن ذرية تاج الدين الفضل بن تاج الدين الذي اظهر قبره السيد الحسن الميرغني بحضور جمع من العمراب .
5)
اما الفقيه سليمان بن الشيخ حامد الذي خلف والده بالمكنية غرب النيل فقد كان من معلمي القرأن ومن اولاده : علي اللحيو ومحمد الشايقي وعمر وحسن ونورين وعبدالماجد وعبدالرحيم وسالم وصالح وعبدالرحمن وحامد اللين خليفة ابيه الفقيه سليمان وله تسعة من الاولاد اكبرهم الخليفة احمد ابو سبيب ومحمد ومكي وعبدالرحمن ومصطفى وخربان ( والد حامد ) والرباطابي وقرشي وهاشمي .
ومن ذرية حامد اللين الشيخ احمد النصيري بن محمد بن سليمان بن هاشم بن حامد اللين واهله النصيراب . وهاشم بن حامد جد اولاد ابو الحسن برفاعة واولاد حامد البدوي بالمسلمية . واولاد حاج منصور واولاد علي الشيخ واولاد ابو دبر بام درمان واولاد الرباطابي . واولاد ابو سبيب احمد محمد الفكي واخوانه اولاد القاضي واولاد بلال واولاد البدوي واولاد ابراهيم وقيع الله واولاد شقوري وحموري والخط واولاد الحاج حامد الفكي حسن التوم وغيرهم . ومن ذرية حامداللين اولاد الكبير واولاد عمر ازرق الذين جدهم نورين بن سليمان اخ الشيخ حامد اللين . ومنهم اولاد حسيب بالدويم والترعة . ولهم نسل باماكن مختلفة من السودان ومن نسل هاشم بن حامد اللين اولاد النصيري برفاعة واولاد علي حمد بالجبل واولاد حاج ابو الحسن برفاعة واولاد حامد البدوي بالمسلمية .
6)
اما عبدالله بن الشيخ حامد فابناؤه بالرباطااب ويسمون الشكاكيك.
7)
اما ابوبكر فتوفي صغيراً.
والعمراب منتشرون في كل انحاء السودان بالاضافة الى من ذكرنا اولاد ابو ريدة ومنهم التيجاني الماحي واولاد الفكي محمد عبدالماجد وال التنقاري وال خلف الله خالد وال عبدالرحيم المبارك . ومن العمراب بسنجة وسنار ال محمد علي حميدة واخوانهم . ومنهم اولاد محمد علي محمود . ومنهم اولاد عبدالله ابراهيم عمر بامدرمان
جهينية



وجهينة اسم لقبيلة عربية مشهورة هي فرع من قضاعة ، وأهم وحدات هذه المجموعة القبائل الآتية :

1-
قبيلة رفاعة وتمتد مواطنها علي جانبي النيل الأزرق في السودان من السفوح الحبشية إلي المقرن ، والشماليين منهم يمارسون الزراعة والتجارة ، أما الجنوبيين فالبداوة سائدة بينهم وهم ينقسمون إلي قسمين :

رفاعة الشرق ( شرقي النيل الأزرق ) ويطلق عليهم ناس أبو جن ورفاعه الهوى (غربي النيل الأزرق ) ويطلق عليهم ناس أبو روف ، وقد حل بهم اضطهاد شديد في عهد الخليفة عبد الله حين رفض شيخ القبيلة ( يوسف المرضي أبو روف ) القدوم إلي أم درمان . لمبايعة الخليفة ، فقبض عليه وأعدم في أم درمان .

2-
قبيلة الشكرية ، ويعيشون في إقليم البطانة وينتقلون بإبلهم شمالاً حتى شندي وجنوباً إلي النيل الأزرق وأهم مراكزهم بلدة أبو دليق جنوب شرقي شندى ورفاعة علي النيل الأزرق والفاشر علي العطبرة والقضارف .

وقد كان للشكرية شأن كبير أيام الحكم المصري ، وكان لها أسرة حاكمة يتزعمها الشيخ أحمد أبو سن وكان موضع ثقة الحكومة فعندما قصد مرسي باشا حمدي حكمدار السودان القاهرة لمقابلة الخديوي إسماعيل ، اصطحب معه أحمد بك أبو سن وعدداً من كبار السودانيين ، فأنعم عليهم الخديو بالرتب والهدايا وكان نصيب الشيخ أحمد سيفا مذهباً وخمائل ذات قيمة ([9])

ويلاحظ أن موطن هذه المجموعة الأولي لقبائل جهينة (رفاعة والشكرية) في أقاليم النيل الأزرق والبطانة أي في النصف الشرقي من السودان .

أما المجموعة الثانية فيطلق عليها المجموعة الفزارية وتعيش في شرقي كردفان ووسطها ومن أشهر قبائلها دار حامد فى شمالي الأبيض ، ويعملون بالزراعة ورعي الإبل .

وأهم قبائل المجموعة الثانية هي :

1-
البقارة ويطلق هذا اللفظ علي شعبة جهينة التي تعيش جنوبي كردفان ودارفور ، ويعملون كما يدل اسمهم في رعي البقر .

ويمتد إقليم البقارة غرباً حق بحيرة تشاد إلي إقليم واداى والبرنو كما أن حدودهم الجنوبية تتاخم أقاليم الزنوج حيث يعيش الدنكا والفرتيت .

وإقليم البقارة واسع جداً في امتداده من الشرق إلي الغرب ، فيقع بين النيل الأبيض وبحيرة تشاد في حين أنه محدود في امتداده من الشمال إلي الجنوب فيقع بين خطي عرض 11ْ و 13ْ وإن كانت بعض الوحدات تمتد جنوبي هذا الخط كالحمر الرزيقات.

ويتوزع البقارة علي النحو التالي :

في كردفان : بنوسليم علي النيل الأبيض بين الجمع في الشمال والشلك في الجنوب ويليهم غرباً أولاد حميد ويعيشون حول تقلي ([10]) ثم الحوازمة وينتشرون بين الأبيض ودلنج وتالودي ثم المسيرية غربي دلنج وأخيراً الحمر في الركن الجنوبي الغربي من كردفان شمالي بحر العرب .

في دارفور : ويمتدان من الشرق إلي الغرب علي الترتيب التالي :

الزريقات فالهبائية والتعايشة وبنوهلبه

2-
الكبابيش وتملك أعدادا كبيرة من الإبل بالإضافة إلي الضأن أيضاً ، ومواطنهم محورها وادي المِلك . وقد فتك بهم الخليفة عبد الله فتكا ذريعاً لما خرجوا عليه .

3-
الحمر : Hamar ويعيشون علي الأطراف الغربية لكردفان علي حدود دارفور وتمتد أوطانهم بين خطى عرض 12ْ و 14 ْ ، وقد عملوا على نصرة المهدية بخلاف الكبايش فانتهز الحمر لسلبهم الشطر الأعظم من قطعانهم.

ولا يتم الحديث عن العناصر العربية في شمالي السودان دون الإشارة إلى مجموعة الكواهلة وهى لا تنتسب إلى الجعليين أو الجهنيين ، رغم أنهم من عرب شبه الجزيرة ، وأوطانهم موزعة في جهات متعددة أخصها النيل الأبيض فيفصلون بين قبيلتين جعليتين هما الجموعية والجمع ([11])

ومنهم قبيلتنا الحسانية والحسينات وهي تعمل في الزراعة ورعي الإبل .

قبيلة الحسانية



أحدى فروع الكواهلة وهي قبيلة تنتسب إلى بني كاهل وتذكر إحدى رواياتهم إنهم أبناء محمد كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام .وتزوج محمد كاهل من اربع نسوة انجب منهن ثلاثة عشر أبناً :1)الحضرية وولدت حمد جد لاحامدة 2)عزة بنت عفان بن عثمان بن عفان التي انجبت اربعة أبناء هم : ابرق , واسود , وبدران , وخليفة , وأنثى واحدة . أما أبرق فجد الكواملة والكمالاب والبراقنة والكميلاب والمرغوماب والحسنات والمحمدية . أما اسود فذريته رشيد وقلاب . فأما رشيد فذريته العميراب والبعيراب والضمضناب . وأما قلاب فذريته الكردماب والحلالاب . أما بدران فذريته الشراعنة والمايدية والكرتان والبدارنة . اما هلال فذريته الحمران . اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر . أما الاحمر فذريته الحميدانية والعميرية والكرامية والجلالية واللبابيس . وعكير وعقيم اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة . اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب والنوراب والرميتاب والحسانية والجميلية والدليقاب والعرواب والضنضناب وهي تحريف للسنيطاب والغزلاب .3)واولاده من الفونجاوية ثلاثة : رتيم ( اورتيمة ) وعمارة وبشارة . اما رتيمة فذريته الوالية والجلالية والباقية والمطارفة والخلايف . أما عمارة فذريته بمكة المشرفة والمدينة المنورة . اما بشارة فجد البشاريين والبجا والبهكر والبهكروس ( او بهكرون) والمساليت .والسودانية والبرخ .4)واولاده من السرية فخمسة : سعيد ونفيد وزياد وعباد وخلبوس . اما خلبوس فعقيم . وأما نفيد فجد النفيدية . وسعيد جد بني سعد بجبال الصعيد وزياد جد الزيادية والزوايدة . أما عباد فجد العبابدة بالريف السوداني .
ويذكر ماكمايكل رواية اخرى تذكر كل الابناء المذكورين اعلاه يضاف اليهم اسمين هما هدى وباجة وتذكر انهما والمداكن ( جد المداكناب) وخلبوس ( جد الخلابسة ) من البجا , وتجعل خليفة والد مقود وهو في رواية اخرى اخوه . وتفصل في ابناء محمد الاحمر فتقسم الحميدانية الى فرعين : هلال والد عباد ( جد العبابدة ) وقداح الذي له ثلاثة اولاد شمبل ( جد الشنابلة ) والكريشاب ( القريشاب ) والنوراب والرميتاب والسلاطنة ) وصلاح ( جد الشدايدة والسعودية والغزايا) وعكير ( جد الفوايدة والكرامية ) . تذكر رواية اخرى ان الحضرية زوجة محمد كاهل التي انجبت حمد تزوجها بعده من يسمى بالعباس وولد منها ايضا حمد فهما اخوان لأم والثاني جد قبيلة الاحامدة وبهذا حدث الإندماج بين الاحامدة والعباسيين .
ومن الواضح ان الكواهلة ينتسبون الى عرب الشمال مثل الجعليين ولكنهما منفصلات تماما ونسبهم مختلف عن بعضهم بعضا. ويبدو ان الكواهلة دخلوا عن طريق البحر الاحمر ومصر في القرن الرابع عشر الميلادي واستقروا لفترة ببلاد البجا واختلطوا بهم ثم نزحوا الى البطانة والجزيرة وكردفان . وقد تأثر بهم البجا كثيرا حتى لانكاد نجد مجموعة منهم الا وهي تنتسب الى الكواهلة والزبير بن العوام . ومن الواضح ان بعض الكواهلة اندمجوا في البجا ورحل الباقون الى نهر عطبرة والنيل الازرق حيث الكواهلة والحسانية على النيل الابيض وشمال كردفان والحسانية في بيوضة والكواهلة بتقلى . وذكر ابن بطوطة في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي انه وجد الكواهلة مخالطين للبجا عارفين بلسانهم وعلى الرغم من نسبهم العدناني نراهم في ظروف متعددة يحتضنون جماعات من قبائل اخرى بعضها قحطاني وبعضها مثل العبابدة اقرب الى البجا والكنوز . ولهذا السبب اتسع نطاق القبيلة وتعددت فروعها وصعب الربط بينها حتى ان بعض المجموعات في النيل الابيض مثلاً أتخذت لها أسماء اخرى عرفت بها مثل الأحامدة والحسانية . وأسهم الكواهلة في قيام مملكة تقلي . وذكر الدكتور محمد عوض محمد ان من مرونة الكواهلة انهم ادخلوا فيهم دار حامد , وهي من البقارة ورضوا ان يكون زعيمهم منها .
والكواهلة منتشرون في اجزاء كثيرة من السودان ,, وأهم فروعهم :
1.
في كردفان : دارحامد , البراقنة , الحليفة , البداريون , العبابدة , ام عمار , دار بحر , البقيراب , الجهيماب , الغزايا ,النفيدية .
2.
كواهلة الشرق : البراقنة ( ايضاف بكردفان) , الكمالاب , الكميلاب( بعضهم في بربر ) , المرغوماب , الدليقاب , الاساودة , الحسانية ,الحسنات , الجميلية , الغزالاب , العرواب , الصنايطاب , اللبابيس ,الحميدانية , العمرية , الكرامية ,الجبالية , البداريون ( كردفان والنيل الابيض ), الشراعنة , العبابدة , البشاريون , العطاوية ( مع الكبابيش ) , اليزيداب او اليزيدية او بنو زيد , النفيدية (بربر والجزيرة ), الفوايدة , الشدايدة , الغزايا ,السعودية , الكواملة ,الوالية , الجلالية , الباقية , الخلفية , المطارفة , السلاطنة , محمداب , قريشاب , نوراب , رميتاب , بنو سعيد , محمدية , قضلاب , وهناك الاحامدة الذين ينتمون لكاهل من ناحية الاصل والنسب ولكنهم تحولوا الى الغرب وتغير اسلوب حياتهم فعدوا احيانا من البقارة . ومن اهم مواطنهم على النيل الابيض المنطقة من جبل الاولياء الى جنوب الكورة والشوال على شاطئ النيل حيث ينتشر الحسانية والحسنات والكواهلة على طول هذه المنطقة .
ومن الكواهلة الشيخ عبدالباقي النيل والفكي عبود جبل اللقمة والفكي بقادي وابنه ابراهيم وكان زعيمهم عبدالله ود جاد الله ود بليلو المشهور بكسار قلم ماكميك وعزل عام 1910م وبيت الزعامة في كردفان الأن عند ال الاعيسر , وهم من دار حامد . ومن مشايخهم في كردفان الهرديمي.
ينتسب كواهلة النيل الابيض الى كاهل بن مدش بن تنين بن خويلد بن عبدالله بن الزبير بن عوام .
انجب كاهل ولدين هما خليفة وابرق .أ. خليفة انجب حسان ( جد الحسانية ) الذي انجب ثلاثة ابناء هم .1. محمد جد القواداب والنمراب والصلاحية والكسيباب والدبالابب والغور والشامخية والعطلاب والمغاوير والجمالاب .2. تيفاي جد العامرية والعميرية والقياداب والقشقشاب والغلاماب والاكداب والجميلية والرحماب والحمران والعريفاب .3. الباز جد السلعة والعويضاب والجباقيق .ب. ابرق الذي ولد العرماب ومنهم الخشاشيب والمسنداب والجديراب والسنداب .2. محمد جد المحمدية الذي انجب حسب الولي جد الحاجاب والترساب .3. كمال والد يوسف عروة جد العرواب الذي انجب الاحداب الذين ولدوا الكيناب.

يبدوا ان العرواب الكواهلة كانوا من اوائل من نزلو النيل الابيض وهناك اسطورة تذهب الى ان مك الجعليين غانم اباد الكمالاب واخذالطفل عروة ( واسمه يوسف) ومعه امه الى جبل الاولياء ولما كبر منحه الملك منطقة جبل اولياء وجبل بريمة وجاء الحسينات الى المنطقة واستقروا بها على ان يدفعوا الشراية ( حق الزرع ) لملك الدار من العرواب . وعندما تكاثر الحسينات ادعوا ملكية الارض وكان ذلك ايام الفونج الذين ناصرو الحسينات واضطر العرواب للتراجع الى جبل الاولياء مع ابناء عمومتهم المحمدية . وكان الحسينات تحت زعامة اولاد الفكي مضوي حيث كان منهم المقبول الحاكم واخوه الاغبش الزعيم الديني . ويزعمون ان مقبول دفع مبلغاً من المال للعرواب مقابل الارض وسوى الامر وبعد الحسيناب جاء الحسانية الذين وجدوا شمال المنطقة محجوزة فساروا الى الجنوب حيث انشأوا المسلمية . ومثلما حدث من قبل فإن الحسانية دفعوا الشراية اولا ولما اشتد ساعدهم ادعوا ملكية الارض وحدث النزاع الذي ينتهي عادة بالحروب واشتهر من الابطال كيوات الذي قاد الحسانية , وقسم الله ود دارة الذي قاد المسلمية . وانتصر الحسانية الذين سيطروا علىالمنطقة من وادي العفو الى الترعة الخضراء . ومنذ ذلك الوقت تحالف الحسينات والحسانية ضد غيرهم من القبائل العربية الاخرى وتلاشى مع الزمن نفوذ الكواهلة حول جبل اولياء وان ذكر التاريخ اسماء بعض ابطالهم مثل جار النبي النور من العرواب وبلول بريجي من المحمدية وطغى عليهم الحسينات والحسانية . وكانت من اوائل الحروب مع الشكرية الذين كانت ابلهم ترعى مزارع الحسانية مما ادى الى ان يقتل عبدالرحمن ود اللبيح الشكري شابا حسانيا فنشبت الحرب بينهما في وادي الرقيق . وهاجم فتيحات الشكري كيوات ولكن كيوات قتله . وهناك حرب مع الكنجارة حين هاجم زعيمهم شاكر الحسانية الى ابي حجار مما دفع الحسانية لطلب النجدة من الجموعية ودارت الحرب قرب ابي حجار وانتصر الحلفاء وتقاسموا الغنائم فأخذ الحسانية السلاح والدروع بقيادة كيوات واخذ الحسينات ابن مك الجموعية وتحالف الحسانية والحسينات وكادوا ان ينهزموا وفي اللحظة الاخيرة سدد الفكي على ابو الحسن طعنة رمح نفذت من درع ود قناطير زعيم الجموعية فقتله . والواقعة الرابعة عشر مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر ( وهي زكيبة من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة ) فقد سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى الامر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل الى ام سدر . وفي الحرب الخامسة هزم الحسانية والحسينات الكرتان والماجدية في الترعة . وكانت تقود الحلف الحساني مقاتلة اسمها رابحة .وساعدهم في الحرب بعض الاحامدة . والحرب الاخيرة كانت مع الطوال الذين ينتسبون الى الكبابيش حيث قتل احد الطوال احدي الحسينات ولما لم يأخذوا بثأره عيرهم الطوال بأنهم اولاد ام ربيع ( ربع القنجة اي نص عارية ) . وانتقم الحسنات والحسانية منهم في حرب الشاشا قرب نعيمة . وفي كل هذه المواقع لعب الحسانية دوراً رئيسياً إذ كان منهم القادة وكان من ابرزهم كيوات الذي كان حصيفاً مع الفونج إذ قال لملكهم : انت ليك المال وانا لي الدار . كما احسن جوار الكبابيش ووصل معهم الى اتفاق حول الارض .
وكان شلعي ابو عافية ابرز الزعماء في أول عهدهم وكان حاكماً عندما جاء الاتراك عام 1821م وكانت سلطته مطلقة ايام الفونج فكان له قاضية وكاتبة ولكن الترك قلصوا من نفوذه وبعد وفاته خلفه ابنه بشارة الذي سجنه الاتراك وبعد ذلك والى قيام المهدية اصبحت الزعامة نهباً للأقوى فكان اغا اولاد كاهل لفترة قصيرة ابو الحسن العرمابي من الحسينات ثم مسلم مقبول من المغاوير الحسانية ثم احمد جاد النبي من الكواهلة العرواب . وقبل أندلاع المهدية بقليل ال الامر الى نمر ود بشارة فرجع الامر الى اصله ولكن نمر مات قبل المهدية فخلفه ابنه عبدالقادر وكان اخوه ناصر ينافسه فقابل المهدي في أبا وبايعه في الابيض وكذلك فعل عبدالقادر الذي قتله الجدري قبل سقوط الخرطوم . وخلفه اخوه محمد الذي قتل في القلابات وخلفه ابن عمه علي مريمي ولكن الخليفة عزله . وأصبح ناصر ود نمر زعيم القبيلة وكان الخليفة لايثق به فبعث به الى القلابات وأصبح ادريس ادم هباني وكيلاً عنه . وسجن الخليفة ناصر ثم اطلق سراحه بواسطة عبدالله الكريل الكاهلي . ولكن ناصر وعلي مريمي قتلا في معركة مع الهواوير . وبعد الفتح عين ادريس أدم هباني , عمدة على الحسانية والحسينات ثم ناظراً وتوفي عام 1927م وخلفه أبنه عبدالقادر .
وتحد نظارة الكواهلة شرقاً بنظارة الجبال البحرية وتحد غرباً بمحافظة ام كدادة شمال دارفور وتحد جنوباً بإمارة حمر وولاية غرب كردفان وتحد شمالاً بإمارة الكبابيش والكواهلة الذين تضمهم هذه النظارة يشملون اربعة فروع هي ز1. البراقنة وخشوم بيوتهم : اولاد حامد , اولاد محمد , اولاد سعيد و اولاد زايد , اولاد الفكي عبدالله , ودعرقوب , ود بلال , ود طه , جهيماب , البقيراب , دار بحر , الديشان , ابو عمار .2. الخلايفة وخشوم بيوتهم : اولاد التوم , اولاد حسان , اولاد وقيع الله , مطيرقاب , غزال عال عمارة , غزايا اولاد مطعون , غزيا اولاد بريدان .3. البداريون ومنهم خشوم البيوت : ود عربي , ود رحال , الغبشاني , واولاد نفاع , ام راضي , ودالنور , ومنهم الشيخ جاد الله ودبليلو الذي كان زعيماً للكواهلة بهذه المنطقة . ومقر الرئاسة ام بادر .

قبيلة الشنابلة



قبيلة الشنابلة تنتهي بالنسب الي فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر وقد كانو باقيم نجد والحجاز ولموجات الجفاف والقحط بمناطقهم تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات والشام وكما جاء في المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن اوائل القبائل العربية التي غرفت طريقها الي السودان ، فقد ذكر الاستاذ عمر قسومة في بحثه القيم عن الشنابلة ان اولاد على وهم الفرع الذي ينتهي الي بني مضر قد استقر بهم المقام في المنطقة التي تعرف باسم الشنبل وهي البراري التي تمتد جنوب تدمر حتى صحراء النفوذ ثم يعودون الي مصايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي لاذين يقيمون الي مصلايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل والشمبل مكيال للحبوب معروف في انحاء حلب وحماة بسوريا الحالية هذا هو اصل التسمية وليس كما يدعى البعض في السودان ان للشنابلة دا يدعي شنبل او شمبول يرجع نسب اليه نسب الشابلة ثم ظعنوا بعد الفتوحات الاسلامية فوصلوا مصر ثم اتجهوا الي ارض المعدن بالسودان واستقروا لفترة بين اسوان وميناء عيذاب ووادي العلاقي وحين استطاع بشر بن مروان زعيم ربيعة ان يفرض سيطرته على جميع قبائل العرب المنتشرة بارض المعدن وخلفه على زعامة ربيعة والاعراب ابو المكارم هبة الله في عهد احمد بن طولون الذي لقبه كنز الدولة حيث اسفر التزاوج والتصاهر بين ربيعة وغيرها من الاعراب وسكان المنطقة من النوبيين عن ظهور عنصر امتزجت فيه الدماء العربية بدماء النوبة وهو العنصر الذي اصبح يعرف اليوم باسم الكنوز نسبة الي كنز الدولة ، قال في ذلك اليعقوبي في كتابة وان غالبية سكان وادي العلاقي من الاعراب قد هجروا المنطقة بعد خراب ميناء عيذاب ونضوب مناجم الذهب واتجهوا الي داخل السودان عبر بلاد البجة ثم ارض البطانة والتي يعرفها بعض قدماء المورخين باسم جزيرة مروي ثم وصلوا سهل الجزيرة الخصيب وكانت قبيلة الشنابلة وقتها من كبريات القبائل التي وصلت الي تلك المنطقة حتى اذا جاءت السلطنة الزرقاء كانت لقبيلة الشنابلة مشيخة بشمال سنار مركزها المسليمة الحاية وفي العهد التركي امتد حتى مشيخة الشنابلة حتى وصلت الخرطوم وشمالا حتى حجر العسل ، وكانت الشنابلة من اقوى القبائيل في هذه المنطقة وعندما ضاقت تلك المناطق بكثرة ما ورد اليها من قبلائل نزح كثيرا منها وعبروا النيل الابيض فوصل الشنابلة الي كردفان واستقروا بمناطقهم الحالية بدار الكبابيش حول مناطق ام بادر الحالية ثم اخذوا في التجوال وتفرقت بطون كثيرة منهم وتعايشت وتزاوجت مع غيرها من القبائل ، كما يتزعم الشنابلة قديما بكردفان محمد ود البيح وفي المهدية والحكم الثنائي كان يتزعم منهل ود خير الله الي ان اقعدته الشيخوخة عام 1923 اما شنابلة الجزيرة وهم الاصل الذي تفرع منه كل شنابلة السودان فقد تخلوا عن حياة البداوة والرعى منذ نشأة مشروع الجزيرة فاستقروا ومارسوا التجارة والزراعة وتتزعمهم هناك اسرة مساعد ومقرهنم الرئيسي مدينة المسلمية والشنابلة بكردفان والنيل الابيض ينقسمون الي عدة بطون :

العوامرة والصيحاب وابوعماير واولاد خشون واولاد دابي وام ناصر زام بريش وام عبدالله واولاد حداد واولاد هوال والجخسات من الزراعة ومنطقتهم تحد شمالا بالكرتان والشويحات والماجدية وشرقا بالحسانة والحسنات ، ولهم عمودية تتبع لنظارة السحانية ، والحسنات ويحادد الشنابلة غرباً بني حرار وجنوباً يحدون بالجوامعة والبزعة والشنابلة مسارات يسلكونها في رحلاتهم صيفا وخريفا
قبيلة بني عامر


حسب الاصطلاح العربي على تسمية القبائل يطلق إسم الجد أو الأب مثل عمران – عمراني أو البنوه بني عمران او اضافة آل فتصبح آل عمران ، وقد اكدت المصادر خلال المتابعة التاريخية لقبيلة بني عمران بأنها بوتقة للإنصهار والتمارج والتداخل خلال المتابعة التاريخية لقبية بني عمران بأنها بوتقة للإنصهار والتمازج والتداخل والاختلاط للدماء القحطانية والعدنانية والأشراف والحامية والزنجية وأصبحت قبيلة سودانية قومية نجدها في تداخل وتمازج مع كل قبائل السودان

شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً وفي الوسط تحتفظ بإسمها العربي القديم (بنو عمران )،، توجد قبيلة بني عمران في كل من الحجاز ولاشام واليمن ومصر والجزائر والمغرب وليبيا ،، دخل بنو عمران السودان كعلماء وفقهاء ومجاهدين في الفتح الإسلامي وكتجار ورعاة عن طريق الصحراء بشمال دارفور وكردفان ،، من أكبر فروع بني عمران : عمارنه ، عوامرهمعينية ، أولاد منصور ، شقاليق ، تعالبه ،

بني عاطف ، أولاد مالك ، ضبانية ، زوايده ، نواوير ، أولاد محمد ، اولاد حسن ، أولاد مهاجر ، أولاد ابراهيم ، كواديك ، اولاد ابو عمير ، فريواب ، سيفيه ، اولاد واصل ، اولاد ابو عيدان ، دقالشه .... الخ ؛؛ توجد اضرحة أجداد بني عمران ( عامر وعمران ) بمنطقة دراو بجنوب مصر وكانت لهم مشيخة في بلاد النوبة الشمالية في عهد المماليك ، عرف أفراد بني عمران بتعليم الدين الاسلامي والقرآن مثل عامر وعمران ، مكي الدقلاش ، بريمة الرغوم ، جود وادومة ، الصابونابي وغيرهم ،، قبيلة بني عمـران من أولى القبائل الي بايعت الإمام المهدي عند قيام الثورة المهدية ، توجد قبيلة بني عمران في مناطق مختلفة بالسودان منها : شمال دارفور ، شمال كردفان ، القضارف ، الجزيرة ومناطق أخرى كثيرة توجد بها أعداد قليلة من بني عمران
 

الدينكا


اشتهر الدينكا نقوك هاجروا من اعالي النيل الى ابيي في منطقة المسيرية بجنوب غرب كردفان . وكان اول سلاطينهم اروب بيونق وخلفه ابنه كوال اروب وخلفه ابنه الناظر دينق ماجوك صديق الناظر بابو نمر زعيم المسيرية . وللدينكا نقوك تسعة فروع او قبائل هي :
1)
ابيور قبيلة الناظر وعمدتهم الحالي جبريل مكوج ومقره النعام .
2)
بنقو وعمدتهم نيول فتوق دينق ومقرهم ام بلابل .
3)
مانجوار وعمدتهم مكوج ابوييم بكث ومقرهم تاج اللي ( موت الغريب ) .
4)
ديل وعمدتهم اروب كوال كون ومقرهم ديل .
5)
مرانق او مارينق وعمدتهم كوال لوال ومقرهم اللو.
6)
تورجوك ( اللي ) وعمدتهم بلبل شول اكوى ومقرهم تيوك .
7)
الشاك وعمدتهم شول فور وعاصمتهم مريال اشاك .
8)
اشوينق وعمدتهم الجاك ملوال بلو ومقرهم ريت .
9)
انيل وعمدتهم اجونق دينق يعملون بالزراعة والرعي وصيد السمك وتربية النحل وانتاج العسل .
وككل الدينكا لديهم عادة التشليخ على الجبهة ويخضع له معظم أبناء القبيلة من الجيل الواحد في احتفال كبير يقام كل اثنتي عشر او اربع عشرة سنة ويطلق على ابناء كل جيل من اي قبيلة اسم معين يميزهم عن غيرهم من ابناء القبائل الاخرى فيسمى مثلا جيل قبيلة ابيور بجيل التمساح وجيل قبيلة منجوار بجيل كوج وجيل قببيلة المارينق بنوك وجيل قبيلة الشاك بمانجي ( العقرب ) وجيل اللي بمنيل ويمتد ترابط الاجيال مدى العمر . ومن زعمائهم ماتيت ايوم واجوانق دينق , وادوار ينق , واشويل ايو ليك .
ومن اشهر زعمائهم دينق ماجوك , وفقوت دينق , وماتيت ايوم والناظر مكوي بيل كوي من دينكا روينق بابيم , واروب كوال , وشول جفور .
وكان من قدامى زعمائهم كوال ديت من فرع ابيور من دينكا نقورك وكان ذلك قبل وصول البقارة الى جنوب كردفان . وكان من قوادهم دينق تارجوك ومقره دبة المشبك . ومنهم الور حفيد كوال ديت ومنهم ابنه بيونق الذي انجب السلطان اروب بيونق جد دينق ماجوك وكانت صلاتهم مع المسيرية الحمر طيبة .
ومن زعمائهم المعاصرين العمدة مكوج ابيم عمدة مانوار , والعمدة ميروفور شور مدة اجاك , والعمدة كوال الوال عمدة مران , ماتيت ايوم رئيس محكمة ابيي , العمدة فقوت دينق عمدة بانقو , العمدة اجوانق دينق عمدة انل .والعمدة كوال كون رئيس محكمة انقا ديل وعمدة ديل , العمدة بلبل شول عمدة تور جوك , ومنهم الدكتور البيطري اقويق نور كوال , وادورد لينو وور ابيي ومصطفى بيونق والعمدة اجاك ملوال بلو والعمدة الوال دينق شول

قبيلة النوير



النوير نيليون وهم والدينكا ينتمون إلى اصل وجد واحد وهم ثاني اكبر المجموعة النيلية إذ يحتلون المرتبة الثانية بعد الدينكا ثم يليهم الشلك وذلك من حيث التعداد السكاني بعد الدينكا وأساطير النوير شبه المقدسة تحكي ان جدهم الأكبر (لانجور) قد عبر النيل الأبيض عند منطقة فشودة ثم سار بهم الي شرق ملكال حيث استقر بهما المقام هناك وهم ينحدرون اصلا من الجد ابينو ينق شقيق دينج وهو جد الدينكا

والنوير في كل انحاء السودان يتحدثون بلهجة واحدة واسلوبهم في الحياة واحد ويعتقد النوير ان تاريخهم يبدأ من حكي وبالتحديد في منطقة ليج المقدسة لديهم حيث شهدت هذه المنطقة نشأة جميع فصائل النوير ثم تفرقوا منها الي جميع مناطقهم الحالية والنوير نزحوا غربا واستقروا بمنطقة ميوم ثم ذهبوا شرقا ثم سار كثير من النوير الي اكوبوا وواط والناصر وميورد وايود ومن فروع النور هناك

ليك وجكناج بمحافظة ربكونة ونوير جقي واروك وادوار ونونق بمحافظة اللير وهناك فروع شتى للنوير بمركز فنجاك ويمتدون الي داخل الحدود الحبشية
 

قبيلة البجة


الحديث عن تاريخ البجة هو عبارة عن التأصيل لحضارة أمة لعبت دورها في تاريخ السودان الشرقي عبر القرون والشرق هو مدخل السودان التاريخي ، وذكر بعض المؤرخين أن البجة من الشعوب الحامية والتي استوطنت منذ اكثر منذ اكثر من أربعة الآلاف سنة المنطقة الممتدة من أسوان شمالا بمحاذاة النيل نحو سواحل البحر الأحمر وحتى مصوع جنوبا وقد جاء ذكرهم كثيرا في لوحات المصريين القدماء وجاء ذكرهم أيضا عند الرومان القدماء أيضا جاء ذكرهم في سجلات عيزانا ملك أكسوم وقد كان للبجة اثر وتأثير واتصال بكل تلك الحضارات القديمة وقد حسبت بلادهم قديما إنها بلاد الذهب والزمرد والجواهر والبخور والعاج والتوابل وغيرها من الثروات وقد ذهب كثير من المؤرخين ان الحكم على البجة بأنهم حاميون ليس له سند تاريخي ولا يتفق ولا يتفق مع الحقائق والوقائع التاريخية كما لا يتوافق مع طبيعة ونمط حياة البجة ولا مع سحناتهم وعاداتهم وتقاليدهم وأعرافهم كما ان وجود مضارب البجة ومنذ القدم مجازاة جزيرة العرب مهد لسلالات سامية عربية ان تعبر منذ غابر الزمان إلى الشاطئ الإفريقي وتنصهر مع السكان المحليين

وقد تواتر ذلك في المصادر التاريخية القديمة ،و أكد المؤرخين العرب ان البجة ينحدرون من أصول عربية تكونت نتيجة لتلك الهجرات الضاربة في القدم من الجزيرة العربية وانهم اكتسبوا سماتا وأشكالا لتزاوجهم وامتزاجهم بالأجناس التي وجدوها بالسودان الشرقي وارتريا ثم غلبوا على تلك الأجناس بكثافة هجراتهم وسيطروا على تلك الديار فصارت

مضارب لهم ومن الأجناس القديمة التي كانت موطنا لهم ما يعرف بإقليم البجة اليوم قبائل البازا والباريا والبت والهاشبري ، وذهب البعض انه كما واقع فان إطلاق كلمة البجة لا يعني نسبا بعينة لقومية أو عرق أو عنصر ولكنه يعني نمطا مميزا
قبيلة الدينكا




الدينكا هم اكبر المجموعة النيلية ، والمجموعة النيلية عموما جاءت من سفوح الهضبة الأثيوبية واستقروا في الجزء الجنوبي من منطقة البيبور الحالية وتحلقوا حول الأنهار وخاضوا معارك ضد من هدد وجودهم من قبائل عاشت قبلهم وقد قسم النيليون إلى قسمين :

نيليين وننيليين حاميين ، والدينكا نيلييون وهم اكبر قبيلة بالسودان ، وقال البعض انهم ثاني اكبر قبيلة بإفريقيا بعد الماساي في كينيا وهم يمثلون (11%) من مجموع سكان السودان و (50,4%) من سكان جنوب السودان ، والدينكا ينقسمون إلى قسمين كبيرين هما : دينكا كوي ويحلف أحدهم قائلا (أوك كوي) ويعني ان حلف بجده الأكبر وهو قسم عندهم غليظ وعزيز يقتضي لابر والإيفاء ويفهم ان القاسم بذلك من دينكا كوي وسمي الجد كوي بالصقر القوي الأبيض ذي الرقبة المائلة للسواد ويسميه أعراب البقارة (بولي) وهو صقر كاسر وسريع الانقضاض على فريسته اذ بين ان تظهر صغار السمك على سطح الماء وتختفي يكون قد اخذ صيدته منها في قوة وسرعة فائقة مذهلة واصابة لا تخطئ الهدف بأية حلا ، هذا وينقسم دينكا كوي الي ثلاثة اقتسام كبيرة تربطها معا عادات وتقاليد وأقسامها هي دينكا ريك ومركزهم التونج ودينكا قوقريال وهم خليط من دينكا ريك ودينكا توج ودينكا ملوال وهم اكبر مجموعات الدينكا قاطبة واهم مراكزهم اويل

هنالك خرافات تصل إلى درجة التقديس عند عموم الدينكا بالسودان (والخرافة عندهم عنصر أولي لبناء العقل) تدل على خصوبته تقول خرافة الدينكا او معتقدهم ذلك (ان جد الدينكا جميعا يسمى دينج ديت) وتعني في لغتهم ربنا الكبير قالوا انه في زمن من الأزمان لابعيد القديمة السحيقة قد جاء مطر وقد سبقه غمام كثيف وبرق ورعد وظلام دامس ثم برق مضئ بدد الظلمات وجاء صوت وكلام مع انهمار الأمطار الغزيرة ونزلت بنت ممشوقة القوام فارهة جميلة ضامرة الحشاء نازلة مع ذرات المطر اسمها (ألوت) والوت بلغة

الدينكا تعني بنت المطر او الغمام او رزاز المطر وكانت حبلى بارزة بطنها ومع نزولها وسط المطر ولدت لتوها ولدا صغيرا جميلا بأسنان تامة فقالت (ألوت) للخلق من حولها : هذا الولد جاء معي من السماء واذا كنتم عايزين الولد الصغير يتكلم احضروا ثيران بيضاء واعملوا ولائم وذبائح وكرامة وبعد الذبائح والكرامات والأعياد ووسط جموع الناس سوف يتكلم الولدالصغير فعملوا بنصائحها وتجمعوا سريعا من فجاج الدينكا كلها وذبحوا الذبائح واقيمت الكرامات فجاء المطر منهمر غزيرا فقالت (ألوت) أن اسم الولد (دينج ديت ) وهو يحفظكم كلكم وان هذا الولد هو الصلة بيني وبينكم والله خالق الخلق أجمعين ثم نزل المطر غزيرا ومن خلال المطر والبرق والرعد طارت ألوت في السماء العليا تاركة (دينج ديت) مع جمهور الدينكا وتكلم دينج ديت حاثا أي شخص من الدينكا ومن يعش بينهم من أقوام آخرين لديه بقر ان يخصص منها بقرة ويحفظها بإسم دينج ديت وسط أبقاره وعندما يسمي الشخص ويخصص ابقار دينج ديت لا يحق له بيعها وانما يحسن تربيتها لتتكاثر عنده ويستفيد منها في الزواج وشرب اللبن واكل لحمها وكذلك يحفظون عدداً من الضأن والماعز باسم دينج ديت ، وفي مطلع كل سنة جديدة يزبح كل شخص وباسم دينج ديت ثورا كرامة وكذلك يذبح خروفا من ضأن دينج ديت السمينة كرامة وكذلك تذبح الكرامات من أبقار دينج ديت وماعزة السمان في مواسم الأمطار والحصاد وفي أول نضوج الذرة ولا بد أن تكون ذبائح دينج ديت من أفاضل خراف وثيران دينج ديت انتهت الخرافة أو الاعتقاد عند الدينكا وبالتالي فكل أفراد الدينكا وفي كل مكان لا بد من يسمون جزءا من أبقارهم واغناهم وضأنهم بإسم دينج ديت وكل أسرة تقريبا تسمى أحد أبنائها على الأقل باسم دينج تيمنا وتبركا باسم جد الدينكا وطغي عندهم حب الأبقار وتربيتها والذود عنها ، وجد الدينكا قال لهم في وصاياه ان الزواج بالأبقار وكذلك الدية والتعويض عن اجزاء الجسم كلها بالأبقار ودينج ديت قال لجميع الدينكا لا تقربوا الزنا ولا تسرفوا ولا تقربوا زوجات غيركم ولا تغدروا بغيركم وإذا جاءكم غريب او طريد ديار فأنتم أولى بإيوائه والبربه وضمه للقبيلة ونجد الدينكا في كل مكان يحفظون ويراعون ويطبقون وصايا جدهم دينج ديت هذه يُحافظون عليها ويتواصون بها أبا عن جد وبالتالي صار مجتمع الدينكا كأنقى المجتمعات واطهرها إذا ما قيسوا بغيرهم من هكذا تواجد الدينكا بالسودان وتوالدوا وتكاثروا وفق معايير أخلاقية يندر أن توجد في قبيلة نشأت في البدء بعيداً بعيدا عن أديان السماء وهي أخلاقيا تقطعا لا توجد في كثير من قبائل جنوب كغيرهم الشديدة على شرف المرأة إلى الحد الذي تزهق فيه عشرات الأرواح بينهم أو مع آخرين لان شرف الفتاة مصونة من بناتهم قد خدش ، ولذا تجد فتى الدينكا احرص على شرف الفتاة البكر اكثر من حرصها هي على نفسها ، فرغم الاختلاط التلقائي الذي تفرضه البيئة والحرية المطلقة بينهم وما كان ساندا من عادة التعري لوقت قريب إلا انه لم تُسجل وعلى طول تاريخهم حادثة اغتصاب لفتاة واحدة بينهم ورغم انهم بتلك الكثافة السكانية لا يزنون نساء غيرهم بل ويعافون المرأة التي وطئها غيرهم من الرجال والزمن قد يغير كل شئ فالدين الخالص لله وحده الحجاب والرجاء ، كما أن الدينكا لا يقرون بينهم الاسترقاق فعندما كانوا يحاربون في الماضي القبائل الأخرى ويأتون برجالها أسرى لديهم منذ وصولهم لديار الدينكا أحرارا بل واخوة لهم يتساوون معهم في كل شئون الحياة ويملكون المال ويزجونهم من بناته ويعتبرونهم كالإخوان والأشقاء تماما
قبيلة الذاندي


مجموعة الزاندي تعتبر ثاني اكبر مجموعة قبيلة بعد قبيلة الدينكا بجنوب السودان وهم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب مديرية بحر الغزال ، ذكر المؤرخون ان الزاندي وهم عبارة عن مجموعة قبائل قد تجمعت وتعايشت وتصاهرت فكونت مجتمع الزاندي الحديث ذكروا ان الزاندي لم يأتوا دفعة واحدة او في زمن واحد او من جهة واحدة انما دخلوا السودان في دفعات وفي تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى فمنهم من جاء أصلا من إفريقيا الوسطى ولهم حتى الان جذور وصلات وقبائل تأخذ نفس الاسماء والعادات والتقاليد وحدث باللهجة ذاتها وان فروعا منها يتداخلون مع الكاكوا في زائير

نظام الحكم عند الزاندي

لا تخضع قبائل الزاندي خضوعا تاما لزعيم واحد وانما كل قبيلة يتزعمها ويترأسها احد زعماء فرع القنجارا بالضرورة كعُرف يستوجبه النظام الطبقي الذي يزعن له كل الزاندى ويرتضونه وهم اكثر قبائل السودان التزاما بتقاليدهم واعرافهم وهم برضاء تام يقبلون النظام الطبقي وينقسمون الي ثلاث طبقات ولكل طبقة حدودها ودورها الذي تلعبه وسط القبيلة فهناك الطبقة
العليا وطبقة القنجارا ثم يليهم الطبقة الوسطى وهي طبقة القبائل التي ساندت القنجارا في حروبهم ، واما الطبقة الدنيا فهم الزاندى ويسمون " اورو" ، واليوم تلاشت تقريبا معظم الطبقات خاصة خاصة بعد ان فقد القنجارا مركزهم وسيطرتهم على فروع الزاندى الاخرى

عادات وتقاليد قبيلة الزاندى



إن من عادات الزاندى رجال ونساء وجريا وراء الزينة ان يبرد أسنانهما بأعلى واسفل الفك بطريقة تجعل رؤوس الأسنان سنينة ومدببة وحادة الشئ الذي يضفي على أحدهم مسحة من الزينة والجمال أو هكذا يعتقدون ؛؛ كما يشلخون أنفسهم بثلاث شلخات أفقية على جانبي الخدين ، وتقوم المرأة الزادنوية بثقب أذنيها بأماكن متعددة لتعلق بها الحلي ولتظهر في زينة تعطي المرأة الجمال عند الرجل ، الزاندى هم اكثر السودان ولعا بالرقص والطرب والغنا خاصة في الليالي المقمرة ومواسم الحصاد والأفراح ولهم الآت متنوعة يمارسون عليها العزف ومن اشهر تلك الآلات الرانقو والربابة وهم يرقصون في جماعات يختلط فيه النساء والرجال ، والزاندى متصفون بحدة السمع والبصر وتحمل مشاق السفر لمسافات طويلة ، وكان من عادةالزاندى حتى الماضي القريب عدم دفن الرجال عند موته مباشرة وانما يتركون الجثة ليوم كامل يبكون حولها ويذكرون مكارم وفروسية الميت وتربط الجثة بحبل ليهتز رأس الميت دلالة على انه فيما يعتقدون انه يجيب على اسئلتهم ويسمع نواحهم ولكن هذه العادة كادت أن تنهي الا في مناطق نائية ، والزاندى اكثر القبائل ايمانا واعتقادا بالسحر وعرفوا بشدة الحذر والاحتراس والارتياب ، والمرأة الزاندوية تفتخر بكثرة زوجات زوجها
قبائل البارياا


مجموعة الباريا تعتبر ثاني اكبر مجموعة بالجنوب من حيث التعداد السكاني إذ جعلوها الثانية بعد الدينكا ، وذهب البعض الآخر انهم يحتلون المرتبة الثالثة بعد الدينكا والذاندى ، وكلمة باريا تعني الغريب وان الباريا في الأصل انحدروا من الهضبة الأثيوبية قبل اكثر من سبعة قرون كما ذكر بعضهم وانهم حقيقة نيليون حاميون والفروع كبيرة وهي في الحقيقة أخذت شكل القبائل وهي الباريا ، المنداري ، الكوكو، الكاكاو ، الفجولو ، النيانقوارا ، وكلهم يقطنون ولاية بحر الجبل وكلمة جوبا أطلقت على مدينة جوبا هي نفس الكلمة والمعنى الذي أطلق على نهر جوبا بالحبشة وانهم عندما جاءوا السودان ولتشابه منطقة جوبا بموطنهم القديم بأثيوبيا أطلقوا عليها كلمة جوبا ، وقد تفرعت كل هذه القبائل عن الباريا عبر الأزمنة الطويلة وأستقلت بذاتها فمارس كل فرع حياته كقبيلة منفصلة وتربط بين المجموعة كلها اللغة وبعض العادات والتقاليد والاسبار وكل قبيلة صارت لها علاقاتها مع غيرها من قبائل ، والقبائل عن مجموعة اباريا تقسمت إلى فروع وقبائل عديدة فمثلا المنداري وهم من الفروع الكبيرة المكونة لمجموعة الناطقين بالباريا نجدها تنقسم إلى سبعة أقسام هي

منداري بوكي وهذان الفرعان اكثر تشابها والتصاقا بالباريا ألام ،، منداري بارلي فيتزعمها بوكي سلطانها وإني بويوب أما منداري باري فيتزعمها السلطان ميري كيري
منداري شيرا ويقيمون في منطقة الحدود بين الدينكا والمنداري ومقرها مدينة جميزة، ويجدون كذلك بمنقلا وتمتد حدودهم حتى تومي وسلطانهم هو لوكو لونق ليقي
منداري ريقو وهم في الواقع خليط من قبيلتي المنداري واليانقوارا
منداري بويو ديري وهولاء اختلطوا بالدينكا وتزاوجوا وتمازجوا معهم
منداري بورجانق وهم يجاورون منداري ريقو ويقعون في الحدود بين تالي وتركاكا

عادات وتقاليد قبيلة الباريا


من عادات الباريا لا يقتلون الفهد لانه يعتبر أخاً لهم ،، وبعضهم لا يقطعون نوعا من الأشجار أبدا لانهم يرون أن بها سرا مقدسا وجزء منهم لا يشربون مياه الأمطار النازلة لتوها المتجمعة في البرك ، من العادات الجميلة عند قبيل ة الباريا انهم يعينون بعضهم في تكاليف الزواج ، واذا حوكم أحدهم بالغرامة فانهم يدفعون الغرامة سويا ، واذا مرض أحدهم أو كان عريسا

من علامات الحزن على الأموات حلق النساء لرؤسهن والباريا في أغلبيتهم فقراء وتدبير المه فيه صعوبة لديهم وقد انتهت عادة التعري عندهم والأمراض الفاتكة بالحيوانات قد قللت الثروة الحيوانية لديهم بعد أن كانوا أثرياء بالأبقار والأغنام

أيضا من عادات الباريا أن نساء الباريا لا يشربن لبن الضأن باعتقاده انه يسبب لهن المرض وكذلك لا يأكلن الدجاج ولا بيضة والنساء يعملن مع الرجال في الزراعة

أيضا من العادات الحرص الشديد على حيازة بيوت النمل لان النمل يؤكل خاصة النمل الطائر فهو وجبة دسمة عندهم وكذلك يأكلون الجراد
الفــــلاتة




فلاتة لقب يطلق على قبائل الفلاني التي هاجرت الى السودان في حقب متتالية ويرجع بعضها الى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي منذ عهد دولةالداجو والتنجر في سلطنة الفور ( 1445 – 1875) التي شجع سلاطينها هجرة العلماء الى دارفور لانشاء الخلاوي وتعليم القرأن الكريم وبذلوا لهم العطاء مما أغرى الكثيرين من العلماء من أفريقيا ومصر والمغرب والحجاز للهجرة لدارفور وترجع هجرة بعض فلاتة دارفور الىهذه الفترة . وقيل أن لقب فلاتة أطلقه عليهم جيرانهم الكانوريون وأختلف النسابة في أصلهم فيرجعهم بعضهم الى العرب والى فلات بن عقبة بن نافع ويصلونهم بأبي بكر الصديق . وتنسبهم بعض روايات النسب السودانية الى دولة بن حسن كردم الذي تنتسب اليه مجموعة كبيرة من القبائل الغير عربية .
ويطلق لفظ فلاتة في الاصطلاح العامي على كل من هاجر من غرب أقريقيا أو من نيجيريا بالذات بما فيهم الهوسا والفولاني والبرنو والبرقو في حين أن اللفظ أصلاً مقصور الى الفلاني من سكان غرب أفريقيا . وهناك في دارفور قبيلة بعينها تسمى الفلاتة أصلهم من الفلاني أستقروا في جنوب جبل مرة في دار فلاتة وعاصمتهم ( تلُس ) ولهم نظارة خاصة بهم ناظرها الحالي الشيخ أحمد السماني وقد أختلطوا بالبقارة وتزاوجوا منهم ويتحدث معظمهم العربية ويعيشون مثل البقارة بعضهم بادية وبعضهم مستقر ودخل في القرن الثامين عشر علماء من الفلاني من فوتا جالون وتبعهم أقوامهم بماشيتهم منهم مالك الفوتاي حفيد السلطان عثمان بن فودي ومنهم التمر والفلاني من شمال غرب أفريقيا وابو سلامي والفقيه سراج وكان لهم الفضل في نشر المذهب المالكي ونشر قراءة ورش تعليم الخط المغربي السوداني . وأنعم العهد التركي على بعض الفلاتة بدارفور لقب البكوية واسند لهم مهاماً إدارية مثل جار النبي بيك وتيه خليل بك وعباس بك وجلال الدين بك . وقد أصهر بعضهم الى سلاطين الفور مثل الشيخ محمد أبراهيم عيش الذي عاصر السلطان محمد الفضل ( 1801-1839) وكان من المقربين اليه فزوجه ابنته الميرم اما فولدت له ادريس الشنة الذي اصبح وزيراً في عهد خاله السلطان محمد الحسين ( 1839-1874) وكان صديقاً للوزير احمد شطة الفورقاوي الذي قتله الزبير في معركة شكا . ولمحمد ابراهيم عيش تسعة اولاد . تزوج ابنه جلال الدين بنت السلطان محمد الحسين وعندما اضطربت الأمور بشمال دارفور رحل محمد أبراهيم عيش بكامل أسرته الى جنوب دارفور واستقر بعضهم الأخر غربا بمنطقة دجاج . أما الفلاتة بشمال دارفور فأنتشروا في منطقة أبو حمرة شرق الملم وحوالي جبال عفارة وتقالو جنوب جبل حريز . أما أسرة مالك الفوتاوي فأستقرت بالفاشر وكريو وبركة وغرب الفاشر والشرفة وكتال وخزان جديد رأس الفيل ومسرة جنوب بروش . وتعتبر كريو عاصمة الفلاتة منذ القدم وهي مقر للعلم تعلم فيها السلاطين وأحفادهم . وحاضرتهم اليوم تلس بجنوب دارفور حيث نظارة عموم الفلاتة بزعامة الناظر أحمد السماني ابشر . وتحد بلاد الفلاتة من الشرق بدار الهبانية ودار مسالات . ومن الشمال الشرقي بدار المراريت ومن الغرب بدار التعايشة ومن الشمال بدار قمر وبني هلبة ومن النوب بدار ابو درق وينضمون لمحافظة برام . ويطلق على الفلاتة بجنوب دارفور الفلاتة العروبية .وهم بقارة يعيشون وسط بقارة يرتحلون مثلهم بماشيتهم الى الشمال صيفا والى الجنوب شتاء حتى بحر العرب ولهم ثروية حيوانية ضخمة وأشتهروا أيضاً بتربية الخيول . ولهم عاداتهم وتقاليدهم ومنها عدم تزويجهم لبناتهم من خارج مجموعتهم إلا ما ندر إذ اندمجت فيهم فروع من التعايشة والجعافرة وأصبحوا منهم . وينقسم فلاتة جنوب دارفور الى فرعين رئيسين :
1)
الايكا ولغتهم العربية فقط ولهم عشرة بطون هي : أم عثمانة – جوبا – فطمة – اولاد يحي – حجاج – نقرة – كيسو – اولاد الشيخ – اولاد عيش –جعافرة اولاد همام .
2)
الإيبا ويتحدثون بلغة الفلاني فقط ولهم سبعة بطون هي : لوي – كانمو – إبائن –أسوجي – وارة – قلة هليجي – برورة .

وصلنا لدولة الزغاوه كما يحلو لهم


قبيلة الزغاوه


اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض الى أن الزغاوة يلتقون مع البرنو في ان كليهما ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وأنهم حمريون . ثم كانوا من ضمن هجرات العرب الأولى قبل الإسلام بقرون ثم اختلطوا بقدماء المصريين ثم النيليين ثم ظعنوا الى حوض بحيرة تشاد وخلال الترحال والتداخل والتعايش التقوا بأقوام وعناصر بشرية كثيرة ومختلفة قتزاوجوا وتصاهروا حتى ضاع لسان كثير منهم فصاروا رطانة ، وذهب آخرون الى أن الزغاوة برابرة حاميون وعندما جاء الإسلام كانوا أول من اعتنقه وأبلوا بلاءً حسناً في الدفاع عنه وحمل رسالته لكثير من الشعوب العربية.

وذهب بعضهم الى أن الزغاوة هم الشعب الليبي القديم واتصلوا عن طريق البحر الأبيض المتوسط بالحضارات القديمة كالفينقية والمصرية والنوبية.

وذهب مؤرخون آخرون الى أن الزغاوة القدماء لم تبقى منهم إلا فئة قليلة جداً هم (الحداحيد) والذين يعيشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبه معزولة بصورة أشبه بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر إبان الفتح الأوربي للامريكتين أو كما صار يعيش سكان استراليا القدماء عندما دخلها كابتن كوك 1770م فانزوا في الاصقاع والأحراش القصية من القارة الاسترالية . فالحداحيد معزولون حتى اليوم عن حياة مجتمع الزغاوة فهم لا يزاوجون معهم ولا يشاركون الزغاوة في حياتهم السياسية والاجتماعية ويتحدثون أحياناً بلهجتهم القديمة فلا يسطيع الزغاوي في كثير من الأحيان الى ما ماذا يرمي الحداحيد فيما دار امامهم من حديث وهناك طرائف كثيرة تحكى عن الحداحيد مع مجمتع الزغاوة اليوم . عمواماً فإن الآراء حول أصل الزغاوة كثيرة ولكن المعمرين منهم والوثائق والمخطوطات القديمة لديهم تدل أنهم ينحدرون من أصل العرب العاربة والزغاوة في واقع الحال هم عبارة عن تجميع لقوميات عديدة استطاعات بالتزاوج والتداخل والاختلاط والتعايش عبر القرون الطويلة ان يكونا هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة ولعبت دوراً هاماً في تاريخ المنطقة كلها.

فروع الزغاوة الرئيسية :-
يطلق الزغاوة كلمة ( بري ) على أنفسهم وهي كلمة تعني الزغاوة ثم يقسمون البيري الى ثلاثة أقسام كبيرة هي :

أ/ ويقي. ب/ توباء. ج/كوباراء.

أ‌) الويقي ولهم سبعة فروع رئيسية هي :-

1.
التوار . 2. الأرتاح. 3. القلا.

4.
النيقير. 5. اولاد دقيل. 6. الكجمر. 7. الكايتنقا.

ب‌) التوباء وهم البديات وفروعهم وأقسامهم كثيرة .

ج) الوباراء وهم زغاوة الكوبي ولهم فروع كثيرة .

ومن هذه التركيبة يمكننا أن نرجع الى بعض الآراء التي ربط بها بعض المؤرخين الزغاوة بالنسب العربي من تلك الآراء والدلالات نوجز الآتي :

1.
إن أجداد الزغاوة هاجروا من الجزيرة العربية وبقى بعضهم بسوريا وهناك قبيلة الزغبي لها كثير من أوجه الشبه بالزغاوة والأوشام على البهائم واحدة.

2.
وذهب آخرون أن الزغاوة ينحدرون من بني هلال فسكنوا جنوب مصر ثم السودان ثم تشاد.

3.
عقب الفتنة الكبرى بين بني أميه وبني هاشم هاجرت بعض القبائل عن طريق مصر ووصلت واحة الكفرة حيث صار لهم سلطان اسمه عبدالعزيز سلطان الزغاوة في الكفرة وقد أكد ذلك المسعودي والتونسي وكتاب محمد ابكر ومحمد على الطيناوي وغيرهم من المؤرخين من أن الزغاوة قبائل ليبية من أصل عربي (يمكن الرجوع لكاتب الزغاوة ماضي وحاضر ابكر والطيناوي)

4.
توجد قبائل عربية بجزيرة العرب والخليج العربي تماثل قبيلة الزغاوة من حيث التسمية مثال ذلك قبيلتي الزعبي والزغبي والزعاوي بالكويت.

5.
توجد بأطلال مسجد القصر ببنغازي بليبيا رسوم على أحجارها الضخمة جميع أوشام قبيلة الزغاوة ووجدت نفس الأوشام في الجبل الأخضر عام 1974م مفصلة بها أوشام الزغاوة كلها تفصيلاً تاماً.

6.
في مدينة أنطاكية على الحدود التركية السورية توجد قبيلة تسمى الزغاوة ويعمل أفرادها في مهنة الحدادة كمهنة الزغاوة الحداحيد تماماً بدارفور . والزغاوة وان كانت غالبيتهم العظمى تقطن السودان إلا أن للزغاوة وجود مؤثر في تشاد وليبيا.

تفاصيل فروع الزغاوة

1/
زغاوة التوار :-

التوار هم أكبر فروع الزغاوة كما تعتبر عشيرة العقابا داخل التوار اكبر عشائر التوار ومنها ينحدر ملوك الزغاوة الذين ينسبون الى جدهم محمد البرناوي وقد وجدت وثيقة متوارثة وبخط اليد وبالدواة نصها كالآتي ( العقابا اليهم يرجع محمد بن ادم صبي بن حجر بن النعمان بن مي بن جعلو فسقي بن ثابت بن محمد الحاج بن القسير بن محمد البرناوي )وهي مخطوطة محفوظة لديهم ويقول العقابا أن اولاد البرناوي أمهم تدعى دومة وهي عربية من بني هلال وأن جدهم البرناوي عربي ويلتقي مع البرنو وهم قوم تبع . والحاكم عند الزغاوة التوار يعرف بالملك أو (إيلاء) وحاكم التوار كان هو الملك على محمدين وحاضرتهم امبرو.

أقسام الزغاوة توار:

الزغاوة التوار يربون على 40% من مجموع الزغاوة ومن أقسامهم:

1.
العقابا بامبرو.

2.
ايلاء كادام بمنطقة كوربيا.

3.
ايلاد دقيل بمنطقة مزبد.

4.
إيلاء دوري بمنطقة خزان أورشي.

5.
إيينة بمنطقة زهد ابوصرة "حلة إيينة".

6.
تاوقي بمطقة ضل بارد ومحمد البرناوي أنجب ثلاثة أولاد هم أحمد عقاب ودوري ودقيل وبنتين وهما نوقن وكداو.

وهناك اربعة عشائر من البديات تنسب الى الزغاوة توار وهي :

1.
دور وارا.

2.
إتينقا.

3.
برونقة.

4.
كوري يره أرة وينتهون الى جدهم بطران وهناك فرعا نويرا ولللا ينتسبان للزغاوة توار وكذلك هناك خشوم بيوت صغيرة تعايشت وانصهرت مع االتوار فصارت منهم وهي اني وكورا وامورنا وميرا ولوبي "برقو" وعاشرة وأولاد دعات ومن الفروع الكبيرة التي كانت تتبع للتوار قبيلة الارتاج ثم كانت لهم المجموعات التي كونت الزغاوة توار ولمحمد البرناوي أحفاد بشرق بحيرة تشاد انفصل اولاد الدقيل عن دار توار وكونوا ادارة منفصلة ومقرهم هو منطقة مزبد وكذلك هناك زغاوة كجمر بشمال النهود وقد هاجروا قديماً من زغاوة توار ومعهم قلة من القرنين الاخرين يبدأ بالملك تابت ثم موسلي ثم يحي ثم مختار درجي ثم الملك بحر ثم حجر ثم مصطفى ثم سعد النور ثم ابراهيم ثم الملك محمدين ادم صبي حيث توزعت بعد ذلك دار التوار لعدة ادارات وزعامات.

نظام الحكم عند الزغاوة توار
:-

كان نظام الحكم عند الزغاوة توار وراثياً ينتقل بالتناوب بين بطونهم الثلاثة العقابا ودوري ودقيل ولكن بعد فترة من استمرار هذا النظام استائر العقابا بالحكم وانفردوا بالقيادة الأمر الذي حد بزغاوة كجمر ، وهم ينحدرون من دوري بالهجرة الى كردفان ، وكذلك لم يزعن اولاد دقيل لقيادة العقابا فانفصلوا عنهم عام 1956م فكونوا لهم ادارة مستقلة حيث جعلوا مزبد حاضرة لهم.

ويروى عن الملك محمدين أنه من أجود الملوك الذين عاصروه وكان أكرمهم على الإطلاق وعرف عنه الكياسه والذكاء وكان يتقدم ملوك الزغاوة وزعمائهم وفرسانهم عند العرض السنوي الذي يعرف بالزفة أو الملمة وقد شهدت ادارة دار التوار في عهده ازدهار وانفتاحاً على فروع القبائل والادارات الأخرى عن طريق المصاهرة كدبلماسية منه . فقد تزوج من كريمات كل من السلطان عبدالرحمن فرتي سلطان زغاوة كوبي والملك مور ملك زغاوة البديات وتصاهرت مع القرعان كما زوج بناته داخل فروع الزغاوة والقبائل الأخرى.

زغاوة الأرتاج :-

هم فرع كبير داخل الزغاوة وينتهي نسبهم الى أجدادهم المنحدرين من أصول ليبية قديمة جاءوا الى السودان في القرن السادس عشر وحاضرتهم أم حراز وزعيمهم الملك موسى خميس وينقسمون الى سته فروع :

1.
بيرجي وكان منهم الملك عثمان لوبي.

2.
ايلا عسل

3.
ناقو كورى.

4.
لوقي .

5.
دنقاري.

6.
إلات عادي (اولاد ادي ) وللأرتاج ستة عموديات.

زغاوة البديات:-

البديات أو التوباء هم فرع كبير داخل الزغاوة وذهب الكثيرون الى أن التسمية نابعة من ارتباطهم بالبادية والظعن والترحال والتوباء مشتقة من التيبو اشارة الى انحدارهم من تلك القبيلة الليبية المعروفة وهم موجودون في السودان وتشاد وليبيا ويتحدثون بلهجة زغاوة ذات لكنه مميزة.

أقسام البديات :-

1.
قلي قيرقي في منطقة فوراوية بدار قلا.

2.
بروقات وينسبون الى القرعان وموطنهم فيالارجو ووادي دوم شمال تشاد.

3.
كودياراء وموطنهم باهاي شمال الطينة.

4.
ارديبة وموطنهم برداي شمال شرق تشاد.

5.
سبقرقراء ولهم ثلاث بطون هي بيكي – اقوميمي – ومايقيراء.

بيرياء وهي أكبر أقسام البديات ولهم أربع عشائر هي برونقا وادينقا واورا اراء وكورياراء ومركز ثقلهم في بربية شمال تشاد ورئاسة بديات السودان في كارو بينما رئاستهم في تشاد بردباي.

زغاوة أولاد دقيل :

يكونون مع العقاب وايلا دورى وايلاء كاداو ونقوي قبيلة التوار وزعيمهم هو الباسي سالم تقل تعني الملك وهو لقب ينفرد به اولاد دقيل دون غيرهم من بطون الزغاوة ولهم خمس عموديات.

زغاوة القلا :-

هم من فروع الزغاوة الرئسية والاسرة الحاكمة بينهم الكاليبا. والحاكم عندهم يسمى شرتاي والحكم عندهم وراثي وحاضرتهم كرنوي وزعيمهم هو الشرتاي التجاني الطيب صالح عبدالكريم وللزغاوة القلا ست عموديات.

زغاوة الكايتنقا :-
هم من الفروع الكبيرة داخل الزغاوة وينحدرون من أولاد تاكو المتفرعة عن رزيقات شمال ويطلق عليهم زغاوة تكاراء وكانت منطقتهم الرئيسية كبورو في دار قلا شرق كرنوي وحاضرة مملكة الكايتنقا هي الدور وزعيمهم الملك ادم طاهر نورين الذي ظل ممسكاً بمقاليد الحكم حتى صفيت الادارة الاهلية في مايو 1969م ومن الكايتنقا دار سويني وللكايتنقا عشرة عموديات.

زغاوة كجمر :-

يرجع أصلهم الى الزغاوة توار وهم من الفصائل الأربعة المكونة للتوار ولهم تسع عشائر هي أولاد دوري واولاد دقيل واولاد كوبي واولاد شريط واولاد بطرة واولاد البديات واولاد تكاجو واولاد مرة واولاد عيلاي وكجمر.

زغاوة الكوبي :-
يعتبرون أكثر فروع الزغاوة انتشاراً في الأرض وهم ينحدرون من أصول ليبية . وتتمتع منقطتهم بأهمية خاصة ، وتتكون من ثلاثة ادارات منفصله عن بعضها البعض اثنين في السوادن والثالثة في تشاد.

الزغاوة والمهدية :-

بادرت قبيلة الزغاوة الى مناصرة المهدية خاصة زغاوة القلا في كرنوي والتوار في منطقة امبرو والكوبي في الطينة والأرتاج في أم حراز فقد هاجر كل هؤلاء منذ أيام المهدية الاولى وبايعوا الامام المهدي في قدير وكان رسول الامام المهدي الى زعيم الحركة السنوسية في واحة جغبوب بليبيا ليبلغه بظهور المهدي ومناشدته بتأييد الثورة الإسلامية التي بدأت بالسودان ضد الأتراك ذلك الرسول هو الشيخ طاهر اسحق الزغاوي ومعه كوكبة من فرسان الزغاوة . وقد تمكن الامير محمود وداحمد أن يأخذ من كل بيت من بيوت الزغاوة مجاهداً فكوّن الزغاوة لوحدهم قوة ضاربة وشاركوا في كل معارك المهدية الأولى الحاسمة واستشهد منهم رجال كثيرون لما احتاجت المهدية لمدد ومزيد من الرجال لبى ملك الزغاوة يومها الملك مصطفى ود بحر داعي الجاهد فجهّز رجال كثيرين ورمى بهم وبنفسه في اتون معارك المهدية وشارك هو بنفسه في موقعة النخيلة(عطبرة). وقد وجدت مكتوباً أوضحه بعض المعمرين من الزغاوة بدارفور يبين كيف نفّذ الملك مصطفى ود بحر ملك الزغاوة أمر الخليفة عبدالله بأن يجنّد من كل بيت من بيوت الزغاوة ، على سعتها ، رجلاً للجهاد وقد فعل ذلك وبنجاح تام وكذلك شوّن الملك مصطفى كل اولئك الرجال الذين زحف بهم الامير محمود وداحمد والذين قدّروا بأربعين الف مجاهد من مجاهدي دارفور وحدهم.

حلاويون او حلاوين



حلاويون : او حلاوين منسوبة الى حلو الجهني . واحدهم حلاوي . وهم فرع من رفاعة ويسكنون الجزيرة خاصة جهة سنار وتذكر رواية ابناء رحمة منهم انهم اشراف ابناء القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف الذي ينتمي الى السيد موسى الكاظم . وهذا نسب احد احفاده :
مساعد بن الشيخ احمد بن ادريس ابن عبدالقادر بن محمد الفقيه شنينة بن القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف بن ابراهيم شيخ بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن موسى الكاظم .... الى الحسين بن علي كرم الله وجهه.

والحلاوين ينتسبون الى حلو بن رافع بن عامر ولة عشرة اولاد هم :

1)
نايل: جد النواية ومنهم الرحماب اهل الشيخ محمد اما والشيخ الامين مساعد .
2)
عاصم: جد العصامنة
3)
عايش: جدالعوايشة اولاد عدلان بمنطقة الدبة بالمحيريبة .
4)
سنجر: جد السنجراب بود الماحي ريفي الحوش .
5)
عوف: جد العوفية واولاده بالصفر اولاد زلقم .
6)
محمد المخالف: جد الخلفية اولاد كامل بود الكامل وعول ارباب بريفي الحصاحيصا .
7)
سايح جد السوايحة بالرصيرص .
8)
الياس .
والتاسع والعاشر اليسع واليسيع ولا ولد لهما او شغل .

واكبر فروع الرحماب والعصامنة والمديداب والعايداب والحدواب .
الرحماب : ابناء رحمة بن جمعة بن حلو منهم العسولاب والقصاب وابناء عمهم المديداب ابناء محمد مديدة اخ رحمة . ومن فرع العصامنة الفرعاب والقرشاب والمنياب والشاوراب , والكرداب واللكاب والتازماب والحجوزاب والعمامير والبهياب والدباية والدشيناب ابناء عم عثمان ود حلو ومن العصامنة اولاد عالم والشاوراب ابناء شاور بن محمد بن حلو منهم الشيخ القرشي ود الزين والدته من العصامنة بنت مختار الحلاوي .
ويذكرون ان احمد المذكور في نسبهم هو صاحب عتمور ابي حمد بينما يزعم الجعافرة ان حمد جد الجعافرة ومن الرحماب اسرة امام حبوبة واولاد حبوبة عبدالقادر واخوانه . ومن المديداب الشيخ محمد الامين القرشي وال الشيخ البصير ومنهم الشنيناب بمنطقة ام شنينة وهذا نسب احمد العايداب : محمد على حامد عمر محمد علي احمد حبب الله عايد وقد سمي احمد حبيب الله ابنه علي بمناسبة زيارة محمد علي باشا للسودان عام 1838م وقد مر بديارهم واكرمهم برفع الضرائب عنهم .
وكان الحلاويين اصحاب ماشية ورعي ولما نزلوا بسهوب الجزيرة اصطدموا بغيرهم من القبائل وخاصة الكواهلة : فقد هاجر الكواهلة القريشاب من منطقة ابي عشر الى ام سوتيب مقر الحلاويين وجرت بينهما حرب انتصر فيها الكواهلة ورجعوا الى ابي عشر واستعد الحلاويين للثأر وحاربوا الكواهلة بالقرب من ابي عشر وانتصروا عليهم . وكانت لهم ايضا مواقع مع الجلاهيب من الشكرية فقد اصطدم هؤلاء بالعماميس من الحلاويين وهم من نسل سرور بن عطية بن حمدين ابن شاور من سلالة عاصم بن حلو والى شاور هذا تنتمي جمعة والدة الشيخ القرشي ود الزين وانتصر العماميس . ودارت رحى الحرب بين العماميس والشكرية مرات حول المرعى . وفي اواخر العهد التركي حينما كان محمد امام ناظرا على الحلاوين دارت المعارك بينهم وبين الدباسين وانتصروا عليهم واجلوهم عن المنطقة شمال المحيريبة . وتوسعوا حتى منطقة ابو شنيب الحالية . ومحمد امام هذا هو والد الشيخ عبدالقادر ود حبوبة .
واشتهر من صالحي الحلاويين الفكي رحمة ود الفكي جمعة ودعفيف جد الشيخ عبدالقادر محمد امام ود حبوبة . ومنهم الفقيه مختار و بل الذي تتلمذ على الشيخ يوسف ابو شرا العركي وانجب الزيارة والدة الشيخ القرشي ود الزين والرسالة ود الخليفة الماحي . وكان ناظر الحلاويين ايام ثورة ود حبوبة الامين مساعد وكان مقره كتفيه . واشتهر الشيخ قرشي ود محمد عبدالكريم وهو جد القرشاب واليه تنسب قرية قرشي , تتلمذ على الشيخ عالم المسلمي وقبره امام حلة قرشي .


شكرا جزيلا علي موضوعك الجميل
وانا والله لي زمن افتش عن اصل الحلاويين الانا منهم
معلومات حميلة واستفدت منها كتير و ان شاء الله لما ازور منطقة الحلاويين واكون عارفة علي الاقل الخطوط العريضه عن اصلي وفصلي
والزيارة دي طبعا تبقي امنية في الخاطر لانه ظروف الحياة بعدتنا عن الجزيرة
خالص الشكر

دمت بخير

معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2011, 07:42 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 16
أبو إمام is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بحثك يفتقر للترتيب والتقسيم اخي مما يجعل اي باحث او قارئ ان ينظر له ويتابعه ولو قدرت اخي ان تعدل بحثك وترتبه وتقسمه يكون افضل وتصغر حجم الخط ايضا
أبو إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2013, 08:35 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو برنزي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 17
ايلاف is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2013, 08:14 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 17
أبو ذؤيب is on a distinguished road
افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى أجمل تحيه
أبو ذؤيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2014, 04:42 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 27
أبو النصر is on a distinguished road
افتراضي

مشكورين و بارك الله فيكم .... لكم منا اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 13 19-08-2014 02:10 PM
عشيرة السادة آل بلحه الاشرفة الحسنية في السما وة الباحث وادي حمد الحسني مجلس السادة الاشراف 2 21-03-2014 12:15 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين و المواضيع المترجمة 17 14-03-2014 11:44 PM
السؤال عن بيت الشريف عبدالله حسين البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل 9 18-01-2013 08:44 PM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق 32 26-08-2012 03:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 06:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه