بلبيس - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن نسب عائلة القادري في فلسطين
بقلم : سالم القادري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استفسار عن عائلة الجمعان (آخر رد :منيرة)       :: مغالطات و شبهات كتاب الأيام الأخيرة لمحمد (آخر رد :البراهيم)       :: عائلة الشويخ وعائلة الكاشف اولاد عم وهم من الاشراف ونسبهم الاتي (آخر رد :محمدطارق)       :: أصل عبارة ((ابن ناس )) (آخر رد :ياسر أبو داود)       :: اليعقوبي (آخر رد :اسماعيل اليعقوبي)       :: بيت المحوس باليمن (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: نسب عائلة قدوري هل هم من الاشراف (آخر رد :سعد القدوري)       :: استفسار عن نسب عائلة القادري في فلسطين (آخر رد :سالم القادري)       :: نسب الفِنْدي المؤتلف و المختلف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ممتلكات بني سهم في مكة المكرمة (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 22-01-2010, 12:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي بلبيس

تجمع مصادر التاريخ على ان بلبيس مدينة قديمة



وما يهمنا بشأنها هو العصر الإسلامي ،

يقول محمد رمزي:

"كانت بلبيس قاعدة الحوف الشرفي أيام العرب، ثم قاعدة الأعمال الشرقية من أيام الدولة الفاطمية إلى آخر عهد الحكم الجركسي، ثم قاعدة ولاية الشرقية إلى سنة 1832، وفي تلك السنة أصدر محمد علي باشا والي مصر أمرا بنقل ديوان المدرية والمصالح الأميرية الأخرى إلى مدينة الزقازيق لتوسطها بين بلاد المدرية، (...) وفي سنة 1871 سمي مركز بلبيس"
إذن ذكر قبائل بلبيس قبل نقل الديوان قد ينسحب على مراكز محافظة الشرقية التي كانت تتبع بلبيس.


د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2010, 02:35 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عليك نور
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2010, 01:10 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


أسئلة مهمة عندنا نشد إليها الرحال:

1- عميرة في الشرقية
2- نسب الشيخ عمران في قرية الشغانبة - مركز بلبيس
3- هل يوجد أي مقام آخر في الشرقية (بلبيس القديمة) باسم عمران أو يحيى أبو عمران ؟

- فمعلمومة مقام يحيى أبو عمران وصلتنا من بعض الصوفية في بلبيس ، وأن مدرية الأوقاف هناك أصدرت منشورا بجميع المقامات ، لكن موظفي المدرية أنكروا ذلك.


- أما مقام الشيخ عمران بالشغانبة فتم التوصل إليه ، لكننا لم نتوصل إلى نسبه

- فكل هذه نقاط في بحثٍ دراسي أريد أن كل رواياته الشفوية والمكتوبة بغثها وثمينها وألا أهمل في أي من جونبه العلمية فضلا عن المسؤولية أمام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 02:51 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أنتظر أخى الكريم حتى نتمكن من الأستفسار لك ..
ولكن بلبيس يا سيدى الفاضل هى البوتقة التى ضمت خليط من جميع عشائر وقبائل الشرقية ففيها مثلا من ابناء عمومتنا من الحويطات (الشوامين والعمران والعميرات والدبوروالنويجعات والطقيقات)
ولكن بالفعل ضاع نسب بعض القبائل وذلك فى مصر المحروسة ككل وليس فى بلبيس فقط وذلك لأن قانونا لا يتيح ان يكتب اسم القبيلة فى بطاقة الهويه فلن تجد فى اسم الحويطى او البلوى او الجذامى
وذلك نتاج عصر التنازع على الزعامة وقيادة القومية

وسلاما عليك اينما كنت
اخوك
ياسر بن محمد محموددياب ابو تايه الحويطى الجمازى الحسينى الهاشمى
اكياد مركز فاقوس بالشرقية
ياسردياب الحويطى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 11:16 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية محمد محمود فكرى الدراوى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نشكر الاخ أبويحيى على تلك المشاركة الجميلة ولزيادة الفائدة نذكر ان مدينة بلبيس من المدن القديمة وقد كانت مدخل العرب إلى مصر عند الفتح الإسلامي فقد فتحت ذراعيها لاستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان
ففي عام 1871 م سميت مركز بلبيس وهي من أشهر بلاد الشرقية على مر العصوروكانت تسمى (بيس) ثم أضيف إليها (بل) فأصبحت (بل بيس) ومعناها القصر الجميل وسميت بعد ذلك بلبيس.والاسم الأصلى لمحافظة الشرقية كما يشار إليه في تاريخ الجبرتى هو "شرقية بلبيس"، أى الأراضى الواقعة شرق مدينة بلبيس، التي كانت من أهم مدن الدلتا في العصر العثمانى وزمن الحملة الفرنسية
المدينة لعبت دوراً في مؤامرات السيطرة على الوزارة الفاطمية. ففي عام 1164 حوصر شيركوه في بلبيس من قبل شاور وأمالريك الأول ملك القدس الصليبي لمدة 3 أشهر. وقد حوصر شيركوه في بلبيس (سميت على اسم الملكة بيسه التي كانت تحكم مصر في الفترة التي استقبلت فيها المدينة عمرو بن العاص في أول زيارة له مصر قبل دخولة الفسطاط مرة أخرى عام 1168 عندما هاجمها أمالريك الأول مرة أخرى وقد سقطت المدينة بعد 3 أيام في 4 نوفمبر ليعمل أمالريك فيها الذبح لكل سكانها، بدون تمييز، رجالا ونساءا وأطفالا - أقباط مصر 'مسلمين ونصارى'. فظاعة المذبحة روعت نصارى مصر الذين كانوا يرون الصليبيين كمخلصين، ثم ما لبثوا أن عانوا كالمسلمين، مما دعاهم إلى وقف مساندتهم للصليبيين، ووضعوا أيديهم في يد المسلمين لصد الأجانب.
أعاد نابليون بناء استحكامات المدينة العسكرية عام 1798.
إن بلبيس لها جذور تاريخيه عريقة ففي القدم ذكرت بلبيس في التوراة بآسن (جاشان) وقد نزل النبي "يعقوب" عليه السلام حين قدم آلي مصر لمقابله إبنه سيدنا "يوسف" عليه السلام التي ورد ذكرها في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (واسأل القريه التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون) صدق الله العظيم. ومدينه بلبيس من المدن القديمه وكان اسمها القبطيbecok واسمها المصري”bilbio” وكانت واقعة بين عين الشمس وبين بسطة في حدود الصحراء الشرقيه وقد وردت في المسالك لإبن حوقل أنها من مدن مصر وفي صبح الأعشى قال عنها أنها مدينه متوسطة بها المساجد والمدارس والأسواق وهي محطة رحال الدرب الشامي وهي " قصبه الحوف" أي (قاعدة إقليم الشرقيه) وبها والى الحرب وبها جامع ومدارس وأسواق وفنادق وبساتين ونخيل وهي مسوره ويمر بها نهر النيل أيام زيادته وقد كانت مدخل العرب إلي مصرعندالفتح الإسلامي فقد فتحت ذراعيها لاستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان وفي عام 1871م سميت مركز بلبيس وهي من اشهربلاد الشرقية على مر العصور وكانت تسمى "بيس" ثم أضيف اليها "بل" فأصبحت (بل بيس) ومعناها القصر الجميل.
== الجغرافيا == وهي اقرب المدن إلي مدينة العاشر من رمضان وبينهما 20كم وتمد العاشر من رمضان بالقوة البشريه التي تمثل معظم عمالة المصانع بالعاشر من رمضان وتبعد بمسافة 20كم عن مدينة الزقازيق يحد مركز بلبيس من الشمال – مركزي الزقازيق وأبو حماد يحدها من الغرب - مركزى منيا القمح وأبو حماد يحدها من الجنوب – محافظه القليوبية يحدها من الشرق - محافظة الاسماعيلية
وتبلغ مساحة المركز 742.524 كم2 وتمثل 15.4% بالنسبة لإجمالي مساحة المحافظة وتمثل ثاني مركز من حيث المساحة بالنسبة لمراكز المحافظة
[عدل] الأهمية الإستراتيجية

أن موقع مدينة بلبيس أعطاها أهمية عسكرية وإستراتيجية منذ فجر التاريخ فمنذ عصر الفراعنه وهي مدخل مصر من الشرق.
وزادت أهميتها في العصر الحديث من بعد نكسة 1967 حيث كانت نقطة الدفاع الأولى بعد أن فقدت القوات المسلحة المصرية عتادها في سيناء ومدن القنال.
ومما يزيد أهميتها العسكرية أكثر هو وجود مكثف للقوات المسلحة المصرية بمركز ومدينة بلبيس.
- حيث تحتوى مدينة بلبيس على الكلية الجوية المصرية والعديد من الوحدات والمطارات التي ساهمت في حرب أكتوبر 1973.
- ويقع مركز قوات الصاعقة المصرية بقرية إنشاص الموجودة بمركز بلبيس.
- وتوجد أيضاً قوات المظلات الجوية على أطراف مدينة بلبيس.
-والعديد من الوحدات العسكرية الرئيسية مما أعطاها مركزاً عسكرياً واستراتيجياً هاماً في جمهورية مصر العربيه.
[عدل] المناخ

[عدل] درجات الحرارة

تصل أقصي درجات الحرارة انخفاضا في شهر يناير حيث تصل إلي 7 درجة مئوية والقصوى 19 درجة مئوية، وتصل درجة الحرارة أقصى مداها في شهر أغسطس حيث تصبح درجة الحرارة في حدها الأقصى إلي 34 درجة والأدنى 22 درجة أما المتوسط فتصل إلي 28 درجة مئوية الأمطار متوسط سقوط المطر في بليبس يصل إلي مداه في شهر يناير ويليه شهر نوفمبر وبالترتيب ديسمبر، مارس، فبراير، أكتوبر، أبريل علي السواء وينعدم المطر في كلا من يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر ومتوسط البخر خلال السنة يصل مداه ألي 16 في شهر أغسطس وأقلهم في شهري يناير وفبراير وتصل متوسط البخر فيهما ألي 7 درجات ويصل متوسط درجات الرطوبة يصل إلي مداه في شهر أكتوبر أقل نسبة لها في شهري أبريل ومايو.
[عدل] السطح والتربه

هناك بعض الكثبان الرملية في السهل الرملي وجزء منه متمثل بمركز فاقوس ولها أثارها السيئة علي عمليات استخدام الأراضي واستصلاحها للزراعة وهي موجودة علي مناسيب مختلفة تتراوح بين 10 م : 45 م فوق مستوي سطح البحر أما طبيعة التربة في بلبيس فهناك جزء منها يتكون من تربة منقولة بفعل الرياح وهناك مناطق نجد التربة مختلطة التكوين بين الأراضي الرملية وترسيب مياه النيل، وفي جنوب بلبيس نجد التربة رملية التكوين، ومن ذلك نجد أن تربة المركز تتميز بالتنوع.
[عدل] عدد السكان

يوجد بها 549701 نسمة تعداد تقريبي لعام 2002م.


[عدل] التقسيم الادارى

وقد كانت بلبيس قاعده الحوف الشرقي أيام العرب ثم قاعده لأعمال الشرقيه في الدوله الفاطميه وقد إستمرت إلىآخرالحكم الجركسي ثم قاعدة لولايه الشرقية حتى عام 1832في عهد محمدعلى حيث نقل ديوان المديريه لمدينه الزقازيق
ويتكون مركز بلبيس الآن من
العدد التقسيم الإداري العدد التقسيم الإداري 9 وحدة محلية 1 مدينة 41 عدد القرى التابعه 50 قرية رئيسية 19 توابع المدينة 348 عدد توابع القرى أما المدينة فهي بلبيس عاصمة المركز.

يوجد : بها آثار إسلامية وأضرحة قديمة منها:
إن : السمة المميزة لآثار بلبيس هي آثار إسلامية وأضرحة قديمة وهي موجودة بالمدينة نفسها منها مسجد : أمير الجيش بشارع سعد زغلول
  • : مسجد سادات قريش وهو أقدمهم
  • : مسجد عثمان بن الحارث الأنصارى
  • : مسجد أمير الجيش
  • : مسجد المقرقع بالقيسرية
  • : المسجد الكبير(مسجد المعز للدين "الشيخ المنسى حالياً") بمنطقه القيسريه
  • : مسجد السويقة
  • : مسجد سيدى أبوعلوان
  • : مسجد سيدى محمدعلوان الكبير شارع أبوعلوان
  • : مسجد الشيخ أبو عيسى
  • : ضريح عثمان بن الحارث الأنصارى
  • : ضريح الشيخ أبو النور
  • : ضريح الشيخ الكومى بالقيسرية
  • : ضريح الشيخ سعدون الطوخي بحي سعدون
  • : ضريح الشيخ يوسف الطيار
  • : ضريح الشيخ عبد العظيم
  • : ضريح الشيخ أبوعلوان قرب مطحن الزاهد
  • : ضريح الشيخ محمدعلوان الكبير شارع أبوعلوان
  • : ضريح الشيخ أبو عيسى

مسجد : سادات قريش يقع بمدينة بلبيس وهو من أهم المعالم الإسلامية البارزة وهو من أقدم المساجد في مصر وقد أطلق علية هذا الاسم تكريما لشهداء المسلمين من صحابة رسول الله في معركتهم ضد الرومان عند فتحهم مصر وبني المسجد عام 1002 هجرية وهو موجود بشارع بور سعيد بمدينة بلبيس
مهرجان الخيول العربية:
ويتميز مركز بلبيس بوجود مهرجان سنوي للخيول العربية وهو من السباقات الدولية ويحضره لفيف من الزوار الأجانب والعرب المهتمين بحضور مهرجانات الخيول في العالم حيث أن محافظة الشرقية تمتاز بأن بها أجود وأغلي أصناف الخيول العربية في العالم وانتشرت هذه الرياضة وتربية الخيول والمبارزة التي تتنوع بين المبارزة بالعصا والخيزران والجريد والسيف والعصا المعدنية والتي تطورت حتى أصبحت أحد ألعاب الرياضة باستخدام الحصان التي تطورت بعد ذلك وقد دخلت هذه الرياضة في عهد عمرو ابن العاص، وقد ظهرت علي أرض بلبيس عائلات شهيرة بتربية الخيول العربية الأصيلة ويشاركون في المسابقات السنوية
مهرجان الهجن:
يقام سنوياً أيضاً على أرض المهرجان بصحراء بلبيس على طريق بلبيس والعاشر من رمضان "طريق 45" وهو مهرجان مشهور جداً على مستوى جميع الدول العربيه والأفريقيه.
[عدل] الرياضة

من أهم اللاعبين اللمميزين في بلبيس عماد متعب لاعب الأهلي محمد صبري مصطفى إبراهيم لاعبا الزمالك وهما من أفضل اللاعبين افريقيا ومن اعظم اللاعبين مهارة وسيم الشنواني الكبير هداف الدوري الممتاذ ووسيم عادل الشنواني الصغير لا عب نادي جوت بلبيس وبنها كما قدمت بلبيس لاعبين مميزين سيد رزة لاعب الاسماعيلي والسكة الحديد وعلاء الدق وجمال حافظ هداف الدرجة الثانية وأحمد حبش والذي لم يحالفة الحظ في استكمال مشواره بسبب الاصابة ويعد من ابرز المهارات التي لعبت لبلبيس والاسماعيلي وقد قدمت بلبيس دعمها الكامل في جميع الرياضات والآن تمتلئ الملاعب بالعديد من اللاعبين الموهبين في كل الألعاب ارجو من كل من كانت عنده معلومة عن الرياضي البلبيسي ان يضعها وينكر ذاته فما استحق ان يولد من عاش لنفسه فقط
[عدل] الجمعيات الخيرية

  • الجمعية الشرعية
  • جماعة أنصار السنة المحمدية
  • شباب الجامعات
  • مؤسسة خميس الخيرية
  • جمعية التراحم
  • جمعية الفجر الجديد
  • جمعية النهضة
  • الجمعيه المصرية للتنمية
  • جمعية شباب الخير
  • جمعية رسالة
  • جمعية صناع الحياة
[عدل] أعلام بلبيس

* الإمام الحافظُ المفسر، ونحويُّ مصر الأوحد أبو الحسن عَلِيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ سَعِيْدٍ بنِ يُوسُفَ الحَوْفِيُّ، الشَّبْرَأوِيُّ :
أول من طرق الباب في علوم القرآن، وأول من درَّس بالأزهر الشريف بعد إنشائه بخمسين عاماً في الدولة الفاطميَّة. هو من قرية شبرا النخلة التابعة لمركز بلبيس، ويرجع إليه الفضل في إثبات اسم قرية شبرا النخلة في المصادر التاريخية فترجمه الحافظُ ابنُ كثير في ((البداية والنهاية)) [12 /52]، وذكر هذه القرية وأنها من أعمال الشرقية، وقصبتها مدينة بلبيس. كذا ذكرها الحافظُ أبو العبَّاس شمس الدين بنُ خلِّكان القاضي في كتابه العظيم ((وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان)) في ترجمة المذكور، ولكنه قال شبرا اللنجة، وذكرها أيضاً على الصواب العلامة ياقوت الحمويُّ في ((معجم الأدباء))، أو ((تحفة الأريب)) [2 /25]، وكذا السُّيوطيُّ في [75]، والأدنروي [144]، والداوديُّ [332] ثلاثتهم في((طبقات المفسرين)).
شيوخه :
أخذ عن أكبلر شيوخ العربيَّة في عصره وهو الحافظُ أبي بكر الأُدفويِّ صاحب أبي جعفرٍ النحاس صاحب ((الناسخ والمنسوخ)) وغيرها من المصنفات النافعة في القراءات والتفسير وعلوم العربيَّة وغيرها. روى عن الحسن بن رشيق العسكريِّ من المحدثين وهو من رواة كتاب ((السنن الصغير)) ((المجتبى)) للنسائي، وسأورد هنا حديثاً من روايته عنه.
تلاميذه :
تخرَّج به المصريون وانتفع به خلق كثيرٌ من المغاربة، ومن أصحابه إسماعيل بن خلف،
أبو طاهر الصقلي المقرئ.
مصنفاته :
له تفسير جيد موسوم بـ ((البرهان في تفسير القرآن)) في عشر مجلدات. وقال ياقوت : بلغني أنه في ثلاثين مجلداً بخط دقيق، وذكره الحافظُ الذهبيُّ في ترجمته من ((سير أعلام النبلاء)) [17 /521 ـ 522]، والحافظُ ابنُ كثير، وياقوت، والسيوطيُّ، والأدنرويُّ، والداوديُّ. وقد نهل منه من أتى بعده من المفسرين كالقرطبيِّ ابنِ كثير، وأكثر عنه النقل الحافظُ ابنُ حجر في ((فتح الباري شرح صحيح البخاريِّ))، وكتاب في إعراب القرآن موسوم بـ ((البرهان في إعراب القرآن))، وقد رأيتُ مخطوطتَه في دار الكتب والوثائق القوميَّة بالقاهرة، وكتاب ((الارشاد لطريق خير العباد والعباد)) ذكره إسماعيل باا البغداديُّ البابانيُّ في ((إيضاح المكنون))[1 /62]، وكتاب ((موارد الانبياء)) ذكره إسماعيل باشا في الإيضاح)) [2 /598]، وكتاب في تربية الأولاد، وكتب أُخَر سنتابع إيرادها هنا.
وفاته :
مات بكرة يوم السبت مستهل ذي الحجة سنة ثلاثين وأربعمائة من هجرة خير الأنام صلَّى اللَّه عليه وسلَّم (430هـ أي منذ ألف عام بتمامها ـ رحمه اللَّه اللَّه رحمةً واسعةً ـ.
أيضاً من مصادر ترجمته :'
((تذكرة الحفاظ))للذهبيِّ [3 /856]، و((النجوم الزاهرة))لجمال الدين يوسف بن تغري بردي [3/315]، و((كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون)) لحاجي خليفةالشهير بكاتب جلبي [1 /81، 241، 446 ]، و((شذرات الذهب)) لابن العمادالحنبليِّ[2 /370]، و((الأعلام لخير الدين الزِّرِكْليِّ [4 /250]، و((معجم المؤلفين)) لكحالة [7/5].
  • الإمام الأكبر د. عبد الحليم محمود:ولد الأمام الأكبر بعزبة أبوأحمد بالبر الشرقي وتسمي حاليا قرية السلام حفظ القران الكريم والتحق بالمدرسة الأولية ثم المعهد الأزهري بالزقازيق وبعد ذلك التحق بالجامع الأزهرفي القاهرة ثم حصل علىالشهادة العالمية وبعدها الدكتوراه التي كان موضوعها التصوف الإسلامي من خلال دراسته للقطب الشهير "الحارثة بن الأسد الحاسبي"
وتدرج في المناصب فبدء مدرسا بالأزهر ثم محاضرا متخصصا في الكليات الأزهرية وأخيرا شيخا للجامع الأزهر وقد تتلمذ علي يده نخبة من العلماء في الأزهركالشيخ محمود شلتوت والأمام الأكبر الشيخ محمد مصطفي المراغي وقد كان للشيخ مؤلفات عديدة وشهيرة في الدعوة الإسلامية والتصوف الإسلامي وقد توفي الشيخ ليدفن في مسقط رأسه وقد أنشئ مسجد باسمه والحق به معهد ديني وضريح ويقام احتفال سنوي في ذكراه.
  • الشيخ محمد محمود علوان: شيخ مشايخ الطرق الصوفية، ولد عام 1912م وينتهى نسبه للإمام على(رضى الله عنه)- وأصبح عضواً بمجلس النواب عام 1942م وهو قي الثلاثين من عمره، وكان له دور بارز به، ومنها تسيير طريق الزقازيق القاهرة المار من بلدة بردين إلى بلبيس لكى يرتبط بطريق القاهرة إلى الاسماعيلية(المعاهدة)،وطريق ميت حمل الزقازيق، وإنشأ الدور الثالث بمستشفى بلبيس الأميرى، وله دور بارز ببناء مستشفى الصدر ببلبيس وملجأ أيتام للبنات، وكان يولى التعليم عناية فائقة حيث ساعد على إنشأ أول مدرسة ثانوية للبنين والبنات، وكانتا أول مدرستين تم بنائهما على مستوى محافظة الشرقية بعد الزقازيق(العاصمة)، إنشأ مدرسة بلبيس الإبتدائية القديمة ومدرسة بزان الإبتدائية ومدرسة سامى فتحى الإعدادية ومدرسة الإعدادية بنات، حيث كانت المدارس بالزقازيق فقط.كما قام بتجديد شبكة الإناره الجديدة التي كان يرجع إنشأها لعام 1937م، كما ساهم قي إنشأ الحمامات والمغاسل للأهالى بعدما كانوا يشربو المياه من ترعة الاسماعيلية وللاستحمام بها. وقد قدم استجواب ضد الملك فاروق عام 1948م.لتفضيل الحكومة بناء كوبرى فريال لربط بساتين الملك بطريق المعاهدة على إقامته بأول بلدة غيته، قام بالحفاظ على مابقى من أرض مسجد الكبير(مسجد المعز للدين "الشيخ المنسى حالياً")التي كان مقام عليها المسجد الذى تحول لمقلب قمامة وسوق وتم الاستيلاء على معظم أرضه، وطالب الشيخ الباقورى بإنشاء مسجد على مابقى وأقيم مسجد وضريح الشيخ المنسى.وحشد أول مؤتمر شعبى للثورة على مستوى الجمهورية ببلبيس (ولم ينسى الرئيس جمال عبدالناصر طوال حياته تلك الوقفة المجردة عن أى غرض قي ذلك)وكان أول مؤتمر لتوزيع عقود تمليك للأراضى على الفلاحين وقد طالب الرئيس جمال عبد الناصر بإقامة مصنع لتوفير فرص عمالة ببلبيس، فكان مصنع الجوت ببلبيس. وتولى منصب شيخ مشايخ الطرق الصوفية عام 1956م، كان بيته مقصد من حين لآخر للرئيس جمال عبدالناصر والسادات وبعض رجال الثورة، والرئيس محمد حسنى مبارك (نقيباً حين إذ). وقد قام بدور الوساطة بين الرئيس عبدالناصر والأنبا كيرلس، عندما حدث بينهما اختلاف، وقام بالمصالحة أيضاً بين رئيس السودان إسماعيل الأزهرى والثورة. ومنَ الله عليه بمحبه العديدين بدءً من وأحمد ماهر باشا(رئيس وزراء مصر) ومحمود فهمى باشا النقراشى (رئيس وزراء مصر)وإبراهيم باشا عبدالهادى (رئيس وزراء مصر) وجعفر باشا والى ورؤساء مصر والمهندس سيد مرعى واللواء مدكور أبوالعز (مدير الكلية الجوية)،وعلى الصعيد الخارجى الزعيم الهندى نهرو والرئيس القبرصى مكاريوس والملك إدريس السنوسى وزاره بمنزله ببلبيس والملك محمد الخامس والزعيم المغربي عبد الكريم الخطابى.ومنَ الله عيه استخدامه لكثير من الناس لقصاء حوائجهم.وقد وافته المنية1970م، ومنَ الله عليه بموكب مهيب لتشييعه للقاء بارئه. وقد شارك جده الشيخ أحمد علوان مع بعض مريديه الزعيم أحمد عرابى بموقعه التل الكبير، وينتسب للأمام أحمد بن علوان المدفون بيفرس (اليمن).
  • الشاعر هاشم الرفاعي: ولد بقرية أنشاص عام 1935 وهو حفيد السيد مصطفي الرفاعي وهو من أقطاب التصوف الإسلامي في مصر. شاعر مصري التحق بمعهد الزقازيق الديني التابع للأزهر الشريف سنة 1947م وحصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية في عام 1951م، ثم أكمل دراسته في هذا المعهد وحصل على الشهادة الثانوية سنة 1956م ثم التحق بكلية دار العلوم. يعد من أكبر وأشهر الأدباء والشعراء المصريين.
  • الشيخ صفوت الشوادفي: نائب الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية بمصر، ورئيس تحرير مجلة التوحيد سابقاً، ولد في 1 سبتمبر 1955 م بقرية الشغانبة التابعة لمركز بلبيس، تدرج في مراحل التعليم المختلفة حتى حصل على بكالوريس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة، سافر إلى الحج وهو لا يزال في الجيش بعد فوزه بالجائزة الأولي في مسابقة القرآن الكريم التي تعقد على المستوى العام للجنود في مصر، اشتغل بالدعوة إلى الله تعالى أغلب حياته، وأسس دار التقوى للطباعة والنشر والتوزيع ببلبيس، وهي دار نشر دينية تعني بنشر كتب التراث والفكر الإسلامي، كتب ما يقرب من مئة مقال نشرت في مجلة التوحيد التي ترأس تحريرها قرابة العشر سنوات، وفي مجلات ودوريات آخرى، توفي ليلة الجمعة 17 أغسطس 2000 م في طريق عودته إلى منزله بمدينة العاشر من رمضان قادماً من مسقط رأسه حيث كان يزور والدته ويصل رحمه، وصلي عليه بعد صلاة الجمعة في جنازة مهيبة حضرها الآلاف، ودفن بمسقط رأسه (الشغانبة)، ومن حسن الخواتيم أنه كان حديث عهد بالبيت الحرام.
  • الجراح العالمي مجدي يعقوب: السير مجدي حبيب يعقوب بروفيسور مصري بريطاني وجراح قلب بارز ولد في 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بمصر لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط.
  • نجم منتخب مصر عماد متعب: اسمه عماد محمد عبد النبي إبراهيم متعب لاعب كرة قدم، مصري، ولد في 20 فبراير، 1983 في بلبيس يلعب في الفريق الأول بالنادي الأهلي المصري.
  • الفنان التشكيلي عبد القادر الحسينى مختار إبراهيم من قرية حفنا مركز بلبيس وهو من اشهر مصممى الطوابع على مستوى العالم حيث قام بتصميم عدد كبير من الطوابع عن اهم المناسبات قي مصر, كما قام بتصميم حوالى مئتين طابع للمملكة العربية السعودية وهو فنان تشكيلى شارك قي معظم المعارض العامة والجماعية قي مصر واقام اكثر من معرض خاص لأعماله الفنية وله مقتنيات بمتحف الفن الحديث بمصر، كما قام باصدار عدة دوواين شعر منها ديوان همسات طائر الفجر وديوان صدى همستى وثد نال الجائزة الأولى والميدالية الذهبيه قي مسابقة المعاهد والكليات الجامعية قي مصر عام1971م ويعتبر عبد القادر الحسينى من اهم الباحثين قي التاريخ البريدى على مستوى العالم وقد صدر له العديد من المؤلفات منها موسوعة الطوابع البريدية قي المملكة العربية السعودية قي جزئين وغيرها من المؤلفات الأخرى قي مجال الطوابع البريدية ويستعد لاصدار موسوعة الطوابع العربية قي تسعة اجزاء لتسجيل التاريخ البريدى قي العالم العربي وقد ولد الفنان عبد القادر الحسينى قي 18 يوليو عام1948م الموافق العاشر من شهر رمضان لعام1367هـ ويمتد نسبه للإمام الحسين رضى الله عنه وارضاه. ويستعد حاليا لإصدار عدة دوواين شعر منها ديوان وحى الغربة الذى يضمنه مشاعره خلال فترة بعده عن بلده مصر كذلك بعض الدراسات عن الطوابع الخليجية والعربية.
  • الخطاط مصطفى النشوى الثالث على الجمهورية قي دبلوم تحسين الخطوط العربي له العديد من المؤلفات قي مجال الخط العربى والاعلان كما شارك قي المعارض الخطية قي كل أنحاء القطر المصري
[عدل] مجال تكنولوجيا المعلومات

تتمتع المدينة بتطور قي وسائل تكنولوجيا المعلومات من حيث الاعلام ومكاتب تدريبات الحاسب وتوافر وسائل الاتصالات.
[عدل] الثروات الطبيعية

من أهم الثروات الطبيعية (طفله –زلط- رمال -البرتقالالموالح)ويوجد بها منطقتين للاستثمار
المنطقة الأولى على طريق بلبيس القاهرة الصحراوي ومساحتها 700 فدان بها صناعات (غزل ونسيج – مواد غذائية - كيماوية ودوائية - خشبية – هندسية- مواد - أنشطة أخرى).
المنطقة الثانية
وتقع على طريق بلبيس العاشر مساحتها 72 فدان تم تخطيطها بواسطة الأجهزة الفنية والتخطيطية المتخصصة في المحافظة وتم تقسيمها إلى 191 قطعة أرض مساحات 1000م2بها صناعات (غزل ونسيج - مواد غذائية.كيمياوية ودوائية هندسية - مواد بناء- معدنية...أنشطة أخرى).
[عدل] مجالات الاستثمار

يتنوع أنواع الاستثمار بمركز بلبيس لتنوعها وأهميتها السياسية والاقتصادية داخل محافظة الشرقية والجمهورية فهناك مدينة العاشر من رمضان التابعه لمركز بلبيس التي تضم أكبر مصانع الجمهورية في كافة نواحي التصنيع وهناك القري التي تضم مزراع للدواجن والماشية وأيضاً الخيول العربيه وتشتهر بلبيس بتربيه الجمال لذبحها وبيع لحومها وجلودها.
وهناك مزارع الموالح من برتقال ويوسفي وليمون
وأيضاً تضم المدينة معهدين تعليم عالي
المعهد العالي للهندسة الإلكترونية
وأكاديمية بلبيس للعلوم والتكنولوجيا والتي تضم "المعهد العالي للعلوم الإدارية، المعهد العالي للاعلام، المعهد العالي للقانون"
وتضم مدينة العاشر من رمضان المعهد العالي للتكنولوجيا

التعديل الأخير تم بواسطة ياسرسلام ; 13-10-2013 الساعة 07:20 PM
محمد محمود فكرى الدراوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 01:32 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

استاذنا الفاضل الأستاذ محمد محمود فكري الدراوي

الشكر لله على كل شيء
ثم شكرا لكم على إثراء الموضوع
فبارك الله فيكم
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 01:40 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسردياب الحويطى مشاهدة المشاركة
أنتظر أخى الكريم حتى نتمكن من الأستفسار لك ..
ولكن بلبيس يا سيدى الفاضل هى البوتقة التى ضمت خليط من جميع عشائر وقبائل الشرقية ففيها مثلا من ابناء عمومتنا من الحويطات (الشوامين والعمران والعميرات والدبوروالنويجعات والطقيقات)
ولكن بالفعل ضاع نسب بعض القبائل وذلك فى مصر المحروسة ككل وليس فى بلبيس فقط وذلك لأن قانونا لا يتيح ان يكتب اسم القبيلة فى بطاقة الهويه فلن تجد فى اسم الحويطى او البلوى او الجذامى
وذلك نتاج عصر التنازع على الزعامة وقيادة القومية

وسلاما عليك اينما كنت
اخوك
ياسر بن محمد محموددياب ابو تايه الحويطى الجمازى الحسينى الهاشمى
اكياد مركز فاقوس بالشرقية

أخي الفاضل الأستاذ ياسردياب الحويطى

أشكرك كثير الشكر على المرور الاهتمام
وفي الانتظار
وجزيل الشكر مقدما
جزاكم الله عنا خير الجزاء

ومشاركتك الكريمة يشع منها الأمل بإذن الله تعالى
فلربما هناك ربط بين الشيخ عمران الذي أبحث انا عنه وبين العمران الوراد في مشاركتك الفاضلة
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2010, 02:40 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رحمة الله عليها كاتبة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الأخوة الأعزاء تتحدثون عن بلبيس كأنكم تتحدثون عن مكان فى كوكب آخر معذرة ألاحظ أنكم تركزون على الطابع العربى و الدينى فى بلبيس و هذا على خلاف الواقع أنا قضيت طفولتى فى بلبيس فى مواجهة جامع أمير الجيش و أتذكر كانوا يحفرون فى الشارع من أجل ادخال المياه أو ما شابه فوجدوا أثناء الحفر كميات رهيبة من سبائك الذهب و خلافه من مقتنيات فرعونية فما كان من العمال و البسطاء فى الشارع و أصحاب المحلات البسيطة الا أن تكتموا على الأمر و كل أخذ ما تصل اليه يداه .. بلبيس اسم فرعونى ( بل بيست ) معناه عبادة اله القط و لم يكن يمر ببلبيس فى أى وقت النيل و اذا كنتوا تقصدون ترعة الاسماعيلية فهى حديثة كما تعلمون .. سكان بلبيس الأصليين ذوو الأصول الفرعونية تعرفهم من بخلهم و شحهم و كما قال المثل فتنا على بلبيس يا ما جرى لنا بلد تبيع العيش بالميزان و تكيل المش بالفنجان و غالبا من ألفوا هذا المثل كانوا من أصول عربية كريمة .. بلبيس كما سمعنا من أجدادنا كانت الى وقت ليس ببعيد فى زمن العشرينات و الثلاثينات من القرن الماضى أبسط مما نتخيل فموقعها الاستراتيجى عسكريا و سياسيا فضها من معظم سكانها الذين فضلوا سكنى القرى المجاورة .. بلبيس الآن أصبحت مختلفة للأسوأ و مع ذلك فى قلوبنا كلنا .. *
حنان صيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2010, 11:46 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مرحبا أختنا الفاضلة حنان

الكلام عن حقبة من تاريخ بلبيس
التي كانت عاصمة الشرقية ونزلت بها جموع من قبائل العرب
ثمن توزعت على في الجمهورية
فبلبيس اليوم طبعا تختلف عن بلبيس الفرعونية وبلبيس العصور الاسلامية الماضية

وكثير من المدن في مصر لها تواريخ متعددة وليس تاريخا ثابتا

د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2013, 09:16 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تسلم الايادى
استفسار هل لديك علم بنسب سيدى على الكومى ارجو من سيادتك الاستعلام وسرعة الرد جزيتم وكفيتم
الكومى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2013, 09:18 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من لديه علم بنسب سيدى الشيخ على الكومى يتفضل ويقوم بنشره وله جزيل الشكر
الكومى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عائلات بلبيس ياسرسلام مجلس انساب محافظة الشرقية 16 16-09-2018 02:53 PM
هل ينتمى اولاد مهنا و اولاد سيف فى بلبيس الى الشويخات الجمامزة الصحفى أحمد حمدى "مهنا" مجلس السادة الاشراف الجمامزة 4 31-07-2018 07:09 AM
دليل العائلات الفلسطينية من اصول مصرية حسن سليم مجلس انساب محافظة الشرقية 52 03-02-2018 07:28 AM
بعض القرى المصرية التى تم تغيير اسماءها أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 23 02-06-2017 01:30 AM
ماذا تعنى مدينة بلبيس وموقعها الاستراتيجى بالنسبة لمصر ولآل عايدى؟؟ محمديوسف مجلس قبائل جذام 1 01-09-2014 09:16 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه