:: تعدد الدراسات المؤكدة لفشل الفياجرا و السياليس في العديد من الحالات (آخر رد :عالم رشستار)       :: اذا افترضنا جدلا (آخر رد :الجموني)       :: ظاهرة الحلف القبلي عند العرب (آخر رد :اسلام الغربى)       :: المؤمن للمؤمن كالبنيان (آخر رد :منتصر عبدالراضى)       :: تعريفات مهمة للمهتمين بالانساب (آخر رد :ابو درغام المطعني)       :: النفحة الربانية فى الصلاة والسلام على خير البرية ... النجار أبو حربة ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: الخليفة الناسك هارون الرشيد ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: سؤال عن قبيلة اكسيمه (آخر رد :الألوسي)       :: كورس الأعمال من بنك التقنيات (آخر رد :منه الله)       :: ندم ... بحرقة وألم ... (آخر رد :منه الله)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اذا افترضنا جدلا
بقلم : محمد المرحوم



إضافة رد
قديم 05-11-2012, 09:24 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي يعقوب بن إسحق الكندي ابو الفلسفة العربية

يعقوب بن إسحق الكندي ابو الفلسفة العربية
بقلم التجيبي الكندي

يعقوب بن إسحق الكندي. ممهد الطريق للفلاسفة المسلمين الذين أتوا بعده مثل بن خلدون الحضرمي و إبن رشد و الفارابي و غيرهم. كان ظاهرة غريبة فهو من الفلاسفة المسلمين القلائل ذو النسب العربي الصريح.

فكما قال العلامة بن خلدون رحمه الله ;"الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية و لا من العلوم العقلية إلا في القليل النادر. و إن كان منهم العربي في نسبته فهو أعجمي في لغته و مرباه و مشيخته مع أن الملة عربية و صاحب شريعتها عربي. و السبب في ذلك أن الملة في أولها لم يكن فيها علم و لا صناعة لمقتضى أحوال السذاجة و البداوة و إنما أحكام الشريعة التي هي أوامر الله و نواهيه كان الرجال ينقلونها في صدورهم و قد عرفوا مأخذها من الكتاب و السنة بما تلقوه من صاحب الشرع و أصحابه. و القوم يومئذ عرب لم يعرفوا أمر التعليم و التأليف و التدوين و لا دفغوا إليه و لا دعتهم إليه حاجة."

فهذه نبذة مختصرة عن الفيلسوف العربي الكبير مفخرة العراق و العرب و قومه كندة ...

أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي (185 هـ - 256 هـ / 805 - 873 ميلادي) ويعرف عند اللاتينيين باسم Alkindus.

فيلسوف عراقي عربي قحطاني مسلم. وعالم موسوعي في الفلك و الكيمياء و الفيزياء و الطب و الرياضيات و الموسيقى و علم النفس و المنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام آنذاك. كان من أول الفلاسفة المسلمين المتجولين. أشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية والفارسية. كان رائدا في الكيمياء والفيزياء والموسيقى والرياضيات وعلم النفس وأشتهر بأنه مؤسس علم التشفير. هو من قبيلة كندة القحطانية التي موطنها الأصلي حضرموت و سلطنة عمان و من طبقتها الأولى إذ كان والده أميرا على الكوفة حيث ولد. تلقى الكندي علومه الأولية في الكوفة ثم انتقل إلى بغداد ليكمل دراسته. ومنها أصبح الكندي شخصية معروفة في بيت الحكمة الذي أقامه هارون الرشيد. عينه المأمون على عملية الإشراف على ترجمة الأعمال الفلسفية والعلمية اليونانية والفارسية.كان لهذا الاتصال مع ما كان يسميه علماء المسلمين آنذاك "بالعلوم القديمة" أعظم الأثر في النضوج الفكري للكندي حيث قاده إلى كتابة أطروحات أصلية عن الأخلاق الإسلامية و الميتافيزيقيا والرياضيات والصيدلة.

في الرياضيات ،لعب الكندي دورا مهما في إدخال الأرقام العربية إلى العالم الإسلامي والمسيحي. كان رائدا في تحليل الشفرات والتشفير، واستنباط أساليب جديدة لكسر الاصفار، بما في ذلك أسلوب تحليل التردد. باستخدام خبرته الرياضية والطبية، وضع مقياس يسمح للأطباء قياس فاعلية الدواء. جربت أيضا مع العلاج بالموسيقى.

الموضوع الرئيسي التي تقوم عليه أعمال الكندي هو التوافق بين الفلسفة والعلوم الإسلامية الأخرى. كثير من أعماله يتناول اللاهوت وطبيعته. مثل طبيعة الله والروح والنبوة. لكن على الرغم من الدور المهم الذي قام به في جعل الفلسفة في متناول المثقفين المسلمين آنذاك, أعماله لم تعد ذات أهمية بعد ظهور علماء مثل الفارابي بعده بعدة قرون. وقليل جدا من أعماله ما زال متوفرا للعلماء في عصرنا الحديث لدراستها. مع ذلك لا يزال الكندي يعتبر من أعظم الفلاسفة ذوي الأصل العربي لما لعبه من دور في زمنه ولهذا السبب أطلق عليه لقب أب الفلسفة العربية أو ببساطة الفيلسوف العربي.

ولد يعقوب بالكوفة. لعائلة غنية جدا من الطبقة الأرستقراطية المقربة من الخلفاء. واسمه الكامل يعقوب بن إسحق بن الصباح بن عمران بن إسماعيل الكندي. كان والده واليا على الكوفة حيث تلقى علومه الأولية. ثم انتقل إلى بغداد وعينه المأمون مديرا على بيت الحكمة الذي أنشئ للعناية بالدراسات الفلسفية والخط الجميل. عمل كذلك خطاطا خاصا لصالح الخليفة المتوكل. عندما توفي المأمون, تولى الخلافة من بعده أخاه المعتصم الذي عزز مواقف الكندي ووقف بجانبه وعينه مدرسا خصوصيا لأبنائه. ولكن مع تولي الواثق والمتوكل أفل نجم الكندي في بيت الحكمة. وهناك عدة نظريات لسبب حدوث ذلك. منها كما يشير البعض إلى التفسير المتشدد للدين من قبل المتوكل ووقوفه مع الأشعرية والسلفيين ضد الكندي. حوكم الكندي من قبل المتوكل وصودرت مؤلفاته وأمر بإتلافها لكن المتوكل تراجع عن ذلك لاحقا.

توفي الكندي في بغداد عام 873 ميلادية في عهد الخليفة المعتمد. بعد وفاته, إختفى الكثير من أعمال الكندي في ظروف غامضة ولذلك أسباب عديدة إلى جانب تشدد المتوكل. كان للتتار المغول دور في ذلك إذ عند دخولهم بغداد وتدمير الخلافة العباسية، قاموا بحرق وإتلاف عدد هائل من الكتب والمؤلفات للكندي وغيره من العلماء.

ألف الكندي وشرح كتباً كثيرة، اختلف في تقدير عددها ما بين 230، و270، و300 ما بين رسالة وكتاب ؛ تناولت مواضيع مختلفة منها الفلسفة، والفلك، والحساب، والهندسة، والطب، والفيزياء، والمنطق،و المد والجزر، وعلم المعادن، وأنواع الجواهر، وأنواع الحديد، والسيوف. كما كان من أوائل مترجمي مؤلفات اليونان إلى العربية. هذه بعض مؤلفاته، وذلك استناداً إلى ما ذكره كل من طوقان والزركلي:

"رسالة في المدخل إلى الأرثماطيقى: خمس مقالات"؛

"كتاب رسالة في استعمال الحساب الهندسي: أربع مقالات"؛



"رسالة في علل الأوضاع النجومية"؛

"رسالة في صنعة الإسطرلاب"؛

"رسالة في التنجيم"؛

"إلهيات أرسطو"؛

"الأدوية المركبة"؛

"رسالة في الموسيقي" ؛

"المد والجزر" ؛

"السيوف وأجناسها".

ترجم جيرار كريموني في القرن الثاني عشر للميلاد، معظم كتب الكندي إلى اللغة اللاتينية فكان لها تأثير كبير على تطور علوم كثيرة على امتداد عدة قرون واهتم به امبراطور الروم. وامبراطور الدولة البيزنطية (القسطنطينية) وأرسلوا إليه الهايا ورسائل التقدير والشكر على مؤلفاته التي كانت تطلب بشدة من جميع أنحاء العالم وخاصة أوروبا التي اتخذت من مؤلفاته عمدة لمكتباتها، وذلك بعد أن تكون عمدة لبيت الحكمة في بغداد.

رحمك الله أيها الكندي ...
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 06-09-2014 06:04 PM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي 2 05-06-2012 10:41 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي 8 02-06-2012 09:48 AM
المعلم يعقوب أشهر خائن فى تاريخ مصر ( 1 ) محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 6 16-02-2010 12:10 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 04:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه