:: من سيرة سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم (آخر رد :د احمد صيام)       :: ديار الاشراف في المملكة العربية السعودية (آخر رد :محمد محمد)       :: رحلة قبل 55سنة الى أعماق العالم الحديث (آخر رد :خالد بن جارالله)       :: عصيان الشيطان !!! (آخر رد :الشريف ممدوح الشنبري)       :: علاقة الحضارة الإسلامية بالحضارة الرومانية واليونانية (آخر رد :الشريف ممدوح الشنبري)       :: تأثير العصبيات القبلية على توزيع السكان ببلاد الشام (آخر رد :الشريف ممدوح الشنبري)       :: قبيلة الجعفري الطيار الأشراف (آخر رد :الشيخ الضبع الدسوقي)       :: مطير في التاريخ و النسب (آخر رد :الشيخ الضبع الدسوقي)       :: ديار البقوم (آخر رد :الشيخ الضبع الدسوقي)       :: قبيلة الأشراف الشنابرة (آخر رد :القلقشندي)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
[رجاء] مقطع مخطوط من نسب مُزكَّى [لإبداء الرأي].
بقلم : دوبلالي
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب " ويتـحمـل صاحـب الـمـوضـوع كامـل المسـؤوليـة عـن أي مشاركة تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الآخرين



موسوعة الملل و النحل و الفرق و المذاهب (على مذهب اهل السنة) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع مكتبة اهل السنة و الجماعة


إضافة رد
قديم 14-03-2010, 09:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

معدل تقييم المستوى: 0
معتدل is on a distinguished road
افتراضي الملل و النحل و الفرق و المذاهب ما الفارق بينها ؟

الملل و النحل و الفرق و المذاهب ما الفارق بينها ؟

ان الحمد لله نحمده على نعمائه حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على المبعوث رحمة للعالمين وبعد

ما الفارق بين : الملل و النحل و الفرق و المذاهب ؟

الملة

والملة بكسر الميم وتشديد اللام تطلق في اللغة على:

1) الدين والشريعة[3] :

كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم" لا يتوارث أهل ملتين شتى"[4]

يقال: ملة الإسلام , وملة النصرانية , وملة اليهودية.

وقيل: الملة هي معظم الدين وجملة ما يجيء به الرسل.

وهذا مثل قوله تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا).[5]



2) السنة والطريقة:

تقول العرب: هذا طريق مـُمَلُ : أي مسلوك معلوم.[6]

ومن هذا قوله تعالى: (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ)[7]

قال ابن كثير: قوله تعالى: ( ومن يرغب عن ملة ابراهيم .. ) أي طريقته ومنهجه.[8]

وقوله تعالى: (إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ)[9]

قال الحافظ ابن كثير: أي هجرت طريق الكفر والشرك.[10]

قال البغوي: والملة هي الطريقة.[11]



3) وتأتي الملة بمعنى الدية.[12]



قال ابن الأثير : والملة الدين وجمعها ملل .

وفي حديث عمر: " ليس على عربي ملل , ولسنا بنازعين من يد رجل شيئا أسلم عليه , ولكنا نقومهم الملة على آبائهم خمسا من الإبل "[13].





المطلب الثاني: المعنى الاصطلاحي للملة:



قال القرطبي رحمه الله:



الملة اسم لما شرعه الله تعالى في كتبه وعلى ألسنة رسله.[14]

وقريبا من تعريف القرطبي ما عرِّفت الملة بأنها:

اسم لما شرع الله لعباده بوساطة أنبيائه ليتوصلوا به إلى السعادة في الدنيا والآخرة.[15]
معتدل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010, 09:41 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

معدل تقييم المستوى: 0
معتدل is on a distinguished road
افتراضي

التعريف بمصطلح النحلة.





المطلب الأول: المعنى اللغوي للنحلة:



تطلق النحلة في اللغة ويراد بها معان:



1) النحلة بمعنى العطية:



يقال: نحل فلان تبرع له بشيء.[1]

قيل: ومن هذا المعنى سمي ذباب العسل نحلاً.

قال الزجاج: وجائز أن يكون سمي نحلاً , لأن الله عز وجل نحل الناس العسل الذي يخرج من بطونها.


قال الراغب الأصفهاني:

والنحلة عطية على سبيل التبرع , وهو أخص من الهبة إذ كل هبة نحلة , وليس كل نحلة هبة , واشتقاقه فيما أرى أنه من النحل , وذلك ما يدل عليه قوله تعالى: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ)[3] وبيّن الحكماء أن النحل يقع على الأشياء كلها فلا يضرها بوجه عام , وينفع أعظم نفع فإنه يعطي ما فيه الشفاء كما وصفه الله تعالى.[4]



2) ويطلق على صداق المرأة نحلة:



يقال: نحلت المرأة مهرها عن طيب نفس من غير مطالبة.


3) وتطلق النحلة ويراد بها الفريضة:



وهذا على أحد تفسيرات النحلة في قوله: (وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) [7].


وقد نقل ابن كثير رحمه الله الأقوال في تفسير هذه الآية:

قال ابن عباس رضي الله عنهما: النحلة : المهر.

وقالت عائشة رضي الله عنها النحلة الفريضة.

وقال ابن زيد: النحلة في كلام العرب الواجب.[9]



4) والنحلة النسبة والدعوة الباطلة:



يقال: نحلة القول: أي أضاف إليه قولا قاله غيره وادعاه عليه.[10]



ويقال انتحل فلان شعر فلان: أي ادَّعاه لنفسه وادَّعى أنه قائله.

قال الأعشى:

فكيف أنا وانتحالي القوا...... ف بعد المشيب كفى ذاك عارا.

وقال الفرزدق:

إذا قلت قافية شرودا ً..... تنحلها ابن حمراء العجان. [12]



5) وتطلق النحلة تجوزا على الدين والمذهب:



يقال: ينتحل فلان لمذهب كذا , أي ينتسب إليه.[13]

والنحلة الدين والعقيدة , يقال ما نحلتك؟.[14]





المطلب الثاني:المعنى الاصطلاحي للنحلة:






ويظهر هذا جليا عند الشهرستاني في كتابه الملل والنحل حيث قسم دراسته إلى قسمين:

القسم الأول: أهل الديانات والملل : مثل اليهود والنصارى .

والقسم الثاني: أهل الأهواء والنحل: مثل الفلاسفة والدهرية وعبدة الكواكب والبراهمة و غيرهم.[15]

فتبين أن النحل هي العقائد والآراء الباطلة , التي ليس لها حقيقة و تنتسبها فرقة من الفرق.[16]

--------------------------------------------------------------------------------

[1] ـ العجم الوسيط (2/907) .

[2] ـ النهاية في غريب الحديث والأثر ( 5/65)

[3] ـ سورة النحل آية رقم 68

[4] ـ المفردات ص 485

[5] ـ سورة النساء آية رقم 4

[6] ـ العجم الوسيط ( 2/907)

[7] ـ سورة النساء آية رقم 4

[8] ـ لسان العرب ( 11/649) .

[9] ـ تفسير ابن كثير ( 2/213)

[10] ـ مختار الصحاح ص 559.

[11] ـ المعجم الوسيط ( 2/907)

[12] ـ لسان العرب ( 11/651)

[13] ـ مختار الصحاح ص 559

[14] ـ المعجم الوسيط ( 2/907) وانظر لسان العرب ( 11/649) .

[15] ـ انظر الملل والنحل للشهرستاني (1/4). وانظر منهج الشهرستاني في كتابه الملل والنحل د. عبدالعزيز السحيباني ص 203

[16] ـ علم الملل ومناهج العلماء فيه ص 19

[17] ـ علم الملل ومناهج العلماء فيه ص 20

[18] ـ مقدمة في الملل والنحل د. ناصر القفاري ص 9
معتدل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010, 09:47 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

معدل تقييم المستوى: 0
معتدل is on a distinguished road
افتراضي

اما الفرق فهي الكتل الفكرية التي افترقت امة الاسلام عليها كما جاء في الحديث الشريف عن افتراق امة النبي محمد ص الى ثلاثة و سبعين شعبة كلها في النار الا واحدة .
و مثال على الفرق : الشيعة و الخوارج و القدرية و المعتزلة و المرجئة و المعطلة و المشبهة و الجهمية و غيرها ...

و لا ننسى ان نذكر المذهب و هو عبارة عن مجموعة من اهل السنة و الجماعة لها اجتهاد فقهي معين في الفروع و لكن الاصول مجمع عليها بين اهل السنة و الجماعة , و مثال على المذاهب : الشافعية و الحنفية و المالكية و الحنبلية و غيرها.
معتدل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010, 09:53 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشافعي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 118
الشافعي is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم ا/ معتدل
اضافة هامة جدا في هذا القسم
كم هو مهم توضيح الفرق بين الالفاظ الثلاث الملل والنحل والمذاهب
موضع يستحق التثبيت ... نرجوا ان تكملة حتي يستوفي المعاني الثلاث
توقيع : الشافعي
الشافعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010, 10:40 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت has a spectacular aura about م ايمن زغروت has a spectacular aura about
افتراضي

بارك الله في الاخ المعتدل و كما افاد الاستاذ ابو نسيبة فان موضوعك موضوع هام في هذا القسم لانه يوضح الفارق بين هذه الاصطلاحات حتى لا يكون هناك لبس بينها
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه