:: عينة صرحاء قريش القنعان من بني مخزوم M5025 (آخر رد :صلة الرحم)       :: خريطة القبائل العربية في مصر ... بقلم م أيمن زغروت (آخر رد :هشام صاوي)       :: عينة صرحاء آل محمد الوداعين أهل السليل (آخر رد :أبو محمد الحريري)       :: "في التأني السلامة" ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: التقاطع بين عهد النهضة العباسية وفكر التطرف (آخر رد :اسلام الغربى)       :: التقاطع بين عهد النهضة العباسية وفكر التطرف (آخر رد :اسلام الغربى)       :: التقاطع بين عهد النهضة العباسية وفكر التطرف (آخر رد :اسلام الغربى)       :: من حقه (آخر رد :اسلام الغربى)       :: باقة ورد ... (آخر رد :اسلام الغربى)       :: اعلانات طلبات فحوصات Full Genomes و BigY السبأية وتحوراتها في السلالة J1 (آخر رد :الحفيد الأول)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
السؤال عن نسب عائلة تمراز
بقلم : م .مصطفى احمد

العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس الاخبار و الفكر العربي > الصالون الفكري العربي

الصالون الفكري العربي مجلس الحوار العربي و استطلاعات الرأي


إضافة رد
قديم 12-09-2011, 03:14 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية احمد الدعباسي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي سؤال هام/هل ما زالت أحلاف الإسلام قائمة مثل حلف الفضول؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جاء دين الإسلام فأقر أشياء ولغى أشياء أخرى ، واستجدت في عهد أشياء وأشياء.

ومن أهم ما حافظ عليه وأقره الإسلام هو الحلف ، وخير مثال على هذا حلف "الفضول" الذي كان بين ( بني هاشم وبني المطلب وبني عبد العزى وبني زهرة وبني تيم ) القرشيون ، والذي اخبر سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - عنه فقال :-
شهدت حلفا في دار عبد الله بن جدعان ما أحب أني تركته ولي حمر النعم ، ولو دعيت له اليوم لأجبت.

وكذلك قرأت أنه في أحداث الفتنه الكبرى ،
روى : أ نّه كان بين الحسين بن علي رضي الله عنهم وبين الوليد بن عتبة بن أبي سفيان ـ والوليد يومئذ أمير على المدينة أمّره عليها عمّه معاوية بن أبيسفيان ـ منازعة في مال كان بينهما بذي المَرْوَة ـ قرية بوادي القرى ـ فكان الوليد تحامل على الحسين في حقّه ، فقال له الحسين : أحلف باللّه لتنصفنّي من حقّي أو لآخذنّ سيفي ثمّ لأقومن في مسجد رسول اللّه ، ثمّ لأدعونّ بحلف الفضول ! .
وكان عبداللّه بن الزبير عند الوليد فقال : وأنا أحلف باللّه لئن دعا به لآخذنّ سيفي ثمّ لأقومنّ معه حتّى يُنصف من حقه او نموتَ جميعاً ! .
وبلغ هذا المِسوَر بن مخَرمة بن نوفل الزُهري فقال مثل ذلك ! .
وبلغ ذلك الى عبدالرحمن بن عثمان التيمي فقال مثل ذلك ! .
فلمّا بلغ ذلـك الوليد بن عتبة اَنصف الحسين من حقه حتّى رضي الحسين ثمّ روى : أن محمّد بن جبير بن مُطعم العدوي قدم على عبدالملك بن مروان ـ وكان محمّد بن جبير أعلم الناس بقريش ـ فقال له عبدالملك : يا أبا سعيد ألم نكن نحن وانتم ـ يعني بني عبد شمس وبني نوفل ابن عبد مناف ـ في حلف الفضول ؟ قال : أنت أعلم ، قال عبدالملك : لتخبرنّي يا أبا سعيد بالحق من ذلك . فقال : لا واللّه ، لقد خرجنا نحن وأنتم منه ! قال : صدقت.

فهنا تبين أن الحلف الذي عقد في الجاهلية وأقر في الإسلام ..أصبح معمولا به في عصر الصحابة ، وهنا يكون السؤال :-

هل اليوم إذا دعى داع من أهل حلف الفضول "هاشمي أو مطلبي أو أسدي أو زهري أو تيمي" إلى حلف الفضول ليأخذ بحقه ؟؟ هل يجوز هذا ؟؟ وهل نقوم معه ؟؟ وكيف نقوم ؟؟!!

وإستفساري هنا على كافة انواع "الأحلاف" في الاسلام ، وهل ما زال معمولا بها ، وهل يجوز حاليا أن نعقد أحلافا جديدة ؟ وما الأسس التي يجب أن يقوم عليها الحلف ؟ وغيرها من الامور المتعلقة بهذا الموضوع.



سؤال هام ومتشعب اثار فضولي .... فهل من مجيب ؟
-------
أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي البكري الصديقي
توقيع : احمد الدعباسي البكري
احمد الدعباسي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 09:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع
 
الصورة الرمزية الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موضوع قيم ويستحق المداولة والنقاش ... دعوة محبة خالصة لوجه الله الى كل من لديه اثراء لهذا الموضوع .
أهلاً بالآرآء المفيده .
الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 10:04 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و انا ارد بناء على دعواكم المباركة

ان الاسلام ليس فيه احلاف حيث ان المسلمين اصبحوا حلفا واحدا و صفا واحدا فلا يصح ان يحالف بعضهم على بعض و من يفعل ذلك خرج على الجماعه و وجب عليه حد الحرابه
شهوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 10:44 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم.
سؤال ,يـُثير العديد من التساؤلات...الاسلام أقـَرًّ كل قول او فعل(إذا صح التعبير)ساد في الجاهلية, منها الاحلاف التي تدعو الى الفضائل ومكارم الاخلاق وإغاثة الملهوف وإحقاق الحق...ألخ.
الاسئلة:
1)هل اقر الاسلام الحلف, مثلا ,باطرافه وبنوده واهدافه...؟
2)هل ينسحب هذا الاقرار على الاطراف والاهداف في الاسلام؟
3) ما هو موضع المسلمين الجدد من هذا الأحلاف في عهوده الاولى واللاحقة على مَرّ العصور؟
رأيي الشخصي :إن الملزم في ذلك هو المبدأ والهدف من هذا الاقرار(الاحلاف,العادات,الافعال والاقوال...).
توقيع : عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 01:36 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية احمد الدعباسي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ننتظر المزيد...
توقيع : احمد الدعباسي البكري
احمد الدعباسي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 08:07 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام الاقسام القرشية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حازم زكي يوسف البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

حلف الفضول انقضى
ظهر انماط كثيرة من الاحلاف في الاقاليم التي فتحت بفضل الاسلام
ومن تلك الاحلاف اندثر بسبب المدنية وسيادة القانون
واخرى ما زالت قائمة كحلف بني عامر في افريقيا
والذي يجمع العديد من القبائل العربية
والعديد من الاحلاف خبت ولكن تعاود الظهور في قضايا الدم وخاصة في المجتمعات الريفية والقروية
ويسود البادية اليوم القانون العشائري

توقيع : حازم زكي يوسف البكري
قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله
" طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ، الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
حازم زكي يوسف البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 10:13 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية احمد الدعباسي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تسلم يا عم حازم


توقيع : احمد الدعباسي البكري
احمد الدعباسي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا و تشاد و الصحراء الكبرى 3 25-04-2014 07:16 PM
دمّروا الإسلام أبيدوا أهله محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب و الملل و النحل (على مذهب اهل السنة) 6 09-03-2011 12:00 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب و الملل و النحل (على مذهب اهل السنة) 0 13-06-2010 11:43 PM
هؤلاءعلمونى (1) محمد جلال كشك محمد محمود فكرى الدراوى مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 1 03-06-2010 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 11:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه