قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تأثير العصبيات القبلية على توزيع السكان ببلاد الشام
بقلم : م ايمن زغروت
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب " ويتـحمـل صاحـب الـمـوضـوع كامـل المسـؤوليـة عـن أي مشاركة تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الآخرين




إضافة رد
قديم 10-04-2011, 09:04 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر العام
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 25
أبو النصر is on a distinguished road
افتراضي قبائل كتامة

قبائل كتامة


الأصول الاجتماعية لقبائل كتامة حسب إبن خلدون تكون قبائل كتامة واحدة من أهم بطون البرانس من قبائل الأمازيغ أو البربر كما يعرفون تاريخيـا بالمغرب العربي ، وهي عند نسابة البربر منحدرة من كتام بن برنس .

و حسب الرواية تكون كتامة قد تفرعـت إلى فرعين رئيسيين هما : غرسن و يسودة ،

ومنهما تناسلت كل بطون كتامة المعروفين عند المؤرخين ، وعلى هذا الرأي فهم عناصر محلية أصيلة ، وقد ارتبطوا بهذه البلاد و عرفوا على أديمها منذ فجر التاريخ . و لم تأت بهم الهجرات البشرية التي كان شمال إفريقيا مسرحـا لهـا بواسطـة عـدة مراكـز في العالم القديم ، وإن لم يسلموا فيما بعد مثل غيرهم مـن سكان بلاد المغرب ، من عناصـر طارئـة اختلطـت بهـم و اندمجـت معهـم بحكـم المصاهرة أو الحلـف ، أو طـول الجـوار .

و أيا كانت الاعتبارات والحجج التي بنيت عليهـا هذه الروايات فقد اتفـق النسابـة العرب و البربر على أن البرانس هم أبناء حام ، و أيا كانت حقيقة نسب هذه القبائل فإن ما يجب التنويه به أن كتامة هي أهم القبائل البربرية في المغرب الأوسط في القرون الوسطى عددا وشأن .

لقد سكن بنو كتامـة شمال إفريقيـة منذ القدم (مثـل إخوانهم من فروع قبائل البتر ، شقيقة البرانس) ، في التاريخ القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة ، وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف ، و يمتد إقليم كتامة على كامل المنطقـة الواقعة شمـالا مـا بين بجايـة إلى غايـة دلـس غربا وعنابة شرقا ، إلى حدود الحضنة و الأوراس من ناحيـة الجنـوب و الجنوب الشرقي ، وقالمة و سوق أهراس شرقا ، و لهم مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل : قالمة ، سوق أهراس ، القالة ، عنابة ، سكيكدة ، القل ، جيجل ، قسنطينـة ، ميلـة ، سطيف ، و الحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس ، و لهم مواطن أخرى ذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولايـة سطيف ، وهي مركز الدعوة الفاطمية ، و بلزمة ، و باغايا و غيره .

يذكر المؤرخون أن كتامة كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن أقاليمها ، و قد قاومت على الدوام كل محاولات الغزو و الاحتلال الأجنبي لا سيما الروماني و الوندالي و البيزنطـي و حتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر .

لقد كان لبداية الانهيار التدريجي للإمبراطورية الرومانية في بداية القرن الخامـس الميلادي أثره في تسهيـل تحرر سكـان الأرياف خاصة ، من سيطرة الرومان ، وقد ساعد على ذلك مجيء الغزو البيزنطي غير أنه كـان أسوأ من سابقـه بسبب الاذلال و الخـراب و الدمـار الذي أتى على الإنسان و العمران ، وقد قاوم بنو كتامة هذا الغزو إلى أن جاء الفتح الإسلامي في بداية القرن الثامن الميـلادي (710) ، و قد كانت لهـم ممالك مستقلـة و قادة عظمـاء في تلك الفترة .

اعتنق الكتاميون الإسلام رغم الفتن التي وقعت بسبب الردة عن الإسلام التي أدت إلى نشوب معارك بينهم و بين الفاتحين إلا أن الأمور استقرت في نهاية الأمر بعدمـا تفهم الأمازيـغ أهـداف الفاتحين الجدد غير المادية و مبادئهم غير المعقدة عكس من سبقوهم ، فتعاونـوا جميعـا على طـرد البيزنطيين و الرومـان وتحرير البلاد نهائيا ، و أدى اندمـاج العنصرين إلى تكويـن مجتمع جديـد على أسـس و نهج جديـد و أدى ذلك إلى قيام ممالك بربريـة معروفة و قد خضعت أقاليـم كتامـة لسيطـرة الأغالبـة ثم الزيريين ثم الحماديين ثم الموحدين .

و في بداية القرن العاشر (913) الميـلادي كانت كتامـة من أقـوى القبائل البربريـة في المغرب آنذاك ، فتحالفت مع الفاطميين ضد الخلافة العباسية تعاطفـا مع دعـاة الإسماعيليـة المتشيعين لأهل البيت و ذلك لاحتضانها هذه الدعوة و نصرتها واستطاعوا الإطاحة و القضاء على دولة الأغالبة في القيروان بتونس ، وقد كان دورهم حاسما في تأسيس الدولة الفاطمية فكانوا حماتها و جنودها المخلصين و قد رحـل عـدد كبـير منهم ضمن جيش "جوهر الصقلي" قائـد الحملـة الفاطميـة علـى مصر ، لكنهم تمكنـوا من دخـول الفسطـاط بعـد محـاولات عديدة ، يـوم السـبت 17 شعبـان عـام 358 هـ ، 969 م ، وأسسوا مدينـة القاهرة ، و قد خصص لهم بجـوار القاهـرة مكانـا يتمركزون فيه و ظلوا قوة عسكرية هامة في خدمة الخلافة الفاطمية و قد قادوا حملات ضد العباسيين حتى بلغوا دمشق ، و لا تزال كل من القاهـرة و دمشـق على التـوالي تحتفـظ لهـم بحـواري تسمـى باسمهـم حي الكتاميين بالقاهرة وحارة المغاربة بدمشق ، و بسبب موقف هذه القبيلـة فقـد تعـرض أبناؤهـا في فتـرات و مواطـن عديدة إلى الاضطهـاد والانتقام على أيدي خصوم الشيعة .


المميزات و الصفات الاجتماعية لقبائل كتامة و إسهاماتهم العلمية و الثقافية

من العـادات و الصفـات التي تتصف و تتميـز بهـا هذه القبيلـة "نلاحـظ أن الشجاعـة و حمـايـة اللاجـئ و توقـير أهـل العلـم و اكـرام الضيف و الثبات على المبدأ من أظهر صفات سكـان كتامـة منـذ القديـم" .

و من المؤكد أن هذه الصفات و العادات الحميدة لا تستقيم مع مـا ذكرته بعض الروايـات من عادات قبيحـة ومستهجنـة لذلك تكـون مكذوبـة و ملفقـة .

و قد تعلم بنو كتامة الدين و تفقهوا فيه و هذا وحده كفيل بأن يجعلهم يبتعدون عن كل خلق سئ ممـا ذكره بعض المؤرخين ، و قـد أسهموا في نشر الإسلام و ترقية العلوم و شتى مناحي المعرفة و لمع منهم علماء عظام لا يتسع المقام لذكرهم .
و علـى المستـوى اللغوي فـإن جميـع فـروع قبيلة كتامة تكون قد استعربت ما عدا قبيلة زواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة .


فروع قبائل كتامة وانتشارها

يعتقـد المؤرخون أن جميـع فروع كتامة ترجـع للفرعـين المذكوريـن آنفـا : غرسن بن كتام ، و يسودة بن كتام .

و من غرسن تتفرع معظم القبائل التي تنتشـر اليـوم على إقليم ولايـة جيجـل و بعض الولايات المجاورة، و تنحدر من فرع بني يناوة ، و بني ينطاسن تحديدا ،


و من أهم فروع بني يناوة نجد :
  • فرع جيملة الكبرى وتوجد بمنطقـة جيملة إلى تسالة بولاية ميلة إلى حدود العلمة بولاية سطيف .
  • فرع مسالتة (تالا إيفاسن) بين سطيف وآقبوا ومواضع أخرى ضمن إقليم كتامة .
و من فرع بني ينطاسن نجد
  • قبيلة إجانة التي تنتشر بين مدينتي الطاهير والميلية ،
  • و كذلك قبيلة معاذ التي لا تزال تعرف بهذا الاسم بناحية الميلية "بني معاذ" .

و من فرع يسودة توجد
  • قبيلة متوسة التي يوجد فرع منها ضمـن قبيلـة جيملة " متوسين " و قرية متوسة بولاية بجاية .
  • و من فرع يسودة توجد قبيلة فلاسة الموزعة بين الميلية (أولاد عيدون و أولاد علي ..) و بين جبال "سباو" ناحية تيزي وزو باسم إفلاسن البحر .
  • و من فرع يسودة توجد قبيلة دنهاجة الموطنون اليوم بالمغرب الأقصى ، و بقي منهم قبيلة بني بلعيد شمال شرق ولاية جيجل .


أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2011, 02:36 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر العام
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 15
قطز is on a distinguished road
افتراضي

مشكور أخى ابو النصر على المجهود الرائع و الموضوع الشيق
قطز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه