:: وسقطت الأقنعة ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: خراااااابيط زغيبريه.... (آخر رد :محمد الشهري)       :: عائلات بني واصل في شرق سوهاج (آخر رد :محمد كساب)       :: ثورة دى ..ولا انقلاب. (آخر رد :نبيل زغيبر)       :: فاروق الباز: «كنت ببيض بيوت وصايع (آخر رد :نبيل زغيبر)       :: تفاصيل عن جيش مصر الحر .... (آخر رد :نبيل زغيبر)       :: عصفورة النسابون العرب (آخر رد :نبيل زغيبر)       :: تحدى الباطل للحق ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: مؤامرة! (آخر رد :اسلام الغربى)       :: صناعة الخوف لعبة خطرة ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ثورة دى ..ولا انقلاب.
بقلم : نبيل زغيبر
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب "




إضافة رد
قديم 14-03-2010, 08:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 0
محمد الجهمي is on a distinguished road
افتراضي نسب قبيلة الجهمة

قبل البدء في سرد نسب قبيلة الجهمة او ان ابداء مقالتي هذه بقصيدة القاها الشيد / امساعد شلابي الجهمي من كثرة حرقته على تشتت ابناء قبيلته وتوزعها بعد المعارك التي دارت بين قبيلته وبعض القبائل الأخرى ويقول في قصيدته :

قصيدة أجهميتي
ما نركبوا غير بوكت... كبير الكفل بوهنادي
وما نضربوا غير الرأس ... والجهمة أجدادي
نقتلوا ومقتول مني ... ونرقدوا ومشغول بالي
ونصبروا على جور الأيام ... ايك تنعدل يا زماني
لحق بركب العصمان بركب... القبيلة في نصف الليالي
ابكر أوفر بفرسان ... والجهمة ما عقبوا والي
فرسانا اترموا وبرقة ... ارتوت بدمنا الغالي
خلوا رطبهم في العراجين ... وخلوا بيوتهم خوالي
وخلوا نساهم هجاجيل ... أغردن في كل عالي
واللي بركوا في ركب الحجاج ... ابركات خوفاً من الجبالي
واللي عقبوا رموا ... صرمان واوجله وزلة
واللي أشتتوا من القبيلة ... فرسان علي أرض الصعيد أحضان
لا يخضعوا ولا يذلوا ... مهما اشتتوا في الاوطان
ولا يرتضوا ظلم الظليمة ... مهما طال الزمان
وجدي الجهمي سيفه جلا الغمة ... وتاريخنا مشهور ما عليه كلام
ونختم كلامي
تاريخنا انطمس وعقولنا محتارة
ودم الجهمة في عروقنا يجارا .





محمد الجهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010, 08:58 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 0
محمد الجهمي is on a distinguished road
افتراضي وثيقة تاريحية

ارفق أولأ وثيقة تاريخية منقولة عن النسخة الاصلية والتي كتبت على جلد الغزال :



حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من التكبر والتفاخر بقوله " كلكم لأدم وأدم من تراب "


وبعد


فأن العرب قبل الإسلام كانوا يقدمون قريشاً ويعظمونها لأنها بجوار بيت الله الحرام ؛ ثم زاد تكريمهم لها بعد الإسلام لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي مقدمتها أهل بيته الأخيار الأبرار الأطهار رضي الله عنهم . ومن أشهرهم في أوطاننا بالجفرة وفزان السادة الأشراف أشراف بلدة ودان والزيادين أولا الشريف أحميد بن الشريف زيدان وذريته الشريف محمد الفاسي الرضا الحسن وأولاده سلطنة في فزان لا يزال ديوانها معمور ولواء عدلها منشور وأبناء عمهم حمادي بن عبد الجبار بن عمران الذين تواتر فيهم تولي منصب القضاء ، وقد أفادني عمي الحاج عبد الهادي بن الحاج زيدان بن الحسن بحديث أعمامه عن أوراق كانت عند جدنا القاضي أبوبكر بن الحسن بن أبي بكر بن عبد العظيم تؤكد أنتساب أولاد موسى لأهل البيت وهم الذين اشتهروا بلقب القذاذفة ، وقد كانت لإبائهم روابط وثيقة مع أهالي وقبائل بلدان غريان وترهونة ومسلاته وتاجوراء ، كما تؤكد الأوراق المذكورة صحة أنتساب الجعافرة إلى سلالة أهل البيت ثم أنتقل للحديث عن القبائل والأسر التي ترجع أنسابها إلى أصول قريشية ويطلق عليها أسم القبائل الشريفة واذكر عنها ما وجدته في بعض الرسائل وعقود المعاملات وما سمعته من الروايات الموثقة والمتوافرة ومن بينها قبيلة (( الجهمة )) التي نزحت من صعيد مصر إلى برقة في منتصف القرن الرابع من الهجرة بسبب مطاردتها من كافور الأخشيدي الذي كان حاكم مصر ثم التحق بها بعض أخواتها من بني بدر والسعادنة الذين استقروا جميعاً في سلوق ثم تفرقوا منها لتكاثر عددهم إلى نواحي سرت وتاورغاء وترهونة ومسلاته والجفرة وفزان ؛ وكانت لهم مشاركة في المعارك التي جرت بقيادة الشيخ / يحي بن يحي ضد الطغيان الحكام الترك وظلمهم وتجبر عمالهم وأعوانهم من شيوخ القبائل الموالية لهم . كما وقفوا إلى جانب قلوب الشريف يحي المذكور وتلاميذه في مواصلة مقاومتهم للظلم والفساد ؛ ثم قاموا بتكوين حلف ضم معظمهم أولاد سليمان والهنادي وبعض الفروع من قبائل أخرى التي اتفقت على دفع ما نالها من طغيان الحكام الترك وظلمهم وسوء تصرفات أعوانهم الجبالية شيوخ أولاد سالم ومن في حوزتهم وقد جرت معارك بين الحلف المذكور يقوده الشيخ جبر بن موسى وبين الترك وأتباعهم في نواحي سرت وتاورغاء وبعض أماكن أخرى حتى تمكنوا من أضعافه لفترة من الزمن إلى أن استعاد قوته بقيادة الشيخ / منصور بن خليفة الذي أستمر في حرب الترك واتباعهم بدون هواده وكان الحلف المذكور يتعاون مع المعارضين لظلم الترك في نواحي غريان وترهونه ومسلاته وله علاقات وثيقة مع أولاد صوله من المحاميد ومن معهم في جهة الغرب ومع الجوازي والرعيضات في برقة مع دعم لأولاد محمد الفاسي في فزان والقتال معهم ضد الترك ومن معهم من أتباع أولاد الجبالي وأبناء المكني وأعوانهم ومن جملة فروع الجهمة المهادي – والبركات – والعبادلة – والحسون – الحساونة – وأولاد أخريص في بلدة زلة وبعض عائلات أهل سوكنة الذين بقى لأجدادهم انشاء قصبة شجار في منتصف القرن السابع من الهجرة ومعهم عائلات من أقاربهم بني بدر والسعادنة وبعض عائلات ترجع إلى قبائل من بني سليم وذلك في عهد الشيخ الحسن بن عبد العزيز بن موسى الغزاوي الجهمي ثم قاموا بتأسيس بلدة سوكنة في بداية القرن التاسع للهجرة يتقدمهم الشيخ / عبد العظيم بن محمد بن مسعود بن الحسن واجتهد في ترغيب سكان القصور للانضمام إليها ثم تواردت عليها عائلات أخرى ارتبطت مع جملة أهلها بعهد واحد يستوي فيه الجميع ، وبقيت قائمة بورثها إلى أن التحقت بسلطنة محمد الفاسي برعية من نفسه سنة " سبعة وخمسين وتسعمائة " من الهجرة 957 هـ ؛ وقد استجاب أهل سوكنة لدعوته للمشاركة في المقاومة التي وقعتقبل ارتباطهم بحلف أخوانهم الجهمة وأولاد سليمان والهنادي ومن معهم والقتال معه في بعض المعارك ضد الترك وأعوانهم مع محافظتهم علي بيعة السادة ولاة الأمر سلاطين أولاد محمد رعاهم الله والوفاء لهم بعهد النصرة والامتثال رحم الله إسلافهم وبارك في أخلاقهم ، ومن جملة القبائل والعائلات التي ترجع أنسابها إلى قريش أخواننا أولاد بن همال وأولاد وافي وأولاد بوطبل وأولاد جماعة والمزاوغة وقماطة والفواتير وهذا ما يسر الله تعالى جمعه من الرسائل الواردة من القبائل والعائلات المذكورة وشيوخها ومن المتواتر في الروايات المتواترة وذلك في شهر شعبان عام واحد وخمسين ومائة وألف هجرية 1151 هـ على يد العبد الضعيف عمر بن عبد الهادي بن عمر بن أبي بكر الحسن تاب الله عليه ، نقلها من الأصل الفقي عبد العظيم بن محمد بن عبد العظيم بن الحاج حامد بن الحاج زيدان بن الحسن في شوال سنة اثنان وأربعين ومائتان وألف هجرية 1242 هـ نقلها في بلدة زلة من الأصل الفقير إلى ربه تعالى الشيخ الحاج / محمد ابودرباله بن علي بن صالح لخريصي الجهمي يوم الثلاثاء الموافق : 5/1/2008م ؛ ونقلها بمدينة بنغازي بعد استلامها من الشيخ / عبد الواحد مساعد شلابي الجهمي الحاج / محمد خليل محمد خليل بن حسن بن قاسم الجهمي يوم الثلاثاء 25 صفر 1431 هـ الموافق : 9/2/2010م .
محمد الجهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010, 09:03 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 0
محمد الجهمي is on a distinguished road
افتراضي

المقال عن نسب الجهمه وقبل أن أوضح حسب المعلومات المتوفرة لدي وباجتهاد شخصي باعتباري انتمي لهذه الأسرة وقبل أن اسرد هذه المعلومات أود أن اهمس للأخوة الكرام زوار هذا الموقع بانني حاولت جمع بعض المعلومات من عدد من المصادر وتم نشره بعدة مواقع ويسرني أن يكون ومن باب أولى بهذا الموقع :


أولا : أصل التسمية : نسبة إلى عمير القرشي


الجهم هو عمير القرشي ، والذي يكّن بالجهم ، أسلم على يد النبي صلى الله عليه وسلم ، عام الفتح ، ويلتقي معه في القبيلة .صحابيا جليلاً عالماً بشؤون الدين والدنيا وهو أيضاً من بني الجهم ( ... ) وعمير مقدماً لقومه وأن سبب كنيته بالجهم بأنه منذ طفولته كان متجهماً الوجه دائماً . فكانا يقولون أقربائه عندما يرونه قادماً ، ها هو ذا الجهم ، ولا يقولون قد جاءكم عميرا . أي تغلبت الكنية على الاسم فكان يدعى عمير القرشي (( الجهم )) صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ وصديق الصحابي الجليل ( عثمان بن عفان ) الحميم .


يلتقي الجهم برسول الله صلى الله عليه وسلم في جدهما كعب بن موي بن غالب كما يلتقي الجهمي بعثمان بن عفان في جدهما عويج بن علي : عمير القرشي الجهمي بن حديقة بن غانم بن عامر العدوي بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن علي بن كعب القرشي بن لؤي بن غالب بن قريس فهد بن مالك بن النفر بن خزيعة بن مدركة ابن الياس بن حضر .


عمير القرشي الجهم ؛ قال عنه عثمان بن عفان في وصيته ( راجع كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة )) :

أذا ما توفاني الله وعمير القرشي )) الجهم ) على قيد الحياة ؛ فليقبرني . فعندما حدثت الفتنة الكبرى واغتيل ( عثمان ) رضي الله عنه تقدم الأمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، وعمير القرشي الجهم وعبد الله بن عمر والحسن رضوان الله عليهم جميعاً . بطلب إلى الثوار الذين كانوا عندئذ مسيطرون على مكة والمدينة ، وطلبوا بأن يسمح لهم بدفن الخليفة – عثمان – فسمحوا لهم شرط أن يدفن ليلاً بالبقيع بعد أن كان قد نفذت وصيته بأنه يدفنه – الجهم –

بعد دفن عثمان رضوان الله عليه ، التقى الأمام علي بن أبي طالب بالجهم الذي كان قد أضطر مع زوجه التي لا تملك غير ساعة أذن وهو يغادر المدينة ؛ فسأله الأمام علي كرم الله وجهه قائلا : إلى أين أن شاء الله يا عمير ؟ فأجابه : (( أن أرضا يقتل فيها ذي النورين غير جديرة بالبقاء فيها )) ثم رمى الجهم برحاله على معاوية بالشام . كان معاوية وألياً على الشام في خلافة عثمان وقد ولاه معاوية بعنقدومة – صاحباً للشرطة – لقد عاش الجهمي ستة عشر سنة ، معاصراً لخلافة معاوية ، ولقد خلف من الأولاد والبنات أربعة (( محمد – وعلي – وخديجة – وفاطمة )) أما علي الشاعر المجيد فهو ما يعرف (( بعلي بن الجهم )) والذي أستشهد في أحدى الغزوات ، لملقاة الروم ، ولم يعقب له سوى – ديوان – باسمه – أما محمد أخوه الأكبر فقد كان قد تزوج من تسعة من النساء منهن ( الحجازية – واليمنية – والشامية – والأردنية – والمصرية – والسورية )) ثم توفي وهو أشهر من نار على علم ... حيث أنه كان من صفوة العلماء الإجلاء وكان كتابه المفضل (( كتاب الاجتماع )) لأرسطو اليس أحد فلاسفة اليونان القدامى .

وعندما اجتاح المغول العراق وقد تحولت مدينة – بغداد – إلى كومة من الأنقاض ؛ نزح مع العقب من الأولاد والبنات متوزعين إلى أخوالهم . فمن كان خاله باليمن رحل إلى اليمن ومن كان خاله بالحجاز رحل إلى الحجاز ومن في الأردن رحل إلى الأردن وهكذا .


أما الذين رحلوا إلى صعيد مصر في عهد كافور الأخشيدي مجموعة من الأخوة ، حدث أن أحد الأخوة وقعت بينه وبين أحد المصريين مشاجرة أدت إلى مقتل المصري فقبض على القاتل ( الجهمي ) وهو كان يعمل تاجراً وقد أدخل إلى السجن ، فما كان من أخوته إلا إنهم قد دبر خطة لإخراجه من السجن . وتقدم أحد أخوانه إلى حارس السجن وطلب منه أن يسمح له بمقابلة شقيقه حيث لديه وصية من أمه يريد أن يبلغها له قبل وفاتها .


وما أن سمح له بذلك حتى أعلم أخيه بالخطة ، وعلى الفور تمكنا من شد وثاق الحارس وفرا معا من السجن إلى صعيد مصر. ثم بقيا مدة هناك إلى أن علم المسئولون بهروب – القاتل – فبعثوا على أثره جنود كافور الأخشيدي وقد حاولوا محاصرة المنطقة ، ولكن كان ذلك في وقت متأخر ؛ إذ قامت أفراد هذه العائلة بالرحيل في اتجاه الغرب إلى أن حلوا بأرض – برقة – وهناك حطوا رحالهم . وقد بقوا بهذه المنطقة فتره مديدة وقد توالت السنين عقب السنين وهم يتوالدون ويتناسلون إلى إن حل حكم ( مصطفى الجركسى ) بولاية طرابلس الغرب ، والجهمة لهم نجعهم الكبير وقد تضاعف ؛ وفى ذات يوم حدث نزاع بين هذه العائلة وشخص أخر يدعى ـ الجبالى - قدم هو وابنه يريد مضايقة عائلة الجهمي بحرث أرض كانوا قد امتلكوها ، وعندما طلبت العائلة من المدعي ( الجبالي وأبنه ) الرحيل فهددهم بالوالي التركي الذي كان قد لاقى حتفه على يد هذه العائلة ، وكان لهذا الوالي حفيد أراد أن يثأر لجده فاستنفر جنود من أتباع مصطفى الجركسي وحضر مع الحفيد ، فقامت العائلة بالقضاء عليهم جميعاً ، ولما علم مصطفى الجركسي بهذه الواقعة أتى بجيش من الجنود للانتقام من هذه العائلة التي أصبحت في مستوى القبيلة بكثرة عددها .. وعندما أحست هذه القبيلة بأنها سوف تداهم بقوة عظيمة لا يمكن مقاومتها . وأن الخطر بات محققا ؛ فما كان منها إلا أن استنجدت – بأولاد سليمان – وهي القبيلة المجاورة لها ، فهبت هذه القبيلة لمناصرة قبيلة الجهمي ، ودخلتا في معركة حامية الوطيس مع تلك القوى الهائلة ، وقد نتج عن ذلك سقوط أكثر من ( 700 ) سبعمائة قتيل من القبيلتين وأفراد الجيش التركي . وأما من بقى على قيد الحياة فقد رحلوا . أولا سليمان توغلوا نحو الجنوب وحطوا رحالهم هناك ؛ أما قبيلة الجّهمّى فاتجهت نحو الشرق عند طريق العبد . حيث حطوا رحالهم وقد تمكنوا من اجتياز الخطر الذي كان ينتظرهم .


وبعد انتهاء معركة الجهمة – برقة سلوق – سنة ثمانمائة وتسعون هجرية ؛ رحلت قبيلة الجهمة إلى مصر ، وبقى بعض منهم : أبناء عبد العزيز بن موسى العزاوي . وهم خريص – بزلة – وأولاد خرنطي وحسين استوطنوا – سوكنة – وبركه وهم البركات . وعبد الله بن علي بن عبد العزيز وهم – العبادلة – وحميد – وهم جهمة صرمان – وبيت قادر روحه وهما بيت احليق وبعبود بالكفرة - من بيت قويطين ، والحساونة بفزان ، والحسون بيت جواد ، والعزاوي – بمزدة – والسعادنة قطانشة – بسوف الجين – وهناك عائلات كبيرة باجدابيا : بيت شعيب – ولمض – والدليمي أوريث – وفي مرادة – توجد عائلة – بوعيشة نعوم – والشهيبات في - برقة – لقبيلة النعوم ، والفوراس والحواسات وبوطحة بفزان والعامي بمرزق وببكر الشيخ ببنغازي ( شويخات ) وتوجد عائلة العقاب – باوجلة وكذلك عائلة العقاب بزلطن جهمة أولاد شيخ مواس ومرسات والعبادلة بتوكرة . وأن كل هذه التوزيعات أسبابها الحرب والمثل الشائع عن ( آل الجهمي ) يقول : (( فارس الجهمات يموت وإلا فك )) والجهمة عموماً من أشراف قريش في الحسب والنسب وهم مشهورين بالكرم والفروسية .


عائلة الجهمي تنتمي لقبيلة الشويخات تقيم في بنغازي أصلاً وتضم قبيلة الشويخات كل من العائلات التالية (( الجهمي – الوحيشي – الشين – زيو – دغيم - بن موسى - خواجة - غوقة - قزح - قطاط - قريمية - المتجول - السعداوية - كانون - أعبيدة - اللبار - بوسنينة - القرقوري - التركي - أرويص - عمار - بالرحومة - حرويس - الدادسي - السوداني - اللجاوي - الفاسي - زكة - بن سالم – عاشور ))


وحالياً عائلة ( الجهمي ) موزعين في ليبيا نتيجة الحروب والنزاعات القبلية وذلك وحسب معرفتي على النحو التالي :

جهمه – شويخات تقيم في مدينة بنغازي وطرابلس وسبها
جهمه – اواجله تقيم في مدينة بنغازي ومدينة اوجله
جهمه – زلة تقيم في مدينة زلة
جهمة – صرمان تقيم في مدينة صرمان
وفي سبها القرضة عائلة عزاقة – وفي العوينات الشرقية – وابو كريم القصر والنجع يتبعون العوينات وفي الجبل الأخضر وعائلة عزاقة تزوجوا – العزة – والعزة بيت كبير له ثقل من الجهة موجودين في ليبيا ومصر وأغلب الأقطار العربية .

وهذه بعض من بيوت الجهمي في الوطن العربي :


1 الجهمي : طائفة تقيم بجبل أصاب باليمن .

2 بيوت الجّهمّى في صعيد مصر
1 الجهمي : عشائر الجهمي في الأردن
2 الجهمي : قبيلة في الحجاز
3 الجهمي : قبيلة بمدينة طنجة في المغرب

قدمت هذه العائلة العديد من الشهداء فمنهم :


محمد خليل الجهمي – استشهد في سنة 1940 تقريباً بمدينة قمينس .

المجاهد / محمود أحميدة الجهمي – ناضل وشارك في العديد من المعارك مع شيخ الشهداء عمر المختار ضد الغزو الايطالي .
الحاج / فتحي أعبيد الفرجاني الجهمي – والذي استبعد مع المنفيين الليبيين في ايطاليا

وقبيلة ( الجهمة ) فهي جمع لـ ( الجهمي ) ، وقد يكون التحريف جاء بسبب كتابة ‏الاسم بالألف المقصورة (الجهمى) وليس بهاء التأنيث. ذاع صيتها منذ عام 1622م في العهد العثماني الأول تحت حكم محمد إمام باشا، حين زحفت ‏من فزّان على منطقة سرت ، وكان يسيطر عليها (السوالم ) الذين كان يقودهم أولاد الجبالي الملقّب بسيّد ‏روحه، وذلك للأقتصاص منهم لما تكبّدوه على أيديهم من عسف وجور، فقتلوا عبد القادر الجبالي أحد ‏شيوخهم وعاثوا تخريبا في سرت بدافع الانتقام الشائع في ذلك الزمان.

وكان أن استعان آل الجبالي ‏بالقوّات العثمانيّة التي ردّت الجهمة وقتلت الكثيرين منهم وشتّت فلولهم، مما أدّى بهم إلى النزوح الى ‏مصر مع بقيّة القبائل التي خاضت حروبها آنذاك ثمّ ورد ذكر ‏الجهمة مرّة أخرى عام 1767 لأنهم شاركوا في الحرب حوالي بنغازي بين صفّ الغرب وصفّ ‏الشرق والتي سُمّيت في الرواية الشعبيّة (بعقل خريبيش ـ أي المرتفع التي توجد به المقبرة الحالية). وقد ‏حوصرت فيها المدينة وقاست لمدّة ثلاث سنوات.


فصفّ الغرب كان يتألّف من أولاد سليمان ومعهم ‏الجهمة وانضمّ إليهم العبادلة والمعدان والقذاذفة والفرجان والحسون والهماملة والعمامرة، وكان موطنهم ‏جنوبي بنغازي ويمتدّ عبر غوط السلطان والشليظيمة وسلوق والطيلمون والمقرون؛ وصفّ الشرق ‏الذي تكوّن من الجبارنة والبراغيث، وقد تحالف معهم الجوازي والمغاربة والعواقير والعريبات والعرفة ‏والسلاطنة والعبيد. وكان موطنهم شمالي شرقي بنغازي التي انضمّ أهلها ـ وكان أصل أغلبهم من ‏مصراته ـ الى صفّ الشرق. وفي البدء ساعد انبساط السهل صفّ الغرب على الانتصار، ولكن في ‏نهاية السنة الثالثة استطاع صفّ الشرق أن يتغلّب ويجلي الخصوم إلى الغرب. ومذ ذلك الوقت حطّ أغلب ‏أفراد الجهمة في بنغازي وضواحيها ( حضر الرحّالة الإنجليزي جيمس بروس في تلك السنة هذه الحرب ‏وسجّل وقائعها ).‏


( تم النقل من كتاب أبو سالم العيّاشي ‏الرحّالة المغربي المشهور المتوفّي عام 1678 والذي زار البلاد ووصف ما جرى فيها).

في الختام اسمحوا لي على الإطالة رغم أنني اختصرت الكثير والكثير مما تم نقله من كتاب التذكار في ما ملكت طرابلس – للشيخ الطاهر الزاوي .. عن تاريخ هذه الأسرة . مع تحياتي للقراء واسف على الاطالة
محمد الجهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة الموالك السلمية م ايمن زغروت مجلس قبائل مصر العام 18 08-04-2014 02:29 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 61 30-04-2013 06:22 PM
تاريخ قبيلة الرشايدة بني رشيد في السودان الزول الرشيدي مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي 27 16-02-2013 03:05 PM
مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجة وأسرته في العراق مجاهد الخفاجى سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 16 15-02-2013 07:37 AM
قبيلة الرماح أحد فروع قبيلة الفوايد احمد الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 5 08-04-2011 11:06 PM


الساعة الآن 07:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه