:: لماذا أحــــــزن ؟ (آخر رد :الدويري)       :: برنامج شجرة النسب العمري ( Offline ) (آخر رد :عبدالرحمن العمري)       :: ألفرد ... والتفرد ... (آخر رد :الدويري)       :: ظاهرة الزعامة في القبيلة العربية (آخر رد :طالب علم)       :: لمن اشكو و من يسمع شكاتى (آخر رد :الدويري)       :: الارث الرئاسي لقبيله الحواتم السنبسيه الطائيه . آل بو ثامر (آخر رد :غائب العبدي)       :: فهرس كتاب (السلالة البكرية الصديقية) والمقدمة (آخر رد :دوبلالي)       :: نظام الحكم في الإسلام (آخر رد :دوبلالي)       :: يريدون وجهه (آخر رد :نسمات القرب)       :: اريد معرفة نسبي عائلة همام (آخر رد :طالب علم)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صلاة الثلث الأخير ...
بقلم : الدويري


Like Tree4Likes

موضوع مغلق
قديم 21-05-2012, 05:44 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 0
زرقاء اليمامة is on a distinguished road
افتراضي عوائل الدلم / الخرج

بسم الله الرحمن الرحيم


الدلم قلب الخرج النابض وعاصمته قديما الى ما قبل ستين سنة تقريبا ديرة مليانة بالتاريخ والناس من قديم ولهم وقفات مع ال سعود منها / وقفتهم مع الملك عبدالعزيز ضد ابن رشيد في معركة الدلم الشهيرة عام 1320هـ بداية تأسيس المملكة العربية السعودية وكذلك وقفتهم مع جده الامام فيصل بن تركي عام 1254هـ ضد خورشيد باشا التركي في عهد الدولة السعودية الثانية ...... هذا موضوع عن الاسر التي في الدلم ونسبهم سواء من اهلها الاصليين او من الذين نزلو فيها من المناطق المجاوره وسوف اتكلم بما اعرفه بدون تعصب وبكل صراحة علما بأني من اهل الدلم ولي بهم معرفة طيبة ولله الحمد ... طبعا سيتركز الحديث عن الاسر المتحضرة مع اشارات بسيطة الى البادية




اولاً القبايل/

ونبدا بالاشراف اشرف الناس في النسب لاتصالهم بفاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم زوجة علي بن ابي طالب .... وهم قسمين معروفين : 1- ال حسن بن علي بن ابي طالب 2- ال حسين بن علي بن أبي طالب ... وجميع الاشراف في المنطقة من القسم الاول ... طبعا اصل الاشراف معروف وهو الحجاز لكنهم قديمين في المنطقة وكان لهم امارة قديمة جدا في الخرج حيث حكم الأشراف (الأخيضريين) الخرج من عام 253هـ حتى 486هـ ... والاشراف في الدلم الان هم /
1- ال حسين / تمركزهم في محافظة الحريق (جنوب الخرج) في مركز المفيجر وتعود لهم بعض الاسر الشريفية في الخرج ... ويوجد اسره ثانية كبيرة باسم ال حسين من بني تميم في محافظة حوطة بني تميم (جنوب الخرج) قدم بعضهم الخرج حديثا
2- الهويدي / من ال حسين .. عيال عمهم في الحريق والان اكثرهم عدّلوا بطاقاتهم (الشريف)
3- العبودي / من ال حسين .. في زميقة .. وفيه اسره ثانية غيرهم في الخالدية وحلة ابن سعيدان بيتين .. وكذلك اسرة ثالثة في بلدة اليمامة ينتسبون لبني تميم
4- الدميخي / يقال لهم الدمخة .. وهم غير الدموخ الدواسر في الخرج وكذلك غير ال دمخ من بني خالد في بلدة نعجان (شمال الدلم)
5- الشريف / بعض الاسر السابقة يضع هذا اللقب في البطاقة
ومن الأشراف ال رويتع (الرواتع) في بلدة السلمية في الخرج



قبيلة بني تميم
من اقدم القبائل العربية العدنانية ووجودها في نجد عموما قديم جدا من قبل الاسلام ... وطبعا اكثر بني تميم في الدلم قدموا من حوطة بني تميم لكن اكثرهم قديم خاصة العبادل لهم فوق 200 سنة ... و الاسر التميمية في الدلم الان هي /
6- ال تويم / عبادل
7- ال سعيس / عبادل عيال عمهم في بلدة اليمامة في الخرج
8- الحميص / عبادل كذلك
9- ال حوتان / عبادل عيال عمهم في الحوطة ... من املاكهم القديمة في المحمدي (حوتانة)
10- العميري / عبادل .... وفيه اسره ثانية العميري غيرهم والفرق ان التمايمة على حرف العين فتحة والثانية كسرة
11- الشعلان / عبادل قدموا من حوطة بني تميم
12- الغنام / عبادل عيال عمهم في الحوطة ... وللفايدة يوجد الغنام في بلدة اليمامة بالخرج ينـتسبون إلى زعب
13- البديلي / عبادل كذلك من محلاتهم القديمة (البديلية) في العذار
14- الجميل / عبادل قدموا من الحوطة حديثا
15- الحميدي / عبادل عيال عمهم في حوطة بني تميم
16- ال رشيد / في المحمدي من الضفيان من المشارفة من الوهبة ... وفيه اسره ثانية في زميقة هواجر .. واسره ثالثة في الصحنة لا تنتمي لقبيلة .. واسرة رابعة من بني خالد في نعجان
17- البسام / وهبة اهل زميقة قديمين جدا يقال لهم حوالي 400 سنة ... عيال عمهم في اشيقر من الوشم وعنيزة من القصيم ... من محلات ال بسام القديمة في غرب جنوب زميقة محل اسمه (البسام)
18- الصقيهي / وهبة قدموا من القصيم من 50 سنة تقريبا
19- ال عقيـّل / من المشارفة من الوهبة قدموا من القصيم حديثا ... وفيه اسرتين غيرهم غير منتمية للقبائل
20- ال خليفة / وهبة قدموا من القصيم من قريب
21- الراشد / من ال حسين من بني العنبر قدموا من الحوطة من حوالي 40 سنة
22- القرش / من ال حسين من بني العنبر قدموا من الحوطة ونزلوا زميقة في الدلم من 50 سنة تقريبا
23- المسلـّم / من ال مرشد من بني العنبر اصلهم من الحوطة لكنهم قديمين في الدلم .. وابناء عمهم في الحوطة حتى الان
24- الجغيمان / من ال مسلـّم من ال مرشد من بني العنبر اصلهم من الحوطة ... لهم ابناء عم في الأحساء
25- القنيعة / من ال مرشد من بني العنبر
26- المتواسي / من ال مرشد من بني العنبر
27- الراجح / عناقر من بني سعد ... في الدلم ونعجان .... اصل العناقر بلدة ثرمداء في منطقة الوشم (شمال نجد) وكان لهم هناك شوكة حيث كانوا امراء ثرمداء قديما فقد كان اميرها عام 1081هـ عبدالله بن ابراهيم العنقري ولا يزالون الى الان .. و للعناقر تواجد في القصيم كذلك
28- ال تميم / ينـتسبون لبني تميم والمعروف ان اقرب من لهم المجلي ... يعتقد ان اصلهم من الرياض و جاؤوا للدلم سنة 1187هـ مع دهام بن دواس هم وال مجلي يوم زبن دهام عند ال زامل امرا الدلم وقتها ... ومن ال تميم الغانم في نعجان ... من مشاهيرهم في المنطقة د. محمد بن عبدالله مدير تعليم البنات بمحافظة الخرج وهو من اهل بلدة السلمية
29- التميمي / بعض الاسر السابقة يضعونها في بطاقاتهم


قبيلة بني خالد
طبعا المعروف ان مركز بني خالد شرق جزيرة العرب وشيخهم ابن عريعر وكانت لهم دولة هناك ونفوذ في نجد من عام 1080هـ حتى 1245هـ .. قدومهم للمنطقة قديم يقولون لهم فوق 300 سنة .. و قبائل بلدة نعجان (شمال الدلم) اكثرهم من بني خالد وهم أمراها منذ القديم والى فترة قريبة .. والخوالد في الدلم هم /
30- العطيش / من الصبيح (الواحد منهم صبيحي) .. لهم عيال عم بادية في عنك (شمال الدمام) ديرة بني خالد
31- الشدي / يقال لهم الشدود .. من الصبيح عيال عمهم في اليمامة في الخرج وفي حريملا (شمال غرب الرياض) ولهم كذلك عيال عم بادية في عنك
32- الهزاع / اقرب من لهم الشدي وكانوا يسمون (الشدي) إلى وقت قريب .... وفيه الهزاع غيرهم في نعجان
33- السعيد / من السيايرة (السياري) من الجبور .. في العذار (قصور ال سعيد) .. والسيايرة اصلهم من بلدة القصب في الوشم وكان لهم امارتها حيث كان من امرائها جبر بن سيار توفي سنة 1085هـ ثم انتشروا في ضرما (غرب الرياض) وفي القصيم وغيرها .. ويوجد في الدلم اسرة ثانية باسم السعيّد (بشدة على الياء) من بني تميم قدموا من الحوطة حديثا .. و كذلك اسرة ثالثة لا تنتمي
34- ال حمد / في الصحنه .. من ال بن علي من الجبور
35- الجريوي / يقال لهم الجراوا .. في زميقة .. من الدعوم من الجبور اصلهم من منفوحة وعيال عمهم هناك الى الان ... وبينهم وبين الشكرة من الدواسر اخوة لدرجة ان بعضهم يقول انه شكري ... منهم وكيل امارة منطقة الرياض للشؤون الامنية د. محمد بن عبدالله ... ولهم كذلك عيال عم في سدير والكويت وغيرها
36- الغملاس / من الجبور (الشبلة) اصلهم في نعجان وبعضهم سكن الدلم ... منهم عبدالرحمن بن عيسى امير نعجان لمدة ثلاثين عام او تزيد الى حوالي سنة 1386هـ
37- ال يوسف / من الغملاس من الجبور (الشبلة) وهم في نعجان و لكن ذكرتهم للتمييز حيث يوجد اسرتين غيرهم في الدلم الاولى من عتيبة والثانية من ال يحيى
38- ال بكر / من الجبور (الشبلة) في الصحنة قدموا من نعجان .. بعضهم في بطاقته (الخالدي)
39- ال فهيد / من الجبور اصلهم من نعجان وبعضهم سكن الدلم
40- العقيلي / يقال لهم العقالا من الجبور اصلهم من حوطة بني تميم (الحلوة) وعيال عمهم هناك
41- المانع / هم العقيلي من الجبور ... منهم الشيخ سعود بن زيد مدير المعهد العلمي في الدلم
42- الخالدي / بعض الاسر السابقة يضعها في بطاقته


قبيلة الدواسر
طبعا اصل الدواسر جنوب وواديهم معروف ... لكنهم قديمين في المنطقة من مئات السنين خاصة بني تغلب ... وهم قسمين اساسية :1- عيال زايد وهم قحطانيين 2- من تغلب من وائل وهم عدنانيين ... والاسر الدوسرية في الدلم هي /
43- ال ناصر / من الهدايا من الحقبان .. وبعضهم تأمر في الدلم من اشهرهم عبدالله بن ناصر الحقباني امير الدلم يوم يدخل الملك عبدالعزيز الرياض عام 1319هـ ووفد عليه وبايع مع اعيان اهل الدلم وقتها ... وحي الناصرية في الدلم مسمى عليهم
44- المفرّج / من الهدايا من الحقبان .... وفيه اسره ثانيه من بني تميم قدمت من سدير حديثا
45- ال غانم / من الرمازين من الحقبان .. ويوجد اسرة ثانية في نعجان من ال تميم تنتسب لبني تميم
46- ال غنيم / من الرمازين من الحقبان
47- السمهري / يقال لهم السماهرة .. ينـتسبون إلى ال ناصر من الحقبان
48- الحقباني / بعض الاسر السابقة يضعها في البطاقة .. والحقبان من القسم الثاني من الدواسر التغالبة .. وللحقبان بادية في هجرة العدامة والروضة في الخرج عليها ال مرشد منهم
49- الجدّوع / مصارير ... وفيه اسره ثانية من عتيبة
50- الدهمش / مصارير
51- العشبان / مصارير قديمين في الخرج
52- المصروري / المصارير من فروع الدواسر الوائلية
53- ال محاول / من ال ذوي من الدواسر عيال زايد ... قديمين في زميقة ... لهم ابناء عم من ال ذوي في اليمن معدودين مع قبيلة دهم .. و الدواسر (عيال زايد) ودهم كلهم من قبائل كهلان بن قحطان أخو عدنان .. وكذلك ابناء عمهم في الامارات
54- الشافي / من ال محاول
55- العامر / من ال ذوي اقرب من لهم ال محاول كذلك
56- الجعيدي / او ال جعيد دخلوا مع الدواسر حديثا واصلهم من قبيلة دهم الكهلانية القحطانية ... لهم هجرة معروفة بجوار بلدة السلمية و وجودهم في المنطقة ليس قديم واصلهم من جنوب جزيرة العرب كما هو حال جميع العرب القحطانية
57- ال شرية / من ال جعيد
58- القربع / وداعين من ال سويلم ... والوداعين من عيال زايد الواحد منهم ودعاني
59- الدايل / وداعين .. عيال عمهم في بلدة مرات من الوشم ولهم فيها امارة
60- الجاسر / عمور .. منهم الشيخ عبد الرحمن بن عثمان رحمه الله مدير المعهد العلمي في الدلم سابقا.. اصلهم من تمرة في وادي الدواسر ولهم عيال عم في الافلاج وعرقة (محافظة شمال غرب مدينة الرياض).. والعمور من القسم الثاني من الدواسر الوائليين
61- الكبيري / الكبرا من فروع الدواسر وأصلهم من جميلة من وائل ... اكثر الكبرا في العقيمي (هجرة جنوب الدلم)
62- العمّاري / ال عمار دواسر معروفين من الصهبة (عيال زايد)
63- الضويحي / من ال عمار منهم سعد بن مبارك مدير مركز شرطة الدلم سابقا ومساعد مدير شرطة محافظة الخرج حاليا
64- الدوسري / بعض الاسر السابقة يضعها في البطاقه


قبيلتا سبيع والسهول
سبيع والسهول نازلين من الحجاز من جهات رنية لنجد من قديم ... وكان امرا بلدة الحريق (جنوب الدلم وغرب الحوطة) قبل الهزازنة القواودة من سبيع ثم اخذها الهزازنة حدود العام 1040هـ وحرقوها وسميت الحريق .. ويقال القواودة تحريف الذواودة (ال ذوّاد) وهم موجودين في الحريق الى الان والله اعلم ..... وسأذكر الان الاسر السبيعية ثم السهلية في الدلم و هم /
65- ال عتي / من ال شبيب من العزة ... فيهم اهل شعر وادب ... في الحصين (حي قديم كله مزارع)
66- الحيزان / من ال محمد من الجمالين .... وعلى ال محمد سمي حي المحمدي القديم في الدلم ولهم قصة مشهورة يتداولها الاهالي ان ابن زامل امير الدلم قديما ذبحهم وغدر بهم وانحاز منهم (الحيزان) لاحد الضلوع ونجوا من الذبح ولهذا سموا ال حيزان ... من محلاتهم القديمة (حيزانة) في العذار
67- ال مسعد / من النبطة ابناء عمهم في الحريق .... ويوجد غيرهم اسرة من ال فواز من ال داود
68- المرضي / من الشماسات
69- الخلطي / جهوم ويعرفون بال ابراهيم كذلك
70- السبيعي / بعض الاسر السابقة يضعها في البطاقة ... والبادية من سبيع لهم قرية معروفة شمال الدلم ونعجان اسمها الضبيعة وطـّـنهم فيها الملك عبدالعزيز و فيها عجمان الرخم من بني عامر .. وللفائدة يذكرون ان الضبيعة قديما كانت لبني خالد وكان أمراها ال عيسى الخوالد من اهل السلمية الان
71- القويزاني / قبابنة (الواحد منهم قباني) اصلهم من الحريق ... واختلف الناس في القبابنة فالمشهور انهم من السهول وقيل ان اصلهم من سبيع ودخلوا مع السهول ... وعموما سبيع والسهول بني عم
72- الخطاف / سهول قبابنة .. في الصحنة
73- ال زيد / سهول قبابنة في الصحنة وابناء عمهم في الحوطة .. وفيه اسره ثانية من ال عيسى ينتسبون لال مغيرة في الخالدية .. وكذلك اسره ثالثه مذكوره في بلدة اليمامه
74- ال عوين / سهول من المحلف ... ابناء عمهم في حوطة بني تميم
75- السهلي / طبعا يوجد بادية للسهول في المنطقة بعضهم في ماوان (غرب الدلم) وغيرها


قبيلة عايذ القحطانية
كان لهم امارة الدلم قديما فقد كان امراها ال عثمان العائذيين من قبل عام 1000هـ حتى عام 1240هـ حيث كان اميرها عام 981هـ عيسى بن عثمان و كان اخرهم زقم بن زامل الذي جلاّه الامام تركي بن عبدالله هو وجميع اسرته الى الرياض في عهد الدولة السعودية الثانية عام 1240هـ كما قلنا ... و ال زامل (اسرة زقم) من ال عثمان و لا يزالون يعرفون بال زامل وهم موجودين الان في اثيثية من الوشم وتأمروا فيها وفي الجنوبية من سدير كذلك وبعضهم نزح للزبير (جنوب العراق) ورجع .... والاسر العايذية في الدلم الان هم /
76- ال خنين / مشهورين وقديمين جدا في الدلم وفيهم مشايخ ووجهاء .... عاش جدهم خنين حوالي عام 1000هـ او قبل حيث ذكر الاستاذ عبدالعزيز بن براك في كتاب (علما وقضاة الدلم) وثيقة بشأنه ... منهم حديثا معالي الشيخ عبدالله بن محمد عضو هيئة كبار العلماء ... وقديما القاضي راشد بن محمد بن خنين قاضي الخرج عام 1167هـ
77- ال سيف / منهم عبدالعزيز بن ابراهيم نصّب امير في الدلم في عهد الشيخ عبدالعزيز بن باز حيث تم اختياره من الاهالي لسمعته الطيبة.. من محلاتهم القديمة (وسيطى ال سيف) في العذار
78- ال محسن / اقرب من لهم ال معيذر في بلدة اليمامة في الخرج
79- ال ادريس / في العذار ويعرفون بال صقر قدموا من الحريق من قريب ولا يزال ابناء عمهم هناك ... ويوجد في الحريق اسرة ثانية باسم (ال ادريس) ولكنهم لا ينتمون لقبيلة للفايدة ... كما يوجد في نعجان اسرة باسم (ال صقر) من ال عبدالله من بني تميم قدومهم من حوطة بني تميم
ومن مشاهير عايذ كذلك ال عفيصان امرا بلدة السلمية في الخرج


قبيلة لام الطائية
لام ثلاثة فروع رئيسية : 1- ال مغيرة 2- الفضول 3- ال كثير .... والاسر اللامية في الدلم هي /
80- ال كليب / من ال مغيرة (الواحد منهم مغيري) قدموا من حوطة بني تميم (الحلوة) ولهم عيال عم في الافلاج
81- العريدي / من ال مغيرة ... في الحصين
82- المبرد / من ال مغيرة
83- ال قحيز / ينتسبون لال مغيرة
84- ال عيسى / يقال لهم ال زيد و بعضهم يعرف بال عيسى ينتسبون لال مغيرة في الخالدية ... و يوجد اسره ثانية لا تنتمي لقبيلة
85- ال زيد / هم ال عيسى ... وفيه اسرة غيرهم سهول
86- ال طالب / فضول (الواحد منهم فضلي) اصلهم من الحوطة ولهم ابناء عم في العمارية كذلك ... منهم الشيخ صالح بن محمد امام وخطيب الحرم المكي
87- ال شامان / فضول من ال طالب
88- الرحمة / فضول اصلهم من الافلاج
89- الكثيري / ال كثير (الكثران) من فروع لام المشهورة .. عيال عمهم في الحريق


قبيلة بني هاجر القحطانية
90- ال داود / من شريف قحطان من بني هاجر وقيل ان شريف ابناء عم لبني هاجر والجميع في جنب من قحطان .. يعتقد ان قدوم ال داود لنجد من بلاد قحطان (اليمن) حوالي العام 1000هـ ... و ينتشر ال داود في حوطة بني تميم (العطيان) وحريملا وبيشة وترجع لهم عدة اسر ... من مشاهيرهم د. ناصر بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة الرياض وهو من ال داود في حريملا ... و يوجد في الدلم اسره ثانية باسم ال داود سنذكرها اسفل مع الاسر الكريمة
91- الشغرود / من ال داود
92- المقرن / من ال داود .... وفيه اسره ثانية لا تنتمي لقبيلة .. وكذلك يوجد اسرة ثالثة عائذية في بلدة اليمامة بالخرج
93- الهويشل / من ال داود ... وفيه اسره ثانيه لا تنتمي ... والاسرتين في العذار (حي في الدلم)
94- الفواز / من ال داود من اهل بلدة نعجان شمال الدلم ... وفيه اسره ثانية من ال سيف من عايذ .. وكذلك اسرة ثالثة في بلدة اليمامة من قبيلة زعب
95- الفرحان / من ال داود
96- السماري / هواجر وقديمين في الديرة مسمى عليهم حي السماري من احياء الدلم الجديدة ..عيال عمهم في الرياض من قديم منهم د. فهد بن عبدالله امين عام دارة الملك عبالعزيز ... من محلات السمارات القديمة في الدلم (السمارية) في المحمدي
97- المخضوب / هواجر معروفين منهم الشيخ عبدالله بن حسين المخضوب قاضي الخرج (الدلم) من اكثر من مية سنة حيث توفي رحمه الله عام 1317هـ .. يعتقد ان قدومهم من منفوحة (الرياض) وكان لهم عيال عم هناك لكنهم انقطعوا .. ولهم كذلك عيال عم في بلدة الغاط (جهة سدير)
98- المنيف / اهل زميقة بعضهم في بطاقته (الهاجري) واقرب من لهم ال داود ... وفيه اسرة ثانية لا تنتمي لقبيلة في حلة ابن سعيدان
99- ال رشيد / من ال منيف ... ويوجد غيرهم ثلاث اسر : تمايمة في المحمدي و ثانية في الصحنة وخوالد في نعجان
100- الهاجري / بعض الاسر السابقة يضعها في البطاقة

قبايل مختلفة
101- اليمني / كسرة تحت الياء .. من المصاليم من عبيدة من قحطان (القبيلة المعروفة) وهم قدامى في الدلم و لهم ابناء عم في الحسا ... من محلات اليمنات القديمة في الدلم (اليمنية) في المحمدي
102- ال جطيل / من الرموث (ال رمثة) من قبيلة بلي الواحد منهم بلوي من قضاعة من قحطان
103- المعيقل / من الحراقيص من قبيلة بني زيد القحطانية على المشهور ... جاء في تاريخ ابن بشر ان امير زميقة عام 1254هـ في عهد الدولة السعودية الثانية هو ابراهيم بن معيقل ولكن الذي يظهر ان ابراهيم هذا من المعيقل أهل القرائن بالوشم وهم ينتسبون إلى الأسلم من شمر .. وهناك من يقول انهم ابناء عم لاهل الخرج والله أعلم ( للفايدة كانت زميقة قديما مستقلة بسورها واميرها اما الان فتعتبر حي من احياء الدلم وتقع جنوبه )
104- الجلاّل / من ال سدحان من ال عطوى من بني زيد .. اصلهم من شقراء (عاصمة الوشم) ولا يزال ابناء عمهم هناك لكن قدومهم للدلم قديم منذ ما يقارب 200 سنة ... منهم الشيخ عبدالعزيز بن جلال تلميذ الشيخ ابن باز الله يرحمه مسجده في الصحنة معروف ... ومن ال سدحان قديما ابراهيم بن محمد بن سدحان امير شقراء عام 1230هـ
105- ال ثواب / عتبان عصمة الواحد منهم عصيمي .. ابناء عمهم في الحريق
106- الجدوع / عتبان عصمة ... ويوجد غيرهم اسرة دوسرية
107- ال يوسف / ينسبون لعتيبة .. وفيه اسره ثانية من ال يحيى
108- ال فهاد / الواحد منهم فهادي من قبيلة يام القحطانية .. اصلهم من نجران و محلهم معروف جنوب الصحنة اسمه الفهادية وقدومهم للخرج ليس قديما
109- ال سعدى / عجمان ... شيوخ ال هتلان
110- اليميني / عجمان من ال محفوظ
111- ال جوخة / عجمان من ال شامر (الشامري) .. لهم مكان معروف في الدلم باسمهم
112- العجمي / بعض الاسر السابقة يضعها في البطاقة ... واكثر العجمان بادية في مركز العين (غرب الخرج) ... والعجمان قبيلة معروفة و المشهور ان اصلها من يام
113- القريني / القرينية معروفين اكثرهم في ماوان (مركز في غرب الدلم) ... ولهم انتشار في المنطقة جنوبا في الحوطة والحريق ويوجدون كذلك في العمارية (بلدة شمال غرب الرياض) و المزاحمية (غرب الرياض) وغيرها .... وهم قبيلة حديثة تكونت من حلف بين ثلاث قبايل رئيسية : شمر(المغافلة) و قحطان(الجحشة) و بني تميم(ضبّة)
114- ال عجلان / من القرينية اصلهم من شمر ... وفيه اسره لا تنتمي لقبيلة
115- الشاهين / بيت او بيتين من عنزة ... و يوجد اسره ثانية اكثر منهم في المحمدي
116- ابوفيصل / من جميلة من وايل (عنزة) ويقال لهم الان ال فيصل
117- الصالح / من عنزة .. اهل التمور قدومهم من الرياض للدلم حديث ...... وفيه اسرة ثانية لا تنتمي لقبيلة
118- المطلق / من ولد سليمان من عنزة .... منهم الشيخ عبدالرحمن بن محمد الله يرحمه معروف عند اهل الدلم .... ويوجد المطلق غيرهم في نعجان والسلمية
119- المجلي / من العفسة من مطير حلفا من وايل (عنزة) نسبا ... يعتقد أنهم قدموا للخرج من الرياض عام 1187هـ ... وفيه اسرة ثانية لا تنتمي لقبيلة
120- الثعلب / هزازنة الواحد منهم هزاني من وايل (عنزة) ... اصلهم من الحريق حيث من المعروف ان الهزازنة امراها
121- ال خضير / من زعب من بني سليم قبيلة حجازية معروفة
122- العسكر / من الصمدة من قبيلة الظفير (الواحد منهم ظفيري) وعيال عمهم في نعجان وكذلك في حوطة بني تميم ... منهم حديثا الاستاذ محمد بن زيد مؤلف كتاب - الدلم ... وقديما قاضي الخرج عام 1128هـ احمد بن محمد بن عسكر الشافعي (مذهبا) ... من محلات ال عسكر القديمة (وسيطى ال عسكر) بيوت قديمة حولها سور في العذار كانت معاصرة لاحداث الدولة السعودية الثانية
123- الهذيلي / ويقال لهم الهذالا .. من المطارفة من قبيلة هذيل الحجازية المعروفة ... من محلاتهم القديمة (هذيلة) في المحمدي
124- الشعيبي / ويقال لهم الشعابا .. من باهلة الواحد منهم باهلي قبيلة عدنانية قديمة .. اما الشعابا اهل الرياض فهم من قحطان على المشهور وهناك من يجعلهم ابناء عم ولعل اصلهم جميعا من باهلة ولكنهم تحالفوا مع قحطان في الازمان الاخيرة
125- القحطاني / طبعا البادية من قحطان لهم تواجد حديث في المنطقة في مركز الهياثم (شمال الدلم) حيث العواصم (العاصمي) وشيخهم ابن حشر وغيرهم .... وللفائدة هناك فرق بين قبيلة قحطان هذه الموجودة في نجد وفي جنوب المملكة وبين قحطان الاول جد احد اقسام العرب الشهيرة (قحطان وعدنان) فالقحاطين القبيلة المعروفة هي عبارة عن تحالف اشتهر بعد القرن السابع الهجري بين قبائل قحطانية (غير عدنانية) مثل : مذحج و جنب وغيرهم وانتسبوا إلى قحطان الأول لأنه الجد الذي يجمعهم ... فإذا قلنا بني فلان أو ال فلان من قحطان فهذا لا يعني بالضرورة القبيلة المعروفة الان باسم (القحطاني) بل قد يكون المقصود قحطان اخو عدنان

ثانياً الأسر الكريمة/

والمقصود الاسر التي لا تنتمي لقبيلة حسب المشهور عند الناس لكن لا شك ان لهم اصول طيبة
وسوف ارتبهم بالحروف اسهل...
1- ابا الحسن / فيهم اهل شعر وادب
2- البراك / منهم الاستاذ عبدالعزيزالبراك مؤلف كتاب - الدلم في مئة عام
3- الباز / جماعة الشيخ عبدالعزيز بن باز الله يسكنه الجنة حيث كان الشيخ قاضي الخرج (الدلم) حول خمسةعشر سنة من 1357هـ حتى 1371هـ ... وفي لقاء مع الشيخ في مجلة (المجلة) عدد 806 عام 1416هـ قال سماحته: عائلتي وجماعتي اصلهم من الرياض اي ان الآباء والامهات والاجداد في الرياض وطائفة منهم في الحوطة وطائفة في الاحساء وطائفة في الحجاز وكلهم يرجعون لنفس العائلة، وهناك ناس يقال لهم ال باز في الاردن وفي مصر وفي بلاد العجم ولا نعرف عنهم شيئا ، ولكن بعضهم يدّعي انه من اهل البيت وهم الموجودون في الاردن ....
4- البوري / اصلهم من الحوطة
5- الثويني
6- الثنيان
7- الجبهان
8- الجرجير
9- الجري
10- الجعيلي
11- الجريّد
12- ال جميد / في زميقة
13- ال جمعة / في العذار وعيال عمهم في الحوطة .... ويوجد ال جمعة قبايل من زعب في اليمامة في الخرج
14- ال جميعة / عيال عمهم في نعجان عن الدلم شمال
15- الجليفي / ويقال لهم الجلافا
16- الجويسر
17- الحديب
18- الحمدان
19- الحميدان / ويقال يوجد اسره ثانية الحميدان قبايل لكني لم أجدهم
20- الحريقي
21- ال حسين / كان اسمهم المحسّن وسنذكرهم تحت ... وفيه اسرتين غيرهم ذكرناها في الاعلى
22- الحصان / اصلهم من الحوطة
23- الحطحوط / اقرب من لهم ال عيسى
24- الحركان / مسمات عليهم حلة ال حركان
25- الحماد / اصلهم من بلدة نعجان شمال الدلم
26- ال حمود
27- ال حميّد
28- الحوشان / اصلهم من الحوطة
29- الحوطي / هم الخميس
30- ال حويطان
31- الخنفور
32- الخنيفر
33- الخرجي
34- الخطيفي / اصلهم من نعجان
35- ال خميس / بعضهم يقال لهم الحوطي
36- ال خميّس / بشدة على الياء ... يختلفون عن سابقيهم واظنهم من ال شويرد والله اعلم
37- الخويطر / ولهم ابناء عم في الخبر خرجوا من الدلم من عشرات السنين
38- الخريمس / هم الهويشل وهذا لقب لهم ... وخريمس تصغير خرمس وهو عند العرب الليل المظلم
39- الخشلان
40- ال خليل
41- ال داود / وفيه اسره ثانية ذكرناها اكبر واشهر
42- ال داغر / في العذار
43- الداغري / ابناء عمهم في السلمية
44- الدبيّان
45- الدبيس
46- ال دكان
47- ال دهام
48- الدهيمي
49- الدوّاس
50- الدخيني
51- ال دريهم
52- الدعيدع
53- ال ذياب
54- الربع
55- ال ربيّع
56- الرشود
57- ال رشيد / في الصحنة .... وفيه ثلاث اسر غيرهم ذكرناهم
58- الرزيحان
59- الرفيّق / في زميقة
60- الرفاعي
61- الرميلي / اصلهم من الحوطة
62- الرميح / اصلهم من الهياثم
63- الزعيبي
64- الزير/ مشهورين بالعلم من قديم
65- الزعير/ اصلهم من وادي الدواسر
66- ال زوبع
67- ال سالم / في حلة ال سالم في زميقة
68- ال سبيت
69- السحمان / اصلهم من الافلاج
70- السعد
71- السعود / طبعا غير ال سعود الملوك من بني حنيفة من وايل (عنزة) ... كان يقال لهم ال حميدان .. في العذار
72- السعيد / في الصالحية ... ويوجد اسرتين غيرهم ذكرناها اعلى
73- السلطان / اصلهم من ضرما وسبق ان نصّب واحد منهم امير في الدلم وهو سلطان بن محمد واستمر حوالي 25 سنة حتى وفاته عام 1412هـ
74- السليطين
75- السليم / في المحمدي
76- السليّم / بشدة على الياء وهم في زميقة ... يختلفون عن سابقيهم
77- السميح
78- السنيد
79- السنيدي / في زميقة
80- ال سعيدان / مسمات عليهم حلة ال سعيدان
81- السنبل / قديمين في الدلم و سبق ان نصّب بعضهم اميرا فيها قديما في عهد الدولة السعودية الثانية بعد سقوط حكم ال زامل العائذيين سنة ١٢٤٠هـ
82- السويلم
83- السرّان / في زميقة
84- السريبي / اصلهم من الحوطة
85- الشاهين / في المحمدي والصحنة وفيه غيرهم اسره ثانية بيتين ذكرناها لكن الاولى اكثر واشهر
86- الشديّد / منهم الشيخ عبداللطيف بن محمد من تلاميذ ابن باز الله يرحمهم
87- الشعيل / في الدلم ونعجان
88- الشنار / ويوجد ال شنار كذلك في الحريق والافلاج اظنهم ابناء عمهم ...ويوجد في الافلاج (البديع) اسرة اخرى باسم ال شنار ولكنهم من الشكرة من الدواسر
89- الشويرد / في زميقة وعيال عمهم في الرياض (المصانع) من قديم ويعتقد انهم جاؤوا من هناك ... من محلاتهم القديمة في زميقة (الشويردي)
90- الشيحان
91- الشيحة / يقولون اصلهم من حايل
92- الشايقي / اهل المفاتيح المشهورين
93- الشريمي
94- الصرامي / جماعة الشيخ عبدالعزيز الصرامي قاضي الخرج لمدة ثلاثين سنة تقريبا قبل ابن باز الله يرحمهم جميع
95- الصاهود
96- الصليهم / ابناء عمهم في حوطة بني تميم
97- الصالح / هم المحيسن .. ويوجد غيرهم ذكرناهم بالاعلى
98- الصويلح / في العذار .. ويوجد الصويلح من الكبرا الدواسر لهم هجرة جهة العقيمي
99- الصليح / شدة على اللام
100- الصبران
101- الصفق / صارو الان ال عثمان
102- ال صفيّان / ابناء عمهم في الحوطة والرياض و من مشاهيرهم الشاعر عبدالرحمن بن سعد صاحب القصيدة الشهيرة ( نحمد الله جت على ما تمنى .. من ولي العرش جزل الوهايب ) قالها عام 1389هـ في احد المناسبات
103- الطبيشي / اصلهم من الرياض والله اعلم
104- الطمرة
105- الطاسان / قدموا من القصيم من الرس حديثا
106- الطويرش
107- العنقري
108- ال عبدالرزاق
109- ال عبداللطيف
110- العبدان
111- العيدان
112- العتيق / كان يقال لهم ال مسلـّم و منهم الشيخ عبدالله بن عتيق الله يرحمه
113- العقيل
114- العقيّل / بشدة على الياء يختلفون عن سابقيهم والله اعلم ... ويوجد اسرة قبيلية ذكرناها
115- العنبر
116- العون
117- العليوة
118- العبلان
119- العبيد
120- العبيدان
121- العبودي / في حي الخالدية وحلة ابن سعيدان بيتين .. وفيه غيرهم اسره اشراف في زميقه اكثر واشهر .. واسرة ثالثة كذلك تنتمي لبني تميم في بلدة اليمامة بالخرج
122- ال عرفج / منهم الفريق ناصر بن عبدالعزيز رئيس هيئة الاستخبارات سابقا والمستشار في الديوان الملكي حاليا ... وقد نصّب احدهم امير على الدلم لفترة بعد عبدالله بن ناصر الحقباني وهو عبدالرحمن بن محمد الله يرحمه ويذكر عنه شجاعة وحسن راي
123- العريفي / كسرة تحت حرف العين
124- العبيلي
125- ال عثمان / هم ال صفق ثم غيروه .. ويوجد اسره ثانية ال عثمان ينتمون لبني تميم في نعجان من مشاهيرهم (يعني التمايمة) مدير جامعة الملك سعود الان د. عبدالله بن عبدالرحمن
126- العجلان / وفيه اسره ثانية ذكرناها اعلى
127- العجيري / اصلهم من الحوطة
128- العصفور
129- العقيفي
130- العميري / كسرة تحت حرف العين وفيه اسره ثانية بالفتحة ذكرناها
131- العويمر
132- العويدان / يحضرون مع الاشراف
133- العويران
134- العويرضي
135- ال عويس / في الدلم و نعجان
136- العنيزان
137- ال عيسى / وفيه ال عيسى (ال زيد) غيرهم قبايل
138- العضيب / ويوجد اسره ثانية في نعجان من ال مغيرة من لام
139- العايب / في زميقة
140- الغايب
141- الغريبي / فتحة على حرف الغين
142- الغنيمي / اصلهم من الحريق وعيال عمهم في حايل الان يعرفون بالشيخ
143- ال غيام / فتحة على حرف الغين والياء بدون شدة
144- الغيث / في حلة ابن سعيدان
145- القرين
146- ال قاسم / اصلهم في نعجان
147- ال قعيضب
148- القميزي
149- ال كلثم
150- المحسّن / شدة على السين ثم غيروا الان اسمهم الى ابن حسين
151- المريعي / من العجلان
152- المطلق / من نعجان اصلا .. ويوجد اسرة ثانية غيرهم بالدلم ذكرناها
153- المتعب
154- المتيعب
155- ال مجحد
156- المجلي / في حلة ابن سعيدان اصلهم من الحوطة ... وفيه اسره ثانية اقدم واشهر ذكرناها اعلى
157- المحيسن / يقال لهم ال صالح ... في حي الصالحية
158- المسحان
159- ال مطرد
160- المطرود
161- المطيردي
162- المطوّع / اسرة علم من قديم ويقال بانهم من ال هليّل اصلا ولقبوا بالمطاوعة لقب فقط
163- المسلـّم / هم العتيق الان ... ويوجد غيرهم اسرة قبيلية
164- المسعود / في الصحنة
165- المشيعل / في المحمدي
166- ال معجب / اصلهم من حوطة بني تميم
167- المعيبد
168- المفرّح
169- المقرن / وفيه اسرتين غيرهم ذكرناهم
170- الملاحي
171- المهيني
172- ال موح
173- ال موسى
174- الموينع / ويوجد الموينع في الحوطة اظنهم عيال عمهم
175- ال معثم
176- المنيف / في حلة ابن سعيدان ... وفيه اسره ثانية قبايل
177- المنديل / في العذار
178- ال نفيسة / عيال عمهم في الحوطة والرياض
179- النمشان
180- ال نقيّة
181- النويبت
182- ال نهيو
183- ال هديب / فيهم اهل شعر وادب
184- الهليّل / يوجد منهم طلبة علم من قديم مثل الشيخ محمد بن عبدالعزيز وكذلك ابوه خطيب جامع العذار قديما الله يرحمهم
185- الهدلق
186- الهويشل / يقال لهم ال خريمس .. في العذار وعيال عمهم في الرياض من قديم ....ويوجد كذلك اسرة ثانية في السلمية اظنهم ابناء عمهم .. وفيه اسره ثالثة قبيلية ذكرناها
187- ال هديان / اقرب من لهم ال عيسى
188- الهزاع / اصلهم من بلدة نعجان ... وفيه اسرة ثانية ذكرناها
189- الوبران
190- ال يحيى
191- ال يوسف / من ال يحيى ... وفيه اسرتين غيرهم ذكرناهم اعلى


والعذر والسموحه اذا كنت ناسي احد ...
مع تحياتي .... الخرجاوي
والله اعلم

ملاحظة / طبعا اكثر الاسر السابقة لهم تواجد الان في مدينة السيح (عاصمة الخرج الجديدة) وفي الرياض وغيرها من مدن المملكة بحكم الوظايف وطلب المعيشة

منقول من ملتقى القبائل العربية بتصرف يسير دون تغيير للمعلومات

التعديل الأخير تم بواسطة النافع ; 30-09-2014 الساعة 05:11 PM سبب آخر: ((الفحطانية)) بالفاء
مهند خالد likes this.
زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً  
قديم 21-05-2012, 05:57 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 0
زرقاء اليمامة is on a distinguished road
افتراضي موقع الخرج والتنظيم الاداري

جاء في معجم البلدان لياقوت الحموي المتوفي عام 626هـجرية :
الخرج : بفتح أوله وتسكين ثانيه وآخره جيم ، وادي فيه قرى من أرض اليمامة لبني قيس بن ثعلبة بن عكابة من بكر بن وائل في طريق مكة من البصرة ، وهو من خير وادي باليمامة أرضه أرض زرع ونخل قليل .

أما الخرج الآن فهي محافظة كبيرة تتبع لمنطقة الرياض وتقع جنوب العاصمة الرياض بــ 83 كلم تقريبا ً، وعاصمة الخرج الآن مدينة السيح وهي مدينة حديثة نشأت منذ أقل من قرن وفيها مصنع للصناعات الحربية ، وتشمل المحافظة على عدة مراكز : الدلم (العاصمة القديمة) و نعجان والضبيعة والسلمية واليمامة (أخذت اسم اليمامة القديمة) وماوان وغيرها وتصل إلى حدود عشرين مركز.
لا تزال المزارع والنخيل تملأ أرض الخرج وتفيض أرضه بالخيرات من التمور وغيرها من الخضروات والفاكهة .
مهند خالد likes this.
زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً  
قديم 21-05-2012, 06:09 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 0
زرقاء اليمامة is on a distinguished road
افتراضي

أما أهالي الخرج فأكثرهم من الحاضرة حيث إنها مركز حضاري وزراعي قديم ومناخها مناسب لاستقرار العرب وهي منطقة جاذبة للناس منذ القدم للخيرات التي بها ولهذا نشاهد بها تنوعاً قبلياً ، وكانت عناية خلفاء الدولة الإسلامية للخرج قديمة فيذكر لنا المؤرخ ابن الأثير في تاريخه أن الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أرسل إلى الخرج 4000 عبد بعائلاتهم لاستصلاح أراضيها وهذا يفسر لنا الآن كثرة ذوي البشرة السمراء فيها من الأسر الكريمة ، حيث إن أهلها القدماء قسمان : قبليون ينتسبون إلى قبائل عربية معروفة ، والقسم الثاني هم من يسمونهم في نجد الخضاير وهم خليط من العرب ذوي الأصول الضائعة ومن العبيد ومن بعض العجم ، ويعيش أهلها جميعا ً منذ القدم في اندماج وتسامح كبير ويجمعهم الدين الاسلامي والمذهب الواحد ولكن يتمايز القبلي عن غير القبلي في المصاهرات فلا يتزاوجون من بعضهم كما هو في بقية الدساكر النجدية ، كما إن الإمارة غالبا ً تكون في القبائل خاصة في الزمن القديم .

التعديل الأخير تم بواسطة النافع ; 30-09-2014 الساعة 05:14 PM سبب آخر: افضل
مهند خالد likes this.
زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً  
قديم 21-05-2012, 06:21 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 0
زرقاء اليمامة is on a distinguished road
افتراضي ماوان

من أماكن الخرج العريقة قرية ماوان ذات الغدران والخضرة ، وهي التي زارها الشاعر جمال الدين ابن المقرّب العيوني الوائلي المتوفى عام 630هجرية وكان من أهل الأحساء شرق جزيرة العرب وقال فيها قصيدة خالدة جاء فيها :

سائل ديار الحي من ماوان ِ
ما أحدثت فيهِ يد الحدثان ِ

وأطل وقوفك يا أخيّ بدمنةٍ
قد طال في أطلالها إدماني

هذا ونلاحظ ارتباطاً بين الخرج وبين الأحساء ولعل ذلك يبدو واضحاً من تواجد بعض الأسر الآن في المنطقتين وكونهما جميعاً مناطق زراعية تكثر فيها العيون .
مهند خالد likes this.
زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً  
قديم 21-05-2012, 06:44 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 0
زرقاء اليمامة is on a distinguished road
افتراضي أشعار حديثة

قال الأستاذ خالد بن محمد بن خنين في قصيدة بعنوان (الدلم السمراء) :

هناك في فلكٍ ناءٍ جناحاها
سمراءُ فوق غمام الصبح تلقاها
ألقت إلى ملكوت الله جبهتها
والكبْرُ عبْر ذرا هذا المدى تاها
مهد الأحبة في أرجائها درجوا
فكم سقتنا من الأحلام أنداها

حتي يقول:
هذي هي الدِّلم الشماءُ أي صباً
هذا وأي جمالٍ في صباياها
حورٌ عبرن وسربٌ في حمام قطاً
والرائحاتُ نجومٌ في ثناياها
هذي المليحة ما سر الجمال بها
وكيف يفتننا عشقاً محياها

وقد قال الشيخ عبدالرحمن بن عثمان الجاسر رحمه الله معارضاً لهذه القصيدة :

من ذا الذي في الهوى قد هام في الدلم
وعام في بحرها مغري بذكراها
يا من تغنى بشوق في هوى بلدي
أيقظت في خاطري أحلام رؤياها
ظننت أني وحيد في صبابتها
وأن غيري بها قد كاد ينساها
زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ال الجمل- ال الخياط- ال البسيوني ( المغازيه الرضويون الحسينيون) السيد الغازي مجلس السادة الاشراف 6 31-07-2014 05:41 AM
الرحله المغازيه( تحقيق انساب المغازيه) ....للسيد الغازي السيد الغازي مجلس السادة الاشراف 18 11-06-2013 11:00 AM
الجرح والتعديل عند المحدثين الارشيف مجلس علوم الحديث الشريف 7 07-04-2013 07:22 AM
بعض عوائل اهل حائل بقلم ولد السناعيس الارشيف مجلس قبائل شمر الطائية 10 14-12-2012 08:08 PM
ملف هام لكل سيدة حامل ام مروة منتدى الحمل و الولادة 4 10-10-2010 09:55 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 07:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه