بيت الحكمة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
التقويم الهجري
بقلم : معلمة أجيال
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: فروع السلالة G في الشرق الاوسط و عبر العالم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: جفرافية وطني العربي (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: العبرانيون في التاريخ (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: قبيلة مقدم - برج بوعريريج (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: التقويم الهجري (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: صباح جديد !!! (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: حوار بين الصمت والكلام (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: أحلام (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عمر البدرى محمد)       :: نبذه عن الشريف محمد بن حمود عقيلي الحازمي (آخر رد :ابو هاشم الشريف)      



مجلس الاشراف العباسيين العام ذرية العباس بن عبد المطلب


إضافة رد
  #1  
قديم 06-09-2012, 08:53 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,589
افتراضي بيت الحكمة

بيت الحكمة ببغداد في العصر العباسي



بيت الحكمة تعبير يطلق على دار علمية ظهرت في عصر هارون الرشيد (170-193هـ) وازدهرت في عصر المأمون
لتتعهد بالرعاية والترجمة إلى العربية مجموعات من الكتب اليونانية في العلم والفلسفة .



ففي زمان الخليفة المنصور (135-158هـ)، الذي كان كلفاً بعلوم الحكمة، كالفلك والهندسة والطب، استقدم كتباً علمية وأدبية
من بلاد الروم والهند وفارس، فترجمت مؤلفات لأرسطو و فورفوريوس و بطلميوس وإقليدس وغيرهم.

ولما احتل الرشيد عمورية وأنقرة أمر بالمحافظة على ما فيهما من مكتبات، وانتدب بعض العلماء والتراجمة من بغداد لاختيار الكتب القيمة منها.
وولى الرشيد أمر هذه المؤلفات إلى يوحنا بن ماسويه (ت243هـ)، وانتدب لمن يساعده في الترجمة.

عرف عن أبي جعفر المنصور عنايته بنشر العلوم المختلفة، ورعايته للعلماء من المسلمين وغيرهم، وقيامه بإنشاء "بيت الحكمة"
في قصر الخلافة ببغداد، وإشرافه عليه بنفسه، ليكون مركزا للترجمة إلى اللغة العربية.

وقد أرسل أبو جعفر إلى إمبراطور الروم يطلب منه بعض الكتب اليونان فبعث إليه بكتب في الطب والهندسة والحساب والفلك،
فقام نفر من المترجمين بنقلها إلى اللغة العربية.

وفي عهد هارون الرشيد أتت إليها دفعة كبيرة من الكتب بعد فتح هرقلة وأقليم بيزنطة، وقد أوكل إلى يوحنا بن ماسويه مهمة ترجمة الكتب، فلم تعد تقتصر على حفظ الكتب بل وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين.

وقد بلغ نشاط بيت الحكمة ذروته في عهد الخليفة المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبهُ كثيراً من مالهِ ووقته، وكان يشرف
على بيت الحكمة، ويـختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وقد أستقدم المامون من قبرص خزانة كتب الروم.

إن الفضل في ازدهار هذه المؤسسة يعود من دون شك إلى الخليفة المأمون،
الذي سعى لزيادة عدد المخطوطات المستوردة والمترجمة، كما زاد عدد العاملين في بيت الحكمة،
فصارت المركز العلمي الأول في العالم الإسلامي بعد اختفاء مدرسة الاسكندرية وبيمارستان جند يسابور.

ذكر المؤرخون أسماء ثلاثة أدباء أشرفوا على إدارة بيت الحكمة في عصر المأمون،
منهم سهل بن هارون (ت215هـ)،
وكان كاتباً حكيماً وشاعراً فصيحاً، لكنه كان شعوبياً شديد التعصب للفرس،
كما كان أخوه سعيد نظيره وشريكه في العمل.

وهنالك سَلَم الفارسي، الذي كان أيضاً من أصحاب بيت الحكمة،
وله مؤلفات ترجمها من الفارسية إلى العربية، وهي من كتب الخرافات والأسمار والأخبار.

ومحمد بن موسى الخوارزمي أشهر العلماء الذين انقطعوا إلى بيت الحكمة زمن المأمون،
وهو من أصحاب علم الهيئة، الذين قاموا بالحسابات الفلكية، وألفوا كتباً في الزيج والعمل بالإسطرلاب.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-09-2012, 09:10 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,589
افتراضي

الترجمة فى بيت الحكمة


عمل في بيت الحكمة عدد كبير من التراجمة، منهم يوحنا بن البطريق، والحجاج بن مطر، وحنين بن إسحاق، وقسطا بن لوقا،
وجيش بن الحسن وغيرهم. كما عمل أيضاً حشد من النسّاخ كان أشهرهم علاّن الشعوبي الورّاق، الذي كان عارفاً بأنساب العرب،
إلا أن نشاط هذه المؤسسة العلمية آل مـن بعد ذلك إلى الخمود في عهد المعتصم (218-227هـ)، الذي مال إلى حب العمارة وعمران الأرض وانصرف إلى الدفاع عن بلاد الإسلام.

ولما تولى الخلافة الواثق (227-232هـ)،
وكان محباً للنظر في العلم والفلسفة أخذ يعقد المجالس بين الفقهاء والمتكلمين،
وكان يحضر مجلسه ابن بختيشوع وابن ماسويه وحنين بن إسحاق وغيرهم،
وقد طلب إلى حنين أن يضع كتاب المسائل في الطب وكتاب الفرق بين الغذاء والدواء.

ولما توفي الواثق تولى الخلافة أخوه المتوكل على الله (232-247هـ)،
فأمر الناس بترك المباحثة والجدل، وحضّهم على التسليم والتقيد بأمور الدين.

وبعد وفاة المتوكل تناوب على الحكم مجموعة من الخلفاء انصرفوا عن الاهتمام بالعلم ،
حتى جاء المعتضد بالله (279-289هـ). وكان من مشاهير العلماء في عصره
يعقوب بن إسحاق الكندي وأحمد بن الطيب السرخسي.
وكان الأخير أول طبيب يتولى الحسبة في بغداد. ولكل منهما مجموعة من المؤلفات الفلسفية والعلمية.

لم تقم في بغداد بعد ذلك مكتبات تستحق الذكر، سوى ما كان من مكتبات خاصة بالعلماء،

حتى ظهر الفاطميون في مصر، فوجهوا عنايتهم الخاصة لتأسيس خزانة للكتب،وأطلقـوا عليها اسـم «دار الحكمة»،
أنشأها الحاكـم بأمـر الله سنة (395هـ -1005م) بجوار القصر الغربي بالقاهرة. وغذّاها بالكتب من خزائن القصور،
وفرشها وزخرفها وتخير القائمين عليها متوخياً «خدمة الناس جميعاً في المطالعة والدرس والتأليف»،
حتى عدّها بعض المؤرخين مدرسة كاملة.

وقد اجتمع في كنفها علماء اللغة والنحو والطب والتنجيم. وكان يؤمها محبّو المطالعة على اختلاف طبقاتهم.
وصارت مجمعاً ومنبراً للبحث والمناظرة، إلى أن زُيّن للخلافة فيما بعد إبطال هذه المؤسسة اتقاءً للخصومات والفتن.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-09-2012, 09:17 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,589
افتراضي

الفلك فى بيت الحكمة


ضم بيت الحكمة كبار العلماء والمترجمين ومن علمائه فى الرياضيات والفلك
محمد بن موسى الخوارزمي وبنو موسى بن شاكر ويحيى بن أبي منصور وعمر بن الفرخان وغيرهم

فترجموا والفوا عددا من الكتب الفلكية والرياضية منها المجسطي (كتاب) والمقالات الاربع (كتاب) لبطليموس
والاصول (كتاب) لإقليدس وجداول فلكية متنوعة

ثم شرحوا وفسروا المادة المترجمة وعلقوا عليها وكان ما أنجزوه فى هذا البيت اساسا متينا لنشوء علم الفلك الإسلامي.

ومن هذا البيت انطلق الفلكيون لقياس الأرض قياسا جديدا ودقيقا
وقاموا بأرصاد عديدية فى مرصدي الشماسية (مرصد) وجبل قاسيون (مرصد)
وانجزوا جداول لفلكية دقيقة ومنها الزيج المعروف ب (الزيج الممتحن) .
أدت نشاطات الفلكيين فى بيت الحكمة الى توافر ارصاد ومادة فلكية علمية
كانت اساسا متينا لتطور علم الفلك الإسلامي اللاحق .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-09-2012, 09:24 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,589
افتراضي

التدمير

وبذلك كان بيت الحكمة خزانة كتب، ومركز ترجمة، والتاليف و مركز للأبحاث ورصد النجوم،
ومن أهم ما ميز بيت الحكمة هو تعدد المصادر
وهي الكتب القديمة والتراجم والكتب التي ألفت للخلفاء والكتب التي نسخت مما جعلها مجمعاً علمياً،
وظل بيت الحكمة قائماً حتى أجتاح المغول بغداد سنة (656هـ/1258م)،
حيث تم تدمير معظم محتوياته في ذلك الوقت.
******************************


وأعيد افتتاح مكتبة بيت الحكمة من جديد
قبل أعوام قليلة من الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م.
وكانت على أسمها لكن لم يكن الهدف عينه.




**************
المصادر :
رفيق جويجاتي. بيت الحكمة. الموسوعة العربية.

التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 06-09-2012 الساعة 10:49 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-09-2012, 10:11 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,589
افتراضي


مقالة عن بيت الحكمة ببغداد في العصر العباسي


مكتبة بيت الحكمة ببغداد


بيت الحكمة يقف في أحد أزقة بغداد القديمة منذ أيام الخليفة المأمون







التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 06-09-2012 الساعة 10:37 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-09-2012, 10:47 PM
الجكاني غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 05-06-2012
المشاركات: 277
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-09-2012, 02:30 AM
راضي الراضي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 03-04-2012
المشاركات: 36
افتراضي

مشكور جداً للجهد الرائع
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-09-2012, 11:05 AM
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 30-01-2010
العمر: 70
المشاركات: 1,010
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-09-2012, 06:23 PM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2009
الدولة: المملكة العربية السعودية.
المشاركات: 1,167
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

موضوع قيم بارك الله فيك فيه بيان لما خفي عن ازدهار العلم بالحضارة الاسلامية المجيدة والحرص عليه بجميع أنواعه .

والحمد لله رب العالمين والسلام ختام .

----------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 29-09-2012, 10:10 PM
حربي أصيل غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 29-09-2012
المشاركات: 47
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 29-04-2013, 04:23 AM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,589
1 (8) لماذا كان لدار الحكمة في العصر العباسي ببغداد، شهرة عالمية ؟

لماذا كان لدار الحكمة في العصر العباسي ببغداد، شهرة عالمية ؟

الدكتور رضا العطار

ليس من شك انه قدّر للخليفة العباسي المأمون ان يخدم الثقافة العربية الاسلامية خدمة جلّى خلال العشرين سنة من حكمه، عن طريق اهتمامه الخاص بعلوم اليونان القديم. خاصة بعد ان لفظت مدرسة الاسكندرية انفاسها بعد الفتح الاسلامي الذي قطع ما بينها وبين بيزنطية

فقد واصل السريان العرب في انطاكية وحران حماية تراثها ونقلوها الى بغداد – فكان المأمون يفضي على هذه الجهود كل عطف ورعاية، فقد حاول الخليفة ان يجمع في بيت الحكمة الذي اقيم في بلاطه، كنوز العلوم الاسلامية الى كنوز العلوم الاجنبية -

وفي سنة 830 م انشأ المأمون بيت الحكمة في بغداد، وهو مجمع علمي، ومرصد فلكي، ومكتبة عامة، وقد اقام فيه طائفة من المترجمين واجرى عليهم الارزاق من بيت المال، حقا ان الدار كانت منارا يشع احدث معارف العصر، ينير ظلمات القرون الوسطى - - هذا ما جاء في (قصة الحضارة) للمؤرخ الامريكي الشهير ول ديوارنت.

لقد كان الاهتمام الكبير بحركة الترجمة والتأليف وما رافقها من توسع و تطوير في كافة المجالات قد ساهمت في ظهور اعلام عظام مثل ابن سينا، استاذ المعارف الطبية. والخوارزمي عالم الرياضيات الشهير، مبتكر علم اللوغارتما، والفارابي الفيلسوف الفذ. وبهؤلاء وبغيرهم، توجت بغداد العباسية بعصرها الذهبي المشهود. فكان هذا المعهد دليل لأرقى حضارة انسانية في تاريخ البشر حينذاك، ورمز لشهرته العالمية.

لقد كانت الترجمة في السابق من اليونانية الى اللغة السريانية مباشرة، اذ كان معظم المترجمين سريان، لكن المأمون حولها بالتدريج الى اللغة العربية - - وقد ازدهرت حركة الترجمة ازدهارا عظيما، بعد ان جلبت الدولة المزيد من الكتب العلمية من آسيا الصغرى والقسطنطينية وما كان يجمعه السريان من اديرتهم ومعابدهم في بلاد الشام - و اصبحت في عهدة اجلّ العلماء وافصحهم -

ومن الذين اسهموا في انجاح حركة الترجمة في بيت الحكمة الطبيب يوحنا بن ماسوية الذي عينه المأمون رئيسا لهذه المؤسسة. اذ كان تلاميذه يقرءون عليه في هذا المجلس كتب ارسطوطاليس و جالينوس، وهما من عظماء فلاسفة الاغريق. - وعلى شاكلة مجلسه، كان هناك مجلس حنين بن اسحاق، العالم والحاذق في علم الترجمة، الذي رسم له المأمون على كل كتاب ينقله الى العربية ان يأخذ وزنه ذهبا.

وكان كثير من المصنفات اليونانية قد ترجمت الى الفارسية، فأدلى الفرس بدلوهم لا في نقل ثقافتهم الى العربية فحسب بل وايضا في نقل بعض الاثار اليونانية القديمة كمنطق ارسطو عبر ادب النابغة عبد الله بن المقفع الى اللغة العربية. كذلك ترجمت كليلة ودمنه وسند هند، الهندي الاصل الى العربية من قبل المترجمين الفرس.

لقد تأسس بيت الحكمة بهدف تسهيل الدرس والمطالعة والترجمة والتأليف لمن يرغب في ذلك – فقد كان في السابق متعذرا على الناس ان يقفوا على الكتب العلمية النادرة لكن هذا المعهد قد يسّر لهم هذه المعضلة - - وفتح ابوابه لكل القاصدين كي يقفوا على تراث الامم التي تقدمتهم في المجالات الفكرية والعلمية.

يخيل الى الانسان و كأنما كانت ازواد المعرفة والثقافة ملقاة في كل مكان، مهيأة لكل انسان – فأبواب المساجد مفتوحة على مصراعيها لكل الواردين - والتعليم مجانا من حق الجميع. فنهض الوعي العام نهضة واسعة – فكان الاولاد في الكتاتيب يتعلمون مبادئ القراءة والكتابة والحساب وأيات من القرآن الكريم، بينما كانوا يؤثرون في تعليم الاناث تحفيظهن سورة النور.

وابعد من ذلك ان اكثر العامة كانوا يصيبون حظوظا مختلفة من الثقافة، اذ لم يكن بينهم وبين الثقافة اي حجاب، فنهل كل ما نزع اليه من ينابيع المعرفة. والجاحظ خير من يصور ذلك اذ يقول : لقد كان شغف العراقيين للقراءة، كالاسد حينما ينقض على فريسته

لقد جمع الخليفة المأمون في دار الحكمة خيرة العلماء والفقهاء و الفلاسفة والفلكيين، وحثهم الى الجدال والمناظرة وافضى عليهم الحرية في الحوار والمناقشة، وبعد البحث المعمق وتبادل الافكار، ايام طوال كان كل فريق منهم يخرج بكتاب ينصر فيه مذهبه ويؤيد قوله. ( مروج الذهب )

لقد ضمن المأمون الحرية العقلية في هذه المجالس الى ابعد غاية ممكنة، بحيث كان كل راي يُعرض للمناقشة العقلية الخالصة حتى آراء الزنادقة - ومما لا شك فيه ان المجتمع كان يرتبط حينئذ بالاسلام ارتباطا وثيقا في جميع شؤونه الروحية والاجتماعية – لكن سلطان العقل وكأنه اصبح فوق سلطان الدين
، وكل هذا باعثه الحقيقي رقي الحياة العقلية السموحة في هذا العصر.

ليس من شك في ان الحركة التنويرية لدار الحكمة والتي كانت بمثابة جامعة كبيرة لطلاب العلم والمعرفة - كانت لها انعكاساتها الايجابية التي ظهرت في مجالس اهل العلم والادب من مختلف اوساط الشعب حتى اذا صار هذا الصنيع من اهم الاسباب في انجاح النهضة الفكرية، والجدير بالذكر ان من كان يبزغ نجمه في حلقاتها لا يلبث ان يستدعى الى دار الخلافة، فاذا العطايا تسبغ عليه والرواتب تفرض له شهريا.

لذا كان من المتوقع بروز صفوة من العلماء والادباء والفنانين الذين قادوا الحركة الفكرية قيادة خصبة زاهرة، اذ استطاعت ان تضيف كل ما نقل الى العربية من ثقافات متباينة لأمم مختلفة، ما دعم حضارتنا العربية دعما قويا، بما انتجوه من علوم وما كتبوا لنا من آثار عقلية رائعة وآيات شعرية خالدة.

لقد تأسس بيت الحكمة بهدف تسهيل الدرس والمطالعة والترجمة والتأليف لمن يرغب في ذلك – فقد كان في السابق متعذرا على الناس ان يقفوا على الكتب العلمية النادرة لكن معهد الحكمة هذا قد يسّر هذه المعضلة - - ففتح ابوابه لكل القاصدين لكي يقفوا على تراث الامم التي تقدمتهم في المجالات الفكرية والعلمية.

كان الفلاسفة في دار الحكمة من اهل الملل والنحل، يتناظرون بكل حرية وصراحة بكل ما يرونه اقرب الى العقل والمنطق وذلك من دون خوف او حذر – كان بين الذين اشرفوا على بيت الحكمة فلاسفة سريان، انهم كانوا يتمتعون بمنزلة رفيعة عند الخليفة المأمون، الذي كان يسترشد برأيهم ويعمل باقوالهم -

كانت خزانة بيت الحكمة مقسمة بحسب اللغات : فهناك قسم الكتب السريانية وقسم الكتب اليونانية وقسم الكتب الفارسية وكان كل قسم تحت رئاسة عالم جليل، كما كان الدار مقسما الى اقسام متعددة : فهذا للنقل والترجمة وذاك للتاليف والاخر للبحث العلمي، وغيره لعلم الفلك والرصد وهكذا - - لقد كان معهد الحكمة اول مكتبة عامة ذات شأن في العالم العربي الاسلامي، تنفق عليها الدولة بسخاء.

فقد ظلت خزانة بيت الحكمة كأهم مركز لحركة الترجمة في تاريخ الدولة العباسية منذ تاسيسه من قبل المأمون وحتى ايام الغزو المغولي لبغداد عام 1258، حيث كان لهذه المؤسسة العلمية ابلغ الاثر في ايصال العرب بحضارتهم في القرن التاسع والعاشر للميلاد الى اسمى منازل التقدم والتطور والرقي.

من كتاب الحضارة السريانية حضارة عالمية لمؤلفه موسى مخول مع التصرف.

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحكمة الإلآهية من تحديد فترة العدة للمرأة الشريف حسين الحسني مجلس الاعجاز العلمي في القرآن 11 09-02-2013 08:50 PM
الحكمة من تعدد زوجات النبى صلى الله عليه وسلم محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب 3 06-08-2010 02:15 PM
أنظرووو .. الحكمة في إتخاذ القرار ؟ ابن الفرات والخابور قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 1 11-01-2010 10:54 PM
الحكمة ضالة المؤمن.... خواطر شاب zaman مكتبة الصوتيات و المرئيات 1 02-11-2009 01:53 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه