الخبر عن بني جشم بن معاوية في البلاد المغربية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن نسب عائلة القادري في فلسطين
بقلم : سالم القادري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استفسار عن عائلة الجمعان (آخر رد :منيرة)       :: مغالطات و شبهات كتاب الأيام الأخيرة لمحمد (آخر رد :البراهيم)       :: عائلة الشويخ وعائلة الكاشف اولاد عم وهم من الاشراف ونسبهم الاتي (آخر رد :محمدطارق)       :: أصل عبارة ((ابن ناس )) (آخر رد :ياسر أبو داود)       :: اليعقوبي (آخر رد :اسماعيل اليعقوبي)       :: بيت المحوس باليمن (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: نسب عائلة قدوري هل هم من الاشراف (آخر رد :سعد القدوري)       :: استفسار عن نسب عائلة القادري في فلسطين (آخر رد :سالم القادري)       :: نسب الفِنْدي المؤتلف و المختلف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ممتلكات بني سهم في مكة المكرمة (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل المغرب العام


إضافة رد
قديم 05-01-2012, 06:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام ساحة البصمة الجينية عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي الخبر عن بني جشم بن معاوية في البلاد المغربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم بمشيئة الله هذا البحث الصغير المتواضع عن بني جابر بن جشم في بلاد المغرب الأقصى.
بنو جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، إحدى قبائل العرب الأصيلة التي عرفت بالكثرة في الجاهلية و من أشهر بطونها بنو غزية بن جشم التي منها دريد بن الصمة الشاعر المعروف. خرجت بنو جشم فيمن خرج من العرب خلال الهجرة الهلالية، و يذكر المؤرخون أن المطاف إنتهى بهم في بلاد المغرب الأقصى.
يعتقد البعض أن كثرة جشم إستمرت بعد البعثة و بعد الهجرة الهلالية، لكن الحق أن جشم أضمحلت كما قال أبو عمرو بن العلاء : جاء الإسلام وأربعة احياء قد غلبوا على الناس كثرة، شيبان بن ثعلبة، وجشم بن بكر، وعامر بن صعصعة، وحنظلة بن مالك، فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان، طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه، وخمد جشم وحنظلة. فكثرة بني جشم لم تستمر و منه نشأ خلط في جمع أنساب عرب المغرب فيهم رغم أنهم في عرب المغرب قليل.
أما جشم المغرب فهي قبيلة واحدة لا إثنتين بنو جابر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن، أما من يذكر جشما في بني هلال فهذا لا يصح إذ ليس في بني هلال قبيلة بهذا الإسم و قد أعقب هلال إحدى عشر قبيلة من صلبه إليها يرجع نسب سائر الهلالية اليوم ليس بينها جشم و لا يعرف في عقبها جشم أما ما ذكره بن الكلبي فهو خطأ منه و لا يوجد نسب يرفع لجشم في هلال، فهم بنو معاوية بن بكر بن هوازن جزما.
يقول نسابة جشم: في عام 584هـ قام ابو يعقوب المنصور الموحدي بعد معركته مع ابن غانية بنقل قبائل بني هلال وبني جشم الى المغرب الاقصى فأنزل قبيلة رياح من بني هلال ببلاد الهبط بين منطقة القصر الكبير و أزغار البسيط الافيح .وانزل قبائل جشم بلاد تامسنا البسيط الافيح مابين سلا ومراكش، وهو اوسط بلاد المغرب الاقصى يعني سهول تادلة و الحوز ...ومن بين من استقروا منطقة تادلة وسهولها ابن لجشم يدعى سيدي جابر ولازالت المنطقة تحمل هذا الاسم وهي تبعد عن بني ملال بحوالي 10 كلم .و لجابر بن جشم حسب الروايات ثمانية اولاد:
1 مغيل وهو جد قبيلة مغيلة
2 وردغ وهو جد قبيلة ورديغة
3 مسكين وهو جد قبيلة بني مسكين
4 سرغان وهو جد قبيلة السراغنة
5 موسى وهو جد قبيلة بني موسى من ابنائه عياد جد قبيلة اولادعياد
6 عمير جد قبيلة بني عمير
7 عتاب وهو جد قبيلة آيت عتاب وهي القبيلة التي استضافت المولى عيسى ابن دريس الثاني
8 محمد وهو اصغر الابناء والملقب ب "الملال"
أول ملاحظة أن الكلام عن مواطن جشم و بسيط تامسنا هو الصواب و أن دكالة و عبدة لا تدخل فيه و نسب قبائلهم إلى جشم خطأ فادح. ثانيا: هناك أخطاء في هذه الرواية أولها أن جابر بن جشم و عقبه المباشرون عاشوا و ماتوا في الجاهلية فلا يصح أن يكون فيهم من إسمه موسى أو محمد، ثانيها أنه يدخل في هذا النسب من ليس منه كذلك بنو مسكين فهم من سليم، أما وردغ و سرغان فواضح إنتسابهم الأمازيغي، و هذا يبقي بطون مغيل و موسى و عمير و عتاب و ملال التي يحصر فيها البحث في نسب جشم كانت منه أم لم تكن.
أما الخطأ الثالث أنه لا يذكر قبيلة سفيان أشهر بني جابر بن جشم و الذين كانت فيهم رياسة الخلط، و الخلط كان مكونا من الخلط و هم المنتفق و عقيل ابني كعب بن عامر بن صعصعة هم اليوم قبيلة الخلوط بالغرب و سفيان و بني جابر، و سفيان من جابر بدليل أن جابر بن جشم كانت أكثر و أعز الخلط فالرياسة فيهم لزوما، أما من ينسبهم إلى هلال فلا يصح فالعياشي مثلا في مخطوطته نسبهم إلى الأثبج و لم يرفع لهم نسبا بل و قال أنهم خلط من الأثبج سموا أنفسهم بإسم سفيان، أقول: منذ متى كانت العرب تتسمى بغير إسم أبيها؟ فهذا لا يصح أما الناصري فرفع نسب سفيان و قال سفيان بن مطاوع بن الحارث ثم أضاف أنهم من بني هلال، أقول هذا سير من الناصري رحمه الله على سير من سبقه لأنه لو كانت سفيان من هلال لرفع النسب إليه مع شهرتهم و سيادتهم و هذا غير واقع الحال، فإذا بحثنا في أصول سفيان نجد لهم بقية في السعودية و هم بطنان: أحدهم مندمج في ثقيف و الآخر في حلف عتيبة و هم ينسبونهم هكذا سفيان بن جابر و ينقلون كلام بن خلدون لتثبيث نسبهم إلى جابر بن جشم فهذا نسبهم و هم اليوم قبائل معروفة في المغرب منهم الجرامنة بعبدة و سفيان بمنطقة الغرب.
و عليه فإن جشم المغرب ليست شعبا كما يظن البعض كهلال أو سليم لكنها قبائل معدودات لا يتجاوز عددها عدد أصابع اليد كلها تنتسب إلى بني جابر بن جشم و كان لزاما تصحيح هذا الخطأ الذي شاع و ذاع.

عبيد الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 06:58 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

سلمت يداك
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 09:08 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام ساحة البصمة الجينية عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بارك الله فيك أخي الحساني وأعلى شأنك بإذنه تعالى.
سقط من البحث كلام نسيت كتابته حول آيت عتاب و مغيلة التي يعدها البعض من جشم، و هذا من الأخطاء الواردة في كلام نسابتهم إذ كيف يعقل أن يكون آيت عتاب الذين إستضافوا عيسى بن إدريس الثاني من جشم و لم يكن هناك في المغرب جشم و لا أحد من العرب غير عرب الفتح، فإذا آيت عتاب يكونون من الأمازيغ على الغالب حسب هذا الكلام.
بالنسبة لمغيلة و يقولون نسبة مغيل فقد يكون أرجح نسبهم أنهم أمازيغ، فتبقى البطون موسى و عمير و ملال التي يحصر فيها البحث و يبقى أصح و أوضح نسب إلى جشم هو نسب سفيان.
عبيد الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 04:28 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

نعم قد يكون مغيلة و وردغ و عتاب من الامازيغ و مغيل على ما اذكر من قبائل ضريسة الامازيغية
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 09:10 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك أخي عبيد الله على البحث القيم. بخصوص ما ذكر الناصري من انتساب مطاوع إلى الحرث ثم بني هلال فهذا الكلام منقول من ابن خلدون.. لكن هناك فرقة جعفرية اختلطت بهم، قال سيدي أحمد بن خالد في طلعة المشتري: (وفرقة بسفيان... وهؤلاء الفرق لا تخفى شهرتهم بين القبائل..) والله أعلم هل هي أولاد مطاع أم غيرها.
توقيع : الوعزيزي الهلالي
ابرهيم الوعزيزي من قبيلة هلالة بني غفير الحسانيين أهل السوس الأقصى
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 09:29 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام ساحة البصمة الجينية عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بارك الله فيك أخي الوعزيزي. كما قلت أخي فالناصري سار على سير من سبقه و أقصد بن خلدون أما بالنسبة للجعفريين بسفيان فيكونون معروفين فيهم بإذن الله و هذا يقتضي النظر في القبيلة و بطونها و ما يقوله أهلها الجعافرة و سلاسل نسبهم إذا توفرت
عبيد الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2013, 05:44 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وماذا تقول أخي الحبيب في قول ابن خلدون في تاريخه جـ 6 صـ 30 :
جابر من جشم: بطن من جشم، من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون بالمغرب، وكان لهم اثرفي فتنة يحيى بن الناصر .

وقول البكري النويري في نهاية الارب ج2 ص377 :
وأما نهيك بن هلال فأعقب من خمس قبائل لصلبه: وهم معشر وأبو ربيعة وأبو معاوية وسهل وأبو جشم.
وفي معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ص 156 لعمر رضا كحالة :
" جابر بن جُشَم : بطن من جشم، من بني هلال بن عامر كانوا يقيمون بالمغرب، وكان لهم أثر في فتنة يحيى بن الناصر ."
الوطن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2013, 12:25 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2013, 03:34 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى أجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2013, 03:54 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ذكرت بعض المصادر ان قبيلة جشم التى بالمغرب تعود الى جشم بن معاويه بن ابو ربيعه بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن حيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2015, 01:45 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

يا جماعة بحث لم اجد جوابا مقبنعا حول اصل قبيلة بني مسكين هل من بني هلال او بني سليم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بني مسكين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2015, 04:26 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الصبر طيب ... سيأتيك الرد بحول الله !!!
كل الود والمحبة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2015, 04:41 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - بني مسكين
جاء في موقع " الرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب فرع برشيد " ...ما يلي : -
بني مسكين ( هم احفاد مسكين بن جابر بن غيلان الهلالي ) ومسكين هذا هو أحد الاخوة الخمسة أبناء جابر بن غيلان وهم ...
( مسكين , عمير , موسى , ملال , عياد ) ويتفرعون الى خمسة عشر فرعا " عشيرة " .. ننصح بقراءة ما جاء في موقع الاشراف الادارسة المشار اليه ..
تحياتنا اشخصكم الكريم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 12:27 PM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (2) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 24-03-2017 04:38 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM
كتاب قبيلة جليحة من عمق التاريخ علاء الجليحاوي مجلس قبائل العراق العام 0 07-06-2015 04:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه