:: تحالفات القبائل العربية في الماضي و الحاضر (آخر رد :الشيخ الضبع الدسوقي)       :: عشائر العليان المتشابهة في الاسم والمختلفة في النسب (آخر رد :فرحان علياني)       :: نتائج قبيلة الأزد في تحليل الحمض النووي العربي (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: رحلة سطح الغاير على ركوبة قدس (آخر رد :الشيخ الضبع الدسوقي)       :: عيد فطر مبارك .. تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال (آخر رد :الشيخ الضبع الدسوقي)       :: مجلس قبيلة قضاعة (آخر رد :الشيخ الضبع الدسوقي)       :: يا مرحب (آخر رد :الشيخ الضبع الدسوقي)       :: و رحـــل رمضـــان... (آخر رد :هانى طيبه)       :: [ المعاولة - الحدادنة - الشحوح ] قبائل زهرانية (آخر رد :الارشيف)       :: نبذة عن بعض القبائل والعوائل الزهرانية التي ربما لا تعرفها (آخر رد :الارشيف)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نتائج قبيلة الأزد في تحليل الحمض النووي العربي
بقلم : الارشيف
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب " ويتـحمـل صاحـب الـمـوضـوع كامـل المسـؤوليـة عـن أي مشاركة تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الآخرين




إضافة رد
قديم 26-12-2009, 11:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

معدل تقييم المستوى: 0
الدعيجي is on a distinguished road
افتراضي نسب الرشايده العباسين الهاشميين في الكويت

الساده الاعضاء والزوار المحترمين
تحية طيبة وبعد
اقدم لكم بحثي عن نسب قبيلتي الرشايدة بالكويت والوطن العربي , كما تعرفون ان البحث في انساب القبائل فيه تشابك دايما حيث يدخل عدناني مع قحطاني وبما انني قد بحثت منذ سنين وثد صدرت بحوث غير ملزمة لذالك اقدم لكم بحث مقنع ومزيد عن نسب قبيلتي هي هاشمية النسب وهم كا اسم الرشيدي من العباسين ومعهم كثير من العشائر الحينين وذوي حسن ومن العقيلين الاشراف ودخل معهم من قبائل بني لام من طي القحطانية وقد طلعت قبيلة يدعي باسم بني رشيد الزول من عبس وهذا نسبهم وهم اعلم فيه ولاكن لا يمتون للرشايدة في الكويت باي صلة لامن بعيد ولا قريب وهذي القبيلة اننا بحثي صارت عقبه لقبيلة الرشايدة في الكويت حتى تفاهمنا وتعهد انهم لم يكتبون عنهم وهم لا يكتوبون عنا لاننا قبيلة عباسية هاشمية ومعنا من قحطان عشائر وهم يدعون انهم من عبس من غطفان اخواني الباحثين والمؤرخين الكرام كما تعلمون وحسب التاريخ ماحصل للدولة العباسية من التتار وانهيار الدولة العباسية وتشتت مواطنيها وتشتت عشائر العباسية وخلوا الرافضه يلاحقونا وكل من تعاون من القبائل اللتي حالفت القرامطه وصارت عونا لها على الدولة العباسية وكانت الدولة العباسية قد حكمت كثير من الجزيرة العربية ومصر وبغداد والشام وايران والدليل على بقاء جزاء من الرشايدة مثل ايران اصفهان والاهواز والاردن سبع عشائر دخلت مع قبائل اخرى واكثر القبائل الذين دخلوا معها هي من قبائل طي وجذام الذين ساندوا العباسين ضد التتار وهذا دليل ان الرشايدة العباسين دخلت مع القبائل المذكورة ومنهم من الرشايدة موجودين في اليمن مع قبيلة سنحان القحطانية حلفا من العباسين الهاشمين نسبا ومع يافع حلفا ومن العباسين الهاشمين نسبا وفي خنج في ايران رشايدة عباسية ويقال لهم رشيدي خنج وهؤلاء الذين حكموا خنج الى عهد قريب لهاذي الحوادث والاحداث وكره القرامطه وقبائلها المتحالفة معها جعل الرافضه يكتبون عن الرشايدة ويصفونهم بوصف لايليق مثلهم مثل الرفاضي محمود شكري الالوسي في كتابه بتاريخ نجد في ص90 انظروا ماذا قال الرافضي وكذالك ابراهيم صيغة الله الحيدري الرافضي الثاني في كتابه احوال بغداد والبصرة ونجد ص203 شوفوا هذا الرافضي النذل ماقال وهذا حقدهم على امير المؤنين هارون الرشيد الرشيدي اخواني انا لم اتصور هذا يحصل من الرافضه يطاردونا في كل مكان ان ماحربونا بالسيف حاربونا بالعلم قاتلهم الله وايضا جميع القبائل اللتي توجد معها الرشايدة حلفا تحصلهم كلهم قحطانين النسب وهذا مايجعل الباحث الذي لم يكون قدير يتلخبط عنه البحث وانا حقيقة ابارك لبني عمنا العونه في هذي الشهادات الذي حصلوا عليها جزاهم الله خيراً

___
هارون الرشيد.. والعصر الذهبي للدولة العباسية



(في ذكرى توليه الخلافة: 14 من ربيع الأول 170هـ)
تأليف الأستاذ : أحمد تمام - منقول من **** إسلام أون لاين.نت





لم يحظَ خليفة بعد الخلفاء الراشدين بالشهرة الواسعة وذيوع الذكر، مثلما حظي الخليفة العباسي هارون الرشيد، غير أن تلك الشهرة امتزج في نسجها الحقيقة مع الخيال، واختلطت الوقائع مع الأساطير، حتى كادت تختفي صورة الرشيد، وتضيع قسماتها وملامحها، وتظهر صورة أخرى له أقرب إلى اللهو واللعب والعبث والمجون، وأصبح من الواجب نفض الروايات الموضوعة، والأخبار المدسوسة حتى نستبين شخصية الرشيد كما هي في الواقع، لا كما تصورها الأوهام والأساطير.
ما قبل الخلافة
نشأ الرشيد في بيت ملك، وأُعد ليتولى المناصب القيادية في الخلافة، وعهد به أبوه الخليفة "المهدي بن جعفر المنصور" إلى من يقوم على أمره تهذيبًا وتعليمًا وتثقيفًا، وحسبك أن يكون من بين أساتذة الأمير الصغير "الكسائي"، والمفضل الضبي، وهما مَن هما علمًا ولغة وأدبًا، حتى إذا اشتد عوده واستقام أمره، ألقى به أبوه في ميادين الجهاد، وجعل حوله القادة الأكفاء، يتأسى بهم، ويتعلم من تجاربهم وخبراتهم، فخرج في عام (165 هـ= 781م) على رأس حملة عسكرية ضد الروم، وعاد محملاً بأكاليل النصر، فكوفئ على ذلك بأن اختاره أبوه وليًا ثانيًا للعهد بعد أخيه موسى الهادي.
وكانت الفترة التي سبقت خلافته يحوطه في أثنائها عدد من الشخصيات السياسية والعسكرية، من أمثال "يحيى بن خالد البرمكي"، و"الربيع بن يونس"، و"يزيد بن مزيد الشيباني" و"الحسن بن قحطبة الطائي"، و"يزيد بن أسيد السلمي"، وهذه الكوكبة من الأعلام كانت أركان دولته حين آلت إليه الخلافة، ونهضوا معه بدولته حتى بلغت ما بلغت من التألق والازدهار.
تولّيه الخلافة

تمت البيعة للرشيد بالخلافة في (14 من شهر ربيع الأول 170هـ= 14 من سبتمبر 786م)، بعد وفاة أخيه موسى الهادي، وبدأ عصر زاهر كان واسطة العقد في تاريخ الدولة العباسية التي دامت أكثر من خمسة قرون، ارتقت فيه العلوم، وسمت الفنون والآداب، وعمَّ الرخاء ربوع الدولة.
وكانت الدولة العباسية حين آلت خلافتها إليه مترامية الأطراف تمتد من وسط أسيا حتى المحيط الأطلنطي، مختلفة البيئات، متعددة العادات والتقاليد، معرضة لظهور الفتن والثورات، تحتاج إلى قيادة حكيمة وحازمة يفرض سلطانها الأمن والسلام، وتنهض سياستها بالبلاد، وكان الرشيد أهلاً لهذه المهمة الصعبة في وقت كانت فيه وسائل الاتصال شاقة، ومتابعة الأمور مجهدة، وساعده على إنجاز مهمته أنه أحاط نفسه بكبار القادة والرجال من ذوي القدرة والكفاءة، ويزداد إعجابك بالرشيد حين تعلم أنه أمسك بزمام هذه الدولة العظيمة وهو في نحو الخامسة والعشرين من عمره، فأخذ بيدها إلى ما أبهر الناس من مجدها وقوتها وازدهار حضارتها.
استقرار الدولة
ولم تكن الفترة التي قضاها الرشيد في خلافة الدولة العباسية هادئة ناعمة، وإنما كانت مليئة بجلائل الأعمال في داخل الدولة وخارجها، ولم يكن الرشيد بالمنصرف إلى اللهو واللعب المنشغل عن دولته العظيمة إلى المتع والملذات، وإنما كان "يحج سنة ويغزو كذلك سنة".
واستهل الرشيد عهده بأن قلد "يحيى بن خالد البرمكي" الوزارة، وكان من أكفأ الرجال وأمهرهم، وفوّض إليه أمور دولته، فنهض بأعباء الدولة، وضاعف من ماليتها، وبلغت أموال الخراج الذروة، وكان أعلى ما عرفته الدولة الإسلامية من خراج، وقدره بعض المؤرخين بنحو 400 مليون درهم، وكان يدخل خزينة الدولة بعد أن تقضي جميع الأقاليم الإسلامية حاجتها.
وكانت هذه الأموال تحصل بطريقة شرعية، لا ظلم فيها ولا اعتداء على الحقوق، بعد أن وضع القاضي "أبو يوسف" نظامًا شاملاً للخراج باعتباره واحدًا من أهم موارد الدولة، يتفق مع مبادئ الشرع الحنيف، وذلك في كتابه الخراج.
وكان الرشيد حين تولى الخلافة يرغب في تخفيف بعض الأعباء المالية عن الرعية، وإقامة العدل، ورد المظالم، فوضع له "أبو يوسف" هذا الكتاب استجابة لرغبته، وكان لهذا الفائض المالي أثره في انتعاش الحياة الاقتصادية، وزيادة العمران، وازدهار العلوم، والفنون، وتمتع الناس بالرخاء والرفاهية.
وأُنفقت هذه الأموال في النهوض بالدولة، وتنافس كبار رجال الدولة في إقامة المشروعات كحفر الترع والأنهار، وبناء الحياض، وتشييد المساجد، وإقامة القصور، وت**** الطرق، وكان لبغداد نصيب وافر من العناية والاهتمام من قبل الخليفة الرشيد وكبار رجال دولته، حتى بلغت في عهده قمة مجدها وتألقها؛ فاتسع عمرانها، وزاد عدد سكانها حتى بلغ نحو مليون نسمة، وبُنيت فيها القصور الفخمة، والأبنية الرائعة التي امتدت على جانبي دجلة، وأصبحت بغداد من اتساعها كأنها مدن متلاصقة، وصارت أكبر مركز للتجارة في الشرق، حيث كانت تأتيها البضائع من كل مكان.
وغدت بغداد قبلة طلاب العلم من جميع البلاد، يرحلون إليها حيث كبار الفقهاء والمحدثين والقراء واللغويين، وكانت المساجد الجامعة تحتضن دروسهم وحلقاتهم العلمية التي كان كثير منها أشبه بالمدارس العليا، من حيث غزارة العلم، ودقة التخصص، وحرية الرأس والمناقشة، وثراء الجدل والحوار. كما جذبت المدينة الأطباء والمهندسين وسائر الصناع.
وكان الرشيد وكبار رجال دولته يقفون وراء هذه النهضة، يصلون أهل العلم والدين بالصلات الواسعة، ويبذلون لهم الأموال تشجيعًا لهم، وكان الرشيد نفسه يميل إلى أهل الأدب والفقه والعلم، ويتواضع لهم حتى إنه كان يصب الماء في مجالسه على أيديهم بعد الأكل.
وأنشأ الرشيد "بيت الحكمة" وزودها بأعداد كبيرة من الكتب والمؤلفات من مختلف بقاع الأرض كالهند وفارس والأناضول واليونان، وعهد إلى "يوحنا بن ماسوية" بالإشراف عليها، وكانت تضم غرفًا عديدة تمتد بينها أروقة طويلة، وخُصصت بعضها للكتب، وبعضها للمحاضرات، وبعضها الآخر للناسخين والمترجمين والمجلدين.
هارون الرشيد مجاهدًا
كانت شهرة هارون الرشيد قبل الخلافة تعود إلى حروبه وجهاده مع الروم، فلما ولي الخلافة استمرت الحروب بينهما، وأصبحت تقوم كل عام تقريبًا، حتى إنه اتخذ قلنسوة مكتوبًا عليها: غاز وحاج.
وقام الرشيد بتنظيم الثغور المطلة على بلاد الروم على نحو لم يعرف من قبل، وعمرها بالجند وزاد في تحصيناتها، وعزل الجزيرة وقنسرين عن الثغور، وجعلها منطقة واحدة، وجعل عاصمتها أنطاكية، وأطلق عليها العواصم، لتكون الخط الثاني للثغور الملاصقة للروم، ولأهميتها كان لا يولي عليها إلا كبار القادة أو أقرب الأقربين إليه، مثل "عبد الملك بن صالح" ابن عم أبي جعفر المنصور أو ابنه "المعتصم".
وعمّر الرشيد بعض مدن الثغور، وأحاط كثيرًا منها بالقلاع والحصون والأسوار والأبواب الحديدية، مثل: قلطية، وسميساط، ومرعش، وكان الروم قد هدموها وأحرقوها فأعاد الرشيد بناءها، وأقام بها حامية كبيرة، وأنشأ الرشيد مدينة جديدة عرفت باسم "الهارونية" على الثغور.
وأعاد الرشيد إلى الأسطول الإسلامي نشاطه وحيويته، ليواصل ويدعم جهاده مع الروم ويسيطر على الملاحة في البحر المتوسط، وأقام دارًا لصناعة السفن، وفكّر في ربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، وعاد المسلمون إلى غزو سواحل بحر الشام ومصر، ففتحوا بعض الجزر واتخذوها قاعدة لهم، مثلما كان الحال من قبل، فأعادوا فتح "رودس" سنة (175هـ= 791م)، وأغاروا على أقريطش "كريت" وقبرص سنة (190هـ= 806م).
واضطرت دولة الروم أمام ضربات الرشيد المتلاحقة إلى طلب الهدنة والمصالحة، فعقدت "إيريني" ملكة الروم صلحًا مع الرشيد، مقابل دفع الجزية السنوية له في سنة (181هـ= 797م)، وظلت المعاهدة سارية حتى نقضها إمبراطور الروم، الذي خلف إيريني في سنة (186هـ = 802م)، وكتب إلى هارون: "من نقفور ملك الروم إلى ملك العرب، أما بعد فإن الملكة إيريني التي كانت قبلي أقامتك مقام الأخ، فحملت إليك من أموالها، لكن ذاك ضعف النساء وحمقهن، فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قبلك من أموالها، وافتد نفسك، وإلا فالحرب بيننا وبينك".
فلما قرأ هارون هذه الرسالة ثارت ثائرته، وغضب غضبًا شديدًا، وكتب على ظهر رسالة الإمبراطور: "من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور *** الروم، قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة، والجواب ما تراه دون أن تسمعه، والسلام".
وخرج هارون بنفسه في (187 هـ= 803م)، حتى وصل "هرقلة" وهي مدينة بالقرب من القسطنطينية، واضطر نقفور إلى الصلح والموادعة، وحمل مال الجزية إلى الخليفة كما كانت تفعل "إيريني" من قبل، ولكنه نقض المعاهدة بعد عودة الرشيد، فعاد الرشيد إلى قتاله في عام (188هـ= 804م) وهزمه هزيمة منكرة، وقتل من جيشه أربعين ألفا، وجُرح نقفور نفسه، وقبل الموادعة، وفي العام التالي (189هـ=805م) حدث الفداء بين المسلمين والروم، ولم يبق مسلم في الأسر، فابتهج الناس لذلك.
غير أن أهم غزوات الرشيد ضد الروم كانت في سنة ( 190 هـ= 806م)، حين قاد جيشًا ضخماً عدته 135 ألف جندي ضد نقفور الذي هاجم حدود الدولة العباسية، فاستولى المسلمون على حصون كثيرة، كانت قد فقدت من أيام الدولة الأموية، مثل "طوانة" بثغر "المصيصة"، وحاصر "هرقلة" وضربها بالمنجنيق، حتى استسلمت، وعاد نقفور إلى طلب الهدنة، وخاطبه بأمير المؤمنين، ودفع الجزية عن نفسه وقادته وسائر أهل بلده، واتفق على ألا يعمر هرقلة مرة أخرى.
بلاط الرشيد محط أنظار العالم
ذاع صيت الرشيد وطبق الآفاق ذكره، وأرسلت بلاد الهند والصين وأوروبا رسلها إلى بلاطه تخطب وده، وتطلب صداقته، وكانت سفارة "شارلمان" ملك الفرنجة من أشهر تلك السفارات، وجاءت لتوثيق العلاقات بين الدولتين، وذلك في سنة ( 183هـ= 779م)؛ فأحسن الرشيد استقبال الوفد، وأرسل معهم عند عودتهم هدايا قيمة، كانت تتألف من حيوانات نادرة، منها فيل عظيم، اعتبر في أوروبا من الغرائب، وأقمشة فاخرة وعطور، وشمعدانات، وساعة كبيرة من البرونز المطلي بالذهب مصنوعة في بغداد، وحينما تدق ساعة الظهيرة، يخرج منها اثنا عشر فارسًا من اثنتي عشرة نافذة تغلق من خلفهم، وقد تملك العجب شارلمان وحاشيته من رؤية هذه الساعة العجيبة، وظنوها من أمور السحر.
الرشيد وأعمال الحج


نظم العباسيون طرق الوصول إلى الحجاز، فبنوا المنازل والقصور على طول الطريق إلى مكة، طلبًا لراحة ال****، وعُني الرشيد ببناء السرادقات وفرشها بالأثاث وزودها بأنواع الطعام والشراب، وبارته زوجته "زبيدة" في إقامة الأعمال التي تيسر على الحجيج حياتهم ومعيشتهم، فعملت على إيصال الماء إلى مكة من عين تبعدp>
الرشيد وأعمال الحج


نظم العباسيون طرق الوصول إلى الحجاز، فبنوا المنازل والقصور على طول الطريق إلى مكة، طلبًا لراحة ال****، وعُني الرشيد ببناء السرادقات وفرشها بالأثاث وزودها بأنواع الطعام والشراب، وبارته زوجته "زبيدة" في إقامة الأعمال التي تيسر على الحجيج حياتهم ومعيشتهم، فعملت على إيصال الماء إلى مكة من عين تبعد عن مكة بنحو ثلاثين ميلاً، وحددت معالم الطريق بالأميال، ليعرف ال**** المسافات التي قطعوها، وحفرت على طولها الآبار والعيون.
وفاة الرشيد
كان الرشيد على غير ما تصوره بعض كتب الأدب، دينا محافظًا على التكاليف الشرعية، وصفه مؤرخوه أنه كان يصلي في كل يوم مائة ركعة إلى أن فارق الدنيا، ويتصدق من ماله الخاص، ولا يتخلف عن الحج إلا إذا كان مشغولاً بالغزو والجهاد، وكان إذا حج صحبه الفقهاء والمحدثون.
وظل عهده مزاوجة بين جهاد وحج، حتى إذا جاء عام (192 هـ= 808م) فخرج إلى "خرسان" لإخماد بعض الفتن والثورات التي اشتعلت ضد الدولة، فلما بلغ مدينة "طوس" اشتدت به العلة، وتُوفي في (3 من جمادى الآخر 193هـ= 4 من إبريل 809م) بعد أن قضى في الخلافة أكثر من ثلاث وعشرين سنة، عدت العصر الذهبي للدولة العباسية.

* من مراجع الدراسة:
محمد جرير الطبري ـ تاريخ الرسل والملوك ـ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ـ دار المعارف ـ القاهرة 1979.
عبد المنعم ماجد ـ العصر العباسي الأول ـ مكتبة الأنجلو المصرية ـ القاهرة ـ 1979.
محمد الخضري ـ محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية (الدولة العباسية) ـ المكتبة التجارية الكبرى ـ القاهرة ـ 1959م.
فاروق عمر ـ الخليفة هارون الرشيد ـ وزارة الثقافة والإعلام ـ بغداد ـ 1989م.
حسن إبراهيم حسن ـ تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي (العصر العباسي الأول) مكتبة النهضة المصرية ـ القاهرة ـ 1948م.
____
الاخوة الأعزاء
اقدم لكم نبذة عن عشيرة السادة النجاجير الصيادية الرفاعية الحسينية في العراق ، وتشترك هذه العشيرة في النسب مع عشيرتي عشيرة السادة آل ناصر الصيادية الرفاعية المتواجدة في العراق حيث تلتقي العشيرتان عند الجد الجامع لهما وهو السيد ابراهيم العربي بن السيد محمود بن السيد عبدالرحمن بن السيد عبد الله قاسم المبارك الصيادي الرفاعي الحسيني.
وكنت قد نشرت هذه النبذة العام الماضي في **** انساب اون لاين،كما ان ابن العم العزيز السيد عماد الصيادي مسؤول **** عشيرة الصياد الرفاعية الحسينية قد نقل هذه النبذة واعتمدها في ****ه ومنذ العام الماضي فشكرا جزيلا له على هذه الثقة العظيمة، واليكم اخوتي هذه النبذة عن العشيرة لعلها تكون ذات فائدة.


عشيرة السادة النجاجير الصيادية الرفاعية


هي من الأسر الصيادية الرفاعية صحيحة النسب، وتعرف العشيرة أيضا بإسم آل النجار أو بني النجار الرفاعي (لشهرة أحد أجداد العشيرة القدامى بمهنة النجارة) ويسمون كذلك بآل عز الدين الصيادي (نسبة إلي السيد عز الدين احمد الصياد الكبير الجد الجامع للسادة الصيادية) وهي عشيرة ذات مكانة دينية وعلمية واجتماعية رفيعة حيث برز العديد من اعلام هذه العشيرة في مختلف المجالات في العراق ومنذ سنوات طويلة ولحد الآن.


ينتشر أفراد العشيرة بصورة رئيسية في حديثة الفرات وتكريت وبغداد ،كما أن لهم وجودا في هيت والشرقاط واجزاء أخرى من محافظتي الانبار وصلاح الدين ومناطق اخرى من العراق.


تنقسم العشيرة إلى فرعين رئيسيين:


أ - آل السيد عثمان بن السيد مقداد وهم :
1.آل السيد خالد و هم : آل معروف الطه .
2.آل السيد خليفة و هم : آل حمد الخليفة وآل محمد الخليفة .
3.آل السيد علي و هم : البو عباس،البو حبيب،البو سلطان،البو طالب،
البو حسن،البو ملوة، البو عبدان،البو حمادي،البو هيلان، البو حسين.
4.آل السيد زيدان.
5.آل السيد عبد الرحمن.


ب - آل السيد عبدالله بن السيد مقداد و هم:
1.آل السيد رحيم
2.آل السيد مراد



وتلتقي جميع الفروع عند الجد الجامع للعشيرة وهو السيد مقداد بن السيد حسن بن السيد حسين بن السيد رجب بن السيد إبراهيم بن السيد احمد بن السيد علي بن السيد احمد بن السيد إبراهيم العربي بن السيد محمود بن السيد عبد الرحمن بن السيد عبد الله قاسم المبارك بن السيد محمد خزام بن السيد عبد الكريم بن السيد صالح عبد الرزاق بن السيد محمد بن السيد صدر الدين علي بن السيد عز الدين احمد الصياد الرفاعي الجد الجامع لكافة السادة آل الصياد بن السيد عبد الرحيم ممهد الدولة بن السيد عثمان بن السيد حسن بن السيد محمد عسلة بن السيد علي بن السيد احمد بن السيد علي بن السيد حسن رفاعة الجد الجامع لكافة السادة الرفاعية بن السيد المهدي بن السيد محمد بن السيد الحسن القاسم بن السيد حسين بن السيد احمد بن السيد موسى ابو سبحة بن السيد ابراهيم المرتضى بن السيد الامام موسى الكاظم.


______



أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
25-12-04, 01:49 PM #1


][::. عضو .::][


تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 69
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
من يفيدني عن نسب ال مبارك أشراف السويرقيه الحسينيون ..
فهل هذا النسب صحيح؟
آل مبارك: نسبة إلى الشريف مبارك بن سلامة بن قناع بن محمد بن علي بن محمد بن جبل بن ذبيان بن عصفور بن شداد بن عيسى بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن مهنا الأكبر بن داود بن القاسم بن ****الله بن طاهر المحدث بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن ****الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.


من هم أعيانهم .. وقد قرأت في كتاب لمؤرخ بريطاني أنه كان لهم حكم أو ما يشابه الاماره هناك في السويرقيه فهل هذا صحيح؟
وهل بقي منهم أحد في السويرقيه الى الان؟


عبدالاله الحسيني


عبدالاله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عبدالاله
البحث عن المشاركات التي كتبها عبدالاله
25-12-04, 03:14 PM #2


][::. عضو .::][


تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 7
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مازال إلى يومنا هذا اناس يعيشون في قرى السويرقية من الاشراف وهم من ال مبارك واناس منهم في المدينة المنورة
وهو نسب صحيح انا اسف لان معلوماتي قليلة بس اذا تبي تستفسر استطيع الاجابة عن اي سوااااال
وشكراااااااااااااااا


hs2005hs
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى hs2005hs
البحث عن المشاركات التي كتبها hs2005hs
08-01-05, 01:12 AM #3




][::. عضو .::][


تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 69
--------------------------------------------------------------------------------
أخي العزيز حاولت التواصل بك عن طريق الممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ولم أتمكن لعطل في ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpك


عبدالاله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عبدالاله
البحث عن المشاركات التي كتبها عبدالاله
08-01-05, 11:16 PM #4


][::. عضو .::][


تاريخ التسجيل: Jul 2004
الدولة: ...
المشاركات: 1,327
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الاعزاء ايها الاحباب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
من هم السادات الاشراف ... في منطقة السويرقية .. ووادي رماح ..وعالية نجد ..وحفركشب ..............؟
وذلك من اجل الفائدة للجميع وجزاكم الله خيرا .


رعد
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى رعد
البحث عن المشاركات التي كتبها رعد
09-01-05, 11:30 PM #5


][::. عضو .::][


تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 263
--------------------------------------------------------------------------------
العمود صحيح قلت وتمام العمود ومنهم بركه ومبارك ابناء سلامه بن قناع بن محمد بن علي بنمحمد بن ثعيلبه بنجبل بن ديبان بن عصفور بن شداد بن عيسى بن شيحه ومحمد بن علي كان ذا جاه وحشمه وهو اول من اسس السوا رقيه بعد دمارها ومن اعيانهم قديما محسن بن علي بن صقير وصيعان بن حماد بن صقير ومنديل بن زاهر ومازن بن حسين بن صقروماضي وصالح ومسعود ونامي بنو ا طليحان بن صقر


الشريف محمد الحسني
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى الشريف محمد الحسني
البحث عن المشاركات التي كتبها الشريف محمد الحسني
11-01-05, 01:11 AM #6


][::. عضو .::][


تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 69
--------------------------------------------------------------------------------
أشكرك أخي الحسني على تعقيبك وجزاك الله خير الجزاء .. وهل لي أن أطلب منك أن تزيدني مما تعلم عن محمد بن على الذي اسس السويرقيه بعد دمارها وأين توفي؟
وعن دمار السويرقيه في اي تاريخ كان؟
وهل هو السبب الذي دفع كثير من أهلها للرحيل للمدينه وباديتها؟
الله يسعدك


عبدالاله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عبدالاله
البحث عن المشاركات التي كتبها عبدالاله
02-09-08, 11:51 AM #7


][::. عضو .::][


تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 1
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
من يفيدني عن نسب ال شميسان أشراف الحسينيون وهل ياخذون الوقف مع الاشراف وما هي تاريخ هذه العائلة ولماذا يطلق على ارادها لقب الشريف دون السيد


ahmar
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ahmar
البحث عن المشاركات التي كتبها ahmar
02-09-08, 06:21 PM #8


][::. عضو .::][


تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 1
--------------------------------------------------------------------------------
انا من اشراف المدينة وولدت في السويرقية


أي سوال انا حاضر


ســــاري
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ســــاري
البحث عن المشاركات التي كتبها ســــاري
12-03-09, 10:04 PM #9


][::. عضو .::][


تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 37
--------------------------------------------------------------------------------
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ســــاري
انا من اشراف المدينة وولدت في السويرقية


أي سوال انا حاضر
اخي العزيز ساري اقوم ببحث عن الاشراف ال عرينان وعثرت على مخطوطة تفيد ان جدهم وجد الاشراف الزغيبي قدما من السوارقية الى عنيزة في القصيم
لذا انا ابحث عن كتب او مخطوطات تاريخية قد تفيدني في بحثي ولك جزيل الشكر


شريف قصيمي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى شريف قصيمي
البحث عن المشاركات التي كتبها شريف قصيمي
27-03-09, 12:16 AM #10


][::. عضو .::][


تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 37
--------------------------------------------------------------------------------
للرفع مع الشكر




_____
نسب آل الصياد
(( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ))


الحمد لله الذي خلق أكرم الفروع من أشرف الاصول ، والصلاة والسلام على الآصل الآعظم السيد الرسول ، وعلى آله أصحاب الجاه والقبول ، أما بعد . فان أعظم حسب علا عنصره نسب آل الرسول الآزهر ، وحسب بني البتول الآطهر ، الموصول الحبل بشهادة ((إن شانئك هو الابتر)) والمعمور الدعائم بنص قول النبي العربي ((كل حسب ونسب ينقطع إلا حسبي ونسبي)) . ومن ذلك النسب الموصول يتفرع نسب أل الصياد المشهور والمنتشر في البلدان بفضل من الله العزيز الغفور ، وهذه سلسلة نسبهم الكريم :


عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة بن عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن حازم بن احمد المرتضى بن على الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي بن مهدي المكي بن محمد المكي بن قاسم الحسن بن حسين الرضى بن احمد الاكبر بن موسى ابو سبحة بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم



مراجع ذكرت ال الصياد:


هناك الكثير من المراجع التي تذكر نسب آل الصياد أو تفرعاتهم عدا الوثائق القديمة والمشجرات المصدقة والمختومة بإختام النسابين والعلماء والقضاة والسلاطين ورجال الدولة وابناء العمومة . وسنقتصر هنا على عرض الكتب التي ذكرت نسب أو تراجم لبعض آل الصياد :


- المعارف المحمدية في الوظائف الاحمدية - السيد عز الدين أحمد الصياد الرفاعي الحسيني (ولد 574 - توفى 670هـ) - طبع بمطبعة محمد افندي مصطفى بمصر سنة 1305 هـ .


- تاريخ الخلفاء العباسيين - ابن الساعي ( ولد 593 ببغداد وتوفى 674هـ).


- الرشحات الحسنية على النفحة المسكية - عز الدين أحمد بن ابراهيم بن عمر الفاروثي الشافعي (ولد 614 - توفى 694 هـ) - دار البشائر بدمشق - الطبعة الاولى 1420 .


- إرشاد المسلمين لطريقة شيخ المتقين - أبي عمر عز الدين أحمد بن الامام ابراهيم محي الدين أبي اسحاق بن الامام ابي الفرج عز الدين عمر الفاروثي الاحمدي الشافعي - تم تأليفه سنة 684 هـ - طبع بمطبعة محمد افندي مصطفى بمصر سنة 1307 هـ.


- خلاصة الاكسير في نسب سيدنا الغوث الرفاعي الكبير - الامام على أبي الحسن الواسطي الشافعي (ولد 653 - توفى 733 هـ) - طبع بالمطبعة الخيرية بالجمالية سنة 1306 هـ .


- ترياق المحبين في طبقات خرقة المشايخ العارفين - تقي الدين عبدالرحمن أبي الفرج بن عبد المحسن الانصاري الواسطي الشافعي (ولد 674 - توفى 744 هـ) - طبع بالمطبعة المصرية سنة 1305 هـ .


- صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطمية الاخيار - السيد الشريف عبدالله محمد سراج الدين بن السيد عبدالله الصيادي الرفاعي ولد بواسط العراق سنة 793 وتوفى ببغداد سنة 885 هـ - طبع بمطبعة محمد أفندي مصطفى بمصر في صفر 1306 هـ


- روضة الناظرين وخلاصة مناقب الصالحين - الشيخ أحمد بن محمد الوتري توفى سنة 980 هـ - طبع بالمطبعة الخيرية بالجمالية سنة 1306 .


قاموس العاشقين - الشيخ عبد المنعم العاني الراوي - تم تأليف حوالى سنة 1113 - طبع بالمطبعة الادبية سنة 1302 هـ .


العقود الجوهرية في مدائح الحضرة الرفاعية - أحمد عزت باشا العمري الموصلي - طبع بمطبعة محمد افندي مصطفى بمصر سنة 1306 هـ .


الكتب التي من تأليف السيد محمد أبي الهدى الصيادي الرفاعي ( ولد 1266 – توفي 1328 هـ) :


- الروض البسام في أشهر البطون القرشية بالشام - طبع بمطبعة الاهرام بالاسكندرية سنة1892م


- الفرقان - تم تأليفه سنة 1323 هـ - طبع بمطبعة الهلال بالفجالة مصر سنة 1906 .


- سلاسل القوم - تم تأليفه في 1315 هـ - طبع بمطبعة السعادة بجوار محافظة مصر .


- بهجة الحضرتين في آل الامام ابي العلمين - تم تأليفه في 6/7/1323 هـ - طبع بمطبعة النهضة العربية بحلب .


- تنوير الابصار في طبقات السادة الرفاعية الاخيار - طبع بمطبعة دار الطباعة سنة 1306 .


- ذخيرة المعاد في ذكر السادة بني الصياد - طبع بمطبعة محمد أفندي مصطفى .


- صوت الهزار وزيق العذار - طبع بمطبعة التمدن بمصر سنة 1320 هـ - 1903 م .


- التاريخ الاوحد للغوث الرفاعي الامجد - طبع بالمطبعة المحروسة .


- الروضة الندية في تراجم سلسلة السلالة الطاهرة الاسعدية - مصطفى أفندي رشدي الدمشقي بن إسماعيل أفندي - طبع بالمطبعة الخيرية في ريع الاخر سنة 1309 هـ .


- الفريدة الدرية - تأليف محمد طاهر آل الملا الكيالى الرفاعي - طبع بالمطبعة المصرية بالاسكندرية سنة 1317 .


- الاعلام – خير الدين الزركلي .


- هدية العارفين – اسماعيل الباباني.


- الشيخ المؤرخ عبد الرزاق البيطار (1253-1335 هـ) ذكر في كتابه(حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر): عدة شخصيات من آل الصياد مسلسلا نسبهم الى الامام على بن ابي طالب.


- المؤرخ العلامة السيد اسماعيل بن محمد الوشلي التهامي الحسني (توفى 1356 هـ) في كتابه : نشر الثناء الحسن .


- نور الانوار في فضائل وتراجم وتواريخ ومناقب ومزارات آل البيت الاطهار - السيد حسين محمد الصيادي الرفاعي من علماء الازهر ورئيس رابطة الاشراف الكبرى العالمية بمصر - طبع سنة 1356 هـ .


- الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية - السيد محمد ويس الحيدري الحسيني - طبع بمطبعة الاصيل حلب 1405هـ (الطبعة الاولى 1376) .


-من بعض انساب العرب أعالي الرافدين - د. خاشع المعاضيدي .


- يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه: السيد أحمد الرفاعي (حياته – اثاره) .


- يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه : القبائل العراقية الجزء الاول والثاني.


- يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه : القبائل والبويتات الهاشمية في العراق.


- السيد محمد حسين الحسيني الجلالي في كتابه : جريدة النسب لمعرفة من انتسب الى خير أب.


- د. محمد شريف عدنان الصواف في كتابه : (معجم الاسر والاعلام الدمشقية)


- موسوعة العشائر العراقية - تأليف ثامر عبد الحسين العامري - مكتبة الصفا والمروى لندن .


- من شجر الانساب - عبد اللطيف الشيخ على المحاميد - طبع بمطبعة الاتحاد سوريا - الجزء الاول 1996 ، والثاني 2000 .


- جريدة النسب لمعرفة من أنتسب لخير أب - تأليف محمد حسين الجلالي الحسيني - الطبعة الاولى 1418 - 1998 مطبعة النجمة الاردن .


- تراجم منمنات - الشيخ عبدالحكيم بن سليم عبدالباسط (ولد سنة 1330 - توفى سنة 1415 هـ) - الطبعة الاولى 1420 .


- تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين - السيد فتحي عبدالقادر سلطان الصيادي - دار المحجة البيضاء بيروت - الطبعة الاولى 1423 .


- نقابة الأشراف بجمهورية مصر العربية – مجلة الاشراف - عدة أعداد ذكرت فروع عديدة لآل الصياد.



منقول من **** ال الاشراف ال الصياد
http://www.alsayadi.net./showthread.php?t=6




________________________



لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي. This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 189KB.
[/url]
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي. This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 413KB.
[/url]


لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي. This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 462KB.
[/url]
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي. This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 433KB.
[/url]
الااكمال
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي. This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 193KB.
[/url]
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي. This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 385KB.
[/url]


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 379KB.
[/url]
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 397KB.
[/url]
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 404KB.
[/url]


لب للباب في تحرير الانساب
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 272KB.
[/url]
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 392KB.
[/url]
عرب الصحراء
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.[/url]
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي. This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 260KB.
[/url]
لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي. This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1176x461 and weights 21KB.

لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي. This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 102KB.

لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي. This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1700x2338 and weights 326KB.
[/


_______________
قبيلة بني قراد أو القرادي سمية نسبة إلى جدهم الأول ( قراد ) ويعود نسبهم كما ورد في مركز الأنساب بالرياض كمايلي :


::: يعود نسب قبيلة القرادي إلى قراد بن يحيى بن حسين بن علي بن يحيى بن المهنا بن سرور بن نعمة الله الأصغر بن فلته بن حسن بن يوسف بن نعمة الله الكبرى بن علي بن داوود بن ابي الطيب بن سليمان بن عبدالله البار بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب :::



هذا نسب القبيلة بالكامل كما ورد في مشجرة النسب لدى بعض الأخوان المهتمين بالآنساب وسوف يتم إن شاء الله البحث بعمق أكبر في هذا الموضوع إلا أنه نفتقر إلى المراجع لما عانته تلك المنطقة من قلة التعليم في السابق وعزلتها عن العالم لوعورتها وصعوبة الوصول إليها



::: ويكفينا فخراً بأنه لم تطأ أرضنا أقدام غازي ولم تدنس تربتنا أيدي مغتصب فقد ظلت ومازالت جبال منجد وسوف تظل بإذن الله محفوظة النسب محافظة على عاداتها وتقاليدها وبيئتها البدوية الأصيلة :::


_____

الرشايدة أو الزبيد، يطلق هذان الإسمان قبيلة عربية هاجرت من الحجاز إلى السودان سنة 1869م، واشترط عليها شريف مكة المكرمة أن تدفع له اثنى عشر ألف ريال فامتثلوا. وكان أول من هاجر الزنيمات (Zeneimat) وزعيمهم الشيخ **** الله بن مبارك إذا استأجر عدة سنابيك وحمل فيها كل قبيلته والإبل والأغنام، ثم نزل في ميناء محمد قول، وبعضهم نزل في دَرور، وكانت معهم أسلحة نارية من الطراز القديم، فزار زعماؤهم سواكن وقدموا لمحافظها الولاء واشتكوا إليه من قلة المياه. فسمح لهم بأن يسكنوا حنوب سواكن جهة (أشعت) و (السيتراب). وطلب من الشيخ **** مراقبة التهريب (الرقيق والتمباك والأفيون)، وهي الأشياء التي اتخذوها مهنة لهم وتجارة لن تبور. وحدث هناك قتال شديد بينهم وبين الهدندوة قتل فيه الشيخ **** الله وأخوه **** وخريسان وبعض شبابهم أمثال سويلم ابن الحلبة (من البراسا) وهو رجل مسن،( ) ولم يعثروا على جثته إلا بعد خمسة أيام.
والشيخ عبد الله وإخوانه لم يقتلوا إلا بعد سجن العصابة الأولى، فتألفت أخرى ونهبت إبل **** الله و**** ومحمد عواض فأدركوهم عند سفح الجبل (شبه) فأطلق **** الله رصاص مسدسه على الهدندوة، فقتل رجلاً منهم، ولكنهم اضطربوا فتنالوتهم سيوف الهدندوة. فتولى رئاسة القبيلة الشيخ عبد الله ابن امبارك( )، فاستأذن من ممتاز باشا في الرحيل إلى جهة العقيق وعدوبنة، وهناك استجار الشيخ علي بخيت وكيل نظارة بني عامر فأجاره، وسمح لهم بأن يزرعوا في أراضي بني عامر، وأخذ العهود والمواثيق من مشايخ الجبال الشيخ موسى هُمّد أُكُد ومن الشيخ علي ضرار شيخ مشايخ السهول على أن يمحوه مما يحمون منه أهلهم وذويهم، فتعهدوا له بذلك، واندمجوا في قرى بني عامر. وبدأ الشيخ عبد الله يعد العمدة لأخذ ثأر إخوانه والإنتقام ممن قتلوهم. واستمر حولاً كاملاً في ذلك ويقيس المسافات ويجرب الأسلحة والجمال( ). واشترى عدة جمال (عناقية) لتحمل المشاق والعدو السريع ( )، وكانت قبيلة من البراطيخ سافرت في سنابيك أخرى معهم ولكنها نزلت في ميناء (امبارك( ) ،) بقرب العقيق، والتقوا واستعدوا للغزو.
وقبيلة البراطيخ حال نزولها بأرض الحباب ( )، اشتبكت معهم في عدة مواقع، وخسر كل من الفريقين بعض الرجال، واضطروا أن يلجأوا إلى مكان وجود الشيخ عبد الله، وفي هذه الأثناء أي بعد عام هاجرت قبيلة البراسا. فاشتد ساعد الزنيمات والبراطيخ. وفي أحد الأيام دعا الشيخ عبد الله أمبارك رؤساء البراسا والبراطيخ. وعرض عليهم قراره، وهو غزو الهدندوة في السيتراب حتى يأخذ بثأر إخوانه، فأطاعوه. وقام على رأس عصابة قوية وقتل جماعة ممن وجدهم، وعاد من غير ان يخسر شيئاً. وعينته الحكومة المصرية ناظراً على عموم الرشايدة، وأمرتهم بدفع الجزية من اول سنة 1873( ). ومما تجب الإشارة إليه أنه إلى يومنا هذا لا يخلو أي رشيدي من بندقية أو مسدس، بخلاف سائر سكان هذا الإقليم الذين مازالوا على فطرتهم الأولى في حمل السيف أو الحربة، وهنا تكمن الخطورة العظيمة بين الفريقين. وكانت حكومة الحكم الثنائي كل ثلاث سنوات تبدأ بتفتيش منازلهم وخيامهم وتغرم كل من ليس له إذن بحمل السلاح الناري. والرشيدي مثل الكردي إذا فقد البندقية لن يأمن على حياته في الدنيا. وفي سنّى طليان إرتريا الأخيرة كانوا يأتون بالأسلحو ويبيعونها. وكانت هذه حالهم في المهدية إذ كانوا يفتشون في رمال التيب عن البنادق والرصاص وينزعونها من أكتاف وأصلاب قتلى المصريين والإنجليز والهنود.
ذنيمات
هم بيت نظارة الرشايدة، وهم أول من عبر البحر الأحمر إلى السودان كما أسلفنا. ويقولون إنهم من ذرية محمد الأمين بن هارون الرشيد من زوجته (زبيدة)، ولذلك لا يعترضون على من يدعوهم برشايدة أوزبيدية. ويقال إن الشيخ عبد الله لما رأى حسن المراعي بالسودان استأجر بعض السنابيك وطلب من باقي الرشايدة الهجرة. ومن الذنيمات كانت هجرة العائلات الآتية: (أبناء امبارك) **** الله و**** وعبد الله ( )، ورشيد. ومن أبناء عمومتهم: جلاف وعواض ورويشد، وعوض، ورشيد ودواس، وسلامة، ومسلم، واليوم لا تقل ذرية كل منهم عن الخمسين.
واشتهر الشيخ عبد الله بالحزم وإباء الضيم، وقد ذاق بؤس الحياة ونعيمها في أرض يجهل طباع أهلها، وقبائل تحت رئاسته ولكنها لا تأتمر بأوامره، بل كل منهم يعتبر نفسه حر التصرف مادام يحمل سلاحاً نارياً يُقتل به كل من لا يطيعه. ولهذه الأسباب تراكمت المشاكل على الشيخ عدب الله فرأى أن يصاهر العجيلاب ليأمن على ظهره. وفي أحد الأيام أمر الرشايدة أن يبتعدوا عن ديار الحباب فخالفه جماعة منهم.
بين الذنيمات وعائلة عمدوى الحبابة
وذات يوم هرب بعير عائد من بن جلاّف ولقيه إدريس محمود دقه، فذبحه وأكله( ). وجاء صاحبه خلفه يقص الأثر حتى وقف على دمه مغتاظاً، فاستاق أغنام القرية جميعها وتهددهم بإطلاق الرصاص، فصرخ علي بخيت بن إدريس محمود طالباً النجدة. وكذلك فعل عايد، واجتمع الفريقان في قلب سَقلا (Galab Sagla) فأطلق الرشايدة الرصاص على الحباب وأصابت رصاصة الشيخ إدريس محمود دقه في جبهته، وطار مخه في الهواء. وعند ذلك قال عايد أظن أن إدريس كان يأكل من كل بعير( )، المخ. ومات موسى إدريس محمود أيضاً، ورجل من الأفلنده اسمه درب بن طَدَا( )، فتشبعت المشاكل( )، بين الرشايدة والحباب واستاء كنتيابي من قتل عربانه، فاتفق حامد بك حسن مع محمد علاء الدين باشا (محافظ مصوع) كي يأمر بترحيلهم إلى درور( ) شمال بورتوسودان. فلما بدأوا في الرحيل أقلقت راحتهم عصابات الحباب بالقتل والنهب، ولم يتورعوا عن قتل الشيخ والمرأة والطفل. فلما أظلم الليل ذبحوا كل من وجدوه بداخل الخيام. وكانت هذه العصابات تختفي نهاراً في منازل بني عامر وتخرج ليلاً للبحث عنهم. ولم يسلم منهم إلا الشبان الذين ينامون في مكان مختفٍ عن الناس. واختلف الرشايدة مع جماعة في الآبار واستعملوا الرصاص، فقتلوا ثلاثة من العجيلاب( )، خطأ، فاشترك أخوهم أبو بكر مع الحباب في كل المواقع. منتقماً لإخوانه.
واستجار الرشايدة بالعجيلاب في عقيتاي فأجارهم الشيخ ضرار بن علي لمدة عشرين يوماً فقط وبعدها أعلنوا الرحيل إلى عيدب. فهجمت عصابة (ردئ ابن بلغ شكاني) على قلة الشيخ عبدالله بن مصلح( )، وقتلوه هو ومساعد وسعيد وسُعيِّد وابنى سعد بن مصلح، وسليم بن سلامة (ذنيمي) وما لا يقل عن الخمسين من الأطفال والنساء. وكما هي عادة الرشايدة كان الرجال كامنين في جهة (دِرقِت) تلك الليلة. فلما أصبح الصباح وجدوا القرى كلها مآتم وبكاء وعويلاء وصراخاً وجرياً ونحيب أيتام. فكان منظراً يفتت الأكباد. فركبوا الجمال خلف العصابة فأدركوها في منهل (رحيب) وقد حضر كنتيباي بكل رجاله وحنوده وهم أكثر من ألفين. أما الرشايدة فكانوا نحو أربعمائة رجل. ووقف الحباب على ضفة الوادي الشرقية، والرشايدة على الغربية. وإذا بالسيد إبراهيم بن الشيخ بن محمد بن علي. والشيخ ضرار، والشيخ أكد موسى يقفون برجالهم بين الصفين وبيد السيد إبراهيم المصحف الشريف فتهادن الفريقان. وارتاح كل منهما من وضع المصحف البينهما فوق سرج جعل وانقلب كل إلى أهله. وفي النفس ألمٌ ومضض، وارتحل الحباب إلى (روره) و (أقرع)، والرشايدة إلى (مقدّام) ثم (مافنوب) (السهول الواقعة بين توكر وسواكن). قال الشيخ ابن المبارك العازمي إن كنتيابي حامد افترض من الشيخ باجنيد (الناجر الحضرمي بمصوع) عشرة آلاف ريال، ودفعها إلى محمد علاء الدين باشا( )، نظير ترحيل الرشايدة من أرض بني عامر والحباب إلى أرض الأمارأر. وكان يسير خلفهم ومعه قوة من الجيش. فلما وصلوا درور قال لهم هذا لا يكفي، فطردهم إلى محمد قول (بأيديب)، فلما وصلوها استعدوا لقتاله هو وجندوه وعلى رأسهم الشيخ مرشود بن مريخيم بن عمرو( ) ولكن تدخل في الأمر الشيخ محمود علي بك زعيم الفاضلاب، وكان صديقاً للشيخ مرشود، وطلب من علاء الدين باشا أن يرجع عنهم، وتكفل هو بضمانهم وحسن سلوكهم وإطاعتهم لأوامر الحكومة. وأيده ناظرهم الشيخ عبد الله المبارك وسار بأهله نحو حلايب. ولما اشتكى الرشايدة للحكومة مطالبين بدية قتلاهم دفعت للمشايخ والأعيان، وهؤلاء أكلوها ولم يدفعوا منها ملياً لأهل القتلى، فانتشر الخبر في سواكن حتى سمعته الحكومة فسجنت منهم نحو أربعين شيخاً، وأخذت منهم نحو أربعمائة وخمسين ناقة نظير الدية.
واشتراها محمد بك الشناوي سر بحار سواكن باثنتين وثلاثين ريالاً الناقة الواحدة دفع منها للحكومة عشرين ريالاً وللرشايدة عشرة ريالات عن كل ناقة، وجعل عليها وسمه (وهو حرف ش في الفخذ الأيمن) وصارت ترعى بين توكر وسواكن حتى كانت المهدية فاستولى عليها أمير توكر خضر بن علي الحسنابي العمر القرشي. ( )
والذنيمات تطلق على العوائل التالية:
1. ذوي البراغيث.
2. ذوي رشيد بن حليمة.
3. ذوي الحويجات الكبرى.
4. ذوي عايض.
5. ذوي الحويجات الصغرى.
6. العوازم.
7. العرينات.
8. القزايز.
وبعد وفاة الشيخ عبد الله تولى نظارة الرشايدة أصغر أبنائه هو الشيخ امبارك. وكان دمث الأخلاق جدد صلاته وعلاقاته الطيبة مع الأشراف بمكة المكرمة وأهله المتخلفين بالحجاز، ولكن الأيام لم تمهله فانتقل إلى جوار ربه وهو في ريعان شبابه وخلفه ابنه الشيخ الشيخ بركي، ولسوء تصرفاته ألغت الحكومة وظيفة النظارة وحاولت أن تقسمهم بين ثلاث قبائل فتضم عمودية البراسا بحث نظارة الهدندوة( ) ، والبراطيخ تحت بني عامر والذنيمات تحت الشكرية.. فرفضوا جميعهم ذلك ولازالو ثلاث عموديات بلا نظارة والأوفق تعيين شيخ خط لهم حتى يتطوروا بدلاً من حالتهم الحالية التي كلها بؤس وشقاء لم يرتقي منهم إلا الذنيمات. وعميدهم اليوم هو الشيخ علي بن عبد الله أمبارك أول رشيدي نادى بطلب الإستقلال.

نقلا كتاب تاريخ شرق السودان لمحمد صالح ضرار
الدعيجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2012, 02:31 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 0
حفيد ابن العباس is on a distinguished road
افتراضي

الحمد لله الذى جعلنا من اهل رسول الله ومن اشراف العرب وكفا برسول الله ابن عم
حفيد ابن العباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن البصمة الجينية لاكبر القبائل في الكويت م ايمن زغروت الساحة العامة لكل السلالات 22 01-06-2013 09:40 PM
قبيلة الجوارين من العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 10 28-05-2013 03:02 PM
لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل الاحواز و عربستان و كردستان 13 16-04-2012 02:20 AM
قبائل العرب في الكويت مرتبة عدديا ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 53 10-01-2012 04:06 AM
ال الصباح حكام الكويت الكرام م ايمن زغروت مجلس قبائل الخليج العام 23 03-05-2011 06:30 PM


الساعة الآن 07:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه