نسب قبيلة بني خيكان الحميرية في العراق - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 675لغام 1122 هجري من سجلات وثائق الصرة أوقاف الحرمين الشريفين
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ألأسابيع القبلية ...! (آخر رد :الجارود)       :: دراسة موثقة وجدية لنسب الجعافرة في صعيد مصر (آخر رد :الحسين الجعفري)       :: إسلام عالِم ْ ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: لغز صلاة الثلث الأخير من الليل (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سؤال عن نسب قبيلة الزير (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: استفسار عن نسب عائلتي (آخر رد :حسام السوسي)       :: الطالب محمد الأمين بن عبد الوهاب (آخر رد :Selma)       :: السادة الجبارية (آخر رد :النسابة عباس الزاملي)       :: عرب الجهمه (آخر رد :علي لحواسي)       :: سؤال عن نسب عائلة الحجاجي (آخر رد :العربي مخطاري)      




إضافة رد
  #1  
قديم 14-08-2012, 11:07 PM
ابن الرضا غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 04-06-2012
العمر: 58
المشاركات: 74
افتراضي نسب قبيلة بني خيكان الحميرية في العراق

بسم الله الرحمن الرحيم
نسب قبيلة بني خيكـــــــــــان الحميرية
هم ذرية : الامير راشد(خاقان العرب)بن حسان بن راشد بن تبع بن عبدالله بن احمد بن يعفر بن عبدالرحمن بن كريب بن الوضاح بن ابراهيم بن ماتع بن عوف بن يدرص(الفياض)بن عامرذوحوال الاصغر بن عوسجة بن إل زادالشرمح بن الشرمح ذوحوال الاكبر بن يريم بن ذي مقار بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة(حميرالاصغر) بن سبأ الاصغر بن كعب كهف الظلم بن سهل بن زيدالجمهور بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن جيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطـــــــــــــــان ..
المصدر : معجم الناصري / النسب والتاريخ
تأليف : الباحث المحقق حسين حاجم النواصر
ص 100 طبعة سنة 2010 م

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-08-2012, 11:37 AM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي نسب ملفق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي الاعزاء ..من المعروف اذا لا يوجد نسب منشور او وثيقة منشورة لعشيرة معينة نجد ان النسابين وخاصة في العراق يلجأون لتلفيق المشجر من اجل اخذ الاجرة من هذا الشخص او ذاك والنسب المنشور لبني خيكان / خيكان بن حسان بن راشد بن تبع نسب مزيف ذكرته ضمن المشجرات المزيفة في بحث نشرته في مجلة الناصرية الفيحاء التي تصدرها جامعة ذي قار وكذلك في مجلة الانساب التي يصدرها النسابة السيد عبد الستار النفاخ ..وملاحظة للاخ ابن الرضا انه لايوجد لتبع ولد اسمه راشد ولا يوجد لراشد المزعوم ولد اسمه حسان واتصلت بالاخ النواصر حول الموضوع وقال انه اخذها من الاستاذ هاتف الحولاوي ..وعندما اتصلت بالاخ هاتف الحولاوي ذكر انه اعطى هذه المعلومات الخاطئة قبل الاطلاع على بحثنا وتراجع عن السلسلة المذكورة وهي من فعل بعض المتاجرين بالنسب ...ثانيا ان كريب بن الوضاح قتله الامام علي ع يوم صفين مبارزة ومن احفادة تبع المذكور الذي لايوجد له ولد اسمه راشد فتابع ذلك تجد ما قلناه صحيحا ..مع التقدير ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-08-2012, 11:50 AM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

ملاحظة اخرى ان حسيبن حاجم النواصر يجمع وينشر المشجرات ولا ارى في معجمه اثرا للتحقيق والتدقيق
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-08-2012, 11:04 PM
ابن الرضا غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 04-06-2012
العمر: 58
المشاركات: 74
افتراضي

شكرا جزيلا اخي داود على مرورك الكريم .. اني على يقين ان هذا النسب ملفق كما ذكرت انت الاسباب .. وقد كنت قبل خمسة عشر سنة انفي نسب بني خيكان الى حمير لانه لاتوجد مصادر تاريخية او وثائق نسبية تؤيد ادعائهم .. حتى ان شيوخهم لايستطيعون ان يوصلوا انفسهم في مشجراتهم سابقا الى اكثر من 12 جد .. وبعضهم كان يسألني هل صحيح ان بني خيكان يرجعون بنسبهم الى ( بنو خاقان وزراء الدولة العباسية ) ؟ فأجيب بكلا .. على كل حال.. لدي بحث قديم كنت قد كتبته عنهم وانسبتهم الى بني تميم .. بارك الله فيك اخي ..للمعلومات التي نقلتها لنا فقد افدتني كثيرا .. لك مني اعطر تحية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-08-2012, 12:58 PM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا.. شيوخ بني خيكان لا يمتون بصلة نسب الى بني خيكان ومشيختهم هي مشيخة التزام اي الاقطاع اما بدعم من السلطات او بالقوة.
ثانيا ..بني خيكان نخوتهم عبر تاريخهم وعبر الاجيال (حمير)..وهذا دليل على نسبهم الحميري وليس الى تميم علما ان هناك حميريون من تميم اصلا ونسبا ذكرهم ابن خلدون. راجع مشهد الامام لمحمد علي جعفر التميمي ج3 ص189 على ما اتذكر/ الصادر سنة 1954 وهو قبل كتاب العزاوي /عشائر العراق.
ثالثا..ارجو الاعتماد على مخطوطات الاسر العلمية الخاقانية والتي يزيد عمرها على الثلاثمائة سنة وليس على
النسابين المتاجرين في النسب..
المثير للاستغراب انك نشرت تسلسلا انت تقول انه مزيف فلماذا تنشره وانت غير مقتنع؟؟؟؟ هذا تجاوز على انساب الاخرين اذا كنت من غير قبيلة .
ولماذا تكتب باسم مستعار؟؟؟؟
تحياتي لك وشكرا لاسلوبك اللطيف وارجو ان تطلعنا على بحثك القديم الذي ذكرته والذي يعيد القبيلة الى تميم مع اسمك الصريح ونسبك ..نرجو التواصل صلة للرحم الذي هو من المستحبات
سلام من القلب لك ولجميع الاخوة والقراء الكرام
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-08-2012, 02:15 PM
ابواحمدالخاقاني غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 16-03-2010
الدولة: العراق النجف الاشرف
المشاركات: 31
افتراضي

احسنتم اخي داود ولكم مني الدعاء بالتوفيق والتسديد راجيا من جنابكم الكريم مطالعة كتاب الخاقاني تحقيقا ونسبا والسلام
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29-08-2012, 08:23 PM
ابن الرضا غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 04-06-2012
العمر: 58
المشاركات: 74
افتراضي

الاخ العزيز داود : تحية عطرة
ان مسألة نشري لموضوع نسب خيكان هو اعتمادي على
معجم حسين النواصر لكونه من مدينة الناصرية وهواقرب لشيوخ القبيلة .. واعتقد ان عمودالنسب الذي كتبه قد وصلت معلومات عنه لكثير من الخيكانيين ومن ثم للشيوخ .فلو كان خاطئا لرد عليه شيوخ القبيلة ونفوا النسب الذي ذكره في كتابه .. ومسألة اخرى في ايام التشجير والتنسيب في سنة 2001 سألت بعض اصدقائي من بني خيكان في مدينة كربلاء اين انتهى تنسيبكم قالوا الى حمير .. فصار عندي معلومة انهم نسبوا الى حمير بالرغم اني اعرف عمود النسب مشكوك به من باب مقولة الناس مأمونون على انسابهم ما لم يدعوا شرفا واما بحثي عن انتساب بني خيكان الى بني تميم فهذا شأن خاص بي .. لاني وجدت اكثر بني خيكان وانت واحد منهم لاتريد ان تعترف بالانتساب الى تميم فعلام النشر بالمنتديات وهي مصادر غير موثوق بها ...
ومسألة الااسم المستعار .. فكثير ممن يدخل المنتديات يستخدم اسم مستعار وهذه المسألة لاتضرك ولاتضر الاخرين .. واما نسبي ! فأنا سيد حسيني رضوي مشهداني .. واسكن في مدينة كربلاء ..
مع تقديري واعتزازي بصداقتك اخي الخيكاني
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-08-2012, 10:18 AM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتشرف بك اخي الرضوي العلوي العزيز وارجو الاطلاع على مجلة الانساب للسيد عبد الستار التفاخ عدد 35 و36 نشرت فيها نسب بني خيكان الى حمير حسب المشجر الصادر من مكتب سبا للانساب العربية القحطانية وكذلك نشر في كتاب تاريخ القبيلة الخاقانية للاستاذ هاتف الحولاوي المنشور حديثا وهو منشور في هذا المنتدي ايضا وسانشر البحث كاملا على هذا المنتدى بعد اكتماله لانه بدأ يتسع ولا اريد ان انشره ناقصا..
نسب بني خيكان ينتهي الى سيف بن ذي يزن حسب المشجر اليمني وهو مسند الى 12 مصدر
وبالمناسبة حسين حاجم من البصرة من الزبير وليس من الناصرية ..نعتذر منه قد يكون كلامي غير مناسب في حقه.
تحياتي وتشرفنا بك اخي الرضوي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30-08-2012, 11:09 AM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلامي للاخ العزيز ابو احمد الخاقاني وقد اطلعت على كتابكم الخاقاني تحقيقا ونسبا ..شكرا لمجهودك الرائع وذكرت لك بعض الملاحظات..وكذك سيرة جدك العلامةالشيخ عبد الجبار الخاقاني رحمه الله والذي لم تذكر تسلسله النسبي وهو موجود لديك وفي صفحة 6 من كتابه تحفة العابد في بلغة الزاهد..
وفقك الله وانا بحاجة الى دعائك اخي الكريم ...تحياتي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30-08-2012, 12:32 PM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز الرضوي العلوي المحترم..حسين النواصر من البصرة من الزبير وليس من الناصرية ..مع كل الاحترام له وقد يكون كلامي بحقه لايستسيغه او قد يكون جارحا.
شيوخ القبيلة اغلبهم لايهمهم النسب بقدر مصالحهم الذاتية وحب الشهرة ..
اما قولك لانريد الاعتراف بالنسب الى تميم ..فنحن مع الدليل نميل حيث يميل.فهات الدليل وما يثبت ذلك ونحن ملزمون باتباع الدليل وهناك اكثر من سبعة خواقين في تميم وهناك ايضا حميريون في تميم اصلا ونسبا فلا مانع ان ثبت ذلك فهم من هامات العرب والانتساب لهم يدعوا للشرف
ولكن الدليل لدينا ان نخوتنا ابا عن جد وجيل بعد حميرهذا اولا ..
وثانيا :لدينا مشجر جلب من اليمن من مكتب تعز للانساب العربية القحطانية يسلسل نسبنا الى سيف بن ذي يزن..
اما فيما يخص الاسم المستعار فهذا من حقك اخي العزيز ولكني ظظنت وبعض الظن اثم انك ممن يهاجم الاخرين باسم مستعار وهذا ما حصل لي..
تحياتي لك اخي الرضوي وارجو ان تتقبلنا كاخ وصديق..مع كل الحب والاحترام.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 30-08-2012, 10:37 PM
ابن الرضا غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 04-06-2012
العمر: 58
المشاركات: 74
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ والصديق الحبيب داود : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يبدو ان هناك قاسم مشترك بيننا وهوالوصول الى الحقيقة
من خلال حوار علمي مع دليل دامغ ومنطقي .. انا اعرف ان شيوخ القبيلة العموم يرجع نسبهم الى ربيعة من المياح وبالمناسبة وجدت لهم نسب جديد يرجعهم الى الامام الحسن عليه السلام في بعض المنتديات وهذا شيء غريب حقا !
اما حديثي معك يبدأ بالسؤال التالي .. ما مصدرلقبكم خيقان او خاقان ؟ ومن المسمى من اجدادكم به وماهو السبب ؟ ارجو ان يكون جوابك بمصادر قديمة لاتقل عن خسمائة سنة لان اسم خيقان قديم وليس قريب مع تحياتي الحارة
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02-09-2012, 11:00 AM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز الرضوي ..هناك عدة ابحاث منشورة في هذا المنتدى الكريم ..اكتب في البحث بني خاقان ..او داود سلمان جيثوم ..تظهر لك كل ماكتبت في هذا المنتدى ولدي ابحاث اخرى ستنشر ان شاء الله عند اكتمالها حول نفس الموضوع وارجو منكم ومن كل النسابين والقراء الكرام تقويم البحث وارشادنا الى الصحيح وتقويم الاخطاء والاخذ بيدنا الى الصواب ان كنا مخطئين ولكم الفضل والاجر والثواب ..تحياتي وشكرا لاسلوبك الجميل ..اخوكم الاصغر داود سلمان
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 02-09-2012, 10:24 PM
ابن الرضا غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 04-06-2012
العمر: 58
المشاركات: 74
افتراضي

الاخ العزيز داود : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطلعت على بحثك الذي ذكرت فيه عمود النسب المزعوم واعتقد جازما ان لا احد من بني خاقان يستطيع توصيل عمود نسبه الى الامير خاقان كما تزعم .. ومسألة الذهاب الى اليمن وجلب مشجر من مكتب تعز كنت قد سمعت من بعض اخواني الخيكانيين ان هناك من ذهب اليمن واتى بالشجرة من اليمن وقد شكك بها وشككت بها للاسباب الاتية :
1) كلفة السفر في ايام حكم الرئيس صدام
2) صعوبة الموافقات من الجهات الامنية والجهات المعنية في ذلك الوقت
3) وجود كثير من النسابين الذين كانوا تحت الطلب لقاء اجر مادي لصنع مشجر كيفما تريد وانت تعرف ذلك جيدا
والخلاصة اني أؤيد ما جاء برد الاخ ( مسافر ) على بحثك يوم 8/11/2010 مع تحياتي لك
















رد مع اقتباس
  #14  
قديم 02-09-2012, 11:24 PM
ابن الرضا غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 04-06-2012
العمر: 58
المشاركات: 74
افتراضي

اخي العزيز ملاحظاتي على عمود النسب لبني خاقان الذي ذكرته
فهي كمايلي :
ذكرت ان الملك سيف بن ذي يزن لديه ولد اسمه زرعة وهذا خطأ لان الموجود في كتاب الاكليل جزء 2 للمؤلف لسان اليمن ابي محمد الحسن بن احمد بن يعقوب الهمداني كمايلي :
سيف اعقب اثنان وهما عبيد / معدي كرب ومعدي كرب اعقب عمرو وهذا اعقب فياض الجود
اما عبيد فقد اعقب قيس وقيس اعقب اثنان ( الفياض / النعمان ) اما الفياض فاعقب عمرو وهذا اعقب عامر وهذا اعقب عمرو ذو نعامه .. واما النعمان : فقد اعقب الحارث وحده وهذا اعقب عفيرالاكبر وحده وهذا اعقب زرعة وحده وهذا اعقب عفيرالاوسط وحده وهذا اعقب النعمان وحده وهذا اعقب كل من ( عمرو/ سيف ابوالمنذر/ شراحيل/ النعمان ) وعمرو بن النعمان اعقب هعان وهذا اعقب زرعة .. اما سيف ابوالمنذر فاعقب عامر وهذا اعقب زرعة وهذا اعقب عفير الاصغر(وبهذا اوصلت قبيلة الزرفات نسبها ) .... ومن ثم كتبت سلسلة آباء سيف بن ذي يزن الى حمير فيه اخطاء قوية والصحيح كما في كتاب الاكليل كالاتي :
سيف بن عامرذي يزن بن اسلم بن الحارث بن مالك بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة (حميرالاصغر) بن سبأالاصغر بن كعب(كهف الظلم) بن سهل بن زيد بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن جيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حميـــــــر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
والخلاصة ان كاتب او ناقل المشجر قد اخطأ في الاعقاب وفي الآباء .. لذلك سهل لكل من يقرأه من اصحاب الشأن في الانساب ان يشكك في المشجر ..
وتقبل مني هذه الملاحظات بصدر رحب وما غايتنا إلأ الحق والحقيقة .. مع اسمى آيات الود والمحبة
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 04-09-2012, 11:52 AM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية اخي الكريم واسمح بالحوار معك بشء من اللطافة.
هل سمعت بشاهد ما شافش حاجة..
اسمح لي ان اقول انت الان قاضي ما شافش حاجة..لماذا؟
لانك اصدرت حكما على المشجر انه مزعزم دون ان تراه..وهذا خلل في المنهج العلمي الاكاديمي..الامر الذي يجعلني ان اضع علامة استفهام عليك(مع كل احترتمي لك) وعلى تحصيلك الدراسي..فليس من المنطق ولا من المنهج العلمي الاكاديمي ان نرفض شيئا دون الاطلاع عليه وعلى مصادره كما فعل ذلك قبلك ممن ليس له حظ من الدراسة .
لذا لابد للباحث او النسابة ان يكون حاصلا على شهادة اكاديمية او على الاقل عارفا باساليب البحث العلمي الاكاديمي.اما السفر لليمن وكلفة السفر والموافقات الامنية فهذه اعتراضات غير ناهضة فالعراقيون امتلأت بهم الدنيا خاصة في زمن صدام حسين ومنها اليمن التي غصت بالمدرسين من العراق في فترة الثمانيات ..
وا اوردته من ذرية سيف بن ذي يزن فلك الحق في ذلك ولكن اولاد سيف المعروفين لدي من الكتب الموثقة خمسة ذكرت اثنين منهم واوافيك بالاجابة بالمصدر .
اخي العزيز ..ملاحظاتك الاولى جعلتني اعتقد انك لاتحصيل لك ومع احترامي انك متطفل على علم النسب ..
اضافك الى انك تنقل عن الاخرين بدون تحقيق فاخطات بنسب بني خيكان وال بو صالح المالكيين ..
تقبل اعتذاري قد يكون اسلوبي جافا ولكن هذا واقع الحال الذي اراه انك بعيد عن اسلوب البحث العلمي الاكاديمي ..مع الاعتذار
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 04-09-2012, 12:09 PM
ابن الرضا غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 04-06-2012
العمر: 58
المشاركات: 74
افتراضي

الاخ داود : تحية طيبة
عذرك غير مقبول ... على كل حال الناس مأمونون على انسابهم مالم يدعوا شرفا .. لك مني اجمل تحية
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 05-09-2012, 12:48 PM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية لك ولا تزعل فان النقد بناء والله من وراء القصد..واجيبك عن ملاحظاتك فيما يخص زرعة.
زرْعة بن سيف: بن ذي يَزَن الحميري.
من مشاهير الملوك، كتب إليه النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم.
وقال ابْنُ إِسْحَاقَ في "المغازي": وقدم على النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم كتاب ملوك اليمن وملوك حمير مَقدَمة من تَبُوك ورسولهم إليه بإسلامهم، وبعث إليه زُرعة بن سيف بن ذِي يزَن بإسلامهم، فكتب إليه من محمّد رسول الله إلى الحارث بن عبد كلال، وإلى النعمان، وإلى زُرْعة... فذكر القصّة مطوّلة.
وفي اسد الغابة لابن الاثير زرعة بن سيف
زرعة بن سيف بن ذي يزن‏ .‏ قيل من أقبال اليمن ، كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم‏ .‏
أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير ، عن ابن إسحاق ، قال ‏:‏ وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاب ملوك حمير مقدمه من تبوك ورسولهم إليه بإسلامهم ، قال‏ :‏ وبعث إليه زرعة بن ذي يزن بإسلامه ومفارقهم الشرك ، فكتب إليهم النبي صلى الله عليه وسلم كتاباً‏ :‏ ‏" ‏بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد رسول الله إلى الحارث بن عبد كلال ، وإلى نعيم بن عبد كلال ، وإلى النعمان قيل ذي رعين ومعافر ، وإلى زرعة بن ذي يزن ، أما بعد فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو ، أما بعد فقد وقع بنا رسولكم مقفلنا من أرض الروم فلقينا بالمدينة ، فبلغ ما أرسلتم به ، وأنبأنا بإسلامكم وقتلكم المشركين وأن الله قد هداكم بهدايته ، إن أصلحتم ، وأطعتم الله ورسوله وأقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وأعطيتم من المغانم خمس الله وسهم النبي وصفيه‏ "‏‏ .‏ وذكر الزكاة ، وهو كتاب طويل ‏.
وقال‏ :‏ إن رسول الله أرسل إلى زرعة بن ذي يزن‏ :‏ ‏"‏ إذا أتاكم رسلي فأوصيكم بهم خيراً ‏" ‏‏.‏
أخرجه الثلاثة ‏.‏
وفي البداية والنهاية قال أبو نعيم: أخبرت عن أبي الحسن علي بن إبراهيم بن عبد ربه بن محمد بن عبد العزيز بن عفير بن عبد العزيز بن السفر بن عفير بن زرعة بن سيف بن ذي يزن، حدثني أبي أبو يزن إبراهيم، حدثنا عمي أحمد بن محمد أبو رجاء به، حدثنا عمي محمد بن عبد العزيز، حدثني عبد العزيز بن عفير، عن أبيه، عن زرعة بن سيف بن ذي يزن الحميري قال: لما ظهر جدي سيف بن ذي يزن على الحبشة. وذكره بطوله.
وهناك مصادر اخرى ان اردت ساوافيك بالمصدر والصفحة.



رد مع اقتباس
  #18  
قديم 06-09-2012, 10:25 PM
الخاقاني الحميري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2012
العمر: 46
المشاركات: 4
افتراضي http://hamyer.ahlamoontada.com/forum

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الربط هو لموقع قبيلة حمير في العراق ارجوا ان تطلعوا عليه قبل ان يكثر الكلام بلا مسوغ لكي ينسب القبائل العربية مثل قبيلة خاقان الحميرية القحطانية الى مجهولي النسب
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg شجرة خاقان.jpg‏ (90.3 كيلوبايت, المشاهدات 5)
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 08-09-2012, 04:05 PM
الخاقاني الحميري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2012
العمر: 46
المشاركات: 4
افتراضي

يقال لهم بني خاقان او بني خيقان وهي إحدى القبائل القحطانية الحميرية التي انحدرت من نسل الأمير خاقان بن حميرا لسادس بن مخالس بن ذي الكلاع بن رعين بن حمير الخامس بن مروع الوحوش (واسمه الحارث لقب بهذا اللقب لأنه يصطاد الأسود في غاباتها وهو فارس اليمن في وقته )بن بدر بن مراعس بن كنعان بن عابد بن عكرمة بن مراد بن جبهيث بن غوث بن لهيب بن شداد بن عمير بن ذو نؤاس (وهو صاحب الأخدود كما جاء في القرآن الكريم وحكم من سنة 480م ولغاية 529م وأسقطت إمارة حمير في وقته ) بن الملك سيف بن ذي يزن (وا سمه عامر)بن اسلم بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث أيمن (او أبين)بن الهميسع بن حمير الأكبر (وأسمه العرنجج)بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (وهو جد العرب العاربة ومنه عرب اليمن ).
عاش خاقان بن حمير في الفترة مابين أواخر القرن الخامس الى منتصف القرن السادس الهجري ولهذه القبيلة جد عرف بالعظمة والشرف الرفيع وقد مدحه عدد من شعراء عصره منهم ظافر بن القاسم الجذامي الملقب بالحداد (المتوفي سنة 529هـ)بإحدى قصائده التي يقول في مطلعها ..
حكم العيون على القلوب يجوزُ ودواؤهــا من دائهـن عزيـزُ
كم نظرة نالت بطرفٍ ذابــــل ٍ مالا ينـــال الذابـلُ المهــزوزُ
فحذارِ من تلك اللواحظِ غيــرة فالسحر بين جفونها مكنوزُ
تلك الظباء العاطيات رميمنـا وأبحن قتلي كيف ذاك يجوزُ
أشكو لخاقان بن حمير ذلتي وأنـا امرؤ ٌ قبل الغرام عزيزُ
( القصيدة في معجم الأدباء لياقوت الحموي حرف الظاء ج 13 ص 27 وديوان ظافر بن القاسم المذكور وتاريخ العشائر الخاقانية لحمدي الشرقي)


إضطراب النسابون
وقد اضطرب بعض النسابون في تحديد نسب هذه القبيلة وذلك لعدم ورود أي ذكر لها في المصادر المتوفرة حيث لم يرد لها ذكر في نهاية الأرب للقلقشندى أو سبائك الذهب للسويدي البغدادي او جمهرة انساب العرب لابن حزم او المقتضب لياقوت الحموي او الكتب الأخرى .ويعود سبب ذلك لان هذه الكتب تناولت القبائل العربية الضخمة الواسعة في القرون الهجرية الأولى وفي تلك الفترة لم تتولد قبيلة بني خاقان بعد هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لان الكتابة والتدوين تعرض لانتكاسة كبرى مع سقوط بغداد سنة ( 656 هـ ) على يد هولاكو فعم الهرج والمرج وعصفت رياح الخراب وانتشرت الأمية والجهل ومرت الأمة في قرون مظلمة انعدم فيها التدوين وخاصة في علم الأنساب والعلوم الأخرى فلم نجد كتابا بعد تلك الفترة قد تناول القبائل العربية او العراقية التي تولدت عن القبائل الأم المذكورة في كتب النسب وإذا وجدنا ان بعض هذه الكتب قد كتبت في فترة ما بعد سقوط بغداد فإنها لم تتناول القبائل الصغيرة المتولدة حديثاً بل عنيا بتدوين انساب القبائل الكبيرة والتي لقبت وسميت في اغلب الأحيان بأسماء آباء ولدوا في العصر الجاهلي على الأغلب ولان قبيلة بني خاقان تولدت في أواخر القرن الخامس الهجري وفي فترة انعدم فيها التدوين ولان نزوحها الى العراق كان في تلك الفترة المظلمة ولأنها تحالفت مع المزيديين من بني أسد في الحلة وأصبحت من أحلافها ثم مع بني مالك المنتفق بعد نزوحهم إلى البطائح واندماجهم معهم لذا لم نجد لها ذكر في مصادر تلك الفترة المتقدمة.
نزوح القبيلة
نزحت القبيلة من اليمن الى العراق سنة 525هـ ( في كما ورد في الوثائق الصادرة من مكتب سبأ للأنساب العربية القحطانية )في حين ذكر المؤرخ محمد علي جعفر التميمي في كتابه مشهد / او مدينة النجف ج3ص187بان نزوحهم كان في أواخر القرن الخامس الهجري أي قبل التاريخ المذكور بقليل في حين اتفق حمدي الشرقي وجبار عبد الله الجويبراوي في كتابيهما (تاريخ العشائر الخاقانية في العراق ص16 وعشائر الفرات الأوسط والجنوبي ص 155) على ان هذه القبيلة نزحت من اليمن الى العراق في القرون الهجرية الاولى ولم يحددا تاريخ نزوحهم بدقة وهذه الفترة كما هو معروف هي بداية الفترة المظلمة التي بدأت بسقوط الدولة العباسية التي انعدم فيها التدوين ونضبت فيها الاقلام وجفت فيها قرائح الكتاب وكبا بها جواد العرب فلا نجد مؤرخاً او نساباً ترك لنا كتابا يؤرخ فيه الحوادث او يدون فيه انساب القبائل المتولدة عن القبائل الام المذكورة في الكتب القديمة . وقد ذكر الشرقي في كتابه السالف الذكر بان نزوحهم الى العراق كان يعود الى خصوبة تربته ووفرة مياهه واعتدال مناخه وتوفر أسباب الزراعة فيه.وقد قرأت في كتاب مخطوط بعنوان لم ينشر بعد (ذي قار –تاريخها - نشأتها-رجالها)للحاج عبد الرضا النجم الاسدي بأنهم تم تهجيرهم على يد الدعام بن إبراهيم الهمداني وهذا خطا واضح حيث أن الدعام الهمداني هو الذي اسقط الدولة اليعفرية في اليمن سنة 337هـ وهذا التاريخ متقدم على العصر الذي ولد فيه خاقان بن حمير السادس الجد الجامع لهذه القبيلة الذي عاش في أواخر القرن الخامس الهجري وما بعده.وتذكر الوثائق الصادرة من مكتب سبأ للأنساب العربية القحطانية في مدينة تعز في اليمن بان ( عشائر بني خاقان نزحوا من اليمن الى العراق في سنة (525هـ)وتنتسب هذه العشائر الى جدها الأول خاقان بن حمير القحطاني اليماني حيث كانت تسكن بأرض مطلة على البحر يقال لها الشحر واسم واديهم عقيق) ومن الجدير بالذكر إن وادي العقيق اثنان وادي العقيق الأعلى في المنتفق ووادي العقيق الأدنى في الشحر في اليمن وهو الوادي المذكور آنفاً. ومن المعروف إن عشائر بني خاقان نزحت من اليمن الى العراق وسكنت الحلة وكونوا إمارتهم هناك الى جانب الإمارة المزيدية حيث سكنوا بجوارهم وتحالفوا معهم والمعروف ان الحلة حاضرة الإمارة المزيدية تأسست سنة ( 495هـ) على يد صدقة بن منصور بن دبيس المزيدي الاسدي وبنا لها سور من الطين أسس فيها المساكن والأسواق فأصبحت مدينة واسعة وفي أواخر أيام الدولة العباسية اهتم الخلفاء بإخضاع الولايات والمدن والإمارات المنشقة في المناطق المجاور لبغداد والبعيدة عنها فجردوا حملة استهدفت الحلة وتوابعها مستعينين ببني معروف (من ربيعة المنتفق )فتم إسقاط الإمارة المزيدية عام ( 757هـ)وإجلاء أهاليها عنها فنزحت منذ ذلك التاريخ عشائر بني أسد وأحلافها ومن ضمنهم عشائر بني خاقان من الحلة الى البطائح الخاضعة لسيطرة قبيلة المنتفق وأعطيت منذ ذلك الحين زعامة المنتفق الى بني معروف (راجع التحفة النبهانية – المنتفق 312-314)ونتيجة لذلك انقسمت القبيلتين فبقي قسم من بني أسد وبني خاقان في الحلة واستقر النازحون من بني أسد في الجزائر في حين سكن بني خاقان على نهر الغراف القديم المندرس والذي يعرف حالياً بنهر الاحيمر الذي ينبع من غرب لواء الكوت وعندما جف ماء النهر نزحوا مرة أخرى وسكنوا على الضفة اليسرى لنهر الفرات في حين سكنت عشيرة النواشي على الضفة اليمنى منه على تل اثري قديم يسمى بالتل الأسود وكونوا لهم متاجر ومساكن وعرف بذلك الوقت بسوق النواشي ( الذي يعرف حالياً بسوق الشيوخ ) وقد انفصل قسم ثالث منهم رحلوا الى العمارة ثم الى عربستان وينتشرون حاليا في الاحواز وعبادان ومنهم عدة اسر علمية ورحلت إحدى هذه الأسر الى البحرين ويلقبون هناك بالخاقاني .برز من هذه القبيلة أكثر من خمسة عشر أسرة علمية لها إسهامات واسعة في مجالات الأدب والعلوم وبرز منهم عدد من مراجع الدين دانت لهم بالتقليد العديد من البلدان العربية والإسلامية وساهمت هذه الأسر العلمية في حفظ وتدوين التسلسلات النسبية لهذه القبيلة وتوثيق تاريخها من خلال مؤلفاتهم المخطوطة والمنشورة ..
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 09-09-2012, 09:22 AM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي الخاقاني الحميري ولعل او من المؤكد الاخ ابن الرضا اطلع على مانشرته حيث طلبت منه البحث في الموقع شكرا لك اخي الكريم
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 09-09-2012, 09:31 AM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الاخ العزيز ابن الرضا ..اوردت اعتراضا منطقيا حول عدم وجود زرعة ضمن ابناء سيف بن ذي يزن لعدم وجود اسمه في الاكليل..
وعدم وجود ذكر له في الاكليل لا يعني عدم وجوده نهائيا او عدم وجوده في مصادر اخرى..
والمسعودي التبس عليه الامر اسماه زرعة ذو نؤاس ونسب اليه حادثة الاخدود ..واليك جملة من المصادر التي ذكرت زرعة ليكون واضحا لك للقراء الكرام ..
وان ابناء سيف الذين اعرفهم من المصادر خمسة والذي يهمنا الان زرعة بن سيف بن ذي يزن واليك المصادر وان كان فيه تكرار لانه يذكر في اكثر من موضع في نفس المصدر مع ارق التحيات ..

دلائل النبوة للبيهقي - (ج 1 / ص 397)
أخبرنا أبو سهل محمد بن نصرويه بن أحمد المروزي بنيسابور قال : حدثنا أبو عبد الله ، محمد بن صالح المعافري قال : حدثنا أبو يزن الحميري إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عفير ، عن عبد العزيز بن عفير بن زرعة بن سيف بن ذي يزن قال : حدثني عمي أحمد بن حبيش بن عبد العزيز قال : حدثني أبي قال : حدثني أبي عبد العزيز قال : حدثني أبي عفير قال : حدثني أبي زرعة بن سيف بن ذي يزن قال : لما ظهر (1) سيف بن ذي يزن على الحبشة ، وذلك بعد مولد النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين أتوه وفود العرب وأشرافها وشعراؤها لتهنئه ، وتذكر ما كان من بلائه وطلبه بثأر قومه وأتاه وفد قريش منهم : عبد المطلب بن هاشم ، وأمية بن عبد شمس ، وعبد الله بن جدعان ، وأسد بن عبد العزى ، ووهب بن عبد مناف ، وقصي بن عبد الدار ، فدخل عليه آذنه وهو في رأس قصر يقال له : غمدان ،....الخ
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 15 / ص 406)
بن زرعة بن سيف بن ذي يزن قال: لما ظفر جدي سيف على الحبشة وذلك بعد مولد
النبي صلى الله عليه وآله بسنتين أتت وفود العرب وأشرافها وشعراؤها لتهنئته، وتذكر
ما كان من بلائه وطلبه ثبار قومه. أقول: وساق الحديث مثل ما تقدم برواية الصدوق في
باب البشائر. ثم قال: هذا الحديث دال على أن الوفادة إلى ابن ذي يزن كان في سنة
ثلاث من مولد رسول الله صلى الله عليه وآله، والاصح أنها كانت سنة سبع، لانه يقول
عبد المطلب: توفي أبوه وامه وكفلته أنا وعمه، وام رسول الله صلى الله عليه وآله لم
تمت حتى بلغ ست سنين (3).
السنن الكبرى للبيهقي - (ج 9 / ص 194)
ابن لهيعة عن أبى الاسود عن عروة قال هذا كتاب من محمد صلى الله عليه وسلم إلى اهل اليمن - فذكر الحديث بنحو من حديث ابن حزم - (وأخبرنا) أبو سهل محمد بن نصرويه بن احمد المروزى ثنا أبو عبد الله محمد بن صالح المعافرى ثنا أبو يزن الحميرى ابراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عفير بن عبد العزيز بن عفير بن زرعة بن سيف بن ذى يزن حدثنى عمى احمد بن حبيش ابن عبد العزيز حدثنى أبى عفير حدثنى أبى عبد العزيز حدثنى أبى عفير حدثنى أبى زرعة بن سيف بن ذى يزن قال كتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا هذا نسخته - فذكرها وفيها ومن يكن على يهوديته أو على نصرانيته فانه لا يفتن عنها وعليه الجزية على كل حالم ذكر أو انثى حر أو عبد دينار أو قيمته من المعافر -
تخجيل من حرف التوراة والإنجيل المجلد الثاني - (ج 1 / ص 434)
سيف بن ذي يزن، آخر من ملك اليمن من قحطان، وأخباره مشهورة في التواريخ والسير، أما تبشيره ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم فقد أخرجه الماوردي في أعلام النبوة ص 234-236، وأبو نعيم ص 95-99، البيهقي 2/9-14، كلاهما في الدلائل، وابن عساكر. (ر: تهذيب تاريخ 1/362-366)، كلهم من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، قال:...، فذكره في سياق طويل جداً - وفيه: أن الملك سيف قال لعبد المطلب: إذا ولد بتهامة غلام به علامة، بين كتفيه شامة كانت لكم الإمامة ولكم به الزعامة إلى يوم القيامة، هذا زمنه الذي يولد فيه، أو قد ولد، اسمه محمّد، يموت أبوه وأمه، وكفله جده وعمه...إلى آخر ما ذكر من وصف النبي صلى الله عليه وسلم وأحواله.
قلت: حديث منكر، فإن محمّد بن السائب الكلبي متهم بالكذب. (ر: التقريب 2/163)، وله شاهد من حديث زرعة بن سيف بن ذي يزن، أخرجه البيهقي في الدلائل 2/9-14، بطوله. (ر: للتوسع: السيرة 1/104-111، لابن هشام المعارف ص 357، لابن قتيبة، الإصابة 3/190، البداية 2/328).
مكاتيب الرسول - (ج 1 / ص 230)
زرعة بالضم ( ق والمنتخب ) ويزن بالتحريك وآخره نون اسم واد
باليمن ، نسب اليه ملك من ملوك حمير ، واسم ذى يزن عامر بن اسلم ( المعجم
لياقوت ) .
اقول : الموجود في نسخة الطبرى والبداية والنهاية ، والحلبى وسيرة زينى
دحلان وسيرة ابن هشام ، والكامل ج 2 ص 111 : زرعة ذى يزن باسقاط ابن وفى الاموال
واسد الغابة وفتوح البلدان زرعة بن ذى يزن ، وفى الحلبية عن الاستيعاب والذهبى
زرعة بن سيف بن ذى يزن ، قال ابوعبيد هو عندنا زرعة بن ذى يزن .
والكل صحيح لان زرعة من اذواء اليمن وابوه وجده ايضا كذلك ، فبعضهم
يقول : زرعة ذو يزن ، وآخر : زرعة بن ذى يزن ، او زرعة بن سيف بن ذى يزن ولابأس بالكل .
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 15 / ص 406)
بحار الأنوار / جزء 15 / صفحة[ 406 ]
أسود، وسبل (1): جار. سحا أي منصبا. والعدل: المثل، وكذلك الخطر. ثم قال: ومن ذلك
خروج عبد المطلب لتهنئة سيف بن ذي يزن كما حدثنا إسماعيل بن المظفر بإسناده (2) عن
عفير بن زرعة بن سيف بن ذي يزن قال: لما ظفر جدي سيف على الحبشة وذلك بعد مولد
النبي صلى الله عليه وآله بسنتين أتت وفود العرب وأشرافها وشعراؤها لتهنئته، وتذكر
ما كان من بلائه وطلبه ثبار قومه. أقول: وساق الحديث مثل ما تقدم برواية الصدوق في
باب البشائر. ثم قال: هذا الحديث دال على أن الوفادة إلى ابن ذي يزن كان في سنة
ثلاث من مولد رسول الله صلى الله عليه وآله، والاصح أنها كانت سنة سبع، لانه يقول
عبد المطلب: توفي أبوه وامه وكفلته أنا وعمه، وام رسول الله صلى الله عليه وآله لم
تمت حتى بلغ ست سنين (3). ثم قال: وأما ما كان سنة ثمان من مولده صلى الله عليه
وآله فمن ذلك موت عبد المطلب رضي الله عنه، وكان يوصي برسول الله صلى الله عليه
وآله عمه أبا طالب، وذلك أن أبا طالب وعبد الله أبا رسول الله صلى الله عليه وآله
كانا لام، وكان الزبير من امهما أيضا "، لكن كانت كفالة أبي طالب له بسبب، فيه
ثلاثة أقوال: أحدها: وصية عبد المطلب لابي طالب. والثاني: أنهما اقترعا فخرجت
القرعة لابي طالب. والثالث: أن رسول الله صلى الله عليه وآله اختاره، ومات عبد
المطلب وهو يومئذ ابن ثنتين وثمانين سنة، ويقال: ابن مائة وعشرين سنة.
(1) السبل: المطر النازل من السحاب قبل أن يصل إلى الارض. (2) الاسناد هكذا: أخبرنا
شيخنا أبو الفضائل اسماعيل بن المظفر بن محمد، أخبرنا علاء الدين المجتبى بن محمد
المجتبى الحسينى، أخبرنا أبو موسى محمد بن أبى بكر بن أبى عيسى المدينى، أخبرنا أبو
عبد الله محمد بن ابراهيم بن محمد التاجر، أخبرنا أبو القاسم بن محمد بن إسحاق،
أخبرنا والدى، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا ابراهيم بن عبد الله بن محمد بن
عبد العزيز ابن عفير بن عبد العزيز ابن السفر بن عفير بن زرعة بن سيف بن ذى يزن
يكنى أبا يزن، حدثنا عمى أبو رحى أحمد بن خنبش ابن عبد العزيز، حدثنى محمد بن عبد
العزيز حدثنى أبى عبد العزيز بن عفير، حدثنى ابى عفير بن عبد العزيز، حدثنى عبد
العزيز بن السفر، حدثنى أبى السفر بن عفير، عن أبيه عفير، عن أبيه زرعة بن سيف بن
ذى يزن الحميرى. (3) المنتقى في مولود المصطفى: الباب الخامس في ما كان سنة سبع من
مولده صلى الله عليه وآله وسلم.
الخرائج والجرائح - (ج 1 / ص 134)
والبحار ) 2 ( . عنه البحار 218 / 15 : ح 36 رواه مفصلافي دلائل النبوة
14 9 / 2 :بإسناده عن أبي زرعة بن سيف بن ذي يزن ، وفي دلائل أبي نعيم
. 60 52 :وأورده في البداية والنهاية . [ 330 / 2 : في خزانة آدم عند مغرب
الشمس ، فاستخرجها ذو القرنين من هناك فدفعها إلى دانيال 217 ) 1 ( . ومنها
:أن دحية الكلبي قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله بكتاب إلى قيصر
فأرسل إلى الاسقف فأخبره بمحمد صلى الله عليه وآله وكتابه فقال : هذاالنبي الذي
كنا نتظره ، بشرنا به عيسى بن مريم . فقال الاسقف : أما أنا فمصدقه ومتبعه .
فقال قيصر : أما أنا إن فعلت ذلك ذهب ملكي . ثم قال قيصر : التمسوا لي من
قومه ها هنا أحدا أسأله عنه . وكان أبوسفيان وجماعة من قريش دخلوا الشام تجارا
فأحضرهم ، قال : ليدن مني أقربكم نسبا به . فأتاه أبو سفيان فقال : أنا سائل عن
هذا الرجل الذي يقول : انه نبي . ثم قال لاصحابه : إن كذب فكذبوه . قال أبوسفيان
:لولاالحياء أن يأثر ) 2 ( أصحابي عني الكذب لاخبرته بخلاف ما هو عليه . فقال
:كيف نسبه فيكم ؟ قلت : ذو نسب . قال : فهل قال هذا القول منكم أحد ؟ قلت
:لا .قال : فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل ؟ قلت : لا .قال : فأشراف الناس
اتبعوه أو ضعفاؤهم ؟ قلت : ضعفاؤهم . قال ] : فهل [ يزيدون أو ينقصون ؟ قلت
:يزيدون . قال : يرتد أحد منهم سخطا لدينه ؟ قلت : لا .قال : فهل يغدر ؟ قلت
:لا .قال : فهل قاتلكم ) 3 ( ؟ قلت : نعم . قال : فكيف ] هامش) 1 ( . . . .
عنه البحار 219 / 15 : ح ) 2 ( . 37 من آثر الحديث إذا رواه " ) 3 ( . قاتلتموه
"البحار . [ حربكم وحربه ؟ قلت : ذو سجال ) 1 ( مرة له ، ومرة عليه ؟ قال
:هذه آية النبوة . قال : فما يأمركم ؟ قلت : يأمرنا أن نعبد الله وحده ، لانشرك
موسوعة التاريخ الاسلامي - (ج 13 / ص 2)
لكن الكازروني نقل الخبر في كتابه (المنتقى في مولد المصطفى ) باسناده الى محمد بن عبد العزيز عن ابيه عبد العزيز بن عفير , عن ابيه عفير بن عبد العزيز عن ابيه عبد العزيز بن السفر عن ابيه السفر بن عفير , عن ابيه عفير بن زرعة بن سيف ابن ذي يزن قال : لما ظفر جدي سيف على الحبشة ـ وذلك بعد مولد النبي بسنتين ـ اتت وفود العرب واشرافها وشعراؤها لتهنئته , وتذكر ما كان من بلائه وطلبه بثارقومه ثم ساق الحديث مثل ما تقدم برواية الصدوق , ثم قال الكازروني :هذا الحديث دال على ان الوفادة الى ابن ذي يزن كان في سنة ثلاث من مولد رسول اللّه (ص ) , والاصح ا نها كانت في سنة سبع , لا نه يقول عبدالمطلب فيه : توفي ابوه وامه وكفلته انا وعمه وام رسول اللّه لم تمت حتى بلغ ست سنين .
تخجيل من حرف التوراة والإنجيل المجلد الثاني - (ج 1 / ص 434)
سيف بن ذي يزن، آخر من ملك اليمن من قحطان، وأخباره مشهورة في التواريخ والسير، أما تبشيره ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم فقد أخرجه الماوردي في أعلام النبوة ص 234-236، وأبو نعيم ص 95-99، البيهقي 2/9-14، كلاهما في الدلائل، وابن عساكر. (ر: تهذيب تاريخ 1/362-366)، كلهم من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، قال:...، فذكره في سياق طويل جداً - وفيه: أن الملك سيف قال لعبد المطلب: إذا ولد بتهامة غلام به علامة، بين كتفيه شامة كانت لكم الإمامة ولكم به الزعامة إلى يوم القيامة، هذا زمنه الذي يولد فيه، أو قد ولد، اسمه محمّد، يموت أبوه وأمه، وكفله جده وعمه...إلى آخر ما ذكر من وصف النبي صلى الله عليه وسلم وأحواله.
قلت: حديث منكر، فإن محمّد بن السائب الكلبي متهم بالكذب. (ر: التقريب 2/163)، وله شاهد من حديث زرعة بن سيف بن ذي يزن، أخرجه البيهقي في الدلائل 2/9-14، بطوله. (ر: للتوسع: السيرة 1/104-111، لابن هشام المعارف ص 357، لابن قتيبة، الإصابة 3/190، البداية 2/328).
معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - (ج 8 / ص 424)
عن محمد بن إسحاق ، قال : وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاب ملوك حمير مقدمه من تبوك ، وبعث إليه زرعة بن ذي يزن مالك بن مرة الرهاوي بإسلامهم ومفارقتهم الشرك وأهله ، فكتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد رسول الله ح » وحدثت عن أبي اليزن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عفير بن عبد العزيز بن السفر بن عفير بن زرعة بن سيف بن ذي يزن ملك اليمن ، ثنا عمي أبو رحى أحمد بن خنبش ، ثنا عمي محمد بن عبد العزيز ، سمعت أبي وعمي يقولان : عن أبيهما ، عن جدهما عفير بن زرعة ، عن أبيه زرعة بن سيف قال : كتب إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الكتاب : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا الكتاب من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى زرعة ذي يزن ، أما بعد ، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو ، أما بعد : فإنه وقع بنا رسلكم مقفلنا من أرض الروم ، فلقيتنا بالمدينة ، فأبلغت ما أرسلتم به ، وأخبر بما كان من قبلكم ، وأنبأنا بإسلامكم ، وبقتالكم المشركين ، وأن الله قد هداكم بذلكم إن أصلحتم وأطعتم الله ورسوله ، وأقمتم الصلاة ، وآتيتم الزكاة ، وأنطيتم خمس الله من المغانم ، وسهم النبي والصالحين من المؤمنين من الصدقة ،...الخ.
معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - (ج 13 / ص 299و 300)
- وحدثنا محمد بن معمر ، ثنا عبد الله بن محمد السمري ، ثنا شريح بن يونس ، ثنا يحيى بن زكريا ، عن عكرمة بن عمار ، عن محمد بن عبد الله الدؤلي ، عن عبد العزيز ابن أخي حذيفة ، عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حزبه أمر صلى عبد العزيز بن سيف بن ذي يزن الحميري كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم كتابا فيما ذكره بعض المتأخرين ، ولم يزد على ما ذكرناه عنه ، والذي كتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم زرعة بن سيف بن ذي يزن ، ولا أعلم أحدا قاله عبد العزيز غيره ، ولم يذكر لذلك رواية ولا بيانا... هكذا وردت
معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - (ج 15 / ص 196)
عتبة بن نيار بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى زرعة بن سيف ، ذكره بعض المتأخرين في الصحابة

معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - (ج 15 / ص 197)
حدثت عن الصحاف ، عن أحمد بن مهدي ، ثنا أبو عبيد القاسم بن سلام ، عن عثمان بن صالح ، عن ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن عروة بن الزبير ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى زرعة بن سيف ذي يزن : « بسم الله الرحمن الرحيم ، أما بعد : من محمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى زرعة بن ذي يزن ، إذا أتاكم رسلي فآمركم بهم خيرا ، معاذ بن جبل ، وابن رواحة ، ومالك بن عبادة ، وعتبة بن نيار »
وورد في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - (ج 15 / ص 197و126 ) و وكذلك ص226و 228 )معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - (ج 17 / ص 228)
وقيل : عبدة ، له ذكر في كتاب زرعة بن سيف بن ذي يزن الذي كتب النبي صلى الله عليه وسلم إليه يوصيه بمعاذ عبد الله بن زيد ، ومالك بن عبادة ، وعقبة بن عمرو خيرا.
سنن البيهقى - (ج 2 / ص 431) وفي السنن الكبرى للبيهقي
وفي ذيله الجوهر النقي - (ج 9 / ص 194)
حَدَّثَنِى أَبِى زُرْعَةَ بْنُ سَيْفِ بْنِ ذِى يَزَنَ قَالَ : كَتَبَ إِلَىَّ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كِتَابًا هَذَا نُسْخَتُهُ فَذَكَرَهَا وَفِيهَا :« وَمَنْ يَكُنْ عَلَى يَهُودِيَّتِهِ أَوْ عَلَى نَصْرَانِيَّتِهِ فَإِنَّهُ لاَ يُغَيَّرُ عَنْهَا وَعَلَيْهِ الْجِزْيَةُ عَلَى كُلِّ حَالِمٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ دِينَارٌ أَوْ قِيمَتُهُ مِنَ الْمَعَافِرِ ».
جامع الأحاديث - (ج 35 / ص 18)
عن أبى زرعة بن سيف بن ذى يزن قال : كتب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتابا هذه نسخته فذكرها ، وفيه ومن يكن على يهوديته أو نصرانيته فإنه لا يفتن عنها ، وعليه الجزية على كل حالم ذكر وأنثى حر أو عبد دينار أو قيمته من المعافر (ابن عساكر) [كنز العمال 11492]
أخرجه ابن عساكر (53/271) .
كنز العمال - (ج 4 / ص 826)
عن أبي زرعة بن سيف بن ذي يزن قال : كتب إلي رسول الله صلى الله عليه و سلم كتابا هذه نسخته فذكرها وفيه ومن يكن على يهوديته أو نصرانيته فإنه لا يفتن عنها وعليه الجزية على كل حالم ذكر وأنثى حر أو عبد دينار أو قيمته من المعافر..
كنز العمال - (ج 10 / ص 825)
عن عروة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كتب إلى زرعة بن سيف ذي يزن : بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد من محمد النبي صلى الله عليه و سلم إلى زرعة بن ذي يزن إذا أتاكم رسلي فآمركم بهم خيرا
معاذ بن جبل وابن رواحة ومالك بن عبادة وعقبة بن نمر - ابن منده ( كر ) ( ذكر الحديث ابن الأثير في أسد الغابة ( 2 / 256 ) وابن سعد في الطبقات الكبرى ( 5 / 531 ) واستدركت المصحف منه . وهكذا ذكره ابن الأثير في أسد الغابة ( 4 / 61 ) . ص )
موسوعة التخريج - (ج 1 / ص 20862)
وأخبرنا أبو سهل محمد بن نصرويه بن أحمد المروزي ثنا أبو عبد الله محمد بن صالح المعافري ثنا أبو يزن الحميري إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عفير بن عبد العزيز بن عفير بن زرعة بن سيف بن ذي يزن حدثني عمي أحمد بن حبيش بن عبد العزيز حدثني أبي عفير حدثني أبي عبد العزيز حدثني أبي عفير حدثني أبي زرعة بن سيف بن ذي يزن قال كتب إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا هذا نسخته فذكرها وفيها *.....الخ.
موسوعة أطراف الحديث - (ج 1 / ص 162180)
عن أبي زرعة بن سيف بن ذي يزن قال كتب إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا هذه نسخته فذكرها وفيه....الخ.
موسوعة أطراف الحديث - (ج 1 / ص 170180)
عن عروة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى زرعة بن سيف ذي يزن بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد من محمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى زرعة بن ذي يزن إذا أتاكم رسلي فآمركم بهم خيرا.
موسوعة أطراف الحديث - (ج 1 / ص 287052)
وأخبرنا أبو سهل محمد بن نصرويه بن أحمد المروزي ثنا أبو عبد الله محمد بن صالح المعافري ثنا أبو يزن الحميري إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عفير بن عبد العزيز بن عفير بن زرعة بن سيف بن ذي يزن حدثني عمي أحمد بن حبيش بن عبد العزيز حدثني أبي عفير حدثني أبي عبد العزيز حدثني أبي عفير حدثني أبي زرعة بن سيف بن ذي يزن قال كتب إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا هذا نسخته فذكرها وفيها ....الخ.
البدر المنير - (ج 9 / ص 190)
عن طَرِيق ابْن عَبَّاس ، وَعَمْرو بن حزم عَن أَبِيه عَن جده ، وَأبي زرْعَة بن سيف بن ذِي يزن أخرجهَا الْبَيْهَقِيّ وَلَكِن ضعفها .
البدر المنير - (ج 9 / ص 190)
ن طَرِيق ابْن عَبَّاس ، وَعَمْرو بن حزم عَن أَبِيه عَن جده ، وَأبي زرْعَة بن سيف بن ذِي يزن أخرجهَا الْبَيْهَقِيّ وَلَكِن ضعفها ....الخ.
فتح الباري - ابن حجر - (ج 12 / ص 46)
وقد وجدت رواية النبي صلى الله عليه و سلم عن غير تميم وذلك فيما أخرجه أبو عبد الله بن منده في معرفة الصحابة في ترجمة زرعة بن سيف بن ذي يزن فساق بسنده إلى زرعة أن النبي صلى الله عليه و سلم كتب إليه كتابا وفيه وأن مالك بن مزرد الرهاوي قد حدثني أنك أسلمت وقاتلت المشركينفَأَبْشِرْ بِخَيْرٍ ، الْحَدِيثَ ..
معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - (ج 8 / ص 423)
زرعة بن سيف بن ذي يزن قيل اليمن ، ذكر أولاده عنه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إليه ، وقال محمد بن إسحاق : هو زرعة بن ذي يزن مالك بن مرة الرهاوي ، بعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسلامه وإسلام قومه ، ومفارقتهم الشرك وأهله ، فكتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه....الخ
معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - (ج 8 / ص 424)وورد ايضا في
عن محمد بن إسحاق ، قال : وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاب ملوك حمير مقدمه من تبوك ، وبعث إليه زرعة بن ذي يزن مالك بن مرة الرهاوي بإسلامهم ومفارقتهم الشرك وأهله ، فكتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد رسول الله ح » وحدثت عن أبي اليزن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عفير بن عبد العزيز بن السفر بن عفير بن زرعة بن سيف بن ذي يزن ملك اليمن ، ثنا عمي أبو رحى أحمد بن خنبش ، ثنا عمي محمد بن عبد العزيز ، سمعت أبي وعمي يقولان : عن أبيهما ، عن جدهما عفير بن زرعة ، عن أبيه زرعة بن سيف قال : كتب إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الكتاب : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا الكتاب من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى زرعة ذي يزن ، أما بعد ، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو ، أما بعد : فإنه وقع بنا رسلكم مقفلنا من أرض الروم ، فلقيتنا بالمدينة ، فأبلغت ما أرسلتم به ،
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 09-09-2012, 09:41 AM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي ابن الرضا تحية وسلام من القلب
هل بقي شك بعد ذلك؟؟؟؟
الشجرة التي نشرها الخاقاني الحميري موجودة ايضا في موقع النسابة الشيخ عبد الامير البديري ايضا وهي تجمع قبائل ال حمير وبني خيكان وال بدير وال ازيرق (ذرية الازرق اليماني ) والشويلات .
هل كل هذه القبائل مشجراتها مزعومة؟؟؟؟
تحياتي لك للجميع
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 12-09-2012, 02:04 AM
الخاقاني الحميري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2012
العمر: 46
المشاركات: 4
افتراضي

اخي العزيز الذي يريد ان يشكك فعلى نفسه ماذا يريد ان يرمي كل هذه القبائل الموجودة بانها مقطوعة النسب من يكون لكي يقرر ويناقش في نسب اسرار الاسر عليه بنفسه ولادخل له بالاخرين وسلام
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 13-09-2012, 01:15 PM
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 24-10-2010
الدولة: العراق.محافظة ذي قار
العمر: 52
المشاركات: 120
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للامانة العلمية البحث الذي نشرته اخي الخاقاني الحميري هو بحثي كتبته ونشرته في مجلة الناصرية الفيحاء الاعداد 2و3و4 لسنة 2007 ونشرته ايضا في مجلة الانساب النجفية التي يصدرها النسابة السيد عبد الستار النفاخ العددين 30 و31 لسنة 2010 كما نشرته في موقع انساب اونلاين وفي هذا الموقع الكريم
تحياتي للجميع
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 18-09-2012, 04:30 AM
هاتف الخاقاني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 18-11-2011
الدولة: العراق النجف الاشرف
المشاركات: 24
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الى جميع الباحثين والكتاب أرجومطالعة ماكتبة معن شناع العجلي عن بني خيكان في كتابة الخميسية وماحولها من حوادث وانساب ففيه المنفعة للجميع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 67 29-11-2016 06:28 PM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 13 02-09-2016 11:20 PM
(جمع )ماكتب عن قبيلة خفاجه مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 9 14-11-2011 01:31 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه