:: اسْلَمِي يا مِصْرُ ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: كلماتي ليست للبيع .. شعر : عبدالمجيد فرغلي (آخر رد :عمادالدين رفاعي)       :: أرغب بالحصول على النسخة الأصلية لهذا الكتاب (آخر رد :عالم بالأنساب)       :: فهرس كتاب (السلالة البكرية الصديقية) الجزء الاول (آخر رد :حازم زكي يوسف البكري)       :: اسماء الجنود الحربيين الذين شاركوا في حرب فلسطين (آخر رد :عالم بالأنساب)       :: تحديث و صورة مشجرة التحور الذهبي fgc1695 (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: آل الحديدى (آخر رد :عالم بالأنساب)       :: نظرية أن التحور l222.2 يمثل قضاعة في الميزان الجيني (آخر رد :الحفيد الأول)       :: هجرة الأفكار الشاذة (آخر رد :حمد الحنو القحطاني)       :: Dna بين التصديق والتكذيب ضحية (آخر رد :حمد الحنو القحطاني)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فهرس كتاب (السلالة البكرية الصديقية) الجزء الثاني
بقلم : حازم زكي يوسف البكري

العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس انساب الاقاليم > مجالس قبائل مصر > مجلس قبيلة الفوايد


إضافة رد
قديم 21-05-2010, 08:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت is a jewel in the rough م ايمن زغروت is a jewel in the rough م ايمن زغروت is a jewel in the rough
افتراضي عائلة مؤمن الشهيرة بالفيوم من اشهر العائلات العربية المصرية

عائلة مؤمن الشهيرة بالفيوم
من اشهر العائلات العربية المصرية

بقلم المهندس أيمن زغروت الحسيني

عائلة مؤمن إحدى عائلات محافظة الفيوم، وهى واحدة من عائلات قبيلة الفوايد من السعادي من بني سليم بن منصور , و دخلوا في اخوتهم قبيلة الرماح من الفوايد ايضا تحت زعامة ال الباسل.
و بنو سليم قبيلة قيسية عدنانية موطنها الاصلي بلاد الحجاز و تحديدا حرة بني سليم بجوار المدينة المنورة صلاة الله على صاحبها و سلامه.

و قد دخلت بنو سليم مصر مع اخوتهم بنو هلال عندما دعاهم الخليفة الفاطمي للاقامة بمصر حتى تخف وطأتهم على عرب الحجاز هناك.

و قد سكنت سليم و هلال بساقية قلتة و ما حولها بصعيد مصر , ثم استعملهم الخليفة الفاطمي ليضرب خصومه السياسيين ال باديس في تونس فهاجرت هذه القبائل في ما سمي في التاريخ التغريبة الكبرى لبني هلال الى بلاد المغرب.

و قد بقيت فروع من سليم في مصر و هاجر قسم كبير الى بني غازي و الجبل الاخضر ثم عاد اغلبهم فيما بعد اما تحت وطئة الحروب القبلية او تحت وطئة الجفاف.
فمن القبائل السلمية العائدة الى الحضن المصري الاخضر قبيلة الرماح من الفوايد و سكنوا الفيوم و بني سويف و غيرها.
و قد عادت الفوايد و الرماح للحضن المصري الاخضر إثر معارك طاحنة دامت أكثر من سبع سنوات ابتداء من 1717 وانتهت فى عام 1724 ميلادية، بين قبيلتهم (الفوايد) وبين قبيلة الجوازى.

و اشتهرت عائلات رماحية كثيرة بدعمها للحركة الوطنية سنة 1919 م و على رأسها حمد باشا الباسل زعيم قبيلة الرماح و ال مؤمن و المصري باشا السعدي من قبيلة الفوايد ايضا .



وقد أشرنا لزعيمهم حمد باشا الباسل وتاريخه الوطنى المشرف وتعرضه للنفى مع سعد باشا .

أما العائلات الأخرى من إخوان وأبناء عمومة آل مؤمن الذين ينتمون إلى الفوايد، فهم: الشين والسارى، ومشلتوف، وعفش، وعقيلة، ورقيب، وسالم، وأبوشناف فى شعلان، بالإضافة إلى عائلة مؤمن فى طبهار وبعض أنحاء الفيوم.

تاريخ الرماح

إثر معارك طاحنة دامت أكثر من سبع سنوات ابتداء من 1717 وانتهت فى عام 1724 ميلادية، بين قبيلتهم (الفوايد) وبين قبيلة الجوازى، ودعمت الحكومة التركية الفتنة بين القبيلتين، بغرض إخراج قبيلة الفوايد التى رفضت دفع الضرائب للحاكم التركى، تلبية لأوامر شيوخها وعقلائها، على اعتبار أنهم أصحاب الأرض وليس من حق الأتراك أخذ الجزية، بل إنهم كانوا يجاهرون بأن الأتراك محتلون لأرضهم ويجب أن يخرجوا منها، وبعد خروج قبيلة الفوايد إلى مصر عام 1724 ميلادية، أدى تضييق الحكومة التركية على قبيلة الفوايد، إلى تقسيم نفسها إلى فرعين كبيرين، الفرع الأكبر من القبيلة هم الرماح، كوّنوا قبيلة واحدة وتم توزيعهم على المديريات (المحافظات)، فتم توزيع الرماح على مديريات الوجه القبلى، الجيزة- بنى سويف الفيوم، وعلى مديريات الوجه البحرى، فى البحيرة وكفر الشيخ والقليوبية، وبقى الفرعان الآخران من الفوايد (عبدالكريم وأبريق) هما المكونان الرئيسيان للقبيلة، التى تم توزيعها فى ذلك الوقت على محافظات المنيا- بنى سويف الفيوم - كفر الشيخ - المنصورة- البحيرة - طنطا - الشرقية- الغربية - المنوفية، وتم التوزيع والتقسيم الداخلى على عمديات القبائل، ومن داخل العمديات للقبائل تقسيمات داخلية تسمى مشايخ الفرق (العائلات).

الصدام الدامي مع الخديوي سعيد

وتم منحهم كل الامتيازات بعد قياس مدى القوة والجبروت والحنكة والصرامة فى الحروب لهذه القبائل؛ فآثرت الحكومة التركية فى مصر (أسرة محمد على) وطلبت رضاءهم وضمهم لصفها، بعدما تيقنت من أن عداوة هذه القبائل لن تأتى عليهم إلا بشر،




و يزعم الرماح أنهم أسروا الخديو سعيد باشا بعد قتال عنيف بينه وبين قبيلة الفوايد مجتمعة بفروعها الثلاثة، وبعد إطلاق سراحه وإعطائه الأمان، استجمع الخديو سعيد قواه من جديد وثأر لنفسه ولأهله بعد محاربة الفوايد مرة أخرى وقتل ونكل بأبنائهم وشيوخهم، حتى إنه أقبل على فعلة شنيعة تتمثل فى المطالبة بقتل كل أبناء شيوخ وكبار القبيلة الذكور لقطع نسلهم؛ وقوبل ذلك بأن فر الكثير من الخدم والعبيد بأبناء وشباب القبيلة إلى الدول المجاورة، فمنهم من نزح إلى الأردن وفلسطين والحجاز.

المراجع:

1 - معجم قبائل مصر لايمن زغروت
2 - تاريخ مصر ثورة 1919 م للرافعي
3 - تاريخ العبر لابن خلدون
4 - مقال عن ال مؤمن بجريدة اليوم السابع

يتبع ان شاء الله.....


التعديل الأخير تم بواسطة م ايمن زغروت ; 22-05-2010 الساعة 01:46 AM
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2010, 01:33 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت is a jewel in the rough م ايمن زغروت is a jewel in the rough م ايمن زغروت is a jewel in the rough
افتراضي

عودٌ الى عائلة مؤمن

مساكن فروع عائلة مؤمن من الفوايد

تسكن العائلة فى قرية طبهار التابعة لمدينة الفيوم، و يسكن جزء من العائلة محافظة دمياط بقرية غيط النصارى مركز فاراسكور .




و هذا الفرع بمحافظة دمياط هم الذين ينتمى إليهم أصحاب سلسلة مطاعم مؤمن الشهيرة بالقاهرة؛ لكن لا يوجد ما يدعم انتساب هذا الفرع إلى «الفوايد».

وباقى العائلة انتقل إلى الصعيد، وسكن الجزء الأكبر منهم منطقة الفيوم، وتحديدا قرية طبهار، وما إن وطأت أقدامهم هذه القرية اتفقوا على أن تكون قرية مميزة فكانت أحد قسمى المحافظة اليوم، حيث صدر أمر عالٍ بتاريخ 8 يناير 1870م الموافق 26 شعبان 1260هـ بفصل الفيوم عن بنى سويف، وجعلها مديرية قائمة بذاتها وكان اختيار طبهار قسما من أحد قسمى الفيوم والقسم الثانى مركز سنورس، ولما اتسع نطاق القسم، حيث كان يضم أغلب قرى جنوب الفيوم وتم اختيار قرية اطسا نظرا لتوسطها قرى جنوب الفيوم، على أن تكون مركزا بدلا من طبهار فعادت قرية مرة أخرى وتولى حكمها العمدة حسن بك مؤمن، ثم انتقلت العمدية بوفاته إلى أخيه الأصغر شعبان بك مؤمن، ومنه لابنه مؤمن شعبان مؤمن، ثم إلى السيد بك مؤمن شعبان المولود سنة 1843م وكان من شخصيات الفيوم المؤثرة، وكتب عنه المؤرخ «إلياس زاخورا» فى كتابه «مرآة العصر فى تراجم ورسوم أكابر الرجال بمصر» طبعة 1897م، والمحفوظ بالمكتبة الكندية جامعة تورنتو بكندا، واصفا الرجل بحسن الخلق وكرمه ومواقفه النبيلة.

للعائلة ماض وحاضر سياسى كبيران، كما يقول مصطفى مؤمن (استشارى مدنى)، حيث كان خالد محمد مؤمن نائبا عن دائرة الفيوم 1935م، وكذلك شعبان بك مؤمن عضو مجلس الشيوخ 1930م، والدكتور حافظ محمد مؤمن نائب عن الفيوم 1936م، وهو أول طبيب من أبناء الفيوم، فكانت العائلة دائمة المشاركة بعضوين أحدهما «نواب» والآخر «شيوخ».

للعائلة كذلك مواقف تاريخية فى مساندة الحكومة، ففى عهد الملك فاروق قام رئيس الوزراء صدقى باشا بزيارة العائلة فى ديوانها بطبهار لشكر أبنائها على مواقفهم، وعندما قامت الثورة أرسل مجلس قيادة الثورة وفدا لشكر العائلة بديوانها على موقفها المؤيد للثورة، ومنهم إبراهيم الطحاوى عضو مجلس قيادة الثورة وصلاح الشاهد عضو مجلس قيادة الثورة وكبير يوران رئيس الجمهورية.

المراجع:

1 - معجم قبائل مصر لايمن زغروت
2 - تاريخ مصر ثورة 1919 م للرافعي
3 - تاريخ العبر لابن خلدون
4 - مقال عن ال مؤمن بجريدة اليوم السابع



.
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة النفيعات العدنانية بمصر/ بقلم مجدي النفيعي أبو نفيعي مجلس قبائل مصر العام 48 15-11-2014 06:28 PM
نبذه عن عائلات محافظة المنوفيه أبو ذؤيب مجلس قبائل مصر العام 7 29-10-2014 01:00 AM
قبيلة الموالك السلمية م ايمن زغروت مجلس قبيلة الموالك 20 30-09-2014 10:26 PM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 13 19-08-2014 02:10 PM
نبذه عن عائلات الانصار فى مصر أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 8 29-03-2014 03:04 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 08:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه