:: العراق العظيم و مدنة و بلداتة و تسمياتها (آخر رد :النافع)       :: أي حلم هذا ؟؟؟ (آخر رد :الدويري)       :: طلب جد إنساني (آخر رد :الدويري)       :: المجالس العلمية للخلفاء في بغداد... (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: العلامة الشيخ ولد محمد محمود ولد الغوث رحمه الله (آخر رد :حبت)       :: عائله نصار فى مصر (آخر رد :احمد منصور احمد)       :: صليب يسكنون الاباطح بالسنين القدام (آخر رد :الجدي)       :: كتاب بنو عايد الأنساب و سير الأجداد (آخر رد :محمديوسف)       :: قريش المعبر عنهم هم الاجواد ولذلك نجد الصلب اجواد (آخر رد :الجدي)       :: الأباظية. قبيلة دخلت التاريخ من أوسع أبوابه (آخر رد :محمديوسف)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
لماذا الشناقطة يحفظون ؟
بقلم : بوفارس
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب " ويتـحمـل صاحـب الـمـوضـوع كامـل المسـؤوليـة عـن أي مشاركة تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الآخرين




إضافة رد
قديم 04-11-2009, 07:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

معدل تقييم المستوى: 19
مجاهد الخفاجى is on a distinguished road
افتراضي ( بني خيقان )

( بني خيقان )

خيقان "بنو خيكان"
:

اتحاد عشائري قوي بالعراق، يضم كل العشائر التي تسكن في الأراضي الواقعة بين العساكرة "العساجرة" على الضفة الشرقية من هور الحمار، وبنو خيقان ليسوا في الأصل من بني مالك، ولكنهم يؤلفون عنصراً أساسياً في اتحاد المنتفق.
ولهذا الاتحاد تاريخ سياسي وعسكري، فقد استطاع بنو خيقان بزعامة آل مغشغش على عهد الشيخ ناصر أن يصبحوا أقوياء يرهب جانبهم.
وكان يملك هذا الاتحاد العشائري المعروف بقوته أكثر من ألف وخمسمائة مفتولاً وبرجاً، معظمها أكبر وأقوى وأمنع من المفاتيل والأبراج التي كانت تملكها العشائر المنافسة له.
وكان بنو خيقان مسلحين تسليحاً جيداً يقلقون الأمن ولا يرغبون أبداً في الخضوع إلى أي شكل من أشكال الحكومة وكانوا يقامون كل سلطة تحاول مصادرة ما بحوزتهم من أسلحة.
ويسكن بنو خيقان في كرمة "قرمة" السفحة على ضفتيها، وتعتبر كل عشائر هوار الحمار من بني خيقان ما عدا بني مشرف، وآل حسيني التي ترجع إلى جماعة بني أسد.
وفرقهم: آل رحمة، آل شميس، العساكرة، "العساجرة"، البو شعيرة، النواشي، آل الاحوال. العمايرة، البو شامة، البو خليفة، الجماملة، المطيرات، وآل جويبر.
خيكان: فخذ أصله من خيكان في واء المنتفق بالعراق، ويتبع البو حمد من البو سلطان من الزبيد الأكبر فروعه: البو خريجة، الزيارات، والبو هليّل "الهلالات".

وكانت لبني خيقان عداوات كثيرة منها على سبيل المثال مع :

المجرة:

اتحاد عشائري قوي، له عداوة مستحكمة مع بني خيفان،
لهذا استمرت حوادث أخذ الثأر بينهما، وأفراد هذا الإتحاد معروفون بقوة الشكيمة وإقلاقهم للأمن، وهم مسلحون تسليحاً جيداً، وكانوا يكرهون العثمانيين والإنكليز على السواء. ويعتبر اتحاد المجرة أكثر خطراً من بني خيقان، فقد قاد العثمانيون ثلاث حملات ضدهم، كان الغرض منها إخضاعهم للسلطة، فكانت فاشلة.
واستطاعت السلطات البريطانية بعد احتلالها الخميسية، وهي قرية تابعة لسوق الشيوخ على منتهى الأهوار، أن تسيطر على الموقف وأن تخضع عشائر المجرة. وتتألف ثرواتهم من التمور والشلب.
ويمكن تقسيم المجرة إلى ثلاثة أقسام كبيرة هي: حجام، وآل حسن، وآل شدود. ويسكن اتحاد المجرة على ضفتي الفرات من سوق الشيوخ إلى هور الحمار. ومن أشهر أفخاذها: العليات، الدجين، حجام، آل حسن، حساوية، أهل الكوت المطيرات، النواشي، آل شدود، والزويدات.


" آل" الأحول :
فخذ من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق ، فروعه :
الفهود،
البوحاجي،
وآل اسماعيل .

آل إسماعيل :

تنتمي عشيرة آل إسماعيل إلى بني خيقان
، وتسكن في منطقة الحمار في جزيرة واقعة في الجهة الغربية من هور الحمار، من أشهر أفخاذها :
البو بدر، البو حاج، آل حرب، البو خلف، البو شخير، العبد الله، الجديع، بيت شريف، الشليل، العاتي، البلحة، الفهود، الحوشان، الصياح، العمر، آل فراج، البوحمادي، العويد، آل هذال، العطية، آل فريج، الحاج، المحمد، الصالح، والمنصور.

"أهل" البثج :

فخذ من البو خليفة منعشيرة خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق .

"آل"بحر :

فخذ من آل رحمة من بني خيكان "خيقان"
بالعراق.

التمار :
فخذ من البو خليفة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

الجحيش :

فخذ من عشيرة آل شميسان من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

الجماملة :

فخذ من عشرية بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق. فروعه :
آل نجار،
وآل سالم.

"آل" جناح :

عشيرة من بني خيقان
بالعراق، تسكن منطقة سوق الشيوخ على جدول المجاشية

"آل" جنديل :
فخذ من البو شامة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

الجويبر:

ترجع عشيرة آل جويبر في النسب إلى بني خيكان "خيقان"
ومنهم من يعدها من عشائر بني مالك بالعراق. من فرقها: المطاردة، والشليشات.

"البو" حاجي:

فخذ من آل الأحوال من عشيرة بني خيقان
الملحقة ببني مالك بالعراق.

الحربية:

فخذ قيل إنه من المطيرات من بني خيكان "خيقان"
من بني مالك بالعراق.


"آل" حسين :

فرع قيل إنه من المطيرات من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.


الحضر:
فرع من البو شعيرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

الحماحمة: فخذ قيل إنه من المطيرات من بني خيكان "خيقان"
من بني مالك بالعراق.

حمدان :
فخذ من آل رحمة من بني خيكان "خيقان"
بالعراق، فروعه:

البو بصار، والحربيون، العبد، العلي، العلقم، الحاج، الحمدان، الجمع، الكويد، المحمد، والويان.

"آل" حول :
عشيرة عراقية تنتمي إلى بني خيقان،
وتسكن مع البو عائش، وعميرة، والدبات، والفهود، والبو هليل، وآل مهلهل، في الضفة الشمالية، من منطقة هور الحمار بالعراق من أفخاذها: البو حاج الجاسم، والمشكور.

الحويجم:
فرع من العمايرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق، من فروعه: البخيت، البشارة الجبر، واليوسف.

"البو" خريجة :

فخذ يتبع عشيرة خيكان "خيقان"
الملحقة بالبو سلطان من زبيد الأكبر بالعراق.

"البو" خليفة :
عشيرة تنتسب إلى عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق، وتعتبر عشيرة البو خليفة هذه من العشائر الهادئة في منطقة سوق الشيوخ، وتسكن في الجنوب الغربي من هور الحمار بالقرب من فتحة قناة "المزيلق" المزلج، من أفخاذها: البثج، التمار، أم مشجاج "شجاج" والدهلاية.

الدبات:
عشيرة عراقية صغيرة ويرجع نسبها إلى بني خيقان،
وكانت في الأصل تؤلف قسماً من عميرة.

الدشر:
فخذ من آل شميس من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق. فروعه: البو علية، والحنون

الدلاهمة:
فخذ من آل شميسان من عشيرة بني خيكان "خيقان
" الملحقة ببني مالك بالعراق. فروع: الهندال، اللمام، والرميم.

"آل" رحمة :
تؤلف عشيرة آل رحمة الفرع الرئيسي لاتحاد بني خيقان
العشائري. وتسكن هذه العشيرة في منطقة سوق الشيخ حول فتحة قناة عكيكة في الجهة الغربية من هو الحمار بالعراق. أفخاذها: عبد الرحمن، البحر، البو حمدان، العواوية، الزرقان، البو الهوش، العرفيت، المغشغش، الموسى، السفاح، والشهاب أو العليوي.

الرميضات:

فخذ من العمايرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق، من فروعه: الغليات، والشريحي.

"البو"رومي :
فخذ من البوشعيرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

الزويدات:

فرع من المطيرات من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

"آل" زياد :
فخذ من حجام بالعراق. ومنهم من يعتبره من بني خيكان،
فروعه:
آل علي، الحتارشة، العيون، الدحداح، والورارشة.

"آل" سالم :

فرع من الجماملة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق

"آل"سعيد :

فرع من العساجرة "العساكرة" من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

السفاح :
فخذ من آل رحمة من بني خيكان "خيقان"
بالعراق، فروعه: العباس، الحسون، والحسين.

السلطان :
فرع من المغشغش من آل رحمة من عشيرة بني خيكان "
خيقان" بالعراق.

"آل" سهر:
فرع من البو شامة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

"البو" شعيرة :
عشيرة صغيرة قليلة العدد، تنتسب إلى بني خيقان،
لا تخضع للنظام، وتسكن في منطقة سوق الشيوخ على قناة المجاهشة إلى الجنوب من الثامرية بالعراق. أفخاذها:
الحماحمة، البو شعيرة، والزويدات.

"البو" شعيرة :
فخذ من العساجرة "العساكرة" من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق، والصواب أنه من بني مالك، ويقال: إنه من ربيعة، ولم يستطع العارفون أن ينسبوه إلى عشيرة قديمة. وأفخاذ: العبيد، والبو رومي.

"آل" شميس:
من عشائر بني خيقان
ويعتبرها بعضهم من آل رحمة بالعراق تسكن على ضفتي قناة أبي شعثة السفلى. أفخاذها: الدلاهمة، الدشر، البو هيفة، الجحيش، والبو خليفة.

الشهيبات :
فخذ من العمايرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

الطرايشة:
فخذ من العمايرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق. من فروعه :
بيت دعيم، بين حسين، الخالد المنو كر السحيبات، والعطية.

"البو" عايش :

عشيرة عراقية، تنمي في الأصل إلى بني خيقان،
ويقال أنها فرع من العمائرة، ولكنها تؤلف الآن عشيرة منفصلة، وتسكن في القسم الشمالي من هور الحماريين العمائرة والدبات فروعها:
الغميض، الخواف، الشانول، والشطيب.

عبادة:

عشيرة هادئة مسالمة، كانت فرعاً من بني خيقان
بالعراق، تشتغل بنقل البضائع التجارية من سوق الشيوخ والناصرية ويمتلك بعض أفراد العشيرة حوانيت على هور الحمار، وكانت تسكن في هور الحمار بين آل إسماعيل وبني مشرف. من أشهر أفخاذها:

البو علي، البو ضويري، عبادة، البو مهاوش، آل علي، البو محيي، الشناوة، الغوازي، البو حمد، البو منصور، البو سبتي، العثمان، المحيسن، والطوفان.

البو عبد الله :
فخذ من العساجرة العساكرة من عشيرة بني خيكان خيقان
الملحقة ببني مالك بالعراق.
فروعه:
العاصي، الجفافلة، الموكر، الطبيلات، والبو طحينة

آل عبد الرحمن :
فرع من آل رحمة من بني خيكان خيقان
بالعراق.

العبيد:
فرع من البو شعيرة من بني خيكان "خيقان"
من بني مالك بالعراق.

العساكرة "العساجرة":
فخذ من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق. فروعه:
البو عبد الله، الغنائمة، الكوام، "القوام"، الثامر، وآل سعيد، الرحمة، والزهيو.



العطيات:
فرع من العمايرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة بني مالك بالعراق.

العفريت:
فخذ من آل رحمة من بني خيكان خيقان
بالعراق. من فروعه: العلاونة، الحقروس، الحيال، الحنيحن، المنحوس، والصبيح.

العلانة:
فرع قيل من المطيرات من بني خيكان "خيقان"
من بني مالك بالعراق.

العمائرة:
من عشائر العراق كانت قسماً من اتحاد عشائر بني خيكان "خيقان"
بالعراق، وكانت تسكن في الجانب الشمالي من هور الحمار في المنطقة الواقعة بين البو عايش وآل أحوال.
وأفرادها محاربون أشداء، تخشاهم العشائر المجاورة، وتضمر لهم العداوة والبغضاء.
من أفخذها وفروعها:
عمائر المعدان، البو هدار، الرمضيات، الصليب، الكولبة الطرايشة، الحويجم، الشهيبات، والعطيات.

البو عوض :
فرع من البو شامة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

البو عوض :
فرع من البوشامة من عشيرة بني خيكان خيقان
الملحقة ببني مالك بالعراق.

الغنائمة:
فخذ من العساجرة "العساكرة" من عشيرة بني خيكان "خيقان" الملحقة ببني مالك بالعراق. من فروعه:
البشارة، الحمود، الجابر، الجريو، والقاطع.

الفحيلي:
من عشائر العراق التي تنتمي إلى بني خيقان،
وكان يرجع أصلها إلى المجرة، وقد دخلت تحت راية بني خيقان لتخلص نفسها من غارات الغزو والتهب التي تعرضت لها. وتشتهر هذه العشيرة بالطاعة والخضوع للنظام.
تسكن في منطقة سوق الشيوخ بالقرب من كرمة سفحة على ضفتي جدول عكيكة. من أفخاذها :
آل دفتر، آل الحربية، المطرود، النواص، والروضان.

الفريجات:
فرع من البو شامة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

الفهود:
فخذ من آل الأحوال من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق. يسكن في القسم الشمالي من هور الحمار. من فروعه: العميان، والبلاعطة، البرشان، المكري، المنهور، الشيخ الصالح، والسهيلات.

الكركوش:

فخذ قيل من المطيران من عشيرة بني خيكان خيقان
الملحقة ببني مالك بالعراق.

الكوام " القوام" :
فرع من العساجرة "العساكرة" من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك.

الكولبة:
فرع من العمايرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

المشاعلة:
من عشائر العراق يرجع نسبها إلى بني خيقان،
هاجرت من جنوب السماوة، فتوطنت في الخميسية، وينتمي بعضها إلى الجوارين، وآخر إلى البدور، وتشتغل برعي الأغنام.

أم مشجاج :
فرع من البو خليفة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

المطيرات:
فخذ من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق من فروعه :
الزويدات.

المطيرات:
تتبع عشيرة المطيرات في الراية المجرة، ولو أنها ترجع في الأصل إلى بني خيكان،
وتسكن في الجنوب من سوق الشيوخ بالعراق بنصف ساعة. فروعها:
العليان والعلوش.

المعدان:
فرع من البو شامة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

المعدان:
فرع من العمايرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

المعدان:
فرع من البو شعيرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

المغشغش:
فخذ من آل رحمة من بني خيكان "خيقان"
بالعراق. فروعه:
العبد الله، العلاونة، الدزازنة، الفيصل، الحريشيين، الناصر، العمير، والسلطان.

"بنو" منصور :
من عشائر العراق الملحقة ببني مالك، وعدها بعضهم من السعد من الخزاعل أو من بني خيكان "خيقان"
أو من العشائر المتحيرة، ورؤساؤها من ربيعة وموطنها في أنحاء القرنة على الضفة اليمنى من الفرات من الرحمانية إلى القرنة على بعد ميلين إلى جنوب الحلاف.
وفرقها: أهل الرحمانية، أهل الجري، أهل أبي غريب، أهل الحدة، أهل الحوش، آل جاسم، مزروعة، النعيم، الباهلة، البو ختايب، الجنيزي، ثمار، الرحمانية، والصبيح.


"آل"ناصر :
فرع من آل مغشغش من آل رحمة من بني خيكان (خيقان)
بالعراق.

"آل" نجار :
فرع من الجماملة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق.

النواشي:
فخذ من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق. فروعه:
المعدان، والحضر.

"البو" هدار :
فرع من العمايرة من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق. فروعه:
الديوان، الخنفوس، الشويش، والزيارة.

"البو" هيفة :
فخذ من آل شميس من عشيرة بني خيكان "خيقان"
الملحقة ببني مالك بالعراق. فروعه: الذباح، الفهد، الشيخ جابر، والسباهي .
المصادر :معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة .

مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 11:17 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

معدل تقييم المستوى: 13
داود سلمان جيثوم is on a distinguished road
افتراضي

تحياتي للاخ مجاهد الخفاجي ولجميع الاخوة الاعضاء واقول للاخ الخفاجي ان ما طرحه معلومات قديمة عن الوثائق البريطانية نشرها الدكتور عبد الجليل الطاهر في كتابه العشائر العراقية اعتمدت على التحالفات العشائرية في ذلك الوقت واغفلت انساب العشائر وجذومها وتسلسلاتها النسبية..ارجو مته طرح ماهو جديد كمذكراته عن خفاجه مع كل الاحترام والتقدير ..داود سلمان dsalkhaqani@ممنوع وضع روابط لمواقع ...مواقع اخرى.com وهذا ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpي واتشرف بان يراسلني هو اي اي شخص اخر
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 01:33 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

معدل تقييم المستوى: 13
داود سلمان جيثوم is on a distinguished road
افتراضي


قبيلة بني خاقان الحميرية

نسب القبيلة

وهي من قبائل العراق الحميرية المعروفة يجتمع نسب هذه القبيلة الى الجد الجامع لنسبها والذي عرفت به وهو الأمير خاقان بن حمير السادس بن مخالس بن ذي الكلاع بن رعين بن حمير الخامس بن مروع الوحوش (واسمه الحارث لقب بهذا اللقب لأنه يصطاد الأسود في غاباتها وهو فارس اليمن في وقته )بن بدر بن مراعس بن كنعان بن عابد بن عكرمة بن مراد بن جبهيث بن غوث بن لهيب بن شداد بن عمير بن زرعة(البعض يلقبه بذو نؤاس نسبت اليه قصة الاخدود خطأً بسبب ذلك ( وهوغير يوسف ذو نؤاس صاحب الأخدود الحقيقي الذي حكم من سنة 480م ولغاية 529م وأسقطت إمارة حمير الثانية في وقته ذكره الله تعالى في كتابه الكريم :قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود .سورة البروج الآية 4-5 والذي خرجت عليه الحبشة بعد ما جرى منه في الأخدود بنجران وكان هلاكه حيث اقتحم بفرسه البحر وانتحر غرقا لما غلب في قتال الحبشة على ساحل البحر والذي ظهر عليه ارياط الحبشي. وأسقطت دولة حمير الاولى في وقته )..باختصار وتصرف عن الإكليل ج10ص226

) بن الملك سيف بن ذي يزن (واسمه عامر) بن اسلم بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث أيمن (او أبين)بن الهميسع بن حمير الأكبر (وأسمه العرنجج)بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (وهو جد العرب العاربة ومنه عرب اليمن ) .
· النسب من خاقان إلى سيف بن ذي يزن .بموجب المشجر الصادر من مكتب سبا للأنساب العربية القحطانية والمسند إلى (12) مصدر.
· والنسب من سيف بن ذي يزن إلى سهل بن عمرو في الأعلام للزر كلي .النسب من اسلم إلى قحطان في جمهرة انساب العرب ص 422-423.
· ذي يزن عامربن أسلم بن غوث بنسعد بن غوث )معجم البلدان - ياقوت الحمويالجزء الخامس صفحة (436)
·
· (10) ( ومنزيد الجمهورذو يزن بن عامربن أسلم بن زيد وقال ابن حزم انعامر هو ذو يزنقال ومن ولده سيف بن النعمان بن عفير بن زرعة بن عفيربن الحرث بن النعمان بن قيس بن عبيد بنسيف بن ذى يزنالذى استجاشكسرى على الحبشة وأدخل الفرس إلى اليمن )
· الموسوعه الشامله : تاريخ بن خلدون (2/244)


(11)
قال البخاري: اسم أبي ضميرة سعد بن حمير منآلسعدمنحميرمنآل ذي يزن ..
· الكتاب : الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة
المؤلف : البري (2/227)
·
· (12) آل ذييزنواليهم تنسبالرماح اليزنية (الحربةالعولقية) ومنهم كمضير الأصغر بن غفير الأوسط بن زراعة بن غفير الأكبر بنعامر بن ذي يزن ..
الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذويالأحساب
المؤلف : أبو الحسن اليمني القرطبي (1/73)
·
· (13) وولدأسلم بن زيد بن عوف : عامرا،وهو ذو يزنبطن.
ومنبه ، وهو جرش ، بطن .
المؤلف : ابن الكلبي (1/120)
·
[1] - البعض يلقبه بذو نؤاس نسبت اليه قصة الاخدود خطأً بسبب ذلك ( وهوغير يوسف ذو نؤاس صاحب الأخدود الحقيقي الذي حكم من سنة 480م ولغاية 529م وأسقطت إمارة حمير الثانية في وقته ذكره الله تعالى في كتابه الكريم :قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود .سورة البروج الآية 4-5 والذي خرجت عليه الحبشة بعد ما جرى منه في الأخدود بنجران وكان هلاكه حيث اقتحم بفرسه البحر وانتحر غرقا لما غلب في قتال الحبشة على ساحل البحر والذي ظهر عليه ارياط الحبشي. وأسقطت دولة حمير الاولى في وقته )..باختصار وتصرف عن الإكليل ج10ص226

· [1] - النسب من خاقان إلى سيف بن ذي يزن .بموجب المشجر الصادر من مكتب سبا للأنساب العربية القحطانية والمسند إلى (12) مصدر.
· والنسب من سيف بن ذي يزن إلى سهل بن عمرو في الأعلام للزر كلي .النسب من اسلم إلى قحطان في جمهرة انساب العرب ص 422-423.
· ذي يزن عامربن أسلم بن غوث بنسعد بن غوث )معجم البلدان - ياقوت الحمويالجزء الخامس صفحة (436)
·
· (10) ( ومنزيد الجمهورذو يزن بن عامربن أسلم بن زيد وقال ابن حزم انعامر هو ذو يزنقال ومن ولده سيف بن النعمان بن عفير بن زرعة بن عفيربن الحرث بن النعمان بن قيس بن عبيد بنسيف بن ذى يزنالذى استجاشكسرى على الحبشة وأدخل الفرس إلى اليمن )
· الموسوعه الشامله : تاريخ بن خلدون (2/244)


(11)
قال البخاري: اسم أبي ضميرة سعد بن حمير منآلسعدمنحميرمنآل ذي يزن ..
· الكتاب : الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة
المؤلف : البري (2/227)
·
· (12) آل ذييزنواليهم تنسبالرماح اليزنية (الحربةالعولقية) ومنهم كمضير الأصغر بن غفير الأوسط بن زراعة بن غفير الأكبر بنعامر بن ذي يزن ..
الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذويالأحساب
المؤلف : أبو الحسن اليمني القرطبي (1/73)
·
· (13) وولدأسلم بن زيد بن عوف : عامرا،وهو ذو يزنبطن.
ومنبه ، وهو جرش ، بطن .
المؤلف : ابن الكلبي (1/120)
·

عاش خاقان بن حمير في الفترة مابين أواخر القرن الخامس الى منتصف القرن السادس الهجري ولهذه القبيلة جد عرف بالعظمة والشرف الرفيع وقد مدحه عدد من شعراء عصره منهم ظافر بن القاسم الجذامي الملقب بالحداد (المتوفي سنة 519هـ)بإحدى قصائده التي يقول في مطلعها(راجع القصيدة المراجع التالية:-
· معجم الأدباء لياقوت الحموي حرف الظاء ج 13 ص 27
· ديوان ظافر بن القاسم الجذامي الحداد
وتاريخ العشائر الخاقانية لحمدي الشرقي ص16)..
حكم العيون على القلوب يجوزُ ودواؤهــا من دائهـن عزيـزُ
كم نظرة نالت بطرفٍ ذابــــل ٍ مالا ينـــال الذابـلُ المهــزوزُ
فحذارِ من تلك اللواحظِ غيــرة فالسحر بين جفونها مكنوزُ
تلك الظباء العاطيات رميمنـا وأبحن قتلي كيف ذاك يجوزُ
أشكو لخاقان بن حمير ذلتي وأنـا امرؤ ٌ قبل الغرام عزيزُ

*اضطراب النسابون

وقد اضطرب بعض النسابون في تحديد نسب هذه القبيلة وذلك لعدم ورود أي ذكر لها في المصادر المتوفرة حيث لم يرد لها ذكر في نهاية الأرب للقلقشندى أو سبائك الذهب للسويدي البغدادي او جمهرة انساب العرب لابن حزم او المقتضب لياقوت الحموي او الكتب الأخرى .ويعود سبب ذلك لان هذه الكتب تناولت القبائل العربية الضخمة الواسعة في القرون الهجرية الأولى وفي تلك الفترة لم تتولد قبيلة بني خاقان بعد هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لان الكتابة والتدوين تعرض لانتكاسة كبرى مع سقوط بغداد سنة ( 656 هـ ) على يد هولاكو فعم الهرج والمرج وعصفت رياح الخراب وانتشرت الأمية والجهل ومرت الأمة في قرون مظلمة انعدم فيها التدوين وخاصة في علم الأنساب والعلوم الأخرى فلم نجد كتابا بعد تلك الفترة قد تناول القبائل العربية او العراقية التي تولدت عن القبائل الأم المذكورة في كتب النسب وإذا وجدنا ان بعض هذه الكتب قد كتبت في فترة ما بعد سقوط بغداد فإنها لم تتناول القبائل الصغيرة المتولدة حديثاً بل عنيا بتدوين انساب القبائل الكبيرة والتي لقبت وسميت في اغلب الأحيان بأسماء آباء ولدوا في العصر الجاهلي على الأغلب ولان قبيلة بني خاقان تولدت في أواخر القرن الخامس الهجري وفي فترة انعدم فيها التدوين ولان نزوحها الى العراق كان في تلك الفترة المظلمة ولأنها تحالفت مع المزيديين من بني أسد في الحلة وأصبحت من أحلافها ثم مع بني مالك بن عوف بن المنتفق بعد نزوحهم إلى البطائح واندماجهم معهم لذا لم نجد لها ذكر في مصادر تلك الفترة المتقدمة.
نزوح القبيلة

نزحت القبيلة من اليمن الى العراق سنة 525هـ ( في كما ورد في الوثائق الصادرة من مكتب سبأ للأنساب العربية القحطانية )في حين ذكر المؤرخ محمد علي جعفر التميمي في كتابه مشهد / او مدينة النجف ج3ص187بان نزوحهم كان في أواخر القرن الخامس الهجري أي قبل التاريخ المذكور بقليل في حين اتفق حمدي الشرقي وجبار عبد الله الجويبراوي في كتابيهما (تاريخ العشائر الخاقانية في العراق ص16 وعشائر الفرات الأوسط والجنوبي ص 155) على ان هذه القبيلة نزحت من اليمن الى العراق في القرون الهجرية الاولى ولم يحددا تاريخ نزوحهم بدقة وهذه الفترة كما هو معروف هي بداية الفترة المظلمة التي بدأت بسقوط الدولة العباسية التي انعدم فيها التدوين ونضبت فيها الاقلام وجفت فيها قرائح الكتاب وكبا بها جواد العرب فلا نجد مؤرخاً او نساباً ترك لنا كتابا يؤرخ فيه الحوادث او يدون فيه انساب القبائل المتولدة عن القبائل الام المذكورة في الكتب القديمة . وقد ذكر الشرقي في كتابه السالف الذكر بان نزوحهم الى العراق كان يعود الى خصوبة تربته ووفرة مياهه واعتدال مناخه وتوفر أسباب الزراعة فيه.وقد قرأت في كتاب مخطوط بعنوان لم ينشر بعد (ذي قار –تاريخها - نشأتها- رجالها) للحاج عبد الرضا النجم الاسدي بأنهم تم تهجيرهم على يد الدعام بن إبراهيم الهمداني وهذا خطا واضح حيث أن الدعام الهمداني هو الذي اسقط الدولة اليعفرية في اليمن سنة 337هـ وهذا التاريخ متقدم على العصر الذي ولد فيه خاقان بن حمير السادس الجد الجامع لهذه القبيلة الذي عاش في أواخر القرن الخامس الهجري وما بعده.وتذكر الوثائق الصادرة من مكتب سبأ للأنساب العربية القحطانية في مدينة تعز في اليمن بان ( عشائر بني خاقان نزحوا من اليمن إلى العراق في سنة (525هـ)وتنتسب هذه العشائر إلى جدها الأول خاقان بن حمير القحطاني اليماني حيث كانت تسكن بأرض مطلة على البحر يقال لها الشحر واسم واديهم عقيق) ومن الجدير بالذكر إن وادي العقيق اثنان وادي العقيق الأعلى في المنتفق ووادي العقيق الأدنى في الشحر في اليمن وهو الوادي المذكور آنفاً. ومن المعروف إن عشائر بني خاقان نزحت من اليمن الى العراق وسكنت الحلة وكونوا إمارتهم هناك الى جانب الإمارة المزيدية حيث سكنوا بجوارهم وتحالفوا معهم والمعروف ان الحلة حاضرة الإمارة المزيدية تأسست سنة ( 495هـ) على يد صدقة بن منصور بن دبيس المزيدي الاسدي وبنا لها سور من الطين أسس فيها المساكن والأسواق فأصبحت مدينة واسعة وفي أواخر أيام الدولة العباسية اهتم الخلفاء بإخضاع الولايات والمدن والإمارات المنشقة في المناطق المجاور لبغداد والبعيدة عنها فجردوا حملة استهدفت الحلة وتوابعها مستعينين ببني معروف (من ربيعة المنتفق )فتم إسقاط الإمارة المزيدية عام ( 556هـ)وإجلاء أهاليها عنها فنزحت منذ ذلك التاريخ عشائر بني أسد وأحلافها ومن ضمنهم عشائر بني خاقان من الحلة الى البطائح الخاضعة لسيطرة قبيلة المنتفق وأعطيت منذ ذلك الحين زعامة المنتفق الى بني معروف(- النبهاني- التحفة النبهانية – الجزء الخاص بالمنتفق (ص312-314)) ونتيجة لذلك انقسمت القبيلتين فبقي قسم من بني أسد وبني خاقان في الحلة واستقر النازحون من بني أسد في الجزائر في حين سكن بني خاقان على نهر الغراف القديم المندرس والذي يعرف حالياً بنهر الاحيمر الذي ينبع من غرب لواء الكوت وعندما جف ماء النهر نزحوا مرة أخرى نزحوا مرة أخرى الى منطقة العرجاء وهي منطقة أثرية قديمة شمال مدينة الناصرية الحالية بخمسة عشر كيلومتر قريب من قبيلة آل ازيرج. وبعد مضي عدة أعوام حصلت معركة دامية حامية لوطيس بين قبيلة آل ازيرج وبين قبيلة بني خاقان على الحدود المشتركة فيما بينهما على أراضي (البرص) والبرص جبل واطئ باعتباره حدا لتلك القبيلتين.( حمدي الشرقي – تاريخ العشائر الخاقانية في العراق- ص 26 -27 ) ذكره يعقوب سركيس في كتابه مباحث عراقيةج3ص316و317 حيث قال(والبرص بضم الأول والثاني تل يقرب جدا من الناصرية) ثم نزحوا بعد جفاف تلك الأراضي وسكنوا على الضفة اليسرى لنهر الفرات في حين سكنت عشيرة النواشي على الضفة اليمنى منه على تل اثري قديم يسمى بالتل الأسود وكونوا لهم متاجر ومساكن وعرف بعد ذلك الوقت بسوق النواشي ( الذي يعرف حالياً بسوق الشيوخ ) وقد انفصل قسم ثالث منهم رحلوا الى العمارة ثم الى عربستان وينتشرون حاليا في الاحواز وعبادان ومنهم عدة اسر علمية ورحلت إحدى هذه الأسر الى البحرين ويلقبون هناك بالخاقاني .برز من هذه القبيلة أكثر من خمسة عشر أسرة علمية لها إسهامات واسعة في مجالات الأدب والعلوم وبرز منهم عدد من مراجع الدين دانت لهم بالتقليد العديد من البلدان العربية والإسلامية وساهمت هذه الأسر العلمية في حفظ وتدوين التسلسلات النسبية لهذه القبيلة وتوثيق تاريخها من خلال مؤلفاتهم المخطوطة والمنشورة ..
مع اجمل تحياتي..داود سلمان جيثوم
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 01:38 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

معدل تقييم المستوى: 13
داود سلمان جيثوم is on a distinguished road
افتراضي

عذرا للاخطاء المطبعية
داود سلمان جيثوم
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 10:13 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

معدل تقييم المستوى: 0
المسافر is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم لقد تصفحت كتاب الأكليل الجزء العاشر طبعت الدار اليمنية للنشر والتوزيع الطبعة الاولى الجديدة 1987م الكتاب العاشر في معارف همدان وانسابها وعيون اخبارها 0 اما الصفحة 226 فهي تقع ضمن فهارس الاكليل ولاشيء مما قلته فيها وانا ادعو جميع رواد الموقع التاكد من ذلك
المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 12:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه