:: مخطوط نادر لذرية سيدنا أبى بكر الصديق بالبرلس .. من أرشيف الباحث / صابر محمد الشرنوبي .. (آخر رد :صابر الشرنوبى)       :: الصيعر ينقلبون ذئابا - من اساطير العرب القديمة (آخر رد :م محمد قنديل)       :: حول نسب البيظان في موريتانيا (آخر رد :بوفارس)       :: قصة المثل : ياويل عتيبة من أبن جلعود ويا ويل أبن جلعود من الله (آخر رد :سمو أنسان)       :: وفاة {عمة حازم البكري الصديقي} 16 كانون الاول 2014 (آخر رد :المسترسل)       :: نسب ال الشيمي (آخر رد :احمدعبداللطيف الشيمى)       :: كرامات أصحاب القرأن ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: مقدمة د.عبد الحليم محمود في قضية التصوف,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: قبائل لخم (آخر رد :محمد الواصلي)       :: عائلة بيت همام (آخر رد :ضياء الدين عبدالفتاح)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
وجهة نظر .. ممكن تكون حقيقية عن .. تحليل الدى ان إيه فى معرفة أخولنا من الأجداد ..
بقلم : صابر الشرنوبى


مجلس القلقشندي لبحوث الانساب عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
قديم 17-07-2011, 09:18 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة شمر
 
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي قبيلة طي

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طي ... امارة عربية عريقة وبطن كبير من القبائل الكهلانية القحطانية.
مساكنهم منتشرة في عموم العراق والشام ومنهم في مصر والنسبة الى جدهم الاعلى طي (جلهمة) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (وطي هو اخ مذحج ابو زبيد) .
كان له من الابناء قطرة ومنه بنو لام والفضول وآل غزي.
والغوث ومنه قبيلة شمر الجربا وطوكَة.
ومحمد الحريث ومنه قبائل شمر (زوبع وسنجارة) الذي منهم شمر الصايح والثابت والتومان والعمار والمسعود وخطوط سنبس والحريث ومن سنبس البو عامر واليسار والمسار والبو جواري وهو من الذراري المتأخرة والذي يصل تسلسل نسبه الى طي بعشرين واسطة تقريباً).
وقيل أنه سمي طي لانه كان يقوم بأستقبال وضيافه كل من يطأ الارض التي يسكنها.
والى قبيلة طي ينسب حاتم الطائي([1]) المشهور بالكرم ، واخباره اشهر من ان
تذكر ....قال في العبر .. ومنهم زيد الخيل بن(
[2]) مهلهل الصحابي وفد على رسول (r) في وفد طي فأسلم فسماه زيد الخير ، وقال له ما وصف لي أحد في الجاهلية رأيته في الاسلام الا رأيتهُ دون ما وصف لي ... غيرك .

ويذكر لنا تأريخ طي أن منازلهم كانت باليمن ونزحوا منها ... ونزلوا في جوار بني أسد ثم غلبوهم على جبل (آجا وسلمى) جبل طي وسمي أيضاً جبل شمر وتفرقوا في أول الاسلام في الفتوحات ... قال القلقشندي ... قال أبن سعيد : منهم الان أمم تملأ السهل والجبل حجازاً وشاماً وعراقاً ... قال : وهم أصحاب الرياسة في العرب الى الان بالعراق والشام ... وبمصر منهم بطون قال السويدي : منهم الخزاعلة .
أقول ... وتنسب الى طي القابل العربية التي سكنت جنوب فلسطين بعد الفتح الاسلامي والتي منهم:-
النَّبَاهْين آل شعث في غزة ومصر
الصبيّحيون في خان يونس وبئر السبع
العبادلة
آل أبي حجلة في نابلس
المسودة في الجليل
آل رمحي في يافا
ومنهم (فرع) طي ... قبيلة في الجزيرة في السودان لهم مكانه ونفوذ عشائري وهيبة كبيرة .
ومن اشهر بطون طي :-

جديلة (وهي أمهم)
جندب
حور
بنو رومان
بنو جدعان بن رومان
الثعالب
بنو قيم (الذي يقال لهم مصابيح الظلام)
بنو علوة
بنو زنمة بن عمرو
ظريف
بنو أشنع بن عمرو
بنو مصاد ،
بنو حريث بنو قرواش
ثعل
سلامان
جرول
بنو بحتر
بنو عنين
بنو عتود (هؤلاء غير بحتر عتود التنوخيين)
بنو فرير
بنو سلسلة
بنو دغش بنو هذمة بن عناب
بنو شمر (أكبر فروع طي)
بنو سنبس
بنو شمجي
بنو نبهان بن عمرو
بنو نابل
بنو المشر
آل يسّار بنو الصامت
بنو بولان
بنو صيفي ،
العساف وهم الرؤساء .
أما طي الاندلس فأن منازلهم بها مدينة جيان ، ومنهم الامام اللغوي النحوي ابو عبد الله ، محمد بن عبد الله الطائي المشهور بابن مالك صاحب (الالفية) في النحو .

وفي الفتوح الإسلامية حاربت طي تحت راية المثنى بن حارثه الشيباني الثقفي في العراق سنة (14هـ) ... وناصرت الأمام علي بن أبي طالب (u) في حوادث سنه (36هـ) ثم سنه (37هـ) في وقعة صفين وللتاريخ نذكر ان قبيلة طي الموجودة في الجزيرة الفراتية تتألف من فرق مختلفة المنابت فبعضها أمثال .
العساف بني الحريث سنبس بني فرير آل يسار
هؤلاء من الطائيين الاقحاح ...
اما البقية فأنها ليست بالنسب من طي وانما أغلبهم احلاف وأعوان لرؤساء طي وقد غلبت عليهم التسمية وتقادم الزمن عليهم فأصبحوا من طي بالانتساب كآل راشد من جذام وحرب وبني سبعة من الازد القحطانية فأن أصول هؤلاء موجودة في الجزيرة العربية وشمالها .
والجوالة الموجودة في الجزيرة الفراتية وهناك فرق من حرب في منطقة عرادة الى الشمال الشرقي من رأس العين بسورية
ويوجد قسم من المعامرة والبقارة بين طيء .
ومنازل طي يحدها من الجنوب والشرق القامشلية ومن الشمال الحدود التركية وحدهم الجنوبي نهر الرد أحد روافد الجغجغ وحدهم الغربي الجغجغ نفسهِ .
ومن أبرز حمائل قبيلة طي في سوريا حمولة آل عبد الرحمن وفي العراق حمولة آل هوار ، وهم رؤساء طي .
يرأس طي في العراق الشيخ حنش حمود الهوار وبعد وفاته أصبحت الامارة والمشيخة للشيخ غازي حسن الحنش وبعد وفاته أصبحت المشيخة لأبنه الشيخ غازي .
ومن أشهر عشائرهم في العراق :-
العساف .. وهم فرقة الرؤساء في سوريا والعراق (وهم من سنبس) الحريث سنبس الحبيط الخوابرة الطيبين سنان البو محيي العراعرة الراشد البيجوان المحاصيد البو جواري اليسار الذيابات البيات الجوالة السناجرة الحمدون البغادة النعيرات ... وغيرهم .
وطيء هي إحدى قبائل العربالقحطانيةاليمانية الأصل، سكنت شمال الجزيرة العربية وتحديداً في منطقة حائل التي كانت تعرف قديماً باسم بلاد الجبلين (أجا وسلمى) ولا يزال معظم أبناء هذه القبيلة يتواجدون حاليا في منطقة حائل حيث شمر المعاصرة طائية الأصل. كما أن للطائيين تواجد قديم وعريق في كل من العراق وسوريا وتركيا وأوروبا الغربية، وقد وصلوا إلى هذه المناطق عبر هجرات عديدة من حائل التي وصلوها قبل الميلاد من مملكة سبأ اليمنية. وبدأت الهجرات من حائل مع ظهور الإسلام، حيث كانت طيء تعتنق المسيحية وهاجر معظم أفرادها إلى أنطاكية ومنها تفرقوا شمالا وغربا.

نسب طيء
يرجع نسب طيء إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، فهي قبيلة كهلانية سبأية قحطانية،
أي يمانية الأصل ووقفت في الصف اليمانية في النزاع القيسي - اليماني المعروف، وإن كان لطيء في مصر الفضل في إنهاء هذا الصراع في الديار المصرية كما سيتقدم. وطيء هو أخو مذحج، والعم الأعلى لعدي بن الحارث بن مرة أبو جذامولخم وجد كندة بن ثور بن عدي بن الحارث.
حقيقة علاقة طيء بثممود
لم تكن طيء القبيلة العربية الوحيدة التي حاول البعض نسبتها لقبائل ثمود المعروفة والتي عرفت منذ أيام الأكاديينوالأشوريين واستمر وجودهم إلى أيام الرومان، وإشتهروا بالخيالة الثمودية التي كانت جزء من الخيالة في الجيش الروماني. ومن تلك القبائل التي نسبها البعض إلى ثمود بخلاف طيء قبيلة ثقيف. على أن النسابة العرب المشهورين في مجموعهم أقروا باستحالة ذلك تبعا للآيتين القرآنيتين الحاقة 5 و 8، وكذلك الآية القرآنية الكريمة النجم 51.
إنما جاء الخلط من البعض بنسبته بعض القبائل التي إشتهرت بالبأس والشدة لثمود كما في ثقيف، أو التي تتقارب مساكنها ومساكن ثمود، كما في طيء وبعض قضاعة وجذام وغير ذلك.
طيءوالديانات
اعتنقت طيء الديانة المسيحية منذ القرون الأولى للميلاد، وتعزز المعتقد المسيحي في طيء بعد اعتناقه من قبل حاتم الطائي وابنه عدي بن حاتم الطائي، واتبعوا في ذلك الفرقة المنوفوزية المعروفة أيضا باليعقوبية، المخالفة للملكانية التي كانت الفرقة الرسمية عند الروم، وهم في ذلك مثل سائر القبائل العربية النصرانية، كالغساسنة والتي رفضت المذهب المسيحي الملكاني الرسمي. ويحتمل دخول بعض طيء المجوسية، فقد اعتنق بعض العرب المجوسيةكما ذكر ابن قتيبة، ومثل سكان هجر، والذين شهد عبد الرحمن بن عوف عند عمر بن الخطاب، أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، قد أخذ منهم الجزية، وعدهم من أهل الكتاب. وفي الجانب الوثني كانت حرية العقيدة مكفولة في طيء، إذ كانت تعبد فئات منها أوثانا كان أشهرها الفلس (فاليس اليوناني) وكان منحوتا بحجم كبير على اللائحة الجنوبية الشرقية من جبل أجا غير أن خالد بن الوليد حطمه بعد الفتح الإسلامي لحائل في السنة 9 للهجرة.
تأريخ قبيلة طيء في مصر
كان القدوم الأكبر لطيء في عصر الدولة الفاطمية، التي عرفت بسياستها في تعريب مصر باستقدام القبائل العربية للاستيطان في مناطق نفوذها بمصر وشمال أفريقيا، ومن تلك القبائل كانت قبيلة سنبس، وتعرف أيضا بالسنابسة، من طيء، والتي كانت تستقر في جنوب فلسطين بمنطقة الرملةوالداروم من فلسطين، وقد استقدمها الوزير الفاطمي اليازوري، والذي يرجع أصله لبلدة يازوربفلسطين قرب يافا، أي بالقرب من منازل طيء هناك، وقد أخمدت قبائل سنبس الطائية فتنة بني قرة الهلالية، وذلك في عصر الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، وقد أقطعت الدولة الفاطمية السنابسة منازل قبيلة بني قرة أحد بطون قبيلة بني هلال، المتمردة في منطقة البحيرة بغرب دلتا النيل، ولكن قبيلة سنبس الطائية سرعان ما توسعت شرقا، لتستقر بكثافة في ما يعرف اليوم بمحافظات الغربية والمنوفيةوكفر الشيخ، ولها فرع استقر في بلدة عرفت باسمهم بني يوسف، والتي تقع بالقرب من منطقة سقارةبمحافظة الجيزة بمصر.
كانت زعامة سنبس الطائية في الخزاعلة، ويعرفوا أيضا بالخزاعل وبني خزعل، وإستقرت القيادة في بني يوسف من الخزاعلة.
شاركت سنبس الطائية، تحت قيادة بني يوسف من الخزاعلة، في ثورة الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي، التي كانت رفض لحكم المماليك، في عهد السلطان المملوكي الأول المعز عز الدين أيبك التركماني، وذلك لأنفة القبائل العربية بمصر من الخضوع لحكام مسهم الرق، أي المماليك. وقد كان لسنبس الطائية الدور الأكبر في الثورة، وكانت هزيمتها في معركة سخا، بكفر الشيخ اليوم، إيذانا بفشل الثورة، فقد كانت عماد تلك الثورة، والتي قال عنها المقريزي، في البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب، إنها أخر ثورة عربية في مصر. عرف تحالف القبائل العربية هذا بالحلف القرشي،، وسمي هذا الحلف بالقرشي لأن زعامته كانت للجعافرة الطالبيين، بزعامة الأمير الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي الهاشمي القرشي الديروطي، وكان من فضل هذا الحلف أن إختفى من مصر الصراع اليماني - القيسي، والتي أبتليت به القبائل العربية في كافة البلدان وكانت سببا في نكبة العرب في كثير من الأحيان لافتراق كلمتهم والذي ظل للأسف قائما في بعض البلدان كما في لبنان والتي ظل بها حيا حتى بدايات النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي.
توجد في مصر حاليا، قرى على اسم فروع طيء، فتوجد قرى باسم السنابسة والخزاعلة وبني يوسف، مثل بني يوسف بالجيزة والمذكورة أعلاه، وخزاعل في مركز السنطةبمحافظة الغربية في مصر.

يقول القلقشندي، عن طيء وبطونها في كتابه المعروف: نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب: بنو طيء: بفتح الطاء وتشديد الياء وهمزة في الآخر - قبيلة من كهلان من القحطانية وهم بنو طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، وكان له من الولد قطرة والغوث وأمهما عدية بن الآمري من مهرة والنسبة إليهم طائي وإليهم ينسب حاتم الطائي المشهور بالكرم وأخباره أشهر من أن تذكر‏.‏
قال في العبر‏:‏ ومنهم زيد الخيل بن مهلهل الصحابي وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد طيء فأسلم فسماه زيد الخير وقال له ما وصف لي أحد في الجاهلية رأيته في الإسلام إلا رأيته دون وصفه غيرك، وكانت منازلهم باليمن فخرجوا منه على أثر خروج الأزمنة ونزلوا سعيرًا وقيل في جوار بني أسد ثم غلبوهم على اجاء وسلمى وهما جبلان في بلادهم يعرفان الآن بجيلي طي فاستمروا وافترقوا في أول الإسلام في الفتوحات‏.‏
قال ابن سعيد‏:‏ في بلادهم الآن أمم كثيرة تملأ السهل والجبل حجازًا وشامًا وعراقًا قال‏:‏ وهم أصحاب الرياسة في العرب إلى الآن بالعراق والشام وبمصر منهم بطون‏.‏
بنو سنبس: ويقال لهم سنبس باسم أبيهم بطن من طيء من القحطانية وهم بنو سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث ابن طيء، وطيء يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة، وكان لسنبس من الولد زبيد وعمرو ومنهم بنو أبان بن عدي المذكور في حرف الألف وقد ذكر الحمداني منهم طائفة ببطائح العراق وطائفة بدمياط من الديار المصرية‏.‏
قال (يعني الحمداني)‏:‏ وكان لهم شأن أيام الخلفاء الفاطميين بالأعمال الجيزية حول سقارة‏.‏ ملحوظة: المقصود بالأعمال الجيزية، محافظة الجيزة اليوم في مصر.
قلت (يعني نفسه أي القلقشندي)‏:‏ والأمرة الآن فيهم في الخزاعلة في بني يوسف ومقرهم في مدينة سخا من الأعمال الغربية‏.
بنو الحسن: بطن من طيء من القحطانية ذكرهم الجوهري في صحاحه نقلا عن ابن الكلبي ولم يرفع نسبهم.
ملحوظة: يعتقد، بضم الياء، أن القبائل التي تحمل اسم بنو الحسن في بادية الشام وربما في العراقولبنان أيضا تنتسب إلى هذا البطن، وهناك أقوال أخرى.
بنو طرف: بطن من طيء من القحطانية، وهم بنو طريف بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعيد بن قطرة بن طيء، منهم جبلة بن رافع الذي يقول فيه الحطيئة: لعمري لقد أنعمت نعمة ماجد علي قديما يا جبيل بن رافع، ومنهم بنو لام بن عمر بن طريف الطائي الذين يقول فيهم الحطيئة: كيف الهجاء وما تنفك صالحة ... من آل لام بظهر الغيب تأتيني ويرأسهم السيد المشهور والصحابي أوس بن حارثة بن لام الطائي، ومن بعده بجير بن أوس الطائي، ومن ذريته قبائل بني لام في جزيرة العرب والعراق.
بنو عقدة: بطن من سنبس من طيء من القحطانية وهم بنو عمرو بن سنبس تقدم ذكره في حرف السين المهملة، وعقدة أمهم عرفوا بها.
و لبني عقدة بقية في مصر تتمثل في بضع عائلات تحتفظ باسم عقدة والعقدة.


[1] نهاية الارب في معرفة أنساب العرب ، ص 297 .
هو ابو عدي حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج الطائي ، فارس شاعر ، وهو أشهر جواد في العرب وبه يضرب المثل (أكرم من حاتم) قدم الشام فتزوج مارية بنت حجر الغسانية ومات في عوارض (جبل في بلاد طي) عام 45 ق.هـ قال ياقوت : وقبر حاتم عليه ، لهُ شعر كثير ضاع معظمهُ ... وأخباره كثيرة سجلتها كتب الادب والتأريخ .. (أنظر تهذيب بن عساكر ج3 ص420).

[2] هو ابو مكنف زيد بن مهلهل بن منهب بن عبد رضا من طي ومن ابطال الجاهلية ... لقب زيد الخيل لكثره خيلهِ ... كان طويلاً جسيماً يركب الفرس فتخط رجلاه في الارض ... كان خطيباً مفوها وشاعراً مجيداً ... موصوفاً بالكرم أدرك الاسلام ووفد على النبي (r) عام (9هـ) في وفد طي فأسلم وسر به النبي (r) وسماه زيد الخير وقال له : يازيد ما وصف لي احد في الجاهلية فرأيتهُ في الاسلام الا رأيته دون ما وصف لي ، غيرك ... واقطعه أرض بنجد فمكث في المدينة سبعة أيام واصابتهِ حمى شديده فخرج عائداً الى نجد فنزل على ماء يقال له (فردة) فمات هناك في العام نفسه.
توقيع : غازي النفاشي الشمري
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 08:07 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد لقد لاحظت من جنابكم تجاهلا كبيرا لقبائل طيئ في بلاد عــمان فوادي الطائيين معروف بعمان وهناك الكثير من البطون القديمة لطي في عمان فهناك الطائي , بنو الاصمع , حوسن بن سدوس , بنو سعد, والنباهنة , وبني لام , وغيرهم من بطون طي القديمة كما أود ان اعلمكم ان مسمى الطائي موجود في عمان لذلك أحببت ان اعرف لماذا هذا التجاهل ؟؟
حــوسن بن سدوس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 0 20-07-2014 02:38 AM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 7 10-07-2014 11:15 PM
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون المجلس العام لقبائل الخليج 2 16-02-2014 01:00 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي المجلس العام لقبائل الخليج 2 30-11-2012 08:48 PM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم المجلس العام لقبائل الخليج 0 30-11-2012 08:20 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 03:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه