:: الاستفسار عن نسب عائلة العيسى (آخر رد :نايف العيسى)       :: عينة صرحاء قريش القنعان من بني مخزوم M5025 (آخر رد :محمد المرحوم)       :: عينة صرحاء آل محمد الوداعين أهل السليل (آخر رد :محمد المرحوم)       :: زيارة الشيخ محمد بن أيوب الأنصاري : إلى البرلس لأخذ عينات دى إن إيه من أحفاد الأمير مهنا خزعل اليوسف (آخر رد :احمد الدعباسي البكري)       :: من حقه (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: بطلان نسب البيظان في موريتانيا الى اﻷشراف (آخر رد :الجموني)       :: نسب قبيلة بني صخر (آخر رد :الجموني)       :: نتيجة جديدة من جبل عامل لبنان (آخر رد :الحفيد الأول)       :: ديار قبايل الصيعر (آخر رد :الجموني)       :: عائله شحاته بسماكين الشرق الحسنيه فاقوس شرقيه (آخر رد :مصطفى لبن)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عينة صرحاء قريش القنعان من بني مخزوم M5025
بقلم : صلة الرحم

العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس انساب بلاد العرب > مجلس قبائل الجزائر


إضافة رد
قديم 16-11-2012, 02:11 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
الصورة الرمزية الطرودي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي النمامشة او اللمامشة سكان المنطقة الجنوبية من جبال اوراس

النمامشة او اللمامشة
المنطقة الجنوبية من جبال اوراس

النمامشة او اللمامشة هم سكان المنطقة الجنوبية من جبال اوراس و الواقعة بين الكاف و نفطة بتونس الى تزوقاغت و بابار بخنشلة مرورا بتبسة و الشريعة و العاتر و كل المناطق الواقعة في هذا الحيز المشتمل على جنوب سوق اهراس و شمال واد سوف و بعض المناطق شرقي ام البواقي و جنوب و جنوب غرب تبسة و شرق و جنوب خنشلة نجد ذكر قبيلة النمامشة في الكثير من المراجع القديمة مثل سالوتوس في كتابه حروب يوغرطة حيث نجده يذكر قبيلة النمامشة باسم الموسولاموس او الموسولامي و نجد ذكرهم ايضا في احداث مقاومة تاكفاريناس حيث يقول المؤرخون الرومان ان تاكفاريناس نجح في جعل الموسولاموس يثورون و لكن المترجمين يعربون كلمة موسولاموس الى كلمة مزاملة فيكون هنا الاسم الغامض و نجدها في النقوش البونية باسم الموشولاموش و الكلمتان موسولاموس و موشولاموش هما تصحيف و تحوير لكلمة آث لموش و هو الاسم الحقيقي لقبيلة النمامشة و الذي لازال حيا و مستعملا عند ابناء القبيلة الناطقين بالامازيغية حيث انك عندما تسألهم ( آ كنومي وشيلان = اي من تكونون او ما هو اصلهم ) فإنهم يجيبونك ( آ نتشني آث لموش ) يعني نحن بني لموش و لموش هو اسم جد القبيلة عند اللمامشة و احيانا عندما يريدون الفخر يقولون ( نتشني آث لموش ايقراون ( igrawn ) ) يعني نحن اللمامشة المحاربون و من كلمة ايقراون هذه اشتق العرب اسم قبيلة جراوة ( grawa ) الموجود في المصادر العربية و الذين يذكرون بانهم ابناء جراو بن الديرت من نسل جانا والد زناتة كلها و رغم الانتقادات الكثيرة الموجه لاقوال النسابين و لكن يمكن القول ان الموسولاموس ينتسبون الى الجيتول او بالمصطلحات العربية فان الجراوييون ينتسبون الى الزناتيين و حتى بالامازيغية فان آث لموش ينتسبون الى ايزناثن و يدل على ذلك الكثير من المميزات مثل ان شاوية النمامشة متميزة عن شاوية القبائل الهوارية مثل الحراكتة و اولاد بو تمجوت و لكنها تتفق مع القبائل ذات الاصول الزناتية مثل بني بربار و غيرهم بل حتى الزناتيين في عين الدفلى في مناطق سوق لثنين و تاشتة زقاغة حيث تتميز لهجتهم بكلمات خاصة بهم فقط مثل كلمة يوريوش بدلا من كلمة ورعاذ التي تعني مازال و كلمة ساي عوضا عن كلمة هاما التي تعني هكذا و كلمة اغقال بدل كلمة ابركان التي تعني الاسود و غيرها من المفردات الكثيرة التي تجعلنا اكثر ارتياحا اثناء وضع النمامشة في خانة الزناتيين بدلا من خانة هوارة التي رغم انها مجاورة للنمامشة البا ان اقليمها غير اقليم النمامشة حسب ما تحدثنا المراجع العربية و خاصة كتاب العبر لابن خلدون الذي يحدد مجال هوارة اوراس بانه ما بين تبسة الى مرجمانة اي ان ان تبسة ذاتها غير داخلة في وطن هوارة لان ابن خلدون لم يقل من تبسة الى مرجمانة بل قال مابين تبسة .... فتبسة هي الحد الجنوبي للاقليم الهواري و اما اقليم النمامشة فهو يبدأ من تبسة الى غاية وادي سوف الى حدود ولاية بسكرة فهذا الاتجاه ليس شمال تبسة بل هو جنوبها و هو اكيد ليس مجال هوارة فهو حسب المصادر العربية مجال قبيلة جراوة الزناتية و هذا باجماع المؤرخين و عليه فإصرار البعض على انها هوارية غريب و غير مفهوم
و هناك ايضا شيئا لا يمكن اغفاله في البحوث التاريخية و هو المصادر و الروايات الشفهية التي يرويها النمامشة عن انفسهم و تاريخهم حيث يقولون بان قبيلة النمامشة كانت تنقسم الى خمس عشائر كبرى و ليس فقط ثلاث كما هو ملاحظ اليوم ( عشائر النمامشة الكبرى هي آث بريش , آث رشاش و آث علوان ) حيث يقولون انه بعد مقتل الكاهنة ببير العاتر بمدة هاجرت عشيرتان الى المغرب و في هذا الخصوص نجد المصادر التاريخية تؤكد هذه الرواية من خلال قولها ان عشيرتان من جراوة هاجرت من اوراس فاستقرت احداها في منطقة الريف حيث قبائل غمارة و الاخرى في منطقة تادلا حيث قبائل مصمودة و ايضا فالنمامشة يقولون ان الكاهنة لموشية و هو ما لا يمكن فهمه الا بالقول بجراوة النمامشة و ايضا فالمتتبع لسيرة الكاهنة يجد ان معاركها كلها كانت تحدث في مناطق النمامشة و حتى معركة واد نيني بمسكيانة فان المناوشات فيها بدأت في تازبنت مرورا بتروبا و باغاي و انتهاءا بمسكيانة التي لا يفصلها عن مناطق النمامشة سوى جبل
و ايضا هناك دليل شفهي آخر على جراوية النمامشة هو ان كل قبائل المنطقة الاوراسية مجمعين بان النمامشة قبل الاسلام كانوا على الديانة اليهودية و التاريخ يخبرنا ان جراوة هي من كانت على الديانة اليهودية و ليست هوارة التي كانت منقسمة الى جزء مسيحي و جزء وثني و هو ما يضاف الى الادلة الكثيرة حول تأكيد الاصل الجراوي الزناتي للمامشة
اما دعاة الاصل الهلالي للنمامشة فإن دليلهم الوحيد هو ما ورد في كاتب العبر لابن خلدون في ذكر اولاد وشاح و هو الآتي : فأما أولاد وشاح فرئاستهم لهذا العهد منقسمة بين سجم بن كثير بن جماعة بن وشاح وبين أحمد بن خليفة بن رشاش بن وشاح.
و هذا دليل يائس لسلخ النمامشة من امازيغيتهم و يمكن نقده من طرف اقل المبتدئين اطلاعا من عدة وجوه
منها ان ابن خلدون لم يذكر قط قبيلة اسمها اولاد رشاش بل ذكر ان احد رئيسي الاثبج اسمه احمد بن خليفة بن رشاش بن وشاح و لا يوجد دليل على ان فرع النمامشة المسمى باولاد رشاش هلالي لانه لو كان كذلك لما اغفل ابن خلدون ذكره و ايضا فانه لا يصح نسب القبائل للاسماء و لو كان هذا صحيحا فاننا سننسب آلاف القبائل لرجل واحد فمثلا يمكننا ان نقول ان كل قبيلة تحمل اسم بني سعد هي منحدرة من سعد بن عبادة الانصاري مثلا و كل قبيلة تحمل اسم بني على منحدرة من علي بن ابي طالب و هذا طبعا غاية الجنون
و اما القائلين بالاحلاف فدليلهم خافت و باهت خفوت الشمعة في ترنحها للانطفاء
تعرض النمامشة لحملات ابادة بعد مقتل الكاهنة حيث ان ابن عذارى و غيره يذكرون ان حسان قد اقتحم اوراس بعد موت الكاهنة و استلحم فيه مئة الف رجل و هذه مجزرة عظيمة بمقاييس يومنا فكيف بأعداد البشر في ذلك الزمان
بعد هذه الموقعة و هجرة العشيرتان اللتان احداهما بني غفجوم الى المغرب تناقصت اعداد النمامشة حتى قاربت الفناء و الاندثار فاعتصموا بجبل ششار و لما تكاثرت اعدهاهم في بدايات العهد التركي نزلوا لاستعادة ارضهم و مجالهم القديم و هنا تقاسمت عشائر النمامشة الثلاث ميادين القتال فنزل آث رشاش و تموقعوا على سفح جبل البسباس و تكفلوا بإخراج عشائر الحراكتة من زوي و تازوقاغت و تموقع العلاونة بين العقلة و بجن و تكفلوا بدفع القبائل الدريدية و الاثبجية الى مناطق الصحراء و واد سوف و تموقه البرارشة بين الشريعة و تروبيا و تكفلوا بدفع الحنانشة من مناطق اكس و تبسة و غيرها شمالا و هكذا عندما قارب العهد التركي على منتصفه كان النمامشة قد استرجعوا كل الاراضي الجراوية باستثناء منطقة باغاي



بقلم اوشن
توقيع : الطرودي
اذا الشعب يوما اراد الحياة
فلابد ان يستجيب القدر
و لابد لليل ان ينجلي
و لابد للقيد ان ينكسر


الطرودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 10 21-09-2012 02:34 PM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال و القرن الافريقي 2 05-06-2012 10:41 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان 8 02-06-2012 09:48 AM
الليبيون القدماء من خلال المصادر الأثرية والتاريخية القديمة محمد محمود فكرى الدراوى مجلس قبائل ليبيا 0 01-02-2010 09:22 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 02:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه