:: الموضوع : هو السؤال عن قبيلة لخنيشات (آخر رد :المختار لخنيشي)       :: أبحث عن ابناء السيد ابوبكر بن عطاء الله في ليبيا؟؟؟ (آخر رد :امحمد قريب الادريسي)       :: نسب ال شومان وابو قورة الحسيني (آخر رد :الجموني)       :: تعريف السلالة r (آخر رد :شيخ العرب النابى)       :: لا لوم ولا عتاب ولكن ... محبه. (آخر رد :الجموني)       :: عتيبه العامريه (آخر رد :القيسي المضري)       :: تحالف الشرعية بين المراجعات المحمودة والتراجعات المذمومة ,,, (آخر رد :شيخ العرب النابى)       :: (نزوح بعض القبائل العربية إلى شمال النيجر) (آخر رد :المختار لخنيشي)       :: اقرأ قصة هذا الفتى المدهش (آخر رد :شيخ العرب النابى)       :: صورنادرة جدا (آخر رد :شيخ العرب النابى)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتب الفناء على الأنام
بقلم : محمد الواصلي
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب "



مجلس القبائل البكرية القرشية ذرية امير المؤمنين ابي بكر الصديق رضي الله عنه


إضافة رد
قديم 07-08-2011, 11:09 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام الاقسام القرشية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حازم زكي يوسف البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

معدل تقييم المستوى: 180
حازم زكي يوسف البكري is on a distinguished road
افتراضي كتاب == القبائل البكرية في السودان == الجزء الثاني

كتاب == القبائل البكرية في السودان == الجزء الثاني
الزنارخة بالجريفات
والزنارخة هو الاسم الاصل جاء جدهم الشيخ يعقوب في العام 910 من الهجرة ثم اطلقوا عليهم اسم المشايخ وتفرعوا إلى مريوماب وحضارة وغيرها من الأسماء.
والزنارخة نسبة إلى جزيرة زرنيخ جنوب مصر وهو الوطن الأول ومشايخة نسبة لأبائهم المشايخ والصالحين والأولياء لما عرفوا بحفظ القرآن وتدريسه وبكرية نسبة لاتصالهم بالصحابي عبد الرحمن بن الخليفة الراشد ابوبكر الصديق رضي الله عنه ومجلياب نسبه للشيخ مجلي بن ابي البقاء الشيخ جلال الدين اليمني القادري.
وينتسب معظم الزنارخة بالجريف غرب وشرق إلى حد سواء إلى الشيخ حمد قاضي بندي ومنهم المريوماب ومنهم الحضارة ابناء الفقيه محمد حجازي وورد ترجمته في هذا البحث ولكن اكثرهم ابناء عروة بن احمد ابوالجود ومنهم ابناء عبد الاحد الستة وهم على وعبيد وخطاب وعبد الرحيم وموسى المتنح.
ومن العبد الرحيماب الفقيه والولي الحاج عبد اللطيف واين اخيه الشيخ صباحي وورد زكرهم في هذا البحث.
اما ابناء حمد ابودقن منهم اولاد الشقلي بالجريف غرب وال الخليفة عبد الدافع في بري الدرايسة وكان الخليفة عبد الدافع يجمع البكرية في بري الدرايسة في حولية معروفة بالمديح والزكر سنويا وهو خليفة ابوبكر الصديق رضي الله عنه عرفيا ومن احفاده الشيخ طه على المهل والذي مشى على نهج جده واسس وبنى مجمع ابوبكر الصديق بالمنشية.
ومن أعلام الدقونة احفاد الشيخ حمد بن عبد الاحد اولاد جاؤده بالجريف الشرقي وهو جاؤدة بن الصادق بن سليمان بن حمد ابودقن وهذه شجرة اخرى بالجريف الشرقي تتصل بالشيخ حمد ابودقن لاحد اعلامهم وهو فضل الباري بن محمد حاج بن محمد بن حامد بن سليمان بن حمد ابودقن.
ومن اعلامهم ايضا ابوبكر فضل الباري وله مخطوط بخط يده مشهود له بالعلم ودرس على يد حاج الطيب بن الشيخ محمد بدر.(1)
ومن المشايخة الخطاطيب ابناء خطاب بن عبد الاحد ادريس بن محمد بن احمد ابن ادم وامة عبد اللابيه عرف بالصلاح والتقوى وملقب بابوسبحة لان السبحة كانت لا تفارقه والحضارة ايضا بالجريف شرق وهم من اوائل المجموعات التي وفدت إلى هذه المنطقة وجدهم الشيخ حجازي هو الشيخ الأول تاريخيا في هذه المنطقة ومن ابنائه الذين الشابك والذي سمي عليه حلة الذين الشابك (القادسية حاليا) وقد سبق زكرهم في هذا الكتاب.
ومن كبار الشخصيات بالجريف الشرقي ابراهيم بن الحاج احمد بن محمد زين بن عبد الرحمن فج النور بن الشيخ صباحي (الازرق) والذي درس في خلوة ود حجازي وكان من اهل الصلاح وشهد له الشيخ محمد بدر قبل أن يستقر في امضواً بان حيث كان في النخيرة وقد ذكره محمد بن الحاج نور ولاحفاده مخطوطات يرجع تاريخها إلى مائة وثلاثين عام ومن أعلامهم أيضا الحاج عمر بن ابراهيم بن الحاج احمد ومن ابنائه محي الدين إبراهيم والذي حفظ القرآن على يد حاج الطيب بن الشيخ محمد بدر وعائلة محمد زين اكبر زرية الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ فج النور زريتة بالجريف الغربي والشرقي منهم ال العمدة عبد الرحيم وال المقدم (سعيد) وابرز الشخصيات عندهم العمدة سعيد وال الحاج ود ابراهيم في فريق الحاج ويتصل بهم حسب الرسول وال التركاوي وال محمد البشير وال المقدي ومحمد زين اخوانه اربعة وهم الطيب ومن زريته على ود صباحي وعبد القادر ومن زريته احمد والد عبد اللطيف وموسى ومن زرية عبد القادر ايضا حبيب الله والحسن والد التهامي (عمدة) والعباس والد الفضل والد الصديق والد الذين واللعوض وخوجلي والاخ الرابع هو طه ومن زريته عبد الله احمد (الوسطى) هذه هي زرية ابناء عبد الرحمن ودفج النور ومن عائلة فج النور إلى الوحيدو والسراج ويلتقى ابناء الشيخ صباحي مع زرية الحاج عبد اللطليف في عبد الرحيم بن عبد الأحد وهم ال حمد والهادياب مثلا احمد حمد موسى بن شكرك الله بن الولي الحاج عبد اللطيف بن عبد الرحيم بعد عبد الأحد(شطيطة) وكذلك ابراهيم بن بابكر بن محمد بن الحسن بن الهادي بن بقوي بن الحاج عبد اللطيف.
من طرف مصطفي شيخ ادريس عمر
في السبت أكتوبر 24, 2009 4:59 pm

ابحث في: منتدى الجريف غرب العام
موضوع: كتاب == القبائل البكرية في السودان == الجزء الثاني
ردود: 6
شوهد: 2069
سيرة العارف بالله الشيخ/ صباحي الأزرق
الحاج أحمد ود العباس:
نسبه: الحاج أحمد بن العباس بن محمد زين بن عبد الرحمن بن فج النور بن الشيخ صباحي.
فهو من ذرية الشيخ صباحي الأزرق ولقد نشأ وترعرع بالجريف غرب وهو الذي سُمى عليه فريق الحاج بالجريف غرب وهذا القول يؤكده لنا الأستاذ الباحث نور الدين الجيلاني. كما أنه يوضح لنا أن للحاج أحمد ابن اسمه إبراهيم كان على قدر من الصلاح والعلم والولاية وكانت له علاقة وطيدة بالشيخ العبيد ود بدر لدرجة أن الشيخ العبيد ود بدر يقول عنه: (الماعندو ود الحاج أحمد اليكوسولو ود الحاج أحمد) وأما سبب تسمية فريق الحاج بالجريف غرب على الحاج أحمد ابن العباس هذا لا يعني أقدمية الحاج أحمد في هذا الحي ولكنه قد يكون اشتهر بصفة ما كانت سبباً في التسمية عليه حيث نسمع عنه أنه بني المسجد العتيق بفريق الحاج. وعلي كلٍ يبقي الحاج أحمد وابنه إبراهيم من المساهمين مع أبناء الجريف غرب في النهوض وفي تاريخ هذا الحي.
الحاج ود إبراهيم محمد زين:
هو الحاج بن إبراهيم بن محمد زين بن العباس بن محمد زين بن عبد الرحمن بن فج النور بن الشيخ صباحي. وهو قد تزوج حفيدة الحاج أحمد العباس وأنجب لنا أحمد (الرجل الصالح) والد كل من د. محي الدين وأخوانه.
حيث نجد أن الحاج بن إبراهيم تزوج زينب بنت خديجة بنت الحاج أحمد بن العباس وزينب هي والدة أحمد بن الحاج بن إبراهيم.
تابع التراجم:
1) الشطيطاب: هم من ذرية الحاج عبد اللطيف بن عبد الرحيم عم الشيخ صباحي الأزرق وشطيطة جدهم أحمد بن حمد بن موسى بن شكرت الله بن الحاج عبد اللطيف.
2) المضاينة: هم أبناء عمومة آل شطيطة ويلتقون معهم في حمد بن موسى بن شكرت الله.
3) القراجيج: هم أحفاد أحمد بن حامد ولهم علاقة بذرية الشيخ صباحي ووالدة القراجيج هي أخت بروى بنت عبد الكريم حفيدة الشيخ محمد أبو جدية المغربي وهي والدة أولاد عبد الرحمن ود فج النور الأربعة وأحمد جدهم سمى بقرجاح لأنه كان يحمل قرجة وهو شقيق الفكي إبراهيم الملقب بقلينج المدفون في برى.
4) الجرونة: الجرونة هي شيكارة العيش وهم جموعية وسموا بذلك الاسم لأنهم كانوا يزرعون العيش ومكانهم الأول شرق جبل أولياء منطقة ود الهبيل وهي حاضرتهم ومن مناطقهم الشيخ الياقوت بالقرب من الجبل وعوائل الجرونة بالجريف هم آل مساعد النور المريمي بن المك علي أبو قنف (وآل متقل) واسمه محمد أصول وتشمل عائلته عائلة أصول بن متقل وعبد الوهاب متقل الملقب بجبر الدار وجديدة والدة شطيطة وخديجة والدة مساعد النور وفاطمة والزهوا وللجرونة علاقة أيضاً بذرية الشيخ صباحي وأمهم أخت بروى والدة أولاد عبد الرحمن ود فج النور بن الشيخ صباحي الأزرق ومن أشهر الجرونة جبر الدار الحاكم في العام 1821، 1822م وود مجلي من كبار العمد وآخرهم العمدة محمد علي يوسف أصول ولهم فروع شرق مدني والقوز وبرى وأم ضواًبان.
5) آل النور الجريفاوي: النور من كبار الشخصيات الاجتماعية في عهد المهدية حيث كان مسؤول بيت المال والجريف المقصود بها جريف نوري وجاء أبوه في توتي وتزوج من آل العمد على ود بر وأنجب النو روعند مجئ العهد الثنائي نفي رغم الاقامة الجبرية في الجريف غرب وسط الزنارخة ولهم مصاهرات مع الكثير من القبائل والبعض من ذريتهم لهم علاقة بآل محمد زين والعمدة عبد الرحيم لذلك يعتبر الشيخ صباحي جدهم.
6) الشيخ محمد خير إبراهيم: شيخ الطريقة القادرية العركبة بالفتيحاب (أبو سعد) وله علاقة بذرية العمدة علي ود صباحي من جانب أمه لذلك يعتبر الشيخ صباحي جده.
7) الهادياب: من ذرية الحاج عبد اللطيف عم الشيخ صباحي ولهم مصاهرة مع آل محمد زين (آل حسن الريح وإدريس وعبد المجيد) جدتهم قندل بنت إبراهيم محمد زين.
الزين بن جاد الله بن الزين بن صغيرون بن الفكي محمد بن الفكي إبراهيم بن الزين بن صغيرون بن فاطمة بنت جابر: الزين بن جاد الله جد الصغيروناب بالجريف شرق. علماً بأن هناك عائلة الصغيروناب الصغرى وهم أحفاد صغيرون بن عثمان بن الزين بن جاد الله. علماً بأن الزين بن جاد الله والدته أم بلينة عبد القادر عبد الرحمن فج النور الشيخ صباحي (تقدم ذكرهم). جاد الله بن الزين والدته فاطمة بنت الشيخ جاد الله أبو شره المدفون في الكلاكلة جوار الشيخ حمد ود أم مريوم ومن أكبر تلامذته. أما الفكي إبراهيم (الملقب بالحجر) بن الزين فيقال أنه مدفون بسنار. ومعلوم ان الزين بن صغيرون بن فاطمة بنت جابر مدفون في قوز المطرق بجهة شندي مع والده.
عائلة أبو شارب في الشيطة:
وقد قابلت الجيلي مصطفى ود ابو شارب في الحارة الخامسة وقال لي ان أصلهم مشايخة بكرية ينتسبون إلى شجرة البكرية الكبرى بالجريفات الشرقية ذرية الشيخ يعقوب ورجح بعض المؤرخون أنهم عبد الرحيماب.
وقال الجيلي ان جدهم الكبير ملقب بأبو شارب واسمه الحقيقي بلة مصطفى صباحي وله علاقة كبيرة بالبطاحين من جانب امه وهذه هي المصاهرة الأولى ثم جاءت المصاهرة الثانية مع القراجيج الجموعية بالجريف.
ولهم مصاهرة بعائلة النور التنيحابي حيث تزوج عبد الفتاح أبو شارب عائشة بابكر درار من عائلة النور ثم أخذت المصاهرة بينهم تتواصل.
أولاد مصطفى أبو شارب هم مبارك، عباس، الجيلي، رحمة، السارة، بخيته، فاطمة.
أولاد النور شقيق مصطفى هم النور إبراهيم بلة وأولاده هم الخضر، نفيسة، الروضة، دار النعيم، زينب، عائشة إبراهيم (لم ينجب).
أما عبد الفتاح أبو شارب هو أخ غير شقيق لمصطفى أبو شارب وزوجته عائشة حاج عمر بابكر درار وأولاده هم صلاح، محمد، عمر، خالد، رشيدة، أم سلمة، أنعام، الصادق وكما لهم علاقة بالنسب أيضاً مع عائلة شطيطة وهم مشايخة. كان الحاج أبو شارب رجل معروف بالكرم وكان له قدح يعرف بقدح أبو شارب يضعه للضيوف في خلوة المقدم علي وهذا ما يدل على أن هذه المنطقة كانت منطقة تحفيظ للقرآن والفقه ويرتادها طلاب العلم من كل أنحاء السودان وهذا ما قاله حفيدهم الجيلي والمقدم علي هو علي بن محمد نور أبو قرنجوا عمدة الجريف غرب في التركية ومن عائلة المقدم المأذون الشرعي سابقاً قرشي المقدم علي.

الخاتمة

إن حضارة منطقة شرق النيل حضارة قديمة ضاربة بجذورها إلى ما قبل عهد سوبا وهذا ما أكدته الحفريات والبحوث في العام 1983م والدليل على ذلك المقابر الجماعية والآثار التي دونتها البعثة الفرنسية بالجريف شرق وغرب وأم دوم. وهناك من الإشارات كذلك ان الإسلام وفد إلى هذه المنطقة قبل مجئ عبد الله بن أبي السرح. (أنظر: السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة للأستاذ الدكتور حسن الفاتح الشيخ قريب الله).
وشاهد الحال يوحي بأن الحياة القديمة في المجتمع السوداني والذي كانت تبدو عليه الصبغة الصوفية عُرف بالمدنية والحضارة والاستقرار. فخلاوي الشيوخ هي مجتمع مصغر يضم بداخله كل الأعراف والقبائل السودانية جمع بينهم الأخوة في الله والمحبة الصادقة للرسول صلي الله عليه وسلم. ومنطقة الجريفات جمعت بين الصغيروناب والطراريف والمغاربة والزنارخة وغيرهم وكان جمعهم هذا أساسه حب التصوف وكعادة الناس في السودان يشدون الرحال ويهجرون البلدان حباً في الشيوخ وأهل الكرامات.
أما شيخنا صباحي فقد صدقت فيه فراسة عمه الحاج عبد اللطيف حين قال له: (سيصلحك الله على أكبر ولي في هذا القطر) وصدق فيه قوله تعالي: (قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت على وعلي والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين). واستجاب لعبده المخلص سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه. والشيخ صباحي الأزرق أحد ذرية سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه الصالحة وعلي الرغم من بعد المدة الزمنية من تاريخ حياته إلا أن سيرته لا تزال على الألسن. فضلاً عن علاقات المصاهرات بين ذريته (قديماً وحديثاً) بالقبائل الأخرى لاسيما في الجريفات الشرقية والغربية، السبب الذي جعلنا نسترسل بعض الشيء في توضيح ذريته.
اللهم أغفر لنا ولوالدينا ولوالد والدينا وألزمنا العمل الصالح واتباع شرعك الحنيف (آمين).

المصادر والمراجع

أ/ الوثائق والمخطوطات:
• إبراهيم بن الحاج بابكر (ت: 1929م): نسبة البكرية وبني العباس بالسودان، مخطوط أصدرته دار الوثائق المركزية، ب.ت.
• إبراهيم بن الحاج بابكر: (مخطوط) ـ نسبة إدريس محمد أحمد آدم.
• أبو بكر محمد فضل الباري: (مخطوط) ـ نسبة المشايخة.
• المهدى عثمان محمد: (مخطوط) ـ نسبة المغاربة الجدياب ومصاهرتهم مع المشايخة.
ب/ الكتب العربية والدوريات:
• إبراهيم العبيدي المالكي: عمدة التحقيق في بشائر آل الصديق، دار الندوة الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع بيروت ـ لبنان 87/ 1988م.
• أبو القاسم عثمان الطيب: الروحيون ولي الله الخليفة أحمد بن الشيخ مصطفى الفادني، المطبعة العسكرية، 2003م.
• أبو القاسم عثمان الطيب: عقد الدر من ود حسونة إلى ود بدر، مطبعة جامعة أم درمان الإسلامية، 81/1982م.
• الصديق أحمد حضرة: العرب التاريخ والجذور.
• الفحل الفكي الطاهر: تاريخ وأصول العرب بالسودان.
• جعفر حسن حمزة: الجريف شرق تاريخ وعلاقات، كتاب تحت الطبع.
• بروفسير/ حسبو الفزاري: أم دوم في ذاكرة التاريخ، مطابع السودان للعملة المحدودة، 2009م.
• د. حسن الشيخ الفاتح الشيخ قريب الله: السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة، المؤسسة العامة للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، ب.ت.
• د. صلاح عمر الصادق: تقارير آثارية عن المواقع الأثرية بالسودان، الخرطوم، مكتبة الشريف الأكاديمية، 2006م.
• الشيخ: عبد الرحيم البرعي: مصر المؤمنة، جمع وتحقيق، عبد الرحيم حاج أحمد، ط1، 2001م.
• د. عون الشريف قاسم: من صور التمازج القومي في السودان، دراسة في تاريخ حلفاية الملوك السياسي والاجتماعي والثقافي وعلاقات أهلها بقبائل السودان المختلفة خلال العصور، دار جامعة امدرمان الإسلامية للطباعة والنشر، ط2 1990م.
• عثمان حمد الله: سهم الأرحام في السودان.
• د. محمد إبراهيم أبو سليم: تاريخ الخرطوم.
• محمد النور بن ضيف الله: الطبقات في خصوص الأولياء والصالحين والعلماء والشعراء في السودان، حققه وعلق عليه وقدم له: د. يوسف فضل حسن، مطابع دار ومكتبة الهلال، دار التأليف والترجمة والنشر، جامعة الخرطوم، ط4، 1992م.
• محمد بن حمد بن محمد بن الحاج الفايز: الجريف شرق منارة العلماء والصالحين، تحقيق، أبو القاسم عثمان الطيب خير، منشورات الخرطوم عاصمة للثقافة العربية، ط1 2004م. مطبعة جامعة الخرطوم.
• محمد لطفي جمعة: تاريخ فلاسفة الإسلام في المشرق والمغرب، المكتبة العلمية، القاهرة 1927م.
• مصطفى شيخ إدريس عمر: تاريخ الجريف غرب منذ زوال سوبا وحتى وقتنا الحالي 2006م، ط1 2006م.
• مصطفي شيخ إدريس عمر: مقدمة تعريفية عن قبيلة المشايخة البكرية في السودان، محاولة لشرح المصطلحات والأسماء، الحرف الذهبي للطباعة، السوق العربي ـ الخرطوم ط1 2007-2008م.
ج/ المجلات الدورية والجرائد:
• مجلة الفيض: مجلة شهرية تصدر عن المجلس القومي للذكر والذاكرين، العدد الثاني، رجب 1418هـ.
• مجلة الملتقى: نصف شهرية سياسية جامعة، تصدر عن دار الإعلام للطباعة والنشر، السنة الثانية، العدد الثاني والثلاثون، يونيو 1991م.
• جريدة المائدة: مقال للأستاذ مصطفى شيخ إدريس عمر، تحت عنوان: الشيخ صباحي أحد أعلام الفقه والصلاح، العدد 156، الأحد غرة شعبان 1429هـ الموافق 3 أغسطس 2008م.
د/ بعض المقابلات الشخصية مع بعض المهتمين والمختصين في مجالات التاريخ والأنساب والتوثيق.
هـ/ المراجع باللغة الأجنبية:
• Francis Geus, Rescuring Sudan Ancient cultures, Acooperation Between France and the Sudan in the field of Archoeology. French Unit of Directorate General of Antiquities and National Muesums of the Sudan, 1984.

توقيع : حازم زكي يوسف البكري
قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله
" طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ، الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
حازم زكي يوسف البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2011, 11:10 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام الاقسام القرشية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حازم زكي يوسف البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

معدل تقييم المستوى: 180
حازم زكي يوسف البكري is on a distinguished road
افتراضي

الملحقات



ملحق (1): قصيدة راجل الوادي، لمؤلفها: محمدين بن الشيخ بن قدورة( )

يا منادى راجل الوادى
بسم الله أول بادي
يهدينا على الإرشاد
أيضاً بثنى إقصاد
شفاع يوم التناد
أصحابه الأفراد
التالي للأوراد
من بعدهم جيب ياخلا
الجيلي الأحيا الملا
الحادو يا أب إسماً شاهر
بصلي النوافل
حادو يا راجل السدرة
في عصره نادر ندرة
حادو يا بحر الكرسه
القطب الفيه المرسى
الحادو جبل الحدارة
في نقائبه رأس الفارة
أبويا الحادو وزواره
البمشي يلمس جاره
ما بنسي للطرافي
سرحان البحر وصافي
دينكاوي( ) فوق السارة
سرحان لأهل الإنكار
دينكاوي مو رقادو
بركب على جوادو
أيضاً جاب القصيدو
من ابن الشيخ بليد
صليت آلاف جديد
يوم البعث الشديد
كم كم صلح فساد
بالواحد المجاد
يكفينا شر حساد
فوق الرسول الهادى
من ربه لينا يفادى
صديق عمر صح نادى
كرار بهين العادي
فوق صاحب السلسلة
بحر الكرام شيء لله
بحر المسور الطاهر
في مكة أب نوراً باهر
بحر المسور للإدري
يطلنوا خيول القدرة
فوقه السفائن ترسي
أحيا القديم مندرسه
من خصيمه ما بضاره
قطعة وسد القرارة
أيضاً بين حداره
فوقه بتشعلب ناره
يا الساكن الفيافي
يا مشرب العراف
حبراً مشيع أخبارها
الدينكا جاب أخبارها
بقيم الليل سجاد
محسوب من الأوتاد
فوق الحادو البريدو
فوقكم بهز بايدو
وعلى شافع الوعيد
رسولنا نفوز بايدو

ملحق (2): قصيدة يا منادي الزين الشابك ود بلة الخيرو حابك لمؤلفها: علي صغيرون عثمان الزين( )

بسم الله في مبدايا
كونه طبي وشفايا
أيضاً بادي الثنايا
شفاعنا في الجنايا
برجز كمان برواية
الخليفة أحمد في حمايا
ناديت لابنو الأرباب
إبنكم جاء بالباب
ما تنسى راجل السدرة
النصراني الزرع البذرة
الفادني أبوي بريدو
إن داير تشوف تمجيدو
ناديت لـ أبوي حسوبه
كم كم حليت مرقوبه
ناديت لـ أبو النور
أهل الحضرات تدور
ناديت لـ أبوي الشيخ موسى
ود أبو عمارة لـ المخسوسة
ناديت لـ ود حجازي
بـ رمحه فوقنا يفازي
الشيخ الحسن يا يابا
ود ريا جاب خطابك
ما تنسى سيد البنية
أبواتو الطبقو الألفية
ناديت لـ الجبانة
صباحي أب نفلاً بانا
ناديت لـ ود دهاشا
بسر الله ما اتفاشا
ناديت لـ حمد أب غره
المرضان إجيك انجرا
خوجلي أبو الجاز بنادي
المو فراس بنادي
ناديت لـ ود أب نجيلة
ابنكم جاء عليلاً
ناديت لـ صائم ديمه
ابنكم جاء عشيما
ناديت لـ أبوي الكباشي
شايل دردار مو خاشي
ناديت لـ ود باسبارو
أبوي الملان أسرار
ناديت لـ ود عتمان
ابنكم جاء عشمان
ود بانقا أبوي حليلو
أهل الحضرات تجيلو
صغيرون يا أبو الدراس
ما جريتو في كراس
ناديت لـ راجل طنطا
قال لي انت أزمنت
يا رجال مصر بنادي
أهل النصر بنادي
الشيخ حسن يا بابا
قال خد نجابا
سيدي الحسن بسبابا
الداسوقي يتوصابا
المانجلك ناديتو
الجلب شلك ناديتو
علي صغيرون صليت
تصل الرسول في البيت
الله يزيل ردايا
أبلغ آية منايا
بأحمد مُجري الفضايا
يوم واقفين عرايا
بذكر راجل الحصايا
بدرنا خريفنا الغايا
المحسي المُو كضاب
أقضو لو اغرضوا الجابو
طرافي يا جليس الحضرة
جابوه مسجون أبو فقره
أبوي لحاق بعيدو
تعال أحضر يوم عيدو
الدخري الساكن سوبا
الرجال خبار دروبا
أبوي البشلع نورو
أبوي تدور ليمو وحضوره
حتى الرجال في ضروسا
أبوي خبار دسوسا
الحبر الكامل غازي
جدع الخصيم مُسَّاد
أنا جيتك بالباب
أبو كيعان ختم جوابك
سرحان لي فوقو نية
بسر الإله مجلية
أهل الحلقة الرطانة
بكمو سقى الرطانة
أبوي العندو البشاشا
رجال الغيب تتغاشا
يا الدر يا ابن الدرا
منك اسير اتبرا
إبن العزاز بنادي
دا خريف الراز بنادي
أبواتي القطعوا الحيلة
درجات الخير انيلا
سكان ود أب حليمة
درجات الخير إليما
بحر المسور الماشي
مرق بق بق يفاشي
رمحاً بتوقد نارو
كيت الخصيم الضار
أبوي الـ بالسر ملان
خصوه بإيمان
الصائم قائم ليل
بـ آداب تنيل تهليل
يا العلمك ثابت راس
أرشدت أولاد الناس
يا البدوي الفوق أعلنت
وأبشر أبشر فنت
تجبروا الكسر بنادي
خيلكم عصر بنادي
أنا جيتك بالباب
أضرب وأخلف ربابا
أنا قربتي بشرابا
قال لي أشرب ما تهابا
عربان بلك ناديتو
سلموا الملك ما نسيتو
آلاف ولا قليت
تغفر لي ما جنيت



ملحق (3): قصيدة الزينين، لمؤلفها: سيف الدين عبد الرحمن( )

الزينين ما تسوا النية
في أول بادي
يرحم لي والدي
ثنيت بي دخري
يوم الناس في النار ملقية
يا خلفاء نبيي
أصحابوا جملة سوية
بنادي الجيلانية
بنادى التجانية
ياالشيخ إدريس وياود ريا
يا الكباشي تور الديا
بنادي للعركية
يا ود بله هاك وصية
بنادي الصادقابية
ود العجوز والنيل هيا
بنادي الادريسية
يا حسن يا أب جلابية
حمد وخوجلي الصوفية
ود الهندي بالك فيا
يا الصعيد والشمالية
يا الشروق ويا الغربية
ود طراف وسرحان هيا
عمارة وحجازي فزعة قوية
يا جملة الأولياء
أضربوا الخاطفة بالصلطية
أمها شوقها مو شويا
كل دقيقة تقول أحيا
صليت علي دخريا
سيف الدين قال يا بنية
تجيبوا للبنية
بالكريم باري
ويغفر لي السيئة
أحمد حبيب باري
نجي العاصي والتقية
النفسهم مرضية
ذكراهم مو منسية
وبنادي السمانية
بنادي الداسوقية
يا حسن يا الساكن الصية
يا الحادو عجل بالجية
الزيداب والبطحانية
تاج الدين والفي الفادنية
أب يعقوب والركينية
عوض الجيد والمكاشفية
وكافة الختمية
يا أسيادي تزيلوا البيي
البيجردوا الألفية
كراماتك ما منسية
الشيخ سلمان ود العوضية
سريع تجوا بكرية
الشيخ صباحي الأزرق ليا
زين الشابك كبانية
أطوا للأراضي طيا
وبالنار أكوها كيا
شاوي لي فؤادا شيا
يا الفراقة نوسر بيا
عشر تلاف وميه
كافي جريفنا كل بلية

ملحق (4): قصيدة سأكتب عنك يا جريف كركوج لمؤلفها: مصطفى شيخ إدريس عمر

عن كرم.. وعن المروءات
عن أهلنا الطيبين
عن نيل وعن نخل وعن نهر
وأحكي قصة كانت
حكايات وحكايات وحكايات
بلدي، وليس لي بلد غيرك
يا جريف قمر الأبية
أنا فيك نثرت كلماتي وأشعاري
وكم قامت فيك
حضارات وجهاد وعباد وسماري
سأكتب عن مآذنها
مقابرها
كمائنها
وأكتب عن أزقتها
شوارعها
وحاضرها وماضيها
وأعشق كل مافيها
عن صباحينا
وفج النور وسرحانا
وأكتب عن حجازيها
وطني الروح والوجدان
وطني العلم والإيمان
وطني الجد والعم والأخوان
فيه تستريح النفس والوجدان
أنا من ترابك
أرواحنا عند الغياب
وأجسادنا سكنت بعيد
أحبك يا بلد المشاعر والمكارم
تحية الوجدان من عمق الوريد
كم أويتي ضيفاً
وكم دافعت عن الإسلام
وكم فيك شهيد
الصادقون، والصدق توقف عندهم
وبني لهم ركن من الأخلاق
من الماضي التليد
جباهم طالت بطول مآذن
فأنعم بصحبتهم تستفيد

ومن قصائده كذلك نذكر: قصيدة سيرة الأجداد:
سيدي يعقوب.. نوم في ترابك
حفيدك يدعو لوصالك
شوقي للفقرة الصالحين
هم صوفية.. هم بكرية
وكذلك من نسل العباس
هم أكياس.. ومن خيرة الخلق والناس
حمد القاضي السيرتو في كل سهل ووادي
محمد زامر.. لم يكذب ولم يخلف أبداً ميعاد
وعطاء الله..وسيدي موسى سيرة نعم الأجداد
وسراج النور.. وبابكر الحضاري
الأفني عمرو جهاد ومغازي
وأذكر موسى التنيحابي
الكان فارس الفراس
عبد اللطيف وسيدي صباحي
الفوق الليل دائماً صاحي
كم شاع نوراً كالمصباح
لونو قماحي
البي ذكرو تصبح مرتاح
تنسى هموم الدنيا
كعطرٍ يفوح برواح


ملحق (5): قصيدة، صباحنا الأزرق لمؤلفها: جعفر حسن حمزة، في يوم الأربعاء 27/5/2009م:

بَصْلَّي على النبي أحمد عظيم الشان

في كل لمحةٍ ونفس بعدد الإنس والجان

تبارك أيامنا وتجمعنا بيهو كمان

في الجنة الحلاتا البنحلم بيها صحواً وفي المنام

شيخنا صباحي الأزرق وهاك ليهو بيان

أبيض ضميره وعمله صافي نديان

جيب يا راوي قصيدة

وعمرها بالأبيات ثابتة البنيان

في شيخنا الأزرق صاحب النهمات

سريعا بيلحق ما تكون وهمان

زاور ضريحو ما تكون شقيان

دا الأزرق البيرشد في قبره يا خلان

سيدنا الحسن قالها ومافي كلام

صح وصح يا الميرغني عالي المقام

ولي عظيم الشان

والجريفات سكنه منذ قديم الزمان

ذريتك وأجدادك بيك منشرحين

تشرب شراباً صافي من الدين

فج النور الزاهد في الدنيا ما عاين شين

أبو كركب خلافته مستمدة بحبلٍ متين

درب الأزرق الواضح الما بيخفي عين

شقي الفي دنيتو الماحب الصالحين

كراماته من ود الأرباب وحتى الحين

صاحب الأحوال لا تنسوا عبضول( ) راح وين

أهل الأحوال صفاته

أنظر جزاء المستنكرين

عبضول عالم ولكن علم الهين

ما احترم شيخه فأفهموا يا سامعين

دا شيخنا الأزرق بحره واسع

بيبلع أكيد وانت ليهو تجافي

كون صاحي يا خلي

دا صباحي الأزرق المتجلي

دا الزرنخي دا المشيخي البكري

هذا نسبه فأعلم لا تعتدي

مجلي جده شريف لا تنسوا

أسألوا عن أرضه بس لا ترتدوا

نسبه مأصلاً من بدري

فرعه قوى معروف قبلي وبحري

قبته الضاوية كم وكم سمعنا فيها كلام

يُحكي للخاصة ولا يُحكي للعوام

بكرر ياخلي لاتنسي قول راجل كسلا

الاشتم فيه رائحة الجنة وعبقا بإذن من الرحمن

من جعفر الحفيد لجده المذكور

نكرم جميعاً وللصالحين نزور

شيخنا الأزرق صاحب الأفعال

قوي في كراماته وما هي زور

ذريةً من نسل الرسول

وصاحب الرسول صديقنا أبي بكر المبرور

في الجنة مجتمعين يا أحبة ومبسوطين

علي سرر متقابلين بكل سرور

بجاهه العظيم والنبي الرحيم

نكون في حبور وحبور وحبور
توقيع : حازم زكي يوسف البكري
قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله
" طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ، الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
حازم زكي يوسف البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2011, 11:10 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام الاقسام القرشية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حازم زكي يوسف البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

معدل تقييم المستوى: 180
حازم زكي يوسف البكري is on a distinguished road
افتراضي

الملحقات



ملحق (1): قصيدة راجل الوادي، لمؤلفها: محمدين بن الشيخ بن قدورة( )

يا منادى راجل الوادى
بسم الله أول بادي
يهدينا على الإرشاد
أيضاً بثنى إقصاد
شفاع يوم التناد
أصحابه الأفراد
التالي للأوراد
من بعدهم جيب ياخلا
الجيلي الأحيا الملا
الحادو يا أب إسماً شاهر
بصلي النوافل
حادو يا راجل السدرة
في عصره نادر ندرة
حادو يا بحر الكرسه
القطب الفيه المرسى
الحادو جبل الحدارة
في نقائبه رأس الفارة
أبويا الحادو وزواره
البمشي يلمس جاره
ما بنسي للطرافي
سرحان البحر وصافي
دينكاوي( ) فوق السارة
سرحان لأهل الإنكار
دينكاوي مو رقادو
بركب على جوادو
أيضاً جاب القصيدو
من ابن الشيخ بليد
صليت آلاف جديد
يوم البعث الشديد
كم كم صلح فساد
بالواحد المجاد
يكفينا شر حساد
فوق الرسول الهادى
من ربه لينا يفادى
صديق عمر صح نادى
كرار بهين العادي
فوق صاحب السلسلة
بحر الكرام شيء لله
بحر المسور الطاهر
في مكة أب نوراً باهر
بحر المسور للإدري
يطلنوا خيول القدرة
فوقه السفائن ترسي
أحيا القديم مندرسه
من خصيمه ما بضاره
قطعة وسد القرارة
أيضاً بين حداره
فوقه بتشعلب ناره
يا الساكن الفيافي
يا مشرب العراف
حبراً مشيع أخبارها
الدينكا جاب أخبارها
بقيم الليل سجاد
محسوب من الأوتاد
فوق الحادو البريدو
فوقكم بهز بايدو
وعلى شافع الوعيد
رسولنا نفوز بايدو

ملحق (2): قصيدة يا منادي الزين الشابك ود بلة الخيرو حابك لمؤلفها: علي صغيرون عثمان الزين( )

بسم الله في مبدايا
كونه طبي وشفايا
أيضاً بادي الثنايا
شفاعنا في الجنايا
برجز كمان برواية
الخليفة أحمد في حمايا
ناديت لابنو الأرباب
إبنكم جاء بالباب
ما تنسى راجل السدرة
النصراني الزرع البذرة
الفادني أبوي بريدو
إن داير تشوف تمجيدو
ناديت لـ أبوي حسوبه
كم كم حليت مرقوبه
ناديت لـ أبو النور
أهل الحضرات تدور
ناديت لـ أبوي الشيخ موسى
ود أبو عمارة لـ المخسوسة
ناديت لـ ود حجازي
بـ رمحه فوقنا يفازي
الشيخ الحسن يا يابا
ود ريا جاب خطابك
ما تنسى سيد البنية
أبواتو الطبقو الألفية
ناديت لـ الجبانة
صباحي أب نفلاً بانا
ناديت لـ ود دهاشا
بسر الله ما اتفاشا
ناديت لـ حمد أب غره
المرضان إجيك انجرا
خوجلي أبو الجاز بنادي
المو فراس بنادي
ناديت لـ ود أب نجيلة
ابنكم جاء عليلاً
ناديت لـ صائم ديمه
ابنكم جاء عشيما
ناديت لـ أبوي الكباشي
شايل دردار مو خاشي
ناديت لـ ود باسبارو
أبوي الملان أسرار
ناديت لـ ود عتمان
ابنكم جاء عشمان
ود بانقا أبوي حليلو
أهل الحضرات تجيلو
صغيرون يا أبو الدراس
ما جريتو في كراس
ناديت لـ راجل طنطا
قال لي انت أزمنت
يا رجال مصر بنادي
أهل النصر بنادي
الشيخ حسن يا بابا
قال خد نجابا
سيدي الحسن بسبابا
الداسوقي يتوصابا
المانجلك ناديتو
الجلب شلك ناديتو
علي صغيرون صليت
تصل الرسول في البيت
الله يزيل ردايا
أبلغ آية منايا
بأحمد مُجري الفضايا
يوم واقفين عرايا
بذكر راجل الحصايا
بدرنا خريفنا الغايا
المحسي المُو كضاب
أقضو لو اغرضوا الجابو
طرافي يا جليس الحضرة
جابوه مسجون أبو فقره
أبوي لحاق بعيدو
تعال أحضر يوم عيدو
الدخري الساكن سوبا
الرجال خبار دروبا
أبوي البشلع نورو
أبوي تدور ليمو وحضوره
حتى الرجال في ضروسا
أبوي خبار دسوسا
الحبر الكامل غازي
جدع الخصيم مُسَّاد
أنا جيتك بالباب
أبو كيعان ختم جوابك
سرحان لي فوقو نية
بسر الإله مجلية
أهل الحلقة الرطانة
بكمو سقى الرطانة
أبوي العندو البشاشا
رجال الغيب تتغاشا
يا الدر يا ابن الدرا
منك اسير اتبرا
إبن العزاز بنادي
دا خريف الراز بنادي
أبواتي القطعوا الحيلة
درجات الخير انيلا
سكان ود أب حليمة
درجات الخير إليما
بحر المسور الماشي
مرق بق بق يفاشي
رمحاً بتوقد نارو
كيت الخصيم الضار
أبوي الـ بالسر ملان
خصوه بإيمان
الصائم قائم ليل
بـ آداب تنيل تهليل
يا العلمك ثابت راس
أرشدت أولاد الناس
يا البدوي الفوق أعلنت
وأبشر أبشر فنت
تجبروا الكسر بنادي
خيلكم عصر بنادي
أنا جيتك بالباب
أضرب وأخلف ربابا
أنا قربتي بشرابا
قال لي أشرب ما تهابا
عربان بلك ناديتو
سلموا الملك ما نسيتو
آلاف ولا قليت
تغفر لي ما جنيت



ملحق (3): قصيدة الزينين، لمؤلفها: سيف الدين عبد الرحمن( )

الزينين ما تسوا النية
في أول بادي
يرحم لي والدي
ثنيت بي دخري
يوم الناس في النار ملقية
يا خلفاء نبيي
أصحابوا جملة سوية
بنادي الجيلانية
بنادى التجانية
ياالشيخ إدريس وياود ريا
يا الكباشي تور الديا
بنادي للعركية
يا ود بله هاك وصية
بنادي الصادقابية
ود العجوز والنيل هيا
بنادي الادريسية
يا حسن يا أب جلابية
حمد وخوجلي الصوفية
ود الهندي بالك فيا
يا الصعيد والشمالية
يا الشروق ويا الغربية
ود طراف وسرحان هيا
عمارة وحجازي فزعة قوية
يا جملة الأولياء
أضربوا الخاطفة بالصلطية
أمها شوقها مو شويا
كل دقيقة تقول أحيا
صليت علي دخريا
سيف الدين قال يا بنية
تجيبوا للبنية
بالكريم باري
ويغفر لي السيئة
أحمد حبيب باري
نجي العاصي والتقية
النفسهم مرضية
ذكراهم مو منسية
وبنادي السمانية
بنادي الداسوقية
يا حسن يا الساكن الصية
يا الحادو عجل بالجية
الزيداب والبطحانية
تاج الدين والفي الفادنية
أب يعقوب والركينية
عوض الجيد والمكاشفية
وكافة الختمية
يا أسيادي تزيلوا البيي
البيجردوا الألفية
كراماتك ما منسية
الشيخ سلمان ود العوضية
سريع تجوا بكرية
الشيخ صباحي الأزرق ليا
زين الشابك كبانية
أطوا للأراضي طيا
وبالنار أكوها كيا
شاوي لي فؤادا شيا
يا الفراقة نوسر بيا
عشر تلاف وميه
كافي جريفنا كل بلية

ملحق (4): قصيدة سأكتب عنك يا جريف كركوج لمؤلفها: مصطفى شيخ إدريس عمر

عن كرم.. وعن المروءات
عن أهلنا الطيبين
عن نيل وعن نخل وعن نهر
وأحكي قصة كانت
حكايات وحكايات وحكايات
بلدي، وليس لي بلد غيرك
يا جريف قمر الأبية
أنا فيك نثرت كلماتي وأشعاري
وكم قامت فيك
حضارات وجهاد وعباد وسماري
سأكتب عن مآذنها
مقابرها
كمائنها
وأكتب عن أزقتها
شوارعها
وحاضرها وماضيها
وأعشق كل مافيها
عن صباحينا
وفج النور وسرحانا
وأكتب عن حجازيها
وطني الروح والوجدان
وطني العلم والإيمان
وطني الجد والعم والأخوان
فيه تستريح النفس والوجدان
أنا من ترابك
أرواحنا عند الغياب
وأجسادنا سكنت بعيد
أحبك يا بلد المشاعر والمكارم
تحية الوجدان من عمق الوريد
كم أويتي ضيفاً
وكم دافعت عن الإسلام
وكم فيك شهيد
الصادقون، والصدق توقف عندهم
وبني لهم ركن من الأخلاق
من الماضي التليد
جباهم طالت بطول مآذن
فأنعم بصحبتهم تستفيد

ومن قصائده كذلك نذكر: قصيدة سيرة الأجداد:
سيدي يعقوب.. نوم في ترابك
حفيدك يدعو لوصالك
شوقي للفقرة الصالحين
هم صوفية.. هم بكرية
وكذلك من نسل العباس
هم أكياس.. ومن خيرة الخلق والناس
حمد القاضي السيرتو في كل سهل ووادي
محمد زامر.. لم يكذب ولم يخلف أبداً ميعاد
وعطاء الله..وسيدي موسى سيرة نعم الأجداد
وسراج النور.. وبابكر الحضاري
الأفني عمرو جهاد ومغازي
وأذكر موسى التنيحابي
الكان فارس الفراس
عبد اللطيف وسيدي صباحي
الفوق الليل دائماً صاحي
كم شاع نوراً كالمصباح
لونو قماحي
البي ذكرو تصبح مرتاح
تنسى هموم الدنيا
كعطرٍ يفوح برواح


ملحق (5): قصيدة، صباحنا الأزرق لمؤلفها: جعفر حسن حمزة، في يوم الأربعاء 27/5/2009م:

بَصْلَّي على النبي أحمد عظيم الشان

في كل لمحةٍ ونفس بعدد الإنس والجان

تبارك أيامنا وتجمعنا بيهو كمان

في الجنة الحلاتا البنحلم بيها صحواً وفي المنام

شيخنا صباحي الأزرق وهاك ليهو بيان

أبيض ضميره وعمله صافي نديان

جيب يا راوي قصيدة

وعمرها بالأبيات ثابتة البنيان

في شيخنا الأزرق صاحب النهمات

سريعا بيلحق ما تكون وهمان

زاور ضريحو ما تكون شقيان

دا الأزرق البيرشد في قبره يا خلان

سيدنا الحسن قالها ومافي كلام

صح وصح يا الميرغني عالي المقام

ولي عظيم الشان

والجريفات سكنه منذ قديم الزمان

ذريتك وأجدادك بيك منشرحين

تشرب شراباً صافي من الدين

فج النور الزاهد في الدنيا ما عاين شين

أبو كركب خلافته مستمدة بحبلٍ متين

درب الأزرق الواضح الما بيخفي عين

شقي الفي دنيتو الماحب الصالحين

كراماته من ود الأرباب وحتى الحين

صاحب الأحوال لا تنسوا عبضول( ) راح وين

أهل الأحوال صفاته

أنظر جزاء المستنكرين

عبضول عالم ولكن علم الهين

ما احترم شيخه فأفهموا يا سامعين

دا شيخنا الأزرق بحره واسع

بيبلع أكيد وانت ليهو تجافي

كون صاحي يا خلي

دا صباحي الأزرق المتجلي

دا الزرنخي دا المشيخي البكري

هذا نسبه فأعلم لا تعتدي

مجلي جده شريف لا تنسوا

أسألوا عن أرضه بس لا ترتدوا

نسبه مأصلاً من بدري

فرعه قوى معروف قبلي وبحري

قبته الضاوية كم وكم سمعنا فيها كلام

يُحكي للخاصة ولا يُحكي للعوام

بكرر ياخلي لاتنسي قول راجل كسلا

الاشتم فيه رائحة الجنة وعبقا بإذن من الرحمن

من جعفر الحفيد لجده المذكور

نكرم جميعاً وللصالحين نزور

شيخنا الأزرق صاحب الأفعال

قوي في كراماته وما هي زور

ذريةً من نسل الرسول

وصاحب الرسول صديقنا أبي بكر المبرور

في الجنة مجتمعين يا أحبة ومبسوطين

علي سرر متقابلين بكل سرور

بجاهه العظيم والنبي الرحيم

نكون في حبور وحبور وحبور
توقيع : حازم زكي يوسف البكري
قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله
" طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ، الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
حازم زكي يوسف البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق 32 26-08-2012 03:47 PM
رد الأشقر على القداح ( بلاد ونسب بني شبابة ) رد _ علمي _ دقيق _ حاسم مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 22 17-04-2012 09:13 AM
(جمع )ماكتب عن قبيلة خفاجه مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 9 14-11-2011 01:31 AM
روابط لما يقارب (500) كتاب عربي الشافعي مكتبة الانساب و تراجم النسابين و المواضيع المترجمة 4 09-03-2011 04:24 AM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 09:48 PM


الساعة الآن 10:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه