:: المغاربة في الشام ومصر والحجاز (آخر رد :الجموني)       :: عائلات بني واصل في شرق سوهاج (آخر رد :اشرف حسن عابدين محمد)       :: عصفورة النسابون العرب (آخر رد :نبيل زغيبر)       :: صور معبرة ,,, ( أحداث مصر الغالية بالصور) ,,, (آخر رد :عبير سعد)       :: عتيبه العامريه (آخر رد :القيسي المضري)       :: هل الإسلام يحضُّ على الزواج من القاصرات (آخر رد :طالب علم)       :: دعوة لكل المؤرخين العرب (آخر رد :طالب علم)       :: هوارة بنو سمعان --فى جبال الاوراس (آخر رد :طالب علم)       :: هوارة بنو سمعان (آخر رد :حسام سباق)       :: سؤال واستفسار مثير، ما سبب العادة التي اشتهرت بها قريش، في إرسال أولادهم للبادية؟ (آخر رد :الجموني)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هل الإسلام يحضُّ على الزواج من القاصرات
بقلم : نسمات القرب
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب "




إضافة رد
قديم 18-05-2010, 02:10 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة شمر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

معدل تقييم المستوى: 0
الشمري is on a distinguished road
افتراضي شمر الصايح والصديد

الحويجه او كما يحب ان يسميها الشيخ حواس الصديد حويجة الصايح:

تقع حويجة الصايح الى الشرق من مدينة تكريت يحدها من الشمال محافظة كركوك ومن الجنوب محافظة بغداد ومن الشرق محافظة ديالى ويفصلها عن حويجة العبيد جبل حمرين
في هذه المنطقة تشكل حلف بين قبيلة العبيد وبين الصايح واطلق عليه (عمومة الصايح والعبيد) أي ابناء عم وللذين يجهلون بالتاريخ ويتخبطون به بروايات مدسوسة ابين لهم ان سعدون المصطفى شيخ العبيد عندما تغلب عليه ابن عمه عبدالله الشيوخ واخذ المشيخة منه بمساعدة الحكومه العثمانية واضطر الى ترك المنطقة والتوجه الى منطقة خانقين على الحدود الايرانيه ارسل قصيدة الى ميزر الصديد يشكو له فيها ماجرى له كما انه يطلب منه العون ومن ابيات هذه القصيدة

حمولتن شرقوا من ورى خانقين وغا
د راحوا لحد العجم ما واسلوا بغداد

وعندها انتخى له ميزر الصديد واعاد له الشيخة وهذه لها قصة مستقلة معروفة وكانت هناك علاقة وطيدة بين المصطفى شيوخ العبيد والصديد قبل نشؤ الخلاف كما اسلفت والدليل قصيدة ابن رميزان وهو من المصطفى شيوخ العبيد سكن مع عنزة بسبب جلائه عن ديرته لقتلة ابن عمه فقد ارسل قصيده الى اقاربة يذكرهم فيها بعدم ازعال الصبحي ويبين مدى حبه لهم:-

هلا هلا باللي لفوا فــــــــوك ثنتين
اسرع من اللى رفرفن بالجناحي
مـــن ديرة ابن عجيل للشيخ لافين
عقب المغيرب روحـــــونا رواحي
يابداح ياابن عجيل نفسي تشكوين
وشكواي للي يجلا هبوب الرياحــــــي
يالابتي يامعمــــــــــــرين الغلاوين
بظهـورهن ياكاسبين المداحي
يالابتي لاتزعلون الصباحـــــــــين
قلوبهم لوهـــــــــــي بعيدة تناحي
خماس والوحدان هم والميامين
ياحـــــلو فزعتهم نهار الصياحي
وربعي هل العليا لياجــــوك عجلين
بايمانهم يامـــــــــــا وقع من شناحي

ان حالة الصفاء والوئام بين شمر الصايح والعبيد تعكرت بسبب اغتيال الشيخ كنعان الصديد حيث اغتيل غدرآ من قبل شخص ليس من العبيد بل من زبيد ( البوطريمش) عندما كان لشيخ كنعان نائم وهو ضيف في بيت ابن حرمل من البوعلي وكان يرافق الشيخ كنعان شخص من الجباريه من الاسلم هو عوين الجباري.
ولكن قتل الشيخ كنعان لم يأتي من فراغ لكونه متعلق بمقتل الشيخ عاصي الحسين شيخ العبيد الذي قتل من قبل سعدون الحميدي الجربا ثأرآ لاخيه الذي قتله العبيد قبل تلك الحادثه حيث يتهم العبيد الشيخ كنعان الصديد بانه هو سبب اخذ ثأر ولد الحميدي الجربا لانه كان متواجد في سامراء مع عاصي الحسين في سامراء ظهرآ وكان العاصي يروم الذهاب الى بغداد في القطار ليلا والمكان الذي يتواجد فيه سعدون الحميدي على مسافة 40كم في منطقة الفرحاتية في بلد على طريق مرور القطار, فالعبيد يقولون بأن الذي ارسل خبر الى سعدون واخبره بمقدم العاصي حيث صعد الى القطار وقتل العاصي هو كنعان الصديد.
الا ان الامر المحزن هو قيام العبيد(بيت الشاوي) على اثرها في قتل فيصل الفرحان الجربا في بغداد دون ان يؤخذ ثأره الى الان.
ونعود الى مقتل الشيخ كنعان الصديد ,كانت هناك قناعة لدى الشيخ حواس بان المحرض على قتل ابيه هم شيوخ العبيد .القي القبض على قاتل كنعان وشكلت محكمه عشائريه بامر من ولي عهد العراق انذاك المرحوم الاميرعبد الاله ضمت العديد من مشايخ العراق منهم محروت الهذال وخوام العبد العباس وغازي الكريم واخرين في منطقة دلى عباس بيت الشيخ حبيب الخيزران شيخ العزه وكانت المحكمه مخوله في تنفيذ حكم الاعدام موقعيا.
وحضر من الصايح الشيخ حواس الصديد وخمسون من وجهاء الصايح وقد حكمت المحكمة على القاتل بالاعدام وفيها نهض الشيخ حواس واعلن عن تنازله عن حقة عن القاتل وامرباطلاق سراحة وقد كتب وثيقة تنازل عن القاتل حيث قال حواس لجماعته بانه يرفض ان يكون ثمن ثأر قتل كنعان شخص عادي بل الثمن قتل شيخ ثارآللشيخ كنعان وفعلا تمكن الشيخ حواس بعد فترة قصيرة من قتل ابرز مشايخ العبيد حينها ثارآ لمقتل الشيخ كنعان الصديد.
واعلن الشيخ حواس الحرب على العبيد حيث تمكن من الحاق هزائم عديدة فيهم واحرق 34 قرية من قرى العبيد اخرهن قرية الدابة التي اجلى اهلها عنها وسكنها واجلى عنها من شيوخ العبيد احمد ابن سمير.
كان دور اللحالحه ( عيال الشايب ) من الاسلم دور بطولي في معركة الدابه الاولى وقتل فيها منهم البطل سوعان وقتل فيها احد عبيد الشيخ حواس الصديد البطل عباس هذه المعركة التي اشترك فيها اغلب الصايح :-
حيث يقول الشاعر مخلف صياح الدفيج من البعير من الاسلم قصيده منها
ابن هيشان بنـــــى البيت بطنابه
مثل رجم زمــــا والسحب يغشنه
لابتي بالحرايب تكل كصــــــــابه
ماوقع من طريحن منهدر دمـــــــــه
كان مزهر نوانا صـــــج بحرابه
يعلــــــن الحرب وتبطل بيننا العمه
ابن سمير انهزم والضلع ماهابه
جنب البيت والخـــــفرات ينخنه
عيال الشايب عليهم خلوه عــابه
يوم ثـــار الدخن والكفش له حنه

وبدأت الحرب بحدود عام 1943م و استمرت الى عام 1959م تمكن وبمؤازرة اخوته وربعة رؤساء افخاذ الصايح وفرسانها ومنهم اللذين لعبوا دورا رئيسيا ودائما يشيد بهم الشيخ حواس الصديد هم الربع ونغيمش النوري من السلمه حيث ان السلمه لازموا حواس وساندوه مساندة لايمكن ان تنسى كذلك اسود الدرويش من الجذلة حيث كان له دور لايمكن اغفاله وهناك الشخصيات التالية والتي كان لها ادوار متفاوته ومنهم ( الشيخ خلف الدليان العيادة – والشيخ مذخر البكار – عجيل ابن زهاده – زبن ابن مغامس – عايد ابن عجيل – ومناحي ابن عجيل – ومنيف ابن بريطم – وحميد ابن حوضان - خليف الخويطر – مجباس ابن كطيفان – وخلف الدعاج – ومنديل ابن صقيهه – وعبار الجميعان – ونايف الزنيدا – وثاني العبيدي الهمزاني – علي السليمان الشاروكي – وسعدون الدليلي- ومناور التركصي –ومحدى الشناوي الوهبي – وكعود الصلفيج – ابن عجرف - وسوعان اللحلوحي ومشلح الشناوي – وحنش العميري- وعبيد العمراوي – وفانوس الراوي الخماسي – ومناور الشناوي - وفريح المطرود الميموني ) والقائمة تطول وعذرآ لكل بطل لم اتطرق لاسمه.
واخذ الصايح يهاجمون العبيد خلف جبل حمرين على شكل غزوات متفرقه وكانوا يغنمون كثير من الابل والاغنام و في هذا الاثناء كانت الروح المعنوية والقتالية في حالة تصاعد نتيجة لعب الشعراء ومنهم النساء دور كبير ببث روح العزيمة والقتال بينهم وبرز بتلك الاثناء اعظم شاعرات البادية فــي عصرها الا وهي ( وضحى الصديان العريفية الصبحاويه ) وكذلك الشاعرة(دوحه التركصية البعيرية) وكذلك الشاعرة ( طرده الزبيدية البعيريه ) وهناك اخريات لايقلن عنهن شأنن.كانت النساء يسابقن الرجال في البطوله وكسب الطيب واذكر منهن ( شعاع الدليلي الحريريه ) التي كانت في معركة الدابة الاولى تركض امام الرجال وهي تتوشح السلاح وتنخى المقاتلين وعندما سقط احد فرسان العبيد بالوسط بين جمع الصايح والعبيد والنار مستعره بين الطرفين ركضت باتجاه الشخص القتيل والرصاص كزخات المطر وقامت بحل محزم الفشك واخذ بندقيته وقد كتب الله لها السلامه .
كانت هناك العديد من امثالها رويت لنا قصصهن ومنهن اللهيبيه الصايحيه التي عندما قتل ابنها اخذت تزغرد وتهلهل وتقول الحمد لله قتل امام ربعه وليس خلفهم .
في هذا الموضوع اعود الى الشاعرة الفذه وضحى العريفيه الصبحاويه التي كانت شمعه من الحماس لم تنطفيء وهي ترفد الفرسان بالقصائد الحماسيه والتي كانت من معلقات الشعر بجزالتها وسوف اقوم بتقديم احدى هذه القصائد والمناسبة التي قيلت فيها .بعد ان ازداد ضغط الصايح على العبيد قرر مشايخ العبيد جمع عشائر العبيد ومهاجمة الصايح مستغلين تفرق قبيلة الصايح بسبب الجفاف الذي حل بتلك السنه وتفرق الناس كون حياة الباديه تجبر الرعاة على البحث عن الكلاء وكان حواس الصديد معه حوالي (70) بيت في منطقة الدابه بالحويجة حيث وصلت اخبار بان العبيد يقومون بالتحشد قرب جبل حمرين وانهم على مسافة ليس بالبعيدة لمهاجمة الدابة لذا امر حواس الصديد الذين ليس بعيدين عنهم للحضور الى منطقة الدابه وبدأ الشيخ حواس الصديد والشيخ عجمي الصديد برسم الخطة لادارة المعركة حيث وقع الاختيار على حميد ابن حوضان من البعير وهوفارس مشهور وعبار الجميعان من الخماس من الصبحي ان يكونوا طليعة رصد واستطلاع حيث يتقربون من العبيد ويعرفوا نواياهم كون العبيد اذا ارادوا مهاجمة الصايح سوف يمشون بالليل حتى يصلوا اليهم في الصباح الباكراي يصبحونهم مصباح. كما امر بدفع مجموعة مسلحة تقوم بحفر خنادق متفرقة على طول خط المنطقه المتوقعة للهجوم ويكون فيها مسلحون يحملون رمانات يدويه واجبهم عند وصول الجموع الكبيرة للعبيد بالقرب من هذه الخنادق سوف يقومون بتفجيرها لايقاع الخسائر والارباك بهم . وخصصت اربع رشاشات فيكرز في اربع اماكن متفرقة خلف الخط الاول بحدود 500م وهي ذات كثافة ناريه لابد ان توقع خسائر كبيرة بصفوف العدو ولاسيما ان الارض مفتوحة وهي ساحة قتل ملائمة وهذين الخطين على بعد 5كم من المكان المتوقع للمعركة وامروا النساء والاطفال في ايقاد نيران متفرقة شمال ويمين وامام العرب حتى يتبادر الى العبيد بان هناك تحشد كبير امامهم وكان حواس الصديد لديه سيارتين كانتا تذهب الى مسافة من العرب وهي مطفئة الاضوية ثم تعود وهي فاتحة الاضاءة ثم تذهب لمكان اخر وتكرر نفس العمليه وكررت عدة مرات وكانت هذه فن من فنون الحرب بايهام العدو بحجم قوتك الحقيقية كما لاننسى بان بذلك الوقت اخذ يصل العديد من مجاميع الصايح الى منطقة المعركة المتوقعة مما حدى بالعبيد ان يوقنوا بان هناك مدد من قبيلة الصايح والدليل وصول سيارات كثيرة اليهم فاخذوا يتشاورون بينهم بان لاينفذ هذا الهجوم كون الصايح مستعدين للمعركة فتغير قرارهم ان يتركوا مهاجمة الصايح ويقوموا بمهاجمة قبيلة العزة في منطقة العظيم قرب ديالى التي كان لهم خلاف معها كذلك حيث كانت قبيلة العزة من احلاف قبيلة الصايح بذلك الوقت متمثلة بالشيخ حبيب الخيزران وبينهم خلافات مع العبيد حول بعض الاراضي في تلك الاثناء لاحظ رصد الصايح ان العبيد بدأو بالانسحاب والتوجه نحو الشرق وبعد ان اكملوا انسحابهم رجعت مجموعة الاستطلاع الى العرب وقالوا ابشروا شرهم تعدانا وفي هذا الاثناء كان الفزع والمدد لايزال يحضر على شكل جماعات جماعات . اما العبيد عند اخر الليل وقبل بزوغ الفجر قاموا بمهاجمة العزة ودارت معركة كبيرة كان يرى ضوح شعال الاطلاقات من مكان المعركة شمال منطقة العظيم وكان هذا اول يوم من ايام عيد الاضحى المبارك كان نتيجتها قتل مجوعة من الطرفين بحدود 40 شخص وادت الى مقتل ابن الشيخ فندي محمد صالح من شيوخ العبيد ومقتل ابن الشيخ حبيب الخيزران شيخ العزة.
وفي الصباح كانت الشاعره وضحى الصديان العريفيه ترى جموع الصايح التي اخذت بالتوافد الى منطقة الدابة وترى فيهم قوة البأس وعنفوان البطولة حيث كانت الوفود التي تحضر تقوم بانشاد الهوسات ( القصائد ) الحربية والعرضات القتالية .
لذا مشت الشاعرة وضحى ووقفت بين هذه الجموع واجادت قريحتها بهذه القصيدة الرائعة
تقول وضحى الصديان العريفيه
ياالصايح واركوا على العدوان بلكوده
كان العبيدي نواكم صج بحرابه
اشروا سلاح وحــــطوا باالفشك زوده
لابد مـــن ساعتن تعرض لطلابه
لي لابتن هم زمـــــام الحرب والزوده
ياحيتن تلتقط والسم بانيابـــ ــــه
ليا حـــــــــربنا حريبن نشتعل ذوده
وليــــــــا صحبنا كمــا السكر لشرابه
حنا نحــــــــــاير نحيره جاك باروده
ولا قيل حنا العمومه قبل خـــــــــنابه
كـــــــان العمومه علينا فاتت حدوده
دحام باك الـــــــــعهد والبوك يهكا به
عند المحارم نبيع العمـــــر بزهوده
لعيون سود الذرى للــــروح جلا به
اما نعاف الوطن والـــرحل مشدوده
والا نعز الـــــــــــوطن دوم نتهنابه
لعيون عسلوجه زينه زهـــــا عوده
تدوشهم سربتن للــــــــراس عشابه
واحسن عيوني تهنى بلــذة ركوده
يبرن جـــروحن غميكات من اسبابه
ولا تنسي ياجماعه صكت جـــروده
جموعن تجمع علينا مــــا حسبنا به
اللـــــي يبي ديرته تبسط وماهوده
باالفعل والفــــــــكر والحيلات يسعا به

بدأ الشيخ حواس الصديد بتوحيد ورص صفوف القبيلة والتفت حولة لما وجدوا فيه من الذكاء والشجاعة وتسيير الامور رغم صغر سنة وهو الذي استطاع ان يكون الشيخ والموجة الذي يستطيع اخذ كافة حقوقهم, استطاع ان يختار بعض من افراد العشيرة للاعتماد عليهم من اصحاب الرأي والمشورة والاقدام وكان اختيارة لهم بناء على ثقة العشيرة بهم وبذلك ضمن الولاء المطلق لجميع افراد القبيلة مما سهل علية السيطره التامة على القبيله.
بدأ نجم الشيخ حواس الصديد بالصعود خصوصا انة من عائلة عريقة وذات تاريخ عريق ومعروف فاتجهة الانظار الية بعد والده وبذلك تبؤا مكانة خاصة بين القبائل واصبح القاسم المشترك في جميع امور العشائر واي قانون يسن للقبائل لابد ان يكون هو الطرف الاول فية وعندما وضع قانون شمر والصايح كان هو الطرف وابن عجيل الطرف الثاني.
وبدأ نجمة بالصعود واسمة في جميع انحاء العراق وفي دواوين الدوله ومحافلها , فبدأ بنسج العلاقات مع المسئولين مما اصبح لدية رصيد وحضوة كبيرة عندهم فأظهر ذكاء غير طبيعي بالعلاقات.
قرر الشيخ حواس ان يكون قريب من القرار ولابد ان يسكن في العاصمة بغداد فاشترى منزلا في ارقى الاحياء في الاعظمية حتى يستطيع ان يقدم للقبيلة الخدمات التي يحتاجونها ويقع البيت في شارع الاخطل وهو ذو سور عالي وتبلغ مساحته 1200 متر مربع يحيط به بستان وهو من املاك الاستاذ رشيد عالي الكيلاني رئيس الوزراء في عهد الملك فيصل ملك العراق وهذا الحي يسكنه ارقى العوائل منهم عائلة الخضيري وعائلة الزهاوي وعائلة قاسم الرجب صاحب اكبر واعرق مكتبه في العراق وكذلك عائلة الوادي وناظم الطبقجلي والشيخ بلاسم الياسين وصالح مهدي عماش وزير والاستاذ عبد التواب الملا حويش عالم في الذره ووزير صناعة والاستاذ همام عبد الخالق وزير في عهد الرئيس المرحوم صدام حسين والامير سعود الرشيد .
مدينة الاعظمية من اقدم احياء بغداد التي اشتهرت بجمال طبيعتها حيث تحيط بها بساتين البرتقال من كل جانب ولها اطلالة رائعة على نهر دجلة كما امتازت بلطف جوها حيث اتخذها البريطانيون ابان فترة احتلال العراق كمقر لاكبر كنائس الكاثوليك التي يرتادها ابز الشخصيات البريطانية الموجودة في بغداد انذاك بعد دراسة اجروها لاختيار الطف مدن بغداد جوا، كما انها عرفت تاريخيا بانها مدينة للعلم والعلماء ايام العصر العباسي الذهبي في بغداد اذ سكنها وتوفي بها الامام ابو حنيفة حيث لا يزال مرقده شامخا الى يومنا هذا،وحديثا اقيمت فيها ثانوية بغداد التي تعد من اعرق مدارس العراق واكفئها ، ولها شواهد تاريخية اخرى مثل المقبرة الملكية التي ضمت رفات ملوك العراق الملك فيصل الاول والملك غازي والملك فيصل الثاني وعوائلهم.
وبذلك اتسعت دائرة معارفة وعلاقاتة اصبحت على اعلى المستويات حتى اصبح هو المدعو الاول عند زيارة اي شخصية عربية او اجنبية الى العراق ولذلك حرصت السفارات على ان يكون اول المدعويين في مناسباتها وبذلك نسج خليطا واسعا من العلاقات الخارجية واصبح اسمة يتداول خارجيا.


الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2010, 02:15 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة شمر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

معدل تقييم المستوى: 0
الشمري is on a distinguished road
افتراضي

الاخ ايمن المحترم
ارجوا التكرم بالتثبيت للموضوع
ولك مني الشكر
الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2010, 05:08 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو ينتظر اعتماد العضوية بعد 5 مشاركات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

معدل تقييم المستوى: 0
محمد الابرش is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم اخوتي الاعزاء هل استطيع الحصول على موباييل عوارف الصايح او احد وكلاء الصديد في العراق ارجو من الاخوان الذين لهم معرفة بذلك ا لايبخلوا بالمساعدة مع الشكر الجزيل محمد الابرش الشمري
محمد الابرش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عائلة العمدة بالحميدات قنا درويش البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل 16 02-02-2010 01:29 AM


الساعة الآن 09:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه