سيمات الابل في ليبيا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أبواليسر العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟ (آخر رد :ابن الوجيه)       :: قال جيتي (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: خل الذي غير حنانك علينا (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: استفسار عن الشيخ سالم مرواس (آخر رد :Mirwas)       :: أصل عائلة الشرشابي بمصر (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: بخصوص نتائج بني مخزوم (آخر رد :باقم)       :: نسب ال العطار (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: موعد البدء في الدبلومة في الانساب (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 22-10-2009, 12:37 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,058
افتراضي سيمات الابل في ليبيا

قال يعرب علي:
هناك العديد من القبائل الليبيه التى تعتنى بتربية الابل قديما وحديثا حيث تمتلك كل قبيلة او مجموعة قبائل سيمة ابل خاصه بها فعلى سبيل المثال نجد ان سيمة بوماضى تشترك فيها قبائل مثل الزنتان و اولاد ابوسيف والرجبان و المشاشيه و الغنائمه والقديرات و بيت من قبيلة اولاد سليمان يسمى التمامه بينما سيمة قبيلة اولاد سليمان هى الشبور وقبيلة ورفله المذرا وقبيلة القذاذفه الخرص و قبيلة العواقير المذرا . وهناك قبائل اخرى مشهوره فى تربية الابل مثل الفرجان والمقارحه والفواخر والصيعان والنوائل والمغاربه والربائع ورياح والعواته والحساونه وغيرهم ارجو من الاعضاء الذين لديهم فكره عن سيمات ابل هذه القبائل التكرم بكتابتها للمعرفه .
اخوكم يعرب

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-10-2009, 12:40 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,058
افتراضي

قال الاخ السبهاوي:

اولا اخى يعرب العرب شركاء فى كل شى فى الاصل والدم والديانه والمعايشة ووو الخ
ثانيا انا لم اعرف ان الربايع هم حليف للزنتان ولا لأى احد كان اللهم الا اذا كانت بينهم وبين جيرانهم اتفاق او بعامل الفزعة من فزعلك تفزع معاه وهذا شىء متبادل والربايع بطبعهم هم ناس ليسو من القبايل البلعاطة ولا القبايل النصابه المعتدية ومن المعروف ان الربايع هم منتشرون فى جميع انحاء ليبيا وهم اهل الابل ويقول الشاعر من اولاد بنايل لايحضرنى ذكر اسمه
( البل للربايع سوى كسب والاودايع ) اى ان الابل لهم ابا عن جد اى هم

كسبوها وورثوها وهى كانت السبب فى قطيعتهم وتشتيتهم ايضا
اما تساؤل الاخ المتدخل فانا حاولت جاهدا رسم سيمة بوماضى لكن دون جدوى وابو ماضى نوعان

الاول عبارة عن حرف x بالانجليزى والثانى ايضا هو عبارة عن اكس بالانجليزى لكنه مغلوق من الجانبين

وعند وضعه اى كى اوكوى الناقة يتم رسمه على جنبه وليس واقفا والسيمة الخاصة بقبيلة الربايع هو بوماضى المغلق وهذه هى عزيلتهم بالاضافة الى عشائر الربايع هناك عزيلة تخص عشيرة عن اخرى
اما اذا استندنا الى مؤرخ ايطالى واعتدينا بهؤلاء المضللين عندها نكون جهلاء اخى يعرب

وقريبا سوف اروى لك اشياء تخص قبيلتى التى كانت يوما ما لها ثقلها ولكن لعبت الايام ودارت عليهم السنون ومال عليهم الزمن حتى يأتى من لايعرف عنهم شىء ويتساءل مثل تلك المغبور الذى هو الان قابع فى المكان الائق به
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-07-2010, 10:33 AM
الرياحي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 13-07-2010
الدولة: ليبيا
العمر: 52
المشاركات: 110
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وسم قبيلة رياح يسمى العاطوف وهو يشبه الشكل التالى بين القوسين ( اا/ ) الخط الأول بين العين والأذن يسمى الدويمعة أي العين والثاني مواز له خلف الأذن ويسمى السويمعة أي الأذن والثالث على الرقبة وهو ممتد مع الرقبة البعض يقول أنه كان منحنياً يشير إلى بني هلال المنتمية إليهم رياح والبعض الآخر يقول أنه حرف الراء المشير إلى رياح
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-07-2010, 12:05 PM
مسعود ارشيده غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-07-2010
العمر: 43
المشاركات: 1
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . ولكن كما اعلم ان البعض من بيوت رياح وسمهم على الابل النجمه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-07-2010, 03:34 PM
الرياحي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 13-07-2010
الدولة: ليبيا
العمر: 52
المشاركات: 110
افتراضي

الحمد لله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
سرني جداً تعليقك على تعليقي أيها الطيب أخي " مسعود رشيدة " هذا هو الوسم المتعارف عليه غير أن آل يامي ,آل رشيدة اتخذو النجمة وسم لهم ويقال أن الجميع يعودللعاطوف ولكن تلك الزيادات ماهي إلا عزايل بما فيها السوكني وإذا نظرت في البوراصي علمت أنه هو العاطوف مضاف إليه العزيلة تحت العاطوف فأضحى البوراصي وهذا هو اسمه .
أخيراً أنا في منتهى السعادة بتعليقك اللطيف مثلك .
تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-07-2010, 11:08 PM
ماكرسو غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 23-07-2010
العمر: 32
المشاركات: 19
افتراضي

اخى النجمة والعطوف تدل على وسم رياح والسوكنى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 31-07-2010, 09:11 AM
الرياحي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 13-07-2010
الدولة: ليبيا
العمر: 52
المشاركات: 110
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أشكرك أخي ماكرسو .
تحياتي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-08-2010, 01:10 AM
الفرجاني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل ليبيا
 
تاريخ التسجيل: 07-12-2009
العمر: 46
المشاركات: 51
افتراضي

السلام عليكم

في الحقيقة موضوع ممتاز

وانا اعرف وسم بعض القبائل

الفرجان وسمهم الرويجل

المقارحة وسمهم الرويجل

الزياينة وسمهم الرويجل

المعدان وسمهم الزروق
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14-08-2010, 06:13 PM
الصورة الرمزية محمود يونس
محمود يونس غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 11-08-2010
الدولة: مصر العربية
المشاركات: 67
افتراضي

و نذكر ( الماليف ) وسم قبيلة الفواخر في : مصر , و ليبيا , و السودان , و تشاد , و تونس , و بلدان أخرى . ( من محمود أحمد محفوظ يونس الفاخري الفيتوري الإدريسي الحسني ) .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-06-2012, 05:18 AM
الليبي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 08-06-2012
المشاركات: 30
افتراضي

لو سمحتو اول من استخدم الوسم من هم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 26-01-2013, 06:43 PM
جابر عثرات الكرام غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
الدولة: ليبيا
المشاركات: 48
افتراضي

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي يعرب على التطرق لهدا الموضوع المهم

اما بالنسبة لسيمة الابل التي تسمى ( البوماضي ) فهي في الاصل سيمة الشيخ العالم عبدالنبي الاصفر جد اولاد ابي سيف وزاويته الشهيرة (زاوية ابو ماضي )
وكانت هناك قبائل عديدة من قبائل الغرب توسم بهده السمة تبركا بها , مع اضافة بعض الرموز الاخرى للتميز

ولسبب اخر والله اعلم هو التهرب من دفع الاتاوات والضرائب للحكومة العثمانية نظرا للاعفاء الذي كانت تتمتع به قبيلة اولاد بوسيف من دفع العشر الشرعي للدولة حين ذاك ( الميري )
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 26-01-2013, 06:51 PM
جابر عثرات الكرام غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
الدولة: ليبيا
المشاركات: 48
افتراضي

اما بالنسبة للاخ السبهاوي
الذي قال ان وسم البوماضي نوعان فهدا كلام عاري عن الصحة
فوسم البوماضي معروف من شرق ليبيا الى غربها بل حتى في تونس ومصر وبلاد الحجاز ايضا في رحلات الحج

وهو وسم شهير اشتهرت به قبائل غرب ليبيا ولا داعي لهده الاختراعات الحديثة التي صرنا نسمعها في الاونة الاخيرة
ولمن اراد التعرف على صفة وسم البوماضي فهو كما في الوتيقة الثالية
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 26-01-2013, 06:54 PM
جابر عثرات الكرام غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
الدولة: ليبيا
المشاركات: 48
افتراضي

هدا وصف لوسم البوماضي مند القدم ومازال كما هو الى وقتنا الحالي
ومازالت القبائل التي توسم به الى وقتنا الحالي وهي القبائل التي دكرها الاخ يعرب وغيرها من قبائل الغرب

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 26-03-2013, 10:52 AM
يعرب على غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل ليبيا
 
تاريخ التسجيل: 20-11-2009
المشاركات: 29
افتراضي

شكرا اخى جابر العثراث على هذه المعلومات القيمة التى تخص موضوع سيمات الابل ,
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 07-12-2016, 04:17 AM
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
تاريخ التسجيل: 16-04-2016
العمر: 66
المشاركات: 201
افتراضي

سيمة (محور النار) الفوايد تسمى (الطويل) وهم أصحاب المثل (عليك الطويل ينادي) وقائل هذا المثل هو الشيخ / كيشار بن عبدالكريم بن سعيد بن مرابط بن عبدالكريم بن فايد بن برغوث وهذه السيمة خاص بالإبل والبقر و هي عبارة عن خط طويل على الرجل الخلفية اليمنى ،الفخذ من الورك الى اسفل العرقوب و بإضافة الى سيمة تسمى (الجابية) وهي عبارة عن شكل مربع وهي عادة توضع على الأذن اليسرى للأغنام والماعز وأحيانا على رقاب الابل،و لكل بيت او عائلة سيمة اخرة (عزيلة) تميز بيوت وعائلات الفوايد عن بعضها و أيضا كانت من عادة اهل برقة وضع السيمة على حدود الأراضي و المقابر ،وكانت إبلهم وخيولهم الاصيلة البرقاوية تباع في سوق منطقة الحمام بغرب مصر و اسواق مصر والشام وكانوا يشتهرون بالصيد بالطيور الحرة وكانت رَّايَةَ (علم) قبيلة الفوايد حمراء اللون تتقدمهم في الحروب
__________________

( عدي عليك الطويل ينادي |
طويل الفوايد عليك ياذود من يقريك
طويلك عاليمين يا اكحيلة اصرحي )
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 14-05-2017, 01:54 AM
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
تاريخ التسجيل: 16-04-2016
العمر: 66
المشاركات: 201
افتراضي عدي عليك الطويل ينادي سيمة ابل قبيلة الفوايد

https://gulfsup.com/053603x
عدي عليك الطويل ينادي
سيمة ابل قبيلة الفوايد
__________________

( عدي عليك الطويل ينادي |
طويل الفوايد عليك ياذود من يقريك
طويلك عاليمين يا اكحيلة اصرحي )
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 14-05-2017, 02:56 AM
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
تاريخ التسجيل: 16-04-2016
العمر: 66
المشاركات: 201
افتراضي

pm
أثـــــر الإبــــــل في الباديــــة الليبيـــــة.!!!..!

لقد شرف الله سبحانه وتعالى الإبل بذكرها في كتابه العزيز بعدة سور كقوله تعالى ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت) " سورة الغاشية "وفي سورة الشمس قال تعالى ( فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها فكذبوه فعقروها) صدق الله العظيم .إلى غير ذلك من الآيات الكريمة التي خص سبحانه وتعالى الإبل فيها .

ذكر الرسول الله صلى الله عليه وسلم الإبل في أحاديثه ، إذ مدحها ونصح المؤمنين بالعناية بها والحفاظ عليها والرفق بها وبالخيول ، حيث مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعير لحق ظهره بطنه من شدة الإعياء ، فقال لمن معه ( اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة ، فاركبوها صالحة وكلوها صالحة ).

الإبل والحضارة العربية

تعتبر الإبل من أهم الحيوانات التي رافقت القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية وباقي المناطق التي فتحها العرب ، وكان لها الأثر الكبير في الفتوحات العربية .

يحدثنا الدكتور: عبد الله زايد. عن الإبل حيث يقول في كتابة- الإبل في الوطن العربي - لقد أدت الإبل أعمالا شتى مثل الحراثة والجر وطحن الحبوب وسحب المياه وغير ذلك من الأعمال ،كما ساعدت الإبل القبائل الرحل بالانتقال عبر الصحراء بحثا عن الكلأ والمرعى ، وكانت الواسطة الجيدة لنقل أمتعتهم وتجارتهم حيث ربطت أجزاء الجزيرة العربية ببعضها البعض ، ووطدت العلاقات بين القبائل الرحل وجيرانها في الأقطار المجاورة ، مما أدى إلى تخوف حضارات كثيرة مثل حضارة الإغريق ، فحاولوا عبثا إيقاف تيار التقدم العربي ، فأقاموا قلاعا كبيرة وأبراجا عالية لتتبع حركة القبائل العربية ورصد نشاطها تحسبا منها ، ومع ذلك جمعت هذه القبائل قواها ، وأخذت تبني حضارة كبيرة مزدهرة انتشرت وسادت مساحات كبيرة من الكرة الأرضية ، ولقد لعبت الإبل والخيل دورا هاما وأساسيا في انتقال الجيوش العربية عبر الصحراء الشاسعة المترامية الأطراف ، وخلال الأقطار المختلفة .

ويعتقد بأن للإبل أثرا كبيرا في بناء أجسام العرب الذين يتغذون بلحومها وألبانها ولقد وصف ابن خلــــدون ذلك: ( إن العرب تأثرت أجسادهم وعاداتهم من حيث الصبر والاحتمال نتيجة غذائهم المكون من لحوم وألبان الإبل ) وشاعت الكثير من القصص عن القوة الكامنة في حليب ولحوم الإبل

لهذا السبب اعتني العرب بالابل .

والإبل لاتنحر إلا في المناسبات الكبرى عند قدوم شيوخ القبائل وفي الأفراح . وأطلق على جمالهم أسماء عدة منها : سفينة الصحراء ، أبو صفوان – أبو أيوب وكذلك نعتوا نوقهم بعدة أسماء منها : أم مسعود – أم حوار –بنت الفحل – بنت النجائب كما أطلق على الإبل : العيس – البعير الوجناء – حمر النعم – اليعملة – الهجن – الناجية – الكوماء – الشمرولة.

الإبل في البادية الليبية

ارتبطت الإبل منذ أقــدم العصور بالإنسان العربي الليبي فقد شاركته حروبه وغزواته وأفراحه وأحزانه وظروفه المعيشية الصعبـــــة ، والظروف البيئية القاسية التي يتواجد فيها ، وعلى الرغم من الاهتمام المحدود الذي لاقاه هذا النوع من الحيوانات من أجل رفع إنتاجيته وتحسين سبل تربية وتغذيته ،إلا أنه ظل صامدا ، وتأقلم مع الظروف البيئية الصعبة ، يجوب صحاريها لمسافــات طويلة للاستفادة من مراعيها الفقيرة التي تسودها النباتات الملحية والشوكية والجافة ومصادرها المائية المحدودة، ولم تبخل الإبل على سكان البدو الرحــــل بالحليب واللحم في ظروف لا تستطيع الأنواع الأخــــــرى من الحيوانات حتى العيش فيها ، ناهيــــــك عن الإنتاج .

وارتبطت تربية الإبل في ليبيا منذ القدم بالحالة الاقتصادية والاجتماعية للسكان وكان ذلك طبيعيا ومتوقعا لاتساع رقعـــــة البـــــــلاد ومناخها الصحراوي وشبه الصحراوي ، حيــث اعتمد على الإبل كوسيلة للنقل والاتصال بين أطراف البــــــــلاد المترامية ومع الأقطـــــار المجاورة .

وبما أن حديثنا على الإبل في البادية الليبية حاولت جاهدا إن اقرب صورة الإبل في البادية الليبية إلى القارئ الليبي والعــربي ، حيث أجريت مقابلة مع شخصية هامة تداولتها الألسن في البادية في مناطق جنوب الجبل الأخضر في منطقة صحراوية تسمـى (قللود ), تبعد عن مدينة البيضاء حوالي 170 كم جنوبا وهذه الشخصية هي الحاج :

سليمان عبد الله عبد الجليل أسويكر ، هذه الشخصية التـــي عاشرت فترة الاحتلال الايطالي منذ نعومة أظافره ، حيث ولد في سنة 1929 بوادي (قللود) أحدى ضواحي منطقة تاكنس ودخل مــــــع والده معتقل (العقيلة ) وعانا معاناة كل طفل ليبي أبان فترة الاحتلال الايطالي في المعتقلات من جوع وعراء وظلم وجور وحرمان التعليم ، وحيث مكث في المعتقل حوالي 4سنوات وبعد الحكم الجائر على شيخ الشهداء عمر المختار أطلق المحتل سراح المعتقلين حوالي سنة 1933م فعاد الحاج سليمان مع أسرته إلى موقع رأسه ( وادي قللود ) ومنذ طفولته لازم رعاية الإبل ، والتجول بها والتنقل بحثا عن المراعي الخصبة والمياه فكانت مصادر المياه نادرة جدا أنا ذاك! فسألت الحاج سليمان عن كيفية وجود المياه وسقاية الإبل ؟ فقال لي على سبيل المثال لا الحصر كان يوجد مصدرين للحياة في ذلك الوقت في مناطق قبيلة العبيد وهي بئر أم الجوابي جنوب جردس الأحرار وبئر تاكنس وهما يبعدان عن مكان مرعى الإبل حوالي 70- 80 كم ويمكث الحاج سليمان في مكان المرعى بعد شرب الإبل من المصدرين السابقين- و المرعى يسمى سلك بوعسكر وآخر يسمى (بلط الزلق )- حوالي 10 أيام ثم يعود بها إلى مكان الماء لتشرب من جديد ،ويستمر على هذه الحالة طيلة فترة الصيف إلى حيث نزول المطر ، حيث تمتلئ الغدران والآبار في منطقة وادي قللود ، ومن أهم الآبار بئر قصر عبد الجليل الذي يسمى (الهواء ).

من بين الأسئلة التي طرحتها على الحاج سليمان ماهي أهم النباتات التي ترعى عليها الإبل في تلك المنطقة ؟فأجاب ضاحكا لا تعرفون نباتات بلادكم ! ثم سرد علي أنواع النباتات ، فقال ترعى الإبل على نبات النقد والصر والشديدة والكداد والجل ونشا و الجداري و الحلاب العوشز السدر.. هذا فيما يخص فصل الصيف ، وعند سقوط الأمطار تنبت النباتات العشبية فترع الإبل على ربيع هذه الإعشاب.

كان الحاج سليمان خبيرا بدروب الصحراء، ومعروفا في البادية بفطنته وقوة فراسته وكان ملما بجميع وسم ( العلامات ) الإبل في المنطقة الشرقية من الجماهيرية ، حيث كانوا يقصدونه مربى الإبل لسؤاله عن أي شيء يتعلق بالإبل من علاج أو إخبارهم عن مجموعات من الإبل تاهت في

الصحراء ( الضوال ).

ما تقدم من الحديث طرحت سؤال على الحاج سليمان ماهي الأوسام أو كما تدعونها (المحاور ) حيث استخدم العرب الأوســــــام ( علامات ) لتمييز الإبل فيما بينها إذا مااختلطت مع بعضها البعض ، وذلك بواسطة الكي بالنار على مناطق مختلفة لأجسام الإبل فتترك أثرا على الجلد مكان

الكي لايزول مدى الحياة .

فأجاب الحاج سليمان عن (المحاور )المشهورة في المنطقة الشرقية والتي كانت كلا منها يمثل وسام قبيلة في المنطقة الشرقية من منطقة اجدابيا غربا حتى منطقة مساعد شرقا وهي على النحو التالي :-


المذرة :- وسم يوضع على الرجل الأمامية اليمنى وهو وسم قبيلة البراعصة.

القناع :- وهو وسام يوضع على الرقبة من ناحية اليمين وهو خط من أعلى الرأس حتى نهاية الرقبة وهو وسام قبيلة العبيد ، ويوضع القناع على الرقبة من الناحية اليسرى وهو وسام قبيلة الشهيبات المذرة كذلك توضع على الرجل اليسرى وهي وسام قبيلة العواقير.

اشبور :- وسام يوضع على الوجه وهو وسام قبيلة العبيدات.

العقربان :- وهو وسام يوضع على الأنف وهو وسام قبيلة المنفة والجوازي .

الحلق :- وسام يوضع على الأنف والخد وهو وسام قبيلة القطعان.

قائم السيف :- وسام يوضع على الرجل الخلفية وهو وسام قبيلة المغاربة وكذلك يوضع على الرقبة.

فويسه مقرونة :- وهو وسام يوضع على الخد وهو وسام قبيلة زويه.

الماليف :- وسام يوضع على الرقبة والرجل الأمامية وسام قبيلة الفواخر.
الطويل :- وسم قبيلة الفوايد وهوه خط مستقيم يوضع من اعلا الفخد اليمنى الى اسفل العرقوب وله مثل شهير في برقة عدي عليك الطويل اينادي

أشبور :- وسام يوضع على الخد وسام قبيلة الحاسة .

مواليف وحلق على الأنف :- وسام قبيلة العوامة .

العقال :- وسام يوضع بين العين والإذن وسام قبيلة العريبات .

عقال :- وسام يوضع على الرجل اليمنى الخلفية وسام قبيلة العرفة.

ماليف واحد :- وسام يوضع على الرقبة وسام قبيلة أولاد الشيخ .

مطرق :- وسام يمتد من الخد إلى آخر نهاية الرقبة وهو وسام قبيلة المسامير .

أشبور حادر :- يوضع على الوجه وسام قبيلتي الجرارة والستينات .

تمتاز الإبل الليبية بتعدد ألوانها الزاهية الجميلة ومنها ماهو ثابت لايتغير وهذا راجع إلى العوامل الوراثية عن الأجداد وأشهر هذه الألوان والتي جاءت على لسان الحاج سليمان والذي كأنه يتحدث من كتاب الدكتور عبد الله زائد ( الإبل في الوطن العربي ) صــــــــ366.

لكن الحاج سليمان يتحدث بحسب حياته بفطرته لان أغلب الكتب التي تتحدث عن الإبل أخذت هذه الأسماء والألوان من الروايات الشفوية حسب اعتقادي .

وتسمى الإبل حسب ألوانها كما يلي :-

البيضاء :- وتنقسم إلى:-

بيضاء عظم : أي لونها ناصع البياض.

بيضاء ترابي :أي لونها يشبه تراب الصحراء الأبيض.

الحمرة :- وتنقسم إلى : حمرة ربدة لونها أحمر غامق,حمرة حجلة لونها أحمر أما رجليها بيض , حمرة تفتح لونها أحمر فاتح .

الزرقة :- وهو اللون الأسود وتنقسم إلى زرقاء عويني ( لون رماد النار أي العوين ), زرقاء شهبه ( أي لون الرصاصي ).

الخضرة :- لونها أخضر ( مابين الأسود والأبيض ).

الصفراء :- أصفر برونزي يميل إلى البياض .

الشعلة :- وسط بين الأبيض والأحمر والأصفر.

الشقراء :- تميل إلى الصفر بالحماري .

واختتم الحاج سليمان هذه الألوان بوصف الشاعر للإبل في ألوانها الشاعر خالد ارميلة الفاخري حيث قال في وصف الإبل في ألوانها .

الحمـــر لك صبــــــــــاغ تمغيـــر والله دموم سفك النشايــب

والـــــــــزرق كيف فحم البوابيـر والله صــــباغ نيل العصايب

والخضر كيف طبع الجنازيـــــــر جنان فوق بردي سكايـــــب

والصفر كيف شماعة القــــــــير نحلة مير والجبح طايــــــب

سبيب شعلها مع التغنزيـــــــــر أيوري ألوان العجايـــــــــــب

حسك مغربيـــــــــة مشاتــــــــير عليه جاد غيث السحايــــــب

بدريــــــــة فورار وابريـــــــــــر على أثر مارسه جن عطايـب

قماشــــــــــــــات شد بوزيـــــــــر حجل الحجل بيض اللهايــــب

ومعاهـــــن تفاصيل كشمـــــــــــير على لون ريش العبايـــــــــب

وبعد أن أكمل هذه القصيدة الرائعة تحدث لنا الحاج سليمان عن أسماء الإبل المتداولة:-

مفرد مذكر مفرد مؤنث العمر

حوار حواره من يوم الولادة وحتى السنة

مخلول مخلولة من سنة حتى سنتان

ابن لبون بنت لبون دخلت في العام الثالث

حق حقه دخلت في العام الرابع

جذع جذعه دخلت في العام الخامس

ثني ثنية دخلت في العام السادس

رباعي رباعية دخلت في العام السابع

علول علولة دخلت في العام الثامن

وهكذا تستمر التسمية على ثاني وثالث حتى تسمى ثلبة أو ثلب

وهناك أسماء أخرى متداولة :-

فيقال قعود،وبكرة من النتاج حتى أربع سنوات من العمر

ويقال فحل وناقة للذكور والإناث في سن التزاوج

ويقال شايلة للناقة ونتاجها

ويقال ثلبة للناقة المسمنة

ويقال خلفة للناقة التي أرضعت مولودها لمدة عام وجاهزة للتلقيح

ويقال لقحة للناقة التي لقحت وأخصبت ( حامل )

دور الإبل الحضاري والعسكري

حدثنا الحاج سليمان عن هذا الدور من حيث إن للإبل فوائد عظيمة في الحياة ,حيث يقوم بحرث الأرض علي الإبل ,ونقل البيوت على ظهورها والتنقل به من مكان إلى آخر ، كذلك جر المياه من الآبار وحملها إلى أماكن السكن وطحن الحبوب إلي الــــخ من الا عمال الاخري ...

وكانت الإبل من أهم المصادر للإنتاج الغذائي والملابس لدى البدو ، حيث كان لحمها أحدى الوجبات الرئيسية التي كانت تقدم في المناسبات وكذلك حليبها الذي له فائدة الكبيرة للجسم ,والوبر الذي تغزل منه أشكال المنسوجات وكذلك الجلود في صناعة الأحذية والملابس وأدوات الشرب من قرب وادلية.....الخ .

أما علي الصعيد العسكري أو في الجهاد بالمعني الأصح ، كانت الإبل عوناَ للمجاهدين في الحرب حيث كانوا يسافرون إلي منطقة جالوا والكفرة وسيوه ليأتوا بالتمور التي يتغذي عليها المجاهدين ، حيث تقطع هذه المسافة في شهر كامل بين المناطق سالفة الذكر ومنطقة الجبل الأخضر وجنوب الجبل الأخضر ورغم طيلة المسافة تتحمل هذه المدة دون أكل أو شرب وتحمل علي ظهورها ما وزنه 3 إلي 4 قناطير من التمر بالإضافة إلي أكل وشرب المسافرين ,كما أستخدمه الإبل في توريد الأسلحة والذخائر علي ظهورها من البلاد العربية المجاورة : مثل جمهورية مصر العربية وجمهورية تشاد في ذلك الوقت .

ويحدثنـــــــا الحاج سليمان عن احدي الهجرات التي هاجرت بعد اعتقال شيخ الشهداء عمــــر المختـــار إلي مصر ودور الإبل في انتقال هذه الهجـــرة إلي بر الأمان ، بعد نفاذ ذخائرهـــم وأسلحتهم وانقطاع الإمدادات وأخذ الأهالي إلــي المعتقلات ، سافرت مجموعة من المجاهدين إلي جمهورية مصر العربية وكان عـــددهم 70 شخصاً من شتي القبائل من بينهم أربعة نساء,وكان من بينهم الحاج جبريل حمد انويم وهو خبير القافلة والحاج علي عبد الجليل أسو يكر ، والحاج سعيد جربوع عبد الجليل ، والحاج أمبارك الهتش , والحاج عبدالونيس عبد الجليل ، ومحمد السنوسي هزاوي ،ومحمد عبد الحميد بوزينوبة ، و المصري صالح إبراهيم و عبدالجليل عبدالجليل سويكر , عبدالسلام بوعند ,وخليفة النعاس ، صالح المدخنة ، أمراجع الجرد ، محمد بن إدريس العسيفي ، مسعود أعيون......الخ – هذا علي سبيل الذكر لا الحصر .

وبدأت الرحلة من وادي أم الغزلان متجهين في خط يوازي الجبل الأخضر والبطنان من ناحية الجنوب نحو مصر وفي أثناء الطريق نفذ جميع ما عندهم من ماء وأكل وصبروا علي ذلك مدة 4 أيام و3 ليالي دون شرب وأكل حتى شعروا بالضيق ومنهم من أغمي عليه ولكنهم لجؤا إلي الواحد الأحد بأن أذن مؤذن فيهم وصلوا صلات استسقاء حيث صلي بهم الشيخ بوزينوبة هذه الصلاة فرزقهم الله بمطر شربوا منها ، وارتاحوا من عناء العطش . وكان في هذه الرحلة عدد من الإبل التي تعدد علي الأصابع لصاحبها (الكالح عبد الحفيظ العبيدي) فقام بذبح ناقة وأكلوها واستمروا في السير إلي حدود مصر . وهناك وجدوا عساكر الإيطاليين فدخلوا معهم في معركة استمرت حوالي 5 ساعات ، واستشهد في هذه المعركة اثنان وجرح عدد لا باس به ومن بينهم خبير الرحلة ((جبريل محمد انويم )) واستمروا في السير حتى وصلوا مصر ، فكانت مجموعة الإبل التي معهم هي التي تحمل النساء والمؤن وأسلحتهم البسيطة وكانت لهم عونا في الصحراء .هكذا كانت... .الإبل في الباديه في ليبيا....... منقول من تاريخ قديم
__________________

( عدي عليك الطويل ينادي |
طويل الفوايد عليك ياذود من يقريك
طويلك عاليمين يا اكحيلة اصرحي )
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا 1 11-08-2016 09:09 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM
قبائل بني هلال في ليبيا بحث جديد الرياحي مجلس قبائل ليبيا 41 09-01-2015 02:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه