:: هل يصح ادعاء الاقباط انهم اصحاب مصر و ان المسلمين دخلاء ؟؟ (آخر رد :مصطفى ابو النصر)       :: تهنئة بالعام الهجرى 1436هـ ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: معلومات بشأن ذرية عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق (آخر رد :حازم زكي يوسف البكري)       :: أسماء القبائل والعوائل والعشائر المتشابهة ( ملخص مفيد ) (آخر رد :السيد الجيوشي)       :: عرب الهنادي (آخر رد :محمد رسلان ابو شناف)       :: عائلة أبو النصـــر (آخر رد :مصطفى ابو النصر)       :: أجمل وأروع طبيعة في فلسطين The most beautiful nature in Palestine (آخر رد :اسلام الغربى)       :: طلب عربي (آخر رد :عالم بالأنساب)       :: ابحث عن نسبي (آخر رد :عالم بالأنساب)       :: مجلس قبائل بلاد الشام والأناضول " المختص" (آخر رد :عالم بالأنساب)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أجمل وأروع طبيعة في فلسطين The most beautiful nature in Palestine
بقلم : عايدة


مجلس علوم الحديث الشريف يعنى بكل العلوم التي تتعلق بالحديث الشريف من علوم الجرح و التعديل و الاسناد.

Like Tree7Likes

إضافة رد
قديم 20-04-2010, 04:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

معدل تقييم المستوى: 137
زمرده is on a distinguished road
افتراضي احاديث الحجاب.. 33 حديثا من كتب الصحاح

احاديث الحجاب.. 33 حديثا من كتب الصحاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا بحث تجميعي عن احاديث الحجاب عسى الله ان ينفع به المسلمات والمسلمين فالهجوم على الحجاب وانكاره على اشده من المبطلين وهم يحاولوا تفنيد ادله الحجاب بكل طريقه ولا يكفيهم وجود آياته بالقرأن فى سورتى الأحزاب والنور التى قالت عنها ا.د. زينب عبد العزيز مترجمة القرآن للفرنسيه انه يكفى انها السورة الوحيده(النور) التى ابتدأت بالفرض "سورة انزلناها وفرضناها" فهى مفروضه بكل مافيها من حدود. وهكذا فان آية الحجاب مفروضه لفرض السوره ككل "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منهاوليضربن بخمرهن على جيوبهن" الآيه -سورة النور 31. ولكن بالطبع تأخذ بعضهن العزة بالاثم.

والإسلام يأمر المرأة ايضا بالحجاب كما ورد في سورة الأحزاب آيه 59 "يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين". ولكن المبطلون يرفضون التصديق على تلك الادله الدامغه ويرفضون حديث عائشه عن امر الرسول بتغطية الجسم الا الوجه والكفين بصفته ضعيف، (برغم ان الحديث الضعيف لايعنى انه لم يصدر عن الرسول ولكن قد يكون الضعف فى احد الرواه).ومن فتاوى اسلام ويب عنالأحاديث الضعيفة، فإن جماعة من أهل الحديث وغيرهم قد رخصوا في رواية الحديث الضعيف والعمل به في غير العقائد والأحكام، وممن نقل عنهم ذلك عبدالرحمن بن مهدي وابن المبارك وأحمد بن حنبل وآخرون .وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يجوزالعمل بالحديث الضعيف بشروط، لا مطلقا. وهذا هو الراجح إن شاء الله ، وذهب فريق ثالث إلى منع العمل بالحديث الضعيف مطلقاً.
وقد رخص العمل به في فضائل الأعمال بشروط وهي:

1-أن يكون الحديث في فضائل الأعمال.
2-أن يكون ضعفه غير شديد.
3-أن يندرج تحت أصل معمول به. (آيات الخحاب)
4-أن لايعتقد ثبوته عند العمل به، بل يعتقد الاحتياط.


واقول للمهاجمين والمهاجمات ابحثوا فى كتب السنه فهذا ما تمليه علينا الامانه العلميه فى البحث. ان تلك الامانه تأبى ان ندخل اهواءنا الشخصيه فى مساله يجب الرجوع فيها الى الاسانيد. وسوف اسوق لكم بعون الله هذه الاحاديث التى قمت بجمعها من كتب الصحاح وكتب الاحاديث واضعها بين ايديكم وهذه الكتب هى:


*صحيح البخارى (دار نهر النيل)،


*سنن مسلم –دار ابن الهيثم 2001

*اللؤلؤء والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان لمحمد فؤاد عبد الباقى (دار الحديث ، القاهره ،2001)،

*سنن ابى داوود (دارالجنان للطباعه 1988)،

*سنن ابن ماجه(دار احياء التراث العربى2000)،


*سنن الترمذى (دار احياء التراث العربى 2000)،

*سنن النسائى (دار الكتب العلميه بلبنان 2002) ،

*المسند للامام احمد بن حنبل (دار الحديث 1995)،

*فقه السنه للسيد سابق (دار الفتح للاعلام العربى، طبعه اولى، 1996)،

*خطب الرسول دارالفضيله 1983

ولله وحده الفضل فى ذلك "سبحانك لا علم لناالا ما علمتنا" .

وقد قمت بمراجعة هذه الاحاديث على موقع الدرر السنيه للتثبت من درجة الحديث وسنده . ولطول البحث فقد جعلت الكلمات المفتاحيه بالاحاديث باللون الاحمر لمن ارد القراءه السريعه.

وقبل ان اعرض للاحاديث, ارجع الى وصية عمر بن عبد العزيزمن سنن ابى داوود ج2 ص 613 فى لزوم السنه "عليك لزوم السنه فانها لك باذن الله عصمه".واضم شهادة "شاهد من اهلها" حيث قال احد المستشرقين بان البخارى ومسلم ادق الكتب الانسانيه على وجه الارض.

ان الاحاديث التاليه تنقسم الى اقسام فمنها ما يامر بالحجاب او ما يذكرالحجاب مرورا على هامش واقعه بالحديث او يحدد طول الجلباب ومنها ما يحكى عن النساء اللاتى كن يصلين وعليهن الحجاب ومنها ما ذكر عن الصحابه عن شكل الثوب الذى تصلى فيه المراه. وتلك الاحاديث صحيحه فى معظمها.




وساعرض ان شاء الله لتلك الاحاديث دون ان اتدخل فى خصائص تهم علماء الحديث لعدم تخصصى فى هذا العلم فمهمتى المتواضعه فى ذلك هى مهمة تجميعيه فقط. وارجو ممن هم اعلم منى بها ان يدلوا بدلوهم فيها اذا احتاج الامر للتصحيح، على اننى راعيت قدرالمستطاع الدقه فى نقلها من الكتب وارجو من الله عز وجل ان ينفع بها نساء بل وايضا رجال امة محمد صلى الله عليه وسلم.


وابدأ بأهم احاديث تحكى عما فعلته نساء المهاجرين والانصار فور نزول آيات الحجاب :
1-عن عائشه قالت:" نعم النساء نساء الانصار لم يكن يمنعهن الحياء ان يتفقهن فى الدين وان يسالن عنه فلما نزلت سورة النور شققن حجزمناطقهن فاتخذتها خمرا" الحديث وذكر فى الجامع. وذكره الامام احمد فى الجزء 17 ص624 وصححه وذكره ابو داوود ج2ص 459 .

2-*وذكر ايضا ابو داوود ج2 ص 459عن ام سلمه انها قالت لما نزلت" "يدنين عليهن من جلابيبهن" خرج نساء الانصاركأن على روؤسهن الغربان من الاكسيه".
3-*عن عائشة رضي الله عنها قالت : يرحم الله نساء المهاجرات الأول ، لما أنزل الله : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } . شققن مروطهن فاختمرن بها .
الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4758 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
4-*بينما نحن عند عائشة قالت : فذكرن نساء قريش وفضلهن ، فقالت عائشة رضي الله عنها : إن لنساء قريش لفضلا ، وإني والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار ، وأشد تصديقا لكتاب الله ، ولا إيمانا بالتنزيل ، فقد أنزلت سورة النور { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } ، فانقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل الله فيها ، ويتلو الرجل على امرأته وابنته وأخته وعلى كل ذي قرابة ، فما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها المرحل ، فاعتجرت به تصديقا وإيمانا بما أنزل الله من كتابه ، فأصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلين الصبح معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان .
الراوي: صفية بنت شيبة المحدث: الألباني - المصدر: جلباب المرأة - الصفحة أو الرقم: 78
خلاصة حكم المحدث: في إسناده الزنجي بن خالد، واسمه مسلم، وفيه ضعف، لكنه قد توبع

والاحاديث تدل على وجوب الحجاب فلم اذن سارعت له نساء المهاجرين والانصار.

اما الحديث التالى فهويأمر من نذرت نذرا يخالف الشرع بالا تنفذه وتتصدق عنه:

5-ذكر النسائى فى بابالنذر ص622: عن عمرو بن على ومحمد بن المثنى قالا: حدثنايحيى بن سعيد عن عبيدالله بن زحر ان عبيد الله بن زحر اخبره عن عبد الله بنمالك ان عقبه بن عامراخبره انه سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن اخت له نذرت ان تمشى حافيه غير مختمره فقال له النبى صلى الله عليه وسلم: "مرها فلتختمر ولتركب ولتصم 3ايام".وذكره ابن ماجه فى باب الكفارات ص359 ومسند الامام احمدج 13 ص 334 ، 342 و ابى داوود ج2 ص 253وللحديث عدة طرق.

*سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أخت له نذرت أن تحج حافية غير مختمرة فقال مروها فلتختمرولتركب ولتصم ثلاثة أيام الراوي: عقبة بن عامر الجهني المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3293
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

* أن عقبة بن عامر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أخت له نذرت أن تحج حافية غير مختمرة فقال مروها فلتختمرولتركب ولتصم ثلاثة أيام
الراوي: عبدالله بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3/368
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

وكما نرى فى الحديث السابق "مرها-مروها" فهو امر من خير الخلق مشرع الامه افلا يكون الحجاب واجبا على النساء.

6-*ومن كنز العمال من الجزء ال15 ص 207 عن دحيه بن خليفه ان الرسول صلى الله عليه وسلم اعطاه صدعا وقال له " اجعل صديعها (زوجته) قميصا واعط صاحبتك صديعا تختمربه ومرها تجعل تحته شيئا لئلا يصف" كما ورد فى مسند خلاد الانصارى وذكره ابن عساكر والحاكم فى المستدرك.ذكره ابوداوود ج2 ص 463 و ابن ابى شيبه وابن سعد والامام احمد والرويانى والبارودى والطبرانى والشيخان وسعيد بن منصور

*اكساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحيةالكلبي فكسوتها امرأتي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لك لم تلبس القبطية قلت يا رسول الله كسوتها امرأتي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلتجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف حجم عظامها.
الراوي: أسامة بن زيد المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/139
خلاصة حكم المحدث: فيه عبد الله بن محمد بن عقيل وحديثه حسن وفيه ضعف ، وبقية رجاله ثقات

وهذا الحديث لا يحتاج الى تعليق فهو رساله لكل العقول الاربه والى نساءاليوم الكاسيات العاريات اللاتى اتبعن الهوى ولقداصبحن مسخا لا يعرف أعربيات هن ام غربيات من التشبه بساداتهن فى الغرب.

7-*وذكر ابو داوود ج1 ص 229 عن ايوب عن محمد ان الرسول دخل على عائشه ومعها فتاه فالقى اليها حقوة وقال شقيه بين هذه الفتاه والتى عند ام سلمه لتختمرا به فانى لا اراهما الا قد حاضتا" وفى طريق آخر "ليصليا به" وهو صحيح عند الامام احمد وقال : وكذلك رواه هشام عن ابن سرين. ويدل على وجوب التنفيذ من فعل الامر "شقيه".

*أن عائشة نزلت على صفية أم طلحة الطلحات فرأت بنات لها فقالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل وفي حجرتي جارية فألقى لي حقوه وقال لي شقيه بشقتين فأعطي هذه نصفا والفتاة التي عند أم سلمة نصفا فإني لا أراها إلا قد حاضت أو لا أراهما إلا قد حاضتا
الراوي: عائشة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 642
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

اما الأحاديث القادمه فترتبط بقماش الخمار وطريقة لفه:

8*ذكر الامام مسلم ج2 ص543عن ابن عمر قال اتى الرسول صلى الله عليه وسلم بحلل سيراء فبعث الى كل من عمر واسامه بن زيد وعلى بن ابى طالب رضى الله عنهم حله وامااسامه فراح فى حلته(لبسها) فنظر اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرا عرف ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدانكر ما صنع، فقال: يا رسول الله، ما تنظر الى بها؟ فقال " انى لم ابعثبها لتلبسها، ولكنى بعثت بها اليك لتشققها خمرا بين نسائك".وقد اختصرت من الاحاديث ما لا يرتبط بالموضوع لكى يتسع المكان لاحاديث اخرى.

9*ومن مسلم ج2 ص 543 عن على بن ابى طالب رضى الله عنه انه قال ان اكيدر دومه اهدى الى النبى صلى الله عليه وسلم ثوب حرير فأعطاه عليا كرم الله وجهه فقال:"شقه خمرا بين الفواطم" (امه وزوجه) و هو حديث صحيح وللحديث عدة طرقوه و مذكور فى البخارى والامام احمد وغيرهم.

10-عن ابن عمر ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يكسو بناته خمر القز و الإبريسم(اورده ابن النجا.
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 4618
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
11-*عن ام سلمه ان النبى دخل على ام سلمه وهى تختمرفقال :"ليه لا ليتين" (اى تلفه بطريقه لا تجعله يبدو كعمامة الرجل). وهوصحيح وقد رواه ابو داوود ج2 ص 462.
*أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي تختمر فقال لية لا ليتين
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4115
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

وعن لبس الخمار يذكر الحديث القادم الخمار الذى كانت تلبسه السيده ام سلمه:

12-عن انس بن مالك ان ملك المطر استأذن ربه ان يأتى النبى فدخل الحسين عليهما فجعل يقعد على ظهر لنبى وعلى منكبيه وعلى عاتقه ، قال الملك للنبى "اتحبه؟" قال: "نعم" ،فقال الملك :"ان امتك ستقتله وان شئت اريتك المكان الذى يفعل فيه" فضرب بيده فجاء بطينه حمراء فأخذتها ام سلمه فصرتها فى خمارها. حديث صحيح فى المسند.

*أن ملك القطر استاذن أن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فأذن له فقال لأم سلمة املكي علينا الباب لا يدخل علينا أحد قال وجاء الحسين بن علي ليدخل فمنعته فوثب فدخل فجعل يقعد على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم وعلى منكبه وعلى عاتقه قال فقال الملك للنبي صلى الله عليه وسلم أتحبه قال نعم قال إن أمتك ستقتله وإن شئت أريتك المكان الذي يقتل به فضرب بيده فجاء بطينة حمراء فأخذتها أم سلمة فصرتها في خمارها قال ثابت بلغنا أنها كربلاء
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/190
خلاصة حكم المحدث: [روي] بأسانيد وفيها عمارة بن زاذان وثقه جماعة وفيه ضعف وبقية رجال أبي يعلى رجال الصحيح

وعن ارتداء الصحابيات للخمار وليس فقط نساء آل البيت اورد هذه الاحاديث:

من صحيح البخارى الحديث الآتي عن اهميه الاحتشام للصحابيات:

13-ج 4، ص 33: حدثناعبد الله بن محدمد حدثنا هشام اخبرنا معمر بن الزهرى اخبرتنى هند بنت الحارث عنام سلمه قالت استيقظ النبى صلى الله عليه وسلم من الليل وهويقول: لا اله الا الله، ماذا انزل الله الليله من الفتنه، ماذا انزل من الخزائن، من يوقظ صواحب الحجرات، كم من كاسية فى الدنيا عاريه يوم القيامه. قال الزهرى وكانت هند لها ازار (زرار) فى كميها بين اصابعها اى فتزررها خشية
ان يبدو من جسدها شىء لسعة كمها ،فتدخل فى الوعيد المذكور.


*استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم من الليل ، وهو يقول : ( لا إله إلا الله ، ماذا أنزل الليلة من الفتنة ، ماذا أنزل من الخزائن ، من يوقظ صواحب الحجرات ، كم من كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة ) . قال الزهري : وكانت هند لها أزرار في كميها بين أصابعها .
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5844
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وهذا يوضح كما توضح الاحاديث القادمه ان ارتداء الخمار لم يكن فقط من نساء النبى وآل بيته.

14-من اللؤلؤء والمرجان، اتفق البخارى ومسلم على الحديث التالى ص 520 21:

*عن سعد بن ابى وقاص: استأذن عمر على النبى صلى الله عليه وسلم وكان عنده نساء من قريش يكلمنه ويستكثرنه، عالية اصواتهن، فلما استأذن عمر قمن يبتدرن الحجاب فضحك الرسول فقال عمر: اضحك الله سنك يا رسول الله، قال "عجبت من هؤلاء اللاتى كن عندى فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب. قال عمر:"فأنت يا رسول الله كنت احق ان يهبن (يخفن). قال الرسول:" نعم، انت أفظ وأغلظ من رسول الله" ثم قال:" والذى نفسى بيده ما لقيك شيطان قط سالكا فجا الا سلك فجا غير فجك". وذكره الامام احمد فى المسند وهو صحيح.
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3294
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

15*والحديث القادم يدعم ما سبقه: عن مسلم ج2 ص عن فاطمه بنت قيس اخت الضحاك بن قيس رضى الله عنهم وهى من المهاجرات انه بعدما ترملت، خطبها الرسول صلى الله عليه وسلم الى اسامه بن زيد وكانت ستنتقل لبيت ام شريك الانصاريه وهى امراءة غنيه من الانصار فقال لها النبى صلى الله عليه وسلم "لا تفعلى ، ان ام شريك كثيرة الضيفان فانى اكره ان يسقط عنك خمارك او ينكشف الثوب عن ساقيك فيرى القوم منك بعض ما تكرهين" لراوي: فاطمة بنت قيس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2942

خلاصة حكم المحدث: صحيح


والحديث طويل وقد ذكرت فقط ما ورد عن الخمار. وهكذا نرى ان النبى صلى الله عليه وسلم يكره لنا ذلك افنرتضيه لانفسنا فبئس الاختيار!

16*وعن البخارى فى سننه،(ج4 ص30) حدثنا محمد بن بشار حدثناعبد الوهاب اخبرناايوب عن عكرمه ان رفاعه طلق امرأته فتزوجها عبد الرحمن بن الزبير القرضى،واتت (المرأه) عائشه وعليها خمار اخضر وشكت اليها وارتها خضره بجلدها فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "والنساء ينصر بعضهم بعضا"، قالت عائشه: "مارأيت مثل ما يلقى المؤمنات، لجلدها اشد خضره من ثوبها". وجاء ذلك فى شكوى امراءة ارادت فراق زوجها الثانى لتعود الى الاول. وقد اختصرته لطوله واوردت الجزء الخاص بالخمار فقط.
الراوي: عكرمة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5825
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

17*ومن البخارى ج4 ص 157 عن انس بن مالك قال ابوطلحه لام سليم "لقد سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعيفا اعرف فيه الجوع فهل عندك منشىء فقالت نعم فأخرجت اقراصا من شعير ثم اخذت خمارا لها فلفت الخبز ببعضه. اتفق عليه البخارى ومسلم ص 437 من اللؤلؤء والمرجان.
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6688
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

18*ومن مسند الامام احمدج13 ص133 حديث عن ام ربيعه بنت عياض الكلابيه عن جدها عبيده بن عمرو الكلابى قال: رأيت النبى صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ فاسبغ الطهور وكانت هى اذا توضأت اسبغت الطهورحتى ترفع الخمار فتمسح راسها.

فكل الاحاديث السابقه تشير الى ارتداء هؤلاء الصحابيات الخمار والتزامهن به.

و عن ذيل جلباب المرأه كم يكون:

19*ذكر ابن ماجه فى سننه ص 609 حدثنا ابو بكر،حدثنا المعتمر سليمان عن عبيد الله بن عمرعن نافع عن سليمان بن يسار عن ام سلمه، قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: كم تجر المرأه من ذيلها؟ قال: "شبرا"، قلت: اذا ينكشف عنها. قال "ذراع لا تزيد عليه". وصححه ابن ماجه وابى داود

*سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم كم تجر المرأة من ذيلها قال شبرا قلت إذا ينكشف عنها قال ذراع لاتزيد عليه.
الراوي: أم سلمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2897
خلاصة حكم المحدث: صحيح

20*وذكر الترمذى فى سننه ص495: حدثنا الحسن بن على الخلال ، حدثنا عبدالرزاق،اخبرنا معمر، عن ايوب، عن نافع عن ابن عمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من جر ثوبه خيلاء ، لم ينظر الله اليه يوم القيامه، فقالت ام سلمه: فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال : يرخين شبرا، فقالت: اذا تنكشف اقدامهن، قال: "يرخينه ذراعا لا يزدن عليه، قال: هذا حديث حسن صحيح. وفى الحديث رخصه للنساء فى جر الازار،لانه يكون استر لهن.وهو صحيح عند الامام احمد ج4 ص 391.

*من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، فقالت أم سلمة : فكيفي صنع النساء بذيولهن ؟ قال : يرخين شبرا ، فقالت : إذا تنكشف أقدامهن ، قال : فيرخينه ذراعا ، لا يزدن عليه
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1731
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وعن انواع الملابس المستحبه تحت الجلباب الاتى:

21-*رحم الله المتسرولات من النساء
الراوي: أبو هريرة و سعد بن طريف و مجاهد المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 3102
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

22*بينا أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في ناحية المدينة وامرأة على حمار يطوف بها أسود في يوم طش إذ أتت يد الحمار على وهدة فزلق فصرعت المرأة فصرف النبي صلى الله عليه وسلم وجهه كراهة أن يرى منها عورة ، فقلت : يا رسول الله إنها مسرولة فقال : رحم الله المتسرولات ، وقال : البسوا السراويلات وخصوا بها نساءكم عند خروجهن .
الراوي: سعد بن طريف المحدث: السيوطي - المصدر: اللآلئ المصنوعة - الصفحة أو الرقم: 2/261
خلاصة حكم المحدث: لمجموع طرقه يرتقي إلى الحسن

وبالطبع كان الرسول الكريم يعنى سراويلات اخرى غير سراويلات اليوم!

23-وعنه خير نسائكم الودود الولود ، المواتية ، المواسية ، إذا اتقين الله ، و شر نسائكم المتبرجات المتخيلات ، وهن المنافقات ، لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم
الراوي: أبو أذينة الصدفي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1849
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ومن احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التى اوردها ابن ماجه ص 679عن عائشه :
24-بينما رسول لله صلى الله عليه وسلم جالس فى المسجد دخلت امراءه ترفل فى زينة لها فقال النبى صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس ! انهوا نساءكم عن لبس الزينة والتبختر في المسجد ؛ فإن بني إسرائيل لم يلعنوا حتى لبس نساؤهم الزينة ، وتبخترن في المساجد
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4821
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

و عن سوء عاقبه من لا يرتدين الحجاب:

25-*ذكر مسلم فى صحيحه ج2 ص 556عن ابى هريره رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" صنفان من اهل النار لم ارهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربونبها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمه البخت المائله،لا يدخلن الجنه ولا يجدن ريحها".وهو صحيح عند ابن حنبل ج9 ص 281.

26-إذا رأيتم اللاتي ألقين على رؤوسهن مثل أسنمة البقرفأعلموهن أنه لاتقبل لهن صلاة
الراوي: أبو شقرة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/140
خلاصة حكم المحدث: فيه حماد بن يزيد عن مخلد بن عقبة ولم أعرفهما ، وبقية رجاله ثقات وضعفه الالبانى

و عند سؤال احدى مهاجمات الحجاب لماذا اذن ترتدى المرأه الحجاب فى الصلاه اذا لم يكن الحجاب فريضه، قدحت زناد فكرها ثم "فكر وقدر فقتل كيف قدر" وردت هذا الرد البرىء الذى تفتق عنه ذهنها "اصلها واقفه قدام ربنا" لا يا سيدتى لان ذلك ذكر بالاحاديث يا سيدتى واليكم تلك الاحاديث:

27-"لا يقبل الله صلاة حائض إلابخمار "
الراوي: عائشة المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 107/1
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

28-وروى الطبراني في " معجمه الوسط ، والصغير " حدثنا محمد بن أبي حرملة القلزمي بمدينة قلزم ثنا إسحاق بن إسماعيل بن عبد الأعلى الأيلي ثنا عمرو بن هاشم السروتي ثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا يقبل الله من امرأة صلاة حتى تواري زينتها ، ولا من جارية بلغت المحيض حتى تختمر} ، انتهى .

وقال : لم يروه عن الأوزاعي إلا عمرو بن هاشم ، تفرد به إسماعيل بن إسحاق انتهى

وعن صفة زى المرأه فى الصلاه:

29-وفى كنز العمال ج8 ص15 عن ابن منيع عن عمرقال: "تصلى المراه فى ثلاثةاثواب: درع وخمار وازار". ذكره الشيخان وابن ابى شيبه.

*عن أم سلمة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أتصلي المرأة في درع وخمار بغير إزار؟ قال: إذا كان الدرع سابغاً يغطي ظهور قدميها. أخرجه ابو داوود وصحح الأئمة وقفه.

تخريج الحديث وبيان درجته:الحديث اخرجه أبو داوود في سننه من طريق عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن محمد بن زيد بن قنفذ، عن أمه عن أم سلمة أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أتصلي المرأة....الحديث

*عن عمر قال تصلي المرأة في ثلاثة أثواب : درع ، وخمار ، وإزار
الراوي: - المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 110/1
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط الشيخين

30-وفى كنز العمال ج8 ص15 عن ابن اسحاق ان عليا وشريحا كانيقولان: تصلى الامه كما تخرج" ذكره ابن ابى شيبه..
ولم اجد له سندا ولكن احببت ان اورده لمن يعرف سنده او اخراجه.والمعروف عن كنز العمال انه يجمع الاحاديث الصحيحه والضعيفه .

31-*وذكر البخارى ج1 ص 78ان عكرمه قال "لو وارت جسدها فى ثوب لأجزته"

32-وحدثناابو اليمان قال اخبرنا شعيب عن الزهرى قال اخبرنى عروه ان عائشه قالت: "لقدكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات فى مروطهن ثم يرجعن الى بيوتهن ما يعرفهن احد".وذكره الامام احمد (ولا يعرف بعضهن بعض) وايضا رواه النسائى وزاد "فلا يعرفن من الغلس" وابن ماجه ص117.

*-كان النساء يصلين مع رسول الله الفجر ، فكان إذا سلم انصرفن متلفعات بمروطهن ، فلايعرفن من الغلس
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1361
خلاصة حكم المحدث: صحيح

33-*وعند الموت تكفن المرأه كما كفن الرسول صلى الله عليه وسلم ابنته ام كلثوم فعن ليلى بن تقانف الثقفيه: "كنت فيمن غسل ام كلثوم عند وفاتها فكان اول ما اعطانا رسول الله صلى الله عليه وسلم الحقاء ثم الدرع ثم الخمار ثم الملحفه" الحديث. ذكره ابو داوود ج2 ص 217 والحديث مختصر.

* كنت فيمن غسل أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عند وفاتها فكان أول ما أعطانا رسول الله صلى الله عليه وسلم الحقاءثم الدرع ثم الخمارثم الملحفة ثم أدرجت بعد في الثوب الآخر قالت ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس عند الباب معه كفنها يناولناها ثوبا ثوبا =الراوي: ليلى بنت قانف الثقفية المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3157
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

و كما قالت احدى السيدات فى مجلة المرأه المسلمه فى قناة اقرأ وهى تشرح طريقة تكفين الموتى "وهكذا فمن تأبى الحجاب فى الدنيا ستلبسه رغماعنها وهى بسبيلها للقاء ربها". واعتقد الآن ان من تطاوع هواها لابد ان تفكركثيرا قبل ادعاء عدم فرض الحجاب على المسلمات.

وهناك احاديث اخرى تخص الرجل اذ ان الاسلام يأمر كلا من الرجل والمرأة بالحشمه.
1-فمن سنن ابى داوود ج 2، ص 436 عنزرعه بن عبد الرحمن بن جرهد، عنابيه، انه جلس النبى عندنا وفخذى منكشفه فقال النبى الكريم :" اما علمت ان الفخذ عورة؟"

*مر النبي صلى الله عليه و سلم بجرهد في المسجد وقد انكشف فخذه فقال إن الفخذ عورة
الراوي: جرهد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2795
خلاصة حكم المحدث: صحيح
*أما علمت أن الفخذ عورة
الراوي: جرهد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4013
خلاصة حكم المحدث: صحيح

2-لاينظرالرجل إلى عورة الرجل . ولا المرأة إلى عورة المرأة . ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد . ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد . وفي رواية : مكان عورة عرية الرجل وعرية المرأة .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 338 خلاصة حكم المحدث: صحيح

3-ومن سنن ابن ماجه ص 608 عن حذيفه: اخذ رسول الله بأسفل عضلة ساقى اوساقه وقال: "هذا موضع الازار فان ابيت فأسفل، فان ابيت فأسفل،فان ابيت ، فلا حق للازار فى الكعبين".

*أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي - أو ساقه - فقال : هذا موضع الإزار ، فإن أبيت فأسفل ، فإن أبيت فلاحق للإزار في الكعبين
الراوي: حذيفة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1783
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

4*وذكر السيد سابق فى فقه السنه ج 2 ص 44، أنه عن حكيم بن حزام عن ابيه قال: قلت يا رسول الله، عوراتنا: ما نأتى منها وما نذر؟قال: احفظ عورتك الا من زوجتك او ما ملكت يمينك. قلت : يا رسول الله، فاذا كان القوم بعضهم فى بعض؟ قال ان استطعت ان لا يراها احد فلا يرينها. فقلت : فاذاكان احدنا خاليا؟ قال: فالله تبارك وتعالى احق ان يستحيا منه". رواه ابن ماجه وحسنه الحاكم وصححه. هذا
5*قلت يا نبي الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر قال احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك قلت يا رسول الله إذا كان القوم بعضهم في بعض قال إن استطعت أن لا يراها أحد فلا يراها قال قلت يا نبي الله إذا كان أحدنا خاليا قال فالله أحق أن يستحيي منه الناس
الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2794
خلاصة حكم المحدث: حسن

يعنى ان الرجل فرض عليه زى محدد هو الآخر وهكذا فان كل من الرجل والمرأه لابد من ان يلتزما بما جاء فى السنن.

وختاما فان من تدعى عدم وجوب الحجاب تضيف دعابه جديده لسخافاتها الا وهى ان الحجاب يمنع التقدم العلمى –تعنى انه حجاب على العقل –واقول وماذا عن الالاف من النساء المحجبات الحاصلات على الدكتوراه والاستاذيه ومنهن ا.د/عبله الكحلاوى الاستاذه العظيمه و السيده العظيمه مترجمة القرآن للفرنسيه ا.د. زينب عبد العزيز وغيرهن من النابهات المتميزات فى جميع مناحى الحياه. لكن ماذا نقول لمن "اتخذ آلهه هواه" واللاتى يقضين نصف اعمارهن امام المرآه وهذه التفاهات لكى يصبحن جميلات فى اعين الرجال.فهناك جمال العقل ايضا الذى يحتاج لطلاء غير طلاء الاظافر.

والى الرجال الذين يرفضون حجاب زوجاتهن ، لنا الله فيكم فمن خطب الرسول للخطيب ص 117ما قاله على رضى الله عنه "الا تستحون الا تغارون، يترك احدكم امرأته تخرج بين الرجال تنظر اليهم وينظرون اليها". ولم اعثر على سنده واخراجه وعلى من يعلمه ان يتفضل به.

وهكذا نجد بعض الرجال يفخرون بملابس زوجاتهن العاريه، لم؟ ليفخر الرجل بزواجه من الدره المكنونه والجوهره المصونه باهرة الجمال .

ولكم ايها الرجال هذا الحديث: من المسند ج6 ص 492 عن عبدالله بن عمرو يقول: "سيكون فى آخر امتى رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال،ينزلون على ابواب المساجد،نساؤهم كاسيات عاريات، على روسهم كأسمنة البخت العجاف، العنوهن فانهن ملعونات، لو كانت وراءكم امة من الامم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الامم قبلكم". صحيح وذكر الامام احمد ان مسلم صححه.

* سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المسجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 12/36
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

واخيرا اقول للمهاجمات ان كنتن لا تردن ارتداء الحجاب فلترتدوه او لا ترتدوه –فكلنا نقصر- ولكن لاتفترين على الله ورسوله الكذب وتفتين بغير علم. ان فرض الحجاب في القرآن والسنه ليس تعسفا ولكنه لحماية المرأة ويقول الله سبحانه وتعالى " فلا يؤذين" ثم ان الحجاب لا يمنع اى امراءه من العمل وهناكالعديد من المحجبات الناجحات ولنا قدوة فى الصحابيات اللاتى كن يخرجن للمعارك مع الرسول الكريم والسيدات المطهرات الشريفات مثل السيده نفيسه التى كان لها مجلس علم. فيا دعاة التخلف ، يا من تريدون ان ترجعونا لعصورالعرى فى زمان العيش فى الكهوف ، ادخلوا الى الكهوف وامكثوا بها ولا تتطاول السنتكم على الشريعه الحنيفه.


ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسى
عبير سعد likes this.
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2010, 07:53 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عايدة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 148
عايدة will become famous soon enough
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وسلم على نبينا محمد
اللهم اجعلنا ممن يحافظون لفروجهم ..
قال تعالى : والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ..
اللهم استر عوراتنا ..

مشكورة عزيزتي الفاضلة زمردة على الأحاديث القيمة والتذكير القيم ..
بارك الله فيك ويجزيك خيرا
دمت في رعاية الله وتوفيقه
تقبلي تقديري و ودي
جهاد likes this.
توقيع : عايدة
عايدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2010, 01:46 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 42
القلقشندي is on a distinguished road
افتراضي

جزاكي الله خيرا اختي الكريمة
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2010, 04:09 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

معدل تقييم المستوى: 137
زمرده is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختى الفاضله عايده

آمين وبارك الله فيك وجزاك خيرا على المرور العطر والتعليق الرائع

أخى الفاضل القلقشندى

بارك الله فيك وثبتك على ما يحبه ويرضاه
عبير سعد likes this.
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2011, 08:05 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

معدل تقييم المستوى: 137
زمرده is on a distinguished road
افتراضي

اهداء لبن على
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 0 والزوار 6)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 18 04-01-2012 09:05 PM
هل الحياة الزوجية تقوم علي الحب فقط الشافعي منتدى حديثي الزواج و المقدمين عليه 3 10-11-2010 03:56 PM
فيروسات الحياة الزوجية الشافعي منتدى حديثي الزواج و المقدمين عليه 3 16-12-2009 03:55 AM
قصة الصياد الشافعي مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 0 01-11-2009 10:40 PM
درس رائع في الحياة الشافعي مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 2 16-10-2009 03:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 12:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه