شيوخ الطريقة الحامدية الشاذلية من البكريين الصديقيين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الى الساده الباحثين فى الانساب (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: لو بتفكر في شراء أي شيئ من الانترنت ! هذه المواقع تقدم لك منتجك بنصف الثمن ''الجمعة الاسود'' (آخر رد :عصفور نهر الجنه)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عبد الحفيظ ممدوح عبد الحفيظ)       :: الاسد الرهيص /الطائي قاتل عنترة (آخر رد :معلمة أجيال)       :: كبد وقوانص الدجاج.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: قبائل التحور FGC1713 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: اصل العرب ومساكنهم (آخر رد :الديباج)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: شرح نتيجة J-M267 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: ثلاث عينات لبني أسد على التحور FGC2 (آخر رد :أحمد القيسي)      




إضافة رد
  #1  
قديم 13-09-2011, 06:29 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,243
افتراضي شيوخ الطريقة الحامدية الشاذلية من البكريين الصديقيين

شيوخ الطريقة الحامدية الشاذلية من البكريين الصديقيين



محمد البكرى الصديقى
واخذهاعن أبيه احمد الحنفى البكرى
واخذها عن أبيه قطب الوجود ومركز دائرة الشهود أبى محمود محمد بن حسن البكرى الصديقى المشهور بالحنفى سقانا الله بكاسه الوضية، توفى يوم الخميس خامس من ربيع الآخر سنة 847هـ ودفن بزاويته بالقاهرة وقبره مشهور وعليه جلالة ومهابة ونور، وهو ترياق مجرب لقضاء الحوائج، وهو أخذ ولبس الخرقة


السلسلة الذهبية
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-09-2011, 08:47 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 3
افتراضي

حقائق جديدة ... تضاف الى الارشيف البكري... للاهمية الكبرى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-09-2011, 06:10 AM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,243
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
حقائق جديدة ... تضاف الى الارشيف البكري... للاهمية الكبرى
ان كتب الصوفية زاخرة بالتراجم عن البكريين الصديقيين
علينا الاهتمام بكتب الطرق الصوفية لمعرفة المزيد
عن تلك التراجم
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-09-2011, 08:44 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,243
افتراضي

دور
محمد توفيق البكري شيخ مشايخ الطرق الصوفية
في مجال التربية والتعليم

ففي بدايات القرن العشرين كان محمد توفيق البكري شيخ مشايخ الطرق الصوفية يؤمن بسبق أوروبا في التعليم الحديث مما يستوجب النقل عنها بالترجمة إلى العربية، وتعلم اللغات الأوروبية، ودعاه ذلك إلى الدعوة أن يكون التعليم عامًا إجباريًا في مراحله الثلاث : الابتدائي والثانوي والعالي، وأن تكون نسبة التلاميذ في المراحل الثلاث بقدر عشرين في المائة من عدد السكان...([1]).

كما كتب الشيخ توفيق البكرى كتابًا قيمًا عن التعليم والإرشاد ربط فيه بين الجهل ودوام الاستبداد والاستعمار، ورأى فيه أن المخرج من هذا لا يكون إلا بالتعليم([2])

(1) محمد توفيق البكرى: المستقبل للإسلام، ص 44-45.
(2) د/ ماهر حسن فهمي: محمد توفيق البكرى، ص 200-202.
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15-09-2011, 08:01 AM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,243
افتراضي

الطريقة الخلوتية
وتُنسب لسيدي الشيخ مصطفى البكري
(1099هـ/1162هـ).
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15-09-2011, 02:15 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,243
افتراضي

شيخ الطريقة الصوفية

السيد/ محمد كوبلاي البكري البكرية 8 شارع العادل ابو بكر - الزمالك - القاهرة
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15-09-2011, 02:19 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,243
افتراضي

الطرق الصوفية في مصر- نشأتها ونظمها وروادها-
تأليف الدكتور: عامر النجار
نشر دار المعارف
الطبعة الخامسة
216 صفحة
الرابط
http://www.4shared.com/file/76530585/91fae959/___.html



معلومات قيمة
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15-09-2011, 02:36 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,243
افتراضي

أرباب السجاجيد


كان اصطلاح شيخ السجادة، ينطبق على قادة العنانية والخضرية والوفائية، الذين يرجعون أنفسهم إلى عمر بن الخطاب ، والزبير بن العوام ، وعلي بن أبي طالب على التوالي.

يمكن القول بأن أشهر أرباب السجاجيد هو شيخ السادة البكرية ، وشيخها هو الشيخ البكرى هذا بإطلاق، والذى لا بد أن يكون من سلالة السادة البكرية بطبيعة الحال، والذى كان أول من تولى شيخ مشايخ الطرق الصوفية بمصر وقت إنشائها، وكان للشيخ السادة البكرية دور لا ينكر فى تاريخ مصر المعاصر.

وهذه المجموعات من الأشراف -شأنهم شأن المنحدرين عن سلالة أبي بكر الصديق والمعروفين بالسادة البكرية - قد حولوا أنفسهم من جماعات أسرية عائلية إلى طرق صوفية، وكان مركز ووضع قادة هذه السجاجيد متشابهًا للغاية مع مركز ووضع شيخ السجادة البكرية؛ إذ أصبحت قانونية امتلاكهم للأراضي، تتوقف على اعتراف القاضي، وعلى التسجيل القانوني في سجلات المحكمة، ولقد امتلكوا أيضًا ممتلكات هائلة، ولعبوا دورًا مهمًّا في إدارة شئون الدولة؛ بل وكانت لهم حقوق غير متبلورة في المجالات القضائية والتشريعية، وكان قادة هذه السجاجيد الأربعة يعرفون باسم أرباب السجاجيد، وأيضًا كان سليل عبد الوهاب الشعراني (973: 1565) -والذي كان يشرف على ضريح الشيخ بالقرب من باب الشعرية يعرف باسم شيخ السجادة الشعرانية، كما أن الشيخ الأعلى لجميع الطرق الأحمدية كان يعرف أحيانا باسم شيخ السجادة الأحمدية.

ونجد أن أرباب السجاجيد؛ مثل: رؤساء البكرية والوفائية والعنانية والخضيرية، قد احتفظوا باستقلالهم الذاتي التقليدي؛ وبذلك لم ينجم عن فرمان تنظيم الطرق الصوفية أو الاتفاق مع الأزهر أي تغيير بالنسبة لهم (راجع: الطرق الصوفية – مشيخة الطرق الصوفية)؛ إذ ظلت سجاجيدهم شأنها شأن بعض الطرق التي ظلت ليست لها روابط رسمية مع شيخ السجادة البكرية.

لذلك نجد أن تواجد أرباب السجاجيد ، وتواجد نظائرهم ممن لهم هذه الروابط الرسمية، قد أدى إلى ظهور انقسام في عالم الطرق في مصر؛ فظل هذا الانقسام هو الطابع الرئيسي المميز للبناء الأساسي للطرق في مصر.

وكان وضع الطريقة الوفائية فريدًا من نوعه بين الطرق في مصر حيث لم يرد ذكرها في قائمة الطرق الصوفية 1265 هـ/ 1849 م ، ولا فى قائمة عام 1279 هـ/ 1864 م . وقائد هذه الطريقة التي كان لها طابع تكافؤى منذ أن كانت مجموعة من الناس المنحدرين من سلالة الإمام علي بن أبي طالب أي منذ أن كانت على شكل جماعة عائلية منتظمة على شكل طريقة في نفس الوقت-لم تتخذ إجراءات إخضاعه لسلطة البكري عن طريق فرمان سنة 1812م . فلقد كان شيخ هذه الطريقة -شأنه شأن البكري وليس على غرار أي رئيس طريقة آخر- مستمرًا في الحصول على الشرعية من خلال التعيين بقرار من الخديوي وعندما تطورت وتقدمت إدارة البكري استمر هو في الاحتفاظ باستقلال الذاتي التقليدي. بل ولقد عين بنفسه النواب، والخلفاء التابعين له بدون الرجوع للبكري بأي حال من الأحوال. وبالإضافة إلى كل هذا فإن حق القدم الخاص بهذه الطريقة في مناطق معينة كان معترفًا به.

والمجموعات الأخرى التي كانت تقع خارج نطاق السلطان القضائي للبكري ووفقًا لما جاء في فرمان 1812 وفي الاتفاق مع الأزهر في عام 1847 هي: العنانية والخضرية التي لم تمنحا مركزًا مماثلًا للوفائية.

ولذلك فإن التفسير المقبول لظاهرة التنظيم الاستثنائي على النحو الوارد في حالة الوفائية هو أنه أمكن الحصول عليه والحفاظ عليه بسبب الدور البارز الذي لعبه شيخ السجادة الوفائية في المجتمع المصري وهو دور يتساوى في كثير من جوانبه مع دور البكري.

وكلا صاحبي المقام الرفيع (شيخ السادة البكرية ، وشيخ السادة الوفائية ) كانا أيضًا من بين أعضاء مجالس المشورة التي أنشأها محمد علي في عام 1829 م، ومن بين أعضاء المجلس الخصوصي الذي أنشأه الخديوي عباس في 11 ربيع الثاني 1265 «فبراير 1849» كما كانا من بين أعضاء الهيئات الأخرى الاستشارية والقضائية والنيابية التي أنشأها الحكام المصريون مثل مجالس الأحكام.

وفى قائمة مشايخ الأضرحة التى كانوا يقعون تحت سلطة الشيخ البكرى نجد أن ضمنها مقامى العنانية والخضيرى، فقد ورد فيها ما يلى :

عبد الواحد العناني

مقام السادة العنانية

محمد محمد الخضيرى

مقام الأستاذ سليمان الخضيرى



وكان الإشراف على هذه الأضرحة في أيدي رؤساء العنانية والخضيرية ، إلا أن أهمية رئاستهم للطرق الخاصة بهم قد تضاءلت نتيجة للتدهور والهبوط في عضوية هذه الطرق.

أما التدهور الذي أصاب العنانية والخضيرية اللتين فقدتا الأعضاء المنتمين إليهما من خارج القاهرة فقد حدثت بطريقة مختلفة. فرئيسا هاتين الطريقتين كانا من بين أرباب السجاجيد الذين لم يمارس البكري أية سلطة عليهم وفقًا لما جاء بالفرمان. فظلا بعيدين عن سلطته وإدارته حتى بعد أن تم إبرام الاتفاق مع الأزهر فى عام 1847 م، ولكن مع ظهور وتعاظم مبدأ حق القدم ومع تزايد كفاءة سلطة البكري أصبح أعضاء هاتين الطريقتين محرومين من أي فرصة للدخول في طريقة أخرى أو الظهور علنًا بالمناطق الريفية. وبوقوفهم خارج نطاق الجهاز الصوفي لم يتمكنوا من الحصول لأنفسهم على الاعتراف بحق القدم أو حمايته مما أدى بالتالي إلى حرمانهم من القيام بأي دور كأعضاء في الطريقة. فتركوا الطريقة التي ينتمون إليها وانضموا إلى طرق أخرى يعترف رؤساؤها بسلطة البكري وبالتالي أمكنهم المطالبة بحق القدم. ولذلك عندما صدر قرار الخديوي عام 1276 هـ «1859/ 1860» الذي ينص على تعيينهم مشايخ أضرحة ووضعهم في هذا القرار تحت سلطة البكري فإنه لم يتبق سوى عدد ضئيل من الأعضاء النشيطين خارج المراكز الحضرية حيث لا ينطبق حق القدم.

ورغم أن هذه السجاجيد لم تتوقف عن العمل كطريقة صوفية إلا أن قوتها العددية قد تضاءلت كثيرًا حتى أنها لم تعد تعتبر طريقة في نطاق إدارة البكري. إلا أن رؤساء هذه السجاجيد كانوا يعملون في الإشراف على أضرحة تعتبر من أهم الأضرحة بالقاهرة. ولذلك فإنه على الرغم من تدهور الطرق التي يرأسونها إلا أنهم قد استمروا في القيام بدور له أهمية إدارية واحتفالية في نطاق إدارة البكري من حيث هم مشايخ أضرحة.

المرجع : فريد عبد الرحمن دي يونج، تاريخ الطرق الصوفية في مصر في القرن التاسع عشر، ترجمة: عبد الحميد فهمي الجمال، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1995م، ص 13-16 ، 35، 73 - 74، 85-86.
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15-09-2011, 03:02 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,243
افتراضي

من سلطات
محمد البكري


أصدر محمد علي باشا والي مصر مرسوما يقضي بتعيين
محمد البكري
خلفاً لوالده شيخاً للسجادة البكرية
وتفويضه في
الإشراف على جميع الطرق والتكايا والزوايا والمساجد التي بها أضرحة
كما له الحق في وضع مناهج التعليم التي تعطى فيها .
وذلك كله في محاولة لتقويض سلطة شيخ الأزهر وعلمائه ،
وقد تطورت نظمه وتشريعاته ليعرف فيما بعد بالمجلس الأعلى للطرق الصوفية في مصر .
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15-09-2011, 07:08 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 3
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة
شيخ الطريقة الصوفية


السيد/ محمد كوبلاي البكري البكرية 8 شارع العادل ابو بكر - الزمالك - القاهرة
رحمة الله علي الشيخ محمد كوبلاي بن احمد مراد البكري
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل سعد الدين الجباوي الشيباني(آل السعدي) مجاهد الخفاجى مجالس قبائل سوريا 45 30-10-2017 12:22 AM
شيوخ قبيلة اللهيب في العراق محمد الدعس مجلس قبائل زبيد 20 22-01-2016 10:54 PM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق العام 32 26-08-2012 03:47 PM
أشهر الالقاب والعزاوي عند قبيلة عنزة ابوسعود مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 5 08-10-2011 07:17 PM
فروع ال عيسى بن شعبان بن عيسى الطلحيين البكريين الصديقيين القرشيين بمصر العمودي الصديقي مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 2 16-03-2011 06:25 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه