حكاية الخلق.. احاديث شريفه عن خلق آدم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حصرياً قصيدة عبيد بن شريه الجرهمي بعد مراجعتها وتنقيحها
بقلم : محمد الواصلي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مسندي الشام الدكتور يوسف المرعشلي والدكتور صالح معتوق في مناقشة دكتور حامد الانصاري (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: من بحث "مصر والساميون- عهد ما قبل الاسر"-1- لصامويل كورينسكاي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب العارف بالله بسوهاج (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: خالص العزاء للأخ عبد القادر بن رزق الله (أبو مروان) لوفاة والدته ,,, (آخر رد :أبو مروان)       :: السؤال عن نسب عائلة الماضي من قبيلة الالمدا (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: بحث عن نسب (آخر رد :ابو علوش)       :: سجود السهو. (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: رشيد وشرار وعزام (آخر رد :عزامي والعز الزامي)       :: دعوة للتسامح فى رمضان (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: تفرعات قبيلة بني نهد (آخر رد :عزامي والعز الزامي)      



Like Tree16Likes
  • 3 Post By زمرده
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By زمرده
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By مداح
  • 1 Post By زمرده
  • 1 Post By زمرده
  • 1 Post By زمرده
  • 2 Post By عبير سعد
  • 1 Post By زمرده
  • 1 Post By عبير سعد
  • 1 Post By جهاد
  • 1 Post By بهيرة بهير

إضافة رد
  #1  
قديم 04-06-2011, 11:49 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي حكاية الخلق.. احاديث شريفه عن خلق آدم

1-أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال " خلق الله ، عز وجل ، التربة يوم السبت . وخلق فيها الجبال يوم الأحد . وخلق الشجر يوم الاثنين . وخلق المكروه يوم الثلاثاء . وخلق النور يوم الأربعاء . وبث فيها الدواب يوم الخميس . وخلق آدم ، عليه السلام ، بعد العصر من يوم الجمعة . في آخر الخلق . في آخر ساعة من ساعات الجمعة . فيما بين العصر إلى الليل " .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2789
خلاصة حكم المحدث: صحيح

2-ان الله جل وعز لما خلق آدم مسح ظهره فجرت من ظهره كل نسمة هو خالقها إلى يوم القيامة ونزع ضلعا من أضلاعه فخلق منه حوى ، ثم أخذ عليهم العهد والميثاق ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين قال ثم أقبس كل نسمة رجل من بني آدم بنوره في وجهه وجعل فيه البلوى الذي كتب أنه يبتليه بها في الدنيا من الأسقام ثم عرضهم على آدم فقال يا آدم هؤلاء ذريتك فإذا فيهم الأجذم والأبرص والأعمى وأنواع السقام فقال آدم لم فعلت هذا بذريتي قال كي يشكروا نعمتي يا آدم فقال آدم عليه الصلاة والسلام يا رب من هؤلاء الذين أراهم أظهر الناس نورا قال هؤلاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يا آدم من ذريتك قال فمن هذا الذي أراه أظهرهم نورا قال هذا داود يكون في آخر الأمم قال يا رب كم جعلت عمره قال ستين سنة قال يا رب كم جعلت عمري قال كذا وكذا قال يا رب فزده من عمري أربعين سنة حتى يكون عمره مائة سنة قال أتفعل يا آدم قال نعم يا رب قال نكتب ونختم إنا إن كتبنا وختمنا لم نغير قال فافعل يا رب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما جاء ملك الموت إلى آدم ليقبض روحه قال ماذا تريد يا ملك الموت قال أريد قبض روحك قال ماذا تريد يا ملك الموت قال أريد قبض روحك قال ألم يبق من أجلي أربعون سنة قال ألم تعطها ابنك داود قال لا قال فكان أبو هريرة يقول فنسي آدم فنسيت ذريته وجحد آدم فجحدت ذريته قال محمد بن شعيب وأخبرني أبو الحفص عثمان بن أبي العاتكة أن عمر آدم كان ألف سنة الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن منده - المصدر: الرد على الجهمية - الصفحة أو الرقم: 50
خلاصة حكم المحدث: صحيح

3-أن عمر سأل عن هذه الآية : { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم } قال : قرأ القعنبي الآية ، فقال عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل خلق آدم ، ثم مسح ظهره بيمينه ، فاستخرج منه ذرية ، فقال : خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ، ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية ، فقال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون . فقال رجل : يا رسول الله ، ففيم العمل ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله به الجنة ، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله به النار الراوي: عمر المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4703
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

4-لما خلق آدم و نفخ فيه من روحه قال بيده و هما مقبوضتان : خذ أيهما شئت يا آدم فقال : يمين ربي و كلتا يداه يمين مباركة ، ثم بسطها ، فإذا فيها آدم و ذريته ، و إذا كل إنسان منهم عنده عمره مكتوب الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 206
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

5-إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض ، فجاء بنو آدم على قدر الأرض : جاء منهم الأحمر ، والأبيض ، والأسود ، وبين ذلك ، والسهل ، والحزن ، والخبيث ، والطيب – زاد في حديث يحيى – وبين ذلك والإخبار في حديث يزيد الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4693
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

6-إن الله خلق آدم على صورة الرحمن الراوي: - المحدث: ابن العربي - المصدر: العواصم من القواصم - الصفحة أو الرقم: 210
خلاصة حكم المحدث: رواية صحيح

7-يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا بيضا جعادا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين على خلق آدم ستون ذراعا في عرض سبعة أذرع الراوي: أبو هريرة المحدث: الزيلعي - المصدر: تخريج الكشاف - الصفحة أو الرقم: 3/408
خلاصة حكم المحدث: روي مرسلا

8-يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا بيضا جعدا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين وهم على خلق آدم صلى الله عليه وسلم ستون ذراعا في سبعة أذرع الراوي: أبو هريرة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/402
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن‏‏

9-أن الله خلق آدم رجلا طوالا كثير شعر الرأس كأنه نخلة سحوق الراوي: أبي بن كعب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 423/6
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

10-إن الله تعالى خلق آدم من طينة الجابية، وعجنه بماء من ماء الجنة الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1736
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

11-إن الله خلق آدم على صورته ، و طوله ستون ذراعا الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1077
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه

12-لما خلق الله آدم ، مسح ظهره ، فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة ، وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصا من نور ، ثم عرضهم على آدم ، فقال : أي رب ! من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء ذريتك ، فرأى رجلا منهم ، فأعجبه وبيص ما بين عينيه ، فقال : أي رب ! من هذا ؟ فقال : هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك - يقال له : داود - فقال : رب ! كم جعلت عمره ؟ قال : ستين سنة ، قال : أي رب ! زده من عمري أربعين سنة ، فلما قضي عمر آدم ، جاءه ملك الموت ، فقال : أولم يبق من عمري أربعون سنة ؟ قال : أولم تعطها ابنك داود ؟ ! قال : فجحد آدم ، فجحدت ذريته ، ونسي آدم ، فنسيت ذريته ، وخطئ آدم ، فخطئت ذريته الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3076
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

13-لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح ؛ عطس ، فقال : الحمد لله ، فحمد الله بإذنه ، فقال له ربه : يرحمك الله يا آدم ! اذهب إلى أولئك الملائكة - إلى ملإ منهم جلوس - ، فقل : السلام عليكم ، فقال : السلام عليكم ، قالوا : عليك السلام ورحمة الله ، ثم رجع إلى ربه ، فقال : إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم ، فقال له الله - ويداه مقبوضتان - : اختر أيتهما شئت ، فقال : اخترت يمين ربي - وكلتا يدي ربي يمين مباركة - ؛ ثم بسطها ؛ فإذا فيها آدم وذريته ، فقال : أي رب ! ما هؤلاء ؟ ! قال : هؤلاء ذريتك ؛ فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه ، فإذا فيهم رجل أضوأهم ، - أو من أضوإهم - ، قال : يا رب ! من هذا ؟ ! قال : هذا ابنك داود ، وقد كتبت عمره أربعين سنة ، قال : يا رب ! زد في عمره ، قال : ذلك الذي كتبت له ، قال : أي رب ! فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة ، قال : أنت وذاك ، قال : ثم سكن الجنة ما شاء الله ، ثم هبط منها ، وكان آدم يعد لنفسه ، فأتاه ملك الموت ، فقال له آدم : قد عجلت ، قد كتب لي ألف سنة ! قال : بلى ، ولكنك جعلت لابنك داود ستين سنة ، فجحد فجحدت ذريته ، ونسي فنسيت ذريته ؛ قال : فمن يومئذ ؛ أمر بالكتاب والشهود . الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4585
خلاصة حكم المحدث: صحيح

14-بينما الناس على باب النبي صلى الله عليه وسلم إذ مر بعض بناته فقال أبو سفيان ما مثل محمد في بني هاشم إلا كمثل الريحانة في النتن فأبلغت المرأة النبي صلى الله عليه وسلم فخرج يعرف في وجهه الغضب فقال ما بال أقوام يبلغني عنهم إن الله خلق السماوات سبعا فاختار العلياء منها وأسكنها من شاء من خلقه الاقتضاء ثم خلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم واختار من بني آدم العرب واختار من العرب مضر واختار من مضر قريشا واختار من قريش بني هاشم واختارني من بني هاشم فأنا من خيار إلى خيار فمن أحب العرب فبحبي أحبهم ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الجورقاني - المصدر: الأباطيل والمناكير - الصفحة أو الرقم: 1/315
خلاصة حكم المحدث: غريب

15 - عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : إنا لقعود بفناء النبي صلى الله عليه وسلم إذ مرت بنا امرأة ، فقال بعض القوم : هذه ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو سفيان : مثل محمد في بني هاشم ، مثل الريحانة في وسط النتن ، فانطلقت المرأة فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم يعرف في وجهه الغضب فقال : ما بال أقوال تبلغني عن أقوام ، إن الله خلق السموات سبعا فاختار العلى منها ، وأسكنها من شاء من خلقه ، ثم خلق الخلق ، فاختار من الخلق بني آدم ، واختار من بني آدم العرب ، واختار من العرب مضر , واختار من مضر قريشا , واختار من قريش بني هاشم ، واختارني من بني هاشم ، فأنا من خيار إلى خيار ، فمن أحب العرب ، فبحبي أحبهم ، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن تيمية - المصدر: اقتضاء الصراط المستقيم - الصفحة أو الرقم: 1/432
خلاصة حكم المحدث: [له] طرق

16-إن الله خلق السماوات سبعا ثم خلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم ثم اختار من بني آدم العرب ثم اختار من العرب مضر ثم اختار من مضر قريشا ثم اختار من قريش بني هاشم ثم اختارني من بني هاشم فأنا خيار من خيار الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - الصفحة أو الرقم: 68
خلاصة حكم المحدث: حسن

17-أول زمرة تدخل الجنة من أمتي ، على صورة القمر ليلة البدر . ثم الذين يلونهم على أشد نجم ، في السماء ، إضاءة . ثم هم بعد ذلك منازل . لا يتغوطون ولا يبولون ولا يتمخطون ولا يبزقون . أمشاطهم الذهب . ومجامرهم الألوة . ورشحهم المسك . أخلاقهم على خلق رجل واحد . على طول أبيهم آدم ، ستون ذراعا . قال ابن أبي شيبة : على خلق رجل . وقال أبو كريب : على خلق رجل . وقال ابن أبي شيبة : على صورة أبيهم . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2834
خلاصة حكم المحدث: صحيح

18 - عن ابن عباس قال كان إبليس من حي من أحياء الملائكة يقال لهم الجن خلقوا من نار السموم من بين الملائكة وكان اسمه الحارث وكان خازنا من خزان الجنة قال وخلقت الملائكة كلهم من نور غير هذا الحي قال وخلقت الجن الذين ذكروا في القرآن من مارج من نار فأول من سكن الأرض الجن فأفسدوا فيها وسفكوا الدماء وقتل بعضهم بعضا قال فبعث الله إليهم إبليس في جند من الملائكة وهم هذا الحي الذين يقال لهم الجن فقتلهم إبليس ومن معه حتى ألحقهم بجزائر البحور وأطراف الجبال فلما فعل إبليس ذلك اغتر في نفسه فقال قد صنعت شيئا لم يصنعه أحد قال فاطلع الله على ذلك من قلبه ولم يطلع عليه الملائكة الذين كانوا معه فقال الله تعالى للملائكة الذين معه { إني جاعل في الأرض خليفة } فقالت الملائكة مجيبين له { أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء } كما أفسدت الجن وسفكت الدماء وإنما بعثتنا عليهم لذلك فقال { إني أعلم مالا تعلمون } يقول إني قد اطلعت من قلب إبليس على ما لم تطلعوا عليه من كبره واغتراره قال ثم أمر بتربة آدم فرفعت فخلق الله آدم من طين لازب واللازب اللزج الصلب من حمإ مسنون منتن وإنما كان حمأ مسنونا بعد التراب فخلق منه آدم بيده قال فمكث أربعين ليلة جسدا ملقى فكان إبليس يأتيه فيضربه برجله فيصلصل أي فيصوت قال فهو قول الله تعالى { من صلصال كالفخار } يقول كالشيء المنفرج الذي ليس بمصمت قال ثم يدخل في فيه ويخرج من دبره ويدخل من دبره ويخرج من فيه ثم يقول ليست شيئا للصلصلة ولشيء ما خلقت ولئن سلطت عليك لأهلكنك ولئن سلطت علي لأعصينك قال فلما نفخ الله فيه من روحه أتت النفخة من قبل رأسه فجعل لا يجري شيء منها في جسده إلا صار لحما ودما فلما انتهت النفخة إلى سرته نظر إلى جسده فأعجبه ما رأى من جسده فذهب لينهض فلم يقدر فهو قول الله تعالى { وخلق الإنسان عجولا } قال ضجر لا صبر له على سراء ولا ضراء قال فلما تمت النفخة في جسده عطس فقال الحمد لله رب العالمين بإلهام الله فقال له يرحمك الله يا آدم قال ثم قال تعالى للملائكة الذين كانوا مع إبليس خاصة دون الملائكة الذين في السموات اسجدوا لآدم فسجدوا كلهم أجمعون إلا إبليس أبى واستكبر لما كان حدث نفسه من الكبر والاغترار فقال لا أسجد له وأنا خير منه وأكبر سنا وأقوى خلقا خلقتني من نار وخلقته من طين يقول إن النار أقوى من الطين قال فلما أبى إبليس أن يسجد أبلسه الله أي أيسه من الخير كله وجعله شيطانا رجيما عقوبة لمعصيته ثم علم آدم الأسماء كلها وهي هذه الأسماء التي يتعارف بها الناس إنسان ودابة وأرض وسهل وبحر وجبل وحمار وأشباه ذلك من الأمم وغيرها ثم عرض هذه الأسماء على أولئك الملائكة يعني الملائكة الذين كانوا مع إبليس الذين خلقوا من نار السموم وقال لهم { أنبئوني بأسماء هؤلاء } يقول أخبروني بأسماء هؤلاء { إن كنتم صادقين } إن كنتم تعلمون لم أجعل في الأرض خليفة قال فلما علمت الملائكة موجدة الله عليهم فيما تكلموا به من علم الغيب الذي لا يعلمه غيره الذي ليس لهم به علم قالوا سبحانك تنزيها لله من أن يكون أحد يعلم الغيب غيره وتبنا إليك { لا علم لنا إلا ما علمتنا } تبريا منهم من علم الغيب إلا ما علمتنا كما علمت آدم فقال { يا آدم أنبئهم بأسمائهم } يقول أخبرهم بأسمائهم { فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم } أيها الملائكة خاصة { إني أعلم غيب السموات والأرض } ولا يعلم غيري { وأعلم ما تبدون } يقول ما تظهرون { وما كنتم تكتمون } يقول أعلم السر كما أعلم العلانية يعني ما كتم إبليس في نفسه من الكبر والاغترار
الراوي: الضحاك المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/107
خلاصة حكم المحدث: غريب

19-خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعا ، فلما خلقه قال : اذهب فسلم على أولئك ، نفر من الملائكة ، جلوس ، فاستمع ما يحيونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله ، فزادوه : ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6227
خلاصة حكم المحدث: [صحيح

20-خلق الله عز وجل آدم على صورته . طوله ستون ذراعا . فلما خلقه قال : اذهب فسلم على أولئك النفر . وهم نفر من الملائكة جلوس . فاستمع ما يجيبونك . فإنها تحيتك وتحية ذريتك . قال فذهب فقال : السلام عليكم . فقالوا : السلام عليك ورحمة الله . قال فزادوه : ورحمة الله . قال فكل من يدخل الجنة على صورة آدم . وطوله ستون ذراعا . فلم يزل الخلق ينقص بعده حتى الآن الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2841
خلاصة حكم المحدث: صحيح

21 - خلق الله عز وجل الجن على ثلاثة أصناف صنف حيات وعقارب وخشاش الأرض وصنف كالريح في الهواء وصنف كابن آدم عليهم الحساب والعقاب وخلق الإنس على ثلاثة أصناف صنف كالبهائم قال الله { لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل } وصنف أجسادهم أجساد بني آدم وأرواحهم أرواح الشياطين وصنف في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله
الراوي: أبو الدرداء المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 2/458
خلاصة حكم المحدث: [فيه] يزيد بن سنان يخطئ كثيرا حتى يروي عن الثقات مالا يشبه حديث الأثبات لا يعجبني الاحتجاج بخبره

22-كلكم بنو آدم، و آدم خلق من تراب، لينتهين قوم يفتخرون بآبائهم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6368
خلاصة حكم المحدث: حسن

23-يا أيها الناس ! إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية ، و تعاظمها بآبائها ، فالناس رجلان : رجل بر تقي كريم على الله و فاجر شقي هين على الله ، و الناس بنو آدم ، و خلق الله آدم من تراب الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7867
خلاصة حكم المحدث: حسن

24-لما صور الله آدم في الجنة تركه ما شاء الله أن يتركه . فجعل إبليس يطيف به . ينظر ما هو . فلما رآه أجوف عرف أنه خلق خلقا لا يتمالك الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2611
خلاصة حكم المحدث: صحيح

25-حديث أن آدم خلق على ستين ذراعا الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 423/6
خلاصة حكم المحدث: صحيح

26-عن ابن عباس قال : الروح من الله ، وخلق من خلق الله وصور كبني آدم ، لا ينزل ملك إلا ومعه واحد من الروح الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/254
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح وثبت عن ابن عباس أنه كان لا يفسر الروح

27-الناس ولد آدم ، وآدم خلق من تراب الراوي: أبو هريرة المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 423
خلاصة حكم المحدث: حسن

28-لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا ، إنما هم فحم جهنم ، أوليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخرء بأنفه ، إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء ، إنما هو مؤمن تقي ، وفاجر شقي ، الناس كلهم بنو آدم ، وآدم خلق من التراب الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2922
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

29-يجمع الله الناس يوم القيامة فيهتمون لذلك ( وقال ابن عبيد : فيلهمون لذلك ) فيقولون : لو استشفعنا على ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا ! قال فيأتون آدم صلى الله عليه وسلم فيقولون : أنت آدم أبو الخلق . خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه . وأمر الملائكة فسجدوا لك . اشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا . فيقول : لست هنا كم . فيذكر خطيئته التي أصاب . فيستحي ربه منها . ولكن ائتوا نوحا . أول رسول بعثه الله . قال فيأتون نوحا صلى الله عليه وسلم . فيقول : لست هنا كم . فيذكر خطيئته التي أصاب فيستحي ربه منها . ولكن ائتوا إبراهيم صلى الله عليه وسلم الذي اتخذه الله خليلا . فيأتون إبراهيم صلى الله عليه وسلم فيقول : لست هناكم . ويذكر خطيئته التي أصاب فيستحي ربه منها . ولكن ائتوا موسى صلى الله عليه وسلم . الذي كلمه الله وأعطاه التوراة . قال فيأتون موسى عليه السلام . فيقول : لست هنا كم . ويذكر خطيئته التي أصاب فيستحي ربه منها . ولكن ائتوا عيسى روح الله وكلمته . فيأتون عيسى روح الله وكلمته . فيقول : لست هنا كم . ولكن ائتوا محمدا صلى الله عليه وسلم . عبدا قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر " . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فيأتوني . فأستأذن على ربي فيؤذن لي . فإذا أنا رأيته وقعت ساجدا . فيدعني ما شاء الله . فيقال : يا محمد ! ارفع رأسك . قل تسمع . سل تعطه . اشفع تشفع . فأرفع رأسي . فأحمد ربي بتحميد يعلمنيه ربي . ثم أشفع . فيحد لي حدا فأخرجهم من النار ، وأدخلهم الجنة . ثم أعود فأقع ساجدا . فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال : ارفع رأسك يا محمد ! قل تسمع . سل تعطه . اشفع تشفع . فأرفع رأسي . فأحمد ربي . بتحميد يعلمنيه . ثم أشفع . فيحد لي حدا فأخرجهم من النار ، وأدخلهم الجنة . ( قال فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة قال ) فأقول : يا رب ! ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن أي وجب عليه الخلود " ( قال ابن عبيد في روايته : قال قتادة : أي وجب عليه الخلود ) . الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 193
خلاصة حكم المحدث: صحيح

30-يجمع الله الناس يوم القيامة فيلهمون لذلك فيقولون : لو استشفعنا على ربنا تبارك و تعالى حتى يريحنا من مكاننا هذا فيأتون آدم فيقولون : يا آدم أنت أبو الخلق خلقك الله بيده و أسجد لك ملائكته فاشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا فيقول : لست هناكم - و يذكر خطيئته التي أصاب فيستحي ربه منها - و لكن ائتوا نوحا أول رسول بعثه الله فيأتون نوحا فيقول : لست هناكم - و يذكر خطيئته التي أصاب فيستحي ربه منها - و لكن ائتوا إبراهيم الذي اتخذه الله خليلا ، فيأتون إبراهيم فيقول : لست هناكم - و يذكر خطيئته التي أصاب فيستحي ربه منها - و لكن ائتوا موسى الذي كلم الله و أعطاه التوراة فيأتون موسى الذي كلمه الله فيقول : لست هناكم و لكن ائتوا محمدا عبد قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر فيأتوني فأستأذن فيؤذن لي على ربي تبارك و تعالى فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني فيقول ارفع محمد قل تسمع و سل تعطه و اشفع تشفع و أرفع رأسي فأحمد ربي بتحميد يعلمنيه و أشفع فيحد لي حدا فأخرجهم من النار و أدخلهم الجنة ثم أعود فأقع ساجدا فأحمد ربي بتحميد يعلمنيه فيحد لي حدا ثم يقال ارفع محمد ! قل تسمع و سل تعطه و اشفع ، تشفع قال فأرفع رأسي فأحمد ربي بتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرجهم من النار و أدخلهم الجنة و قال في الثالثة أو في الرابعة : فلا يبقى في النار إلا من حبسه القرآن قال قتادة : أى من وجب عليه الخلود الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 805
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم

31-عن ابن عباس أنه قال في كل أرض من الخلق مثل ما في هذه حتى آدم كآدمكم وإبراهيم كإبراهيمكم الراوي: - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/18
خلاصة حكم المحدث: محمول إن صح نقله عنه على أنه أخذه ابن عباس رضي الله عنه عن الإسرائيليات

32-قال الله تعالى : شتمني ابن آدم ؛ وما ينبغي له أن يشتمني ، وكذبني ؛ وما ينبغي له أن يكذبني ، أما شتمه إياي فقوله : إن لي ولدا ، وأنا الله الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد ، وأما تكذيبه إياي ، فقوله : ليس يعيدني كما بدأني ، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4323
خلاصة حكم المحدث: صحيح

33-قال الله : كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك ، وشتمني ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبه إياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني ، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته ، وأما شتمه إياي فقوله : اتخذ الله ولدا وأنا الأحد الصمد ، لم ألد ولم أولد ، ولم يكن لي كفأ أحد الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4974
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

34-قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يعني يقول تبارك وتعالى : كذبني عبدي ولم يكن له أن يكذبني ، وشتمني ولم يكن له أن يشتمني ، فأما تكذيبه إياي : يعني قوله : لن يعيدنا الله كما بدأنا إنه ليس أول الخلق ، يريد بأشد علينا من آخره لم يذكر عيسى بن أبي حرب هذا الكلام ، ولم يكن في كتابه ، وأما شتمه إياي : فإنه يقول : اتخذ الله ولدا ، وأنا الأحد ، الصمد ، لم ألد ولم أولد ، ولم يكن له كفوا أحد الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 897/2
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]

35-يجمع الله الناس يوم القيامة فيهتمون لذلك ( وقال ابن عبيد : فيلهمون لذلك ) فيقولون : لو استشفعنا على ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا ! قال فيأتون آدم صلى الله عليه وسلم فيقولون : أنت آدم أبو الخلق . خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه . وأمر الملائكة فسجدوا لك . اشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا . فيقول : لست هنا كم . فيذكر خطيئته التي أصاب . فيستحي ربه منها . ولكن ائتوا نوحا . أول رسول بعثه الله . قال فيأتون نوحا صلى الله عليه وسلم . فيقول : لست هنا كم . فيذكر خطيئته التي أصاب فيستحي ربه منها . ولكن ائتوا إبراهيم صلى الله عليه وسلم الذي اتخذه الله خليلا . فيأتون إبراهيم صلى الله عليه وسلم فيقول : لست هناكم . ويذكر خطيئته التي أصاب فيستحي ربه منها . ولكن ائتوا موسى صلى الله عليه وسلم . الذي كلمه الله وأعطاه التوراة . قال فيأتون موسى عليه السلام . فيقول : لست هنا كم . ويذكر خطيئته التي أصاب فيستحي ربه منها . ولكن ائتوا عيسى روح الله وكلمته . فيأتون عيسى روح الله وكلمته . فيقول : لست هنا كم . ولكن ائتوا محمدا صلى الله عليه وسلم . عبدا قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر " . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فيأتوني . فأستأذن على ربي فيؤذن لي . فإذا أنا رأيته وقعت ساجدا . فيدعني ما شاء الله . فيقال : يا محمد ! ارفع رأسك . قل تسمع . سل تعطه . اشفع تشفع . فأرفع رأسي . فأحمد ربي بتحميد يعلمنيه ربي . ثم أشفع . فيحد لي حدا فأخرجهم من النار ، وأدخلهم الجنة . ثم أعود فأقع ساجدا . فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال : ارفع رأسك يا محمد ! قل تسمع . سل تعطه . اشفع تشفع . فأرفع رأسي . فأحمد ربي . بتحميد يعلمنيه . ثم أشفع . فيحد لي حدا فأخرجهم من النار ، وأدخلهم الجنة . ( قال فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة قال ) فأقول : يا رب ! ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن أي وجب عليه الخلود " ( قال ابن عبيد في روايته : قال قتادة : أي وجب عليه الخلود ) . الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 193
خلاصة حكم المحدث: صحيح

36-إن الله خلق آدم من تراب ثم جعله طينا ثم تركه حتى إذا كان حمأ مسنونا خلقه وصوره ثم تركه حتى إذا كان صلصالا كالفخار قال فكان إبليس يمر به فيقول لقد خلقت لأمر عظيم ثم نفخ الله فيه من روحه فكان أول شيء جرى فيه الروح بصره وخياشيمه فعطس فلقاه أنه حمد ربه فقال الرب يرحمك ربك ثم قال يا آدم اذهب إلى أولئك النفر فقل لهم وانظر ما يقولون فجاء فسلم عليهم فقالوا وعليك السلام ورحمة الله فجاء إلى ربه فقال ماذا قالوا لك وهو أعلم بما قالوا له قال يا رب لما سلمت عليهم قالوا وعليك السلام ورحمة الله قال يا آدم هذه تحيتك وتحية ذريتك قال يا رب وما ذريتي قال اختر يا آدم قال أختار يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين فبسط الله كفه فإذا كل ما هو كائن من ذريته في كف الرحمن عز وجل . . . . الراوي: أبو هريرة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/200
خلاصة حكم المحدث: فيه إسماعيل بن رافع قال البخاري ثقة مقارب الحديث وضعفه الجمهور وبقية رجاله رجال الصحيح

__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-06-2011, 07:15 AM
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,775
افتراضي

نعم الامر فعلت
ونعم المصدر اتيت.
عبير سعد likes this.
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-06-2011, 01:41 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي

بارك الله فيكم عمنا الفاضل ونورت الموضوع
عبير سعد likes this.
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-06-2011, 07:45 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 12,825
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
عبير سعد likes this.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-06-2011, 08:01 PM
مداح غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 12-05-2011
المشاركات: 33
افتراضي

الله يعطيك العافيه يا زمرده ودمتي بالصحه والعافيه ،، موضوع جدا مفيد وجميل وجزيتي خيرا عليه .
عبير سعد likes this.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-06-2011, 08:21 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا لكم ... لكم مني أجمل تحية على مروركم العطر وتعليقاتكم القيمه
عبير سعد likes this.
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-06-2011, 09:00 PM
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-05-2011
الدولة: العراق / بغداد
العمر: 55
المشاركات: 241
افتراضي

لااله الا الله 00 كلنا لآدم وآدم من تراب
بالعراقي 000 تسليمين أعيوني أغاتي 0
نعًم الموضوع والأختيار والمصادر 000
نفعك الله به يوم لاينفع مال ولابنوووون
وسجله في صحيفة أعمالك 000 دمتي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-06-2011, 09:48 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي

بارك الله فيك اخى الفاضل وبارك فى اهل العراق وفرج كروبهم
عبير سعد likes this.
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-06-2011, 09:58 PM
الصورة الرمزية محاسب/ياسر قاسم
محاسب/ياسر قاسم غير متواجد حالياً
مشرف مجالس المجتمع العربي
 
تاريخ التسجيل: 17-10-2010
المشاركات: 713
افتراضي


جزااك الله خيرا اختى الفاضلة على النقل المميز
تحياتى
دمت بكل خير
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-06-2011, 10:23 PM
رعد محسن محمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
العمر: 60
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله في زمرده وما ذكر في التقرير.
يقال ان الله عزوجل عندما اراد خلق ادم من تراب الارض,ارسل جبرائيل الى الارض ليجلب حفنه من ترابها لكن الارض استحلفته في الله بان لا ياخذ بضعه منها فاستحى من قسمها وعاد بدون ان ياخذ التراب وتكرر هذا مع الملائكه اسرافيل وميكائيل وبعد ان ذهب عزرائيل لاخذ حفنه التراب واقسمت عليه الارض بالله بان لا ياخذ بضعه منها لم يمتثل لها بل قال لها هذا ما امر به ربي واخذ حفنه من ترابها لذلك جعله الله الملك الموكل بالموت.
والحفنه التي اخذها عزرائيل من التراب كانت كبيره جدا لانه استخدم يده على حقيقتها التي لا نعلمها لذلك ظهرت ذريه ادم(ع)بمختلف الاشكال والالوان, والله تعالى اعلم (قد تكون هناك بعض الاسرائيليات قد ادخلت على موضوع خلق ادم (ع) لا ندري) .
رعد محسن محمود
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-06-2011, 10:27 PM
رعد محسن محمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
العمر: 60
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بعد ان علم الملائكه ان الله عزوجل يريد خلق الانسان قالوا لله لم يا الله تريد خلق الانسان ونحن نسبح لك ونحمدك ليل نهار والانسان قد يكون مفسدا فقال لهم ان هذا الانسان يمتلك من المعلومات مالم تملكونه انتم, وكان الملائكه لا يعرفون اسماؤهم فعلم الله ادم اسماء الملائكه فيقال ان ادم استدعى جبرائيل وقال له ان اسمك جبرائيل او(عبد الرحمن بلغتنا) وهكذا اعلمهم كلهم باسمائهم.
سبحان الله الخالق المصور
رعد محسن محمود
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-06-2011, 10:49 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-06-2011, 11:23 PM
الصورة الرمزية عايدة
عايدة غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2010
الدولة: الطائف - السعودية
العمر: 42
المشاركات: 4,587
افتراضي


سبحان الله .. لا اله الا هو سبحانه ..
ما شاء الله على هذا الموضوع القيم , بارك الله فيك ..
لسة ما كملت قراءة هذا الموضوع وبنتي طلبت الجهاز مني ..
اعتذر لم اشكرك يا اختي الفاضلة على النقل المميز , ما شاء الله عليك
جزاك الله كل خير
دمت في رعاية الله وحفظه
تقبلي مروري وخالص تقديري
__________________
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06-06-2011, 02:03 AM
الصورة الرمزية مجدى العقيلى
مجدى العقيلى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة العقايلة
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2011
الدولة: شمال سيـــــــــــــناء(مصــــــــــــر)
العمر: 36
المشاركات: 297
افتراضي

الله يزاكم خير
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 06-06-2011, 06:29 AM
رعد محسن محمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
العمر: 60
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
يقال ان ادم عليه السلام عندما اراد ان يستغفر ربه بعد ان عصاه واخرجه من الجنه الى الارض رفع يده وقال( بحق محمدا اغفر لي ) فقال له رب العز والجلال وما ادراك بمحمدا فقال ادم عندما خلقتني وجدت مكتوبا على العرش لا اله الا الله محمد رسول الله.
فقال له رب العز والجلال لقد غفرت لك فانا لم اخلقك الا لتنجب محمدا.
اللهم صلي على محمد وال محمد
رعد محسن محمود
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 06-06-2011, 06:32 AM
رعد محسن محمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
العمر: 60
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
يقال ان الله رب العز والجلال اهبط ادم في الهند حيث سقطت منه بعض الاوراق التي كان يغطي بها عورته وجسمه لذلك اشتهرت الهند بانواع مختلفه وعديده من النباتات ذات الروائح العطره مثل الهيل والنباتات التي تدخل بصناعه البخور والمطيبات التي تستخدم في الطعام وهذا كله من جزء من اوراق ادم التي اصلها من الجنه
سبحان الله
رعد محسن محمود
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 06-06-2011, 06:36 AM
رعد محسن محمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
العمر: 60
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
يقال ان ادم اهبطه الله في الهند وحواء اهبطها الله في السعوديه وبدأ ادم بالبحث عن حواء فكان يسير الخطوات الطويله جدا لانه كان بطول ستين او سبعين ذراعا ويقال ان كل مواقع اقدامه اصبحت فيما بعد قرى سكنت بها الناس .
والله اعلم رعد محسن محمود
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 06-06-2011, 06:40 AM
رعد محسن محمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
العمر: 60
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
يقال ان ادم بدء بالضجر من طول اضافره فنزل اله جبرائيل عليه السلام فعلمه كيفيه قص اضافره ثم بعد ذلك طمر ما قطع منها في التراب ويقال ان نخيل التمر نبتت من مواقع تلك الاضافر لذلك يقول نبينا (ص) اكرموا عمتكم النخله فقد خلقها الله من نتاج اضافر ادم عليه السلام.
رعد محسن محمود
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 06-06-2011, 06:43 AM
رعد محسن محمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
العمر: 60
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الى/السيد مدير الموقع المحترم
ساطرح سؤال وارجوا ان يعرض على الموقع لاستلام اراء العارفين وهو(هل ان ادم عليه السلام نبي من انبياء الله ام ان ابنه شيث عليه السلام كان اول الانبياء المرسلين) حيث لم يتم ذكر نبوه ادم عليه السلام في القرءان.
وشكرا لكم
رعد محسن محمود
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 06-06-2011, 11:59 AM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي

بارك الله فيكم جميعا وشكرا للاخ الفاضل على اضافاته القيمه وسأقوم ان شاء الله بالبحث عن اسانيد هذه الاحاديث وتخريجها حتى نعتمد على الصحاح منها ان شاء الله

وللبحث عن اسانيد الاحاديث يرجى الذهاب لموقع الدرر السنيه
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 10-06-2011, 08:37 PM
حبي حلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
المشاركات: 23
افتراضي

ألف ألف شكر لك أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة جداً

والله لا يحرمنا منك ومن إبداعك يالغالي
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 11-06-2011, 09:16 AM
رعد محسن محمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
العمر: 60
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الى/زمرده
الفقره 12 من المعلومات ,ان ملك الموت استأذن من ادم عليه السلام بان يقبض روحه(ان ملك الموت دائما ما يستأذن الانبياء بقبض ارواحهم وليس كباقي البشر ) فرفض ادم وقال لملك الموت انه باقي من عمري 60 عاما فعاد ملك الموت الى الله عز وجل وقال له ان ادم رفض ان اقبض روحه ويقول انه باقي له من العمر 60 سنه فقال له رب العالمين سنمد عمره 60 سنه وبعد ان انقظت االستين عاما عاد ملك الموت الى ادم وقال له والان يا ادم فرد ادم نفذ يا ملك الموت وخذ الامانه .
والله اعلم
رعد محسن محمود
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 11-06-2011, 09:37 AM
رعد محسن محمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
العمر: 60
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الى/ زمرده
يقال ان امنا حواء عليها السلام كانت تلد في كل مره توأم ولد وبنت فيكون هذا التوام اخ واخت لكنهم ليسوا اخ واخت للمولودين الاخرين فكان يحق للولد الزواج من بنت ولدت من سنه مختلفه وهذا تسهيل من رب العالمين لكي تتكاثر البشريه,لكن مرتين فقط ولدت حواء مفرد وليس توأم حيث ولدت نبي الله شيث وحده ثم ولدت بنت اسمها عنق ,وعنق هذه ولد معها الشر والرذيله سبحان الله حيث انها كانت قبيحه جدا وتملك عشره اصابع في كل يد وقدم ويقال انها سرقت الاسم الاعظم من حواء واستخدمته في غير الموقع الصحيح فتحول الى سحر فهيه اول ساحره على الارض ويقال ايضا انها كانت اول بغي على الارض حيث ولد لها ولد اسمه عوج فكان يسمى عوج بن عنق لعدم معرفه من هو ابوه. وعوج هذا ايضا له قصه غريبهفهو طبعا كان من العماليق وعاش 3500 سنه الى زمن موسى عليه السلام حيث عرض عليه موسى الاسلام فرفض فقفز موسى عشره اقدام وكان طول موسى عشره اقدام وعصاه ايضا بطول عشره اقدام فضرب عوج على ركبته فنزفت حتى مات.
وعوج هذا هو من ساعد نوح عليه السلام ببناء السفينه حيث كان يجلب له الاشجار العملاقه التي يقطعها نوح عليه السلام الى الواح لصنع السفينه وكان عمل عوج هذا مقابل ان يطعمه نوح حتى الشبع لانه كان ياكل ولا يشبع (لانه عملاق) وبقى عوج حيا بعد الطوفان لانه كان متعلقا بالسفينه بيده فلم يغرق.
قصص عجيبه غريبه والله اعلم مدى صحتها.
رعد محسن محمود
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 12-06-2011, 04:19 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رعد محسن محمود مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد ان علم الملائكه ان الله عزوجل يريد خلق الانسان قالوا لله لم يا الله تريد خلق الانسان ونحن نسبح لك ونحمدك ليل نهار والانسان قد يكون مفسدا فقال لهم ان هذا الانسان يمتلك من المعلومات مالم تملكونه انتم, وكان الملائكه لا يعرفون اسماؤهم فعلم الله ادم اسماء الملائكه فيقال ان ادم استدعى جبرائيل وقال له ان اسمك جبرائيل او(عبد الرحمن بلغتنا) وهكذا اعلمهم كلهم باسمائهم.
سبحان الله الخالق المصور
رعد محسن محمود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخى الفاضل على هذا الجهد الكبير وقد بحثت فى الدرر السنيه عن اسناد وتخريج الاحاديث السابقه التى تفضلت باضافتها والى هذا الحديث فلم اجدهم فارجو منك اضافتهم من المصدر وبارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 15-07-2011, 06:31 PM
رعد محسن محمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2011
العمر: 60
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
سبق وان طرحت موضوع حول ادم عليه السلام هل هو نبي ام لا انا اؤمن انه نبي مرسل اضافه الى انه ابو البشر لكني اسئل الباحثين عن الدلائل
رعد محسن محمود
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 30-01-2013, 11:45 PM
مهذب غير متواجد حالياً
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
تاريخ التسجيل: 04-11-2012
الدولة: بلاد العرب
المشاركات: 232
افتراضي

موضوع قيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
ذو العقل يشقى في النعيم ِبعقلهِ **** وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ ينعم ُ
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 04-02-2013, 05:45 PM
أيديولوجي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 04-02-2013
العمر: 33
المشاركات: 12
افتراضي

شكرا لك
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 04-02-2013, 10:37 PM
الصورة الرمزية الحمدلله
الحمدلله غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 06-12-2012
العمر: 44
المشاركات: 88
افتراضي

تسلم على الموضوع
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 05-02-2013, 12:59 AM
الصورة الرمزية محمد الواصلي
محمد الواصلي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
تاريخ التسجيل: 28-07-2010
المشاركات: 1,040
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 01-03-2013, 11:29 PM
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2012
الدولة: السعوديه
المشاركات: 251
افتراضي

ما شا الله اللهم صلي على محمد
مشكوره اختي وجزاك الله خير
__________________
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 03-03-2013, 08:59 PM
الصورة الرمزية هاوي (دي ان اي)
هاوي (دي ان اي) غير متواجد حالياً
باحث في الأنساب
 
تاريخ التسجيل: 02-11-2012
الدولة: من الخليج الى المحيط
المشاركات: 653
افتراضي

بارك الله فيك اختي جداً موضوعك قيم
معنى اسم آدم من الأدمة وهي السمرة الشديدة وحسب دراسات الحمض النووي فأصل الإنسان أسود فالله اعلم !
__________________
(أَوَلَمْ يَرَ الإنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ)
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 28-02-2014, 07:34 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي

بارك الله فيكم
عبير سعد likes this.
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 28-02-2014, 09:09 PM
الصورة الرمزية عبير سعد
عبير سعد غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2011
الدولة: السعودية
المشاركات: 13,582
افتراضي

سبحان الله ,, لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
ما شاء الله على هذا الموضوع القيم والرائع بارك الله فيكِ يا مشرفتنا الفاضلة ,,
اسأل الله العلي القدير ان يديم عليكِ الصحة والعافية ويوفقك دايما لكل خير
تقبلي مروري وتقديري
زمرده and جهاد like this.
__________________
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 28-02-2014, 09:18 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي

الله يبارك فيك يا لغاليه على ذوقك وكلامك الطيب وجزاك كل خير واسعدك فى الدارين
عبير سعد likes this.
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 28-02-2014, 10:17 PM
الصورة الرمزية عبير سعد
عبير سعد غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2011
الدولة: السعودية
المشاركات: 13,582
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زمرده مشاهدة المشاركة
الله يبارك فيك يا لغاليه على ذوقك وكلامك الطيب وجزاك كل خير واسعدك فى الدارين
اللهم آمين يارب العالمين ولكِ بالمثل ان شاء الله
ويجزاكِ كل خير يالغالية على دعواتك الطيبة لي
لكِ اطيب تحياتي وامتناني
جهاد likes this.
__________________
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 01-03-2014, 12:46 AM
الصورة الرمزية جهاد
جهاد غير متواجد حالياً
هبه ابو العينين
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2010
المشاركات: 1,237
افتراضي

بارك الله فيك وحفظك من شر كل ذى شر
عبير سعد likes this.
__________________
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 11-03-2014, 03:31 AM
بهيرة بهير غير متواجد حالياً
كاتبة في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 10-03-2014
العمر: 27
المشاركات: 8
افتراضي

جزاك الله كل خير
جهاد likes this.
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 11-03-2014, 07:30 AM
الصورة الرمزية جهاد
جهاد غير متواجد حالياً
هبه ابو العينين
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2010
المشاركات: 1,237
افتراضي

جزاكم الله خيرا
__________________
{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}

مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا

{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب و الملل و النحل (على مذهب اهل السنة) 3 26-12-2015 08:00 PM
التهاب الحلق أو البلعوم أو احتقان الزور الشافعي مجلس طب الأسرة العام 1 31-10-2011 04:09 AM
أسرار ترتيب القرآن للسيوطى محمد محمود فكرى الدراوى مجلس علوم القرآن 0 11-12-2010 10:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه