:: نظرية أن التحور l222.2 يمثل قضاعة في الميزان الجيني (آخر رد :مراقب)       :: كوكب من بلاد بني الحارث بن كعب (آخر رد :الحارثي هادي)       :: علم انساب العرب علم ام خرافة؟؟؟ (آخر رد :الجدي)       :: علم انساب العرب علم ام خرافة؟؟؟ (آخر رد :باحثة أنساب)       :: اثبات تبرئة بني تغلب من عنزه (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: تحديث و صورة مشجرة التحور الذهبي fgc1695 (آخر رد :مراقب)       :: ماذا بعد !!! (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: قبيلة الرميلات (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: شمال افريقيا امازيغي بالدليل القاطع (آخر رد :لووسيور)       :: سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب--الانساب (آخر رد :حسام سباق)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تراجم بكرية جديدة (سلاسل انساب)
بقلم : العمودي الصديقي


البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي


إضافة رد
قديم 08-03-2010, 03:14 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب نوار - مصر

عاءلة نوار هل تنتسب الى القباءل العربيه

احمد نوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2010, 10:35 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية محمد رشاد نوار
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بيقولوا اصلها هندي
من شبة الجزيرة الهندية وبالتحديد باكستان
حسب رواية دكتور محمد كمال نوار من منتدي كفر شكر قليوبية
واللة اعلم
مع اني اتمني يكون اصلها عربي
مع انة لافرق بين عربي ولا اععجمي ألا بالتقوي
محمد رشاد نوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 03:17 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مع احترامنا للدكتور نوار فمن حقكم يا ال نوار ان تسألوه من اين تيقن انه باكستاني خصوصا ان هذا غير مشهور بمصر ؟؟

مع العلم ان هناك عدة عائلات بمصر بهذا الاسم و ترجع اصولها الى العرب الاقحاح.

فمن ذلك اولاد ابو نوار و هم عشيرة من فخذ الدبور من قبيلة النفيعات السعدية القيسية العدنانية في كفر نوار مركز ميت غمر بالدقهلية.
فمن اي البلاد انتم ؟
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 09:38 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية محمد رشاد نوار
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
السيد م/أيمن المحترم
تحية طيبة وبعد
مشكووووووووووووووووور
علي اهتمامك بالموضوع وحقيقي اثلجت قلبي بمعلوماتك القيمة والدقيقة
واحضرة لك بحث الدكتور نوار الذي يدعي فية هندياتة مع أميلةالخاص واتمني الاهتمام بالموضوع


عَاِئَلةْ نَوَّارْ


جذور و أخبار






قدم له


د. محمد محمد كمال نوار


P


" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "


الحجرات / 13




" يا فاطمة بنت محمد اعملي فإن محمدا لا يغني عنكِ من الله شيئا. يا عباس عم محمد اعمل فإن محمدا لا يغني عنكَ من الله شيئا. يا بني هاشم لا يأتيني الناس يوم القيامة بأعمالهم، وتأتوني أنتم بأنسابكم وأحسابكم "


رواه البخاري








m

الحمد لله بادئ ذي بدء ، الحمد لله من قبل و من بعد ، الحمد لله على الكرب و السعد ، الحمد لله حمدا بلا حد ، الحمد لله أرسل لنا محمد ، صلى الله عليه مد الأبد ، فالله وحده نعبد ، له نصلي و نسجد و إليه نسعى و نحفد ، و بمحمد عبده و رسوله نشهد ، ثم أما بعد ...
قد لا يدرك الكثيرون منذ نعومة أظافرهم ماهية آخر اسم مرهون به أسماؤهم و لا يلقون لها بالا حتى إذا أدرك الفرد ذلك قد لا يعيره اهتماما وسط زحام من المسئوليات و زخم المعيشة ، لكن قد تهفو بباله في لحظة ما علامة استفهام عن لقب عائلته ، و هذا ما اعتراني منذ أن بدأت أعي مفردات الأسماء يراودني ذاك السؤال : من " نوار " هذا ؟؟ وازداد إلحاح هذا السؤال متبوعا بالكثير من علامات الاستفهام بعد أن هالني وجود الكثيرين ممن ينتسبون لاسم " نوار " من العرب و العجم على السواء لكني أحيانا كنت أتكاسل و تارة أخرى كنت لا أجد طرف الخيط الذي أبدأ به رحلة بحثي مما كان دافعا قويا لليأس و عدم جدوى البحث ، إلى أن وقع تحت يدي كتاب أعجمي بمحض الصدفة لجار لي إبان إقامتي بالمملكة العربية السعودية و قد لاحظت فيه ذكر اسم " نوار " أكثر من مرة رغم أن موضوع الكتاب لا علاقة له بالاسم البتة ، و بدأت من مراجع ذاك الكتاب – و كلها بالانجليزية خاصة الانجليزية القديمة – استشف الخطى حتى استطعت مؤخرا أن أضع يدي على المادة التي أستطيع أن اكتب عنها مقدمها إليكم موجزة دون حشو و مترجمة إلى العربية خاصة و أنها تتكلم عن جذور عائلة نوار على مستوى العالم أكثر منه في مصر تحديدا . و أعلم أني حينما أخط بقلمي هذي الكلمات فإني أحمل على عاتقي أمانة للتاريخ بتحري الشفافية قدر المستطاع فيما أسطر و تقرؤونه ، فما كان من صواب فمن الله و ما كان من خطأ فمن نفسي و من الشيطان عسى الله أن يتجاوز عنا فهو ولي ذلك و القادر عليه .
هذه المادة إنما هي لبنة في بناء يحتاج للترميم و التشييد لذا فنحن في أمس الحاجة للتواصل حتى يكتمل الصرح .


محمد محمد كمال نوار


الجمعة 13 من شوال 1430 هـ


2 من أكتوبر 2009 م


كفر شكر – القليوبية


جمهورية مصر العربية


mknawwar@ممنوع وضع روابط لمواقع اخر...اقع اخرى.co.uk


الجذور التاريخية لعائلة نوار عالميا

إذا شئنا الحديث عن عائلة نوار فهذا يستدعي مجرد التلميح على الأقل بجنس من الأجناس البشرية المعروفة و هو جنس الـ دوم DOM or DOMI ذلك العرق المنتشر حتى يومنا هذا في الشرق الأوسط لهؤلاء الأشخاص ممن ينتمون للعرق الآري الهندي و يشتهرون بالتزام التقاليد و الأمثال الشعبية و يعبرون عن ثقافتهم و تاريخهم عن طريق الموسيقى و الشعر و الرقص . و كان يعتقد أنهم من العروق الرومانية لكن الدراسات الحديثة ترجح أنهم من المهاجرين من شبه الجزيرة الهندية خلال القرن السادس الميلادي .
غالبيتهم كما ذكرنا آنفا يعيشون أساسا بالشرق الأوسط خاصة مصر ( 1,080,000 نسمة تقريبا ) بالإضافة إلى تركيا و إيران و البعض بالعراق و ليبيا و كثير من بلدان الشرق الأوسط.
و من اشهر عائلات جنس الـ دوم DOM :
1- عائلات نوار NAWAR :في سوريا ، لبنان ، مصر ، إسرائيل و فلسطين ( غزة خاصة ) .
2- عائلات الكورباتي ( الغورباتي ) KURBATI : في سوريا و غرب إيران .
3- عائلات الحلبي HELEBI : في الشام و مصر و ليبيا .
4- عائلات كاراشي KARACHI : بشمال تركيا و ايران و القوقاز و جنوب روسيا .
5- عائلات ماراشي MARASHI : بتركيا .
6- عائلات ليولي LYULI و مازنوج MAZNOUG بأوزباكستان و جنوب روسيا .
7- عائلات باراكي BARAKE بسوريا .
8- عائلات شوري والي CHURI – WALI بأفغانستان .
9- عائلات دوماكي DOMAKI و عائلات ووجري بولي WOGRI – BOLI بالهند .
10- عائلات الزوت ZOTT .
و تذكر كتب الإغريق القديمة أن جنسي الدوم DOM و الروم ROM يتحدان سويا من موجتي هجرة من الهند تفرقت باختلاف البلاد .
تحدث الدوماريون قديما باللغة الدومارية القديمة و هي لغة آرية هندية يتحدث بها الناس من الدوم المقيمين بالشرق الأوسط غالبا إيران و مصر بخلاف أعداد معينة في الهند و المعروفة باسم الدومبا . ويذكر أن اللغة الدومارية شقيقة الرومانية حيث انفصلت اللغتان بعد الهجرة من شبه القارة الهندية . لكن الدراسات الحديثة ترجح أن الاختلافات بين هاتين اللغتين تدل على أنهما لغتين منفصلتين . على أية حال فقد تطورت هذه اللغات بتقدم الزمان و اختلاف المكان و اندمجت مع لغات بلاد العالم التي انتشرت فيها .
لو أمعنا النظر جيدا في الكتب الانجليزية القديمة التي ذكرت عائلات الدوم – ومنها عائلة نوار طبعا – تطلق على مثل هؤلاء مصطلح الـ جيبسي GYPSY or GIPSY ، و يعني هذا المصطلح – كما ورد بمعجم أكسفورد الانجليزي OED – هم مجموعة من الرحال ( يطلق البعض عليهم روماني ROMANY ) من اصل هندي و التي ظهرت لأول مرة بانجلترا في القرن السادس عشر و هم من المهاجرين من مصر . و نرى أن هذا المصطلح قد استخدم في روايات لإدموند سبنسر و وليام شكسبير . و قد اشتقت هذه الكلمة من كلمة إجيبسيان EGYPSIAN باللغة اللاتينية ( EGYPCIAN à GYPCIAN or GIPCIAN ) و اندمجت هذه الكلمة في أوروبا في القرن الخامس عشر عقب هجرة هؤلاء الناس لروما و اكتسبوا هذا الاسم – جيبسي – لنزوحهم من مصر .
و أصبح هذا المصطلح يطلق على عائلات حتى و لو لم تكن من ساكني روما ( سواء كانوا من عرق الدوم القادمين من الشرق الأوسط أو من عرق الروم بأوروبا و أمريكا ) مثل عائلات كولي KOWLI بإيران و العراق و عائلات صلب SALAB ( و كانوا من أصحاب محلات الترفيه ) و نوار ( و كانوا تجارا ) بالإضافة لعائلات أخرى .
و إذا نظرنا إلى أصل الدوم الجيبسيون فهم بالأساس قادمين من الهند منذ 1500 عام مضى تقريبا و يشكلون جملة أكثر من 40 مليون نسمة في العالم منهم 3 مليون بالشرق الأوسط على اقرب إحصاء شبه رسمي . و يقول الدكتور دونالد كنريك DONALD KENRICK أن هؤلاء الجيبسيون ارتحلوا أولا من الهند إلى بلاد فارس بعدما غزا أرداشير ARDASHIR شاه فارس وقتها جزءا من الهند ( باكستان حاليا ) في عام 227 ميلادية بغية جلب العمالة إلى فارس . عامل آخر اجبر الجيبسيون للهجرة من الهند منذ مائتي عام تقريبا ، ففي عهد بارهام جور BARHAM GUR ( 420 م – 438 م ) شاه فارس حينئذ حينما استُقدم كثير من الجيبسيون من الهند لبلاد فارس للعمل أيضا كموسيقيين و راقصين ، كما كان للعرب فضل كبير في دفع المزيد من الهجرة الغربية من الهند لهؤلاء ، فكما يقول الدكتور كنريك إنه في أعوام 669 م ، 710 م و 720 م أرسل حكام العرب كثيرا من أفراد الزوت ZOTT إلى إنطاكية ( مدينة بشمال سورية ناحية تركيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط ) و حينما غزا الإغريق المدينة عام 855 م ازدادت أعداد الهجرات من الهند و فارس إلى البلاد العربية و الشام و مصر و اليونان نفسها و من ثم إلى أوروبا حتى إن الدكتور كنريك يعقب بقوله إن عائلات مثل الزوت و نوار منذ قرن مضى تقريبا من تأثرهم بالثقافة العربية في بدايات ارتحالهم كانوا يلبسون مثل ملابس البدو العرب محتفظين بادئ الأمر بلغتهم و عاداتهم الخاصة حتى اندمجوا تماما مع شعوبهم .








عائلة نوار في مصر *

انتشرت عائلة نوار في مصر من حوالي ثلاثة إلى خمسة قرون و قد تزيد بعد أن قدم واحدا أو أكثر – على اختلاف الروايات - من العائلة إلى مصر قيل انه كان غير ذميا و قيل يهوديا ( و هذا ما ترجحه الروايات ) حتى تعرض اليهود في مصر خلال فترة من فترات الحكم العثماني للاضطهاد إلا أن القومية غلبت على معظم أفراد العائلة و آثروا الإقامة في مصر بعد اعتناق أكثرهم للإسلام و قليل من تنصر ( كما نرى في إخواننا الأقباط المقيمين بكفر عبد السيد نوار المتاخمة لمدينة كفر شكر ) و قلة قليلة جدا من بقوا على يهوديتهم و هاجروا إما لأوروبا أو إسرائيل مؤخرا قبيل إعلان قيام الدولة حيث شكلوا قواما رئيسيا لليهود الإشكيناز في إسرائيل ( يهود الشرق ) .
استقرت عائلات نوار في معظم ربوع مصر و كانوا بالأساس يمتهنون التجارة و الزراعة و كانوا يمتلكون الكثير من الأراضي فيما وُصِف بالإقطاعية ، و تمركزوا بصفة رئيسية ( حسب آخر إحصاء شبه رسمي ) في محافظتي البحيرة و القليوبية ( في مدينة كفر شكر ) ويتواجدون بباقي محافظات الدلتا و مصر الوسطى .
و كانت السمة الواضحة لكثير من أفراد عائلة نوار بمصر هي الإقطاعية إذ كان الكثيرين يمتلكون مساحات كبيرة من الأراضي و اقرب مثال هو مركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة و المنسوب لعيسى نوار ، و نرى حاليا قضية شهيرة في أروقة المحاكم المصرية و هي قضية قرية سراندو بالمحافظة نفسها بين الأهالي و الإقطاعيين من عائلة نوار . و بعد تطبيق القانون الزراعي بعد ثورة عام 1953 م نزعت الكثير من أراضي العائلة لصالح الدولة .
و نذكر من مشاهير عائلة نوار بمصر :
1- د. احمد نوار فنان تشكيلي و رئيس قطاع قصور الثقافة بوزارة الثقافة ( الموقع الالكتروني ) - محافظة الغربية
2- الشيخ العلامة سليمان نوار احد علماء الأزهر الشريف الكبار و عميد كلية دار العلوم - مدينة كفر شكر - محافظة القليوبية
3- د. عبد العزيز نوار عميد كلية آداب عين شمس - مدينة كفر شكر - محافظة القليوبية
4- د. سمير أمين نوار وكيل كلية الطب البيطري جامعة القاهرة - مدينة كفر شكر - محافظة القليوبية
5- المبتهل الكبير كامل نوار - رحمه الله - قرية الحجايزة - السنبلاوين - محافظة الدقهلية
6-أ.ابراهيم نوار - رحمه الله - رئيس تحرير جريدة الجمهورية سابقا و الرئيس التنفيذي الأسبق للمنظمة العربية لحرية الصحافة - قرية ميت ابوعربي - محافظة الشرقية
7-الاستاذ احمد نوار الصحفي بجريدة الجمهورية - قرية ميت ابوعربي - محافظة الشرقية
8-الاستاذ سليم نوار نائب محافظ الغربية سابقا - قرية ميت ابوعربي - محافظة الشرقية
9-الاستاذ ماجد نوار الناقد الرياضي بجريدة الجمهورية - قرية ميت ابوعربي - محافظة الشرقية

و غيرهم كثير

محمد رشاد نوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2010, 01:10 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عندما قرأت هذا البحث , وجدت تعب الدكتور نوار فيه ....
و يمكن حصر مشكلته انه لا يملك ادوات علم الانساب و لعله يملك ادوات علوم اخرى بحكم انه من علماء الامة الاكاديميين المحترمين.

الغلطة الوحيدة و الكافية لجعله يسير في اتجاه خاطئ تنحصر هنا:
اقتباس:
1- عائلات نوار NAWAR :في سوريا ، لبنان ، مصر ، إسرائيل و فلسطين ( غزة خاصة ) .


المذكور اعلاه هم عائلة النَوَر و ليس نوّار (بتشديد الواو) و التي ستكتب بالانجليزية Nawwar و ليس Nawar .
و النور قبائل مشهورة و اصولها هندية , اما نوّار فهي عائلات مصرية اصولها اما عربية او سامية على ابعد تقدير ...

هذا الخطأ هو الذي شتته بعيداً فارجو ابلاغه ذلك مع خالص تحياتي..
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب واصل عائلة نوار ببنها علاء نصر البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل 0 07-10-2014 11:28 PM
ابكى يا مصر بحرقه ونار خليل المطيري مجلس الزجل و شعر العامية و النبطي 1 03-02-2013 05:52 PM
نسب ال نوار بميت مرجا بن سلسيل - الدقهلية خالد البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل 17 18-12-2010 11:50 AM
احمد نوار احمد نوار البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل 0 08-03-2010 03:38 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 09:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه